الاثنين، 19 ديسمبر 2022

ج(١٤)من قصة {{المستنقع}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسير مغاصبه}}


"المستنقع"
قصة متسلسلة 
بقلم:
تيسير مغاصبه 
-١٤-

(الحلقة الأخيرة )
"ثورة الفساد" 

شعر كمال بأن الله لن يتقبل توبته بعد توغله في طريق الظلمات،
لكنه سيعود إلى الله ويتوسل إليه بأن يتقبل عودته ،وأن يتقبل توبته.
إغتسل ..أخرج القرآن المهجور في إحدى أدراجه..مسح عنه الغبار وأعينه تدمع،قبله ووضعه على صدره كما وأنه لأول مرة يعرف الله ،كان يشعر بأنه إبتعد  عن الله كثيرا.
فتح المصحف..قرأ بعض آياته ..رفع آذان المغرب ، قبل المصحف ثانية ووضعه على الطاولة أمام مقعده وتوجه إلى المسجد.
في آخر سجدة له  بالصلاة بقي ساجدا بينما دموعه تنهمر غزيرة..بكى توبة ..بكى خجلا..بكى خشية من الله.
البعض اعتقد أنه قد فارق الحياة ،
بعد ذلك نهض عائدا إلى غرفته ..جلس في الظلام يناجي ربه .. إرتفع رنين هاتفه ..حمل الهاتف ..نظر إلى شاشته ..كانت هي المتصلة ..أميمة ،
قال في نفسه "أعوذ بالله من غضب الله "
أوقف الرنين قبل أن ينتهي رنينه فعليا،
لحظات وسمع نغمة رسالة منها ..فتح الرسالة ..قرأها ،وجاء فيها" حسنا..لقد حذرتك كثيرا ياكمال وما عليك الأن سوى تحمل النتائج،اذهب إلى الجحيم "

*    *    *    *    *    *   *   *   *    *    *    *

عندما استعد كمال للتوجه إلى المسجد لأداء صلاة العشاء ،دخل عليه باتريك ..احتضنه وأجهش بالبكاء ،إحتار كمال بأمره ..ماذا يفعل الأن ،وهو لايريد أن يغضبه  بالتخلي عنه فجأة .
لكنه طلب منه أن ينتظره على مقعده الموجود على مدخل الغرفة ،وليبقى حالما يعود من المسجد للتحدث إليه .
خرج من الغرفة بينما  باتريك بقي في الداخل بل  جلس على حافة السرير ينتظر،
يتفاجأ كمال بالشرطة التي كانت تنتظره خارج الغرفة،
قيد بالأصفاد ..قال شرطي ضخم أسود :

-إخيرا وقعت يامجرم ؟

تلقى ضربة بالهراوة على ركبتيه أوقعته أرضا،
في تلك اللحظة خرج باتريك من الغرفة ..إحتضن كمال وأجهش بالبكاء وقال من خلال نشيجه:

-إلى أين ستأخذون كمال، خذوني معه،أنه صديقي ؟

ضحك الشرطي ضحكة وقحة مبرزا أسنانه الكبيرة الناصعة البياض وقال:

-وهذه قضية أخرى ،سوف تكون سعيدا معنا.

*    *    *    *   *    *    *   *    *    *    *

بدأ عبد الحميد في تنفيذ قراراته ،هدم السور وقص الشجر وإتباع سياسة الشدة
مع المعلمين والطلبة مستعين بطاقم الإدارة الجديد ،وبعض المعلمين الجدد.
أسبوع مضى على المدرسة فبدت كما وأنها مستعمرة من قبل قوة رهيبة ،
من جهة ثانية كانت الإتصالات والشكاوي ضد عبد الحميد مستمرة،وكانت حينها الشكاوي والتقارير السرية تكتب وترسل .
بالتدريج تنتهي جميع واسطات عبد الحميد سوى بتقاعدها أو سفرها ، ولم يعد له أي نفوذ .
أما الطلبة فتدنت علاماتهم كثيرا وإزدادت نسبة الرسوب.
حتى جائت إلى المدرسة لجنة الإشراف وكان يرأسها المدير السابق ،الفاسق، 
عندما رآهم عبد الحميد لم ينهض عن كرسيه من خلف المكتب ليجلس معهم على إحدى الكنبات ويجلس في مكانه رئيس اللجنة كما كان يفعل من سبقوه على ذلك المقعد،بل بقي في مكانه وطلب منهم الجلوس على الكنبات.
مما أثار ذلك التصرف غضب رئيس اللجنة وقال ساخرا:

-يبدو أنه يوجد الكثير  من التطور؟

 رد عبد الحميد :

-بالطبع كل شيء تعرفه إنتهى.

وقف رئيس اللجنة وقال بتحد وهو يقترب من مكتب عبد الحميد ويمسك عصاه كتهمة:

-عليك الكثير من الشكاوي ياأستاذ ؟

-تفضل ،ماالشكوة الأولى .

-لماذا تستعمل العصا ضد الطلاب وأنت تعلم أنه يمنع العقاب البدني في المدارس؟

-أنا فقط أعلم ماينبغي علي فعله.

-ههههههه يبدو أنك تعيش في كوكب أخر؟

-بل في كوكبك... السابق.

إستفز عبد الحميد المشرف عندما ذكره بأيام إدارته فقال :

-عموما إنتهى النقاش ،ماعليك الأن سوى سماع ماسأقوله ومن ثم القرار والقيام بتنفيذه، أولا قيامك بهدم سور المدرسة الذي كلف مبلغ وقدره بلا إذن مسبق،ثم قيامك بقص أشجار تجاوز عمرها الثلاثون عاما وبيعها...

قال عبد الحميد مقاطعا:

-لم ابع شيئا لقد تم شراء كاميرات وماشابه من لوازم للمدرسة ،وجميعالفواتير موجودة لدي؛هل ترغب بأن أطلعك عليها؟

-ومن الذي أعطاك أمرا  بفعل ذلك.

-أظن أني أخبرتك قبل قليل أني أنا المدير هنا وأنا الذي اعلم ما الذي ينبغي علي فعله؟

-أنت حولت المدرسة إلى وكر للبلطجة والإرهاب.

-إرهاب ،هههههه وفي السابق  ماذا كنتم تسمون إعتداء الطالب على معلمه،وماذا كنتم تصفون حرق طلاب للحية معلمهم؟

-إن حدث ذلك في السابق فأنه يحدث بسبب إستهتار المعلم نفسه.

-أعطني قرار الوزارة وبسرعة ،يبدو أن الحديث معكم فيه مضيعة للوقت؟

رد المشرف بغضب :

-مضيعة للوقت!حسنا تفضل.

مد إليه ورقة رسمية تحتوي على قرار الاستغناء عن خدماته . 
قرأ عبد الحميد القرار، وإبتسم وقال:

-هذا خير قرار تتخذونه، أتعلم لماذا؟

-.................

-لأنه من المستحيل تطهيركم يا أوغاد ؟

لم يجيبه أحد خصوصا عندما وقف، فقد أخافتهم قامته، وعرض منكبيه وعضلاته المنتفخة. 

*   *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *

من مركز الشرطة تم نقل كمال إلى مكان أخر ،ومن ثم إلى مركز أكبر، ثم قاموا باستعراض  قدراتهم في  التحقيق ،ووجهت إليه الإهانات المتنوعة و" نكش المخ"تمنى خلالها أن يصبح عود الثقاب الذي يحرق كل شيء ، كل شيء..ولايبقي على شيء أبدا.
وكان لغاية تلك  اللحظة   لايعلم ماهي تهمته ،يوخذ إلى السجن وبعد ذلك تتم إعادته إلى رئيس الشرطة في كل حين  ،أخيرا   يخبره رئيس الشرطة أن بأمكانه توكيل محام له لأن قضيته طرمى.. "أي صماء ،وذلك يطلق على المشكلة الكبيرة،أو الورطة التي يصعب حلها  "
كان كمال لايزال يحتفظ برقم وأسم محامي أمه "شكري عماد"ذلك المحامي الداهية ،وقام بتوكيله.
حضر المحامي ..جلسا معا ،سأل  كمال محاميه:

-ماهي تهمتي ؟

أخذ شكري نفس عميق من سيجارته ،وإبتلعه ثم ترك الدخان يتسرب من أنفه إلى الخارج بالتدريج وقال:

-في الواقع هي عدة قضايا لاقضية واحدة،أول قضية   هي موت الشاب الذي قمت بضربه على رأسه بهراوتك وهو داخل سور المدرسة ،وهذه التهمة أستطيع تخفيفها كونها كانت دفاعا عن النفس أمام شاب بلطجي معروف كونه يحمل سلاحا أيضا،أما تهمة باتريك فتلك ننظر فيها بعد  وصول تقارير الطبيب الشرعي ؟

-الطبيب الشرعي .

-بعد أن وصل الخبر إلى ذويه وعلموا بأنه يتردد عليك ،تم أخذه إلى الطبيب الشرعي للفحوصات؟

-.................

-أما القضية الأكبر فهي تحرشك بزوجة "................" لكن أنا سأبذل  كل وسعي لتخفيف الأحكام التي ستصدر بحقك في المحكمة؟

*   *    *    *    *    *    *    *    *    *     *    *

يعين مدير أخر للمدرسة ،ويتم بناء سورها من جديد،وزراعة أشجار جديدة ،يعود بعض الإداريين والمعلمين الذين نقلوا سابقا إلى المدرسة، وخلال فترة قصيرة تعود المدرسة كما كانت وأسوء.
أما عبد الحميد فيفتتح ناد رياضي في نفس المنطقة، فينتسب إليه الكثير من من كانوا يحترمونه وكانوا مؤيدين لسياسته؛ وقد تخرج على يده الكثير من الأبطال. 

*    *    *     *    *     *    *    *    *    *    *

يقابل كمال محاميه شكري في زيارته التالية ليخبره بأخر التطورات:

-بالنسبة للشاب الذي قمت بضربه على رأسه بهراوتك، إستطعت تخفيف الحكم فيها لأنها كانت دفاعا عن النفس أمام شاب بلطجي عليه الكثير من القضايا الجنائية ،كذلك محاولته استعمال السلاح ،أما قضية الطفل باتريك ،فبعد ظهور نتائج الفحوصات من قبل الطبيب الشرعي ،ظهر بأنه لم يتعرض لأي إعتداء جنسي، لكنك متهم فقط بالتحرش به،لكن بخصوص أميمة ،أن التهمة ثابتة عليك ،وماعلينا الأن سوى إنتظار تقديمك للمحاكمة.

*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *     *    *

كان كمال يتخيل عادل أمامه وفي لحظة ضعف يحدث نفسه "ياترى لو بقي عادل إلى جانبي هل كان سيحدث ذلك كله ..لماذا طريق الخير دائما مسدود "
ثم يتراجع ويبعد صورة عادل عن مخيلته ويستغفر ربه.
بعد أيام يقدم كمال إلى المحاكمة ويحكم عليه مبدئيا بالسجن لمدة سبع سنوات،
وخلال فترة سجنه كان يستعين بالصلاة وقراءة القرآن والأذكار والصيام كل أثنين وخميس ؛لقد كانت عبادته أشبه إلى حد كبير عبادة من كان يعد نفس للموت .

( بعد سبعة سنوات )

لم يكن أحد يزور كمال طيلة أيام سجنه ،ولا حتى صديقه ومعلمه عبد الحميد، إلى أن أخبره السجان بأن له زيارة ،ذهب ليعرف من هذا الذي تذكره قبل الإفراج عنه بأيام قليلة،ليتفاجأ بأمرأة شديدة النحول تقف خلف الشباك ويبدو عليها الاعياء الشديد ،بل بدت كالمومياء،لم يعرف من هي إلا عندما بدأت بالكلام معرفة عن نفسها:

-بالطبع أنت لم تعرف من أنا بعد تلك السنوات السبع والتي كان من الممكن أن تطول إلى مالا نهاية لولا قرار بالتنازل عن ماتبقى من قضايا ملفقة إليك مني ،وتم الإفراج عنك بالافراج عنك ؟

توقفت لتسعل قليلا ثم تابعت:

-أيضا بعد  أن غيرني المرض ،أنا أميمة ،لم أستطع تبرئتك وإخراجك من سجنك في حينها لأن ذلك حتما سيؤثر على سمعتي ..أو بالأحرى سمعة زوجي ،لكن بعد أن عاقبني الله أشد العقاب في دنياي قررت أن أزورك وأن أخرجك من سجنك لعلك تغفر لي وبالتالي يغفر الله لي بعد كل مارأيته ،
أتذكر ذلك اليوم الذي ضعفت فيه بالرغم من جبروتي قبل سبعة سنوات ،حينها حملت بأحشائي ولد ذكر من صلبك ،كان زوجي في تلك الفترة قد هجرني وإتبع شهواته،وانصرف إلى الملذات، ولهذا علم أن ماأحمله بأحشائي ليس من صلبه ،فطلب مني إسقاطه، 
لكني لم أسقطه ..بعد ذلك توفي زوجي في ظروف غامضة ،بعده بسنة توفيت إبنتي بصعقة كهربائية ،ثم يلحق بها إبني بحادث سير؟

توقفت عن الحديث لتسعل من جديد ثم تابعت:

-ويبدو أن الله لم يكتفي بذلك بل أصبت بالمرض الخطير ..القاتل لأعيش مع الأنين منتظرة موتي ،قد تستغرب لماذا جئت إليك ..أن الذين فقدتهم مثل أولادي ..لكنهم ليس أولادي وإنما هم من زوجة  أخرى لزوجي توفيت بداء السل  ؛وأن زوجي قد تزوجني للمتعة أيضا ولم يكن يريد مني أولاد ،لكني  لم أعد أستطيع أن أعطيه كفايته من المتعة ..لأني لم أعد المرأة الجميلة الرشيقة،وصارحته بالحقيقة ،وأنه هو السبب في كل مايحدث، ولم أسقط حملي ..و..لأنه منك ..أصارحك ..لقد أحببتك..أحببتك بجنون ،
و...والآن لقد تعبت من الحديث لكني..سأخبرك أن إبنك موجود في مركز "ج.ع"لذوي الاحتياجات الخاصة، أنه يعاني من  التخلف العقلي ..لقد قيد بأسم زوجي الذي كان سيقتله لو وضعته أثناء وجودة ،الأن لا أحد يعلم بأمر الطفل سوى أنا وأنت وصديقتي مديرة المركز ،وللعلم أن وصيتي مع مديرة المركز كتبت فيها تلك الحقيقة ..قد تحتاجها يوما .
والآن ..أرجو أن أكون فعلت ماينبغي علي فعله قبل ملاقاة الله ...لقد سميت ابنك وسام ،
والأن الوداع .

*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *

يخرج كمال من السجن ،ولأول مرة يشعر بأنه يوجد شيء ليعيش من أجله ..شيء بعيد عن خبث الناس وشرورهم..إبنه. 
فتح باب شقته ..رأى كنبته ومكتبه وسريره ،بقي واقف ساعة بأكملها دون أن يتحرك ،خلالها عاد من أمامه شريط حياته منذ البداية ؛مارا بجميع الأحداث السابقة ،عادل أو الشيطان،باتريك، منى ،صديقه عبد الحميد، الطلبة، الشرطة،وأخيرا أميمة .
تذكر كل شيء ..و...كره كل شيء ..حقد على كل من رآه في الماضي ..حتى الذين أحبهم..أو الذين أدرك الأن أنه لم يحبهم بل كان معتقدا بأنه يحبهم،
سقط على ظهره ..تأمل سقفه من جديد ،ثم دخل إلى الحمام.. أخذ حمام طويل كما وأنه يريد أن يزيل قذارة سبع سنوات في السجن وماقبله .
عاد بلا ناس ..بلا أهل ..بلا أحبة..لا أصدقاء ..عاد غريب في وطنه . 

*    *    *    *    *    *    *    *    *     *     *

في الصباح الباكر أستقل عربة وتوجه إلى مركز "ج.ع" لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وكان يتخيل ابنه وسام وهو يقف أمامه وثم يجري إليه صارخا بفرح "أبي ..أبي " حينها سيضمه كمال إلى صدره ولن يتركه أبدا. يحتضنه ويضمه كمال بقوة إلى صدره ،وصل إلى المركز.. سأل عن مديرة المركز..طرق الباب ..سمع الإذن بالدخول ..دخل، قال :

-مرحبا ؟

نظرت مديرة المركز إليه نظرة مطولة ..قال :

-أنا ...

قالت مقاطعة :

-أنت كمال ،أعرف تفضل ؟

-في الواقع ...

أيضا قالت مقاطعة وإبتسامتها الرقيقة لاتفارقها:

-بخصوص وسام أعرف ..سبحان الله ..أنت صورة طبق الأصل عنه  لولا أن وسام .....ماذا تشرب ؟

-لاشيء فقط أريد رؤيته.

-بارك الله بك ،قلة  من هم من أمثالك ياسيدي؟

-عفوا لست سيدا لأحد .

-أن وسام غريب الأطوار ،حيث أنه يرغب بمشاهدة شروق الشمس وغروبها، وبالرغم من إعاقته العقلية فهو يهوى الرسم ،ويرسم لوحات معبرة،مدهشة ،كما أن له قدرة عجيبة إختص بها  في مزج الألوان بطريقة لايمكن وصول أحد إليها، ماشاء الله؟

-...............

-الأن هو في الساحة وحده ..أن له معاملة خاصة لايجوز  أن ندع أحد  يسبب له أي إزعاج ..تفضل ياأستاذ؟

وقفت المديرة أمام الستارة ..فتحتها  وقالت :

-ذاك هو ..تفضل أنظر؟

نظر كمال من النافذة ،خفق قلبه بشدة ،سار مسرعا ثم

خرج  متوجها إلى الساحة ..كان وسام قد تاركا   جميع الألعاب التي في الساحة  ووقف يتأمل أغصان الأشجار وهي تتمايل مع نسمات الصباح ،ويراقب العصافير بينما كانت تتنقل من شجرة إلى أخرى. 
إقترب منه ..مسح على شعره ،لم يستدر وسام لينظر إليه فقد بقي تركيزه نحو المشهد ،قام كمال بحركة إلتفاف بطيئة ووقف أمامه ..كان وسام جميلا جدا..وجه يشع نورا وكان يضع أصبعه الإبهام المختلط باللعاب الغزير في فمه ،جثى كمال على ركبتيه ..مد ذراعيه يدعوه إلى  احضانه ..عندما بقي وسام واقف  لم يحتضنه قام كمال باحتضانه وأجهش بالبكاء .
وقال من خلال نشيجه "أنت ضحية خطيئتي يابني"
من النافذة كانت رئيسة المركز تتابع هذا اللقاء   فتمسح دموعها و تهز رأسها أسفا .

      ( إنتهت القصة)
تيسيرمغاصبه 
١٩-١٢-٢٠٢٢

الساعة السابعة مساء 

قصيدة تحت عنوان{{رويدكِ بالدموع من المآقِي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد القادر الموصلي}}


رويدكِ بالدموع من المآقِي
..
رويدكِ بالدموع من المآقِي
                                    وبالزفرات يحرقنَ التراقي
رويدكِ بالحروف خرجنَ عفوًا
                                           بلا نظمٍ أُعِدَّ ولاسياقِ
أسرنَ قلوبنا من غير قيدٍ
                                     وحرقنَ الحشا أيَّ احتراقِ
وأُسكبَ دمعُها مذ فارقته
                                         أباها في الصبا ياللفراقِ
تبيت على الطوى مذ فارقتهُ
                                         بلا دفءِ الأبوّةِ والعناقِ
ربيعَ العُربِ ما أبقيتَ زرعًا
                                          ولاضرعًا لأطفالِ رقاقِ
ومن زرع الشقاقَ بدار عربٍ
                                    سقاهُ اللهُ من كأس الشقاقِ 
وعاشَ الدهر ذلًا وافتقارًا
                                         بخيماتٍ ممزقةِ الرواقِ
ومن قهر الرجال أتاهُ حظٌ
                                       وفيرٌ مالئَ السبعِ الطباقِ
دموعُ اليتم تنزف كل دمعٍ
                                    من الأحرار كالسيل الدفاقِ
وتُنطقُ بالدعاء على أناسٍ
                                         تمادوا بالشآمِ وبالعراقِ
رعى الله بلادًا أنتِ فيها
                                  وعمّت دارَنا المزنُ السواقي

..
  🇮🇶 الشاعر عبد القادر الموصلي 

🌴🌴🌴🌴🌴 

خاطرة تحت عنوان{{علئ شاطئ الذكريات}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ستار العبيدي}}


 علئ شاطئ الذكريات.. 

اعلنت روحي لذكراها.. 
الحداد.. 
من هنا لا بل من هناك 
اعلنت نبضات قلبي لها ممات وذكريات ..
رسمت عيون تترقب ليس قمر بل عيون لذكراها 
اعلنت الحداد.. 
من هنا ارسل اليها الكلمات ماتت بها حبٱ 
واعلنت الحداد.. 
رسائل قلم يحتضنها الاشتياق شخبطات قلم مجنون مني انا ستار العبيدي

قصيدة تحت عنوان{{يـومٌ آخـر بِـدونـكِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ياسر محمد الناصر}}

 

يـومٌ آخـر بِـدونـكِ

قـلـبي يُـريـدُ رِضــاكِ
            يُـريـدُ شَــمَّ شَــذاكِ

تـقَـرَّبـي وتَــزهَّــي
            تَــوَرَّدي بِــصِــبـــاكِ

قد نـالَ قلبي ضَياعـاً
            فَـلـمـلِـمـيـهِ  كَـفــاكِ

أَ تـعـلَـمـيـنَ بِـقلـبـي؟
             فَـمـا أَحَـبَّ سِــواكِ

فَـلـــو أردتِ فِــــداءً
           فِــداكِ كُـلِّـي فِـــداكِ

كَـتـمـتُ لَـذَّةَ شـوقـي
      وجـئـتُ حـولَـكِ شَـاكِـي

الـنـارُ تـأكُـلُ بَـعضي
         فَـهـل يَــدومُ لـظـاكِ ؟

فـهـل يـسودُ فـؤادي؟ 
          ويـحـتـويـنـي ثـنــاكِ

إنِّـي بِـكِ الآنَ أهـذي
          مَـتـى أَشُــــمُّ  رِداكِ ؟

الـصَّـبـرُ يَـطحَـنُ قلبي
          والشـوقُ لَــذَّ رَحـــاكِ

تَـمَـهَّـلـي في عَـشيـقٍ
         لــو نــالَ حـظَّـاً أتـــاكِ

لـو نــالَ وقـتـاً وعُـذراً
         مِـن نَـفـسِـهِ لَــحَـمــاكِ

أُتـابِـعُ الـدربَ عَـلِّـي
             أرى أديــمَ خُـطــاكِ

تَـبـيـتُ روحي هِـيـامـاً
          وقَـــد تـضِـيـعُ بَـــلاكِ

أبـقـى أَئِـنُّ لَــيــالٍ
       فَـتـــكــتَـويـنـي   رُؤآكِ

وكــم أحِــنُّ لِـخـالٍ
            كــالـيـلِ زادَ بَــهــاكِ

أنـوحُ نــوحَ حَـمـامٍ
           إذا أغِـيـبُ حِــمـــاكِ

فَلـمـسَةُ الدِفءِ غابت
        نــاءَت بِـنــا مُـقـلَـتــاكِ

ما كُـنتُ يـومـاً ضعيفاً
      مـا بَـالِــيَ الآنَ بــاكِـي ؟

أَلـومُ نَـفـسي وأنـهَـى
       يُـذيـبُ قـلـبـي جَـفـاكِ

أعـودُ أشـتـاقُ حولي
      فَـيـقـتَـفِـيـنـي ضِــيــاكِ

اِحـتَـلَّـني .. كيفَ أبدو؟
       وكـيـفَ أدنــو سَـمـاكِ ؟

أنـا .. مُـضـاعٌ .. وأنسى
          مِـنَ الـنِّـسـاءِ عَـــداكِ

أَعُـدُّ سـنـيـنـاً وأبقى
       مَـتـى يـكـونُ لُــقــاكِ ؟

أصيحُ صَـيحةَ صَـبٍّ
          فـلا يُـجـيـبُ مَــداكِ

تـموتُ روحي وتُـنـفى
        فَـيـنـتَـشـيـنـي هَــواكِ

مـا كـنـتُ إلا صـبـاحـاً
     يَـهـوى اعـتِـنـاقَ مَـسـاكِ
 
مـا كـنـتُ إلَّا ربـيـعـاً
           أَفـعَـمَ عِـطـرَ شِـتـاكِ

مـتى تَـراكِ عيـوني
           وتــسـتَـعـيـدُ نَــداكِ

خُـذي فؤادي وعمري
           لـكـي أكـونَ مــعـاكِ 

متى سَـيُـزهِـرُ زَهري ؟
       ويَـعـتَـلِـيـنـي ســنـــاكِ

وأقـطُـفُ الروحَ ورداً
          فَـتـقـتَـنِـيـهـا يَـــداكِ 

ضَمِئتُ عُمراً ، وهل عَـيـ
       نِــي في الأخـيـرِ تــراكِ

مـتى مـتى تَـلتَقينـي؟
       أو تـقـتُـلِـيـنـي عـسـاكِ

     ياسر محمد الناصر

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حبيبــــى يلــــي حبيتك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق:حبيبــــى يلــــي حبيتك
ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
♖♖♖♖♖♖♖♖♖♖♖♖
                ♜
                ♜
                ♜
♪نجــــــــوم الليـل بتسألنــي 
♪غــــــــــــايبك طَــــــــــــاَل 
                ♬
♪سهـــــرت لَيَالــي مستّنـــي
♪بـألف ســـــــــــــــــــــــؤاَل
                ♬
♪حبيبــــى ليـه تغيب عنّــي
♪علـــى دَاَ الحَـــــــــــــــــاَل
                ♬
♪كَرهنــي ولا خـــــوف منّي 
♪أكون بطّــــــــــــــــــــــــاَل
                ♬
♪دَاَنـاَ مــن يــوم مَـا حبيتّك
♪طلبت وِصَـــــــــــــــــــــاَل
                ♬
♪ســألت كتيــر علـــى بيتّك
♪وكلي أمــــــــــــــــــــــــاَل
                ♬
♪تكون مــن بختّي ونصيبّي
♪تكونلـــــــــي حـــــــــــلَاَل
                ♬
♪ونبني بـالهــــــــــــوي بتّنَاَ
♪بشـــــــــــــــــــــوق ودلآل
                ♬
♪كتير من عمرى ضَاَع قَبّلَك
♪يـــاَ شَــــــاَغــــــــــل البّاَل
                ♬
♪وكل مُنَاَيَـــــــــــــاَ اَوصلّك 
♪يـــاَ أحلّـــــــي جَمَـــــــــاَل
                ♬
♪رأيته بقلبــــــي وعينيّـــــا
♪حقيقـــــــــة خَيَــــــــــــاَل
                ♬
♪جَمَـــاَل مــــن حُسن ربّاَنّي
♪لِيه قلبــــــي أنَــــــــــاَ مَاَل
                ♬
♪وزَلّـــزل روحـــــي وكياَنّي 
♪أرّق غَــــــــــــــــــــــــــزَاَل
                ♬
♪بَحبك حب خـــــــــــــلّآنِي 
♪أكِيــــــــــــــــد عُـــــــــزّآل
                ♬
♪بصبر صبرتُــــــــه عَلَشَاَنك 
♪يِهــــــــــدّ جِبَــــــــــــــــاَل
                ♜

♪كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

قصيدة تحت عنوان{{المعــــــادلة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


 المعــــــادلة

*********
بقلمي / عادل عبد الرازق
-----------------------
تتوالد أورام المشكلة
تتكاثر كلمات
وتصير الأزمة ..
حبلى .. بألاف الأسئلة
وسألت العالم
والكون
متى تنبت أرض قلبي القاحلة
متى تتحقق ..
كل أحلامي المؤجلة
متى يصدر قلبك يا سيدتي
قراراتك العادلة
يعترف بحبي
يبادلني حبي
ويزن بالقسطاس ..
قصتنا المائلة
أنا يا سيدتي أحبك
كل ما في الأمر أني أحبك
فهل ذلك معضلة
أفتح دفاتري وأكتب ..
وأفكر بالمسألة
تتراءى اللوغاريتمات
والاستفهامات
وأغوص بأرضي الموحلة
وسألت الصبح
وسألت عيون الليل والظلمات
والأحرف والكلمات
والمسافرين ..
وكل القافلة
سألت وعدت يا رفاقي ..
بالخطوات المبطئة .. المثقلة
يتمدد جرحي ..
وقيحي
وأتوه ما بين دمعتي
وصرختى المجلجلة
لماذا أحبك
وترفضين
لماذا أحبك
وتسخرين
فإلى متى يا سيدتي
تستمر هذه المهزلة
متى يتساوى الطرف الأيمن
مع الطرف الأيسر
للمعادلة
متى تتزن المعادلة
***
عادل عبد الرازق

قصيدة تحت عنوان{{ماذا أقول لنبضات قلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


ماذا أقول لنبضات قلبي حين تنتفض.
وتعلن عن ثورتها ضد وحدتي.
هل أُهدئها ببعض أمنيات.
أم ببعض ذكريات.
أم أجعلها تستفيق وتدري.
بانك الان لست حبيبتي.
هل أقول للعين أنها بعد الان ستصبح ضريرة.
هل أقول للاحزان هلُمي أنك بجسدي جديرة.
أم أن كل هذا سيصبح سراب.
وستضيء حياتي ويتركني العذاب.
وأشعر بكفيك تكفكف دمعتي.
كنت فوق أغصانك مثل طائر الحسون.
أغرد وارفرف وتعشقني العيون.
لا أبالي غيرك أنتي.
لا يجذبني غيرك أنتي.
لا يعجبني غيرك أنتي.
وها أنا اليوم بدونك طائر شؤم.
يكره وجودي حتى السكون.
يامن وضعتي كفك فوق قلبي واقسمتي.
بأنك الحبيبة والسند والدواء.
لماذا اليوم بكل قسوة قسمتي.
جميع أعضائي إلى أشلاء.
لماذا وصفتي عشقي بأنه  إبتلاء.
لماذا قولتي بأني لكي أصبحت داء.
لماذا تركتي مشاعري عارية.
ذليلة مرهقة يمزقها الشتاء.
وانتي تدرين أن غيابك مذلتي.
إلى متى ستستمر معاناتي.
إلى متى ستختفي ضحكاتي.
إلى متى ستألمني أهاتي.
وأوجاعي وصرخاتي.
هل حماقة مني الاشتياق.
وكل ثوراتي ضد الفراق.
جاوبيني إهديني للصواب.
في ظلمات الحيرة لا تتركيني.
إن كنت شيء يتعبك صارحيني.
لا عليكي إفعليها وأصفعيني.
ومن الحلم برجوعك أوقظيني.
وان زرتك في أحلامك أقتليني.
وقولي لمن يحبك بعد مماتي.
قولي له كالاتي.
بأني ماضي حزين.
كحل كرهته العين.
رضاب طعمه مرار.
شهيق لكنه نار 
وضعي أمام مقبرة عشقي.
شيء يؤنس ظلماتي.
ولو بعض نبات الصبار.
ولا تنسي بين الحين والآخر.
أن تسقيه وتتذكريني.
ويكفي أنكي في حياتي.
قد نسيتي قلب عاش لأجلك.
بكل قسوة أهملتيه وأهملتيني.
..
.
✍️

السيدمحمدالدالي/16/11/2020 

نص نثري تحت عنوان{{الأبجدية بين- القاضي والجلاد}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة{{نوال الشمراني}}


 


---
الأبجدية بين- القاضي والجلاد !!!":

بسم الله الرحمن الرحيم



18-ديسمبر
(اليوم العالمي للغة العربية)






__الأبجدية بين : القاضي والجلاد ___!!!


الأبجدية تعيش لحظة إحتضار - بحكم موقعها الذي
غيّرتها إلى متاهات لاتعرف كيف دخلت اليها -

والى الطريقة التى تخرج منها لكي "تصهل" بحروفها الى واقع يتلمسة مالك الأبجدية

"ليبدع بها" -

ولذلك استحقت أن تقف ضعيفة الحجة -

ووصلت إلى درجة اللأنهاية - لكى تبدأ في عالم المجهول -

وتحولت حروفها إلى المحاكمة-!!



وبدأ المشوار :

-القاضي: لماذا أنتِ مترهلة ؟
وهزيلة ؟
ومن أوصلكِ إلى هذا الحال ؟



-الأبجدية :

إتهام يفوق الحدود - وقد لا أكون بهذا الوصف تماماً وانما الكثير منه -

"والسبب في حالي هو الجلاد -!!



-القاضي: ماذا تعنين بالجلاد ؟!!


-الأبجدية : انها العامية ومافيها من مغلطات وخلط لحروفي -

وتحريف لمنهجي - فقد أكثرت من الاخطاء الشائعة

في كلماتي تحدثاً - وكتابةً !!!


-القاضي: هل انتِ حزينة لوضعك ؟


-الأبجدية : نعم ، وأخاف مستقبلاً من طمس حروفي -!!!


-القاضي:ومن الذي يدفعك الى هذا التشاؤوم الخطير ؟


-الأبجدية : كثير يافضيلة القاضي ، الثقافات الدخيلة

والخلط بين عروبتي واللغات - المؤثرة الأخرى -
والتى قد تؤدي في النهاية إلى النسيان -

_وهذا هو الجلاد_!!!


_القاضي : هل تعتقدين أن الجلاد اقصد"العامية" لها تأثير كبير في تغيير موقعك؟

وهل ذلك إلى الأحسن ؟
أم الأسوأ ؟

-الأبجدية :

العلاقة كبيرة ووطيدة بين العامية "الجلاد" وبين تغيير وضوح حروفي ومخارجها وعروبتها -
إنها مؤثرة وكابوس على ماضيَّ - وحاضري - ومستقبلى -

وبالطبع تتجه بي إلى الاسوأ ...


القاضي:

هل العادات والتقاليد الإجتماعية والثقافات الأخرى هي التى أسست قاعدة العامية؟-

الأبجدية:
العادات والتقاليد الإجتماعية هي أحد المظاهر التى لها قوة التأثير الفعّال على من يقول العربية،وتأثيرها
قد يصل الى التنصل مني -

اما الثقافات فهي تطبل وتُسهل مهام "العامية"

لإنها العدو اللدود لكل طموحاتي "وتود إقتلاع جذوري "-


القاضي: وماذا تقولين في نهاية المطاف ؟

الأبجدية:
أقول أنني حزينة وأن كياني يهتز ،"ولكنني بخير"

فهناك أنصاري الكثيرين وعشاقي المحبين
" الذين سيقفون معي ضد أي "جلاد" بأى صفة
وسوف أنتصر أخيراً -!!!


القاضي: أرى أن يتم الحكم من قبل القراء -!!!




"نوال الشمراني"
"السعودية"


عاطر التحايا
و
@جاهله@

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لحظة شرود}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عمااد الأبنودي}}


 $  لحظة شرود   $

 ‏بقلم /عمااد الأبنودي 
     ••••••••••••
شايف صورة تشبهني 
و ملامح وش مش وشي 
و كأنه حقيقي مش أنا 
ولا اللي قدامي يشبهلي 
بأفكر نفسي يمكن هيه 
لملامح قديمة جوايا 
يجوز اتبدل شئ فيا 
و اتغير الشكل معايا 
بأدور تاني ع روحي 
و أخفف دمعي و جروحي 
و أقول اللي فات مات مني 
و أودع دمعي و معاه نوحي 
سنيني الحلوة البريئة 
خطفتها غربان الهم 
بميت حيلة و طريقة 
و غلب كتير ما يتلم 
مهما  الدواير  تخدني 
مابين التوهة و صراعها 
و الأقي الحبايب بتسبني 
حتي من غير وداعها 
واتامل شريط الذكري العابر 
ف لحظة شرود قدامي 
تقولش قطر اهو ساير 
مرت لحظاته في أحلامي

بقلم  /عمااد الأبنودي 
17 , 12 , 2022

نص نثري تحت عنوان{{عناوين}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


عناوين
د.كرم الدين ارشيدات
اتحدث عن الذي يسمع الانين
وعن صرخات قلب
 لا متناهيه
اتحدث عن البلوى بالعشق
وقسمة العاشق بالألم
واتحدث عن الحسرات
 بموت المشاعر 
وعن الغياب الغير مبرر 
للأحاسيس
اتحدث عن الوحدة القاتلة
وتحطيم الآمال
وعن الشفقة والرحمة
 لبقايا انسان قتلته اشجانه
اتحدث عن الليل الطويل 
والظلمات الحالكة
اتحدث عن الاشواق المحترقة والاشجان المتقدة
وعن نداءآت عاجزة 
وصرخات مخنوقة
اتحدث عن الخصام والتفرقة
والجفاء والهجر والنكران
وعن ابدال افراحنا
 بأتراح وأحزان
اتحدث عن غياب القلوب الرقيقة
القلوب الشفافة
القلوب التي كانت كلها حنان 
وتفيض محبة وعاطفة
اتحدث عن ابدال المودة 
بالانتقام
اتحدث عن غياب السكينة
 والسلام
وعن غياب الترابط والوئام
لربما تكون هذه كلها عناوين 
اكتبها فقط للطرح

لأنها تستحق ان نقف عندها ولو قليلا للتمعن بمفرداتها 

قصيدة تحت عنوان{{سَلاماً مِنْ قَلبٍ مَفطور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


 سَلاماً مِنْ قَلبٍ مَفطور

---------------------------
سَلَاماً عَلَيك سَلَامَ الطُيور 
عَلَى ذَاك العُش المَهجُور
سَلاَمُ المُغتَرِب عَن الوطَن 
أُلقِي عَلَيك سَلاماً لاَتحمِلُهٌ
     لا َتحملُه الصدُور
سَلَاماً عَلَيك كُلمَا عَزَّ اللقَاء 
ومَرَ العُمرُ حرمانَا والفِرَاقُ
   بَينَنا يَدُورُ ويَدُور
سَلاَماً عَلَيك يَاقِبلَةَ أشعاري
   وأورَاقي والسطُور
سَلاَماً عَلَى الشَوقِ في أحَادِيثنَا
 سَلاَماً عَلى الحَنينِ الذي
        كَانَ بيننَا
وعَلَى الكَأسِ التي فَرغَت 
  وعَلى الشِعر الذي كَانَ
        بِكَ يَثُور
سَلاَماً عَلَيك.  وهَلْ. لي حِيلَةُ
     غَيرَ إلقَاءِ السلام
فَلَا تَسألنِي مَنْ قَتَلَ الأحلَام 
وجَرفَ أرض الزَهرِ وأقَامَ
     فيهَا الصخُور
سَلاَماً عَلَيكَ سَلاَما عَلَيكَ 
كُلمَا هَتَف. الحَنينُ  بِأضلُعي
  وكُلمَا رأيتُكَ تَجرين بينَ
         أنهَارِ أدمُعِي
و كُلَّمَا ذَكَرَكِ القَلَمُ وبَكَىَ
       بينَ أصَابعي
 سَلاَماً كُلَّمَا حَانَ المَوعِد ولَمْ
  تَأتِ وكُلمَا لاَحَ الفَجرُ ولَم
         أرَ النُورَ
كُلُّ الأشيَاءِ  هنَا تَبكِيك
 وتَشكُوني  وتَشكُوك
    أشجَارٌ كَانتُ 
تَظِلنا أكَلهَا الخَرِيفُ بَعدَكَ 
 تُعَاتبُنِي كَيفَ تركنَاها
       بِأيدِينَا تَبُور
ولَيَالٍ كَانَت بِحُبنَا سَكرَانة
وقَمرٌ كَانَ فَوقَنا نشوَانا
وزُهُورُ كانت تَنمُو بِلُقيَانَا 
أعلَنت بَعدَكَ التَمَرُّدَ حَتَى
      تَغرِيدُ العُصفُور
  أيُّ سَرَابٍ أعيشُهُ هُنَا 
 وأيُّ  ثَوبٍ  أرتَدِيهِ  بعدك
        وأيُّ كَأسٍ
 أرتَشِفَ مِنهُ لَذَّة الأيامِ 
وأنَا مَذبُوحٌ مِنَ الجُذُورِ 
       إلى الجذُور؟
سَلَاماً عَلَيكَ سَلاماً والسَلامُ
 حَنينُ العَاجِزِين المُغتَرِبِين
المَشطُوبِين  مِن كِلِ دفَاترِ  
      اللقَاءِ والحضور
البَاكِينَ بِالَليلِ وصَبَاحَهم
         ذكرَيَات
المُتَكِئِينَ عَلى شَوقٍ مَنحُور
سَلاماً عَليك أهدِيكَ السلامُ
    قبلَ أنْ يَعزَّ الزَمَانُ 
      عَلَينَا السَلام
قَبلَ أنْ يَسرِقَ  مَا تَبقَى
مِنْ خُطَانا خَلفَ الأحلاَم 
سَلاَماً عَلَيك منْ ذَاكَ القَلبِ 
    المُعذبِ المفطُور
سَلاَماً عَلَيكَ كُلَّمَا هَاجَمَكِ
      الشَوقُ والبُكَاء
وذَكَرتَني دَاءً أو ذكَرتَني دواء
يَاوَجعَ الصَيفِ يَامَوتَ الشِتَاء
 رسَالةُ سَلامٍ أكتُبُها  لَكَ بِهَذا 
      الدَمِ المَهدُور
سَلاَماً عَلَيكَ سَلاماً سَلاماً
 كُلمَا الأفلاكُ تَدُور وتَدور
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••
حسام الدين صبرى/

قصيدة تحت عنوان{{حبيبتي كما أراها}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


(حبيبتي كما أراها)

•لمَّا نظرْتُ اليها وهي تمشي
رأيْتُ ظِلَّ فراشةٍ تتمخترُ
فوقَ رِمشي.
•لمَّا رأيتُها وهي تَتمايل
عودُ ريحانٍ أمامَ ناظريَّ تَماثل.
•لمَّا نظرْتُ اليها وهي تتدلَّع
لهيبُ نارٍ في صَدري
وَلَّع.
•لمَّا نظرْتُ اليها وعيناها تدمعانِ
رأيتُ لؤلؤتيْنِ بيضاوتيْنِ 
وسْطَ سوادِ الَّليلِ تُبرقانِ.
•لمَّا نظرْتُ اليها وهي ترتشفُ القهوةَ 
مِنَ الفنجانِ
رأيتُ شفتيْنِ أمامي تتلوَّنانِ.
•لمّا رأيتُها وهي تلبسُ الاسوارة
خلْتُ كفَّها مشكاةً تُشعُّ أنوارا.
•لمَّا حدَّقْتُ في عينيْها فوقَ الوجنتيْنِ
خلْتُ نفسي أنظرُ الى جنَّتيْنِ.
•لمَّا رأيتُها تلبسُ النَّظارةَ
خلْتُ كلَّ عينٍ مِنْ عينيْها
مَحارةً.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

الأحد، 18 ديسمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{ تكررت أسقامى}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 تكررت أسقامى ***

لست ابالغ
 ياوحدتى 
من اعتبرتهم
 احبابى 
سخرو من
 مشهد اسقامى  
كان لهم 
فخر فراقى 
ليس دمهم
 مثل دمى 
ليس انا مثلهم
 ولا هم مثلى
اعتكف بين 
اوراق اشعارى 
تحتضنى احزانى
 والوان دموعى 
اظل كطفل فى
 احضان الأمانى 
حتى اتى يوم
 ظننت انه
 يوم ميلادى 
جاء من بين 
عتمات أيامى  
قلب احتضنته
 بشمل اخلاصى 
ظل يمكث فى
 محراب اهتمامى 
اهديته بساتين
 احتوائى 
 ظل الفضل بيننا 
يبتسم من
 طيبه الأخلاق
جمعنا على طاوله
 القاء الشوق 
حتى ازهر 
ربيع العشق 
كنا نحلم فى
 الليالى الغسق 
تحتوينا احلام 
من مطر 
نجتمع كل ليله
 عند وادى القمر 
يحتفل بمولد 
حبنا موكب الصبر 
ظل ذلك الحب
 سنين فى
 ربيع معتبر
حتى جاء
 اليوم المنكسر 
يبكى على غطرسه 
قلب لم يحترم
 نعمه القدر 
يثرثر فى
 ملامح مشاعرى 
يهشم مدينة روحى 
يمطتى جواد
 النسيان 
وينكر فضل كرمى
 لقد كرر اسقامى
تحملنى احضان
 الأشجان 
اصارع مراره الكيان
 اجلد بيد السجان
 لا لن اقبل عذر
 ولا اقدم غفران
جعلتنى ازرف 
 دموع من نار 
جعلتنى اصدق 
موكب الأوهام 
قتلتنى بسهم 
يبعثر بين 
اضلعى الالالم
والان تريد
 أن تعتزل 
قناع الوهم 
وتركض خلف 
حب جديد تطلب
 منه الكمال
لن يكون لك نصيب 
من الآمال 
حتى الندم سوف 
يحتقر ملامحك 
وتاتى أمامى مثل
 دمى الأطفال 
اهشم بيدى
 أحلامك 
 تظل غريب
رفضه العقل 
وتم نسيانك 
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

قصيدة تحت عنوان{{أختي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال

……………… 
(أختي) 
من ديوان(معتقل بلا قيود)  ج١ص٦٩
……………… 
منذ الطفولةِ إنها لَرَفيقتي
وصديقتي ومعاً نجيئُ ونذهبُ
قد شاركتني في دمائي ومأكلي
لَبَناً طَهوراً قد نشأنا نشربُ
بعروقِنا وقلوبِنا وجسومِنا
مُتغلغلٌ مُتأصِّلٌ مُتشرِّبُ
وَلَكَمْ لعبنا كم لهونا! غِبطةً
تعلو مُحَيّانا ويحلو المَلعبُ
وَلَكَمْ تعاركنا بِوِدٍّ! دونما
حقدٍ يَسودُ قلوبنا أو يُنكِبُ
كَبُرَتني أعواماً،وإنْ صَغُرَتْ،أنا
لا فرق عندي فالسنين تُقَرِّبُ
كَبُرَتْ وإنْ صَغُرَتْ سيبقى ذكرها
ينبوع قلبي فيهِ قلبي يُرَطَّبُ
وفراقها رزءٌ وجُلَّ رزيتي
أنْ لا أجدها فالفراقُ يُعَذِّبُ
عند الرزيةِ والمصاب تُعينُني
وتُعينُني أختي إذا ما أتعبُ
وتُبَدِّدُ الأحزانَ إنْ يوماً دَنَتْ
مني فأُختي للزمانِ تُؤَنِّبُ
وتكونُ نفسي في سروري وغِبطَتي
وتصيرُ روحي إن أتاها مَأربُ
إنْ صادفتني في الحياةِ مكارِهٌ
فتَصُدَّها عنّي وعنّي تَشجُبُ
تنأى بأحمالي وتحمِلُ زَلَّتي
وتكونُ رِدئِي إنَّها لي مَكسبُ
فلِساني يعجزُ أنْ يُقِرَّ بِفَضلِها
قلمي لَيَخجلُ ،ما يُخِطُّ ويكتُبُ؟
كلُّ المناقِبَ لا تَفيها حقَّها
إنْ عِشتُ عمري باحِثٌ ومُنَقِّبُ

نص نثري تحت عنوان {{حكاية عاشقة أوراسية}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آمـال زكـريـا}}


 حكاية عاشقة أوراسية.. 


آمـال زكـريـا /الجزائر 

من دفاتري.. 
ستخرج يوما كلماتي 
تهطل حريراً لمساكب الشوك 
تزهر ذاكرة حكاية عشق أوراسية 
تعلن دفاتري حالة تنبئ بالطقس 
متقلبة الأجواء والأنواء 
قلبي يترصد الافق 
حيث ظلال الغيرة محتارة 
بين دفق روحي 
ومساطر الأرتواء 
اخشى أعاصير 
تمزق أشرعة سفني
المركونة بقلبه 
ان اغرق في متونه 
وأنا الغرقى في سحب احلامه 
يا سماء  خلف الغيم 
انجلي 
فأنا سماء للعشق 
تسكنني جنية متمردة 
وينام بي عشق عتيق 
هكذا دونت دفاتري 
تصرخ كلماتي :
_امنحْ زرقتك لبياض أوراقي 
اكتبْ لي هوية جديدة 
امنحني الأنتماء 
لتاريخ من الدفء 
والشهوة 
افردْ جنونك 
هاتْ لي الحنان 
امنحني حنطتك  يا أبي 
حبة حبة 
قبلة.. قبلة 
يا ويح الطقس 
تباً للجوع 
وانا في بيادرك 
ولي الخوخ والمشمش 
و الرمان.. 
جائعة.. فهل لديك من طعام 
من رغيف وكوب ماء 
به اسكن جوعي 
يا ويح الجوع 
ان كان ليس في الأبدان 
يا ويحه حينما يغزو أحضاني 
ستروي دفاتري حكاية عاشقة اوراسية 
زاحمت العطر في أريجه 
و زاحمت عيناها عتمة الليل 
تفيض كل عناق ووصال 
تفيض نهراً.. 
طوفاناً من عشق 
يحطم كل جسر بينه 
وبين تقاويم الأيام 
تمسح عن بكرة ابيها 
تاريخ من النساء 
كل حسناء كانت لناظره انثى 
ترميهم في قعرِ وديانِ 
تلعن كل أنثى شهقت آهاته 
تصرع كل خد تحرشت بذقنه 
فأنا أنثى متوقدة نيرانها 
تطهر شفاهه 
و موطئ سريره 
تشعله من جديد 
بنور عشقها 
هكذا روت دفاترها 
هكذا خرجت الكلمات ذات غيرة 
من اكمام العشق 
َمعلنة انتصاراً جديداً 
لـ ملحمة عشق اوراسية جديدة 
هكذا ستستمر الحكاية 
هكذا كي لا تموت الاساطير 
بـجبالنا..

خاطرة تحت عنوان{{تنزه بروحك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{شيماء جاسم الكبيسي}}


تنزه بروحك ،واخلاقك عن اذى البشر   
واملأ جوفك حكمٌ ودرر 
فلاانا ،ولاانت سنبقى خالدين 
مدى الدهر  
فهناك يوم سياتي
وعلى الة حدباء سَنُحمل حيث لامفر 
وهناك بين القبور وسط الظلام سيكون المستقر 
فاجعل شعارك في الحياة اموت ويبقى الاثر .
شيماء جاسم الكبيسي 

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{عربيدة سكيرة الهوى}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


عربيدة سكيرة
 الهوى
وبكأسها قلبي
 غرقا
في خمر فمها 
الخمر عتق وعتقا
وكل ما أردت
أأخذ أنفاسي
يكون فمها
على فمي 
طبقا
وأراد إغراقي
لايسمح لي 
بأخذ أنفاسي
 إلا أن أشهقا
حتى يكتفي
الغرام من الغرام
ونذهب إثنينا
بغيبوبة لم نفقا
منها حتى يلج
الصباح وروائح
عطر هوانا
بأجواء خمور
حبنا عبق
ونعيد الكرة
ثانية يهب
الريح ببحر
هوانا وتعتلي
أمواجه حتى
المركب الذي
يقلنا أشرعته
تتمزقا
ويرسو بنا
بقاع الحنين
والشوق نهض
من قمقمه
ومصباح نوره
إنبثق
أشع كون الغرام
تحول إلى الهيام
والهيام إلى الوله
صخب أصاب 
القلبين
من فتق رتقى
فجأة يعم
 السكون
تعلو بنا
خمور الهوى
على سطح
كأسها نعوم
ونقول ونسأل
إله العشق
هل من قبلنا
أحداً ياإله
العشق مثلينا
عشقا
أم نحن تفردنا
به ماسبقنا أحداً
عليه إعطنا
عهداً بالمستقبل
القادم لن نسبقا
نكون متفردين
أنا وحبيبتي
العربيدة السكيرة
بالهوى ووعداً
مني ومنها
إلا باسم هواك
ياإلله الحب
لن ننطقا
لأنك أنت
عشقنا 
لاقبلك ولابعدك
ياإله الحب
وعداً وعهداً 
لن نعشقا

الدكتور يونس المحمود سورية 

نص نثري تحت عنوان{{وقع أقدام}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{عبد الصاحب إ أميري}}


وقع أقدام 
عبد الصاحب إ أميري
**
وقع أقدام الطفولة،، 
تزرع الفرحة على الوجوه، أينما تسمع
تذّكر ما كنت أفعل،، 
تزهر وردة،،  تضحك وردة
نقرأ فيها الحبّ،،بأجمل آيات الغزل
نقرأ النقاء،،
نقرأ أناشيد البراءة،، أناشيد الطفولة
،نقرأ قهقهة تنبع من بركان الزهور،، 
عطرها،،، 
 يخترق الأرض،، يخترق القلوب
وقع أقدامي،،، لها حكاية
وقع أقدامي،،،
لم تسمعها سوى أمي،،،وأبي بين مرة ومرة 
حين كنت  أركض،،  حين  غفلة،، 
أ طارد عصفوراََ
أ طارد فراشة 
تهب  أمي فزعة،،، لا تدري ماذا تفعل
 تغلق الأبواب،،  تحكم النوافذ ،،،
خوفاََََ من أن يسمعوا  وقع أقدامي
،خوفاََ من اعتقالي،،،، 
من تعذيبي
من القبض على صغيرها
ولد في موطنه،،، من دون هوية
من يوم مولدي،،
هو،، يعاني 
لا أدري،، 
تفقه قولي 
أم أعيد اقوالي 
زرعوا الخوف،، خوفا،،  بذرة،، بذرة في كياني،،
حين أسير،، 
،،،، على الرصيف،،  أسير ولا أحد يراني
ألتفت  يميناََ ويساراََ
أنظر حولي،، أسأل ظللي،، 
لم يتبعني،،؟ 
أنظر خلفي،، الخوف يحتل قلبي
أتوسل بحذائي،، كي لا يعيط،،
قد يكشف  غربتي في وطني
من حينها،، حزن قلمي،،
 تعذّب من أجلي 
بدأ  ينطق،، بمعاناتي
 يحكي،، 
  يعترض،،  دون  خوف،،
للجمهور  يمثل،، دوري
تركت حذائي يصرخ  ويعيط 
مطالباََ بحقي
وجدت نفسي،،، خلف أسوار وطني
حذائي يسرد معاناتي
هذه حكاية وقع أقدامي

عبد الصاحب إ أميري 

قصيدة تحت عنوان{{وداعا}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


 وداعا

وقفت على قارعة الطريق...
اغرورقت منابع احزاني...
وانا اختلس النظر اليك...
من بعيد اتاملك...
ضباب الايام عن ناظري يحجبك..
اضواء ومصابيح تنير دنياك...
امواج الزمن عني تبعدك...
وعباب السنين تبتلعك...
سرت طويلا في طرق ملتوية
لاهثة..غائرة العينين.. حافية القدمين...
وصلت المحطة الاخيرة ...
حان موعد الفراق...
صفر القطار بصافرته معلنا الرحيل...
وقفنا للوداع...
وتعانت اناملي مع اناملك
شعرت بالقشعريرة
مع حرارة يديك
وفتحت ذراعي لاضمك بشوق
طبعت على جبينك قبلة
اه ماشد مرارتها...
ابتعدت قليلا لتحزم حقائبك
طاويا امالي وامنياتي في طياتها
فهذا اخر لقاء...
رمقتك بنظرة كانت كسهم اخترق جدار صمتك... 
التفت الى الوراء.
انشدت بقلبي الكسير
وانا اتصبب حزنا ..واتلعثم الما
ايها المسافر الجبيب..
ارحل ان شئت
ودع امنياتي فهي زاد حياتي
ابتسمت ساخرا 
همست همسة نصفها غزل ونصفها هزل 
اسفاه ايتها المسكينة
ان حقائبي اقفلت محال ان افنحها
رمزية مياس .كركوك. العراق

خاطرة تحت عنوان{{كقطرة ماء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{هيرش عبدالوهاب حاجي}}


كقطرة ماء
علی خد وردة ،
كسنابل مراقصة مع الريح
تٲخذني الٲهواء
لٲحضان النشوة ...
حيث الطبيعة
مليئة بالعشق
ٳنها موسيقی
ذات ٳيقاعات نسائمية
تجمعني بالربيع تارة
تحمل روحي كالفراشة تارة اخری
ليت الواقع يهملني 
والحقيقة تمهلني
اوقاتا
ارفرف مع الصدق
ادندن مع الفرح
لٳكمال ٲغنية
ذات ترنيمات وجدانية
تحجب الٲكاذيب ،،،
تمحي الدجل
وسوء الٲساليب.

٭ هيرش عبدالوهاب حاجي

العراق/ٲربيل 

تانكا تحت عنوان{{الممنوع من الصرف}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد مهدي الخطيب}}


 تانكا


الممنوع من الصرف
عالق في الغربة
يخشى الانهيار 

جُلّ أحلامه 
أن يستقيم الحفيد و الولد 
......

الممنوع من الصرف
آثار الغبار 
ما زالت عالقة على الزجاج 

لتظهر الحقيقة 
امسح الزجاج لا عينيك  
محمد مهدي الخطيب/سورية

قصيدة تحت عنوان{{ملهمتى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل الشضاوى}}


========ملهمتى========
حين يرتعش الضوء فى
شفتى تصبحين حروفى
حين يحاصرنى الليل بالحزن
اقفزبين يديك لتحمينى
يدثرنى وجهك الابدى
و فى احضانك تغرقينى
ويراقبنى خيط الترقب فى الليل
فيمحى عندما يعلم
ان قصتناابدية فبلهفتا قابلينى
عيناك زلزلت القلب
من غفوة ا لموت
ففى قلبك احملينى
كم قبل حملتنى اشواقى
والطير والريح والبحر
لعيناك مهلمتى فزيدينى
كل حكايات الاحبة اعرفها
احمل كل احرفها وفى معبدك
نثرتها لجمالك ياحب سنيني

=============نبيل الشضاوى========= 

مقالة تحت عنوان{{النقد الأدبي -والناقد}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


 النقد الأدبي -والناقد !!!


بسم الله الرحمن الرحيم




النقد الأدبي علم قائم بذاتة ، ويتميز هذا
العلم بالتمحيص والدقة والصراحة ، لتقويم
ما هو مكتوب لغوياً وعلمياً ، يعتمد في
مقوماتة على عناصر رئيسية من أبرزها
القراءة المتعمقة والفاحصة للمقالة الأدبية
أو الأبيات الشعرية والنظر فيها من حيث
مفرداتها وتركيب الجمل فيها وتناسقها
وترابط جملها ومدى جزالة معانيها وقوة
لغتها والتوافق بين كلماتها وما تكتبه او
تتتحدث عنها ومدى الاستفادة مما كتب للقارئ
والمجتمع ...
فإذا بُحثت هذه الجوانب من الناقد
فإننا نصل إلى المفيد ...

أما الناقد فهو شخص يتميز بملكة النقد
قارئ متميّز ، لديه القدرة العلمية والفكريه
من حيث المقالة والإبحار بها الى أن يستقيم
المعنى ويتوافق مع الجمل المكتوبة ... ولابد
من الناقد من الحصول على مؤهل علمي
متخصص يبني نقدة على الاسس العلمية للنقد
بالإضافة الى الموهبة الذاتية ، فهو يعتبر
مرآة يقتدى بها ، ومرجع علمي قادر
على التصحيح في اللغة والمعنى وترتيب
الأفكار ، كما لابد أن يكون كثير القراءة
متمكن لغوياً لدية بعد وحسّ نقدى ...


"نوال الشمراني"
السعودية
و
@جاهله@

قصيدة تحت عنوان{{ما أجمل الذكريات}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


ما أجمل الذكريات!!!! 
همسااااااااات
****************
.... تعالي عاتبيني عن الغرام بالعناق
وأعاتبك بالحنين والقبلات
ما اروع العتاب والذكريات!!! 
أبني لك بيتا في أعماق قلبي
واجعل نبضي وشرياني جنودا وحراسات
ما أجمل النبضات!!! 

أصونك وأصون حبنا معا
وادافع عن غرامنا حتى الممات
ما أجمل الكلمات!!!
تعالي نجعل الأيام سعادة غرام
وندفن آلام الحزن والحسرات
ما أجمل اللقاءات!!! 
ونعيش قي عالم الحب معا
ونسجل تاريح الشوق والآهات
ما أجمل النشوات!!! 
هيا نمارس الحب ليلا
ونطيل الحفل والسهرات
ما أجمل الحفلات!!! 
اتذكرين كم تبادلنا الرسائل معا؟ 
وكانت عناوينها اللقاءات
ما أجمل الذكريات!!! يا لروعة أيام الغرام كانت
نظرة وبسمة وهمسة ولقاء وقبلات
ما أجمل الرسالات!!! 
لا تسألي عن ألمي ولا أسألك الفراق
فإذا غاب الحب فالقلب قد مات
ما أجمل الذكريات!!! 
////////////////////////////////..
موسى البرغوثي
🇵🇸رام الله

مدير ومزارع 

قصيدة تحت عنوان{{قال}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


قال: 
مدهشة 
حروفك
جد متمردة 
ساخطة 
ناقمة 
تريد الطيران 
كعصافير 
مهاجرة 
تسرع نحو 
المجهول 
لا تعرف 
الراحة 
ولا تشتهي 
سوى الوصول 
لغايتها 

ردت :
وأنت سيدي 
صامد 
لايحركك 
عود وأوتاره
ولا ناظم وأشعاره
ولا ماء هرهار
ولا ورد وأزهار 
فهل تحركك 
حروفي ؟ 

أجاب : 
بكل عزة وشموخ 
حروفك سرقتها
في جيوب قلبي
غرستها
وكطفل بريء 
اعتنيت بها 
بماء حبي 
رويتها 
وبرحيق عشقي 
عطرتها 
وبدفء حضني
حضنتها
وبنور عَيْنَي 
أضأتها
ونغمات صوتي
أسمعتها
فتحولت سرقتي
نجوما تضيء 
سماء حياتي 
وصاحبتها 
هي أروع كياني 
ومنية روحي 
وبغية زماني 
وأدعو ربي
يحقق لي 
كل الأماني 
يا عشق زماني
يا روحي وأماني 

رفيعة الخزناجي 
تونس 

#هلوساتي 

خاطرة تحت عنوان{{مرآتي}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آسيا حملاوي}}


مرآتي

هل تغيرت انا
أم المرئات خدعتني
وغيرت صورتي
بعينه قبل عيني
هنا ارتجفت خواطري
وارتبك نبضي
وأرتفعت أمواج روحي
كيف يازمن
تمحو ملامحي 
من عشق غير
معالمي 
وحولني لمومياء بلا روح
مرئاتي أخبريهم
كيف كنت والعندليب
يغرد على شجرة الياسمين
ويشدو أغنيته
أيا جميلتي
أفكر بكسرك
أو أغطيك وأبعد عنك
بهجر الحبيب
رحلت معالمي
واصبحت كالظل ليلا
لا ظل لي

زهرة الحروف 

آسيا حملاوي 

قصيدة تحت عنوان{{رأيت في نِن العَين حُب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف محفوظ}}


همسات شعرية

رأيت في نِن العَين حُب 
توشحَ بالنعاس
يشد من الإلهام حرفي
يميلُ نحو القوافي
تبادلنا الحديث
في همس العاشقين
إذا غَنيتَ  شعرا
تُصدقُ ما أوافي
وطال حديث البين
بين قلوبنا
رأيتُ البدر طلَ
وتبسمَ لَيِلُنا
يغازل عيني سرا
وينتظر الكلام
أكان البوحُ صمتًُ
ام كان الصمتُ كلام
عرفت طريق دربك
ومسارب نحو الوجود
وأنا من يفي بالقلب وداً
ويسعى نحوه 
أبوحُ بسر عشقي 
والأسرار لا تُقال
إذا ما ألقيت منها
فبعضي مني يغار 
تُرى من يشتريني
ويعطي ولا يخون
ويملك فينا قلبا
أهديه لمن يصونُ 
تعالي إنما الدنيا تلاقي
لمن راق كلامي
تعالي وشد ازري
وشد على وثاقي 
فجرح العشق  غائر
ما داواه شئًُ
وعمق الأسى طويل   
عنيد في الشفاءُ
ألا تدري بأن الشوق ريحًُ
علي العُشاق هبت
عاتية في القلوب
لتمحوا كل الجمودُ
وأني مُذ عرفتك
ترفعني رياح شوقي
أُسابق في الهوى
وكلي إليك يَملُ

بقلمي/عاطف محفوظ