الأحد، 21 فبراير 2021

قصيدة تحت عنوان {{محطة من حياة شاعر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 

محطة من حياة شاعر و ثائر

حركة العشرين فبراير

إبان الربيع العربي الذي بدأ بإحراق البوعزيزي جسده بالنار احتجاجا على الظلم ظهرت حركة العشرين فبراير بشكل عفوي و سلمي بالمغرب كحركة مطالبة بالإصلاح و التغيير و باعتباري شاعرا و إنسانا مضطهدا و محروما و مظلوما من عامة الشعب المقهور شاركت في فعالياتها و ساهمت في إشعاعها و كنت فاعلا رئيسيا في ساحة التحرير بمدينة العرائش و أحمل بشكل دائم راية الحركة السوداء بكل شجاعة و قناعة 

خرجت للشارع كشاعر و ثائر عندما أتت الفرصة المناسبة لأقول لا فعلا و كفى عبثا في كل التظاهرات و المسيرات و لو عاد بي الزمان لفعلت أكثر 

ضياع الحقوق و قمع الحريات و غياب العدالة الاجتماعية و المس بالكرامة الإنسانية أجج الوضع و كنا على حافة الهاوية و الانفجار حدث و الزلزال السياسي و المجتمعي ضرب بقوة

ثارت تساؤلات مشروعة هل الحركة أنشأت من المخزن و المخابرات و هل كانت مخترقة و بالتأكيد هناك نسبة ما في الأمر و ليست كل الحقيقة الحركة آمن بها كل شريف و عفيف و للأسف ثم توظيفها لأغراض مشبوهة و ركب الموجة بعدها التيار الإسلاموي و قطف الثمار بشكل مخزي حزب العدالة و التنمية المدعي الفضيلة و الذي باع كل مبادئه و نام بعدها في فراش الرذيلة و باع وعوده و عهوده و هناك أيضا من باع ضميره من كل الأطياف و التوجهات السياسية و الحقوقية و المدنية و حتى من الشباب الثائر من أجل المال و الوظائف و هناك من كان ضحية إجرامية و دخل السجن بعد الغوغاء و الفوضى و أحداث العنف  

انعدام التجانس و الانسجام بين أعضاء الحركة جعلها بأكثر من رأس و ربان مما سهل على النظام التخلص منها و شهدنا بعدها الردة في كل شيء

كما قال الإمام علي رب يوم بكيت فيه فلما صرت في غيره بكيت عليه

وللأسف صرنا نمضي للمجهول ونتألم و ما يبكي القلوب نهج سياسات لاشعبية و اللاوطنية وقتل الأحلام و بيع الأوهام من طرف السلطة

و أثبت الزمان الحقائق كلها و عرفنا الرجال و أشباه الرجال

 و الفساد السياسي متوارث للأسف الشديد و حتى قطاع عريض من المجتمع انخرط فيه عن علم أو جهل 

على الدولة الإنصات لما يقوله الشعب و ما يعبر عنه النخبة من المثقفين فلا محيد عن الإصلاح و لابد منه

ما يجري يندى له الجبين و لن تجدي سياسة تكميم الأفواه و القمع و الواقع الآن يرثى له فلماذا نحارب الفكر و الشعر و نسجن الكتاب و الصحفيين و الحقوقيين و اليوتبر و أصحاب الرأي و نشطاء الفيس بوك و وسائل التواصل الاجتماعي و التضييق عليهم فلماذا هذا النكوص الدامي بهذا الفعل الأعمى للوراء و لماذا بعد هذا كله النظام يمارس نفس السياسات و الحماقات و نخشى أن نجر جميعا للفوضى و ما جرى في منطقة الريف و بعض المناطق ينذر بالسوء و هو عبارة عن صفارات إنذار 

و بعد عشر سنوات لم نتقدم و ما يجري لشعبي يجري لي أيضا فأنا أعاني في بلادي التي أحبها من الفقر و البطالة و أنا خريج جامعة الحقوق و مريض نفسي و بلا مستقبل و أتعرض للمضايقات بسبب نشاطي و أفكاري و معتقداتي و بعد جائحة كورونا ساء حالي كثيرا فمجرد مقال نقدي جرني للقضاء و أتعرض للملاحقة و المطاردة و ما خفي أعظم و هذا إن دل فإنما يدل على ما نعيشه من قهر و طغيان و رغم كوني ملكيا و لست جمهوريا فما بالكم إن كنت في غير ما أنا عليه و أدعو لإسقاط النظام

أصبحت أفكر و أحلم بالهجرة لبلاد الغرب لأكتب بحرية و أدافع عن كل أفكاري بأشعاري

و أنا متأكد أنه بعد حركة العشرين فبراير ستظهر حركات أخرى لأن هذه الأمة ولادة و فيها الخير و علينا أن نحلم بالتغيير فالحلم الشرط الأول للتغيير

أنا أحب النظام الملكي قلبا و قالبا و أفضله على النظام العسكري الجمهوري و النظام الديني الشمولي و لكني لست راضيا عن الأداء و أطالب بديناميكية أفضل و أجمل له و ما الذي يمنع من وجود نظام ملكي كما هو متعارف عليه في الأمة المتقدمة بشكل ديمقراطي نزيه و شفاف  

و إن لم يعتدل يعتزل 

و ما زلت وفيا له و رغم ما أعيشه من صعوبات و السؤال هل يظل الوفي وفيا للأبد و هل الخيانة مشروعة بعد السنوات الضياع و الحرمان

الإنسان أهم شيء و الله حرم الظلم على نفسه و جعله محرما و الإنصاف قبل كل شيء  

علينا قبول الآخر و المختلف و تبني الفكر و الاهتمام به و جعل حرية الانتقاد و الاعتقاد مكفولة و ترسيخ الديمقراطية بشكل صحيح كما هي متعارف عليها و تثبت مفاهيم حقوق الإنسان بشكل سوي و لابد من توسيع نطاق الحقوق و الحريات و إرساء العدل و صياغة دستور آخر نموذجي و إقامة دولة مدنية على مبدأ سيادة القانون و جعل الأحزاب أحزابا حقيقية و أيضا النقابات و الجمعيات و تخليق الحياة العامة 

الدولة المغربية عريقة و نظامها الملكي له الشرعية و المشروعية و من الذكاء و الحكمة النظر بعين الصواب لما نقوله      

 كل ما جرى كان لحظة و بقيت الذكريات ستبقى هذه الحركة نقطة مضيئة في تاريخ المغرب و تاريخي أيضا و أمجادي 

هذه اللحظة صارت من أجمل اللحظات 

بقلم الشاعر حامد الشاعر

قصيدة تحت عنوان {{سيشهد التاريخ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده}}



سيشهد التاريخ ثورات بلادي

     ونكتب بالخط العريض 

         على خد الزمان  

           هذي بلادي

       وهذه ثوره الصدق  

        في روح الرجال 

        فنحن رجال الله   

          في بلد الزمان  

ونحن النار من تحت الرماد 

        فلكل غاشم مصير

  ولكل مارق وأدا سينفذ

              بأحكام

  فلا خوف أجيال الزمان 

    ولا خوف من مارق 

      دنس حر البلادي   

       فنحن إن كتبنا

     سنكتب التاريخ بأمانه 

      لانزيد ولاننقص حرفا 

          بأمانه الأعراف  

       سنكتب إخوه الدم 

   وأنصاف الرجال باعوا  

  بلادي وباعوا فلسطين

             أحلامي 

 سنكتب لهم وللتاريخ 

  كم من دنانير وكم من  

وريقات الدراهم ذبحوا بها 

         أحفاد الرجال

  وكم من أنثى رملوا

  وكم من طفل باعوه

   في محكمه رعايه الأطفال  

   وكم من مؤتمر عقدوا  

       وعلقوا فيها أحكام   

           إعدام بلادي  

ولكنهم وللتاريخ خسئوا 

       لانهم لايعلمون   

    من هم رجال الله

       في بلد الزمان

      ولا يعلمون بأن 

        النصر قادم

        من رب العباد 

          باسل نده

        حكايا الصمت 

قصيدة تحت عنوان{{إحتلال}}بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زبيدة العبيدي}}



إحتلال...

اليوم قررت إحتلالك

سأرفع راية الحرب 

وأعلن للعالم أنك لي

سأرسم حدودك

 بورد الياسمين 

وأحرسك ليلا نهار 

وأسقي نبضك 

بأحلى غرام 

وأشبع جوع روحك 

حتى تكتفي 

وتعلنني سلطانة قلبك 

وتعترف أنك وطني أنا 

لذلك لا تقاوم 

واستسلم حبيبي

 ضع سلاحك...

فجيوش عيني

 تأبى الإستسلام

 إطمئن لن يطول صمودك 

فلغة المحبين تفتت الرخام

فينصهر القلب 

وتنصاع الجوارح 

وننسى أننا خصمان 

ستوقع وثيقة إحتلالك طوعا

وتعترف أنك لي مدى الزمان

وأنك وطني وأنا لك عنوان

زبيدة العبيدي 

قصيدة تحت عنوان{{ذات حلم}}بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زبيدة العبيدي}}



ذات حلم

غفوت على صدر قلبك

فرأيت أنني أختال 

كحورية بجنة حبك 

كل الورود تراقصت فرحا 

وأخبرتني أنك غرستها بيديك 

كانت كلها تنادي عليك

وهمسها شوق وحنين إليك

كان يفوح منها أريج عشقك

لما رأتني وعرفت أنني حبيبتك

إنحنت وأهدتني أريجا يشبه عطرك

 فهمست لها أنني متيمة بك

وأنك النبض الذي يخفق بوتيني

واصلت رحلتي

 فلمحت طيور الحب 

تشدو لحن الوفاء عنوانه أنت وأنا

لقد كانت تتغنى باسمي واسمك

زادني الشوق إليك

وتمنيت أن ألتقيك

وناديت بأعلى صوتي هلا أتيت؟

وأفقت من حلمي 

ولم أجد غير ذكراك

وآهات .....ودموع تبكيك..... وسراب !!!!

زبيدة العبيدي 

قصيدة تحت عنوان{{يا روح أنثاك}}بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زبيدة العبيدي}}



يا روح أنثاك

أنا على يقين أنني 

سأضل الطريق 

فأنا بدون عينيك 

لن أبصر النور 

ولن أنعم بجمال محياك 

أرشدني إلى خارطة قلبك 

علني أركن للراحة هناك 

في بيت شيدته لي 

من حنان روحك 

وسيجته بورود حبك 

هيا تعال أرشدني 

إلى ذلك الحضن الدافئ

واسقني من لهفة الشوق 

وهدهد قلبي المتعب 

حتى يغفو بين ضلوعك 

ويشعر بالهدوء والأمان

أنت الآن دليلي في مدينة 

لم يطأها قلبي من قبل

فلا تلم نبضي إن تسارع

 على غير عادته

فهو لا يعرف فك رموز الحب 

تلك اللغة التي تعرفها العيون

 وتهمسها الشفاه

وترتعش لها أصابع اليدين

وتجعل حمرة الجلنار

 تعلو على الخدين

 ويفوح عطر الزيزفون

 من أنفاس المحبين

إنها لغة تتكون من حرفين 

ولكنها تحدث حريقا بالقلب 

لا يطفؤه إلا حبل الوصال

ولقاء ليس بعده انفصال 

دلني حبيبي إليك 

 فعيوني فقدت المسار

ولن ترى إلاك ياروح أنثاك

زبيدة العبيدي 

قصيدة تحت عنوان{{يا قاتلي في الهوى}}بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زبيدة العبيدي}}



يا قاتلي في الهوى

يا قاتلي في الهوى مهلا 

لقد بلغت من الشوق عتيا

وقلبي في غرامك لا يزال غضا فتيا

لم أكن أدري 

أن قلبي بحبك سيكون متعبا شقيا

قلبي الذي علمك أسرار البوح 

فأصبحت شاعرا عن التعريف غنيا

ما كان نبضي يوما في الهيام غبيا 

ولا كان يرضى المذلة 

بل كان شامخا أبيا

والله لو كنت أعلم أن حبك قاتلي

لجعلتك في حياتي نسيا منسيا 

لكن الفؤاد تعلق بك وأبى 

أن يكون يوما في هواك عصيا

زبيدة العبيدي 

قصيدة تحت عنوان{{حب أخرس}}بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زبيدة العبيدي}}



حب أخرس

خرساء هي الحروف

في حضرتك

صماء هي المعاني 

في وجودك

حتى الورد يخجل 

من عطورك

كل القصائد هنا تنتظر

قدومك

فالقلم والقرطاس إشتاقا 

جنونك

هيا أطلق عنان الحروف 

واصدح بفنونك

علم العشاق أن الهوى يترجمه 

الصمت وسكونك

بكماء هي الحروف.....

تكفيني حبيبي

إبتسامتك و نظرات عيونك

زبيدة العبيدي 

قصيدةتحت عنوان{{قلمي والمداد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 قلمي والمداد

يادرعي المتوسد للشعور
يا راحتي ابدا والسرور
يا مناجات احبة وتنور ..
يا راقدا خلف النور ..
بك يسطع ليلي شعلة ...
بك ارى نهاري انغمار..
على لحن الظل استدرج ..
فرحا اليهم اترجل ..
عبر افق جميل اعزل  ..
فتكشف عن خبئ المراد ..
ويسترهم حزن احاط غرروه ...
فانتظر اوراق ربيع  ,,
فانتقي روعة التطلع ..
وامتهن حسا اثره ..
سكنت في الوتين ..
مضيت بي الي الحيث ..
ياليتني التقيك وياليت  
انت مثلي كما رأيت ..
مدجج بالحرف بلاغه  ..
فمارايت منك ما رايت  ..
جميل الحرف المتدفق ..
موزون ترى قروءه  ..
فبسمتك براعي النابض ...
ورضاك قبس رابض ..
انتظرك فطن البينة  ...
مدراس ذو امنية ...
فاخلط احلامك بالرضاب  ...
وجاري الذي يهواك بالثواب ..
وامرر على الحروف لمعانها ...
وسر مدجج ثري قطافها ..
فافهم مفهوم العبرة  ...
واختر رهيب العبارة ....
فالى ان التقيك فحث البحث ...
وقارع طبول التلف  ...
احبك من الياء للالف  ..
رياض النقاء العراق

قصيدة تحت عنوان{{يامٓن منك توجع الفؤاد}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{جميلة شلبي}}


يامٓن منك توجع الفؤاد
حين قالوا ولٌى زمن الكتب
وبدا لسواه ميل شوقُه لُهُبُ
أليس الكتاب للعلم وعاء؟
يطلبه من كان له منه ضمأ وسغب
يا من خالطته في الأمسيات
وكان لك من فرسه مركبُ
ارو للغافلين عن أمجاده
واحكِ لهم عمٌن كان صدره رحبُ
فصرف  عنك في الوحشة وحدة
وأن طلبته لم يرفض لك طلب
وإن شكوته  وجعا  أضحكتك
نوادر  هي درر منه تنسكب
لا تقل ذا أغناني عن الكتب
يبقى الكتاب راسخا كحلية صاغها الذهب
يا أيها الصدوقُ لم نر  في رقفتك
مٓلقا ولا كذب
فقد شحذت بجميل البوح لسانا
وجعلت لنا بين الطوايا كتُبُ
لولا لقاؤك لما أمطر على الصدر
غيث يهمي ماؤه العذبُ
بك أثمرت حقولنا  وغلالُنا
  لم نعرف قط من طعمها أطيب
هات المواعظ منك نأخذها
ليخط حبرنا وعلى الورق يٓكتُبُ
واحك لي عن الغابرين
لأعرف أي  القيم  كان لها الغلب
فإذا ألقاني الزمن إلى المحن
استنجد  ساعدي بما قالته الكتبُ
لأمضي للدنى معتصما
بمن علٌمتي كيف تُزاح الكربُ
حُييت يا كتابي الذي عمٌر صدري
وعنه على المدى لا أرغبُ

جميلة شلبي تونس 

قصيدةتحت عنوان{{أنا ويديكِ}} بقلم الشاعرالسوري القدير الأستاذ{{رامز الآحمدي}}


رامزيات.....

                    }{   أنا ويديكِ   }{

يدك التي وقفت على وتد الفم
                 أطرت ضميرا في الهوى أثر الدمِ

والخد داعب لمعها وكأنها 
               بـــلَّـــورةٌ تثــري الفـــؤاد    بمبسمِ

يدك التي أضفت على قلبي المها
                  راحت تنادي في الغرام بمعدمي

يا وهل نفسي في الحنان تحيرا
                أضفت ثقال الحسن فوق توسُّمي

يدك التي ذبحت مشاعر خافقي
                   خلفـت شعـورا لا يليـه تحكُّمي

فيروز بحر بالبحار رمت على
                        قُبَلِ الزمان منابعا من زمزمِ

والصبحُ يُورق فارحا أين الطلى
                      أين الجميل إذا رآني أستمي 

أنا متعبٌ ويديك ماتعتي أنا
             يا رأف روحي في الغرام ومعصمي

بحر الكامل
رامز الآحمدي
شاعر الشرق

2021/2/21 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الفراق}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


---------   الفراق.  --------
مراوحة شعرية بين:
الشاعر: الهادي عباس- تونس
والشاعر : بلقاسم بلمبروك- تونس

                       الهادي عباس:
ماهو شوي اللي عملتيه
وماني غالط كي خليتك
بدلالك...حلم تهديه
ويشهد ربي أنا حبيتك
..............................
                       الهادي عباس:
لا قدرتي ماضي جميل
ولا صنتي بالروح فديتك
وعمرك ما تلقالي مثيل
ولا طلبتي مرة وصديتك
حملت دلال وفاض الكيل
هاني بعدت...وشدي ثنيتك
...............................
                      بلقاسم بلمبروك:
كل من حبك هملتيه
وانت تعرف نا حبيتك
ثوب الحقرة تلحفتيه
ندمت على يوم اللي ريتك
فعلك ما قدرت نعديه
كفاية من وقتي ما عطيتك
..............................
                   الهادي عباس:
ما هو شوي اللي عملتيه
وماني غالط كي خليتك
بدلالك...حلم تهديه
ويشهد ربي...انا حبيتك

                  الهادي عباس- تونس

                 بلقسم بلمبروك- تونس 

قصيدة تحت عنوان{{أنتفاضة ُالذات}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عثمان كاظم لفته}}


أنتفاضة ُالذات
…………… 
سأبحثُ عنكَ ياحلمي
في متاهاتِ جـــزرِ الأيــتـــام ِ
سأخرجُ من صومعتي. 
نعم… 
سانتفضُ على صمتي
سأقاتلُ دمعتي
سأُقاتلُ..
تشتتَ افكاري
سأمتلكُ قراري
سأصومُ وألــبـــسُ أِحـــرامـــي
حتى ألتقيك.. 
وسألتقيك َ
حتى لوكنتُ في آخر ِأيـــامــي
سأبحثُ عنك ياحلميَ
في متاهاتِ جزرِ الأيــتــام ِ
…………… ..

بقلمي ..الشاعر عثمان كاظم لفته /العراق

  15 /2/ 2021 

قصيدة تحت عنوان {{الحب ممنوع على قلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


// الحب ممنوع على قلبي//
٢١ /٢ /٢٠٢١ 
حبيبتي هل أن الإبتسامة.
 والحب والعشق ممنوع.
على قلبي العاشق الهيمان.
ولا أسهر ليالي ولاأنام.
لأجلك وعشقك وودادك.
أنت وأنت ياسيدة الحسان. 
فكيف لي إذن أن أكون إنسان.
وأنا بلاقلب عاشق.
ولأكون مغرم وهيمان.
وأنا الإنسان الحق الإنسان.
الذي ولد ليعشقك في هذا.
الزمان وكل زمان. 
أياحبيبتي أفأنا إنسان الحب.
الضائع في قوقعة.
ودهاليز الأحزان.
وموج ودوامة الظلام.
وأنا من تتآكلته الآهات.
ولهيب البراكين والنيران. 
في حبك وعشقك وغرامك.
أنت وأنت ياحبيبتي. 
وقد تراقصت على قلبي الأماني.
لتكون لنا حكايات وحكايات.
والف قصة وقصة عشق مرويات. 
لكنها في لحظة ضاعت.
آآه ضاعت كلها في ليلة. 
فلا ولا ياحبيبتي أحبيني.
وأعشقيني وراقصيني.
وعطري قلبي بزهر وشذا ورودك.
وغني لي وأطربيني وإسحريني. 
في عطر  الوجد الهيام والأفتنان.
لكل العمر والزمان. 
فأنا الإنسان الحق والمغرم.
أنا الإنسان.
الذي ولد من رحم الحرمان
ولد ليعشقك ويسعدك ويهنيك.
لأيامك ولياليك
وقلبه من يتراقص ويغني.
لك بجنان.
أنا وأنا العاشق الهيمان.
ياسيدة الحنان.
د... حازم حازم
الطائي.

العراق. 

قصيدة تحت عنوان{{مُصادفَة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{ابو ايوب الزياني}}


««« مُصادفَة »»»
من أبتسامة شفتيك 
بدأ الابحار........
واختلّت موازين 
القلب 
واغرقه الهوى ببحر 
الاوهام.........
نظرة إليك
بَقِي القلب هاجِد 
تداعبه 
الاسحار........
يامن امتلكت 
شروق 
الشمس.......
في طلوعها ارحمي 
من بكِ طغى به 
الهيامُ........
أنا الذي لم يعرف 
الهوى.......
فيه مَرع
أضحى عليل تعاشره الاسقام.......
يرجو منكِ الصفح  والغفران.......
يامن اعطاك الله سر 
من اسراره....
حتى امتلكتي 
وتربعت 
على قلوب 
العشاقِ.......
ولسحرك الفاتن 
انحنت 
أمم عرب وعجمِ....
رحماك.....رحماك.....!

ابو ايوب الزياني 

مقال تحت عنوان{{سقوط اعتبارية الشعر}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{نور المؤمن}}


سقوط اعتبارية الشعر .

النظرية المقدسة للشعر العربي سيطرت على عقول الشعوب العربية قبل نزول القرآن الكريم ،ربما سائل يقول ؛نحن نعتز بموروثنا الادبي لانه تراث شعوبي وصنمية معبودة من قبل العقل العربي ؟،من خلال ذلك نجيب بتساؤل اخر يقول؛( هل نحتاج اللغة لنعرف من خلالها القرآن الكريم ،او نعرف القرآن الكريم لنعرف اللغة العربية ؟)،واكيد ليس بامكانك ايها القارئ الكريم الاجابة عن هذا السؤال ،حتى وان اعطيت رؤية فردية لكنها غير متيقنة لعدت اسباب منها ايمانك اللامطلق بالادب العربي من سوء عقليتك المفرغة من العلوم القرآنية والعلوم المعرفية لانك منتحل الابداع والشعر وبشواهد منها انك لاتجيد مصطلحات اللغة بعمومها ولا حتى معرفة مصادر المعاجم العربية ،هذه عدت عوامل تجعلك امام مسؤلية اخلاقية وحرمة شرعية لان ،(الانسان مؤاخذ بكلامه وافعاله)، 
قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ‏} ‏[‏المجادلة‏:‏ 11‏]‏،هذا النص المقدس ، لم يعطي احقية علمية وثقافة عامة لشخص او نبي من الانبياء او امام من أئمة الامة الاسلامية بل اعطى العقلية البشرية انفتاحة لامتناهية ولو وصل العقل العربي للامتناهي فهو بذلك الغى دور القرآن الكريم  ، المتعمق في الادب العربي جيدا يعي هذا الكلام ، ولدينا ادلة كثيرة حول مفهوم الشعر في العصور الاربع وكيف كان وماهيته الغير مقدسة ، وهناك حقائق نقولها لاحد ينصت لها حول الشعر الجاهلي ،انا لانكر الشعر طبعا لكن اقول ،(قدسية الشعر لامبرر لها ومن غير المنطقي ان نطبل لها كما هو التحصيل الحاصل في عموم المساحة الغير مشار اليها )، النظرة الفوقية للامبدع سوى صيحات مترهلة ضعيفة، لبعض المثقفين بانهم ليس شعراء بمعنى اوضح ،(من لايقول بالشعر ليس بشاعر او من لايقول النثر ليس بكاتب ،ومن لايقول الشعر ليس باديب ولا عالم )،من اين جاءت هذه المفاهيم هل لديك القدرة على اعطاء ادلة ثبوتية علمية رصينة تفند كلامنا هذا ،وحقك لاتقدر ،وليس بمستطاعك ان تجادل بمقدورك المفرغ ، وقلنا ونُعيد ما اسلفنا لعلك ترضخ للامر الواقع ،ياسيدي الكريم الشعر العربي يشوبه الكثير من الاشكالات والبدع وهذا موجود بادلة علمية لدى الكتاب العرب والمثقفين وهذه الهالة التي كونتها بمخيلتك عارية عن الصحة ،سيبويه ليس شاعراً لكنه اتخذ مكانة كبيرة بعقله الثقافي واثرى العقلية العربية بكتبه وعلمه ، الخليل بن احمد الفراهيدي لم يكن شاعر ،وجاء بنظرية وضوابط لغوية نحوية واختراع علم العروض ،والسؤال لك ايها الشاعر المبجل حتى ندرك محتواك بهذا السؤال ؛(اين كان الشعر وكيف يتم كتابة البحور الشعرية قبل الفراهيدي )،هل من مجيب وحقك لا احد يجيب، البعض يقول اسلوبنا بالخطابة غير ملائم وجارح بعض الشيء ،والبعض الاخر يقول لماذا تجاري النساء وتحاورهم ،اقول من خلال ذلك ؛(الرجال لديهم حب التسلط القبلي العصبي لمن يتصدى لهم حتى انه بمقدورهم الغاء دوره ،اما النسوة تنبثق بكتابتها من الفراغ العاطفي وتجد نفسها من خلال عبورها الى بر اللأمان بتصورها اللاشعري)،
النظرية السلطوية للعقلية العربية تستمر للانحلال الفكري المستوائي من بعض الشخوص المتصنمين من التطبيل والتجامل الذي ليس بوجودي اصلا ، اذا نحن امام مرحلة اخلاقية اولاً ومحرمة شرعاً ثانياً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الفقير لله 
نور المؤمن 

العراق 

نص نثري تحت عنوان{{يسأله صديقه عنها فيقول}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


يسأله صديقه عنها فيقول :
كانت مثالية بطريقة مخيفة ! ذكية، جميلة وهادئة
، لكنها قاسية
، لا تئن و لا تحن، تغفر لكن لا تعود إن رحلت.
لا تلتفت وراءها وتنساك كأنك لم تكن يوما جزءا من حياتها، تنظر إليك لكنها لا تراك، تعبر خلالك وتتجاوزك.
إنها مخيفة !
كنتُ معها في خوف دائم من أن أنهض في صباح يوم من الأيام ولا أجدها .
. أخاف هجرها ويخيفني وصلها أكثر ..
وصالها يجعلني أتعود على وجودها في حياتي
،إبتسامتها
وضحكتها الساحرة،
على ذكائها، فطنتها ..
تبسيطها للأمور حولها
؛ أعتمدتُ عليها لوقتٍ طويل لتجعل لحياتي طعماً آخر،
و ما إن كنتُ أتعود على مسك يدها حتى أجدني أمسك سرابا.
كان ظهورها في حياتي أشبه بإشراقة شمس في منتصف نيسان البارد،
ورحيلها عاصفة ثلجيّة في منتصف ديسمبر ..
وجدتُ نفسي بها وأضعتها برحيلها ..
والأغرب أنها لم تشتكي لم تعاتب
، أو تشتم حظها بمعرفتي
، ولم تصرخ ! ابتسمَت فقط !!!
ورأيتُ موتي في عينيها فعرفتُ أنها النهاية .
لا جدوى من التوسّل إليها حتى ترجع
.. فهي أنثى تتقن الرحيل ..
تترك فيك تفاصيلها ،
تترك في داخلك شيئا من روحها
حتى يظل طيفها يتبعك من بعدها أينما ذَهَبْت
كانت علئ الدوام ،،
الاستثناء. ،...............
يزيد مجيد...

ليبيا 

نص نثري تحت عنوان{{على طاولة الولادة}} بقلم الشاعر الجزائري القديرالأستاذ{{عبدالقادر لقرع}}


على طاولة الولادة.....!

على فراش الأوراق تتثائب
والقصيدة ترضع أصابعها
يخرج من برج الحوت
ثعلب يحلم بقطعة لحم
في الرابع من آذار
على طاولة الولادة
علمتني أمي صناعة الفخار
وعلمني أبي إصدياد العصافير
لكنني ولدت من عين فاطمة
تعلمت  الكتابة واللغة
على لسان فاطمة
كلام لايشبه الكلام
كوشم جدتي
وعلى يدها تعلمت الغناء
حين أردت الطيران والحرية
خرجت من يدها
وتهت في المدينة
أقود موالا حزينا
يوزع مناديل الورق على الفتيات
وأنا متعب بالعروبة
أبحث عن وطن

في جسد فاطمة............بقلم: عبدالقادر لقرع. 

ومضة شعرية تحت عنوان{{نبتعد}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة{{نور الجعافره}}


نبتعد 
تهميشا للحياه
اكتفاء من التعب 
احتواءاً للألم
انصات للصمت ...

نور الجعافره ..الاردن 21/2/2021 

قصيدة تحت عنوان{{سنلتقي يوماً}} بقلم الشاعرالفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 - سنلتقي يوماً -


أماه ٠٠
هناك في بيدر القمح
سنابل لم تزل تحنو
للأرض
للأهل
للمعاول..
وعلى كتف ساقية
الرحيل
جفّتْ كل
الجداول..

أماه٠٠
كفكفي دمعك
هو لم يزل يسقي
قمحنا وزيتوننا
والسنابل٠٠

أماه٠٠
سنلتقي يوماً
إذا ما عزَّ اللقاء
قبل أن تبحر فينا
الأماني
وتغرق في متاهات
القلق
كل الثواني

عيوننا تذرف 
دمع الفراق ما لم
تأخذنا لربيعنا كل
الأغنيات
نرتشف الصبر رشفاً 
مريراً
علّنا نأوي لليلٍ
ظلّله الصباح
والفجر يجمع بين
خيوطه
حكاية ليلٍ أرهقه
سرٌّ مباح

أُماه٠٠
سنلتقي يوماً
ونحكي حكايا السلام
لقلبٍ تاه غراماً وهام
ونمضي لغدٍ أفضل
فيه العمر دام
سنلتقي وفينا أُمةٌ
تسقي العطشى حباً
من نبع الغرام...

صفوح صادق-فلسطين
٢٠-٢-٢٠٢١.

قصيدة تحت عنوان {{أفكار متمردة}}بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


 افكار ...متمردة ....د .ساهر الاعظمي

قصيدة في بحر المجتث

اهدي حبيبتي قلب عاشقا فتهدي اليه حبا صارخ المنوالي 
طافت بنا كل سعادة والعشق بين القلبين  شوق مثالي 
مالي علي فراقك قوة اموت كمدا بحسرة 
المتعالي
ردي عليه صبابه عشقي والعيون بالدموع من فرطها تنهالي 
ايما الحبيب مفارقا والقول طرف  اللسان  ينوح 
تعالي
نسيت عند طرفها قلبا تسكنه الاهات في ظرفه
الحالي  
ولا يشكو من علة  سوئ فقد حبيبا يحتل  زوايا 
بالي 
حلفته بالذي يدين  به الا يخشي من دعوة  تجيب
سوالي 
شكوت الي رب العباد ان يبتليه ما  بقلبي من همه المثقالي 
 ورجوة.منه في حيرة القلب  يلج يرفل وشوق
جدالي 
كم مرة.اذكرة في حيرة  تسكنني ان لا  يسلو حبه 
الغالي 
ويحنو صبابة القلب الذي يسكنه.ويهدر كل كلاما
 سالي 

د.ساهر الاعظمي

خاطرة تحت عنوان{{أعذرني}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{هيام_الشوربجي}}


أعذرني

أعذرني عندما أصمت عن الكلام

فلم يعد كلام يتقال

أعذرني عند برود مشاعري

فقد أنتهت منها الحياة

أعذرني عند جمود قلبي

فلم يعد لين كما يجب

أصبح مثل الصخر في قسوته

أعذرني عندما أغمض عيني عنك

لم أعد أريد رئيتك بعد الآن

لم تكن مشاعر متواجدة بل أنت من أوجدتها

فقد خلقت من كل شئ عكسه

لم أتمنى أن أصل لهذا

لكن للكل فعل رد فعل مهما كان

أعذرني عن كل تناقض تراه

فهذا حالي من الآن

#هيام_الشوربجي ✏️ 

قصيدة تحت عنوان{{عناق المعشوق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


......... ..........عناق المعشوق........

 وأنت تتأهب للعناق.. 
تستعد للدخول في مغامرة
الحب..
رتب كلماتك
رتب حقائب السفر
فالطريق إليه شاق
وصعب...
قهوة تعيد رسم الطريق
من فنجان أنهكه
الانتظار..
على عجل ارحل..
تكبر الرغبة
تنتشي الشهوة للعناق
تتزاحم الكلمات
والعشق واحد...
اقطع دابر التردد
وابتسم للحياة
تسعد معك الراحل إليه...
بوجه مكشوف
تقبل جبينه
تتعطر بطلته وعبيره
تنفثها على جسدك
المضطرب
والمتشوق..
واترك للريح منفذا
وبين المسامات
يتسلل الحب
فابتسم..
وانظر لشجرة الدر
وهي تدثرك بأوراقها
وقل لها على نغمات الشام
"أحبك"

    المصطفى نجي وردي

        المغرب      21\02\2021 

السبت، 20 فبراير 2021

قصيدة تحت عنوان{{إليك المآب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


 إليك المآب


من اي حرف ابتدي
َ قد جف مداد الكتابة

و أي علة افسر له
فالعلل في  تنام و زيادة

مهلا علي لومك فإنني
غريب وسط قلبي و رماده

ياكلني الشوق رويدا
و يحرقني صوت بارتداده

يقول ويحك ماذا فعلت
و أي جرح تسببت بفؤاده

انه الندم يعتريني كل صيح
 و يسلمني للضمير  و اوغاده 

و يمتطي عليَّ صهوة النصح
و هو مُفَرِّطٌ بأجمل اعياده

أصعب شيء يساور ألنفس
فَقْدٌ  كنت انت من أسبابه

فتلتجا لقلبه و تلوذ بحنينه
علَّك تحرك انسام ذكرياته

لكنه كقلب الأم رؤوف بطبعه 
و روحه تلقاك باحضانها المعتادة

مقداد ناصر.. العراق.. 20/2/2021
Mukdad #اريج_الذكريات#

قصيدة تحت عنوان{{مَنْ أين جئت}}بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{وفاء العهد}}



مَنْ أين جئت ..

يارجلا تربع عرش قلبي...

ثم أسماني مــلكتي...

وبكلامه بعثرني...

ثم عاد فجمَعني...  

من انت...؟ ومن أي جهة اتيتني...

بك وبقلبك ذابت نبضـــاتي...

انا من اتقن اللغات..

جعلتني الوذ بالصمت ...

امامك..

تتلعثم حروفي والكلمات...

اتنفسك هواء في صدري...

وحين أشتاقك ...

اراك مختبئا بين جفوني..

مقيما في قلبي...

اتعرف اني اراك في تفاصيلي..

اراك في قسمات وجهي...

لانك وبدون شك..

منصهرا في دمي...

تسري في شراييني واوردتي...

ماذا فعل بي حبك...؟

حتى تكون موطني...

وملاك سكن روحي...

وتاااجا مرصعا ازهو به...


وفاااء العهد 

قصيدة تحت عنوان {{سراب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}



سراب ........بقلم ..د.ساهر الاعظمي

أيها ....المرتبك.....في سراب ....

... الكبرياء.......

تعال... نركض ...خلف... الضياء

هيا ....نطرز.. بقبلاتنا... المساء

تعال.... نبحر..... حد.... السماء

لم... تكن.. النجمات... قد ..لمعت...

. سهوا 

بالضياء

.... ولم يكن ......نجمي ..قد ....

.تحول 

بعيدا..... في...... الفضاء 

فقد ......شابت.... ذكرياتنا.....  

وانعشها الهواء

فإن.... هوامش... العمر.. لم.... 

ترحل... هباء

 وأصابعي..... ترتجف.....

 تلتمس.... البقاء

 فلا ......تزاحم...... أحلامي...

 وتتركها.... تسافر ............. 

جفاء..... فان ....عشقي..

.. إليك ...لم ....يقارب 

لانتهاء.....وانت....... فيها... 

دوما..... ضياء

.ذ.ساهر الاعظمي 

قصة قصيرة جداً تحت عنوان{{رقصة الظل}}بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{سعيدة سرسار}}



قصة قصيرة: رقصة الظل

خمس ساعات وهي تراقص هذا الظل اللئيم، لا مفر، لابد من مجاراته ليتركها وشأنها، استعرضت بعض الرقصات التي تتقنها، بدون جدوى، جحظت عيناها وهي تتابع تموجاته بعد أن انفصلت أطرافه، كل عضو يراقص مثيله، اعتلت كرسيا ونطت من فوق محاولة تقليده، شج رأسها، انساب الظل من شقوق النافدة.

سعيدة سرسار 

المغرب 

نص نثري تحت عنوان{{همسات رجل خمسيني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


همسات رجل خمسيني

لطالما أرعبني تقدم الأيام بي .. ؟
ولاح بأفقي ذلك اللون الرمادي
فقدت أملي بالحياة 
وتبعثرت كل أحلامي التي إدخرتها 
لقادم الأيام
سخطت على الدهر وحطمت مئات
الساعات .. لأنها كانت تؤرقني بدوران
عقاربها التي لاتستكين
وها أنا تجاوزت الخمسين بستة اعوام
ووجدت بالخمسين مالم أجده بكل مافات
من عمري  .. ؟
وجدت الحب
وجدت الأمان
وجدت الأحلام تطرق بابي تسألني التحقيق
وجدت ميناء سلامي الداخلي
وأغمض عيني بكل هدوء لأغط بنوم عميق
كتبت قصائد غزل 
ونثرت حروف الأمل على رمل شاطئ بحر
الأماني
عانقني جوادي الأصيل 
لأمتطي ظهره وأسافر مع أحلامي
كل الأرض أرضي والسماء سمائي
لم يعد تقدم قطار العمر يؤرقني
ومحطات العمر تباعدت وغابت عن أفقي
أعيش الربيع بكل مافيه 
تغير اللون الرمادي لقرمزي
وحلقت حولي الفراشات
حقلي الأخضر عانق ذلك المدى
نحن من نخلق الربيع بداخلنا
ونحن من نطفئ شموع العمر بيئسنا
عشت الركوز وتضاعفت ثقتي بنفسي
العمر لم يكن يومآ مقياس 
قد أكون أقف عند حافة الربيع 
والربيع لم يغمرني بالكامل
قد أكون بحاجة لسنين إخرى لأبلغه
وأعيشه بأدق التفاصيل
ارى أغصان عمري بالعناقيد
وموسم القطاف يحتاج لوقت لنيضج
لم يكن يومآ العمر مقياس
إحتجت لخمسون عام وإزداد ستة سنين 
لأحصد مازرعته
أكاد أشم رائحة التراب الذي أثارته
غيمة نيسانية 
سأنتظر القطاف بشغف كبير
قد يكون موعد الحصاد بعيد

همسات رجل خمسيني

                                    جاسم الشهواني

                                           العراق 

قصيدة تحت عنوان{{حكاية عشق}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{كسندرا ساحلي}}


 حكاية عشق:


أعزف عزفك 
ياناي وغني
بكل هدوء وتأني
حبه قاتل جنني

ثملته خمرا وتمني
غصون فؤادي سفكت
من الأعماق غصباً عني دمي
والليل الحالك والسهر يؤرقني

طيفه في كل لحظة بين عيوني
في مجلدي كتبته بدمع المقل
رسمته لوحة فنية على الجدراني
وقطعة موسيقية في وجداني

أشاهده في كل زاوية-لا يفارقني
و دونت إسمه بحبر الزعفران والآس
فإذا نظرت له طاب القلب وأحس بالانس
أعزف عزفك ياناي وأخبرني

هذا بشر أم جني أصابني بمس
رياح هوجاء عاتية في رأسي
سكبت دموعي ساخنة كأنها وابل
يتساقط دون إنقطاع فترتجف نفسي

فاستسلمت وقدمت له نذرا
من القصيد والنّثر والشعر والقرطاس

بقلمي انا كسندرا ساحلي الجزائر
17/2/2021
الساعة التاسعة مساء

خاطرة تحت عنوان {{قلتُ : لا أحبكِ}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 قلتُ : لا أحبكِ ، وأعني أنني أعرفُ قسمتي من الفقدان ، ونصيبي من الخيبة .

لا أحبكِ ، وأعني : أنني أتمزقُ مثل أرض يضربها زلزال ، عندما أشتاق ..
لا أحبكِ ، وأعني عكس هذا ، ضد ذاك ، وقبل الحب و ما بعده .
قلتُ : لا أحبكِ ، وطفرتُ ، مثل دمعة كبيرة ، من بين ثقوب النايات في نحيبكِ
...
عندما أحببتكِ طافَ حول رأسي العطرُ ، شملني نوركِ بالرعب وبالجمال ، فسقطتُ من هول الحمى ، ولم أركِ حين مشي خلفي موكبٌ من اليأس ، ومن الفراشات ..
...
أحبكِ لجميع الأسباب التي تجعلني عليلا بالعافية ، أو مريضا يواسي الصحة الرديئة للشفاء !
أحبكِ لجميع الأسباب التي لا أعرف منها شيئا ، سوى أنني عندما أكون معكِ أستعيد شعرية مفقودة ، وأكتبُ بإخلاص مَن يعتقد أن العالم يجلسُ خفيفا ، مثل طفل ، على كتفيه !
أحبكِ بسبب الطفولة !
عندما يصبح الألم حاداً ، يتلاشى العالم و يبقى كل منّا وحيداً مع نفسه ، الألم هو المدرسة الكبرى للأنانية .
"‏أنا دائماً بخير، أعرف كيف اتجاوز كل شيء وحدي، أعرف كيف أنام وفي قلبي ما يكفي من الألم".
طويت ما لا يُطوى
نفسي طويتها علي
في الوحدة، يلتهم الوحيد نفسه...
يزيد مجيد...
ليبيا

نص نثري تحت عنوان{{بَينَ صَّرخَة وَصَّرخَة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}


بَينَ صَّرخَة وَصَّرخَة  
*****
تَذَكرْ يَا ابنَ آدَم وَأنْتَ تَنْقُشُ اسمَكَ عَلى صَفَحَاتِ دَفَاتِرِ الأيَّام بِأن تَحْذَرَ الرّيح والعَوَاصِف التِي قَد تَأخُذُكَ إلى قِصّة اسْتِعبَادٍ أو اسْتِسْلامٍ بِطَعمِ الإذْعَان مَعَ مُتعَسّفَاتٍ مِن بَنِي جِنسِك لَا أخْلَاقِية  تَدْمَى لهَا القُلُوب، و تَأخُذُكَ فِي دَوَامَة مَعَ كَثِيرٍ مِن الحِيرَة ، فَأحْذَر يَا ابنَ أمِّي أنْ تَسْبَحَ فِي مُسْتَنقَعِ التَسَاؤلات، فَعِندَمَا يَطفَحُ الليْلُ أوْجَاعَه تَحتَ سِترِ الظلام ، وَحِينَ تَهِيم فِي بَحرٍ مِن الألمْ بِلا مِجدَافٍ، أو تُحَلق فِي فَضَاءِ السَّعَادَة بِلا أجْنِحَة، تَذكَر أنَّكَ بَدأتَ حَيَاتَكَ مُنذُ الدَقِيقة الأولَى بِالصُرَاخ، رُبمَا إحسَاسٌ قَبْل الوَعي بِأن الحَيَاة عِبَارَة عَن رِحلةٍ مَنَحَهَا الله لِلإنْسَان بِمَا يَنتَظِرُه مِن مُجَابَهَات قَدْ تَكُونُ عَبَثِيّة لا قِيمَةَ لهَا وَرُبَّمَا مَلِيئة بِمَا يَنفَعُ النَاس وَ قد لَا تَحْمِلُ مَردُودًا يَعُودُ بِالنفْعِ عَلى البَشَرِيّة، وَ لكِنكَ تَدخلُ الحَيَاة بِصَرْخَةٍ قبْلَ أن تُغَادِرَهَا  بِصَرخَةِ الأهْلِ و مَا بَينَ الصَّرخَة وَالصَّرخَة  سَتَكُونُ أشيَاء كَثِيرَة يُمْكِنُكَ أن تَعْرِفَهَا عَن الحَيَاة، فِي أوْقاتِ المُعَانَاة وعِندَ الشُعُور بِالفَرَاغ الرُوحِي تَظهَر لأعْيُنِنَا صُورَة الإنسَانِيّة، حَيثُ الجَبَرُوت المُتَسَيّد فَتَتَرَاءَ لنَا الحَيَاة و كَأنهَا لابِسَة ثَوبًا قَاتِمًا وَمِن غَير العَقلَانِي أن لا تُحِب الحَيَاة كَمَا هِي، لقَدْ قِيلَ فِي هَذِهِ الحَيَاة كَلامٌ لَا حُدُودَ له يُعَبر عَنْهَا ويُوَضّح كُل شَيءٍ سَوفَ يُوَاجِه الإنسَان ...
*****
عزالدين الهمامي
بوكريم – تونس

20/02/2021 

قصيدة تحت عنوان{{ألوان الثمر}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة{{هزار محمود العاطفي}}


 ( ألوان الثمر )


يا نجوم    الليل    يا بدر   السما
يا أنيس  الروح  يا صوت  المطر

إن  قلبي  في   هواكمْ  قد  همىَ
يعزفُ  الأشواقَ  وينتحبُ السفر

أي  يعاني  من   بعادكمُ    العمى
أي   يتوقُ    للتلاقي    ما الخبر

هل  يطولُ البعد  ممزوجَ  الضمى
أم  بكأسِ  الوصلِ   يروينا  القمر

قالت:     الأيام     يمكن     ربما
أن  تمُنَّ   على   حبيباتِ   النظر

باللقاءِ      وما   أُحيلا     عندما
شملُ    قلبين     يعانقهُ    الوتر

ثمَّ   جاءَ   إليَّ   معذوبَ   اللمى
بددَ  الأشجانَ  في   لمحِ  البصر

واستقينا  الحبَّ  كُلاً  قد  سمى
بالشعورِ   الحلوِ   منتشياً  سكر

يهمسُ  الوجدانُ  سحراً   أنْغُمَا
يعزفُ  الإحساس  ترانيمَ القدر

كانت   الساعاتُ   تسرعُ   بينما
تستزيدُ الروحُ وتخمدُ ما استعر

والعيونُ   تهيمُ   والثغرُ   ارتمى
فوقها   الأنفاسُ  شوقاً   انتحر

حتى  شقَّ   السودَ   أنوارٌ   كما
تشققُ الفاساتُ أغصانَ  الشجر

التحفنا  الحبَّ   وكانت   أنْسُمَا
فرشنا   المملوءُ    ألوانَ   الثمر
...........................
د. هزار محمود العاطفي
اليمن

قصيدة تحت عنوان{{أحتارُ بك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{لميس منصور }}


 أحتارُ بك 

بأيّ فلكٍ أنت فيه........تدور 
أنت إلهُ.......السّحر 
وكلُّ القلوب لك.........تميل 
كيف جعلت من نهاري.......ليل 
ولما أطفأت شموع........قلبي 
لتجعل من ليلي........نهارا 
إنّي لأستسلمُ بحكم........الحبّ 
فقد غدوتُ لك عبداً........مأمورا 
نعم استسلمتُ 
لقدرٍ أنت هو  حتّى صرتُ.....رهينةً 
واسمك في القلب........محفورا
أنت نذري :
ودماءُ في روحي........تسري 
ترقصٌ لك فرحاً........وسرور(ا)
ولك  قربانٌ منهُ..........دماءٌ 
تجري لقدميك هي.......حنّاءٌ
وآلهةُ الشّمس لك........منيرة(ا) 
ما ذا بعدُ يا وجه.........قدري ؟
ستصنعُ بي وأمرك.......يحيّرني 
أراك فوق الشّمس ولا........تبالي 
وتركت الأيّام بقيدك......تعصرني 
بتُّ والّليالي لها.......ساهرة
وبصمتٍ أناجي كواكب......السّحر 
حتّى مطلع الشّمس يفاجئني......الفجر  
وما زلتُ أنا و الصّبح ونوره.....السّحري

بقلمي 
لميس منصور 
19 / 2 / 2021 
سوريّة طرطوس

ج(الثاني) من قصة {{أحبك بجنون ...لكن}}بقلم الكاتب القاصّ العماني القدير الأستاذ{{تيسير مغاصبه}}


 أحبك بجنون ...لكن!


   قصة مسلسلة جديدة 
(الحوار باللهجة المحكية)

بقلم :تيسيرمغاصبه
------------------------------------------------------------
             
               -٢-

إستمرت الصور في الظهور أمامي كالكابوس
الذي لاينتهي أبدا ..فرفضت الخروج مع صحبتي 
ففضلت العودة إلى سجني مع خيبات الأمل 
المتعددة في حياتي، 

قاطعت السهر وأي شيء آخر غيره لأعيش على
الأقراص المنومة كل ماجافاني النوم..لقد عدت 
إلى عزلتي ووحدتي القاتلة،  

نظر زياد إلي وقال مخاطبا عصام:
-ههههههه صاحبك تامر مصدوم وليش ما ينصدم 
ماهو من قلت ما يطلع برى ويشوف الناس هههه
ويشوف خلقت الله؟

ردعصام بعتاب :

-ماهو الحق عليك انت ليش ماقلتله من البداية 
والله انك لئيم يا زياد.

رد زياد وهو لازال يضحك:

-وطيب ليش انت ماقلتله وللا دايما شاطر علي 
وبتحملني كل إشي؟

-لأنك لئيم وعاطل عن جد ،وبعدين انا شو بعرفني 
أته بدو بحبها. 

-ههههه انا اللئيم والعاطل..وللا إنه صاحبك لسى 
بدو فت عدس؟

-يارجل روووح والله أنك شيطان. 

-إمليح إلي ما  راح  معها  على شقتها و..؟

وضحك لدرجة انه لم يتمالك نفسه وجرى من 
أمامنا إلى الخارج.

*    *    *    *    *    *    *    *     *     *    *    *
                    

إعترفت لي بإنها تبادلني نفس المشاعر منذ النظرة
الأولى ،وإنها سعيدة بدخولي إلى حياتها الخالية 
من اجمل مافي الحياة وهو إنسان يحبها بصدق،
شعرت بأني في حلم جميل لحظات وساصحو منه
فمن غير الممكن أن الأقدار ستنصفني هذه المرة ..
وهي لم تنصفني يوما ،

كنت أشعر بقلق لااعرف له سببا..وكأني إعتدت
على الألم ولذلك لاتجد السعادة أي مدخل إلى 
قلبي ،

أمسكت يدها البيضاء  الجميلة الانعم من ملمس 
 
الحرير وإحتضنتها بكفي..إبتسمت وقالت:

-هيني صرت أسلمك  إيدي ومابلعب معك لعبه لئيمه وخليتك تلمس إيدي وأنت بتولعلي السيجارة
وهي إديي الثنتين ملك إلك؟

-شو قصدك؟

- أول مرة إلتقينا فيها إيدي إحتضنت أيدك وانت 
عم بتولعلي السيجارة هههههه مع إنو مافي هوى 
هون عشان يطفي السيجارة ..بس انا كنت حاسه
إنك بدك تلمس إيدي وساعدتك؟

-هههههه يعني أنا طلعت عبيط.
-هههههههههه.
إستاذنت لتقوم بتأدية وصلة الرقص .

(يتبع...)
تيسير مغاصبه
١٩-٢-٢٠٢١

مقال تحت عنوان {{نظرة نقدية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{نور المؤمن}}


 نظرة نقدية 


الناقد المزاجي يستطيع الاحاطة بالنصوص ،ويطيح بها كيف كانت حتى وان كانت مسلمة ومهما كانت مُلمعة من حيث البنائية والبيان والسياق ،النقد الادبي اوجد مشكلة كبيرة تحد من دور الكاتب من خلال متخصصين وهذا واحد مساحة اكبر لنقد النصوص ، من خلال دراستي للنقد الادبي والتعمق فيه وجدت اشكالان اساسيان هما؛(الحفيظة الثقافية للناقد،ومزاجية الناقد )،هنا عاملان اساسيان ،ونحن ندرك جيدا مدى الانفعلات السلوكية للانسان وما يُلم به من تراكمات يومية عدائية بطابعها العام ،وحقيقة كلنا خطاء وضعيف في بعض الاحيان ، ومن خلال دخولي لاغلب المنتديات اتخذ الجانب الجمالي للنص واضع بعض التسؤلات حول النص واكيد هذا غير مرغوب به طبعا ،لان ماهية النقد الادبي ومفهومه غير واضح لاغلب المبدعين قد يكون للمتخصصين بهذا المجال ونجد هنا وهناك نقاد لكن لكل ناقد منظوره الخاص وطريقة واسلوب معين حسب دراسته وتطلعه الادبي ،ونحن نعلم بان طبيعة المناهج النقدية تختلف من بلد لاخر منها ،(مصادر ومناهج رصينة ،ومنها مقاربة)،وهذا يجعل العقلية الفردية مختلفة في الرؤى، لكن يبقى الناقد قوام على النصوص الابداعية من حيث التقويم والتحفيز المستمر للكاتب ،مشكلة الكاتب انه يقف حجر عثرة امام الناقد ،قبل فترة وجيزة شاركت في احد الاسضافات لاحد الكاتب ،فقمت بدوري ووجهت سؤال ،مفاده ،(هل الرسول الكريم ،(ص)،كان شاعرا ؟ وهل اختياره لاحسان بن ثابت تفضيل منه على باقي الشعراء المعاصرين ؟واذا كان شاعرا ويؤمن بالشعر فانه بذلك لغى دور الاية الكريمة ؛قال تعالى ؛(والشعراء يتبعهم الغاوون )).التساؤلات ليست فيها اي اشكالية بل كانت علمية بصياغتها ،لكن جوبهت بالتكفير رغم اني رجل دين ، اذا العقل العربي مشكلة وبينت ذلك من خلال بعض النصوص وقلت ؛العقل العربي مهما وصل مراحل متقدمة من الثقافة يبقى عقل عصبي قبلي من الموروث التاريخي للادب العربي ،فهنا نحتاج ثورة فكرية متجددة ما دام هناك تجدد في القران الكريم لانه رصيدنا الاسلامي والفكري ،متى ما ايقنا ذلك فنحن عند ذلك خير امة اخرجت للنور .
الشيخ الفقيه 
نور المؤمن 
العراق

نص نثري تحت عنوان {{حصادُ الخريف}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{هدى عز الدين}}


 حصادُ الخريف


اليقظةُ بعمقِ الجنونِ تمزّقُ أثوابَ الفضيلةِ وماضيها شرفٌ في جيوبِ العهر، وسريرُ الأرقِ أضغاثُ أحلامٍ  يشدّ خصرَهُ بوشاح الجمال يراقصُ الأسرارَ  بجموحٍ
وذراعُ الأماني مبتورٌ يمسكُ كفَّ الحياة. فالحريةُ بأرض الخرابِ رغيفُ عسلٍ مسموم. تلدُ النفاقَ تغرسُ العقمَ في بذورٍ عجاف، ليحصدَ الخريفُ ثمارَ الخصوبةِ ويرتشفَ بقعةَ دمٍ تفيضُ من ضفافِ العذريةِ حيث الحبُّ يزرعُ غشاءَهُ البكرُ على صممِ العقولِ
 كي تأكلَ النفسُ نايَ الراوي وتجري المسافاتُ تسابقُ الخزيَ فيكتبُ الشعرُ  قصائدَهُ بمجازِ الخوفِ حتى يغرقَ الحياء.

هدى عز الدين 
19/2/2021