الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{أقفلتُ قلبي مع قلبها}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


 ★أقفلتُ قلبي مع قلبها★

خربشاااااااااتيييييييي
////////////////////////////////////////////////////
لم أعُد أكتبُ نثراً
شعراً
حرفاً
حباً
غزلاً
منْ بعدك لمْ أحبْ
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
كسرت أقلامي
غيبتُ أحلامي
نسيتُ أيامي
أسكتُ إلهامي
لم أعدْ بعدك أحب
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
سكبتُ محبرتي على الرّمال
كسرتُ أقلامي لأعيش الخيال
لم ولن أشارك في السّجال
لم أميزْ بين الصفة والحال
لم أعرف ْ حباً بعدك
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
تركتُ اسمك على ضفاف القلوب
وضعت القلبين في ميدالية
علقتها على الجدران
أبحث عن نفسي في المكان
لأرى أطلال الماضي
أصبحت الذكريات
في طي النّسيان
لم أعد إحب
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
أقفلت قلبي
رغم شدة الحنان
اعيش الحرمان
أسكن الهجران
سكت البركان
لم أرى  َحباً مثلك
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
أنت الروح
وأنا القلب
ونحن معاً سيان
أنا الشّعور
وأنتِ الإحساس
وانت الحب
 وأنا الشوق
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡  
عبرنا موانيء العشق
رست سفينتا على بر الأمان
غيرك لم يحفظ قلبي إسماً
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
غابت الرّقة هجرت الحب
سألني الغياب
أجابني الحضور
أجامل قلبي
أداعب الشريان
أصبر على ألم البعد والأحزان
أنظر للجدران هناك قلبان
على الحائط معلقان
كانا مرتبطين بشريان
إرتباط الأهل بالأوطان
♡♡♡♡♡♕♕♕♕♕♕♡♡♡
غاب عني عيد الحنان
ضاع المكان
حضر الزّمان
رجع النسيان
نظرت للقلبين المعلقين
مزقت دفاتر الذّكرياتالجدران
 افكر في الشروق والغروب
في الشمس في النجوم في القمر
تناثر الحب في الهواء
وتبعثر الورد حزناً
وجفت أصابع العناق
وهجرت الحساسين المكان
وأصبحت الدنيا أطلالاً
بعد أن ماتت ألوان الحب
عشقا..نبضا..عناقاً..قبلاً..
كتبتها ذكرى على الجدران
/////////////////////////////////////////////
موسى البرغوثي/فلسطين
مدير ومزارع ومحلل

قصيدة تحت عنوان{{يا معلم الأجيال}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
…………… 
(يا معلم الأجيال) 
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١ص٦٨
…………… 
قِدْ روحكَ المُثلى لتُنشِئ للملا
  جيلاً جديداً قادراً مُتَحَمِّلا 
أوقِد ضَميرَكَ كي تعيشَ ضمائِرٌ
 هانَتْ وكادَتْ من بلاءٍ تُقتلا
ربِّي وعَلِّم فالمسارُ إلى العُلى
واسمو فذِكرُكَ في الكتاب مُنَزَّلا
لا تهمل الأجيال تلكَ جريمةٌ
واعلم بأنك يا معلم تُهمَلا
أصدِق مع الجيل الجديد فأنَّهُ
قد ذاق ويلاتِ الغزاة ومبتلى
نقصٌ بدينهِ يا معلم إنَّهُ
لم يعرف القرآن ليس مُرَتِّلا
لم يعرف الأحكام ليس بعارفٍ
بأصولها وفروعها هو جاهِلا
وفروع علم الكونِ يجهلُ كَمَّها
قد صار بالنتِ الرَجيمِ مُغَفَّلا
لم يُدرِك الأخلاق حينَ نزولها
قد ضاقَ خُلقَا،بالسفاهةِ مُثقَلا
عَلِّمهُ يا أستاذي أنت دليلهُ
في بحرهِ اللُجِّيِّ كُن نور العُلا
هيئ طريقهُ يستقيم مسيرُهُ
وسيستقيم له المسارُ ويسهلا
أنتَ المُرَجّا والرَجاء،بكَ الهُدى

وعليكَ بعد الله صارَ مُعَوَّلا 

قصيدة تحت عنوان{{أعشق}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 ......أعشق ......

أعشق الموت 
ياحبيبي لفقداكا 
ياليت تغفى
 عيوني كي أراكا
بحلمي حبيبي
 وأحظى بلقياكا
 أساهر الليل
 بطوله متشوقاً
أهزو بإسمك
 مُتمتما لا أسلاكا
ولو للحظة
 وبكل مرة 
أشتاق
عن المرة 
التي قبلها 
وأعانق فلكك
مع الأفلاكا
ويزغف لي جنحين
كجناحي طيور
الجنة
وأفتش أين
تقطن في علاكا
سأحضا 
بك من كثرة
ابتهالي
ودعائي لمن
دعاكا
للقرب منه
في جنان الخلد
يالله خذني
إليك وهدني
إلى مقر حبيبي
لنعيش سوية
وننعم بخلداكا
الدكتور يونس المحمود سورية 
الثلاثاء 6/12/2022

قطعة شعرية تحت عنوان{{لوعة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** لوعة ***
أنا لستُ أرضى أن أعيشَ بمُفردي
فإن شئت أبرقي يا سماءُ و أرعدي
كرهتُ من تلك الليالي ظلامها
و أشعلتُ قلبي كالسراج لأهتدي
فيا دهرُ دُلني للحبيب أُذيقهُ
شوقَ الحنون إلى الصبي المُبعَد
فهو الدواءُ يا إلهي طلبتُهُ
و هو الشفاءُ لقلب عبد مُجهَد
**************************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Poet: Youcef Mebarkia / Algeria

 

نص نثري تحت عنوان{{معك يحلو مقامي}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{آسيا حملاوي}}


معك يحلو مقامي

أين أنا منك يا أجمل إحساس
اقترب اسمع دقات قلب
 أتنفس هواك
وأتعطر بعطرك
ادنو أهمس لك 
وأحكي لك حكاية شهزادك أنا
صوت يدندن لك قبل نومك ياشهرياري
ألبس لك فستان الربيع
مطرز بالورود
عطره يعبق بأركاني
أعشقك ببداية ليلتي
وأهيم بك مع الفجر
تعالى هنا واقترب مع ضوء
القمر
نسهر ونسكر بحروفي العشق
أحبك لاتكفي
والف الف حرف
لا يروي عطش روحي إليك
ياقصتي الرومانسية
يا حكاية الماسية
ياقلادتي بجدائى
ياجنوني و هدوئي
وصمت وكلامي 
ااه ياقيس كم عنيت
بحب ليلي همت وابتليت
وانا أعدر كل عاشق
تألم وبكي عن الوصل
ف بحضرة حبي يرقص
خاطري بمقطوعة من عزفه
على أوتار من همسه
فتبقى القبل أجمل الكلام
والغرام شهد الهيام
بجنته يحلو المقام

نثريات زهرة الحروف

آسيا حملاوي 

الاثنين، 5 ديسمبر 2022

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لعبة الكبار}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


"لعبة الكبار" 

لو بتسجّل يا تاريخ
حيلة وشوية تلبيخ

بيوم صحينا متأخرين
وقلنا   عنهن   نصّابين

هالزعيم   وهالوزير
والباقي إلإلهم تابعين

وعملنا   ثورة   بتصيح
بدنا نطالب بالتصحيح

كان  ردّن    وعالمكشوف
منكم ما حدا بدنا نشوف

وضربوا منا ناس كتار
شب  وصبية  وختيار

وبقينا  بالشارع  صامدين
 بدنا حقيقة شو صار

جابوا الكورونا بليلة
ونشروا الخبرية بنهار

تخبّوا  يلا  كتير منيح
فيروس بيعدي بالريح

غسْلوا   وناموا  وتغطّوا
ولو حدا حكاكم لا تردوا

وصار  بالعالي  الدولار
وولعت  نار   هالاسعار

وتتأمّن أكلات  اليوم
صرت ملبّك ومحتار

بلغي الزعتر والزيتون
والّا اللحمة والخضار

والبنك مسكّر على مالك
يا  خيّ  مالو  ومالك

هيدي أمانة عندو
ليه تياخود أمانتك

وصرنا نتلوّى من الجوع
والقلب   خِلقَة   موجوع

ونحن   هلأ   محبوسين
مش من كورونا خايفين

بس   لإنو    جوعانين
وغير الخبز مش طايلين

الْخلَق  الثورة   الدولار
والخنق  الناس الدولار

ريتك بالعدوى يا جار
بتنتشر بجيوب الناس

كانت شبعت بالأساس
وما كان صار إلّي صار

بتفقّع بقلوب الكل
متل حبات البوشار

لما بتطلع يا ختيار
بتولّع كل الأسعار

عمتنشرنا ومش سائل
طالع نازل بالمنشار

يخرب  بيتك يا  دولار
قلبك شو قاسي وغدّار

يمكن يبرم هالدولاب
وتوقع بإيدي شي نهار

ساعتها شو بدّي ذل
فيك وولّع قلبك نار

فاطمة البلطجي

لبنان /صيدا 

نص نثري تحت عنوان{{يموت النخل زاحفا}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{ يموت النخل زاحفا }

في داخلي
كل شيء تجمَّد
ناص خافق القلب وجفَّ
فلم  تعد عنادله
على أوتاره تعزف 
أنشودة الفرح وتُغرِّد
ولا صوت هديل حمائمه  تتهدهد
والأنفاس اضمحلت 
ولم تعد تتمدد 
فقد ارتخى وشاخ نهيدها 
من كثرة النزف
وأصبحت هامدة تتناتف 
 أوتارها البالية
جوع ذئاب السنين العاوية

...2
في وعاء كياني المزخرف 
زَرَعَ زمني الجميل
ألف شجرة نخيل 
مثمرة وارفة
أبراج أفنانها عانقت شمس الضياء 
حتى أصبحت رطبها 
من شرفة السماء تُقطف
تناتشت عناقيد غلالها خفافيش ليلها
فتهاوى علياؤها ذات مساء
من شدة الأهوال المتضاعفة 
وانكسر خصرها الأعوج
وأصبح يتدحرج 
كـ "دقن الجن" اليابسة
نحو الرمال القاتلة النازفة
ولم يبقى منها سوى الأطلال
بعد أن جرَّدها من ضلوعها 
جراد الأقدار الزاحفة
فتكالبت مناكب الدهر عليها 
وأصبحت نارًا صالية
كل ما عَصْفُها الجارف 
خمد وترمَّد لهيب أنفاسها 
يتجدد ويتوالى متضاعفا 
كنار الهاوية 

...3
ما أنا الآن 
إلا أثر إنسان
من مجموعة ركام
مَرَّ عليه أكثر من عام ونَيِّف
وهو كالأسد الغضبان 
في الميدان وبعزيمته يرفع رايته
ويعارك ملوك الجان دون اِستسلام
من أجل نصرة غايته 
إلى أن أصبح جسده
منخولًا ومقوسًا كالمرنان ملآن 
بطعنات السيوف والرماح 
والسهام المتقاذفة
بعدد حبات رمانة  
مرصوصة متجانسة 
وبعد مهادنة ودون مناص 
وبعد أن باع يوضاس العمر 
قدري وبوارق أملي بحفنة دراهم
وقبل اقتناص نهايتي المحتَّمة 
بالأسر والقصاص
ذهب فكري العاصي 
 لشريعة الفرسان  التي تقول
لا استسلام ودون تملص
              يكون موت الشجعان 
على وقع قعقعة السيوف في الميدان 
                                  هو طعم الخلاص

...4
كذب من قال
إن النخل يموت واقفا
ففي زمن الرويبضة الزائفة
عندما تُدنِّس هامات الجبال
بأيدي أشباه الرجال
البعيدة عن العفائف
التي كانت بالأمس
تحلم أن تكون
بقدم رجال الرجال خُفَّا
أو شرَّابة في تاج 
مسباحه الفيروزي المُترف
أو قهوجي 
في مجلسه العاجي
إن حشرج صاح 
خذ روحي ونفسي 
يا تاج رأسي 
فألف ألف سلامة وعافية 
وإن تأبَّط عباءته وهمَّ
قفز واقفًا كحرف الألف 
ليكفكف من أمام حذائه
غبار الأرض المكتنف
ليصبح ذاك المتسلق المتزلف
من أصحاب الجاه
وعلى عشيرته حامي حماها
يحاضر في العفَّة والرجولة والنزاهة
عندها يموت النخل متعففًا 
ويتهاوى من الحزن
على ما رآه
ويتجه نحو مثواه زاحفا
بعد هذا الحال 
كي لا يقال بمجالس الرجال
إنه كان ذات حضور شاهد زور
على ما تلجلج به وتحرصف
ذاك المهرِّج
 في هذا الزمن الأعوج الأعجف

•علاء الغريب / كاتب صحفي 

نص نثري تحت عنوان{{دعينا نتحدث قليلا}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 خربشة....


دعينا نتحدث قليلا

نعرف بعضنا اكثر مما نعرفه او فلنتعرف علئ بعضنا من جديد و ارئ ذلك الخجل علئ وجنتيك مجددا، دعيني اصبح زير نساء و القي خطابا و اتحدث عن بطولاتي العاطفية مثل مراهق احمق وكأنني انا الذي فتحت روما و انا الذي لم يحدث قط ان قبلتني انثى، دعيني اثرثر و اكثر من الهراء و انت تظلين تستمعين الي و تراقبين لفافة تبغي و ارتبك انا مرة تلو الاخرة و انسى ما كنت اريد ان اقوله امام نظراتك، دعيني اتنفس الرياح التي لاعبت شعرك و سرقت رائحتك و املأ رئتي و صدري به ، دعيني اعد عمري المتبقي علئ اصابع يديك الصغيرة يا حمامتي يا تفاحة قلبي يا عصفورة قلبي ...

هيا نصبح اصدقاء وكأننا غرباء لا يعرف احدنا الاخر..

هيا، ها انا استمع اليك و انت تتحدثين عن فشلك و سقوطك و خرابك، ابكي كي احب دموعك، ارني وجهك العابث و تكشيرتك و نظرتك التي اعرفها و احبها- نظرتك التي تقول بصوت درويشي وانا لا شيء يعجبني، حدثيني مرة اخرئ عن ضيق حذائك و كأن العالم اصبح حبل مشنقة، خبئي ولاعة سجائري في حقيبة يدك، امسك يدي مرة اخرئ و اركضي بي الي بائع المثلجات و لطخي ارنبة انفك بها و اجعليني اضحك، اضحك بصوت عالي كما في المرة السابقة حينما توقفتي وسط الطريق و يديك علئ خصرك عاقدة حاجبيك و ملوية شفاهك الئ الاسفل كأنها هاويتي و سقوطي، سقوطي الذي احبه من اجلك...

يزيد مجيد...

نص نثري تحت عنوان{{على احرف احزاني رقصت}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ {{كرم الدين ارشيدات}}


على احرف احزاني رقصت
د.كرم الدين ارشيدات
 تتمايل راقصة
كغصن تداعبه نسمات الربيع
تتراقص على نغمات احرفي
تطرب على قوافي احزاني
دموعي تطربها
تجعلها تغني
يتمايل جسدها ليرسم بتعرجاته 
ترانيم احزاني
تفرح لألمي
اوجاعي تراقصها
حرماني يناغيها
تمارس هواياتها
 على بقايا حطام جسدي
هي راقصة
ليست ككل نساء العالم
هي تستمد طاقتها
 من دموع حرماني
دموعي وكأنها ايقاعات طبول 
تستفز جسدها
تحركها
تداعب احساسها
هي
هي التي 
على ايقاعات جرحي رقصت
وعلى انين قلبي طربت وغنت
عاثت بحياتي فسادا بلا رحمة
ايتها المرأة
ايتها الأنثى
هنيئا لك قسوتك
وهنيئا لك ما فعلت بقلبي
لأن حبك كان وما زال 
نقطة ضعفي
انت نقطة ضعفي
وحبي كان قاتلي
اسلمتك قلبا 
رقصت على جراحه
كتبتك قصائد غزل 
امطرت حروفها دموعا
لحنينها اليك
فكانت نداءاتي
محفزات لبدايات إيقاعات رقص جديده
قمت بأدائها على شواطئ احزاني
لم ارتكب ذنبا
ولم ارتكب جرما
ذنبي اني احببتك
وعلى احرف حزني رقصت
فتبا لذاك قلب
 خضع وتنازل عن كبريائه 
لحب امرأة

 رقصت على ما تبقى من احزانه 

خاطرة شعبية تحت عنوان{{ فجأة كدة}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


 فجأة كدة

وف وقت 
الرجوع...
نزلت دموع
وإفتكر قلبي
كل اللي 
كان...
كل اللي 
خان...
كل اللي 
حسينا معاه
بالآمان
وف لحظة
راح ...
وساب جراح
فيا...
مافضلش منه
غير حبة ٱلاام
شوية ملام....
علي الأسية
نزلت دموع
وقت الرجوع...
وإنطفت كل
الشموع...

(ميرڤت ناشد)

خاطرة تحت عنوان {{حين ابدأ بالكتابه لكِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{خالد العيسى}}


 حين ابدأ بالكتابه لكِ 

الأبجدية تراوغني والاحرف تتصارع حول اصبعي 
ترى من هي أحق في وصفي لكِ 
وبعد.....
احببتكِ  ....
بثاء ثمل مع كل قطرة خمر
 وهاء هذيان مع كل شرود فكر وجيم الجنون عند غياب العقل   ونون السكون 
وقاف القلم وضمة الصدر  وبكل ما تلى  وبكل مايسطرون  
أكتفي أم أزيد  ..... أم أعلن جنون الأبجدية من جديد 
كلا ..... والذي خلقكِ من طين  قد امتزج حبكِ باليقين  
ثم تسأليني سيدي الصديق 
الأب الناصح
هل تعلمين 
اجل ورب من بسط الأرض ورفع السماء
أردد لكِ 
وبكل ما اتيت 
؟.. ها أنا هنا 

#وَهَجٰٖ

خالد العيسى

خاطرة تحت عنوان{{هي من؟}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{خالد محمود بن محمود}}


هي من؟
******
هي من؟
هي:
أمنا حواء
مريم العذراء
خديجة الكبرى
فاطمة الزهراء
هي من؟
هي:
أمي
أختي
حبيبتي
زوجتي
بنتي
هي من؟
هي:
السعادة
الهناء
الوفاء
الراحة بعد شقاء
عرفت هي من؟
.
هي التي بدونها
من أنت؟
ومن أنا؟
.

خالد محمود بن محمود♡ليبيا 

خاطرة تحت عنوان{{لبوح آخر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{شذى البراك}}


 لبوح آخر ..

معلقة جهاتي..
غرد كما تشآء..
وارسمني في ملكوتك لوحة بلا حيلة..
فينوس ..
بذراع جذتها المقادير..
لا أعرف أي شحنة..
تصعق نبضي..
تعيدك الى مساراتي  
خطوة تاهت على غير هدى..
بين نتوءات التشظي..
لا تراهن على المغامرة..
بعد أن خذلتني ..
وقد جتئتك من قلبي بنبأ يقين..
وفي التفاتات غربية..
تعلقنا بطالع مرتبك..
وتدور بنا الأيام حول النصف الفارغ من كأس من الحكاية..
نهتف بالأمل ..
على شفاه العلقم..
وتبقى أنت رهين دمي ودموعي وابتساماتي..

شذى البراك/ العراق

خاطرة تحت عنوان{{وعد وصمت}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{رجاء عبدالهادي}}


 وعد وصمت ... 


أقدم لك وعدي الكامل 
أن لا أعاتبك على شيء .. 
لا أجادلك بشيء
سوف أتركك تفعل ما تشاء
 أتستغرب من صمتي ؟
 تتعجب من هدوئي ؟
 تحتار من سكوني ؟
 تطلق علي صفاتك
 تصفني بالقسوة ... 
 باللامبالاة والاهمال ...
 وبأن حبك لم يسكن قلبي ...
أنا لست قاسية بل أملك حنان العالم 
 ولا شخصيـة لا مبالية   
بل أتمتع بالاهتمام والمودة
ولم أكن يوماً أنثى لاتحبك
بل حبي لك أكبر من الحب
كل مـا في الأمر ..
أنني اقتنعت بمقولتين شهيرتين : 
قد تكون في البعد أجمل  
ولن تكون أحن علي من نفسي 
لهذا أدركت تماماً :
أن لغـة الصمت لا يفهمها ..
إلا من خابت جميع توقعاتــه مثلي ..

رجاء عبدالهادي

قصيدة تحت عنوان{{المحطة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


المحطة..
صدري الحنون محطة  مشروعة للمتعبين فنامي
كثيرون قبلك كانوا هنا  وترحموا جمعا على ايامي
عاهدوا قلبي الضعيف واقسموا  لكنهم رحلوا بدون سلام
خدعني من ظننت احبتي  وتنكروا في قسوة لملامي
وتركوني اقاسي وحدة  فتاكة في صحوتي ومنامي
قد حان دورك فى ارتياد محطتي فتمتعي بحطامي
ولتفعل ماشئت دون تردد لاتشفقي فالجرح قبلك دام
لايفزعنك جرح مشاعرى  فمشاعرى جبلت على الالام
انى كرهت العاشقات تزلفا والطامعات الراكعات امامي
كنى اذا شئت البقاء صبورة  ونبعا تفجر بالمودة هامي
وهيا بنا نبني معا صرح المحبة والوفا بهيام
لترف رايات السعادة فوقنا مزهوة ترفل مع الانسام

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{حرائر الصعيد}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


((((((حرائر الصعيد )))))
ألا عن حرائر الصعيد خبر
......................... وقل فيهن ما شئت
ان الاصول اذا تجمعت
.............. فهي ذوات لهن وقد علمت 
فيا صدي البال صدى الخـاطر
.....................للافق تبيان بما وعييت
هن نساء للعزم خلقن
..................حرائركيفما الرجال لقيت
ألا عن فتياتهن ساوت بيــهن
........... السيرفضولا أما بينهم تربيت
صبايا ملكن حد الشرف فيهن
.......... العيب ما يشوبهن وإن واريت
 فمتطي إ ليهم خيل المرؤة 
........................واحمل لهم ما ذاكيت
حرائر هن ف صعيد الارضـى 
.......................أمنة فهل لهن ساميت
فلا تميد لكرمتهم يوما
......... فالادب لهن ظلال فعلام أليت
 عيون صادقت بلاغ النظر
....... وقلوب حملت ودادَ فهل سعيت
ولان واكبت فيهن عطف فقد 
...حيزت لك ملكات الهدى بما حظيت 
فغالب لنفسك أعرجات الشغف
.. هن نساء قدر الخير فيهم بما تمنيت
إن المحتلم لو عاودك تكرارا
....فنبئ عنهم بوصل القيم وما أوحيت
**************ــــــــــــــــــــــــــــ
يحيى نفادي سيد *ف/3/12/2022

٠ تعليق 

قصيدة تحت عنوان{{ارحَل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


ارحَل 
___________________________________
        أنَا لا أعرفُ
مَا الذي  يُكتبُ  فِي الرِثَاءِ
وحِينَ  مَوت  القَلب  أينَ
   أينَ  يَكُونُ  العَزَاء؟
       أفِي الليلِ 
حَيثُ الذِكرَيَاتِ والندمِ
      امْ في النهَارِ 
   اُنْعِي الشَمسَ الغَرَاء
رُبمَا لأنَني اعتَدتُ الفَقدَ 
مَاعادَ  يَستَهوِيني البُكَاء
 فَمَا ٱنْزِلَ  بِالقَلبِ  وجَعاً
 أشَدَّ مِنْ مَوتِ الأحيَاء
لَنْ تَجرِي دمُوعِي أمَامكَ
     واحسَب مَاشِئت   
قُلْ  صمُوداً  قُلْ  كِبرِيَاء
  لِمَ تنظرُ لِعَيني وتَغُضُ
الطَرفَ عَن بَقِيةِ الأشيَاء
إن كانَ الدَمعُ عُنوان الحُزنِ
   فَالقَلبُ مَوطِنُ الشقَاء
إنْ كَانتُ دمُوعِي سَتُثنِيك
          فَالأولَى 
 صَرخةٌ مَزَقتِ  الأحشَاء
لاشَيءَ  يَقتُلُ  فِيكَ الجحُود
أنتَ فقط تُحِبُ دمُوعي تَبقَى
في الرحِيلِ  كَما كَانت في اللقَاء
يَامَنْ عِشت العُمرَ في دمُوعِي 
        أدموعُ اليَومَ
أدموعُ اليَومَ تُوقِظُ فيكَ الوفَاء
  إنْ كَانت دمُوعِي وشَكوَتِي 
   تَزرَعُ وِداً بَينَنا فَأنَا لِصَمتي
  ولِعِزَتِي شَديدُ الانتِمَاء
فَالصَرحُ الذِي يُبنَى بِغَيرِ عِزةٍ
    ارتفَاعَهُ وهمٌ وهبَاء
إنْ كَانَ  انكسَارِي  هوَ الذِي
     يُحيي الهوى
 فَإني أعلَنتُ مَوتَكِ وللهِ
     وللهِ وحدَهُ  البَقَاء 
مَوتُ الطَيرِ يَاجَاهِلاً لاَيَعنِي
    أبداً غَضبُ السمَاء
وقَتلُ الشَمسِ عَمداً  لاَيَعنِي
  انتِصَارَ الظُلمَةِ السودَاء
ارحَلْ ارحَلْ بِضَعفِكَ وخَوفِكَ
   أنَا مُدُني بِهَا العَواصِفُ
والرياحُ والصوَاعِقُ لاَ يَسكُنُهَا
        أبداً الضُعفَاء
كُلُ مَوَاسِمِي جَلدٌ وألَمٌ ومَاكُنتَ
   لي يوماً مِسحَةُ الشِفَاء
تَظُنُنِي مُنكَسِراً ومهزُوماً  لِأنكَ
لاَتعرفُ أنَني منَ الجُرحِ أصنعُ
     أصنَعُ  ألفَ دوَاء
          لا َتَظنْ
 فَاالظَنُ أنَّ الرِيحَ سَتَهدِمُ جَبلاً
     مِنَ البلاَهةِ والغبَاء
ارحَلْ  ارحَلْ ولا تَنتَظِرَ أنَنِي
      سَأعلِنُ الحِدَاد 
ارحَل فَمَوتُ الحَيِّ لاَيُقَامُ
           لَهُ عزَاء
        •••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

    حسام الدين صبري/ 

قصيدة تحت عنوان{{ياويلتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 ياويلتي


ياويلتي من لذاك العهد يحييه
ومن لقلبي يعيد اليوم ماضيه

ويلي على عمري الغالي ويالهفي
قد ضاع اخره في ليل ماضيه

عمري تسرب في الازمان اوله
وضاع في زحمة الاشجان باقيه

هذا يلوك به عمدا ويمضغه
وذاك من فمه الملان يلقيه

ماكنت احسب اني سوف افقده
وليس من اجل من ارداه افنيه

وكم شقيت على من لا يهم به
وكم بكيت على من لم يوافيه

وكم تركت اخا في الله يذكرني
قد ذاب شوقا فعدت اليوم ابكيه

وكم شدوت على غصن فتنت به
واليوم صرت بنفس الصوت ارثيه

وكم تركت حبيبا غفلة فمضى 
قد كنت اشرب نخب الحب من فيه

لي
عباس كاطع الحسون/العراق

قصيدة تحت عنوان {{إنتقام القدر}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{شهناز العبادي}}


 إنتقام القدر


يابلبل تتراقص فوق
 الأغصان
تتباهى بألوانك وصوتك
 الرنان
تطير من وردة إلى وردة
مطلقا العنان
وكأنك لم تكتفي من رحيق 
الورد كله
تطلب المزيد تقول 
عطشان
كل يوم تقطف زهرة 
ترميها وتحلق طيران
ليتربص لك القدر 
على يد صياد فنان
يعين سهمه نحوك 
يصيب الهدف والنيشان
تترنح في الهواء قتيلا
جناحيك لاتقوى على
 الطيران
تستقر جنب ورودك التي
 القيتها
هكذا هو القدر تدفن معهم 
في البستان
لاتكثر من الذنوب في
 دنيتك 
فالكل يحاسب ويدان

شهناز العبادي

خاطرة تحت عنوان{{تصرخ موسيقي....لحن الحب}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


 تصرخ موسيقي....لحن الحب

بداخلي....تنتظر حضورك...
لنعزف سويا....أجمل الألحان
وأروع الأنغام....علي أوتار
قلوبنا العاشقة....المحلقة بسماء الحرية....
مقطوعة موسيقية ....سأسميها
لحن الحياة....
فأنت لي ....
كل الحياة.....
وأنت لي......
كل الناس
وأنت لي.....
كل الكون
من غيرك....لايمكن أكون

(ميرڤت ناشد)

قصيدة تحت عنوان{{لوعة الاشتياق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حجاج الليثي}}


 لوعة الاشتياق

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
بدرا رأيتك ما في الحسن إخفاء
أوصي لك الشمس لا قبظ ولا داء

أنا جموحك لا شيء يقاومني
في توهة الخطو إن الوصل إحياء

في عينها العمر قد أرسى بدايته
والقلب يصرخ ما في الشوق إخباء

اشفار عينيك قد أنهت مجادلة
يقال مرت على المشتاق دعجاء

غمازة الخد ويحي من شقاوتها
كأسان خمرهما شهد وإرواء

نبوءة الفارس الولهان قادمة
كم كنت أحسب أن الحب إلهاء

لو أن ليلي إذا غابت فراقده
في بسمها الصبح إشراق واضواء

مدي شراعك في أنهار أوردتي
من لوعة الوجد زادي الحاء والباء

ولهفة الشوق انستنا فصاحتنا
كأننا في الهوى طفل وبلهاء

ولهى شفاهي بلا بوح يغازلها
ومن يد الصمت يذرو الشعر إقصاء

مهلا بربك ما في القلب متسع
قد غار ليلي وظل البدر انواء

عشقا ثملنا بلا صهباء نرشفها
والكل غنى كأن الكون ورقاء

أبدي حنينا وكيف العين تخفيه
رق الحبيب فذاب القلب إغراء
                                               حجاج الليثي

ومضة شعرية تحت عنوان{{هي فقط}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة عبد الكريم المحمد}}


هي فقط
  حبة هيل
سقطت في فنجاني سهوا
منذ عرفت طعمها وفنجاني
في حالة غليان 

                            خديجة عبد الكريم المحمد /سوريا / 

خاطرة تحت عنوان{{عيد الوداع}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


عيد الوداع
اغمض عيني ارى ملامحك الجميلة 
بدون عينين
المس غصنك البان بدون يدين
اهرع اليك بدون قدمين
اجد طيفك الحبيب من بعيد
يلوح لي باقات الياسمين
في عيد الوداع الحزين

رمزية مياس،كركوك، العراق 

السبت، 3 ديسمبر 2022

مقال تحت عنوان{{اللاءات عند الطفل العربي}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


 اللاءات عند الطفل العربي ؟!

-بسم الله الرحمن الرحيم







حين تنمو الحواس الخمس وينمو معها اللإدراك عند الطفل العربي وهو لا يسمع

إلا كلمة _لا_
لا تعمل !!

لا تصنع !!
لا تذهب !!

لا - لا - لا

يسمعها في اليوم مرات متكررة ، صادرة

من مؤسسات الخوف المتمثلة في الاسرة
أولاً ثم المدرسة ثانياً-
فالمجتمع الكبير ثالثاً -

إنها نتيجة وتحصيل حاصل من مؤسسات الخوف العربية ، حتى ينشأ هذا الطفل

على الرعب من كل شئ يواجهة -ويصبح آلة عقيمة تسيّرة المؤسسات كيفما تشاء -


لماذا لا ننشئ الطفل العربي على الحريات المفيدة والانتماء العربي فنخلق منه المواطن
الذي يتغنى بواطنيتة -

ويحس بإنتمائة ليكون عضواً فعّالاً يبني مجتمعة ويؤثر فيه
ونغرس فيه الإيمان بالله وبدينة ثم بوطنه ومجتمعة -

وننتشلة من هاجس الخوف ونمحي كلمة __لا_ إلا في الضرورة القصوى
عندما نرى أنه سيجهض المبادئ الاساسية في الحياة- !!!

أليس كذلك ؟!


"نوال الشمراني
"السعودية"

؛بقلم؛

@جاهله@

قصيدة تحت عنوان{{تــمــتــمــات عــاشــق}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{مالك علي}}


 .                          ( تــمــتــمــات عــاشــق  )

.

طــــريــــح أنــــا
 ألــوك خــبــزٍ عــيــنــيــك
 كـ  زآدٍ  جــردٍ
 صــائم  القــوافــي
 أعــصــر  ريــقــك
مــن أنــفــاس  زهدٍك
 فــي  أقــداح
 تــتــأتــأت مــن  أشــجــان
 جــزرك  و مــدٍك
 ألمــلم  بــردٍكـ
  ضــحــكــةّ  وردك
  عــصــيــر  خــدٍك
  كــســوف  عــِنــدٍك
  ضــجــيــج  صــدٍك
حــتـى رعــشــةّ حــلقٍ
 تــعــرقــت
 مــن همــســة يــدٍك
 دعــيــنــي
 ألظــم لَك
 رمــوش جــلدٍك
 عــلى ســجــادةّ غــنــاء
 نــســجــها ودٍك
 لأســرق
 عــقــوق ليــــلك
 فــأخــزٍم  خــيــلك
 ف يــرتــوي عــدك
مــن  طــلاســم قــدٍك

________________ بــقــلَمــي  MA 
مالك علي  .. الأردن 

                      (    بــوح الحــروف )

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ضم .. قلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماد الأبنودي}}


"ضم  .. قلبي"    
 بقلم/ عمااد الأبنودي 
        ‏•••••••
ضم قلبي جوه قلبك 
حسسني معني الأمان 
أنت روحي أنت نبضي 
و أنت ليا  كل  الحنان
بعدك قلبي مالوش حبايب 
حتي الشوق تملي غايب 
قرب مني أنا كلي دايب 
و ف الغرام دايما ولهان 
عمري بدأ من وقت لقاك 
وياها نبض الحنين كمان 
كل لحظة تقول أهواك 
نفسي أنسي بيك حرمان 
بأعشق فيك كل تفاصيلك 
و ضحكة  قلبك الجنااااان 
روحي تملي تدوب وتجيلك 
وتسافر معاك لأبعد مكان 
و قصتي يكتبها  القدر 
فصل  فصل و  بالألوان 
حدوته يجملها السهر 
ويا  القمر  ... السهران 
و اللي فات ما تحسبوش
 ماضي راح كأنه ما كان 
قبله  الحب ما عشتوش ‏
الليل كانت تطويه أحزان 
و أدي الفرحة اهي جايه 
جايه تدق على البيبان 
و معاها السعد يقول أغنية 
والقلب يرقص معاها كمان 

بقلم /عمااااد الأبنودي 

    2 ,  12 , 2022 

قصيدة تحت عنوان{{شغف الفؤاد}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{فريدة بن عون}}


شغف الفؤاد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا ملك الأحلام 
يا من ملكت عقلي و سكنت وسط  الفؤاد
تهواك
 الروح وسمائها  بإثرك الهيجان

أنت الأمل وأنت الممات
أنت الحب وأنت الوطن
وكل إبتسامتي وهيامي

وأنت الصيف وأنت الربيع
أنت الماضي و الحاضر والأتي 

أنت الفرح ولاحزن معك
ونبض القلب بك 
يحي قصائدي 

فلا تسأل عن مكانك وأنت 
الروح وفي خوابي النياط

ترعرعت واستطاب لك المقام 

أحبك...نعم أحبك وسيظل قلبي 
 ينبض بعشقك وأن فرقتنا دروب الحياة 

سيبقى وريدي  طريق  لدربك،  
وأعترف بأنك  كنت كل  الحياة
 

بقلمي  فريدة بن عون 

قصيدة تحت عنوان{{عانقتك في أحلامي}} بقلم الشاعر السعودي القدير الأستاذ{{حسن صنعاني}}


( عانقتك في أحلامي ) 

من كثر غرامي 
عانقتك في
أحلامي
فظننت باني
قد فزت
 باحلى أيامي 

لكن هيهات
لقد جرتني
دون هُدى
أقدامي 

الى مقصلة
الاوهام 
بلارحمة
من لحظتها
تعثر فيك
غرامي 

ونسيت
بان العشق
مذلة
اجتاحت
حتى اوهامي 

المدعفش. أ. حسن صنعاني 

ج(العاشر) من قصة {{المستنقع}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


 "المستنقع"

قصة مسلسلة
بقلم:
تيسيرمغاصبه 
-١٠-
الغرق

طال صمت كمال بينما عادل يتأمل تقاسيم وجهه فيستطيع قراءتها،
فبدا كما وأنه قرأه قراءة كاملة، مفصلة.
وجهه الشاحب ..قوته البدنية ..فحولته،وتشتته العاطفي. 
إقترب ذلك الفتى الداهية منه كما وأنه سيهمس بأذنه ..لفحته أنفاسه..لم يكن من من يمارسون عادة التدخين السيئة، وكان ذلك شيئا غريبا في مكان كهذا. 
قال بأسلوبه وقدرته الرهيبة على التأثير:

-إلى متى ياصديقي ستبقى في سجنك المظلم ..نحن لنا أعمار  إفتراضية وحتما ستنتهي..ستنتهي سريعا ودون أن نشعر ..أما بشأن الذنوب فأن الله غفور رحيم؟

- بلا شك  أنت تقول الصدق. 

إقترب منه أكثر ..لامست بشرته الناعمة وجهه ..قبله على وجنته بحيث جعل  قبلته تلامس طرفي شفتيه بشكل متعمد لتكون حافزا بينما أنفاسه الساخنة تلهب وجنته.فهو بلا شك واثق كل الثقة مما يمتلك .
وقال متابعا:

-تأكد أني لاأمنحك سوى الطيبات ..لا الخبائث ياعزيزي..أضرب الدنيا بحذائك القديم..ستصل الفتاة بعد قليل لتمنحك لحظة سعادة..وبالطبع أنت لست يوسف ..لكن إما أن تمنح لحظات لذة ..وإما أن تعيش في ظلام السجون..إلى أمد بعيد لأنها حتما إن أنت رفضتها "وتكون بذلك قد رفضت النعمة" ستشكوك وتدعي عليك كما إدعت على غيرك ..و..؟

-...................

-أنت لم تحتمل وقوقفك في مركز الشرطة لدقائق فما بالك بظلام السجن ؟

-..................

نهض عادل ،وابتسم بخبث وقال:

-أراك في الغد ياصديقي ؟

بقي كمال على مقعده نصف ساعة وهو يحاول أن يجد معنى لمشاعره المشتتة ، لكن دون جدوى ..لقد بات عاجزا حتى عن التفكير ،
أفزعه صوت رنين هاتفه الذي كان ملقى  فوق سريره ..رفعه من فوق السريره ..شعر بالقلق كعادته عندما يرى رقما غريبا يطلبه ،لكن خدمة الهواتف الحديثة قد  أظهرت له  هذه المرة أسم المتصل "أميمه" عرف بسرعة أن المتصلة هي،جارته،
وكمال منذ تلك الحادثة ..الأولى في حياته، لم يعد يمر من ذلك الشارع حتى لايرينه النساء من النوافذ وعلى الأخص تلك المرأة، فكان يقفز من فوق السور من الجهة الخلفية.
أمسك هاتفه بتردد ..فتح الخط ..كان صوت جارته المتسلطة..البدينة ،القبيحة؛ دون تفكير أقفل الخط،يعلو صوت الرنين من جديد ،يفصله مرة أخرى ثم يغلقه نهائيا
وهو يقول في نفسه "ليت عادل هنا ليخبرني ماذا أفعل في حالة كتلك ..ليته تأخر قليلا"
وتتشتت أفكاره أكثر وأكثر .."ياترى هل أنا الآن قويا ..أم ضعيفا .."
حاول أن يقنع نفسه بأنه قويا .. نهض.. أعد مائدة الفاكهة والحلوى والعصير والمكسرات..إنبعثت إلى أنفه رائحة العطر الجميلة ..المثيرة ..وظهرت أمامه ..ظهرت دون أن يسمع  أي صوت لخطواتها ..ظهرت كما يحدث في الأحلام ..فتاة على قدر كبير من الجمال ..فتاة تبدو أصغر من عمرها بكثير ..لايمكن وصفها بفتاة ليل ،
كانت تبدو كمراهقة.."ماذا فعل بنا الزمن!!"
لقد كان يعتقد بأنها أكبر من ذلك بكثير، 
ضحكت ضحكة واسعة، مثيرة ،كاشفة عن صف اللؤلؤ عندما رأت الفاكهة والحلوى والمكسرات ،ورائحة الكالونيا المنبعثة من كمال بينما كان ينظر إليها نظرات  رضا ،وكان ينظر إليها مبتسما ،مرحبا بها.

*    *    *    *    *    *    *   *    *    *    *    *

أفاق كمال في الصباح الباكر  غير مصدقا ماحدث معه في تلك الليلة؛أو على الأصح ماذا فعل وهو الإنسان الذي عاش عفيفا طوال السنوات  الماضية من عمره ،
كان سيفسر ذلك بأنه مجرد حلما لولا الرائحة الأنثوية التي لازالت عالقة به ومنتشرة في غرفته الضيقة.
قام بفتح النوافذ ..أشعل عود بخور ليغير رائحة غرفته تحسبا فيما لو دخل إليه أحد بالصدفة ..دخل إلى الحمام ..أخذ حماما ساخنا .
بعد إنتهاء الإذاعة المدرسية الصباحية توجه إلى الإدارة ..ألقى التحية على المدير الذي طلب منه وبشكل رسمي دون أن يلتفت إليه بأن يذهب إلى السكرتير ليسلمه مهامه النهارية.
قبل أن يصل إلى البوفيه ليجلس مع زملائه الجدد سمع صوت جلبة في الممر ،كان أحد المعلمين يسب ويلعن وقد نزف الدم من أنفه ،علم بسرعة أن  المعلم قد تعرض للضرب من قبل أحد الطلاب المشاغبين.
ضحك الزملاء وقال أحدهم:

-لم تر شيئا بعد ياكمال هههههه أدخل ..أدخل؟

-كيف حدث ذلك.

رد أحدهم:

-يحدث دائما؟

وقال آخر:

-هههههههه هنا "شوربه"؟

وآخر قال:

-هههههههه هذه ليست مدرسة بل إصلاحية؟

ماأن جلس ليشرب كاسة الشاي حتى قرع جرس السكرتير وذهب أحد الزملاء ليرد ،لحظات وعاد ثم قال لكمال:

-أنه يطلبك أنت بالذات؟

نهض كمال وتوجه إلى غرفة السكرتير، استأذن ودخل ،كان السكرتير بدينا جدا ويتكلم بطريقة الثعلب النائم ..عين مفتحة والأخرى مغمضة،
قدم له ورقة وقال له:

-خذ ..هذه الورقة وهي عبارة عن بلاغ رسمي صادر من الوزارة للمعلمين ..عليك القيام بتوقيعه من جميع المعلمين بعد أن يقرأونه ..لاتنسى أحدا ،وهذا جيد لك حتى تتعرف على المعلمين بسرعة؟

كان كمال في قرارة نفسه لا يرغب بالتعرف على المعلمين لأنه لم يرتح لأي منهم. 
أخذ كمال البلاغ وعاد إلى زملائه للإستفسار عن تلك المهمة ،أخبره أحدهم بأن أرقام وأسماء الصفوف ومستوياتها غير موجودة كلافتات على الجدران لأن الطلاب قد نزعوها من مكانها ،أنه مضطر في تلك الحالة إلى دخول جميع الغرف ،وبعد ذلك يحفظها حفظا،ولأن كمال لايمتلك موهبة الحفظ فتلك ستكون مهمة صعبة جدا لأنه سيرى جميع المعلمين أمام طلابهم وهذا سيزيد من وقاحة المعلمين كذلك وقاحة الطلاب .
إنطلق كمال إلى الصفوف عازما طرقها جميعها..وقف أمام الغرفة الأولى ..كان الطلاب في تلك الغرفة قد كتبوا على بابها "غرفة ولادة ممنوع الدخول"
فكانت أصواتهم تصل إلى الخارج بينما كانوا  يقلدون أصوات النساء في المخاض.
طرق الباب ..عندما لم يسمع السماح له بالدخول ،فتح الباب ..ألقى السلام ..أجاب الأولاد معا وبصوت واحد وبغنج مقلدين أصوات  الأطفال  الابتدائيين، 
قبل ذلك كانوا قد إنفجروا ضاحكين لأن المعلم الذي كان يبدو قريبا من أعمارهم قد تفوه بكلمة بذيئة يسيء بها لطارق الباب ..هو ..بمجرد دخوله لم يعلم ماذا قال .
مد كمال الورقة إليه ..أخذها ..بدأ بقراءتها بطريقة تمثيلية بينما الطلاب ينظرون في وجه كمال بطريقة سببت له الارتباك لأنه لايحب أن ينظر أحد في وجهه،فكانت الدقائق تمر بطيئة كالساعات.
وقع المعلم أخيرا على الورقة ..أخذ كمال الورقة وخرج متوجها إلى الغرفة الثانية ،قبل أن يطرق الباب يرتفع رنين الجرس معلنا إنتهاء الحصة ..يخرج طلاب من إحدى الغرف في ثياب الرياضة متجهين نحو الساحة بينما يصدرون أصواتا يقلدون بها أصوات الفاجرات، يسمعهم المرشد التربوي فيقول ساخرا "من هذا القذر الذي يقلد صوت أمه"
فيضج الطابور بالضحك. 
في فترة الظهيرة يطلبه المدير ويكون قد أرهقه التعب الشديد لأنه قام تقريبا بكل المهام الموكلة إليه وحتى مهام زملائه الذين أمضوا اوقاتهم في شرب القهوة والشاي وتبادل النكات والضحك، 
ذهب إلى المدير الذي بادره على الفور:

-ماهذا ياكمال ؟

-عن ماذا تتكلم ياسيدي.

-لماذا أنت غير متعاون مع زملائك..أنهم يشكون منك.

-يشكون مني انا!!

-نعم؟

-وأنت ماذا ترى .

-أنا لا أرى شيئا بما يخصكم أنتم .. ولا  دخل لي بكما ..لكن لابد من التعاون ..هذا لأجلكم أنتم فقط ..أنا لاأحب المشاكل والخلافات..أنتم إخوة؟
كظم كمال غيظه وقال:

-حسنا ..كما تشاء سيدي.

قبل نهاية الحصة الأخيرة دخل كمال إلى غرفة المدير وبيده فنجان القهوة ..تفاجأ بأن المدير غير موجود في الغرفة لكن في تلك اللحظة دخلت إمرأة كان يبدو أنها ولية أمر أحد الطلاب وكانت جميلة ..كان قد سبقه إلى الإدارة مساعد المدير الذي إنحنى إليها من الخلف وأراد أن يطبع قبلة على وجنتها فتراجع بسرعة عندما رأى كمال ..إبتسمت المرأة بوقاحة مما يدل على وجود علاقة بينهما.
عاد المدير..دخل  وقال مخاطبا المرأة:

-تفضلي ؟

خرج المساعد ..دخل كمال ووضع فنجان القهوة على الطاولة.
قبل خروجه سمع بعض من حديث المدير وهو يقول   لها:

-والله يامدام أنا هنا فقط.. اليوم هو اليوم  الأخير لي هنا وسوف أنقل بعد ذلك إلى قسم الإشراف التربوي في الوزارة ..لكن بماذا أستطيع أن أخدمك ؟

وضع كمال الصينية في البوفيه ..دخل إليه زميله نهاد ..همس إليه بخبث :

-ماهي أخبارك مع النوافذ ؟

-أنا...في الواقع..لم..

ضحك وقال مقاطعا:

-لاتتلعثم ياصاحبي..كل مافي الأمر أني سوف ازورك في المساء حتى ننظر أنا وأنت من النوافذ .

( يتبع...)
تيسيرمغاصبه 
٢٦-١١-٢٠٢٢

نص نثري تحت عنوان{{جغرافيا الشوق}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر}}


 " جغرافيا الشوق"


إشتقت إليك!! 
قد تكون أكثر العبارات شغفا وإحساساً.. 
نعم هناك إعترافات وكلمات أكثر دقةً وتعبيراً ..
ولكن لنغوص قليلاً في قعر أبجدية العشق.. 
  كلمة "أحبك" مثلاً..
قد نقولها لأخ، 
لصديق، لرفيق.. 
 يتشاركها الجميع،
 وقد تأتي على سبعين محمل وأكثر.. 
وماذا عن كلمات العشق الأخرى، 
طبعا قد يقولها الساكن والعابر، 
المخادع والطاهر.. 
أيضًا تحتمل أوجه كثيرة وتتلون بألوان عدة.. 
ومن ذا الذي لا يسره أن يكون الشمس والقمر..
 الثلج والنار.. 
برجا من البروج أو قطعة من الغيم… 
من ذا الذي يضيره أن يكون مجرّة بأسرها.. 
مكيالاً من الماء،
أو مقداراً من الهواء.. 
وكل شيء في هذا العالم هو الإشتياق.. 
كل مختبر ومختار لأهل العقول والإستطاعة.. 
لأهل التبيّن والروية.. 
ومن إنفتاح باب الإشتياق 
إدمان القرع
وانبثاق الشعر
وانبعاث الدفء.. 
من هذه الجملة البديعة
 "إشتقت لك"
او كما هي متداولة بلغتنا العامية
 "إشتقتلك"
 ألله كم تولد أجيال من الحنين،
وتزهر مدائن من الأحاسيس.. 
جملةتحمل من الشغف والحنان، 
والمشاعر الملتهبة،
 ما لا تترجمه لغة،
 ولا تستطيع إحتواء تفاصيله أبجدية،
 ولا تنصفه في الوصف قصيدةٌ.. !
وأقول: اشتقت-- بمناسبة
وبغير مناسبة
إليك!!

لينا ناصر