الأحد، 9 أكتوبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{المرأة المظلمة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


المرأة المظلمة  

أيتها المرأة المظلمة
 يابئر السواد
ياقاسية القلب
 بيني وبينك فراق
أيتها المتمردة 
لاتشبهين أنت العباد
روحك وروح الشيطان
 دائما في عناق
غريبة الأطوار 
وأطباعك مختلفة الأبعاد
أفكارك خبيثة
 كالسيف تقطع الأعناق
خلقت من نار جهنم
 كارثة على البلاد
من يقتربك
 ينتهي به المطاف بالاحتراق
يروق لك عذابي
 وتغرقين بالأحزان فؤادي 
تعشقين خداعي وجروحي
 لروحك ترياق
متكبرة متعجرفة مغرورة
 وصديقك العناد
ومع اللؤم والحقد
 أنت في حلبة سباق
كل يوم تبنين لي
 قصرا من الرماد
تجيدين اللعب
 بأوراق الكذب والنفاق
كأنك من سلالة هند
 آكلة الأكباد
تفتخرين بالأقنعة
 وسحرك موضعه الأحداق
منذ أن قابلتك
 وأنا أعيش حالة الحداد
أحاطت عنقي سهام
 سُمُكِ كالأطواق
غدرك استقر
 أعماق قلبي كالأوتاد
لاتصونين ودا
 ولا توفين عهد الرفاق
حكمك الظالم 
أرغمني على الابتعاد
كرهتك وكرهي لك 
أصبح لا يطاق
سأنال حريتي
 منك وتعود أمجادي
ولن أبقى تحت رحمتك
 لتذبل أوراقي

            الشاعر 
         حسين عطاالله حيدر

                 سورية 

قصيدة تحت عنوان{{الخريف}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


 الخريف @


منتصبا يمشي الخريف 
يسكب عليه زجاجة عطر بدون
والشمس تمازحه ..كأنها شيء لا نهائي تعرض فرصتها الأخيرة 
تحاول الإفلات من كل الجنون .
لتحوله الى طريقة حياة 
هو من دون هذيانها فقير حنون
لا يدخل الشتاء إلا من بعد إذنه
يسمي نفسه حافظ السر المكنون
وكأن كل حافظ لسر عليه أن 
يبدو وجهه كئيبا محزون ..
والوجه الذي يكمل مابدأه 
لن يكون يوما غاضبا أو مفتون..
فعند إعادة تشكيل الحقيقة 
الكل يلعب . الوهم الصارخ
 في الإيمان الراسخ الجديد...
 لا خير لا شر لا حياة لا منون ، 
كأن المتعة ليست في إدراك الحقائق 
بل في أوجهها الكاذبة يتخيل المتخيلون تستوجب هي الحكمة والهدوء دوما
وخلفها يتعثر الراكضون ..
ما كان الخريف يرغب في يوم 
أطول يأسره..
لصيحات اللهب التي تطارده 
كان غير ممنون ...
هو فقط يرغب في ما يميزه
فالتعري ينذر أن لا ذروة للوصول
مهما يكون ...
أما بائعوا الناي كي يشهوا مشتريه
لألحان مبهجة يعزفون ..
حتى إذا ما اقتنوه ، 
بلا جدوى ظلو فيه ينفخون .
لا شيء يمنحه لهم الناي 
سوى أنهم أشخاص مزعجون ..
عشق الخريف يرغب في البكاء 
مجنون كقطعة إسفنج تمتص ماء
 وإذا لم يبكي لخاطره أحد 
هو بأزمة مقرون ..
كل ما هناك سوى مخزون لإبادة 
كوكب بكامله ..
والموتى أكثر من الأحياء يحكمون ..
اقترب العالم من تدمير ذاته
 إنه لم يناقش لون صدف الحلزون !؟
بل حتى تعامله معه بالشكل الموزون .!!؟
 كيف لم يتحالف مع أحد ليسرق لونه .!
وارتاح لتلك القشة ، ثم امتثل للقانون ..!.
أما أنا إن كنت ميتا فلا ضير من تحطمي 
وكأن الموت ميزة مميزة يجب أن تكون ..
من يدرك الخلاص من متاهة لم يعش ..
بل يحيى وملايين البشر يوميا 
مدهوسون من زمان أو بشر يموتون..

رشيد الموذن @
المغرب @

قصيدة تحت عنوان{{في الأعين يتلمس دنياه }} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}


في الأعين يتلمس دنياه  
تغيب الحقائق تعصبها الحجب
في شفتيه غمغمة 
وفي الاضلاع لهب
والمقادير لها بالحياة لعب 
فالقضاء حتم  
فلا دفع ولا هرب 
تضحكنا امانينا 
وتسفح دمعنا النوّب 
دنيا ساحها الويلات
والادواء والسغب 
وناس فعلهم زيف 
وجهر حديثهم كذب 
والطيب تقرح قلبه الحسرات
والاشجان والكرب
يسأل أين الشعر والشعور 
أين الحب والحدب 
فلماذا السعي  طالما هناك نصب 
لماذا الكد لماذا الجهد والغلب
اننا من ضلالات على الاراب تحترب 

محمد طه العمامي 

قصيدة تحت عنوان{{أناتُ حروفِ الشعر}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


أناتُ حروفِ الشعر
البحر الوافر 

حروف الشعر أنظمها بصدقٍ..
بقلبٍ قد  تجمد بالعذابِ..

و مثلي شاعرٌ إن قالَ حرفَاَ ..
يخوضُ البحرَ يمخرُ   بالعُبَابِ..

فهلْ تَاهَتْ حروُفِي في هواكُمْ؟..
و قلبي عاشَ في زمنِ العِجابِ ..

نظمتُ حروفَها لرفيقَِ عُمْرِي..
تركتُ الحرفَ يلْهجُ بالصوابِ ..

نسائمُ عطرِكُمْ في القلبِ  حَلًتْ..
و لستُ اليوم في قولِي أُحَابِي..

سكنتُمْ في ضلُوعِي رغم حُزْنِي..
و قلبِي باتَ يثخنَ بالعتابِ ..

طوالُ الليلِ أحلمُ في لقاكُمْ.. 
شعرتُ القلبَ يحيا في سرابِ..

فيا أسَفَي لماذا البعدُ عنِّي؟..
قضيتُ العمرَ أبحثُ عن جَوابِ..

فقلبِي اليومَ يخفقُ من جَفَاكُمْ.. 
و لا أدْرِي.. بمن يهوى عقابِي ؟..

رشاد  القدومي : 

خاطرة تحت عنوان{{القميص الابيض}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


القميص الابيض
باقات زهورك الفواحة
وقمصانك الملونة 
محفوظة في خزانة صدري
تغازلني ،تسامرني كل مساء
يتبخر صقيع احزاني
اكتب قصيدة مبتورة 
على اكمام قميصك الحريري الابيض
اسحب خيوطه 
انسجها بخيوط مذهبة
اطرزهابحرف النون
اصنع منه ثوبا 
لألبسه يوم القاك
مع تحيات ومودات 

رمزية مياس،كركوك،العراق 

نص نثري تحت عنوان{{على حين غرة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 على حين غرة..

مازالت أحذية تلك الاحلام العارية المزعجة تدوس كل براعم الوسن الغضة التى أرهقنى الصمت الموجع وأنا أهشها لتقترب ولو رويدا من أهذابى المتعبة التى تسمرت صورتك فى مفاصلها منذ ابتسامتك الغادرة تلك حيث تحولت أحداقي الى أحداق سمكة وإرتبط النوم برباط وثيق مع نوم الامواج  على شواطىء أسرها عطر خطوك على رمالها العطشى وداعب ظل نهدك جدران الصبر فى صخورها فأنجبت طحالب كثيرة تماثل بها لون عينيك وكثيرا من السلطعونات الجاسوسة لتقتفي اثرك خوفا من ان تبتلعك احد شباك الصيادين مثل ثوراتنا وربيعنا الذي تستهويه الاغصان العارية من اي ورقة كانت  أو أن يغتالك نبيذ المساءات الصاخبة على حين غرة...
ابن الحاضر.

ج(الخامس عشر) من رواية{{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة الروائية المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


رواية
 عميل نصف الليل **
الفصل الخامس عشر 
مر اليوم بحلوه ومره أشرقت شمس النهار استيقظ احمد الذى لم ينام جيدا على صوت هاتفه رد احمد وقال اهلا على قال على الملقب بجون كيف حالك يااحمد هيا يارجل اجهز للعمل،قال احمد حاضر ياعلى سوف اجهز بسرعه ، بداء احمد يجهز نفسة للعمل قابلته اخته رقية فى صالة المنزل وقالت صباح الخير اخى احمد ، قال أحمد صباح الخير اختى رقية ارجوكى خذى علاجك وافطرى جيدا ، قالت رقية حاضر اخى احمد ولكن ماذا عنك هل ستفطر؟ قال أحمد انا مستعجل يارقية تاخرت على العمل افطرى انتِ وخذى علاجك،  قالت رقية 
حاضر اخى احمد،  
انطلق احمد للعمل ودخل ورشه تصليح الطائرة ووجد على الملقب بجون فى انتظارة  وقال احمد اليوم تأخرت جدا قال أحمد مرهق بشده ياعلى قال على الملقب بجون كن نشيط يارجل لأن اريدك فى موضوع مهم بعد العمل ، قال أحمد وماهو الموضوع اخبرنى به الآن؟ قال على الملقب بجون لا ليس الآن بعد العمل ساخبرك به يااحمد ، غضب احمد وتعصب بشده على على الملقب بجون وقال بعصبيه على لا أريد أن أكون مشغول التفكير ارجوك اخبرنى الآن ؟ قال على الملقب بجون إهداء يااحمد لم اقصد ان اغضبك كل ما فى الأمر  كنت سافتح معك موضوع بخصوص الانسة رقية،  قال أحمد موضوع بخصوص اختى رقية وماهو ؟ قال على الملقب بجون احمد انا معجب باختك واريد ان اتزوجها،  انصدم احمد من كلمات على التى نزلت علية كالصاعقه 
وقال على سوف اعرض الموضوع لاختى وانتظر رائيها وسوف ارد عليك ، قال على الملقب بجون بسعاده انا سعيد يااحمد واكيد رقية ستوافق هيا بنا نكمل عملنا 
قال أحمد حاضر ياعلى 
انطلق احمد للعمل وهو ليس فى تركيزه التى تأخذ عقلة هى رقية كيف يحيمها من هذا الذئب اليهودى 
لم يجد غير ان ينتظر مكالمه محمود عزام بفارغ الصبر ليطرح علية هذه المشكلة 
ظل احمد يضع غيظه فى الطائرة 
يحاول بكل الطرق ان يركز فى عملة على الأقل حتى لا يلفت انتباه على  
مر يوم العمل فى سلام 
ذهب احمد للمنزل وهو مشتت العقل دخل المنزل ووجد اختة رقية فى انتظارة وقالت حمد الله على السلامه يااخى احمد ، قال أحمد متوترا الله يسلمك اختى ، قالت رقية الغداء جاهز قال أحمد بعصبية انتِ تستمرين فى العناد من اذن لكِ ان تطهى الطعام قولت لكِ الف مليون مره لا ترهقى نفسك انتِ فى فتره راحه ، قالت رقية لماذا كل هذه العصبية يااخى احمد انا لم اتعب نفسى فى شئ جارتنا الحجه عائشه هى من طهت الطعام عندها واحضرته لى وجلست معى قليلا ومن ثم ذهبت لمنزلها،  قال أحمد بخجل انا اسف يارقية تعصبت عليكى انا مجهد من العمل ، قالت رقية بحب ولايهمك يااخى احمد الطعام جاهز قال أحمد ليس عندى نفس ان اكل يارقية انا متعب جدا بالله عليكى اتركنى اجلس مع نفسى،  قالت رقية حاضر يااحمد 
دخل احمد غرفته مشتت العقل ينتظر مكالمه محمود عزام بفارغ الصبر وفجاه رن هاتف احمد رد احمد بسرعه وقال اين انت يافندم قال محمود عزام هنا عند منزلك انزل لى حالا، 
قال أحمد حاضر يافندم 
انطلق احمد بسرعه وفى ثانية كان فى الشارع ينظر هنا وهناك وجد محمود عزام يلوح له بيده من السيارة السوداء الخاصة به انطلق بسرعه احمد وركب السيارة وانطلق بالسيارة بسرعة شديده محمود عزام وقال مابك يااحمد ما كل هذا لم أخبرك أن تكون طبيعى؟ قال أحمد اعتذر يافندم ولكن امر فظيع يجب أن أخبرك به ، قال محمود عزام وماهو ذلك الأمر؟ قال أحمد على اقصد جون وليم طلب منى الزواج من اختى رقية،  إنها اختى يافندم لا اريدها ان تقتحم هذا العالم الملوث لا أريد لها الهلاك،  
قال محمود عزام احمد لا تخاف لن يتزوجها ولن تذهب اختك معه 
قال أحمد كيف هذا سيحدث ؟ 
قال محمود عزام وصلنا مكالمات على اقصد جون وليم مع جنرال ديفيد يقول لجنرال ديفيد انه سوف يأخذ رقية لإسرائيل ويتزوجها هناك ويتم تجنيدها فى الجيش الاسرئيلى ولكن الجنرال ديفيد لم يوافق وكان يصمم ان يتزوج جون برقية فى مصر ثم اخذها لإسرائيل 
ولكن نحن لنا خطه اخرى،  قال أحمد ماهى الخطه يافندم ؟ قال محمود عزام رقية عندما تكون فى المستشفى سيتم تخديرها بطريقتنا طبعا ستكون مغيبة تماما ستتلقى مكالمه من المستشفى ان رقية ماتت ولابد من انجاز بعض الاجراءت لخروجها من المستشفى فى ذلك الحين سنكون مجهزين جثه اخرى غير رقية ورقية ستصبح معنا فى الأمان طبعا على اقصد جون وليم سيكون معك خطوه بخطوه من المستشفى لتشيع الجنازه لدفن فى المقابر وكل هذا وهو مقتنع ان رقية ماتت ليس هناك طريق غيرك وانت الأمل الوحيد لديهم 
قال أحمد فكرة عظيمه ولكن كيف اطمئن على اختى رقية؟  قال قال محمود عزام لا تقلق سيصل لك اخبارها كل يوم المهم اليومين الذى ستكون فبهم فى إسرائيل ان تنجز فيهم المهمه،  قال أحمد حاضر يافندم وبنسبه للمصنع ودار الايتام 
قال محمود عزام هناك أخطار ان الحكومه وضعت يدها عليهم يعنى
ذلك انهم لم يصبحو من ممتلاكتك وهذه كذبه حتى لايتكمن منهم الجنرال ديفيد هو وشريكه على اقصد جون وليم 
وطالما الحكومه وضعت يدها لن يستطيع أحد الوقوف أمام سلطات الحكومه،  
قال أحمد تمام هكذا اطمئن قلبى ، 
قال محمود عزام لا تقلق يابطل 
هيا اذهب للمنزل ولا تشغل بالك بشئ  
قال أحمد بثقه حاضر يافندم 
ذهب احمد للمنزل فى حاله راحه وهدوء وثقه وتجديد نفسى مستعد لمعركه الشهامة
انتظرونا مع الفصل السادس عشر 

الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة تحت عنوان{{ساعذر شخصه ان لم يصني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


ساعذر شخصه ان لم يصني
واسمو فوق مابي من جراح

واطلق ضحكتي من غير حقد
وابدي كل شوقي وانشراحي

اريه مودتي دوما وحبي
كما ابدى المودة بارتياح

وان خابت ظنوني من صديق
فاني قد جبلت على السماح

اغادر وهنه واقول يصحو
وان لم يبدو من اهل الرجاح

لعل الله يصلحه ويعفو
ويدفع ما به نحو الصلاح

فان الله يثبب ثم يمحو 
ويهدي مايشاء الى الفلاح

لي

 عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{آه منك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


آه منك 
لماذا تصدينني
وتعودي ردي
بكلمة حلوة
ألغي التحدي
فأنت تعلمين
أنك روحي
وقلبي وتملكين
بُعد بعدي
لتحوينني كلي
وكل كلي
يافرحتي وسعدي
كلامك النابي
من رؤوس الشفاه
تبغين لثم
 ثغري تجني
وتقطفين الشهد
من شهدي
لتصنعي منه
عسلاً يشفي
العليل من
داء ومرضي
لأننا بالحب
نبني الغرام
من أعمدة
الشوق 
وسقفها الحنين
ورخامها من
كبدي
ابوابها مرجان
الهوى
وغِلالها من أضلعي
ومفاتيحها عناب
الشفاه وكل
ماحنت القلوب
على بعضها
يلج العناب
بداخل العناب
ويصطدم البُرد
بالبردي
وتولع نار
الغرام بالغرام
يغزو هشير 
الهيام
ليصبح بركاناً
في جسدي
هذا عنوان
الحب 
هذه من 
 عناوين الشوق
عنوانها الهيام
ولوله هذا
هو ياحبيبتي
حبنا ألأبدي

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{ولد الرسول}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{شهناز العبادي}}


ولد الرسول

هل ربيعك يامحمد
 مغردا
كل الشفاه باسمك 
ترددا
أطل وجهك عالوجود
 بنور الهدى
نورت الكون وعشت
 ممجدا
يامن على يديك الحق 
اهتدى
في ليلة مولدك الغراء
فاح الشذى
تحيا القلوب وسرت 
ببشائر مولده
غبت عن الدنيا وذكرك
مؤبدا
تموت كل الأسماء إلا
 إسم محمدا
عشت نبي ومت خير 
سيدا

شهناز العبادي 

قصيدة تحت عنوان {{علمني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


علمني
****
علمني كيف تتبدل البسمات 
إلى عبرات
علمني كيف تقتل الحنين 
ولهيب اللقاءات
علمني كيف تغتال
سوء ظن العبارات
علمني لغة الصمت من صخب الأنات
علمني كيف يتوارى الحرف
من روعة الكلمات
علمني كيف يضمر الحرف
في خضم السكونات
علمني كيف تذبل الأوراق 
وتغتال عبق الزهرات
علمني كيف أطوف الارض
بين اليابس والشجرات
علمني كيف افترش الأرض 
وتدثرنى السماوات
علمني كيف اناجى القمر
وأعد النجمات
علمني لغة الصمت
بين آنين الكلمات
فلا ضم للحنين ولا فتح للأشواق
إلا بكسر في البوح والنبرات
فلا ألم وﻻ حنين وﻻ انتظار
إﻻ ذكري للورود  بشوكات

مصطفى عبد النبى 

قصيدة تحت عنوان{{وخزات الخوالي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


-((((((( وخزات الخوالي )))))))))

وهأنا مع مآتى تباشير الليل أختال
......زبد الدجى يفرض للخوالي سبح خيال

فبين طلاق الوحشة وسهاد الفكر
................يأخذني عالم الفضل لدنيا الآمال

تراني أرتسم للحبيب صور جما
.........من لفح النار وناطق شوق على الرمال

تقرئني السلام وتهم بي إلي
.............. رقيق الهمس وبسم ثغر ف المقال

تقول ايها المتيم ف لج الأحلام
.....................أما رسمت للأحلام صبغ مآل

يعتريك الشوق م كل ليله نافرا
.........................ولا تؤم للقرب ثمة وصال

إن وخاليك محض خواطرا
............. ما أغنت لربيب هواك كفوا رحال

وكأنك لليالي تقطر مآتى دجاها
............... ويسوق الحنين فيك رعش الجدال

ماأراك الا صنوان صخر صمد
......................في قبوا الوخالي وبليد الأذلال

لتهيم ف الأسحار  بأعتياد بلادا
......... وكأنك للحقيقة ما صدقت مقيل الأمثال

فالحب وإن طرب ف رغب الشعور
........... كيف يغني لمسة الأيادي ف الأرتجال 

قم وصنع لنفسك ظفر محاربُ
................ما يرتضي للحب ان يظل قيد ظلال

****************************

يحيى نفادي سيد ف/9/10/2022ــــــــــ 

قصيدة تحت عنوان{{لاعَلَيك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


لاعَلَيك
-------------------------------------------
أينَ صَدرُكَ مِنْ  جراحِي 
وأينَ يَدَاكَ مِنْ بَردِ يَدِيّ؟
     أينَ أنتَ الآنَ مِنْي 
وكَيفَ  حَطَمتَ  مَعبَدِي؟
     قَدْ ضَلَلْتُ القِبلَةَ 
فَكَثُرَ يَأسِي وجَفَّ تَهَجُدي
  وتَحَوَلَت أورادُ يَومِي 
  مِنْ أشوَاقٍ كَاسِحَةٍ إلَى
حِرمَانٍ يَعصِفُ بِي سَيدِي
قَطَعتَ أنتَ خُيوطُ الفَجرِ 
حِينَ رَأيتَ الضِيَاءَ يَتَجَدَدُ
وجَعَلتَ الليلَ شَرِيعَةً يَعِيشُ
  في جَوانِحنَا مُسَيدُ؟
كَأنَنَا كُنَا سُكَارَى واستَفَقنَا 
       والأحلامُ تُجلَدُ 
  والأشوَاقُ تَحتَضِرُ وعَلَينَا 
          أنْ نَرتَضِي
 كَفَّ عَنْ قَتلِ الورودِ واعلِنْ
    رَحيلُكَ اليَومَ قَبلَ الغَدِ  
 أتَخشى عَينَاكَ مُواجهتي 
         ولاَ تَخشَى وأنتَ
  تَضعُ الحَطبَ في المَوقِدِ؟
  لِمَ القَتلُ بِبُطءٍ وتَشرُعُ فِيهِ 
      وأنتَ خَائِفَا مُترَدِداً
 أتُثنِيكَ الذِكرَيَاتُ أمْ لاَ تُحِبُ 
       القَتلَ في تَعَمُدِي
  لاَ تَخَف أنَا لَنْ ألُومَك كَيفَ 
      شِئت حَطمْ مَعبَدِي
   وأهدِم أركَانَه الخَضرَاءَ
           فَلَمْ أعُد ذَاكَ
  المُتَصَوفَ الزَاهِدَ السَاجِدَ
           لاَ عَلَيكَ
 إنْ وَجَّهتَ طَعنَةً رَغمَ الطعَنَاتِ             
     لاعَلَيكَ إنْ فَرضتَ الحُزنُ
           في مَدِينَتي
 لاَ عَلَيكَ إنْ قَتلتَ الحُبَّ 
           والأزهَارَ
 وأبَحتَ الخَرِيفَ الأسودُ
 لاَعَلَيكَ إنْ رَمَيتَ بي في بَحرٍ
 وأنَا عَاجِزٌ بِلاَ شِراعٍ مُكَبلَةُ يَدِي
 لاَ عَلَيكَ إنْ حَرقتَ أحلاَمَ عُمرِي 
 وحَرَقتَ عَمدًا  أشعَارِي وأبحتَ
        بَعدَ أمنٍ تَشَرُدِي
       اذهَب ولاَ تَخَف
 فَقدْ جَفَ نَهرُ الحَنين والمَاءَ
         أصبحَ مُتَجَمدُ
 أنَا سَامحتُكَ  سَامحتُكَ 
          لَيسَ حُباً 
 سَامحتُكَ حَتَى لاَيَكُونُ لَنا
        أمامَ الله لِقاءٌ
سَامحتُكَ اليَوم ولَنْ أسَامحَك
        لَن أسَامحَك في غَدِ
   اذهَب فَإني بَرِيءٌ مِنكَ وبَرِيءٌ
          مِن أوهَامِي
  اليَومَ أعلَنت عَليكَ عِصيَاني 
   وأعلَنت بَعدَ الخضُوعِ تَمَرُدي
  ••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

حسام الدين صبري/ 

قصيدة تحت عنوان{{هكذا القلوب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسىى البرغوثي}}


 :::::: هكذا القلوب::::: 

همساااااات وخرابيشششش
**************************
إذا دقت عروق القلب وارعدت
يهتز نبض الغرام انغاما ونشيدا

ويرقص  شريان  الحب  طربا
وينظم للحبيب شعرا وقصيدا

إذا هامت مشاعرالشوق لحظة
تحركت الجوانح كلها والوريدا

وارسم  لحبيبي  قلبا  في  قلبي
حتى يزيد الشوق والغرام مزيدا

اذا ما عانقني لحظة اللقاء  ساعة
 يبرد قلبي كما يبردالماء الحديدا

لم أر في نومي خيالا ولا احلاما
إلا  اذا  غاب  عني  وصار  بعيدا

اناشد حبيبي  لا يفارقني لحظة
فراقه يذبح  شراييني  والوريدا

اعانق حبي بالهمس والقبلات معا
كأن  الدنيا  صارت  عيدا  سعيدا

الحب  مدرسة   العاشقين   معا
ترفع شعار اللقاء شوقا ومواعيدا 
~~~~~~~~~~~~~~~~~
🇵🇸موسىى البرغوثي
مدير ومزارع

السبت، 8 أكتوبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{أرسمكَ وطناً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد عباس الغزي}}


أرسمكَ وطناً :
………………….

قالتْ :
على بريقِ جبالِ كُردستان 
وظِلالِ بيوتِ القَصَب 
وعراجينِ الباسقاتِ 
وربوعِ البادية 
وما بَقيَ من رَذاذِ حِنّاءِ الفاو
بعبقِ دمعي 
ونجيعِ دِماكَ 
أرسمكَ وطناً 
في فضاءِ الروحِ 
وألقِ النفسِ
 
وتحملُ رايةَ عِشقي 
على ضِفافِ الوطن 
مهووساً بنبضهِ 
فوقَ الثُمالةِ التفُّ بكَ 
من خَمرِ لُماكَ 

يا سيدتي :
جبالُ كُردستان!!!
أعيَتها معاولُ الشَّرِ من كُلِ إتجاه
وبيوتاتُ القَصَب!!! 
تهاوتْ 
من غيرِ ماء 
والباسقاتُ!!!
يبَستْ عراجينها 
من حقدِ أجدادهم في كربلاء 
وتلالُ البادية!!!  
صَدى أنينُها 
بعمقِ الرافدينِ وشموخِ السماءِ 
لوثتها أنفاسُ الفاسدينَ 
وقَيءُ الدُّخلاءِ 
والحِنّاءُ!!!
ماتَ أريجهُ 
بينَ خَضراءِ الدِّمن 
وقَيّحِ ذَوي النِفاق 
ونزفُ دَمي!!! 
تَلطَّخَتْ بهِ ألفُ كفٍ لألف قابيل 
لم يغسلهُ نحيبُكِ بالعَبَراتِ 
………………….
                محمد عباس الغزي 
                العراق /ذي قار

                ٢٠٢٢.١٠.٧ 

ج(الرابع عشر) من رواية {{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة الروائية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 رواية 

عميل نصف الليل **
الفصل الرابع عشر 
عاد احمد للمستشفى ودخل العنبر التى ترقد فيه رقية ووجد الطبيب الذى اشرف على علاجها،  ثم ساله احمد وقال هل اختى رقية بخير أيها الطبيب قال الطبيب بسعادة اختك بخير واليوم ستخرج وكتبت لها اجازه لمده شهر انها فى فتره لأبد لها أن ترتاح وسوف اكتب لها بعض الادويه ولابد من التغذية الجيدة،  قال أحمد بسعاده حمد الله على سلامتك يارقية اختى حبيبتى،  قالت رقية الله يسلمك اخى احمد تعبتك معى كثيرا،  قال أحمد ليس هناك تعب هيا بنا إلى المنزل ، خرج احمد ورقية من المستشفى متوجهين للمنزل رن هاتف احمد رد احمد وقال اهلا وسهلا يافندم قال محمود عزام اهلا احمد وحمد لله على سلامة رقية قال أحمد انا بخير ، قال محمود عزام اريدك فى الساعه الثالثه من منتصف الليل ، قال أحمد حاضر يافندم ، وتم غلق الخط ، نظرت رقية بحب وقالت احمد من الذى اتصل بك هل هو على؟ قال أحمد لا انه مدير الفنى يريدنى غدا فى العمل، قالت رقية موفق بإذن الله يااخى احمد ، 
انطلق الاثنين للمنزل،  وأخذ احمد اخته لغرفتها وقال آنسة رقية لأبد من الراحه وانا ساذهب لسوق اشترى بعض من الخضار والفاكهه واطهى لكى اشهى طعام،  ضحكت رقية وقالت كيف ستطهى وانت لاتعرف حتى أن تسلق البيض،  قال أحمد بفخر وثقه ليس هناك مستحيل 
ربما يكون الأمر ليس سهل لكن سافعلها يااختى حبيبتى 
قالت رقية كل شئ منك جميل اخى احمد 
قال أحمد وانتِ الاجمل رقية اختى، 
انطلق احمد مسرعا للسوق وفى حين وهو يشترى الخضار والفكاهه رن هاتفه رد احمد وقال اهلا على كيف حالك ؟ قال على الملقب بجون بخير يااحمد ما هذه الضوضاء؟ قال أحمد انا فى السوق اشترى خضار لاجهز الطعام لاختى رقية،  قال على الملقب بجون ولماذا التعب انا سوف اشترى طعام جاهز من المطعم واتى اليك ، قال أحمد لاتتعب نفسك ياعلى،  قال على اولا سلامه رقية بالدنيا وثانيا لمن اتعب اذن اذهب انت للمنزل وانا قادم إليك ومعى الطعام ، قال أحمد حاضر ياعلى 
عاد احمد للمنزل وهو يقول فى نفسه كنت احسبه شخص جيد حتى ازوجه اختى رقية وانا مطمئن ولكن بعد الذى عرفته عنه لا امان لامان كل الذى يفعله هذا لمصلحه سيئه لأبد من أخذ الحذر 
عاد احمد للمنزل ودخل غرفه رقية ليطمئن عليها ووجدها تقراء فى أحد الكتب قال رقية ماذا تفعلين قلت لكى لأبد ان  تنامى وانتِ تعاندنى وتجلسى تقراى كتاب ، قالت رقية وماذا فى ذلك انت تعلم أنى احب القراءه يا احمد،  قال أحمد اختى حبيبتى لاتغضبى منى فقط اخاف عليكى،  قالت رقية بحب تخاف عليه من مجالسة كتاب وتصفحه يااحمد ؟ قال أحمد نعم اخاف عليكى حتى من الهواء انتِ اختى حبيبتى،  قالت رقيه وانت  اخى واجمل اخ لى ، وفى ثانيه قاطع حديثهما طرق الباب فتح الباب أحمد ووجد على الملقب بجون حامل بوكيه من الزهور الجميله وشنط طعام وفاكهه وعصير ، قال أحمد ما كل هذا ياعلى انت كلفت نفسك كثيرا ، قال على الملقب بجون لا شئ مكلف 
كله فداء الانسة رقية حمد الله على سلامتك ايتها الانسة الجميلة،  قالت رقية بحياء الله يسلمك استاذ على ، قال على الملقب بجون لست استاذ يا انسة فقط قولى على ، قال أحمد على انت كلفت نفسك كثيرا ياصديقى ولو كنت اعلم انك ستكلف نفسك هكذا ماكنت وافقتك ابدا 
قال على الملقب بجون مابك يااحمد هذه اشياء بسيطه هيا بنا ناكل ولا الانسه رقية غير جائعه قال أحمد طبعا هيا ناكل وبداء احمد وعلى فى تجهيز الطعام لاكل اجتمع الثلاثة على طاولة 
انتهى الطعام بسرعه شديده 
ذهب احمد للمطبخ لجلب القهوه 
وقال على الطعام كان لذيذ جدا 
لم اكل طعام مثل هذا 
قال على الملقب بجون حقيقى عجبك يااحمد وبما أنه اعجبك انتظر رائ الانسة رقية 
قالت رقية الطعام جميل والاجمل انه منك ياعلى انك تعبت كثيرا وكلفت نفسك كثيرا قال على الملقب بجون انتِ يارقية تتكلمى نفس كلام أحمد تعبت نفسك وكلفت نفسك 
وانا اقول لايوجد تعب ولا تكلفه 
يا الهى منكم 
ضحك احمد وقال لاعليك يارجل لا تغضب لم تتعب نفسك ولم تكلف نفسك ، ضحك على الملقب بجون وقال هذا هو صديقى العزيز،  قالت رقية ربنا يسعدنا جميعا  نظر فى عينها على الملقب بجون وقال ويسعدك بمن تحبين وتريديه شريك حياتك انسة رقية نظرت رقية بخل فى الارض ولم تنطق بكلمه ثم قال على الملقب بجون الآن حان موعد الذهاب للمنزل أراك غدا فى العمل يااحمد قال أحمد ان شاء الله على 
غادر على الملقب بجون تارك خلفه افكار تصرخ فى عقل أحمد الذى دخل غرفته دون أن ينطق بكلمه واحده مع اختة رقية
دخلت رقية غرفتها وقلبها هناك مع على الملقب بجون لم تعلم مايخبئة القدر لها من مفاجات 
وهناك يجلس احمد ينظر لسماء بصمت والفكر يقتله والخوف من الذئب على  ان يفترس اختة رقية 
هل يستطتيع احمد منع طوفان حب الذئب على ان يقتحم قلب اختة رقية؟  
انتظرونا مع الفصل الخامس عشر 
الأديبة سميرة عبد العزيز

قصيدة تحت عنوان{{لا تدعني أسقط}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


لا تدعني
 أسقط 
فقلبي الصغير 
لا يحتمل 
لا تحجبي عنه النور 
لا توصدي
 في وجهه
بارقة الأمل
لطالما
كنت سجانه
كنت ربانه
كنت شريانه 
كنت الحامي لنبضه
و المحتل
لا تدعني 
أسقط 
تمهلي 
مالي اراك 
في طريق هجرنا 
على عجل
لطالما 
هزك الشوق 
وتلاعبت بك 
أطياف الظنون 
وطال انتظارك 
يا ويح قلبي 
كم هو .......
الإنتظار ممل
لا تدعني 
أسقط.واقفا
بالوفاء قطعت عهدا 
لا حياة لا تحتويك 
لن ...ولن .....ولن 
ولم أزل 
فأنا  أمير   القوافي
وفارس السجال  
وسيد الحرف المرتجل
                            ___________________

                 ]]]]]]]]]]  هشام كريديح    [[[[[[[[[[ 

مقالة تحت عنوان{{تطوير الذات}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


تطوير الذات:

تطوير الذات والانتماء الوطني:
لا بُد لكل إنسان أن يطور ذاتة ،ومع تطوير هذه الذات ينتمي عنده
الحس الوطني وحبه لمجتمعة وتراب وطنه فبدونها يبقى الأحساس
متبلداً واقفاً عند تأدية الوظائف السلوكية الحياتية،
ولتطوير الذات فلا بد أن يعتمد الانسان على مايلي وعلى المجتمع مساعدتة :
1- التعليم
2-المحاولة
3-القدرة
ويتم ذلك عن طريق محاور هامة وهي
الأسرة وأكسابها السلوك وتنمية حب المجتمع للطفل، والمدرسة
ونظامها ومناهجها و وسائلها التعليمية وكيفية تربية الذات لترقى
إلى الايمان بالله (سبحانه وتعالى ) ثم بالوطن والمجتمع والبيئة،
وأخيرا المجتمع الكبير ومافية من معطيات إيجابية تساعد على
ترجمة ماتعلمتة الذات وما خلقتة المحاور فيها من تطور وقدره
مع تكييف الذات مع المجتمع والتأثير فيه وما أثّره فيها المجتمع
من تكوين وقدرة عن طريق تلك المحاور ( الأسره-المدرسة-المجتمع)...
ولاننسى دور الوسائل للتنمية في رفع كفاءة الانتماء الوطني( الاهم في الموضوع)
ويمكن تحدده بالآتي :
-التواصل الاجتماعي عن طريق التواصل المباشر أو ادوات التقنية الحديثة...
-الإعلام وأثرة المباشر على توجية الفرد وتطوير ذاتة وخلق القدرة والانتماء للوطن
والمجتمع ،فلها الدور الكبير في تنمية مهارات الفرد وتطوير قناعاتة بالانتماء
والقدرة على التكيف والتكييف...
همسة:
وفي نهاية الحديث اسأل واتسأل
كيف ستصل هذة المنظومة التنموية الى الشباب والأسر
التي لاتملك اي تقنية حديثة؟
وكيف نستطيع أن نعالج الفكر بالفكر
بينما لازالت لدينا عقول اكاديمية في أغلب الاحوال
لاتؤمن بالتطور والتقنية والتنمية الواعية
وكيف يمكن معالجتها ؟...

"نوال الشمراني"
السعودية
"بقلم"

@جاهله@ 

خاطرة شعبية تحت عنوان{{في أيام صعبة}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


في أيام صعبة
علينا تمر 
بطعم المر... 
وأيام تانية
كالعادة
تفوت وتمر... 
وأيام نحلم 
نعيش فيها
سنين ماتمر... 
وآهي أيام
وبتعدي
والعمر أوام
بيمر... 
مهم تكون 
لنا ذكري
تعيش ماتمر... 
ولما يجيبوا
ف سيرتنا
يقولوا.... 
لسانه كان
سكر يحلي
 المر... 

(ميرڤت ناشد) 

قصيدة تحت عنوان{{المولد الشريف}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد القادر الموصلي}}


 #المولد الشريف

...
أقلّي لومَ مَن يهوى الغزالا
..  
أقلّي لومَ مَن يهوى الغزالا
                   وقولي في النسيب قد استطالا
ومَن يقوى على نفسٍ تصابت
                          وقد رأتِ الكواعبَ والدلالا
إذا ترنو بأحداقٍ  مراضٍ
                             رنوَّ الرئمِ يشغفنَ الرجالا
ولو أبدت لشمس الصبح وجهًا
                                 لغالبها وبادرتِ الزوالا
يرى بنعيمها أيامَ بؤسٍ.
                            عليهِ ويلتقي منها المطالا
بجورِ الحبّ تنسى مَن هواها
                           وتقطعُ راجيًا منها الوصالا
ومن أمسى وحيدًا دون حِبٍّ
                           يناجي وجدَ فرقتهِ الهلالا
بربّكَ  ماتذكّرنا أمامًا
                                وأصحابًا لهُ صيدًا وآلا
على آثار أعوامٍ عجافٍ
                            أتى كالوابلِ الساقي نهالا
به اخضرّت ديارُ العربِ لمّا
                           رأت بقدومهِ المزنَ الثقالا
سقاها وابلًا من بعد طلٍّ
                         فأزهرت الورودُ به احتفالا
وقد عُرِفَ الأمينَ أمينَ صدقٍ
                              فما كانت نبوّتهُ انتحالا
وبين يديهِ آياتٌ عظامٌ
                          يفوقُ بيانُها العشرَ الطوالا
فما كان امرؤ القيسِ ابن حجرٍ
                              ليبلغَها وقد بلغ الكمالا
فما انفكت شموسُ الوحيِّ تضحو
                        وليلُ الشرك ينخزلُ انخزالا
كأنّ لسانهُ سيفٌ صقيلٌ
                         ترى في حدِّ ناصلهِ اشتعالا
دعا الشبانَ فانقادوا وكانت
                         قلوبُ الشيب أبطئَها انتقالا
وقد عكفوا على الأصنام دهرًا
                           وضلوا في محبتها ضلالا
وقد دسوا الوليدةَ في ترابٍ
                            على ألبابهم شدُّوا عقالا
فعدّلَ كلَّ معوِّجٍ وكانت
                       ديارُ العرب لا ترجى اعتدالا
رأت بقدومهِ بدرًا منيرًا
                       هدًى والناسُ لا ترجو الذُبالا
إلى الأقصى المبارك راح يسري
                        وقد جُعِل البراقُ له الرحالا
أتى الرسْلُ الكرام إليه وفدًا
                            كأهل الحجّ ركبانًا رجالا
فقُدّمَ للصلاة بهم أمامًا
                              لأنّ كتابَهُ الأزكى مقالا
فطاف السبعَ والأملاكُ صفٌ
                          رأوا فيه المهابةَ والجمالا
وقد عاداهُ أقوامٌ شدادٌ
                         فكان عقابُ شقوتهم وبالا
صعيدُ الأرض قد جعلوا فراشًا
                       وتذرو الريحُ فوقَهمُ الرمالا
وقد سمعوا البيانَ فما وعوْهُ
                           وذاقوا من أسنّته النكالا
رياحُ الحربِ يلقاها بعزمٍ
                            رياحًا لا يحركنَ الجبالا
إذا قال المخاصمُ عنهُ سبًّا
                         فبيضُ الهند تجزيهِ المقالا
كسرنَ جيوشُُهُ طغيانَ كسرى
                         وقصّرنَ القياصرةَ الطوالا
وقد ألفت صوارمُهُ الهوادي
                            كما ألفت هواديهِ القتالا
متى يقدم على حربٍ ضروسٍ
                       سرى رعبًا ولم يسلل نصالا
جيادُ الصحب إذ ساروا بليلٍ
                          إلى الهيجاءِ تحسبها رئالا
تخال ظهورها من غير سرجٍ
                       دماءُ الحربِ تلبسها الجِلالا
كأغمادٍ تغطيهم دروعٌ
                        وبيضُ الهند تُستَلُّ استلالا
وقد سفهت عقولٌ من أناسٍ
                       لدن عادوهُ وانتظروا النزالا
تشلُّ رجالُهم رعبًا وكادت
                           حواملُهم يقتّلنَ السخالا
وقد تركوا الكواعب ثم فرّوا
                        جيادَ خيولهم حسبوا بغالا
ولا يعفو عن الأعداء إلا
                      إذا حكمت صوارمُهُ الرجالا
إذا جادت يداهُ فلا يبالي
                        يخال الفقر وهمًا أو خيالا
أبرَّ على الكرام فلم يُخيّبْ
                        سؤولٌ يرتجي منه النوالا
تلاقي كلَّ مَن حُرِمَ العطايا
                            عطاياهُ فلم يعدم منالا
وراجٍ من ندى كفّيهِ سجلًا
                          أفاضَ عليهِ نائلُهُ سجالا
يبيتُ عن المضاجع قد جفاها
                        يناجي ربَّهُ الأعلى ابتهالا
ويصبحُ والنوى بادٍ عليهِ
                       إلى أخراهُ قد شدَّ الرحالا
يسيرُ الزاد في الدنيا قِراهُ
                     ونفسُ الحرِّ لاتشكو الملالا
يرى الأحباب قد رحلوا إليها
                    لدار الخلدِ قد ساروا عجالا
جوارُ الله لم يحبب سواهُ
                     وهاوي الجارِ لايألو انتقالا
صلاةُ الله تغشى كلَّ حينٍ
                              نبيَّ اللهِ زاكيةً وآلا
تزاحمني الأنامُ عليهِ مدحًا
                       وأفرَدُ في مدائحهِ هلالا
🌴🌴🌴🌴🌴
  🇮🇶 الشاعر عبد القادر الموصلي 
🌴🌴🌴🌴🌴

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا صبر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


--------     يا صبر...!   -------

اِحتجت لك يا صبر
وأنت خذلت
رهبت ما واصلت
ولقيتها حمولي أكداس
ما تحمّلت...
اِحتجت لك يا صبر

لقيتها حمولي ثقال
حمول رازنة...
ما تقدر عليها جمال
تحمّلت وحدي
عدّلت في المكيال
وفكرت الخلل منين
وتساءلت...
ما لقيت حاجة
عالقة في البال
ولا أعمال سيئة
في الصغر  عملت
اِحتجت لك يا صبر...!

اِحتجت لك يا صبر
وأنت خذلت
رهبت ما واصلت
ولقيتها حمولي أكداس
ما تحمّلت...
اِحتجت لك يا صبر...!

                        الهادي عباس    - تونس 

قصيدة تحت عنوان{{سيدي وشفيعي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{إيمان_مرشد_حماد}}


سيدي وشفيعي
( قصيدتي بمناسبة المولد النبوي وكل عام وانتم بخير )

سطور العشق لا تكفي
لخير من سارت به قدمُ
هو الذي نرومُ شفاعته
لكل خطب يأتينا مُدلَهِمُ
يا سيد الخلق شفاعة
تنجينا فنحن بها نسمو
ذكراك سيدي هدىً
نسير به فتطلبنا القممُ 
والسيرة المعطرة مسكٌ
في كتب الدنيا كأنها نغَمُ
ملأتَ الدنا نورا وضيا
فغدا ثغرها بالخيرات مبتسمُ
فما يضيرك لهاث كلب
سائم لا عهد لديه ولا ذممُ
ملأ الدنيا عواءً
فنال به سُبابأ ستذكره الأممُ
هي الدنيا تشهدُ لسيدنا
وتُلعنُ مسعورا قد جاء ينتقمُ
يا شفيع امتي  قد اتيتكَ
بالصلوات يلهجُ به ثغري ويبتسمُ
ويدعو الباري العليّ
 إن يحظى بشربة فيطاله المغنمُ 
صلى الله عليك كل حينٍ
ما دامت الدنيا وما راق لها النغَمُ. 
#بقلم

#إيمان_مرشد_حماد 

قصيدة تحت عنوان{{الحمد لله وحدهْ}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{إبراهيم الخليل مساوي}}


الحمد لله وحدهْ
لا قبله شيء ولا بعدهْ
ثم أزكى الصلاة والسلامِ
على المبعوث رحمة للأنامِ
محمد بن عبد الله بن عبد المطلبْ
ذكرى مولده الطيبة تقتربْ
وكما قال العمر بن الخطابِ
في الحبيب خير الخطابِ
ستهاب رؤيا النبي بديهةً
ستحبه إن خالطته معرفةً
ومجمل القول بالتقديرِ
دون الإطالة في التعبيرِ
أننا أحببنا أبا فاطمةٍ
دون نظر إليه ولا معرفةٍ
فافتخر بأمة الإيمان غيباَ
حبنا مخلص لا شك فيه ولا ريباَ
وقدم بين يدي ربك صلاةً
تقدم لك يوم الحشر نجاةً
وحاول إكثار الصلاة عليهِ
ما تقل من ذكره يصعد إليهِ
فيسمعه بلا حجاب ولا إيصالِ
بصلاتك عليه فعلت خير الخصالِ
وأقم مدحك للمحمودِ
وتأصَّلْ بعرب الكرم والجودِ
ولا تنسى بذكرك رب الوجودِ
فبَعثُهُ النبِيَّ رأفةٌ بكلِّ موجودِ
فلك الحمد ربَّ العبادِ
امنُن علينا بعفو يوم التنادِ
ولا ننسى ذكر جمال خير البريةْ
قبل إنهاء هاته الابيات الأبيةْ
ملخص القول أن النبيَّ
حاز كل جمال الكون كهديةْ
هدية من الرحمان إليهِ
لإرضاءه والجود عليهِ
كما حيز لقب الحبيبِ
من أُمِيٍّ بَلغَ نِعمَ اللبيبِ
فكلامه كان مختارا بحكمةْ
وحيا من الله ذو الرحمةْ
وتذكر أن النبي لؤلؤةٌ من الجمالِ
كساها الله حجابا من الهيبة والجلالِ
وتمت بعون الله أبياتنا عن النبيِّ
مصحوبةً بذكرٍ صفي نقيِّ
جزانا الله عنها كل خيرٍ
ولكم بالمثل للخير كل سيرٍ

بقلم :

إبراهيم الخليل مساوي.. الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{حبيب الموحدين}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ حبيب الموحدين _

هلل الموحدون بقدوم سيد الخلق

هللت الأرض والسماء واخضرت

لقد ولد الحبيب المصطفى سيد البشر

مخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور القمر

كيف لا يفرح إنسان بيوم ميلاد الصادق الرحيم

وكيف لا يهللون من كان مبعثه رحمة للعالمين

وعلى يديه تحطمت أصنام المشركين

وبأخلاقه تغنت الأمم على مرّ السنين

حبيبي يا رسول الله الهادي الأمين

صلى عليك الله رب العالمين

(( غازي جمعة  )) 

نص نثري تحت عنوان{{سرّ الليل}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة {{سلوى بسيمة}}


سرّ الليل ..!

مُبتهجة بك
رغم حُزني المُتجذّر
 
عشقك
مثلُ سرّ الليل
عند الجنود
في ثكناتهم تحتفظُ

دهشة الصبح
أنتْ قد جعلتني
لثرثراتي أعدم
ونوازعي 
على إيقاع فصولك
أضبط

روحي بربيعك 
تصير أخضر
ومع ثلوج الشتاء
تُمسي أبيض
مع الطيور
إلى السموات الدافئة
تُهاجر
كالرياح
في مواسم الأنواء
الشوق يهبُّ

وشغفي
في زقزقة الحساسين
يكمن

ورغبة فكري
ببلوغ رأس الحكمة
من تعاليمك 
أفكاري
مع السناجب تقفز  

بسحر الليالي .. 
أنت  المُعلّم الأكبر  
وأنا الأُمّية 
علّمتني 
كيف بحنجرة صارخة
لا أقرأُ
وللبلاغات الزائدة
في الحديث أقطع

معك أصمت
ونفسي
إلى داخلي تنسحب
 لعينيك أخشع
ومنها مع الكون
متماهية،أتأمّل.

سلوى بسيمة 
(عشتار المثلثة)

2022/10/07 

الجمعة، 7 أكتوبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{أملي أن نلتقي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{عبير الراوي}}


أملي أن نلتقي
تاهت حروفي في ضباب الشتاء
في صمت الريح وعنفوانه
والليل الكئيب في صدري
وفي أعماقي صوت حنين
حنيني إليكِ كحنين البنفسج للياسمين
ذنبي إنني أحببتكِ
شربت من رحيق كأسكِ حتى الثمالى
فارجعي.....ياليت ماسممت أنفاسي
ما أغبى مغامرتي.....
كم هززنا نجوم الليل بعشقنا
وكم ضج الربيع ورودا بصحبتنا
وضحكت المروج الخضراء لأحاديثنا
فكيف إنهار الحب......
وضاعت أسمى معانيه
كل شيء من حولي يذكرني بها.......
فلا أقطع الأمل والرجاء......
إلى متى اللقاء......؟
جسمي ذوى ولم يبق إلا بقايا 
قلب جريح......فهطل المطر....
وفاض بعيناي بريق أمل
وها أنا أسمع صداها بين زخات المطر
أنغاما وآهات تراقص أوتار قلبي الحزين
أسرني فؤادي.....فلا مهرب....
فسأسقيه بالأمل......
لعلها تهتدي وتحن وتعود....
وفي المساء......
وعلى مشارف بيتي الكئيب....
أعود والأحلام تصفعني
فلمن أشكو قدري.....
لمن أشكو أحلامي الضائعة
خفت بريق أحلامنا
فأرجوكِ عودي إلي
أرجوكِ إرجعي لننسج حلماً جديدا

بقلم عبير الراوي دمشق 

خاطرة تحت عنوان {{حزن}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{لؤي الشاعر}}


 ... حزن ...

حزن شديد
ألم شديد
وجع شديد
عاصفة هوجاء
نفسي متعبة 
من هم الزمان 
وموجعة من ثقل
الإنسان
واغوثاه من
هذا الزمن
زمن المطامع 
و المصالح
زمن اسود كالليل 
الأليل 
مثقل بالهموم والأحزان 
رحماك ربي
--- لؤي الشاعر
        العراق ---

قصيدة تحت عنوان{{وُلِـــدَّ النبيُ المصطفى العدناني}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عــــــادل نجيب درهم الرعـــاشي}}


وُلِـــدَّ النبيُ المصطفى العدناني
فكسى الوجـــودَ بحلةِ الإيمــانِ

بُعِثت بمولـــدهِ المكارمُ بعــد ان
دفنت بوحلِ الكفرِ والعصيـــــانِ

جـــــاء ليوقظُ امةً مــــن نومها
ويعيـــــدها للواحــــد الــديـــانِ  

يا خيرُ خلقِ اللهِ حبـــك سنـــــةٌ
للعالمين على مـــــدى الازمــــانِ

يا من رحلت عن الأنامِ  ولـم تزلْ
 كالنــورِ في الظلماتِ للحيــــرانِ

انا ان ذكــــرتك يا محمدَ انتشت
نفسي وفاحَ العطرُ مـــن وجداني

عطرتُ في ذكرِ الرسولِ قصيدتي
ونظمتُ مـــــــن نفحاتهِ اشجـاني

اني وإن ذهب الزمـــــانُ بفرحتي
فبذكـــرِ احمد تنتهي احــــــــزاني

مــن ذا يجاري في هـواك محبتي
ومــــن الــــذي يقوى على اوزاني

انا ان ذكـرتك يا محمدَ في الورى
تتـدفقُ الكلمـــاتُ كالطـوفـــــــانِ

صـلى عليـــــــك اللهُ في ملكـوتهِ
يا خيـــــرُ خلقِ اللهِ في الاكـــوانِ

عــــــادل نجيب درهم الرعـــاشي 

قصيدة تحت عنوان{{اما وقد كتبت بحرف له ندى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 اما وقد كتبت بحرف له ندى 

والضيق كل الضيق للوسواس 
فل تعلم صديقي انك الرؤى  
قد نسجت الحرف بطري المدارس 
مالي ارى الاهواء قد طرقت 
ابواب الاباء وضاقت الانفس 
مرة نقول يارب قد ضللنا سبلا 
وصرنا عبيدا لكلانا جهد المغرس 
ومرة نهرب الى حيث الصدق لنا 
فتضيق المشاهد يابئس المؤنس 
ان رأيت حالنا في تصارع الردى 
وفي مكابيل القيود وفض الارجس 
يابئس ما تلت لنا مشاهد الغري 
بالله عليكم ما صنعنا قيد المحبس 
ياراجلا وخطواتك لها نغم الجوى 
فاختر لمحالك حبكة الحكمة والمدرس 
افي بالك شيئ  تخاف ان تشاكله 
بالله عليكم كم نطمح لخطى المؤنس 
فذلل خطاب الفرائس  وجدد منابعا 
ان الاصطدام بشديد الحال يخرس  
اه على زبد التراخي وانقش  اثرا 
واستطبب لجراحك والاخرين مرأسي
يخيل لكم ان السطور تكتب كانما 
لم تعنى بخفي الافصاح والعسعس 
ياويحنا من شدة ما قد جد حالنا 
لاحت منابر الصدح في اليوم والامس 
ياليتنا اخترنا مسالك الاقتناء ما بنا 
لهطل المطر وسقى اخضرار الانفس 
يشتد التعرض لخواصنا فقد بنا 
برقت انفاسنا واغمرت دقائقنا بالانس 
لا ليس هكذا تورد الكلمات يانا عيا 
ان الشديد ان تتمسك بعضد القوس 
فترمي سهامك باعتناء الى حيث قلاعها 
وترجل عن الضر والضجيج وصدح الحبس 
وتمسك بلجام سفن ركبك والى المدى 
حتى يقال لنا كانوا هنا يوما اعوان الانس 
حيث بنوا قلاع التحدي وغادروا الصدى 
حتى راق لنا ولهم جميل ما نذكر بلا يأٍس
رياض النقاء  
العراق