الخميس، 17 نوفمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{صبراً حبيبي}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


صبراً حبيبي 
حبيبي تمهل
على حبيب
أتعبه الزمان
أنهكه أثقل
حمال هموم
وحمال أسية
من كثرة الترحال
مركبه تعطل
مهلا على قلب
أفتنه الهوى
ونار الجوى
بالحشا أشعل
والجمر تمادا
كل حدوده
أحاطه بمشعل
منارة لتهدي
قوافل العشاق
في ليل حالك
وحالتي لاتتبدل
حتى أصبح
جسدي نحيل
كأطراف غصن
من شجيرة أعشاب 
الصحراءأنحل
تمهل حبيبي
وسل بروية
دعني أتنفس
الصعداء وسأل
بعدها ماتشاء
من مساألة
لأروي لك قصصاً
عن فارس أعزل
رماه الهوى
بين قبائل
تجمعت من حوله
وزعيمهم أقبل
عليَّ متهكماً
بلغة شتمني
لاأفهمها لأنه
ضعفي استغل
وبانت كل قوته
أمام قبيلته
لأنه رأني
مابينهم  مجندل
عن حصاني
الذي بكى عليَّ
ودمعه جمعته المقل
لا أراه إلا أنا
بكل مودة
رفيق دربي
ويعلم بي ماحصل
أراقبه بإمعان
أحسست به
كما أحس بي
وودت دنوه
لأمطرعليه
كغيمة تهطل
 ماء سلسل
وأقبل مزمجراً 
وفك وساقي
من بين حشودهم
بعنفوانهي رحل
كل من حولي
مع رئيسم
كان أول من
فر وهرول
وها أنا بين
يديك تستقبلني
دعني أستريح
ونعش فؤاد تحمل
مصاعب الترحال
وصاعداً قمم الجبال
وأصابع يدي 
وعيوني من أشنيات
الصخور تتكحل
كعروس في
 ليلة دخلتها
تتبرج بكحلتها
وبلحناء تتجمل
وكللت من كثرة
الترحال حبيبي
لا استطيع تكملة
 الحياة لن أتحمل
خذني بأحضانك
ضمني إليك
ليستريح جسدي
وبعدها ياحبيبي
كيفما شئت تدلل

الدكتور يونس المحمود سورية 

ومضة شعرية تحت عنوان{{حين النجوم تؤجل قدومها}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{شريف القيسي}}


حين النجوم تؤجل قدومها 
            سأمضي خفية صوب تخومها 
                     متسللا لمخدعها بحرف وقبلة 
                            لعلي أعتصر الشهد من غيومها

_ شريف القيسي _ 

قطعة شعرية تحت عنوان{{حنين من خلجات القلب}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


 حنين من  خلجات القلب يسري  في هواك 

كيف العشق وحرمت  غربتك  تطوي  أيامي 
سرمد الليل جاء في الاشواق يا دمع  عيوني
 تعانق الروح والوجدان طاف و طواف دواع عشقي 
طوارق من نسمات الغرام في الوشاح ذكراها ليلي 
عمر حبية...بوحات امل..

Omar Hebbieh

نص نثري تحت عنوان{{عهد الفراش}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{خضرة هارون}}


 نثر...........


عهد الفراش 

وعمر التراب تأرخ بالقبور 
وألسنة الهدايا تقتحم الخريف 
عنوة يسقي غيثنا عنق الشريف
وتموج ألواح الهداية
عند رأس العابرين 
فوق أضرحة المنايا عند أبناء الرغيف.........

أيها الشفق العفيف 
وأصناف أحذية اليتامى 
طين وأكياس وقلب عفيف 
أأنت الصغير المغشي على عينيه؟ 
أبرحت أمكنة القيادة 
وانهيت أسطول العبادة 
وأورق شجرك الناري في عمق الوسادة ؟
تخبط كما الإعياء في صمت 
تعالج الضحية فيه أكناف الولادة ......

هي خسارة 
وترضخ للقيثارة أنامل القدر 
ويموج نهم القهر 
لا شرف يدير أنياب الغابة 
وحضن الأرانب بين فكي الجرادة.
هنا الريادة 
أيها المغشي على عينيه
هنا تلتحف الحكايا قفص روح
تئن في جسد نحيف ....

هل تعلم الإبادة 
أو مكر ثعلب يجسد العبادة 
أو قوة جبل الفراش 
حين يلمس الجلمود
أو قسوة الأشواك في قعر الجحود
لا.لا جرحك الباكي يعيق غنائنا
ولا يورق وردنا شعرك الكثيف .....

طيبة .عتيدة.عنيدة .هدية 
ببحر أبيض يغفو بموج خفيف 
وتزأر ووتر الكون يموت بموج عنيف
وصندوق شرف تحتار خلفه الضحايا 
كيف تدركنا عيون حقيقة 
تنساب غدرا حين تغفو دماء عفيف .....

كيف تموت حيا؟ 
تحتضر شرفا في زجاج غفلة
تفارق الدنيا 
تزعم أنك شر .أنك مهر 
لذنب فراشة تحتار 
كيف اللون ينسجم بطيف.......
وتعرج على درج الهوينة
تترجم أنفاس مغلفة بأوردة المنين وكأنك الشادي بسحر فيروز 
هربت بقعر زجاجة 
أرديت أحلام القمر 
حيث السحر 
حيث ينتفض الجبين بكأس الوطن النظيف .......

يا مصرعي كن منبعي .
واكتب لنا لا تدعي
لا تنهزم خلف الكرى عند المعالي 
حيث تصدر الدنيا 
وكتب الشهادة تنزف ما جرى .
تكفينا أجزاء الرغيف 
تذوب كوحل بدمع صغيرنا
ونعتزل القيادة 
ونعود ..
فكلنا شرف إذا ما نام الجوع في قلب العفيف......

بقلمي خضرة هارون

نص نثري تحت عنوان{{لا تهتم}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{عطر محمد لطفي}}


لا تهتم 

لا تهتم،،، خيالك واسع
وعذرك معك لو ذهبت
لا تهتم،،، فالعقل زينة 
وراحتك غايتي ومناي
لا تهتم،،، قلبي يحبك
وفرحتك تسعدني
لا تهتم،،، فأنت حبيبي
ولن تفعل بي هذا
لا تهتم،،، فبعدك يتعبك
وقلبك سيعذبك قليلا
لا تهتم،،، يا متغير الأهواء 
يا مبدع في التمثيل 
لا تهتم،،، فأنت تعشقني
تمتحن حبي وهيامي 
تبتسم،،، تعلم أني قراتك 
فأنت أمامي كتاب مفتوح 
لا تهتم،،، فإنها خربشاتي
اكتبها على الجدار لتؤنسني
ارسم ورودا لأحلامي
وقصرا نعيش فيه معا
لا تهتم،،، فكلها أماني
حين تراقصني ابتسم
تحن عليا يا فارسي
وتنتظر لقاء طال
تعلقك بي يسعدني
يحملني لمتاهات الزمن
اغرق في اجمل الاحلام
تهتم بي أحب ذلك أعشقه
تتوالد بأعماقي آمال جديدة
ابتسامتك شموخي واعتزازي
ثقتك بي أجمل مأوى
تريحني،،، تجعلني أميرة
لا تهتم،،، فأنت حبيبي
لن أتخلى عنك أبدا

بقلم الأديبة عطر محمد لطفي 

نص نثري تحت عنوان{{عاشق الفشل }} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{شاكر الياس}}


 الملامة تورث الفشل 

تكسر شوكة العزم 
شفافة هي الروح 
مثل لوح الزجاج 
أجعل كلامك شمس 
تنعكس فوق الكيان 
عبارات ورع رائعة 
ولطف ذاك المناخ 
حتما ستسكت الأه 
مللنا الوهن والأوجاع 
أني أرى بصيص 
نور يجلب السعد 
يخترق عتمة الفراغ 
يتلاشى الألم والأسف 
يقتل ذاك الأرث 
الأستسلام قطعا مرفوض 
ودع حاجز القلق 
أقلع كل تلك الأشواك 
عبد طريق المعالي 
ملعون ذاك الوسواس 
أني أراه يتأبط 
بك شرا يغش 
يختفي وفجأة يظهر 
أفعاله دموع وأهات 
دع عزمك يعانق السماء 
وسر في دروب العلا 
الدنيا كروب وشدائد 
أختبار لكل الورى 
وأني أراك ترنو 
للمغانم هل يحالفك الحظ 
الله قادر عزيز 
دموعك مثل اللؤلؤ 
ثمينة تجري غزيرة 
بالأمس كنت مهاب 
واليوم اراك تترنح 
مثل بخار ورذاذ 
غبار يتطاير 
وبعض دخان 
لست سوى فقاعة 
أو فزاعة بستان 
ضاع منك العزم 
ميت تسير مع الأحياء 
الأن أيقنت 
انك شعار للفشل 

***********************
عاشق الفشل 

بقلم/شاكر الياس 
شاكر محمود الياس 

العراق/بغداد 

١٦/١١/٢٠٢٢

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{سئمتُ وِحدتي}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


" سئمتُ وِحدتي
ما عدت أرغب في البقاء وحدي 
لا أريد البقاء وحدي 
مللت تحمل كل هذه المتاعب 
مللت من غيابه وفقدانه و هجره
أرهقني الإنتظار الموجع ، اختلطت عَلَيَ السبل وتاهت مراكبي ، تمزقت خرائطي وخذلتني بوصلتي للوصول إلى أي مكان وأي حل " 
كلمات رددتها بكل لوعة على مسمعي ، بكت وبكيت معها ، حزنت وجدا على وضعها هذا ...  شابة في مقتبل العمر، لها مكانة مرموقة بالمجتمع ، لها أصول عريقة ، تزوجت وطلقت لأسباب تافهة في نظر البعض وعميقة جدا في نظرها ... بعد زواج دام خمس سنوات تجد نفسها مع مولودها لوحدها ...
لم تتحمل ، مرضت وعانت الأمرين  ولكن لا بد لها أن تصمد ، وتعتني بصغيرها ، تلك هي الحياة ، من الضروري المقاومة ..
تعود وتلقي بكلماتها على مسمعي : 
" كنت أسرج له سبل الراحة حين عودته ، أضيء له البيت بنور عيني ،  وأعطره بشذى روحي وأعبُ من النسيم المشبع بعطره و أتنفسه شهيقا طويلا وأملأُ صدري به ، أكتم أنفاسي عليه ، حتى يمتزج مع ذراتي و ينتشر في كلي ... 
ولا زلت أنتظر لقاءه ، أنتظره كلما أسدل الليل ستائره ، وغطى الظلام الكون ، أنتظره مع كل خيوط ضوء ، أنتظره مع كل دقة من دقات قلبي ، أنتظره وأرسم صوره على جدران قلبي وأوقع في كل يوم غياب على جدران غرفتي ، 
تلك الجدران التي أثقلها أنيني وآهاتي وأحزنتها دموعي وصدعتها صرخاتي ، فصرخت وبقوة : 
" كفاك .. كفاك ..  كفاك يا أنت انتظارا ، خذي قرارا وأنهي هذه المهزلة . " ....
الليل يوغل في الغياب ، والوقت يقطع حبالي ، وهو يمعن في البعد ، و أنا أوغل في حرائقي ، أتنفس دخانها الخانق ... 
أرهقنى الإنتظار حتى صرت أراه  كابوسا ، و صرت أنا شمعة تحترق و تذوب شيئا فشيئا ...
ذلك الكابوس يتعبني ، يهزني من أعماقي ، يحطمني ، ويرعبني ، يشعرني بالهزيمة ، أرى نفسي كطيرأثناء الذبح  يرتعش ويقفز محاولا الفرار من الموت والعودة للحياة ...
فأفيق من فزع حلمي أبحث عن جرعة ماء تبلل حلقي الذي جف والتصق بعضه بعضا ....
تعبت يا أمي ، إيه والله تعبت ، ولا أحد يفهمني ، ولا أحد يعرف ما بي سواك ... لك أشكو وجعي وعندك فقط أفرغ حمل همومي  ... ترى ما العمل يا أمي ، هل سيفرج الله كربي  ؟ هل ينهي متاعبي ؟ قولي لي يا أمي ... أريحيني من عنائي ... لقد تعبت والزمن قسى وجدا علي .... " 
ألقت بحملها علي كما ألقت برأسها على كتفي وانطلقت في بكاء عميق وشديد ومنه في نوم عميق كما السبات ....
تركتني أبكي في أعماقي بكاء أم حائرة تطلب الرحمة والمعونة لفلذة كبدها ....

رفيعة الخزناجي 
تونس 

#هلوساتي 

قصيدة تحت عنوان{{رأيتــهُ}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{السيـد نجيب العربـي}}


{{ رأيتــهُ }}
``````````````````

جالسـاً , هاربــاً من رقُعتـه
            خائفاً من المـوْت والإِجهـارِ
يتنادّا , فـ يُنادِي فاسقاً رطبا  
     ويظنُّ هُوَ انهُ مثل هـؤلاءِ الأخـيارِ
يستظلُّ , فلا يستظل به حقـاً  
          خَسيسا هـو كـ هؤلاءِ الفُجـارِ
فقَط هو من يمشي ويَجري سريعاً 
             كثيـراً هُوَ مـا لفت الأنظـار  
بعيـداً هو رُبـمَا عــن مـظلَّتـه 
         قريباً جداً من الرِواية والأنـوار
مُتناسياً واقعـَة هُنا رُبـما هِـيَ  
       أشدُّ من واقِعة الحنادس الأوضَار
من ينجده وَا أسفاهُ ليس هذا ! 
         ولا هـذا الذي أمـاتَ الأزهــار 
بـَلِ اللهُ إلهنـا وخَالـقنَـا 
           ورَازقنـَا هوَ مُقـدِر الأقــدارِ

بقلم : السيـد نجيب العربـي 
بتأريخ 15/11/2022
السودان
.........................

#السودان_الخرطوم 

قصيدة تحت عنوان{{عربي أنا}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


 عربي أنا


تونسي أنا
ولون حبيبتي في لون الدماء، حمراء
وابنتي تونسية تحمل شامة لبنانية
تونسي أنا وزوجتي تونسية 
يتوسط منزلي محراب أحاطته زوجتي بالفل
حذوه صورة عشتار ونبتة ياسمين
تترنح مع الريح سكرانة، لا تثمل
عطرها يسري كمسك الشادن
ياتي من قصر بلقيس ذاك زمان
وفي حضن أبناىي تمورا وماء زمزم
جاءتني في صواع يوسف طرية
وزقزقة سوسنة سوادء كالموسيقى
تراقص أذني
تونسي وزوجتي تونسية 
أقسمتْ أن ترتدي زيا جزائريا 
وحُليا مغربيا
مهرها كان ناقة من الحبشة
وبعض ورود من الحدائق المعلقة
ورمل بألوان أحواض صحراء بديعة
تونسي أنا وهويتي تظل عربية 
وزوجتي تونسية وجواز سفرها عربي
واحلامنا تجاوز ساحة عمر الباكية
تونسي وقصائدي من حاضنة اللؤلؤ
تونسي أنا وأملي لقاء أصحابي
احلامي كثيرة وآمالي عظيمة
فلم تحبسوني داخل حدود جاهلية
وعلامات طريق فجّة
تونسي أنا خياله معلّق في السماء 
بأحلام الصبايا والنساء
للخيلاء محبا ولحكايا الكحل عاشقا
تونسي انا وجواز سفري عربي 
فهلا قلتم مرحبا

حاتم بوبكر
تونس

قصيدة تحت عنوان {{لا ترتدي ثوب الغرور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


.......(لا ترتدي ثوب الغرور).......

إياك يا إنسان ارتداء ثوب الغرور

فكر كيف آل حال الجمال بالقبور

فلا تكن مثل الطاووس للعصفور

فإذا تملكك الغرور هلكتك الشرور

 زتقضي حياتك في المهالك تدور

فلتعود لرشدك وكن للنعماء شكور

واعلم أن الغرور للجحيم كالمهور

لولا العدل ما أكل طير مع النسور

بادر بحسن النوايا تجد الله غفور

وتحلى بالأخلاق بالخفاء والظهور

والكلمة الطيبة بفيك أجل العطور

اجعلها تاجا للسانك في كل الدور

تكن محبوبا لك بكل الأفئدة مرور

بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد

المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية 

نص نثري تحت عنوان{{الحقيقة}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{عطر محمد لطفي}}


الحقيقة 

يقولون أن هناك سر في قلعتي السحرية 
افتحي الباب ،،، 
افتحيه على مصراعيه لترين الحقيقة 
استقبليها ،،، 
افتحي ذراعيك لها 
ضميها ،،،
قبليها،،، 
ضعيها في قلبك 
قولي لها عن حبك يا أميرة القلعة 
لا تكذبي عليها،،، تحس بذلك 
تتوقع منك الكثير ،،، 
فلا تظلميها 
انتظري ،،، 
لا تغلقي الباب فالسر قابع وراءه 
إن أغلقته لن تريها 
إن أردت لقاءها فاذهبي لا تتركيها تنتظر ،،، 
لا تسمحي بذلك 
استمعي لها ،،، 
لا تتكلمي فلديها الكثير 
اتركيها تبوح لك عن مشاعر ،،، 
أحاسيس ،،، 
اجعليها تخرج الكلمات ،،،
ارمي لها الحبل ،،، 
ساعديها لا تخذليها 
إن لم تذهبي للموعد فستبقين سجينة الأسئلة 
هل ستتركين لنفسك فرصة لفتح الباب ،،، 
متى تذهبين للموعد في الوقت المناسب 
متى ؟؟؟،،،،،، 

بقلم الأديبة عطر محمد لطفي 

قصيدة تحت عنوان{{أعمى يقود مُقعدْ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد الحنيني}}


أعمى يقود مُقعدْ
---
----الشاعر -محمد الحنيني-البرازيل
----
من الغباء تزوّدْ------لا بل عليه تعوّدْ
يا أيها العربيُّ-----أركض إليه واجهد
ما عاد فجرك فجرا--ولا وجودك يُحمدْ
أصبحت أكثر كفراً--وعن رسولك أبعد
وصرت نذلاً وضيعاً----- مقزّماً ومقيّدْ
أين الكرامة أين------وأنت عنها مُبعدْ
باب الجميع انفتاح---وأنت بابك موّصدْ
وعن أقصاك قالوا-----أمسجدٌ أم معبدْ
لم يبق منك تراثٌ-------وما تبقى مهدد
فقدت ما خلّدوه------ضيعت ما قد تخلد
وليس هذا لفقر------غناك تبرٌ وعسجد
وليس قلة أهلٍ--------غثاء سيل وأزبدْ
وليس من سوء حال----في صحة تتبغدد
فأين أرضك ضاعت-و(الأقصى)كم مهدد
و(القدس) قد جعلوها-----عاصمة ومرقد
وأنت يا من تصلي-----من النوافل تزدد
لم تستفد من فرض--ولا من سُنّة (أحمد)
يا مسلمين اليوم------فأين منكم (محمد)
لا بل وأين أنتم----------وديننا قد تهدد
أصبحتموا يهودا ------بل شرُّ من تهوّد
هذا شعار صار-----يجري وأنت مجهدْ
يا أيها العربي---------يا مسلم فلتشهد
فأنت لم تعدأنت --- وصرت بالكفرتسعد
وصرت بدون دين---ودينك اليوم يُرصدْ
وأنت أبعد عنه-------من كافر قد تمرد
أن الصلاة  لا لن ----تجدي وأنت تزهد
وأنت من يتناسى-----أخيه بل واستعبد
يا ويح من قد نام--------عن حقه وتبلّدْ
عدوكم يتباهى---------عليكمُ واستأسدْ
هذا وصرتم بغاثا----يا ويحه من مشهدْ
يا مسلم ما عليه----أنت ووضعك أسود
قرآنك في يديك----لا بل بحضنك يوجدْ
وما تركت فرضا----أن المساجد تشهد
وليس للقول فعلٌ------وإن فعلت فأبعد
لا تُخلصْ النوايا--------وبالمذلة  تُجْلدْ
لا خير فيك وبئس-----إذا تركت المهنّدْ
العزّ في المسلمين  ------وربنا قد تعهّدْ
من قام يدفع عنهم -- شرّ الأمور ويجهدْ
حصانه في ثبات------- وسيفه قد تقلد
جنات عدن  وحال----فيها الشهيد مخلدْ
وحالنا اليوم مخزٍ-----أعمى يقود مُقعدْ
وأُشهد الله أنّا-------مقصّرون وأشهدْ
--

تحيات--محمد الحنيني--البرازيل 

قصيدة تحت عنوان{{أ أنت مثلهم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف محفوظ}}


 همسات شعرية 


أ أنت مثلهم أم مثلك هُن الآتي
فراشة في عيني والباقي لا يكُن إلاك
لا شئ عندي مثلك في الكون
إني غرمت في كل وصف كافي
تسري المحاسن من وريدي لروحي
ونذرت فيك الشعر والإلهامِ
ليلى وليلي فيك سهر طويل
والباقي أنت ليال عشقي وذاتي
أين إتزاني وأين راح صوابي
أراك خلفي أم أراك أمامي
عشق الجنون يذهب كل ما في العقل
ويبقى إنكساري إذا ما كنت صباحي
كم حيرتني حروفي كيف أكتبها
هل فيك أهاجي أم تسمحي بوصالي
ما كان هذا وعدنا في العشق
أن توهميني بعشقك الفتان
تعطي الجمال بدفعة من نار
أبقى طريحا إلى أن يأتي مدادُ
ما عدت أعرف سبيلنا في العشق
هل باقي فينا أم ضاعت الأسبابُ
بقلمي/عاطف محفوظ

قصيدة تحت عنوان{{رحيل الأم}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
…………
(رحيل الأم) 
من ديوان(معتقل بلا قيود)  ج١ ص٣٣
……
أمي لَكَمْ يَرنو فُؤادِي وَمَسمَعي
لِرَقِيقِ هَمسُكِ حَيثُ يَهجَعُ مَضجَعِي!
أمي فَكَمْ تَرنِيمَةٌ أسمَعتِنِيها
مِن رَقيقِ شَفاهِكِ
قَد ذابَ فِيها القَلبُ
سالَتْ أدمُعِي!
أمي تَرَكتِينِا فَهَلْ مِن عِودِةٍ؟
لَمْ تُخبِرِيني
هَلْ إلَينا تَرجَعِي؟
أمي عَلامَ عُزوفُكِ؟
فِيماَ الصُدوُدُ؟فَإنَّكِ
أنتِ الفُؤادُ وَتَسكُنينَ بِأضلُعِي
أمّي خَيالُكِ داعَبَ خاطِري
فَصَحا بِقَلبِي الشَوقُ
يَصرَخُ إرجَعِي
أمِّي صَدا صَوتِكِ يُحيينِي
وَيُحيي طُفولَتي
فَأعيشُ في ذِكراكِ هائمِ مُولَعِ
أمِّي فَهلْ لَكِ مِن وِصالِ
هَلُمِّي أمِّي أسرِعِي
أو أُطلُبِينِي مِن مَقامِكِ فِي العُلى'
كَي تَحضِنِينِي 

وَأنتِ فِي جِنانِكِ تَرَتَعِي 

قصيدة تحت عنوان{{عازفة الألحان}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}


 عازفة الألحان 

فوق بساط الحسن تتغنى الجميلات
على أوتار قلبي عازفة عذب الألحان
كسمفونية عاشقة سريعة الإيقاعات
بأنامل الصبايا و ريشة طائر الكروان
و أوراق الخريف تمايلت و تراقصت 
فرحا تارة وأخرى حزنا باهت الألوان
تترنح في مراجيح الصبا كالفراشات
فتعانق بالشوق حضنا نحيف الأفنان
لا تبالي بآهاتي و لا لجفاف الدمعات
قد أكون في معزوفتها مجرد إنسان 
من يضبط حسن وقع تلك الرقصات 
صاحب السماحة قد أقبلها بالأحضان 
فأنا اللحن و الأوتار أنا ورقة النوتات
انا المغروم بأنغام العشق حد الإدمان 
صرت لعودها وترا و لإيقاعها نغمات
تعانقت أنغامها بأوتاري عناق الخلان
وتبادلنا أدوار الرقص برحيق القبلات
فتهادى على درب رقصنا كل الأقران
مناديل لبسنا وشاح جسَّد الشطحات
و الزغاريد تعلو مصاحبة تلك الأوزان 
لأهازيج حسان تنثرن جميل الكلمات
و هندامنا سواد على بياض كالعرسان
لا مجال للشك إن تساقطنا بالسكرات
فنبيذ الألحان يصيب العاشق بالغثيان
مصطفى سريتي
 المغرب

قصيدة تحت عنوان{{رفقــاً بروحــي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطــائي}}


 رفقــاً بروحــي

ـــــــــــــــــــــــــــ

رِفقَــاً برُوحي إِنَّـهـا حَطَـبُ
 عَينَـاكِ نَـــارٌ شَذوهـا لَهَـبُ

لا تَقرَبِي .. فَـــالنار تَلسَعَنِي
مِن سِحرِك الفتَّان أَضطَرِبُ

لا  تَقرَبـي دربــي وَ أُمنِيَتِي
بَعضِ الدُرُوبِ مشيها صَعِبُ

غَيـدَاءُ تَرنُـو تَشـبَـهُ القَمَــرُ
تَضـوِي بِكَـونٍ كُلَّـهُ خَطَــبُ

تَمشِي تُدِيرُ الوجـه باسِمَـةً    
تَرمِـي سِهَامـاً كُلَّـهـا شُـهُـبُ

تَضوِي بِنُور الكونِ يا عَجَبِي    
سُبحَـانَ رَبِّي مابِـهـا عَطَـبُ

شَهـبَاءُ  تَمشِي  مالَهـا  شَبَــهٌ    
سِحرُ العِيُونِ الغَانِياتِ صَبُ

ذَابَت قُلُوبَ النَـاظِرِيـنَ لَـهـا
مِن حُسنُهَا الأَفلاك تَضطَرِبُ

قَـد أَبــدَع الرَبُّ بصورَتِـهــا    
حُسنُ الجَــمَـالِ زَانَـــهُ أَدَبُ

تَمشِي الهوينة لا على عجلِ    
تَخطُو بِثُقلِ السِتر والحُجَبُ

كَم قُلتُ وَالقَولُ لها مُحَــرَّمٌ
هذا الطَريق ولوجه صَعِــبُ
    
محمد الطــائي
بحر الكامـــل
الـعـــراق

مقالة تحت عنوان{{العبث التقني}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


 العبث التقني!!!


بسم الله الرحمن الرحيم







العبث التقني —أو الإرهاب التـقـني الذي يمارسه بعض أبنائنا ..

هل ينبئ عن خلل في التربية ؟
الضوابط والعقوبات ..
هل تكفي وحدها لردع من يسيء الاستخدام ؟

غياب الوعي بخطورة بعض وسائل التـقـنـية على المجتمع
من المسؤول عنه ؟


ما الأخطار المترتبة على إساءة استعمال هذه التـقـنـية ؟
السوشيال ميديا(التواصل الإجتماعي)
هل أضحت وسيلة إيذاء للأخرين ؟

بناتنا هل أصبحن فريسة سهلة لمن يسيء استخدام هذه الأجهزة ؟

وأخيراً ، معطيات العصر نعمة —فلماذا حولها البعض إلى نقمة ؟

وفي الواقع بأن التقنية بمعطياتها هى نمو عقلي وذوق فني وحسي وتنمية
قدرات ومواهب وتطور علمي وإجتماعي وقد نعيد صياغة العبارة ب " العبث التقني "

لإن ذلك يقودنا الى تفكير أعمق وبحث أوسع في قضية تربوية تهم الجميع —

وفي نظري أن التقنية وممارستها لا تنشأ عن خلل في التربية بل تزيد من سؤ إستخدامها في

المسارات الإجتماعية والتربويه- وهذا مطلب لتلبية حاجات ابنائنا العقلية والجسمية والحسيه والذووقيه ،

ولكن -التوجية باستخدمها من قبل الاباء أو المعلمين أو المربين أو الكبار بصفة عامة قد تعطيها المسار الصحيح ،
أو العكس فعندما "يعبث الكبار بها لينطلق بها الصغار "
في غير مسارها الصحيح ويحدث العبث التقني بممارسة
ابنائنا نتيجة خلل في التوجيه والتربيه من الكبار ..

_فالضوابط قد تكون أنجح وأنسب ، لإعادة الصواب ،
وقد تكون طريقة تربوية حديثة قريبة من الاقناع في الاستخدام بسلاسة وسهولة

وهي الطريقة المثلى في وضع كل شئ في نصابة- وهذي العقوبات بمعناها الصحيح الغير مرئ والذي
لا يبعث روح التمرد على الاستخدام الامثل ، وبهذا فمطلوب من ذوي الاختصاص
وضع ضوابط محدودة ومقننه للإستخدام يفيد المستخدم بالطرق السليمه لتلك التقنية—

_و لا نستطيع أن نحدد بالدقة المسؤول عن غياب الوعي كخطورة بعض وسائل التقنية

على المجتمع ، ففي هذا المجال الكل مسؤول الأسرة ، المدرسه ، النظام التربوي بصفه عامه ،
التخطيط ، المجتمع ، الإعلام ، كل في مجاله حتى نعطي ثورة علمية موجهه ،
ولعل هذه الفقرة اكثر ارتباطاً بالفقرة السابقة ، فالضوابط لها دور كبير في تحديد المسؤوليه إذا ما أردنا ذلك ..

_ الاخطار كبيرة عند إستعمال أى شئ في مناحي الحياة إذا أُسئ إستعمالها ومتنوعه
ولعل من اهمها فقدان الغرض الإيجابي من اختراع واستخدام هذه التقنية وفقدان قيمتها العلمية ،
ناهيك عن الاخطار الإجتماعية ، والتربوية والامنية ، ومنافاتها لكل اعراف المجتمع ومعتقداتة
"وأقصد إذا أسئ إستخدامها -

_فليست بالضرورة إذا وجدت الضوابط والملاحظه والمراقبة ،
وأخذت التنشئة الاسرية والتربية الاجتماعية ومكانها ومساحتها في التوجية والمتابعة ..

__ نعم ، معطيات العصر نعمة ونحن نعيش فيها في حياتنا اليومية وتتكرر ،وتتكررمعها سلوكنا ،

فقد يحولها البعض الى نقمة فالمجتمعات مليئة بالخير والشر ،
والمصلح والمفسد ، والمخطئ والمسئ ،

والعابث والمستفيد ،ولا يمكن الضبط في ذلك إلا عن طريق الوعي الإجتماعي المتكامل ...




"نوال الشمراني"
(السعودية)

؛بقلم؛
@جاهله@

خاطرة تحت عنوان{{كطائر مهاجر}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


كطائر مهاجر..
لاتثنينى تقلبات الطقس..
ولاعاتيات الريح..
مادام القلب بك يخفق والجناح..
أصفع فى كل خفقة وجه النسيم..
ومنتهى الهزء اهزأ بتلك البطاح..
على وطئة الشوق أطفو اليك..
أكسر فيا بيوض الخمول..
وأقطع للخوف كل جماح..
فتتوالدين فى الخفق إندفاعا...
وتزهرين فى الوعد لقاح................
وإنتهى الكلام.

ابن الحاضر. 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بحبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


بحبك 
بحبك حتى الثمالة 
بحبك بألف حالة 
بحبك بكل صورة 
بحبك حنونة 
بحبك غيورة 
بحبك صديقة 
بحبك خليلة 
بحبك حتى زمالة 

بحبك حب الحياة 
حب الصحرا للمياة 
حب العليل للشفاء
ومناه  مايقول الأه 
حب الغريق  للنجاة 
وشوق الغريب للأحبة
في زحام الغربة تاه 

بحبك 
حب المؤمنين للصلاة 
حب التائبين إلى الله
حب العقيم لوليد أتاه 
بحبك حب الهوى للهوى 
بحبك بحبك بحبك بحبك

كلمات .. محمود صلاح 

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{قلبان لا يغفران}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


قلبان لا يغفران ****
يحكى أن قلبان
أحبا بعضهما
 حب حنان
ظل عبير حبهم
 يداعبهم سنوات
 ظل بينهم 
 الوعد فقير خجلان
كان لهم من الأحلام
  بساتين الوداد 
يداعبهم العهد ازمان 
كانت الليالى 
تتزين فى
 عيون العاشقان
تقاسم كل منهم 
بعض من
 الأوجاع والآلام
ثمر بينهم الإهتمام 
كل منهم أعطى
 الاخر زهور احتواء
يتذكرون بعضهم
 عند كل صلاة بالدعاء
ينتظرون موكب
 عرسهم فى استحياء 
نظر القلبان لبعضهم
 فى استغراب 
حينما اصبحت
 التضحيه ضيفه 
على طاوله القاء 
  لم يكون
 متوقع لهم ان
 ملامح النسيان 
 تطرق باب العناء 
ظل القلبان صامدين
 أمام سخرية الاقدار
يهاجرون لدروب الصبر 
تاركين خلفهم 
قصة حب مرار
كل منهم ركض 
فى طريق الأعذار 
وخجل من 
رجائهم الغفران
وكان لأحد القلبان
 بعض من الانكسار
 وانكار فضل 
قدمه دون اعتذار  
مازال متانق 
فى ثوب
 مشيب الشجن 
 وكانت له
 سخرية فجار 
ينام فى مهد ليله 
احتضنته
 بدموع القرار
حظى بحق له 
فى الإختيار 
ان يمضى لامام
ولا ينظر لمن
 خاب فيه ظنه 
وغدر وخان
يرفع يده لله
 بالدعاء ان
 يعطيه
 ضعف 
ماقدمه له 
من أشجان

بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{مين سامع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصرعطامحمد}}


 *** مين سامع ***


أنا  باصرخ  ومين  سامع
مافيش واحد  ياناس مرتاح
بنظلم بعض  في الجامع
ونحسد فى اللي مات وارتاح
وحتى الموتة  محسوبة
تلاقي  الدفنة  بصعوبة
محدش فاكر  التوبة
ومين باقي فى قلبه  سماح
بنحسد فى اللي مات وارتاح

يا دنيا وقاسية على الغلبان
وخوف طالع  فى كل مكان
بنهرب  في  بلاوينا
نغمي قلوبنا  وعنينا
ونصنع دوخة  بايدينا
وفين الرحمة  يا إنسان
ضمير الناس  عمل  مرتاح
ومين باقي فى قلبه سماح

مرار اللقمة  والمصاريف
وعيشة  ماشية بالتخطيف
زمن بينادي  عصياني
وحيرة  جوه  كتماني
دموع تعصر  فى أحزاني
زمن قاسي  وشكله  مخيف
بنبكي حتي  فى الأفراح
مافيش واحد  ياناس مرتاح

وأوعى تقول  قدر ونصيب
تمص لمونة  فى التصعيب
هوان  بهوان  نعيشها  جنان
ونخلق  سكة  للغلبان
تموت واقف   تموت كسبان
تموت  فى الغربة  ولاقريب
خطاوي  والزمن  سواح
بنحسد فى  إللي مات وارتاح 

بقلمي الشاعرناصرعطامحمد
البلد مصر

نص نثري تحت عنوان{{في اعماقي حكاية}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


في اعماقي حكاية
د.كرم الدين يحيى ارشيدات
في اعماقي حكاية
وفي روحي الف قصة
حكاية فصلت على مقاسي
فصلت لشخصي
حكاية ترويها اعماقي
حروفها موشحة بالسواد
تروي
حكاية ألم
حكاية روح متصدعة
ونفس مشروخة
كنت اضنها زهورا 
امشي عليها
ولكنها كانت جمارا متوهجة
 بلون الورد
تعلقت بأول نفحة حب
 هبت على نفسي
كتعلق الغريق بقشة
قلت
سوف اغلق نوافذ احزاني
ابتسمت
وحلمت
ولم اعلم بأن جهنم
 قد شرعت كل ابوابها
 لتعصفني بنيرانها
لتذيب الجليد
 الذي تراكم فوق احاسيسي
تحولت الكلمات لرماد هش
هش مثل نفسي
 التي كسرتها اشواقي
قلبي قد كسر بحبك ايتها المرأة
وروحي صلبت امام محراب عينيك
يا انت 
يا شريكة الروح
يا نصفي الثاني
نصل سكينك لم يكن حادا 
كنت اتمنى الموت الرحيم
 على يديك
ولكني كنت المعذب بحبك
وعذبتني اكثر بسكينك
قاتلة ولا تجيدي فنون القتل
دقت الاوتاد في قلبي
وكياني ينتفض
تئن روحي
موجوعة نفسي
في اعماقي حكاية
هي انت
نعم انت 
حكاية المرأة التي كسرت كبريائي
قهرت الانسان الذي بداخلي
وفتحت ابواب جهنم على عالمي
يا من علمتني فنون العذاب
فكنت السهم الذي اخترق خاصري
والخنجر الذي توقف بحلقي
فكنت انت حكاية عذابي
مدونة احزاني
لم اجرؤا على رسم حزني
ولا حتى كتابة مدونات يأسي
حكايتي
اني احببتك بزمن مليء بالأخطاء
وكنت انت غلطتي الكبرى
غلطتي اني آمنت بك
واحببتك
ولم ادرك
اني قتلت بحبك
فجع قلبي بروح كرم الدين
فكرم اصبح موسوعة ألم
 تعجز كل اللغات عن وصفها
اخبريني ماذا افعل
هل انساك
كيف لمن ادمن حبك حتى النخاع ان ينساك
كيف لمن تنفس هواك ان ينساك
كيف لمن كنت له الحياة
ان يتنازل عن حياته وينساك
الحكاية التي بأعماقي
هي انت
وحبك انت
امتزجت بها كل الأشياء
الموت بالحياة
والدمع بالضحك
 والشوق بالحنين
والنار بالماء
حكايتي فقط عنوانها انت

د.كرم الدين ارشيدات 

قصة قصيرة تحت عنوان{{بَسمَةُ الحُزنِ}} بقلم الكاتبة القاصّة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{عبير محمود أبو عيد}}


بَسمَةُ الحُزنِ.
بقلم الأديبة والشاعرة : عبير محمود أبو عيد.  فِلَسطين - القدس.
تَعيشُ إِلهامُ مَعَ أَخيها مَحمودٍ لِوَحدِهِما، فَهُما مَقطوعانِ مِنْ شَجَرَةٍ كَما يُقالُ. يَعمَلُ مَحمودٌ في بَقّالَةٍ قَريبَةٍ مِنَ البَيتِ، وَأَمّا إِلهامُ، فَقَدْ تَخَرَّجَتْ مِنَ الجامِعَةِ حَديثًا.
- محمودٌ، بارِكْ لي فَأَنا سَأَشتَغِلُ مُعَلِّمَةً في مَدرَسَةِ الحَياةِ الجَديدَةِ. هِيَ مَدرَسَةٌ خاصَّةٌ، والحَمدُ للهِ قَريبَةٌ مِنْ بَيتِنا، فَأَنا لا أَحتاجُ لِدَفعِ ثَمِنِ المُواصَلاتِ.
- وَفَقَكِ اللهُ يا إِلهامُ يا أُختِيَ الغالِيَةَ. أَنتِ سَتَكونينَ نِعمَ المُعَلِّمَةِ لِلطّالِباتِ وَلِلطُلّابِ.
وَعَمِلَتْ إِلهامُ في المَدرَسَةِ كَمُعَلِّمَةٍ لِمادَّةِ التَّربِيَةِ الإِسلامِيَّةِ حَسبَ تَخَصُصِها. وَفي فَترَةٍ زَمَنِيَّةٍ قَصيرَةٍ، كانَتْ مَحَطَّ إِعجابِ زَميلاتِها المُعَلِّماتِ وَالطّالِباتِ وَالطُّلابِ وَكَذلِكَ المَديرَةُ. هِيَ تَعمَلُ بِكُلَّ جِدٍّ وَاجتِهادٍ، وَقَدْ حَصَلَتْ عَلى أَكثَرِ مِنْ شَهادَةِ تَقديرٍ مِنْ وِزارَةِ التَّربِيَةِ وَالتَّعليمِ، كَما حَصَلَتْ عَلى دِرعِ المُعَلِّمَةِ المِثالِيَّةِ مِنَ الإِدارَةِ، وَكَذَلِكَ عَلى دِرعٍ مِنَ الاتِحادِ النِّسائِيِّ.
وَفي يَومٍ مِنْ أَيّامِ الخَريفِ، أَحَسَّتْ إِلهامُ بِضيقٍ في حَلقِها بَدَأَ يَشتَدُّ يَومًا بَعدَ يَومٍ.
- إِلهامُ، يا زَميلَتي، يَجِبُ أَنْ تَذهَبي إِلى الطَّبيبِ، فَأَنا أَراكِ مُتعَبَةً جِدًّا. كَما أَنَّ صَوتَكِ بَدَأَ يَختَلِفُ. سَأَذهَبُ مَعَكِ اليَومَ بَعدَ الدَّوامِ إِلى الطَّبيبِ. ما رَأْيُكِ؟
- لا يا زَميلَتي الغالِيَةَ ياسَمينُ، فَأَنا بِخَيرٍ. سَأَذهَبُ غَدًا الأَحَدَ إِلى الطَّبيبِ، أَعِدُكِ بِذلِكَ، فَغَدًا المَدرَسَةُ عُطلَةٌ.
وَذَهَبَتْ إِلهامُ لِوَحدِها لِلطَّبيبِ الّذي اهتَمَّ بِها كَثيرًا، وَأَجرى لَها فَحصًا كامِلًا، وَكَذلِكَ صورَةَ أَشِعَّةٍ لِلحَنجَرَةِ بِالإِضافَةِ إِلى الصُّورَةِ الطَّبَقِيَّةِ لَها.
- إِلهامُ، يا بنَتي، أَنتِ مُعَلِّمَةُ تَربِيَةٍ إِسلامِيَّةٍ، وَأَنا كَطَبيبٍ لا أُخفي عَلَيكِ شَيئًا. أَنتِ مُصابَةٌ بِوَرَمٍ سَرَطانِيٍّ خَطيرٍ في الحَنجَرَةِ، وَيَجِبُ أَنْ تَذهَبي لِلمَشفى بِأَقصى سُرعَةٍ. هُناكَ عَمَلِيَّةٌ خَطيرَةٌ تَنتَظِرُكِ، وَبَعدَها سَتَفقِدي صَوتَكِ تَدريجِيًّا، أَمّا المَوتُ والحَياةُ، فَهُما بِيَدِ اللهِ تَعالى.
وَخَرَجَتْ إِلهامُ مِنْ عِندِ الطَّبيبِ وَدُموعُها تَملَأُ قَلبَها الحَزينُ، وَلَمْ تَنَمْ طَوالَ اللَّيلِ. وَفي الصَّباحِ، ذَهَبَتْ إِلى المَدرَسَةِ باكِرًا وَدَخَلَتْ غُرفَةَ المُديرَةِ بِسُرعَةٍ.
- السَّلامُ عَلَيكُمْ يا حَضرَةَ المُديرَةِ. إِنَّني أُقَدِّمُ استِقالَتي لِأَنَّني غَيرُ مُرتاحَةٍ في العَمَلِ مَعَكُمْ. لَقَدْ وَجَدتُ مَدرَسَةً ثانِيَةً سَتُعطيني مَعاشًا أَكثَرَ بِكَثيرٍ مِمّا آخُذُهُ هُنا مَعَ خَفضِ الحِصَصِ الأُسبوعِيَةِ وَساعاتِ الدَّوامِ.
- ماذا تَقولينَ يا إِلهامُ؟ هَلْ أَنتِ في كامِلِ قُواكِ العَقلِيَّةِ؟ نَحنُ لا نَستَغني عَنكِ وَلَنْ نَقبَلَ استِقالَتَكِ.
- أَنتِ حُرَّةٌ يا حَضرَةَ المُديرَةِ وَهذِهِ الاستِقالَةُ مَعَكِ فافعَلي ما تَشائينَ. لا أُريدُ أَحَدًا أَنْ يَعرِفَ ماذا حَصَلَ إِلّا بَعدَ خُروجي مِنَ المَدرَسَةِ.
وَخَرَجَتْ إِلهامُ مِنَ المَدرَسَةِ، وَأَسرَعَتْ نَحوَ سَيّارَتِها مُحاوِلَةً إِخفاءَ دُموعِها وَعادَتْ لِلبَيتِ وَهِيَ تَبكي. حَضَّرَتْ حَقيبَتَها وَذَهَبَتْ لِلمَشفى وَلَمْ تُخبِرْ أَخاها بِالأَمرِ.
عادَ أَخوها مِنَ العَمَلِ وَلَمْ يَجِدها. رُبَّما ذَهَبَتْ مَعَ إِحدى صَديقاتِها إِلى السّوقِ. وَحَلَّ المَساءُ وَإِلهامُ لَمْ تَعُدْ لِلبَيتِ. سَأَلَ عَنها أَخوها صَديقَتَها ياسَمينُ، فَأَخبَرَتهُ بِمَوضوعِ الاستِقالَةِ.
وَفي اليَومِ التّالي، دَخَلَتْ إِلهامُ غُرفَةَ العَمَلِيّاتِ حامِلَةً صورَةَ أَخيها مَحمودٍ، وَطَلَبَتْ مِنْ أَخِصّائِيِّ التَّخديرِ أَنْ يَضَعَ صورَةَ أَخيها أَمامَ سَريرِها. تَمَّتِ العَمَلِيَّةُ، وَفَقَدَتْ إِلهامُ صَوتَها بَعدَ يَومَينِ مَنَ العَمَلِيَّةِ، وَبَدَأَتْ حالَتَها تَزدادُ سوءًا. كانَتْ تَقضي لَيالِيَ الشِّتاءِ البارِدَةِ في أَلَمٍ وَوَجَعٍ مُتَواصِلَينِ، وَتَطلُبُ مِنَ المُمَرِّضاتِ عَدَمَ الاتِصالِ بِأَخيها أَوْ بِزَميلاتِها أَوْ بِالمُديرَةِ.
وَفي "يَومِ الأُمِّ", استَيقَظَتْ إِلهامُ باكِرًا، وَتَذَكَّرَتْ أَخاها مَحمودُ الّذي كانَ يُهديها في هذا اليَومِ باقَةً مِنَ الوَردِ الأَحمَرِ الجورِيِّ وَبَكَتْ كَثيرًا. طَلَبَتْ وَرَقَةً وَقَلَمًا وَكَتَبَتْ ما يَلي :
أَخي الغالي مَحمودٌ .....
حَضرَةُ المُديرَةِ الفاضِلَةِ .....
زَميلاتي الغالِياتِ .....
طالِباتي وَطُلّابي الأَعِزّاءُ .....
هِيَ الأَقدارُ سَتَأْخُذُني لِلسَّماءِ بَعدَ أَيّامٍ أَوْ رُبَّما أَشهُرٍ قَليلَةٍ. لا أَطلُبُ مِنكُمْ شَيئًا سِوى أَنْ تَذكُروني في يَومِ الأُمِّ مِنْ كُلِّ سَنَةٍ، وَأَنْ تَزوروا قَبري وَتَضَعوا عَلَيهِ الوَردَ الأَحمَرَ الجورِيَّ الّذي أُحِبُّهُ كَثيرًا.
وَبَعدَ أَقَلَّ مِنْ أُسبوعٍ، تُوُفِّيَتْ إِلهامُ وَأَخَذَتِ المُمَرِّضَةُ الرِّسالَةَ الّتي كَتَبَتها وَأَوصَلَتها لِأَخيها. قَرَأَ أَخوها الرَّسالَةَ في نَفسِ اليَومِ أَمامَ المُديرَةِ وَكُلِّ المَدرَسَةِ، الّذين بَكوا بِدُموعٍ غَزيرَةٍ عَلى فَقدِ المُعَلِّمَةِ إِلهامٍ.

وَاعتادَ مَحمودٌ في عَصرِ كُلِّ يَومِ خَميسٍ شِراءَ باقَةٍ مِنَ الوَردِ الأَحمَرِ الجورِيِّ واضِعًا إِيّاهُ عَلى قَبرِ أُختِهِ. كانَ يَبكي بِحُرقَةٍ وَيَقول : "إِلهامُ، أَنتِ بَسمَةُ الحُزنِ الّتي انطَفَأَتْ باكِرًأ. لِمَنْ تَرَكتيني وَحيدًا يا مُهجَةَ الروحِ؟ أَيَّتُها السَّماءُ أَوصِلي قُبُلاتي لِإِلهامٍ وَقولي لَها سَتَظَلّينَ في فُؤادِ مَحمودٍ لِلأَبَدِ. 

خاطرة تحت عنوان{{تعويذة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


تعويذة
حصنتك بأسماء الله الحسنى
وهدهدتك بتراتيل الم ناعسة
نم ياصغيري قرير العين
ساسهر على راحتك
مهما طال الليل
اتامل ملامح وجهك الجميل
واقبل خدك الأسيل
نم ياحبيبي
ساظل اراقبك
اخشى ان ينكشف الغطاء عنك
فيلسعك البرد 
الفك بشال الحنين
وكلما توجهت نحوي
احتضن غصنك الرطيب
وكلما فتحت عينيك الخضر
الثم جبينك الناصع
واظل أحصنك
وأنتظر بزوغ الشمس
فيحل النهار العليل
ونلتقي من جديد
اذا تنفس الصباح

رمزية مياس كركوك  العراق 

نص نثري تحت عنوان{{قل للعشاق}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 قل للعشاق


من يخبر العشاق
أن القمر الليلة يتسلل
للرصيف
وشجرة الصفصاق الباسقة
تنشر أجنحتها للريح
يغطي القمر
 وجه العبوس
فيجرح صوت السكون
يحاول شعاع الشمس
امتصاص الندى
ويمشط مجرى النهر
الصغير..
بِرَكُ ماء لامعة
تشرب منها الحمائم
ومن فوهة مدخنة
تتدفأ المدينة.
عصافير تقيم هنا
وهناك
وتنزلق قطرة ماء
على الوهاد
فتبلل الأرض
وتروي عطش الفراخ
وأهيم أنا وسط الذهول
فأصاب بقرحة
تعتقلني كالسراب..
من أين أبدأ التسلق
أمن أرض جف 
دمعها
أم من ورق الصفصاف
ذبل وساخ..؟!
        المصطفى نجي وردي..15\11\2022

قصيدة تحت عنوان{{بين العِشقِ والسُّكُون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


بين العِشقِ والسُّكُون
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
إنْ لَمْ تُقَاَبِلِي بالجُنُونِ جُنُوني 

 فَلَنْ لَنْ تَنعَمِى  بِغَيرِ  سكُوني

 أُرِيدُكِ عَاَصِفَةً وزَخَّاتِ مَطرٍ 

 تَغسِلَني تَكسرُ  القَيدَ  تَغفُو 

          بينَ عيُوني

  يَقتُلَنِي  الصَمتُ  يَقتُلَنِي 

 ويُطِيحُ بِعِشقِي المَكنُونِ

أُرِيدُكِ  بُركَاَنًا  لا يَخمَدُ  غَيرَ

         كُلَّ البَرَاكِينِ

   أُرِيدُكِ عَاَصِفَةً  تَقتُلَنِي 

      مَرَاتٍ وتُحييني

فَلا  تَقُولِي  اهدَأَ  الآن، رُبَّمَا 

          يَومًا سَتأتِينِي

أَنَا حَقًا طِفلٌ حَقًا طِفلُ ولكِنَّني 

  أُقَرِرُ مَايُشبِعُني ومَايُرضِيني

      لا أعترِفُ بِقَانُونِكِ هَذَا  

     ودستُورَكِ  هذا لاَ يَعنِيني

   اُرِيدُكِ  امَرَأةً  مُتَمَرِدَةّ  تُغَيرُ 

       القَوَاعِدِ والقَوَانِينِ

أُرِيدُ غَرس  يَدَيكِ فِي أورِدَتِي 

         وفي شَرَاييني

أنا مَدِينَةٌ مِن الَشِعرِ مِنَ العِشقِ 

      ومِنْ عقُود اليَاسَمِينِ

أمَا تُغرِيكِ  مَدِينَتي لِتَحتَلِّينِي؟

          أُرِيدُكِ قُبلَةً 

تُبَعثِرُنِي  قَبلُ  أنْ.  تُحييني  

 ورَعشَةٌ يَجنُ بِهَا  جُنُوني

 أُرِيدُكِ  أنْ  تَثُورِي  فَكُونِي 

ثَورةٌ  النِسَاءالمَسكُوناتِ بِالغَضبِ 

المُحطمَاتِ  تَحتَ  كَلكَل الخَجَلِ 

         والقَيدَ الَلعِينِ

كُوني ثَورَتَهُن وصَوتَهُنَّ القَاَدِمُ 

      منْ أعمَاقِ الزَنَازِينِ

كُونِي  دُستُورًا  مُغَيرًا  لِلإنَاَثِ 

   وصُوغِي أنتِ القَوَانِينِ

          أنَا لا أُرِيدُ 

عَينًا  مُلَونَةً  وشِفَاهًا  مَلسَاء

وصَدراً  مُستَديرُ  يَستَهوِيني

 أريدُ عَاشِقَةً تُلَملِمني تُؤوِينِي

فَلَاَ تَجبُنِي أكثَرَ بِدَاَعِي الَخَجَلَ 

     بِرَغم خَجلُكِ عَانقِيني

لاَ أُرِيدُ  غَزوَ  شَفَتَيكِ  ونَهدَيكِ 

    وجَزِيرَتكِ  هذهِ  لاَ تَعنِيني

   أُرِيدُكِ  امرَأةً  ثَائِرةً  أُرِيدُكِ 

         قِبلَة الثَائِرِينِ

أنَا رجُلٌ مُتَمَرِّدٌ مُتَفَرِد دكتَاتُوريُ

     العِشقُ  فَلاَ تُجَادلِيني

هَمَجِيٌّ وحشِي جُنُونِي فِي شَوقِي 

          وعَوَاصفُ حَنِيني

أُطَاَرِدُ حُلُمًا أطَارِدُ مَجهُولًا وأنتِ 

        مِنْ بَعِيدٍ تُطَاردِيني

         أُرِيدُكِ ثَورَتي

  فِي  هَذا الَوَطَنِ  المُستَكِينِ

         أرِيدُكِ امرأةً

تَزرَعُِ صَدرِي أسلِحَةً تَصُبُّ الَنَارَ 

       عِشقًا في شَرَاييني

تَصطَنِعِينَ  هُدُوءًا  تَتَقَمَّصِينَهُ 

            وتَقتُلِيني

مَنْ قَالَ إنَّ الَصَمتَ والسُكُونَ 

       هوَ الذي  يُغرِيني؟

أنَا ثَائِرٌ  والثَائِرُ  يَثُورُ  لِيُغَيِّرَ 

         جَميع القَوانينِ
إنْ لَمْ  تُحَققُ  ثَورَتِي  أهدَافُهَا 

فَلا شَيء في وطَنٍ ضَعِيفٍ يُبقِينِي
-----------------------------------------

 حسام الدين صبرى/ 

قطعة شعرية تحت عنوان{{لاتذخر المال}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 لاتذخر المال


لاتذخر المال خوفا ان تجوع غدا
واذخر حبيبة عمر تكسب  السعدا

جد واجتهد للتي تهوى مودتها
وقرب الدار منها اليوم ليس غدا

فان حظيت بها فاحسن مودتها
وجاهد النفس ان تبدل بها احدا

لي
عباس كاطع الحسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{بعد غياب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد جميل العامودي}}


بعد غياب ...
الصدفة الحمقى 
تصدمُني ك.نيزك. 
 رأيتُها فاعتراني الذهول .
هي تسمَّرت وفي الحال 
تضاربت أقاويل خطاها 
أو لعلَّها تلعثمتْ .
ماأصعب طول الغياب 
وقصر الحضور .
هي مشتْ في كل اتجاه 
وأنا تهتُ فيها .
حين وجدتها آخر لحظات 
غياب الشمس. 
كانت آخر لحظات السَّحَر.
غابت على أية حال .
وعاد الغياب كالعادة 
وأنا عدت إلى عالم الأحلام ...

محمد جميل العامودي. 

سوريا اللاذقية 

قصيدة تحت عنوان {{ و الصبحُ اذا تنفَّس}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


 و الصبحُ اذا تنفَّس...

_____________
سأكون  مثلَ تنفُّسِ الصّبحِ
و أكون مثلَ مدامعِ الجرحِ
و أكون مثلَ غزالةٍ صدحتْ 
بالروح ،  أو تنهيدة القمحِ   
سأكون مثلَك دائماً شغفاً 
بالعشق أو ترنيمةِ الرّمحِ
**** 
أشتاق للعينين في شغف 
أبقى هنا متوجّعَ الذَّبحِ 
يا ألفَ عاشقة غفتْ
في مقلتي ،  مثل الجوى  
مثل الدوالي الرائعِ السفحِ
سكرانة تبغي التأوهَ انها 
مثلُ الخميلةِ من هوىً سَمْحِ  
روحي إلى الياقوت يسألني 
عني هواكِ رائعَ الكبحِ...
أحببت فيك الشوق يحملني
من مثل خابيةٍ روت 
عيني من اللمح ِ 
اني انا المقتولُ في سقمٍ 
أهوى هواكِ مغرمَ  الجرحِ 
 

سهيل درويش 
 سوريا / جبلة

خاطرة تحت عنوان{{أضع صورتك}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 خربشة....

أضع صورتك خلفية لـ جوالي
تحديدًا شاشة القفل
عندما تصلني رسائل الآخرين
يظهر شريط الاشعارات أسفل فمك
أفكر ..
لو يخرس الآخرين و تتحدث أنت!
يزيد مجيد...