الخميس، 29 فبراير 2024

نص نثري تحت عنوان {{شربة ماء}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


شربة ماء
--------
حبيبي
أنت طيب القلب
نعم حبيبتي
أنت عرفت ذلك
لكن أقرب الناس لي
لا يعرفون
وأنا لا أقبل ذلك
بعد الآن
طيبتي عن طريقك
على الكل أن يعرفها
حبيبتي حرت بأوصافك
منها ما يخطر على البال
وما يلفها النسيان كثيرة
كلما أفكر بالإبتعاد
أعود القهقري
يتملكني الإعياء
لمن أترك طيبة القلب
في هذه الدنيا وحيدة
أعود أحبك أكثر
مما كان
هل هذا دليل حب
أم عشق
إخبروني أيها الأحياء
هل أنا منكم حي
أم أنا في جنة عدن
تركت دنياي الأخيرة
نعم حبيبتي
الكل شهد بصدق نواياك
القلب والروح
وكل افراد العشيرة
تسألين
هل القبلة بيننا حرام
ليس أنا المفتي
أنا شخص من العوام
الذي أعلمه
أثم في عرف كل الناس
لكن في عرف العشاق
والمحبين
القبلة من الاحسان
ورد الجميل
وشربة ماء
لمن شب سعيره
ليتكلم الناس حسب هواهم
لا ننتظر الإنصاف
إلاً ممن يحكم ضميره
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{أنت فصولي الأربع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااااامل}}


 أنت فصولي الأربع 

بقلم // سليمان كااااامل 
************************
من شتائي........... إلى صيفي 
هبيني ........فصولك الأربع

مللت ..........حبك الصيفي 
فدفء .........شتاؤك أمتع 

وهذا ........خريف محبتنا 
بالله .........عليك لا يرجع

ونادي.............. ربيعك يأتي 
فمَن مِن........... حبك يشبع 

فعامي.............. مزهر دوما
مادمت........ فصولي الأربع 

فأمطريني...... من محبتك 
ودعي .....الغبار فليخضع

تصفو .........سماء محبتنا 
وتزهو..........شمسك تسطع

وبدر .......الصيف يحرسنا 
لشتاء .........العمر لايرجع

وينأى ............خريفنا عنا
ويعتدل.......... بجوه الأقرع 

ولنزرع.............. قلوبنا وردا 
وليسمو............. حبنا الأرفع
**************************
سليمان كاااااامل.... الأربعاء 
في 2024/2/28

قصيدة تحت عنوان{{ضجيج أفكار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{شاكر محمود الياس}}


 أفكاري لها ضجيج صوت سير القطار 

أقلب محطات عمري شبابه  قد  أفل 

الروح تسكنها عبرات ضاق بها الصدر 
الجسد متهالك نال منه الوهن والعلل

أيها الائم كف عتابك   وكلامك أدخر 
أما تراني أغسل  أحزاني بدمع المقل 

أقلب الذكريات لعلي أجد شيئآ   يسر 
الفؤاد مكلوم كأن به ألف جرحا صقل 

الأيام مثل البحر طبعها أراه مد وجزر 
العيش كد وخداع الدنيا طول   الأمل 

 أقبل على الله متذللا وزادك    الصبر 
ان حاصرتك الشدائد تفرج  وتضمحل 

المؤمن التقي  واثق بالله قابل   الأمر 
أنت لست وحدك مهموما أدعو وابتهل 

الله يعلم حال الورى من غيره متبصر 
أذا ضاق بك الفضا تفرج والعين تكتحل

أفكاري لها في العقل حيز والخالق ينظر 
أبدآ ما خاب من فوض أمره لله وتوكل 

العبد يرضى بما قسم الأله زاده الصبر 
اتشك برحمة الله فما فوق عدله عدل 

((ضجيج أفكار ))

بقلم/شاكر الياس 
شاكر محمود الياس 

العراق/بغداد 

٢٩/٢/٢٠٢٤

الأربعاء، 28 فبراير 2024

نص نثري تحت عنوان{{لازلت بانتظارها}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


لازلت بانتظارها ،،
لازلت انتظر 
لحظة 
لقاء أعترف 
فيها إليها 
وأبوح عن كل 
مابداخلي من 
شعور ،،
لازلت بانتظار 
أجمل 
اللحظات التي
سأكون 
قريب منها ،
أتأمل جمال 
عينيها ،،
لازلت بانتظار
تلك اللحظة
التي 
اهمس اليها
بكلمات ليست
كالكلمات ،، 
لازلت بانتظار 
رسالة قصيرة 
مكتوبة 
بخط يدها 
تصلني عبر 
ساعي البريد 
تتضمن 
تحديد موعد لقاء 
قريب .

ميثم الزبيدي

العراق.... 

ج(العاشر) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
      قصة متسلسلة 
  بقلم : تيسيرالمغاصبه 
               ٢٠٢٤
--------------------------------------------------------
         -١٠-
     الملاريا

ذعر يحيى من قباحة خليف وضخامته ،رجع إلى الوراء ..أمسك حجرا ..أراد تهديده به لعله يتمكن من الهرب ،
لكن خليف أمسك بكلتا يديه بقوة ،ثم رعشه حتى أسقط الحجر من يده.
في تلك اللحظة ووسط همهمات خليف الأشبه بهمهمات الوحش المفترس ،سمعا صوت الشيخ عبد الكريم :
-نعم ياخليف ،وماذا بعد؟
إستدار خليف غير مهتما ،بل قال  ساخرا منه :
-إيش بدك ياأبو لحيه؟
-ماذا أريد..سترى ماأريد.
خاف يحيى على أخيه الروحي الشيخ عبد الكريم من شراسة وضخامة خليف، لدرجة أنه لم يعد متحمسا إلى رؤيته وهو يقاتل كما تمنى سابقا.
ضحك خليف بصوت مرتفع بينما رفع الشيخ عبد الكريم دشداشته وقام بربطها حول خاصرته إستعدادا للقتال .
هجم خليف عليه ليبدأ قتال رهيب بينهما ،أما الشيخ عبد الكريم فقاتل ببراعة لم يتوقعها يحيى منه،فقد أجاد فنونا غريبة مستعملا يديه وساقيه لم يرى لها مثيلا في السابق.
فكانت ضربات خليف العنيفة غالبا ما تذهب في فراغ ،وتروح في الفضاء أو ترتطم يديه في الصخور فيتألم ويتابع قتاله المستميت.
أخيرا وبعد أن أنهكه الشيخ عبد الكريم ،قفز عليه موجها له ركلة ليدفعه بعيدا  ويتدحرج ليسقط في الطين المتحرك.
فبدأ الطين في جذبه إلى أسفل، وبدأ خليف  بالتوسل طالبا العفو والرحمة:
-أنا دخيلك ياشيخ ..العفو عند المقدرة من شيم الكرام ياسيدنا الشيخ؟
-أراك أصبحت تجيد التحدث أيها الفاسق.
-دخيلك إعفي عني وأنا بتوب على إيدك؟
في تلك اللحظة وصل  مدى الطين إلى خاصرته وهو لايزال يتوسل مذعورا :
-هذا دم ياسيدنا الشيخ.. دم..الله بغفر لذنوب ليش إنت ما بدك تغفر وإنت الأعلم بشرع الله؟
-أخبرني الأن ..أنت من فعل الفاحشة بالأطفال الثلاثة وقتلهم أليس كذلك أيها الزنديق.
-أيوه ..أيوه  أنا..بس  ..بس ماكنت واعي..كنت متعاطي؟
-والأن أردت إرتكاب جريمة أخرى وأنت بكامل وعيك أليس كذلك أيها الخنزير..عموما أنت حيوان خطر، والحيوان الخطر إما أن يقتل وإما أن يوضع في قفص.
كان  مدى الطين قد جاوز صدره ووصل إلى رقبته ،فقال الشيخ عبد الكريم بحزم وهو يحمل الحجارة بيديه :
-أنت مجرم ،مرتكب الفاحشة، ويجب أن يقام عليك الحد ؟
-لا..لا..دخيلك.
وقال وهو يستعد لرجمه:
-الله أكبر؟
وأخذ يرجمه بالحجارة ،بينما يحيى ينظر وهو مرتجفا ولاتقوى ساقيه على حمله فأتكأ على الجدار،بينما كان الشيخ عبد الكريم يرجم خليف، أصابه الحجر الأول مباشرة في مقدمة رأسه فرشحت الدماء منه كالنافوة .
ثم أصابه الحجر الثاني الذي فقأ عينه اليمنى.
إستمر الشيخ عبدالكريم في رجم خليف حتى خرجت روحه إلى السماء وتوقف عن الصراخ ،وتلون الطين باللون الأحمر القاني ،و أخيرا إلتهم الطين رأس خليف.
جرى يحيى إلى أخيه الروحي الشيخ عبد الكريم وهو يرتعش وإحتضنه وأجهش بالبكاء.
* * * * * * * *
في اليوم التالي تزف رشيدة للأب خبرا جديدا متعلقا بيحيى،وكان فحواه "وحسب خيالها الشرير " أنها رأته يتحدث إلى خليف .
وكالعادة أمر إخوته بشد وثاقه وتعليقه على الشجرة،واعداد العصا.
يسمع الشيخ عبدالكريم بذلك فيذهب في الصباح الباكر من اليوم التالي إلى الحقل الذي يعمل فيه حميدان لانتظاره هناك.
ما أن وصل حميدان  حتى رأى الشيخ عبد الكريم أمامه وبيده خيزرانه،شعر حميدان بالخوف الشديد منه ،لكن الشيخ عبد الكريم قال له ساخراخرا :
-لاتخف ياصاحب القلب المرهف ..صحيح  أن الخيزرانة مؤلمة لكنها لاتميت، والدليل ضربك ليحيى بها دائما أيها الخنزير؟
رد حميدان وهو يرتعش ويتلفت حوله لعله يعثر على النجدة:
-إنت ..إنت..شو دخلك .. هذا ابني وبدي أربيه؟
-فهمت ..ابنك ..وهل الأب يضرب ابنه بتلك القسوة أيها القذر.
-.......................
-ألم أحذرك؟
ثم ضربه أول ضربة بالخيزرانه وصرخ من شدة الألم ،ثم ركله بساقه فتدحرج ليسقط في القناة المليئة بالطين،فغرزت قدماه فيها وفلم يستطع الحراك ، ومن ثم ألهب ظهره ضربا بالخيزرانه بينما حميدان يولول كالنساء.
* * * * * * * *
يصدر قرار من قبل الدولة بتسجيل المواليد الجدد في دائرة النفوس في المدينة، وأما بشأن الأطفال الآخرين ،فعلى ذويهم اصطحابهم  إلى المدينة أيضا لتسجيل تواريخ ميلادهم المقدرة  بحسب أحجامهم، وإصدار شهادات ولادة لهم.
شعر حميدان بالضيق والامتعاض وهو يسجل يحيى تحديدا باسمه ويدخله في دفتر العائلة بعد أن نسب إليه.
أما يحيى فكان مصابا بالحمى بعد هول ما رآه بعينيه في المغارة ،وقد إزداد وضعه سوءا من إشتدا الحمى عليه بعد ذهابه إلى المدينة وعودته منها.
وكان الشيخ عبد الكريم مواضبا على زيارته للاطمئنان عليه وتحصينه بالمعوذات وآية الكرسي كالعادة.
أما مريم فقد أصيبت أيضا بالحمى تزامنا مع إصابة يحيى بها،
فكانت تطلب من أمها الذهاب لرؤية يحيى، لكن هيهات ؛هي لاتستطيع زيارته ولا هو أيضا يستطيع بسبب تأثير الحمى. 
* * * * * * * *
كعادة الأب في سهرات العائلة يجلس حول النار المعدة في تنكة صفيح ،ويلتف الاولاد حوله، فيشعر بجنون العظمة وكذبها أمام بؤس العائلة وضعفها ،وسيطرته عليها،وإرهابه لها،وفي السهرة يقلب الأكاذيب حقائق، ويتحدث عن بطولاته الوهمية،ومغامراته أيام شبابه ،فيجعل من نفسه كما وأنه من أبطال الأساطير ،وينصت أفراد الأسرة إليه وإلى حكاياته بمتعة وحماس ،ويصدقون مايقل، ولايسمع سوى صوته وصوت سعلاته وبصاقه إلى الوراء في كل حين.
وفي الواقع  كل ذلك كان هروب من واقعه المؤلم.
* * * * * * * *
ماأن تعافا يحيى من الحمى ،وبالتالي تعافت مريم ،حتى نهض من فراشه وتوجه إليها، ماأن وصل إلى بابها حتى فتح بابها وخرجت مريم ،إقتربا من بعضهما ..أمسكا بأيدي بعضهما ..وأخذا ينظران في أعين بعضهما البعض دون أن يتكلما ،بينما رحاب تنظر إليهما ودموعها تبلل وجنتيها وهي تردد:
-ماشاء الله..ربي يحفظكو؟
* * * * * * * * 
تصيب القرية جائحة أخرى..
أنها الملاريا...
وكانت كما وأنها جائت ردا على قرار الحكومة بتسجيل المواليد والأطفال الأخرين بدائرة النفوس.
وكما وأنهم يرفضون العيش.
فتزداد الوفيات التي كانت أغلبها من الأطفال ،وإزدحمت مقبرة قرية أم الملح بالقبور الصغيرة.
يقع يحيى طريح الفراش من جديد ،ضحية لحمى الملاريا، فتفتك الملاريا بالكثير من أهل القرية كبارا وصغارا،
تموت أمه الروحية سميحة متأثرة بالحمى  ،يسمع يحيى بخبر وفاتها دون أن يستطيع توديعها، فتزداد وطأة المرض..وتزداد حالته سوءا. 
أما مريم فلم تتأثر هذه المرة أبدا،  ربما لأنها لاتخرج من البيت ،أو لعل لله حكمة في ذلك هذه المرة. 
الجميع تنبأ بموت يحيى الذي تأثر كثيرا بحمى الملاريا. 
في تلك الليلة وبينما يحيى كان مابين اليقظة والنوم ،يلتقي بمريم، كانت ترتدي الثوب الأبيض الناصع البياض ،
تمسك بيديه كما فعلا قبل أيام،وتقول له:
-رايح إتعيش يايحيى..أنا أعطيتك روحي ..أنا أعطيتك روحي يايحيى؟
* * * * * * * * 
أما الشيخ عبد الكريم فقد هيأ نفسه للحزن الذي عاشه من قبل عند وفاة زوجته وابنه،وذرف الدموع في وحدته بلا توقف وهو ينتظر الخبر المفجع في أي لحظة ،لكن في الوقت نفسه كان قلبه يقول غير ذلك.
فيحيى الملاك لن يموت أبدا ..لقد  خلق رحمة لنا جميعا.
لكن بعد ذلك تتحقق مخاوفه وتعلن أسرة حميدان وفاة يحيى، وتعد العدة وتجهيزات الجنازة،أما مريم فقالت لأمها بثقة،ودون أن تذرف دمعة واحدة:
- لا..يحيى لساته عايش..يحيى مامات لإني أنا أعطيته روحي.. يمه روحي قولي للشيخ عبد الكريم إنو مايخليهم يدفنوه؟
بينما أعدت مراسم الجنازة ،توجهت رحاب إلى الشيخ عبد الكريم وأخبرته بقصة يحيى ومريم ،وردد بعد أن سمعها بتفاصيلها:
-الله أكبر..الله أكبر؟
* * * * * * * * 
 وضع جثمان يحيى  فوق لوح ، نزعوا عنه ثيابه، وقاموا بغسله ،ومن ثمه تكفينه، وحمل على الأعناق وساروا به وسط عويل النساء والفتيات وحتى الصغيرات. 
وصل الشيخ عبدالكريم ومعه مريم وأمها رحاب ،قالت مريم صارخة:
-يحيى مش ميت ..يحيى لساته عايش..أنا أعطيته روحي..نزلوه ..نزلوه؟
ثم طلب منهم الشيخ عبد الكريم إنزاله.
وبعد أن أنزلوه 
كشف عن وجهه ..ثم عن صدره ،وضع أذنه على صدره، فكان بالفعل قلبه ينبض ،ثم حمله وأخذ يرعشه بيديه وهو يكلمه :
-أفق يايحيى، لقد وهبت عمرا جديدا..أفق يايحيى..أنت حي؟
فتح يحيى عينيه كما وأنه كان نائما ومن ثم أستيقظ ،ودبت في  جسده الحياة من جديد وقد إنقلب صراخ ونواح  النساء والفتيات المتيمات بحبه،إلى زغاريد فرح، بينما الشيخ عبد الكريم يردد:
-لاإله إلا الله..لا إله إلا الله؟
لكن لحظات ويرتفع صراخ رحاب:
-ابنتي مريم..ابنتي مريم.

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 

٢٤-٢-٢٠٢٤ 

قصيدة تحت عنوان{{مهرك الغزل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


مهرك الغزل

أ يجوزُ لي في غيركِ الغزلُ
وقد حبتكِ بهِ الاقدارُ والازلُ

قد كانَ مهراً لك إبّانَ مولدكِ
فكيفََ ينفكُّ منكِ وهوَ متّصلُ

لولاكِ ماهزَّني للشوقِ من طربٍ
ولم تحزْني إلى دربِ الهوى مقلُ

النارُ تسعرُ في قلبي وفي كبدي
والبالُ فيكِ وفي ذكراكِ منشغلُ

قتلي أراهُ على كفيكِ أينَ مشت
رجلي وفي أيِّ صوبٍ كنتُ انتقلُ

أفنيتُ عُمري وقلبي فيكِ منهمكٌ
وليسَ يعنيكِ فيما مسَّني شُغُلُ

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{معزوفة وجع}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{منتهي ام البراء}}


(( معزوفة وجع)))

-تَمَزَّقتْ كُلُّ أوراقي٠٠
تَبَعْثرتْ كُلُّ أحلامي٠٠
تشتَّتْ  كُلُّ أفكاري٠٠
-كُلُّ ذلك يُؤْلِمُني٠٠
يزيد من أوجاعي٠٠
-عن أيِّ حُبٍّ نكتبُ٠٠؟
وعن أيِّ عِشْقٍ نبحثُ٠٠؟
-كلُّها أوهامٌ٠٠
كلُّها أحلام/لاحقيقه لها٠٠
-أحيانا تَخونُنا قلوبُنا٠٠
ذاكرتُنا٠٠ 
أفكارُنا٠٠
حتّى أنفُسُنا٠٠
-كلُّ شيءٍ طَلَّ أطلالًا٠٠
كتبي/أقلامي/معزوفتي٠٠
كلُّها ظلَّتْ أطلالًا٠٠
-العَنْكبوتُ بَنىٰ لها سِجْنًا٠٠
حالَ بيني وبينها٠٠
-تَلاشَتْ واضْمَحَلَتْ كلُّ أحْلامي٠
صارَتْ خَيالًا٠٠
لا مكانَ لها٠٠
-آهٍ ثُمَّ آهٍ٠٠ مِمّا كان٠٠
ومِمّا سَيكونُ٠٠
-فإلىٰ أيَن السكونُ٠٠؟
أإلىٰ تلكَ العيونِ الباهةِ٠٠؟
المُرْهَقةِ٠٠؟
الحائِرَةِ٠٠؟
-تَبًّا تَبًّا٠٠ 
لكُلِّ مَنْ كان سَبَبًا
في دموع هذه الجُفون٠٠
-إنَّه الحُبُّ٠٠
إنَّه الجُنونُ٠٠!!

بقلمي،،،،،#منتهي ام البراء 

خاطرة تحت عنوان{{مثقلة هي الروح}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{نادية مصطفى}}


 مثقلة هي الروح

ويدا  قلبي 
تعبت
من التجديف 
فصغار 
أحلامي تغرق
أصابها
الفزع وهي 
تخرج
من ثقب 
الفقد
بلا اجنحة
ولاتعلم  أين
تضع  قدمها
المكسورة
وعلام تتكئ
.......
نادية مصطفى

مقال تحت عنوان{{حرية،،،وزيادة}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *حرية،،،وزيادة*

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،، 

لو إستمعت لكل مايقال في وسائل الإعلام وتصريحات أصحاب الرأي والمنتفظين في الشارع لوجدت الكثيرين يدندنون وينادون بالديمقراطية،

جميعنا يعلم أن الديمقراطية نظام حياة متكامل ركنه الأساس،،الحريات،،،
وهي عند أصحاب هذا المشروع حق يراد به باطل ،،،
فهم لايريدون تحقيق العدالة في بلادنا بقدر إرادتهم لتمييع العقيدة كهدف أول،

علينا أن نتذكر أيضأ أن المترفين من أبناء الأمة هم أكثر من يطالب بتفعيل الديمقراطية الإجتماعية وإستبدال الإسلام بها فهي توفر لهم مساحة واسعة من الحرية التي يرغبون بها إذ أن نظام العقوبات الإسلامي يقلق مضاجعهم،

إن الديمقراطية بمواصفتها الغربية وبالقياس لمفهوم الحرية في العقيدة والشريعة الإسلامية،،
هي حرية وزيادة،،
فإن كان الأمر يتعلق بالديمقراطية السياسية فقد يكون مقبولأ بإعتبار الديمقراطية أفضل الخيارات السيئة،،، 
ولأن الشارع العربي والإسلامي إبتعد عن الدين بمسافة لافتة ويحتاج لإعادة تأهيل ليكون مجتمعأ إسلاميأ ،

هذا إذا كان لابد من إعتماد الديمقراطية كنظام سياسي وكنا نتمنى كمسلمين أن يتولى الصالحين قيادة الأمة لتوجيهها نحو دينها وإشاعة الفكر الديني السليم والمساهمة بإعادة تأهيل المجتمع فإن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن،

لقد سلك حكام المنطقة سلوكاً سياسياً في البلاد العربية والإسلامية عنوانه الإستئثار والتبعية والإهمال في أوطانهم مما أشاع عدم الثقة بالطبقة الحاكمة ولم يعد من ثقة إلا إن كان هناك دستور يضبط إيقاع الحياة السياسية وقد توفر ذلك الديمقراطية السياسية،،

ولايجب أن ينسينا ذلك أن الأمة قادة وعامة يتوجب عليهم العمل بكل الجد والإجتهاد لتحكيم شرع الله سبحانه فهو هدف وغاية لن تحيد عنها الأمة تحت كل الظروف ،

وهذا مايجب أن يعيه أولئك المطبلين والمزمرين للمشاريع الأمريكية الصهيونية في المنطقة العربية خاصة والإسلامية عامة وإلا فإنهم سيجدون أنفسهم في مواجهة دائمة مع شعوبهم وسيدفع الجميع الثمن تحت عنوان قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار،

يجب أن نلتفت أيضاً لذلك الخنجر في ظهر الأمة ممن يدعون الإنتساب لدين الله الإسلام وهم مشركي العصر الحديث بلامنازع فلا زالت الأمة تعاني من وجود أبي جهل وأبي لهب ،،،بعناوين مختلفة،

لقد أضعف حكام المنطقة الأمة لدرجة أنها تعاني كثيراً في مواجهة أعداء الداخل والخارج وباتت الخيارات أمامها ليست بالكثيرة ومنها خيار الديمقراطية،،
اللهم إرفع الفتنة وأزل الغمة وإنصر الأمة وعليك بمن خذل دينك الذي إرتضيت لنا ولاحول ولاقوة إلا بك،

المستعين بالله العربي
28/فبراير 2021
18/شعبان/1445 
28/2/2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{رحيلي نهااااائي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماد الأبنودي}}


 $ رحيلي نهااااائي$

   ‏بقلم/عماد الأبنودي 
       •••••••••••••••
سعااات  بتكون  الغباوة  أرحم 
من  فهم  كتير   بدون   داعي 
و عتاب  من بعده  راح   تندم 
و تقول  يحسرة  على  غبائبي 
شعورياً   قلبك  اهو    متكسر 
فتافيت  كتيره  كده  عالفاضي 
و إحساس موهوم  ليك متدمر 
ف معارك  خسرانة  آه  ياااااني 
بتلملم  توب   الحسرة  لوحدك 
جايز  فاضلك  م العافيه   باقي 
و  تعلي  صوت  صرخة  حزنك 
أنا  لسه  نصيبي   م الحب  باقي
ولا ضاع  مني  ف غفلة و توهة 
و خد   وياه   حتي   اشتياااقي
ونا  قلت  توبة  من  دي  النوبة 
لو  خبط  الحب   مرة    بااابي 
هأقوله   جبرنا   خلاص  شطبنا 
ماعنديش وقت  يكون لصراعي 
روح   يالا  بالسلامة   و  فوتنا 
وجودك   هنا   ماالوش    داعي 
حكمت  بنفسك  و خدت  قرارك 
و سبتني للوحده لوحدي  أعاني 
كنت  بتلذذ   بعذابي   جناااابك 
و كأن  الوضع  بالنسبالك  عادي 
قرار  بقرار  طيب  كده   وماله 
مادام  اخترت  البعد   و  راضي 
هأحترم  رغبتك  تملي  عشانك 
وسعتها  هيكون رحيلي  نهاائي 
             ،،  بقلم  ،، 
          ‏عمااد الأبنودي 
         ‏28 , 2 , 2024

قصيدة تحت عنوان{{ويبقى الأمَل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


ويبقى الأمَل
««««««««««««««««««««
 والنجُومُ إنْ غَابَت
سَتَبقَى ذكرَيات النُور
وإنْ غَابتِ العَينُ عَنِ العَينِ
مَنْ يَنزَعُ مَافي الصدُور
إنْ جَفَّ  الحَديثُ  بَينَنا
أحتَفِظُ لَكِ بٍالأشعَارِ كُتُباً
    وحروفاً وسطُور
فَهَجرُ العُشِّ لاَيَعني أبداً
       مَوتَ الطيُورِ
           فَرُبَّما 
 رُبَّما تَبحَثُ عَنهُ وتَهِبُ
           النُذُور
إنْ غِبتِ أياماً وإن غِبتِ شهور
    سَيُبقِيني لَكِ الحُبُّ  
  وإنْ عَلَتِ الجسُور
يَبقّى الأمَلُ وقَصِيدُ الشَوقِ
        قَولاً. مَأثُورا
لاَ تَسَألي كَيفَ أُبقِيكِ بِدَمِي
 فِي الغِيَابِ كَمَا في الحضُور
  حَاضِرُ  القَلبِ لَمْ يَغِبِ 
وطِيبُ الذِكرى  يَجعَلُكِ ثَورةً
    بَينَ النَبضِ والشعُور
فَاَلثَائِرُ لَا يَهدأ وإنْ تَيقّنَ أنَهُ
     ذَاتَ يَومٍ مهدُور
والعَاشِقُ  لاَ يَكُفُّ عَنِ الَليلِ
وعَنْ  ضَخِّ الحَنين المَنثُور
        لاَ تَعجَبي فِيّ
إنْ غَدوتُ  سَجِينا  وأبقَيتُكِ
       سِرَّ العُصفُور
   لِلأسرِ طُقُوسٌ تَجلِدُني 
     ولِلهَوىَ حُكمٌ يَدُور
    وحَكمُ الهَوىَ  عَليَّ  
  أبقِيكِ شَمسي  وقِبلَتي
      عصُوراً وعصُور 
لاَ تَفزَعِي إنْ كَانَ الفِراقُ مَوتًا 
غَدًا سَنَحيا كَما  تَحيَا الزهور 
 قَطرةُ لِقَاءٍ وقَطرةُ  عِنَاقٍ
مَا أتلَفَهُ  الغِيابُ  سَيُضِيءُ
      سَيُزهِرُ  بِالحضُور
أبقِي الأمَلَ في صَدرِكِ كَمَا
أبقَيتَهُ  في  صدري  حينَما
       ضَاقت الصدُور
ولا تُعِيري  حُزني  اهتِمَاماً
  وابتَسِمي حَتَى أحيَا 
عَلى  هذا  الشَطِّ  المَهجُور
سحَابَةُ صَيفٍ  وسَتَمضِي
         ويَأتِينا المَطرُ 
    أكثَر مِمَا أتَانَا الدَمعُ 
   سَيأتي  الشِتَاءُ ويَثُور
وحِينَ  يَعُودُ  فَجرُ  عَينَيكِ
 لِيبعثَ  في  أرضي  النُور
أوصِيهِ  أنْ  يبقَى  طَويلاً
لِيهدأ  قَلبُ  الطِفلِ المَفطُور

««««««««««««««««««««««
حسام الدين صبري

#بنت قلبي# 

قصيدة تحت عنوان{{مع عبير الورد}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


((( . . . مع عبير الورد ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يا كل شمس أشرقت

وكل هدل أسلفت

أنت العذوبة ذاتها

أنت الأثيرة إذ بدت

يا كل سعد بالوجود

يا زهرة قد أبهجت

يا شمس عمري جازما

أنت القوافي إذ سعت

يا عطر هدهدني صباح

يا كل قلب دغدغت

هل تقدري تجفي الأثير؟!

أن العواطف سعسعت

كل التحدي استثير

أن المرابع أينعت

قد كان ميلك واضحا

كتبت سطرا أو محت

الويل من نار الصميم

أن غاب بدر شعشعت

أن التحدي في النوى

جمرا وطارقه الجوى

يظهر رغاما أن خفت. 

نص نثري تحت عنوان{{حوار بين بعيدين}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


 حوار بين بعيدين

د.كرم الدين يحيى إرشيدات
تدخل القلب
 مبتسم الثغر
 تحمل بروحك ورود
 ترمي كل مخلفات الوجع
 تسامح كل الحواس التي
  أخطأت بحقك 
تخلق لها الف عذر
تبعد خيوط العنكبوت
و تجد ان المكان خيط
 بخيط من سواد الليل
توشح وتزين بسواد الليل 
وتتوارى
 خلف الخيوط السوداء
 من الليل 
وتترك جرحي ينزف 
مرميا على قارعة حروفي
 المتألمة
كانت الحروف معتمة 
بلا معنى قبل معرفتك 
وكانت تسافر في دهاليز احلامي 
الباكية 
تستفز احلامك بحلم يجمعني
انا وانت
وكنت 
مثل قنديل زيت 
ادخل النور الى قلبي
 مثل طوارق الليل
لم أكن اعلم من انا
افتش عن نفسي بين جسدي 
وروحي
قبل قدومك
كنت انتعل الخوف 
واجلس فوق كرسي من الخيبات
لم يكن بيدي حيلة 
كنت مفتقدة لك
ولكلماتك ولكنات حروفك
كنت ابحدث بين اوراقي
 عن صورة 
لك اتوسدها واحضنها
عند نومي
ولكنها النداءات
 تخرج من اعماقي
تلملم بقايا حروف الامل 
لتكون شمعة تنير عناوين 
مخطوطات قلبي 
لتكون من اجلك 
من اجل روحا سكنتني
حين اقتربت منك
سمعت نبضات قلبك تناديني
تأخدني لداخلك
لانسى نفسي
حين اتوسد
وسادة اضلعك
لست بالملام عندما اسميتك 
نبضي وخلجاتي 
فحروف اسمك دائمة الترحال
 في اوردتي وشراييني 
وكل ابواب القلب مشرعة
 للضيفة الدائمة الترحال
 ما بين القلب والشرايين
كنت
في كامل وعيي عندما
 أسميتك عمري
لان يوم لقاءنا
 كان تاريخ مولدي
مواعيدي...عيدي
هل تسمع نبضي
بين الدقات والخلجات يناديك
تعال الي محرابي
نرتل تراتيل  العشاق
نتوضا من ماء الإشياق
نصلى صلاة الإستسقاء
لتنزل المطر عشقا
وتروي قلوبنا والأحداق

نص نثري تحت عنوان{{رؤى موجعة}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 رؤى موجعة____

___________/
الدمع في عينيها 
يشعل نار بأحشائي 
يسرق السكينة في فؤادي 
يبعثر هدوئي يبحر بي
إلى متاهات السؤال ...
يدخلني في بحر
الاغتراب ..
يزيدني لظى نار تحرق 
آخر حقول السكينة يعبث
بالروح إلى عدم الاستقرار..
أسرح أنا مبتعد إلى
صحاري التشتت أتعلق
بحبال الصبر أهدهد على 
بقايا يقيني كي أبصر طريقاً
تأخذني إلى الصحو 
من تيه تلك الصور التي
أربكت و أحدثت بداخلي 
تلك الفوضى تراني 
كالعائد من حرب يحمل 
ألف جرح وجرح يجر خطاه 
المثقلة بتلك الصدمات و رؤى
التي أحدثت بروحه 
ذاك التشتت والتوهان ..!؟

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني )

قصيدة تحت عنوان{{الشوق القاتل}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 الشوق القاتل..

تداعب الاشواق نبض القلب..
طيف لا يغادر .. استوطن المقل..
الشوق مداره عينيكِ..
 نظراته غزت نبض القلب..
أيها الشوق القاتل..
رحماك بعاشق ذابت همساته.. 
من سحر جفن.. حده السيف.. 
... 
أحلام العشاق لم تسلو كؤوس هوى المُـدامِ.. 
سلوا العشاق عن حرقة الشوق .. 
هل بلغوا المراد..
أم غرقوا في بحور الصبر..
... 
يا ميثاق العشق.. 
أحارب لإجله.. ظلال البعد
وجيوش الهجر..
لتبقى روحكِ حبيسة الوجدان .. 
....
حين عشقتك.. حضرت ألأكفان.. 
اعلم أن الشوق رصاصة رحمة للعشاق..
رائد كُلّاب 
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
بقلمي ابو احمد

نص نثري تحت عنوان{{لست حراً}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 لست حراً

------------
لست كاذباً سيدتي
ولا من طبعي أن أخون
نعم سكنت قلبك
وغير قلبك مسكناً لي
أبداً لن يكون
لست حراً
هناك ما أملته عليُ
الظروف
أسير هواك أنا
كذلك أسير عيناك
وأسير قلبك العطوف
لا لن أدع غد لغد
لن أستسلم
بل أعيش الحب كل لحظة
جتى وأن أنتهى بعد حين
أو عاش سرمدياً أبد الآبدين
حتى أن أفترقنا
سلاحي أحلام اليقظة
ورديفيها التفاؤل والخيال
نعم سيدتي
أقسم بأغلظ الأيمان
مذ عرفتك تاهت رزانتي
لم تعد لي معالم
ولا هوية
أعلم أنك عربية مغربية
ملكة أسطورية
عذرية الهوى أزلية
نعم لن تتكرري
مذ ولدت أنتهى نسل
الملوك
أنت أخر العنقود
لكل العائلات الملكية
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة شعبية تحت عنوان{{زيد تباعد}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


زيد تباعد ..
زيد في التمسك
بخيوط الوهم
زيد تباعد..
وزيد يا حبيبى
في المشاكل صاعد
زيد تباعد
زيد ذنوب
وزيد لوعه
هالقلب
لين يذوب
وحط الخطا
ع القسم 
والمكتوب
وانا شايلك
في العين
قبل الساعد
زيد تباعد
ابعد عني
وطول مقامك
في الغياب اشغلنى
وخللي الهواجس
سارحة في ظني
والقلب في محراب
ودك ساجد
وزيد تباعد...

 د.ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{بالحبيب زدت افتخارا و اعتزازا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 بالحبيب

زدت افتخارا و اعتزازا
و زدت  افتخارا   به و   اعتزازا ـــــــ وجدت    له   حظوة    و   امتيازا
و عنه الهوى لا أحيد     أنادي ــــــــ  عليه   أزيد        إليه     انحيازا
و صار مباحا هواي و لي   ما ــــــــ أحب بدنيا         المجاز      أجازا
به قد سررت و سر   المحبي ــــــــ ن يلقى    فمن     بالمحبة      فازا
حبيبي و للبدر والشمس فاق  ــــــــ جمالا    و كل    المحاسن      حازا
،،،،،،
فلما به قد تباهى      اعتزازا ــــــــ بفعل الهوى زاد    قلبي      اهتزازا
يموت و من دونه ما     يزال ــــــــ يخوض امتحان    الحياة     اجتيازا
يصافي هواه يجافي    سواه ـــــــــ لأشيائه  صار      يجري     افترازا
به قد أحب الوقوع   و    منه ـــــــــ و من أمره  ما   أجاز       احترازا
و صار له ما أحب      عمادا ــــــــ و أبدى العميد       عليه     ارتكازا
،،،،،، 
يحب المحبين قلبي و   منها ـــــــــ عيون العدى لا      يطيق     ابتزازا
أراه مع العاشقين     عزيزا ــــــــ و زدت   افتخارا به    و      اعتزازا
تقول الحياة له  هائما     لا ـــــــــ يعوزك شيء    و     غيرك     عازا
و حرا أسافر بين السطور  ــــــــ و أحمل    في    الراحتين       جوازا
و لي الصيد صار مثيرا فحين ـــــــــ حملت و بين       الحمائم      بازا
،،،،،،،،
تراني عريسا و طنجيس فيها ـــــــــ درست الحقوق و صرت      مجازا
و من بعدما صرت فيها  أديبا ــــــــ فلم أختبز   ليَّ      خبزا     اختبازا
بقلبي أرى للقوافي     مجازا ـــــــــ و أشدو و يبلغ   شدوي     الحجازا
يدوم مع الحب شعري المقفى ــــــــ و ما صوته  صار      فيّ     نشازا
و تلك المَعاني يراها المُعاني ــــــــ و ما عندها لا      يطيق     احتجازا
،،،،،،
و عزا به زادني و   اعتزازا ـــــــــ و كم من مرام      أخذت     انتهازا
أوافي القوافي فحين    تصير ــــــــ جميع    التعابير      فيها     مجازا
و ليس له ما   أحب     مثيلا ــــــــ و كنز المعارف     يبغي      اكتنازا
به زدت كالعاشقين  اعتزازا ــــــــ نعز    الحياة         فنحيا      عزازا
أطرز بالحب شعري   جعلت ــــــــ له في    التأنق      حسنا      طرازا
،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

الثلاثاء، 27 فبراير 2024

قصيدة تحت عنوان{{حجة الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


حجة الهوى  ...

لو كتبُ لي حجةُ في الهوى 
إلى بيت قلبكِ سوف أحرمُ

وإن رميت جمرات أحداً من 
قلبي كلهن دونكِ أرجمُ

أما وإن وقفت أبواب عينيكِ 
الوذ بالصمت مخافة أتلعثمُ

أمعن النظر في رماح الحواجب 
وأدع عيوني عن جمالكِ تتكلمُ

وأرسل طرفي في حسنك يتغزل 
ليكون موتي في غرامكِ أعظمُ

وأحفر بأرض قلبكِ قبر عشقي
وعلى غير قلبكِ يكون محرمُ 

لعمري إن كان في هواكِ منيتي 
سأتوضأ من شفتيكِ وأكرمُ

مثوايا وأغسل ذنوبي من ماء
قربكِ وأكفن مشاعري ولا أندمُ

على ماض تولى وأنصرم 
وأعظمُ روحي وأعشق المآتمُ 

أما وإن قدرّ لكِ دخول فؤادي
إخلعي ماضيكِ فإنكِ على أعتاب
صدري الأعظمُ

وصلي صلاة العاشقين وقولي 
سلاماً لقد دخلت قلب المتيمُ

سيد ابوزيد
مصر 

قصيدة تحت عنوان{{ومن يداويني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


ومن يداويني 
بقلم // سليمان كااااامل 
******************************
إذا القلب ..........طافت به الذكرى 
وبكى................ومن الهموم يبكيني 

فلا ..........حال النفس ترضيه ولا
من .............حول القلب يرضيني

فمنذ وطئت .........قدماي دنياهم
كأني............... أخذت الدنيا بيميني 

فنيران حقد ........بالعيون تقتلني 
وألسن لهم.......... بالسموم تكويني 

فلا أدري .........هل أنا بي عبث ؟
حتى................ يثير أحقاد السنين 

أم ياترى........ أكلت ماليس بحق ؟
حتى تفنن...... الأهل بالضر اللعين

ياعمراً.............. حوى كل مستغرب
أما فيك............. يوم فرح يداويني

ألا تبك............ ياعين فربما البكاء  
بدمع العين........ قد يُسكِت أنيني 

أو بعض......... كلمات السلوى التي 
تصدقت.......... بها قلوب تواسيني 

حن قلبي....... لحديث الحب يوما
قلت ربما .....يُشفي القلبَ حنيني 

فإذا الغرام .....الذي أنشده سراب 
فكيف بأماني ......النفس يرويني 

إني توجهت..... لفاطر السماء لعل
قلبي بالإيمان...... يزيد من يقيني

وترتد....... للجسد المسجى روحه
وينعم.. ببعض أنفاس قبل حيني 

أخاف خروجا ..من الدنيا خاسرا
فحسرة المرء........ بالعجز المهين

أن ترى الظلم....... يتعالى مُتكبراً
ويدوس الحق...... ويُلجِمُه بطين 

آه من الدنيا التي..... مالها حبيب
رغم ما اجتهدت........... في ديني 

فلا ندم ........ولا عجز بي ولكن 
شكوى لربي....... لعل الله يُؤويني
********************************

سليمان كااااامل.... السبت 2024/2/24 

قصيدة تحت عنوان{{لئام الناس}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


لئام الناس..

لئامُ الناس إن ظهر الدخيلُ
فصار حديثهم قالُ وقيلُ ..

تراهم  مرةً  أجناس  ودٍّ
فلايغريك في ذاك  البخيلُ..

إذا صاحبت فرداً كن بحذرٍ
كريم النفس في الدنيا قليلُ..

ولا تسمع لبعضٍ دون فهمٍ
فبعض الناس مختلٌ عليلُ..

يكون أمامكم دوماً مُحبّاً
ولكن عن حقيقتهِ يحيلُ..

فيغتاب النفوس بظهر غيبٍ
يغيرُ في الكلام ولا دليلُ ..

يوسوس في صدور النّاس عمداً
فينأى عن طريقهم الخليلُ..

بهذا قد يُساء الناس فهمك
كإنك بين جمعهم الذليلٌ..

فلا تسمح لبعضٍ أن يكونوا
كسيف في الحروب له الصليلُ..

فيقطع عنك وصل الناس دوماً
فهذا مبتغى  يُشفى الغليلُ..

طبائع  بعضهم  مدحّ  وذمٌّ
فلا  يفهم  أمورهم  القليلُ..

فلا تفرح بمدحٍ في وجوهٍ
ولاتجزع إذا ذكرَ الحثيلُ..

فقيّم أنفساً في مدح غيبٍ
فغيب المرء يأتيه الجليلُ؟

وعاشر من تراهُ يعين غيرا
فإن العون يحمده النبيلُ..

اطياف الخفاجي

بحر الوافر. 

قصيدة تحت عنوان{{حفيف البنفسج}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( . . حفيف البنفسج ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

غازلتها . . حرفا

فراق لها وطاب

فهمت مراميه . .

العذاب

طاب الهوى . .

راق الصميم

تجنبت كل ابواب العتاب

أيقنت . .

رسمتها قمر

قد قلتها . .

رغم الخفر

أحسست قد خفق الفؤاد

بالعشق فارسها جواد

لا تعذليه . .

فالخل تعرفه السجايا

كالغيث إذ جاء السخايا

يا أنت . . .

بحر . . . ، لا يباب

كالبحر أنت

يا أنا . .

الحب خالطنا سوى

قد كان . .

في الخلد

الصواب . 

قصيدة تحت عنوان{{اهواك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن محمد}}


 اهواك

--------
أهواك
ولم تزل تحياك روحي
وخوافق نفسي
أحياك
فأنت في دمي
في عالمي
في حسي
أبدية أنت في غدي
أبدية أنت
في أمسي
لهيب أنت في جسدي
كأنك بركان مندس
حبك مازلت أحياه
نوري هو 
كالشمس
ظامئ أنا 
من شهد شفتيك
فهل ملأت 
بالحديث كأسي
منك انبثقت روح ليلي
عبلة
الملكة بلقيس
أما أنت
فطيف أتاني من جنات عدن
من الفردوس
فترفقي بقلبي
يا فتوني وجنوني
وهدأتي... وأنسي
فيك أقمت صلاة عشقي
أتلو لك
قصائدى وهمسي
فأنت محرابي
ومعبدي
وجنتي
وقدسي
-------------
بقلمي
عبد الرحمن محمد

خاطرة تحت عنوان{{لا تبك طلال}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


********لا تبك طلال********

لاتبك طللا
دسته
ولاتستعر ماضيا
دنسته
فلا اهات قيس
آلمت ليلى
ولادموع جميل
أبكت بثينة
ولاصولات عنترة
حققت  المبتغى
فالامس مضى
وانتهى
فلاتبك امسك
وتهاب حاضرك
فانت زمان
وزمانك ساعات
وساعاتك دقائق
ودقائقك لحظات
ظلامها نور 
شمسها قمر
ضحكها بكاء
كلماتها جروح
حروفها دماء
حاضرها  سراب
غذها حساب
وعقاب
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 27/2/2024

المغرب 

نص نثري تحت عنوان{{الشاعر}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


_ الشاعر ______
___________/
أيها السامي بالكلمة 
والحرف 
ترسم من وجع الليالي
لوحات  الجمال 
تنشد روح الفرح
في محطات العمر 
تنشر الضياء في الحياة
ترسم الأحلام 
تسكن الأوجاع 
تنير الطريق للبسطاء
التائهين ...
كنت دائما ذاك الذي 
يرتدي
لون الصفاء 
لون البهاء
عاشقا فصل الربيع...
تخاطب الفراشات حين 
المساء تسرق من النور 
شعلته ...
أيها السامي لمجد 
الحكايا
في ليالي العمر
ترسم الابتسامة 
على شفاه الصبايا 
تبدد ظلمة
الأحزان من السنين 
العجاف ..
تعزف سمفونية الحياة
كل فجر تبدد أحزان 
الليالي 
كي ينبت الفرح الحقول 
في قلوب الحيارى 
وتطيب جراح 
المتعبين ...!
وحدك تعرف سر الحياة
تمتطي جواد الحلم
في ليالي 
الحالكات .....!
تنشر الضوء في عتم 
المكان 
تلون سواد الحزن بلون 
الحياة 
لا تخشى أوهام المستحيل 
ولا قبضة الموت من 
خلف الطعنات ...!
تبقى 
وحدك أنت تنشر الحلم
في روح الحياة ...!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني ) 

قصيدة تحت عنوان{{قصائدنا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


قصائدنا

قصائدنا رسائلُ عابراتٌ
نجودُ بها على أملِ التواصلْ

يراها البعضُ لاتعنيهِ شيئاً
وبعضٌ يستفيدُ منَ الدلائلْ

تفاءَلنا بتغييرٍ فلما
افقنا ما وجَدنا من تفاؤلْ

قريبٌ ليسَ يدري ما نعاني
ولم يسألْ علينا أو يحاولْْ

غريبٌ ممتلي فهماً وذوقاً
يقاسي مانقاسي من مشاكلْ

سنونُ العمرِ مرتْ حيثُ ندري
وما ندري وما جدوى التساؤلْ

تجاهلَنا الكثيرُ ولمْ يُبالوا
وقدْ يزري بنا طولَ التجاهلْ

رسائلَ عندنا في كلِ أمرٍ
فهل من يستفيدُ منَ الرسائلْ

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

خاطرة تحت عنوان{{لازلت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


 لازلت 

لازلت أراقب 
طيفها  ،،
لازلت أشكو 
لسواد 
الليل بعدها ،،
لازلت 
أبحث عن 
طريقة 
تمكنني من 
القرب منها ،،
أشتاق 
والقلب ينبض 
شوقاً 
وحنينا إليها ،
ليتها تعلم 
أنني 
بين الحين 
والآخر أسأل 
كل عابر 
سبيل عنها ، 
لعل 
وعسى أن 
يخبرني أحدهم 
شيئاً عنها . 

ميثم الزبيدي
العراق....

قصة قصيرة تحت عنوان{{كل القطارات انطلقت مسرعة}} بقلم الكاتبة القاصّة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


 كل القطارات  انطلقت مسرعة لا تلوي على شيء إلا قطار أوجاعي لم يعرف طريقه ولم يتزحزح من مكانه ، بقي راسيا بالمحطة لم يستطع مغادرتها ولم يحلو له السفر... "  ألقت بكلماتها تلك وأجهشت بالبكاء ... 

كانت دموعها تنحدر على وجنتيها كأنها شلال مياه لا يعرف التوقف ، بدت جد حزينة ، متألمة وجدا ، هي فتاة في مقتبل العمر لما من الجمال ما جلب لها الكثير من أصحاب النفوس المريضة ، ولها من نبل الأخلاق والأدب والإحترام ما يجعلها تقاوم هؤلاء لآخر نفس فيها . ولكن يشاء القدر أن تقع فريسة وحش آدمي  جعلها تكره كل شيء من حولها ، تكره ذلك الأب الذي دفع بها إلى هذا الوضع المزري ، تكره تلك الأم التي عاشت وماتت خاضعة ومستسلمة و مؤيدة لكل ما يطلبه وما يأمر به زوجها ، تطيعه طاعة عمياء ولا تعرف  تعصي له أمرا ، كرهت اليوم الذي دخلت فيه ذلك المتجر عاملة ترتب الملابس وتنقل الصناديق وتمسح الأرضية،  عاملة تقوم بكل أنواع العمل التي يطلبها مؤجرها ، تجهز لن الشاي والقهوة،  تجلب له طعامه من السوق وأحيانا من البيت  ، يعني لا رأفة ولا رحمة . ومرت الأيام وهي على تلك الحال. إلى أن طلب منها ذلك المؤجر أن تأتي يوم عطلتها لتساعد زوجته للقيام ببعض التحضيرات قبل حلول شهر رمضان ، وهنا لم تستطع رفض طلبه خاصة أنه لا يبخل عليها بالعطاء حين تؤدي له خدمة خارج إطار عملها المتفق عليه ، ذهبت في ذلك اليوم وليتها ما ذهبت ، ساعدني الزوجة في كل التحضيرات ونظفت معها البيت وقبل توديعها طلبت من أخ لها أن يوصلها لمحطة الحافلة فالوقت تأخر والليل أسدل ستائره على نهار طويل وشاق لم يتردد لحظة بل حمل عنها ما وهبتها زوجة مؤجرها من عطايا وانطلق معها ولكن الشيطان لبسه وتمكن من إغرائه ، فجعلها تسلك طريقا آخر غير الذي تعرفه ومن هناك أدخلها مبنى مهجورة وكانت الكارثة ... لم تستطع مقاومة ذلك الوحش ولم تستطع حتى البكاء والعويل ولم تعرف كيف تعود وإلى أين تذهب ، قضت لبلتها تندب حظها في ذلك المكان ،وفي الصباح عادت تجر أذيال الخيبة والعار. لم تستطع أن تخبر والدها ولا سند لها سواه  ولكن هذا السند هو الذي قصم ظهرها ورماها لذلك الذئب ينهش لحمها ، ألقى بها للجحيم ، حتى يلبي رغباته من خمر ومجون ، اغتسلت وغيرت ملابسها والتحقت بعملها وكأن شيئا لم يكن ، قررت أن تخفي سرها داخلها وأن تنسى ما حدث ... 
مرت الأيام وبدأت تشعر بشيء غريب قد اعتراها  وغير كل شيء فيها وهنا شعرت بثقل الكارثة وقررت الهروب من البيت والابتعاد عن البلد 
رحلت وعملت معينة بمطعم وأقامت عند صاحبته التي وجدتها بالشاطيء  تحاول الغرق  
ذكرتها بأن الله لا يضيع عباده ولا لن يخذلهم وأخذتها بحضنها وآوتها وأحبت رضيعها الذي وضعته وبعد ذلك زوجتها من أحد العمال عندها الذي ربته كإبن لها .
قالت كلماتها تلك و بكت بعد سماع خبر وفاة والدها الذي وجد مقتولا بإحدى الحانات  .

رفيعة الخزناجي/ تونس 
#هلوساتي