الاثنين، 19 فبراير 2024

قصيدة تحت عنوان{{مَاعَادْ،،، يَمْدِيِكْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 * مَاعَادْ،،، يَمْدِيِكْ *


    غَرْرُوبَكْ وَأرَدُوُكْ
    وَالْحَرِيمُ بِجَحِيمْ ،
    وَأَطْفَال تَدْفَعْ 
    ثَمَنْ،،، رُعُونَتَكْ *
    
    اَلْعَدُوّ غَاضِبْ 
    وَعَلَيْكْ هَاجَمْ ،
    فُرْصَة مِنْ ذَهَبْ
    عَلْشَانْ،،، يَمْرَدْغُونَكْ *
    
    تَسْجُدَ شُكْرَ واَلْعَصْرْ 
    تُنَادِي بِالْوَيْلْ ،
    تَطَلَّبْ وَقْفْ اَلنَّارْ
    مَاعَادْ،،، يَسْمَعُونَكْ *
    
    اَلشَّجَاعَةْ نُصَّهَا 
    عَقْلَ بِضَمِيرْ ،
    رَادُّوكْ جِسْرْ
    وُتَطْلُبْ،،، يِلَبُّونَكْ *
    
    رَاحَتْ عَلَيْكَ وَعَلَى 
    شَعْبِكْ اَلْمِسْكِينْ ،
    وَالْعَرَبْ حَوَّلَكْ 
    صَامِتَةً،،، يِعَزُّونَكْ *
    
    مِنْ وَكَّلَكْ وَزِيرْ 
    دِفَاعِ اَلْعُرُوبَةْ ،
    أَوْ صَاحِبْ جَلَالَةْ 
    مَلْزُومْ،،، يِطِيعُونَكْ *
    
    أَنْتَ وَلِيُّ أَمْرْ
    بَدِيرْتَكْ غَزَّةْ ،
    بِعَقْلْ وَضَمِيرْ
    دَيْرُهَا،،، شُؤُونَكْ *
    
    رَافِضَ وَعَاجَبْكْ 
    تِشِي غِيفَارَا ،
    تَحَمُّلْ اَلْوَجَعْ وَلَيْتْ
    رَبْعُكْ،،، يَنْصُرُونَكْ * 
    
    كَرَزَايَا اَلضَّفَّة مَايْجِي 
    مِنْهْ خَيِّرْ ،
    وَاَلْ 48 بِصَمْتْ
    يِشَجَّعُونَكْ *
    
    لَكُمْ اَللَّهْ يَاشْعَبْ 
    مَظْلُوم بِفِلَسْطِين ،
    اَلْقِيَادَةْ كِرْزَايَاتْ 
    وَالْعَرَبْ،،، نَاسِينَكْ *
    
     يَالِلَهْ تَرْفَعَ اَلْفِتْنَةْ 
    وَتُنْجِي مَظْلُومِينْ ،
    ضَحَايَا مَاتِخْفِىْ 
    حَالُهُمْ،،، عُلُومَكْ *
    
    وَصْلِي عَلَى 
    عَمِيدِ اَلْمُرْسَلِينْ ،
     اَلْعَرَبُ يَالِلَهْ 
    غَادَرُوا،،، دِينكْ *
  بقلمي،،،
   *المستمعين بالله *
9/شعبان/1445
19/2/2024

قصيدة تحت عنوان{{قاوم ،قاوم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


********قاوم ،قاوم....*****
قاوم
قاوم عدوك
كسر قيدك
هدم سجنك
تحدى صنمك
اهزم ضعفك
ارفع هامتك
قزم عدوك
قاوم جبنك
واصل سيرك
نحو هدفك
واثق الخطوات
منتصب القامة
لقهر سجانك
مغتصب حقوقك
سارق خيراتك
واصل
واصل مسيرتك
متشبثا بأملك
واثقا من فوزك
نحو غدك
نحو حريتك
غدك سيكون
أفضل
سيكون سعيدا
سيكون أبهى
سيكون  أحمل
وأحلى
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 19/2/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{لأني أحبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رزق جادو}}


 .. لأني أحبك ..

كلمات الشاعر الفنان  رزق جادو 
مصر .. دمياط 
لأني أحبك سأنسى وجودي
وألجم زمامي وألزم حدودي
وإن شئت يوما لقطف الورود 
ففي الشوك رد كأقصى الردود
وإن غبت عني وعبرت حدودي
سأبقى مكاني إلى أن تعودي
لأني أحبك علمت نفسي
أحب بقلبي وروحي وحسي
أعيش ملاكا مع أني إنسي
وأنسي النبيذ وأكسر كأسي
كأني علي الأرض أرنو لشمسي 
أراها ولكن بلا أي لمس
لأني أحبك سأحيا حياتي 
فإني سئمت حياة الزكريات
دعينا لنحيا معا يافتاتي
عسى أن نحقق بعض الأمنيات 
لنحمل معا بعض اللافتات
ونهتف  معا أن الحب آت 
كلمات الشاعر الفنان  رزق جادو
 مصر .. دمياط

نص نثري تحت عنوان{{قالت لي}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


قالت لي ______
_____________/
و لأني كنت أحبك يوما 
أطلقت سراحك من أحلامي 
وشرّعت لك باب قلبي
وعبدّت لك طريق الهجرة
مني حياتي ......!
وقلت لك بحزن عميق 
بصوت البكاء المختنق 
إرحل ....
كي تمنحك الحياة فرصة
اخرى كي تحيا من جديد 
ولأني كنت أحبك جدا جدا 
أجهضتك من رحم حلمي 
كالطفل المكتمل 
ونزفتك من قلبي كالدم النقي
وأخرجتك من مخيلتي 
وأفكاري ...
وبقيت وحدي أصارع مسيري 
في ظلمة الحياة أبحث عن 
طريقي وعن بقايآك حولي...!
أغرق في دموع حنيني إليك ..!
ما أروع تماسكي 
أقف لي وأنحني لأني 
أتقنت دوري أمامك 
كنت قوية امرأة جبارة
وأنا اهيئ الخروج من قلبي
والانسلاخ من جلدي ..
والرحيل بعيداً كالطائر الشتاء..!!
ولا أبوح لك بسري 
وأنني وقفت أمام المرآة طويلا
أتدرب كي أتقن الدور أمامك 
وأعلن أني ما عدت أحبك 
وترحل أنت بحزن عميق 
وعبء كبير الألم لا يخمد
وجع جرحه طول السنين 
 وأبقى أنا خلفك أحبك
وأفتقدك بحجم السماء والأرض ..!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

خاطرة تحت عنوان{{رفقا أيها الليل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


رفقا أيها الليل ،،
رفقا بقلب رموه بسهام 
الغدر ولم يلتأم 
جرحه بعد ،
رفقا بقلب أتخذ من 
الحزن له رفيقاً ،،
ارحل أيها الليل وخذ 
معك أجمل ذكريات 
سنيني ، فما كان 
يجدر بك أن 
تأتي لتذكرني بماض 
ركن على رفوف مكتبة قديمة ،،
أرحل وكن على يقين 
بأن الذي كان يجلس على 
ضفاف نهر دجلة 
ويترقب مغيب الشمس 
من أجل أن يلتقي بك 
ويخبرك عن شوقه 
وحنينه ويكتب أحيانا 
بعضاً من أبيات 
الشعر ، لم يعد يشعر 
بشيء.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

نص نثري تحت عنوان{{غريبة تشبهك}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


(غريبة تشبهك)...

حين تشتهين العزلة أخبريني بمكانك في رسالة، دون أن تقصدي إرسالها، تظاهري بأنك اخطأتي العنوان، سألاقيك أنا بنفس المكان سأتظاهر بأنها صدفة و أنني مجرد عابر سبيل، تظاهري أنني احد الغرباء الذين جمعتك بهم الطرقات، دعينا نتشارك كوب قهوة، و أحاديث عابرة تحدثي معي بصيغة هو و سأتحدث معك بصيغة هي شاركيني مخاوفك، أحلامك و أحزانك، و سأتظاهر بأنني اسمعها للمرة الأولى و انها لا تهمني البتة، لأنك مجرد غريبة التقيتها صدفة فتشاركنا كوب قهوة، دعينا نغادر بعدها دون أن اوصلك للمنزل كعادتي، فأنا مجرد غريب شاركتك عزلتك، عودي وحدثيني من وراء هاتفك، حبيبي كيف مرّ يومك، و سأخبرك بأني شاركتة مع غريبة تشبهك... 

قصيدة تحت عنوان{{طوباه من له الحب طاب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


طوباه 
من  له الحب طاب
فطوباه من   للهيام    استطابا ــــــــ و لبى     نداء   الهوى  و استجابا
و طوباه من صار يحيا به   ن ـــــــــ  ل ما يشتهي قلبه   من     تصابى
تراني العيون أحب     التغابي ــــــــ و إن الغبي       به     لا     يُحابى
و لا يبتلى بالردى و  الرزايا ــــــــ كثيرا بدنيا الورى       من     تغابى
و سر عجيب له    حبنا    لا ــــــــ أطيق    صدودا     به    و   اجتنابا
و قصد سواك له في   هواك ــــــــ يعز   التباكي  إذا      القصد     خابا
،،،،،،، 
يجوز به أن نفوز و    تؤخ ــــــــ ذ كل         المطالب     منا     غلابا
و إن تاب منه ينال     عقابا ــــــــ على الحب    نال     المحب     ثوابا
به المبتدى ما  له المنتهى  كم ــــــ نخوض  إيابا      به    و      ذهابا
و من لا يعيش له لا يُحابى ـــــــــ و موتي انتحابا  و     ليس     انتخابا
على ذاته من يعادي  هواه ــــــــ و    قيد       الحياة    يهيل     الترابا
و حدا هوانا  تعدى    و مدا ــــــــ و كم من سفيه     يجاري      السبابا
،،،،،،،،
رماني الوشاة بإفك و دمعي ـــــــــ فعني      بفضح      الأكاذيب    نابا
و عني فلما يغيب    الحبيب ـــــــــ و يمضي تزيد      جراحي     التهابا
مكانا فلا يبرح القلب  أبدى ــــــــ     زمانا   مريرا   و    أمرا    عجابا
مع الحب يلقى المحب المسرا ـــــ ت ضدي لقد    قاد     قلبي     انقلابا
بحبك أضحى صريعا و قلبي ــــــــ هواك فيا    ليته           ما    أصابا
،،،،،،،،
فلم ير غير  الأمانيّ       فيه ــــــــ و طاف صحاري  السراب و     جابا
و من بعد سبع سنين  عجاف ــــــــ فهل لي تسوق  الرياح       السحابا
و بيت الهو عامر و يصير ــــــــ فمن دونه      كل     شيء      خرابا
عرفت بحبي فلما    تراءى ـــــــــ فكيف الحقيقة        تخفي     السرابا
و فيه نشيخ الزمان و حين ـــــــــ نحب        إلينا       نعيد      الشبابا
،،،،،،،
و قلبي به لا   يطيق  عذابا ــــــــ و صار      بنار   التصابي      مذابا
زمان المحبة أحلى و   حتى ـــــــ به لو مضى العمر و الرأس      شابا
لعل القصائد للقصد    تبدي ــــــــ و مثلي عساه         يجيد     الخطابا
هو الشعر فينا يعيش اغترابا ـــــــــ و من أهله ما     سمعنا      اغتيابا
أراه و حين يسوق  المعاني ــــــــ يشك بها        و      يزيد     ارتيابا
،،،،،،،
و فيه هواه جمال و    سحر ــــــــ نراه و    ملء      التباهي      مهابا
من العاشقين و طول الزمان ــــــــ يصير       فمن     يزدريه      معابا
و ما قد طواه يراه     سواه ــــــــ و للقلب      أضحى      هواه     مآبا
إذا ما أحب صياما فلا  يس ـــــــــ تسيغ طعاما         به      و    شرابا
و فينا حضورا    يرى و غيابا ــــــــ و للخير       فالحب     يفتح     بابا
،،،،،،،
و عنه فلا أستطيع    ابتعادا ـــــــــ و منه      بقلبي      أزيد     اقترابا
فمن لم يجد في الحياة  حبيبا ـــــــــ يذوق الأسى و        يزيد     اكتئابا
فمن قال شعرا بحق  الحبيب ـــــــــ أجاد الكلام      و      قال     صوابا
على الراحتين و في الساحتين ـــــــــ فبالحب يزداد   شعري      انسيابا
فلما سألت المحبين       عنه ــــــــ تباهى و عما        سألت       أجابا
،، ،،،،،
فكل العذابات بالحب     تنسى ــــــــ فطوبى  لنا    الحب      لذ و   طابا
حضور له فيَّ مثل      الحياة ــــــــ و إن غاب عني     أموت    اغترابا
وجود المحبة فينا      أصيل ــــــــ و في أمرها لا         نبيح     انتدابا
لأجل الأحبة  خضنا هضابا   ــــــــ و في القوم  صرنا نعيش      غضابا
فطوباي هذي المحبة      مني ــــــــ أسوق نسيبا معي       و    انتسابا
  ،،،،،،
محبا و بين الرؤى و المعاني ــــــــ وجدت لبحر      القصيد       عبابا
رأيت العناوين شتى    بحبي ــــــــ فلما       بقلبي       قرأت     الكتابا
لقد صار لي ما أحب    متابا ــــــــ و كنت به لا        أجاري      العتابا
و شعري  مع العاشقين أغني ــــــــ و في الشدو نايي يحاكي      الربابا
و طرحا و شرحا كما ينبغي كم ـــــــ نحيط   معاني    القصيد     استعابا
ذكرت المحبين بالشعر زهوا ــــــــ و كعبا بلغت    به          و     كلابا
،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{على باب قلبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


على باب قلبك
********
بقلمي / عادل عبد الرازق
****************
على باب قلبك ...
يا سيدتي وقفت أدق الباب
ما فتح لي وجهك
وما رد علىً صوتك
وما كان للسؤال جواب
وبدأ يطل وجه الليل
والقمر تلاشى وغاب
بالشارع الأمامي
ينبح في أذني نبح الكلاب
وبالشارع الخلفي
يتجسم في عيوني عويّ الذئاب
وأنا يا سيدتي أخشى
يا سيدتي من الذباب
وعندي مع الليل
بعض الوساوس والرهاب
ومع القناديل الخافتة
أصاب يا سيدتي بالاكتئاب
أنا الآن يا سيدتي
في عزلة واغتراب
كل ما حولي سراب
وكل ما خلفي سراب
تحاوطني أسراب البوم
وفوق راسي ألف غراب
وأنا أنتظر أن يفتح بابك
فينتهي كل هذا العذاب
أعلم أنك بالداخل
لكنك تضعين
الشمع الأحمرعلى كل الأبواب
وأنت بالداخل
تصميّن أذنيك
تغمضين عينيك
وتجلسين في برج عاجيّ
فوق السحاب
لا صوت ولا صدى
لا رد ولا جواب
على باب قلبك
يجلس قلبي القرفصاء
فوق الأعتاب
***

///عادل عبد الرازق 

مقال تحت عنوان{{مفهوم الإبداع في اللغة}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{حمدى البوقي}}


إبداع

مفهوم الإبداع
في اللغة
أبدعتُ الشيء: أي اخترعته على غير مثال سبق.
والمُبدع هو: المنشِئ أو المُحدِث الذي لم يسبقه أحد.
في القرآن الكريم، وردت الكلمة كما في "بديع السماوات والأرض"، أي خالقها على غير مثال سبق...اصطلاحا
ويمكن تعريفه إجرائياً أو شرطياً بأنه إنتاج عقلي جديد ومفيد وأصيل ومقبول اجتماعياً، ويحل مشكلة ما منطقياً .
من صور الإبداع
أن ترى ما لا يراه الآخرون
أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة
هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة
إنه الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين والعمل على انتزاع ومضة من وضعهما جنباً إلى جنب
الإبداع طاقة عقلية هائلة، فطرية في أساسها، اجتماعية في نمائها، مجتمعية إنسانية في انتمائها
هو القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد.
الإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفردـ بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني؛ كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع إذا كان الموضوع يرتبط بموضوع تطبيقي أو أن يشكل تعبيراً جديداً وأسلوباً جديداً عن حالة ثقافية أو اجتماعية أو أدبية إذا كان الموضوع فلسفياً نقدياً أو أن يشكل تعبيراً ضمن شكل جديد وأسلوب جديد عن العواطف والمشاعر الإنسانية إذا كان الموضوع يتعلق بالنتاج الأدبي وأشكاله.
تعريفات أخرى للإبداع
الإبداع هو الإتيان بجديد أو إعادة تقديم القديم بصورة جديدة أو غريبة.
التعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة.
القدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.
المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى مخالفة كلية.
مكونات الإبداع
للإبداع أربعة مكونات أساسية هي: العمل الإبداعي، العملية الإبداعية، الشخص المبدع، الموقف الإبداعي.
العقل والإبداع
العقل هو مركز الإبداع. فهو الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان، فإذا كان العقل هو المصنع الذي يلتقط المواد الخام (من خلال قنوات اتصاله بالعالم الخارجي من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق) فيختبرها ويحللها ثم يفرزها ويوزعها على خلايا المخ التخزينية، فهو إذاً منبع الابتكار والأفكار وهو عنصر هام من عناصر العملية الابداعية في الإنجاز.
عبارات من مقدمة كتاب منهج الإبداع:
العقل عقلان: لا يوجد عقل"
العقل ثلثه فطنة وثلثاه تغافل - معاوية بن أبي سفيان
الإصابة بالظن ومعرفة ما يكون بما قد كان - عمرو بن العاص
العاقل ليس من عرف الخير من الشر، بل العاقل هو من عرف خير الشرين - عمر بن الخطاب
كيف يعمل عقل الإنسان؟
هناك نظريات كثيرة في ذلك وما زال الكثير منها في طور البحث والنظر ولم يتحول إلى حقيقة علمية حتى الآن، لكي نتحدث عن كيفية عمل عقل الإنسان، لا بد من التحدث عن مكونات "دماغ الإنسان"، وهناك نظريات كثيرة في ذلك وما زال منها في طور البحث والنظر ولم يتحول إلى حقيقة حتى الآن وبإيجاز تقول النظرية: يتكون دماغ الإنسان في العموم من منطقتين إدراكيتين رئيسيتين:
1- المنطقة اليمنى (ذات العمليات الإدراكية المرئية الشكلية)
يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الإدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ: المنطقة الحسية ومنطقة التخيل، ومنطقة السماع، ومنطقة الإبصار، ومنطقة الضحك، ومنطقة التذوق، ومنطقة التسمية.
وعموماً تتحكم المناطق اليمنى من الدماغ بتحريك الجزء الأيسر من الجسم، وتتحكم بالوظائف المرتبطة بالحدس والانفعال والإبداع واستخدام الخيال والتأمل. يحتوي هذا الجانب على القدرات التخطيطية، والشعورية الحدسية، والشمولية في النظرة والتعامل
2- المنطقة اليسرى (ذات العمليات الادراكية والسمعية واللفظية)
يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الأدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ : منطقة حركة الأطراف، والمنطقة الحركية-النفسية، ومنطقة تعبير الوجه، والمنطقة الفكرية، ومنطقة التكلم، ومنطقة التكبير، ومنطقة الشم، ومنطقة التفسير، ومنطقة الخبرات الجسمية.
وعموماً تتحكم المنطقة اليسرى من الدماغ بتحريك الجزء الأيمن من الجسم، وتقوم بالدور التحليلي، وضبط الكلام، والتفكير النقدي والتحليلي والمراكز العصبية التي تضبط الحبال الصوتية واللسان والشفتين.
تربط هاتين المنطقتين حزمة من الأنسجة العصبية يطلق عليها "بالجسم الجاسئ" حيث يتم دمج عمليات المنطقتين معاً، بحيث يتمامل الإدراك الحسي المرئي مع قرينه اللفظي السمعي، لينتج من ذلك رسالة واحدة أو تعلماً مفيداً معبراً.
مراحل الإبداع..
يمر الإبداع بعدد من المراحل هي:
1- الاعداد وهي مرحلة جمع المعلومات
2- مرحلة الكمون وهي تمثل المعلومات وتوليفها شعوريا أو لا شعوريا
3- مرحلة الاشراق وهي مرحلة خروج شرارة الإبداع وبدء الإبداع
4- التحقيق والتنفيذ
القدرات المكونة للتفكير الإبداع..
منهج التحليل العاملي (Factor Analysis): مفهوم إحصائي نفسي، يقوم على المعالجات الإحصائية المختلفة في تحليل الظاهرة النفسية والاجتماعية، للوصول إلى عناصرها وعواملها الأساسية، وهذا المنهج حدد قدرات التفكير الإبداعي كما يلي:
أولاً: الطلاقة (Fluency)
الطلاقة هي القدرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية. وتقاس هذه القدرة بحساب عدد الأفكار التي يقدمها الفرد عن موضوع معين في وحدة زمنية ثابتة مقارنة مع أداء الأقران.
أنواع الطلاقة:
طلاقة (Figural Fluency): كأن يعطي الفرد رسماً على شكل دائرة ويطلب منه إجراء إضافات بسيطة بحيث يصل إلى أشكال متعددة وحقيقية.
طلاقة الرموز أو طلاقة الكلمات (Word Fluency): وهي قدرة الفرد على توليد كلمات تنتهي أو تبدأ بحرف معين أو مقطع معين أو تقديم كلمات على وزن معين باعتبار الكلمات تكوينات أبجدية، مثل: أذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات على وزن كلمة "حصان".
طلاقة المعاني والأفكار (Ideational Fluency): وتتمثل في قدرة الفرد على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار المرتبطة بموقف معين ومدرك بالنسبة إليه، كأن نطلب من الفرد إعطاء إجابات صحيحة للسؤال الآتي: ماذا يحدث لو وقعت حرب نووية؟
طلاقة تعبيرية (Expressional Fluency): وتتمثل في قدرة الفرد على سرعة صياغة الأفكار الصحيحة أو إصدار أفكار متعددة في موقف محدد شريطة أن تتصف هذه الأفكار بالثراء والتنوع والغزارة والندرة.
طلاقة التداعي (Association Fluency): وتتجسد في قدرة الفرد على توليد عدد كبير من الألفاظ تتوافر فيها شروط معينة من حيث المعنى ويحدد فيها الزمن أحياناً
ثانياً: المرونة (Flexibility)
المرونة هي القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغير الموقف، وهذا ما يطلق عليه بالتفكير التباعدي. وعكسها الجمود أو الصلابة (Rigidity) أي التمسك بالموقف أو الرأي أو التعصب. ويمكن تحديد نوعين من قدرات المرونة:
المرونة التلقائية (Spontaneous Flexibility): سرعة الفرد في إصدار أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة والمرتبطة بمشكلة أو موقف مثير ويميل الفرد وفق هذه القدرة إلى المبادرة التلقائية في المواقف ولا يكتفي بمجرد الاستجابة.
المرونة التكيفية (Adaptive Flexibility):
قدرة الفرد على تغيير الوجهة الذهنية في معالجة المشكلة ومواجهتها، ويكون بذلك قد تكيف مع أوضاع المشكلة ومع الصور التي تأخذها أو تظهر بها المشكلة.
ثالثاً: الأصالة (Originality)
الأصالة هي الإنتاج غير المألوف الذي لم يسبق إليه أحد، وتسمى الفكرة أصيلة إذا كانت لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتميز. والشخص صاحب الفكر الأصيل هو الذي يمل من استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقليدية للمشكلات
رابعاً: الحساسية للمشكلات (Sensitivity of Problems)
القدرة على إدراك مواطن الضعف أو النقص في الموقف المثير، فالشخص المبدع يستطيع رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد فهو يعي نواحي النقص والقصور بسبب نظرته للمشكلة نظرة غير مألوفة، فلديه حساسية أكثر للمشكلة أو الموقف المثير من المعتاد
خامساً: إدراك التفاصيل (Elaboration)
تتضمن هذه القدرة الإبداعية تقديم تفصيلات متعددة لأشياء محدودة وتوسيع فكرة ملخصة أو تفصيل موضوع غامض.
سادساً: المحافظة على الاتجاه (Maintaining Direction)
المحافظة على الاتجاه يضمن قدرة استمرار الفرد على التفكير في المشكلة لفترة زمنية طويلة حتى يتم الوصول إلى حلول جديدة.
أشكال مواصلة اتجاه التفكير الإبداعي:
المواصلة الزمنية التاريخية: المحافظة على استمرار التتابع الزمني والتاريخي في وصف الحدث، ملتزما ً بخط سير متتابع متدرج للفترة الزمنية التي يحدث وفقها الحدث.
المواصلة الذهنية: قدرة الفرد على تركيز ذهنه ضمن نفس السياق منذ بداية المشكلة أو الموقف المثير وحتى الوصول إلى حل.
المواصلة الخيالية: القدرة على متابعة سير المشكلة ذهنيا ً وتوضيح العلاقة بين عناصرها.
المواصلة المنطقية: المحافظة على المنطق في خطوات السير والمراحل.
سيكولوجية الإبداع
نوه سيغموند فرويد إلى عدد من من العمليات النفسية التي تعتبر منشأ الإبداع، ومنها الصراعات في العقل الباطن والتفريغ الانفعالي والتخيل وأحلام اليقظة ولعب الأطفال وإعاقة القمع النفسي والانسجام بين العقل الباطن والانا. أما التحليل النفسي الحديث فيركز على ما قبل الشعور في الإبداع. وكذلك يلعب الحدس دوراً هاماً في الإبداع، وهو حكم عقلي أو استنتاج ليس مبنى على التفكير المنطقي، إنما على اللاشعور. وينقسم المبدعون إلى مناطقة مثل أينشتين وإلى حدسيون مثل نيوتن وباستور. ويتميز الإبداع في الفن بأنه يعتمد على العقل الباطن أكثر من العلوم على المنطق.
وعند وضع قوانين حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالإبداع أراد المشرع التمييز بين أصحاب الإبداع والمؤدين له وعلى سبيل المثال كاتب الأغنية ومغنيها. ومثال آخر: المؤلف الموسيقي وعازف الآلة الموسيقية. فاعتبرو المبدعين هم أصحاب الحقوق الأصلية لأنهم أحدثوا الإبداع أساسا ككاتب الأغنية واعتبروا المطرب من أصحاب الحقوق المجاورة في مسألة الإبداع من ناحية الأحقية. كما أن حقوق الملكية الفكرية لها طرق لتقييمها.
تقديم الناقد 

حمدى البوقي 

قصيدة تحت عنوان{{طفلٌ فلسطيني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد المرضي منصور}}


 طفلٌ فلسطيني


ماذا يقول من بهِ الهمُّ يعصفُ
إذ يُنادي الأمواتَ وهو يعرِفُ

أنْ قلوبُ العُربِ إذ علاها الرَّانُ
صارت كمَثَلِ حِجارةٍ لا تنزِفُ

يا طفلَ غَزَّةَ قل لمَن مَلأ الحَشا
اترُك بطونَكَ، ما لبطْنٍ نهدِفُ

يا مَن بدمْعِ العَيْنِ صِرْتَ مُحَمَّلًا
قُلْ للخَسيسِ كفَاهُ شَجْبًا يهرِفُ

نُصِرْتَ حقًّا فالحياةُ قصيرةٌ
ووَليُّ أمرِكَ بالتفاهةِ يَخْرِفُ

يا صاحبَ النَّظراتِ أنت مُبَجَّلٌ
واعْلَم أنَّ العِدا لكُلٍّ يكشِفُ

لَوْ كانوا فيكُم زادوكُم خَبالا
ومَنْ خان اللهَ فمَنْ ذا ينصِفُ

إنَّ الحَقيقةَ كالنجومِ بلَيْلِكَ 
كقلْبِ أسَدٍ بالعَقيدةِ يهتِفُ

محمد عبد المرضي منصور

نص نثري تحت عنوان{{خصام اللغة}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{إيمان_مرشد_حمّاد}}


 خصام اللغة

مخطئ من يظن أن لكل شعور لغة تعبر عنه ، وأن كل ما نحس به يمكن التعبير عنه بالابجديات - فهناك بواطن ودواخل عَصية على كل اللغات مهما بلغت من فصاحة - وحتى لو كان الأمر كذلك فقد يأتيك يوم تدير لك اللغة ظهرها وتقلب لك ظهر المجن. نعم  تخاصمك لغتك ويصبح لقلمك نَبوة كما السيف تماما. فجأة تصبح ابكما في لغة التعبير والكتابة وكأنك لم تعاقرها يوما . لماذا ؟ ربما لأنك تتألم أكثر من قدرة اللغة على الوصف، أو لربما لأنك  تعيش واقعاً ليس بمقدور اللغة ان تغيره. ربما لأنك تحب العدل في زمن نشبع بالجور والظلم تجد حينها ان قلمك يتأرجح في يدك وكأنه يسخر منك أو يقول لك ماذا بإمكاننا أن نفعل والمشهد لا تحكمه اللغات ولا تغيره الاستعارات ؟! وقد تخاصمك اللغة لأنها تعبت كما تعبت انت وانت تحاول عبثا  إفهام من لا يفهمون... فاللغة كالبشر تضجر من الرتابة وتتعب من العجز . لا أدري هل اللغة أم من ينطقون بها أشد بأسا في زمن المعاناة اللانهائية،  فقد اضحى الأمر أكبر من أن تحتويه المعاجم فيا ليتهم خصصوا معاجم للألم  تعلم فن الإفصاح بلا حروف  لتكون ملاذا لنا إذا ما خاصمتنا اللغات التي تسخر من عجزنا. 
#بقلمي 
#إيمان_مرشد_حمّاد

قصيدة تحت عنوان{{انا والشعر والقلم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{بلال هشهش}}


 انا والشعر والقلم


اخطأت حين جئت أوصفك

خدعني قلمي ولم يُنصفك

تبعثرت الحروف علي السطور

حين كنت في الشعر أسترهبك

تاهت الفرشاة في الألوان

حين حاولت أن أرسمك

صور لي عقلي الواهي 

 يجوز لي أن أخطفك

مال الأحساس توارى خجلاً 

بعدما أوهمني أني ملهمك

لكن في لحظة صدق 

و أني في القول سَأصدقك

أنك ترنيمة عشق أتلوها 

في صلواتي لئلا أنسي سأكتبك

بقلم مولانا العارف بالله الضاحك الباكي بلال هشهش بيلا مصر

الأحد، 18 فبراير 2024

خاطرة تحت عنوان{{قطر الندى}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة_ساكري}}


قطر الندى 

كشمس الشتاء الدافئه..
لو تعمقت بالنظر  لحسنها
لوجدتها خجولة وكلها حياء....
أحياناً تراها سيئة المزاج
لكنها وبالتأكيد ليست كاذبه...!!!
لا وجود ل ليلٍ في مدينتها 
وجهها متواجد على شرفات 
كل المدائن دون سوى
هي مصابيح البيوت كلمااا....
أسدل الليل ستائره
وحنت طيور الغربان لأعشاشها
كتبت عنكِ ايتها العنقاء...
ورحبت بكِ الأرض وتمادت
وحنت لكِ السماء....!!!!!
يا...... لحظي لقد
أهدتني...ينابيع حب 
وقطرات من عطر الندى......

بقلمي.عائشة_ساكري تونس 🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان{{وفي اللهو حياة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


وفي اللهو حياة
.............................
( من السلسلة التربوية )
بقلم // سليمان كااااامل 
***************************
وبشيء.... من اللهو المباح يعتدل
بين الأنام.......... ويستقيم مزاجي 

ولو داعبت.......... طفلا دون عمري 
لصح بين الورى  سبيلي ومنهاجي 

فما أنا إلا... عظم ولحم ودم وفكر 
أتعكر بكلمة........وأصفوا بابتهاجي

فلو صح............. فيك علم لصحت
في النائبات....... قرارات في لجاج  

فكل جرم ........خلفه انغلاق قلب 
وتواصل المشاق... سجن بلا إفراج

فلو لهوت ........لبعض وقت لكان 
إبداع وتميز في مهنتي وأوشاجي

وتجددت... روح المحبة في القلب
وخضت المنايا سالما وعدت أدراجي

فاللهو مع........ الزوج والأولاد قربى
ومع الصحب لا غضاضة ولا إحراج

خير من انفجار بالنفس والروح قهرا
تمل القلوب......... دائما من الإسراج 

فجواد الحياة ....مسرع الخطا دوماً
وكبوة الخيل............ داعية لاعوجاج 
*****************************

سليمان كااااامل... السبت 2024/2/17 

قصيدة تحت عنوان{{افتراق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن محمد}}


افتراق
----------
أتيتك
لتمزقين وثقاقي
فوجدتك
وقد شد عليك الوثاق
كم وددت
أن أضمك إلى صدري
لتنعمين معي 
بدفء العناق
أن أمضي قدما نحو الأعماق
أبلسم جراحك
بألف ترياق وترياق
أن أمزق بنصال عشقي
ذاك الوثاق
أن أحتويك بذراعي
ونخلد بدفاتر العشاق
غير أنه
محرم علي أن أقترب
محرم علي
وراء مشاعري أنساق
محرم علي
أن أنتشي بعطرك
أن أحتسي كؤوس الإشتياق
مكتوب فقط 
مزيدا من الاسى
مزيدا من الاختناق
مكتوب علينا
مزيدا من إحكام الوثاق
مكتوب علينا
الافتراق
-------------
بقلمي

عبد الرحمن محمد 

قصيدة تحت عنوان{{على العهد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


على العهد

وانّي عجزتُ أنْ اطيقَ فراقَكم
وما في يدي إلّا أكونَ على البعدِ

اذا القربُ ممنوعٌ عليَّ نوالَه
وانّي لمطرودٌ منَ الحظِّ والسعدِ

رضيتُ بأن أبقى بعيداً وخافقي
يُريدُ اليكم للخلاصِِ منَ الوجدِ

وانِّي على العهدِ القديم تركتكم
ولابدَّ لي أنْ لا أفَرِّطَ في العهدِ

وأنتم أحِبّائي وقرَّةَ أعيني
وللكلِ أنتُمْ لَسْتُمُ لي أنا وَحْدي

وكلٌ يريدُ أنْ يقيلَ بِظِلِّكُمْ
لأنَّهُ ممدودٌ على الحُبِّ والوِدِ

وَعَدتم كثيراً تصدقونَ بِوعْدِكُم
وأنْتُمْ بلا شكٍ سَتوفونَ بالوَعْدِ

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

خاطرة تحت عنوان{{دمعك إنتحار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدي البوقي}}


دمعك إنتحار
--------------
بكأس الحنين
إرويني
من دموعك
بين ضلوعك
ضمي ضلوعي
والباقي مني
    إسمحيلي
أدخل بين جوانحك
ألون حيطان..
 الشيب فيك
إيام صباي
تبكيني
أبكيكي
لحظة إنتظار
دمعك إنتحار
بعيد المشوار
ولحظة سقوط
فوق عتبة الميلاد
نبكي.. نضحك.. نغني
    نكمل الرحلة
بقلمي

حمدي البوقي 

قصيدة تحت عنوان{{دِيك،،، مَخصِي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


* دِيك،،، مَخصِي *
    
     العروبة   جَثَامِينْ 
     لِأتحلَّ ولاتربط ، ، ، 
     تَتَبختَر فِي الأرْض 
     مِثْل دِيك،، مَخصِي *
    
     نَياشِين القادة 
     تَهُد وَترعِد ، ، ، 
     والنَّتن يِبْرطع 
     بالزَّهايْمر،،، مَحمِي *
    
     عُقْلّْ   وَبشُوت 
     وَالحَى وشوارب ، ، ، 
     تَرتَعِب مِن صَوْت 
     (مُتَحول،،، وَمثلِي) *
    
     ياحيف ياعْيَال 
     قَرُوم بَاتَت ، ، ، 
     قَطايِع والْعَار مِن 
     جِباهَّا،،، يَشلِّي *
    
     لَاتهِد وَترعِد 
    وَترَف بِجناحك ، ، ، 
    مِثْلك مَرّْ فِينَا 
    زَمَان،،، مِبطِي *
    
     تَرانَا نَعرِف جْدودك
       وِخابْرينْك ، ، ، 
     بِالْخيانة لَكُم باع 
     وَتارِيخ،،، يَخْزِي *
    
     رَاحَت أَيَّام العرب
       والْعروبة ، ، ، 
     الإمَّعات قَايدَة 
     تَحورَب،،، وتحدِّي *
    
     أَشلَاء المسْلمة 
     والْعَرب دَايْحَة ، ، ، 
     طَعْم أَسمَاك 
     والكلاب،،، تَعوِي *
    
     إِعلَام يِهرْتل مع 
    أَصحَاب السَّعادة ، ، ، 
    والْغانيات بِبلادهم 
    هَابَّهْ ،،، تَّعَرِّي *
    
     قادتنَا السِّياسيَّة 
     وفرْع العساكر ، ، ، 
     فِي عَالَم اليوْم 
     دِيك،  مَخصِي *

بقلمي،،،
*المستمعين بالله *
8/شعبان/1445

18/2/2024 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أيوه خاين وبجدارة}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ماجدة_البهيدي}}


 أيوه خاين وبجدارة 

بقلم ماجدة البهيدي
***************
ليه  بتبعد  تاني  عني
هو يعني إكمني  إني
بعشقك وبدوب في حبك
يبقى من  حقك تخني

أيوه   خاين   وبجدارة 
 ألف  100  مليون خسارة
إني  صدقتك  في  يوم
لعبتها   جد   بمهارة

الخيانة مش بأنك سبتني
وحبيت عليا
ولا  لما  تحب   واحدة
 وتشغلك  تنساها  بيا
الخيانة  إنك  أنت  تبقى
 أقرب  حد   ليا 
وبعد ما أتملكت  قلبي
فجأة  تتغير  عليا

 عمري يوم ما  كنت اصدق
إن  ترجع    تاني   تبدأ
توجع القلب إللي حبك
 نفسي أعرف  ليه  م تنطق

ياما  كنت  كتير  بعدي
وأقول لنفسي حبة إهدي
ولا يعني علشان بسامحك
وأقول  ده اغلى مني  عندي

ليه  منش لقية  اهتمام
هو يعني الشوق حرام 
واعمل ايه  انا جبت اخري
تعبت  من  كتر  الكلام 

ولا  أقولك  يلا   روح
معدش  فيا  تاني  روح
للمعافرة  والمناهدة
أصل مش ناقصة الجروح

18/2/2024الأحد

#ماجدة_البهيدي

نص نثري تحت عنوان{{زوبعة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


زوبعة
-------
لم يخدعك النور
ولا البهرج
أنت أنت
والكل يحلم بلقاك
إلاً أنا
كالظل حتى في الظلام
أتبع خطاك
أحبك جهاراً نهاراً
لا كما يقول البعض
زوبعة حبي
وبعد أيام سأسلاك
أحبك
لا تفي بالغرض
في القلب هناك
ما لا يفقه
ولا أدرك جله
كيف أترجمه
كيف أصيغ المعنى
المنشود
وكبف اليك أوصله
في ليلة وضحاها
بت أغني
بت أطرب حتى لصوت
العصافير
أنا الذي لم يؤمن طول
حياته بالحب
وأقسم كنت همجي
الأحساس
لا أعلم كم موعداً الغي
من جانبي
ندمت وندمي عليه لا أحسد
لا أقول
لنعود لسابق عهدنا
وأتا لا أعود
قبل أن تعود روحي اليً
بدونك أنا جثة
تنتظر قبلة الحباة
هل تمنحيها
أم أبقى في عداد
الأموات
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

 العراق / بغداد / الكرخ 

قصيدة تحت عنوان{{إبتسامتها}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


-إبتسامتها-

عندما عادتْ إبتسامتها
عادتْ إليها الحياة
وشعرتُ أنّي قد أيقظْتُ
في سرِّها بهجةَ الأُمنيات
أحزنها في يومٍ أنّها فقدتْ
ما يُجمِّلُها بينَ أقرانها
يئستْ وتلاشتْ عندهاالرغبات
لكنَّها في إصرارها وعنادها
تحدَّتْ كلَّ الصعابِ والعثرات
وأيقظَتْ في نفسها روحُ التمنّي
وغالبت في سعيِها كلَّ المشقّات
وبعدَ جهدٍ وإرهاقٍ وتعبٍ
فاجئتني بكثيرٍ منَ النظرات
السعادةُ ملأت روحها
وأشرقت في عيونها الدمعات
لقد عادت تحملُ إبتسامتها
وكثيرٌ كثيرٌ منَ الضحكات

صفوح صادق-فلسطين 
١٧-٢-٢٠٢٤.

إهداء إلى إبنتي رنده 

قصيدة تحت عنوان{{القدر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


القدر   .. 

قولي لنبضك رفقاً حين أتكلم
ودعيني أكتب على خدكِ أني
مغرم
وتعالي نعانق الأيام 
وندع القدر يرسم أحلامنا
وثقي لا أحد من الأقدار 
يسلم 
قلولي للسانكِ يتأخر خطوة
مخافة طعناته تجعل فؤادي 
يتألم 
أمري فؤادكِ بين ضلوعكِ
يرقص لكونكِ أصبحتِ حبي 
ومعكِ أتكلم
وهل من يسكن الفردوس
يتألم  ...؟ 
وإن كنتِ قبلي لم تحلمي
فهذا يوم سعدكِ ومن حقكِ
أن ترصعين بالياقوت مضجعكِ 
وتحلمي
بقفص من دم ولحم
بين اضلعي يسكن فيه
 قلبكِ وبجنات مشاعري
تتنعمي
فأنتِ معتقلي وأنا أسيركِ
وإن مررتِ بزنزانتي ألقي
السلام على قلبي 
وسلمي
أقتحمتِ صدري عنوة 
وبنيتِ به قصراً فأدخلِ
فاتحة أسواره 
وتغزلي
ولتعلمِ كل صباح أنتِ
 ليس فيه ليلُ
مظلمِ 
حالك وقاتلِ 
وكل من لا تخطفين عيونه 
جاحد وليس
عاقلِ 
فأنتِ عشقي وحديث
مجالسِ في كل المحافلِ

فأدخلِ حضني واستعيزي
من الجفاء وخذي ماشئتِ من
أشواقي
ولا تتكلمي
 وكوني واثقة بالقدر 
ومؤمنة بعشقنا وبهِ 
في جنات الخلد إن فرقتنا 
الأيام هناك سوف نلتقي

سيد ابوزيد
مصر 

خاطرة تحت عنوان{{ويسألني البعض قائلا :}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


ويسألني البعض
قائلا :-
هل أنت كاتب ؟
ومن 
ثم أقول :- 
أنا من هؤلاء 
الذين لايفارقهم 
القلم بتاتاً ،
غالباً ما أكتب 
منذ شروق 
الشمس 
حتى المغيب ، 
وفي 
الليل أختلي 
بنفسي 
أحياناً لبعض 
الوقت من أجل
كتابة 
قصيدة شعر 
أو 
خاطرة ما ،
القلم يعني لي 
الكثير ،
بل هو رفيق 
دربي 
منذ سنين ،
حتى أنني أسأل 
نفسي في 
بعض الأحيان 
وأقول:- 
ترى لو لم أكن
من هؤلاء
الذين يكتبون  
ترى كيف 
الحال
سيكون ؟
ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{أقول}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{احمد ميشو}}


أقول

أقول ماذا وماذا يقال وطلبي لا أدري إن كان حرام أو حلال كل ما اردت من تلك الفتاة إجابت على سؤال 

أريد جواب عن سؤال وطلبي ليس مستحيل ولم يكون يوما محال

كان سؤال اتقبل فيني دون حرب أو قتال اتقبل فيني دون موت أو دم أو حتى اغتيال

يا من باع ضميره بثمن بخس من المال أجبني هل قبلت بالحرام ورفض اي شي بالحلال

انا لا اعشق من تلك فتاة جسد يباع ويشترى بمال انا عشقت من تلك الفتاة الجمال

تلك فتاة أجبرتني أن أعيش في ظلمات الخيال  اكون في عيونها سهام عند القتال

هي من جعلت من حبي لها صعب المنال كان في اسفل وادي اريد صعود قمة أعلى الجبال 

تلك فتاة أرادتني لوحدي دون غيري من اجلها اعتزلت النساء وهي من اجلي اعتزلت الرجال

ما اجمل ان تستيقظ صباحا مع رائحة القهوه ورائحة الهال وفتاة تزينة فزاد جمالها جمال

يااا سيدتي الجميله أجبيني عن هذا السؤال بعد ما رأيت من ذلك الجمال من اين اتي براحة البال

وكيف اكمل حياتي على طبيعتها وانتي من اسكنتني مدن الخيال واعيش في الظلال

اريدك بالحلال وطلبي ليس مستحيل إجابته ولم يكون طلبي به حرام او محال

اعلم انك في الحب طلبتي الدلال انتظر فقط إجابتك عن السؤال وتجديني البي طلبك بالحال

اعطيني جوابك بالقبول وعدم الرفض وستجدين امامك على الأرض دم وحرب واغتيال وحتى قتال

إن كان في هذا الزمان كل شي يتوقف عند المال فأنا عندي الزمان توقف عندما رأيت ذلك الجمال

الحب يااااسيدتي لا يقبل انصاف الرجال ولا يقبل جبان ضعيف 
دائما يطلب الحب رجال

اليوم اريد الجواب عن السؤال قبل أن ينتهي هذا اليوم والشمس تنوي الرحيل والزوال

حبيبتي إمرأة ركع لها الجمال ولم يطلب وصالها حرام أرد ت وصالها حلال بحلال

وانتظر أن أخرج من مدن الخيال ليعيش حقيقه مع من يحب بالمودة ودون جدال

اقول ماذا وماذا في حضرتي ذلك الجمال يقال انتظر اجابتها سؤالي والموت يريد الذهاب معه في الحال

الشاعر احمد ميشو
Ahmadmashi

@الجميع 

نص نثري تحت عنوان{{نديم الروح}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عاطف خضر}}


نديم الروح
............
أليت على نفسي 
ونأت روحي 
وأعددت العدة
لهجر وفراق 
طابت روحي 
وعففت وأقسمت أن لا أحب
فليس بالقلب مكان لحبيب 
ولامن قريب أو بعيد
بحسبي من ذاكرة الأيام ادخرت أجمل ذكريات
تلح علي حينما تمر على خاطري
بعضا من نظرات عينيها
أو بريق من سنا ثغرها الرقيق
أو حديثها الودود الهادئ
وحياء كلماتها العذبة
فلهذا الحب مذاق بنقاء الماس
إحساس يغلفه شغف يبعثر كل عثرات الخوف
يسود دفء يكسر برودة الشوق
لا لم يكن عشق
ولا ذوبان أرواح تلاقت منذ ولادة الحياة
بل هو نديم روح تأنس بها تحلق بلا توقف
تأخذك إلي حيث لا تعرف ولن تعرف
ففي تلك الروح السائدة لا تدرك أين أنت
في السماء أم في الأرض أم بينهما

بقلمي .. عاطف خضر 

نص نثري تحت عنوان{{أرجوك لا تفلت يدي}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


أرجوك لا تفلت يدي..
تحت شجرة الزيتون الوارفة الظلال والحكايا والذكريات بين أن تكونين معي بين أن تكونين في اخر المدى نجم يلتمع ذوت سجارتي بين أصابعي وأنا أمتط جناح طائر العودة تصفع وجهي رياح الذكريات ويترعرع فيا الحنين عملاقا أخر يرفض السماح لتلك اللحظة بالرحيل حيث توالت محطات العمر بالعبور السريع في أقل من ومضة الضوء بكامل عبيرها وبمختلف لذاتها وكثير من وخز الخذلان الذي كبر كغابة استوائية على ضفاف الروح وجدتني ولا إراديا أفرد لبعضها  أجنحة التمني بطول البقاء حيث كنت أنت أكمل النساء وأجل النساء  وأعطف النساء ليستدر الكون شئابيب السكون وتمطر السماء بوهج الدفء يحيط بعش اللقاء يا واحة هجيري ومرتع نوارسي المهاجرة ورشاء الدلو في بئر الأمنيات أرجوك لا تفلت يدي فتهوي بي الريح في وادي الندم السحيق بعد أن عمدت ايماني بغليظ اليقين ..أرجوك لا تفلت يدي.
ابن الحاضر.أرجوك لا تفلت يدي..
تحت شجرة الزيتون الوارفة الظلال والحكايا والذكريات بين أن تكونين معي بين أن تكونين في اخر المدى نجم يلتمع ذوت سجارتي بين أصابعي وأنا أمتط جناح طائر العودة تصفع وجهي رياح الذكريات ويترعرع فيا الحنين عملاقا أخر يرفض السماح لتلك اللحظة بالرحيل حيث توالت محطات العمر بالعبور السريع في أقل من ومضة الضوء بكامل عبيرها وبمختلف لذاتها وكثير من وخز الخذلان الذي كبر كغابة استوائية على ضفاف الروح وجدتني ولا إراديا أفرد لبعضها  أجنحة التمني بطول البقاء حيث كنت أنت أكمل النساء وأجل النساء  وأعطف النساء ليستدر الكون شئابيب السكون وتمطر السماء بوهج الدفء يحيط بعش اللقاء يا واحة هجيري ومرتع نوارسي المهاجرة ورشاء الدلو في بئر الأمنيات أرجوك لا تفلت يدي فتهوي بي الريح في وادي الندم السحيق بعد أن عمدت ايماني بغليظ اليقين ..أرجوك لا تفلت يدي.

 د.ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{منذ بداية الأزل بدأت حكاياتي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


منذ بداية الأزل بدأت حكاياتي
عرفتك قبل مولدي 
و  لا عرفتك بعد حياتي
وضعت أول نقش لك بين صخور بداياتي 
وصفتك في ثنايا الجمال يا بوح كلماتي
 لا غراما  يعرفك بين كتاباتي
سوى سطور من الخيال  تجسدها  احلامي
لا تذكري من انا و ذبحت  لك حياتي
سيدتي  يا عذوبة العشق   و اصلها  مرارتي
 والباقي كانت  همسات قلمي 
عاشق القمر 

بوحات امل............عمر حبية 

خاطرة تحت عنوان{{و ستتحدث الشوارع الازقة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


خربشة....
و ستتحدث الشوارع الازقة عن قبلاتنا المسروقة وعن عناقنا الذي يبدأ كل صباح و كأنه الأوحد .
بعض الأشياء لا تُكتب ، لزامًا علينا أن نرسمها في لوح محفوظ يتجاوز عرضه عرض السماوات و الأرض .
أشتاقك ، و هذا الشوارع الذي مررتَ بها لا يُنيرها سوى عمود واحد ، ليذكرني كل مرة لـ أطيل النظر بأنك كُنت هنا ،

المهم أن لا تتقاطع يدي بيدك أو ليلتي بـ ليلتك .. 

نص نثري تحت عنوان{{يا حبيبة الروح}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


يا حبيبة الروح..
 ارتضى القلب هواك ..
يا جنة الفردوس.. نعيمها شذاك
 اية في الحسن.. عيناكِ 
وجسدك الخمري متعطر بالمسك..
أدمنت.. وجهك الوضاء.. وملامحه..
زينت أوراقي بحروف بإسمكِ.. 
اتنفسكِ بجنون العشق..
أغفو بين ذراعيكِ.. يا وحي القلم..
..
يا نسيم الورد.. بنفحات الحنين..
لطفكِ بقلب احبكِ.. واتخذك السبيل..
هذا قلبي.. وهبته لكِ..
اتكأ على هوا.. قلب
يبحر بالعشق..
تذوقت معك لذة الوصل..
يا عشقاً فاح عطره..
لا شبيه له..
أراك تشفين الروح بنظرة.. ما بالك بهمس من شفاه مشتعلة بالشوق..
الأسر بين ذراعيكِ حرية..
يا ساحرة الطرف..
إني أحبكِ.. ولو كان ذنباً..
فما أجمل ذنب حبكِ....
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

خاطرة تحت عنوان{{لماذا كل هذا البعد ؟!}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


( لماذا كل هذا البعد ؟! )

اعياني الشوق إليك 
كاد قلبي ينفطر 
من فرط حنينه إليك 
سألته ما بك 
تفقد نبضاتك !! 
ألهذا الحد شوقك إليه ؟!
ذرفت عيناي الدمع 
تحن إلى رؤيتك والنظر إليك 
فأين أنت يانبض القلب 
يا ضي العين ؟
ألم تعلم أن كل وقت 
يمر علي دونك مر !! 
أوَلم يأن موعد قدومك بعد 
لماذا كل هذا البعد ؟ 
ليتك تأتي لتمحو عن قلبي 
كل هذا الحزن 
ولتمسح عني دمع العين 
لو كان لي أمنيه محققه
ل تمنيت أن أملك حيله 
تأتيني بك أو تأخذني إليك 

نقاء روح _ مصر