الاثنين، 11 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{لم يعد ما يقال}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


 _ لم يعد ما يقال _


الآن أعلنها صريحة إضرابي عن الكلام

فلم يعد بعد الآن ما يقال

كلكم غارقون في الوحل يا لئام

غزة تباد على مرأى منكم وأنتم أدمنتم الذل والاستسلام

ماذا بقي حتى تتحرك ضمارؤكم يا نيام

ألا تخجلون من أنفسكم 

وأنتم ترون في غزة الموت الزؤام

لا تحرككم استغاثة الثكالى والأيتام

ولا تخجلكم مظاهرات الأحرار العظام

أنتم شركاء في القتل أيها اللئام

ترتجفون خوفاً وتشاركون في الحصار

ستسألون يوم تواجهون الواحد القهار

حسبنا الله فيكم يا شلَّة من الأشرار 

(( غازي جمعة  ))

قصيدة تحت عنوان{{جدّ رحيلهمْ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


 جدّ رحيلهمْ ..


رسمت على وجهي القبولَ بواقِعي 
وتَفضحُ عيني عنْ ضمائرِ جَازِعِ

لإنْ تعتعتني من عدوٍّ مَوَاجعٌ
لقيتُ من الأحبابِ أدهى المواجِعِ

تصدّعَ قلبي حينَ جدَّ رَحيلُهُمْ
يمانعُ .. لكنْ ما العنَادُ بنَافِعِ

وسرٌّ عن الواشين كمْ قَدْ كتمتهُ
فَبَاحَتْ عيونٌ فائضاتُ المَدامِعِ

أسَائلُ دَهري أنْ يُتيحَ رُجُوعَهُمْ
ولستُ أرى الدّهر العصيَّ بطَائعِ

زَمَانٌ بَخيلٌ ما يجودُ وما سَخَا
ولوْ شَاءَ يأتي جودُهُ بالبدائعِ

ودارتْ بنا الأيّامُ .. غابَ بريقُهَا
يغالبني وجْدٌ يقضّ مَضَاجعي

أُسائلُ  عنْهُمْ في مرافئ غربَتي
أصارع تيَارَ النّوى والزّوابعِ

بروحٍ على دربِ المواجعِ تشتَكي
وقلبٍ على جسر المسَافَةِ ضائعِ

براني فراقٌ يوقدُ الحزْنَ في دمي
وذكرى لهمسٍ كمْ أذابَ مسَامعي

وَدارتْ رحَى الأشْواقِ بينَ جوانحي
وقدْ طحنَتْ قلبي ودكّتْ أضالعي

ليالي يبيتُ النّجْمُ فيها مُسامري
وفي جُنْحِها الأحلامُ تُغْري مطامعي

 فَأهفُو  لآمالٍ  بأفقي  زرعتها 
كومضِ بروقٍ  في الغمامةِ لامعِ

وأسكبُ شَوقي في الحروفِ أصوغُها
يَواقيت فيها سحرُ كلّ الرّوائعِ

                         رفا الأشعل( تونس)

التعتعة الحركة العنيفة وتعتعه أي أقلقهُ
وتعتع الرّجل أي أن يقبل به ويدبر به ويعنّفُ عليه في ذلك .. 
وفي الحديث :
حَتَّى يُأخذ للضّعيف حقّهُ غير متَعتَعٍ أيْ من غير أنْ يصيبهُ أَذًى يقلقهُ ويزعجهُ ..

الأحد، 10 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{ اليوم العالمي للرجل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااااامل}}


 اليوم العالمي للرجل

بقلم 
سليمان كاااااامل 
****************************
وإذا استُذِل الرجال.... هانت كرامتهم 
وباعوها...... رخيصة في شرا الأقوات

وتناسو ...بين مخالب العيش غيرتهم
فترى نساؤهم خرجن وهن بالعاريات

خطة كبرى.... من قديم بيننا ممنهجة 
أعدوا لها ......من قديم كل الغوايات 

أن ترى الرجل  مطأطئ الرأس خجلا 
قد أحنت رأسه بالذل تلك الضرورات

وينكشف عجزا ......أمام زوج وبنات 
فيرثين حاله.... وربما يشيعنه للممات   

تنشز الزوج لضيق حال وفقر ألم بهم
وقليل منهن ...من تصبر على الملمات 

فهناك ألف محام.. ينتظرنها للخلع منه
وفي ساحات المحاكم.. الذل بالكيلات

فإما أن...... يعيش الرجل ويرضى وإلا
لرقبته تُحَد حافة السواطير والمديات 
 
إن ذبح الرجال ..وماتت بيننا كرامتهم
فلا تسل عن... أخلاق ولا عن مكرمات

إن ديست بيننا .....وعلى ملأ نخوتهم 
فقل سلام علي نجدة الأهل والحرمات
*******************************
سليمان كاااااامل... الأحد
2024/3/10

نص نثري تحت عنوان{{الإنتماء}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{امنة بورديم}}


 الإنتماء.

كان ذاك بيت جدي....
يوم زاد الغصن طولا....
وتفرع وتلون بالأوراق....
ورقة تلوى أخرى....
وكم زاد فرح جدي....
وقال كبرت عائلتي....
وهذا صلب إبني....
ومرت السنوات.....
وكل غصن يلحقه غصن....
وتفرعت الأغضان....
وزادت الأوراق...
وكبرت شجرة جدي....
كبرت وكبر الجميع....
وكم كنت سعيدة....
لانتمائي لشجرة جدي...
شجرة موطنها بلدي....
وبين أحضان بلدي انتمائي...
بلدي كبيرة ما أغناها.....
بكل أنواع الشجر  ما أطيبها....
بلد ضحى من أجلها الكثير...
لتبقى شامخة بين البلدان....
أعتز أني فرد ينتمي إليها جزائري.....
أرض الخير و البطولات . ...
فكم كان الأجداد  يغرسون حب  الإنتماء...
لهذا الوطن المفدى العزيز الغالي.
بقلمي الاستاذة امنة بورديم الجزائر

قصة قصيرة تحت عنوان{{صادم}} بقلم الكاتب القاصّ المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 ميني قصة للاعتبار:صادم

في طريقه الى العمل. . وﺠﺪ ﻓﺘﺎﺓ  تترنح ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓأﺧﺪﻫﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ .وكم كانت دهشته كبيرة  حين باﺭﻙ له ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻗﺎﺋﻼ : ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻓأجابه : ﻟﻜﻨﻲ ﻟﺴﺖ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﺼﺮخت ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺑﻞ ﺍﻧﺖ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻫﻞ ﺗﻨﻜﺮ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺸﺎﺩﺓ ﻛﻼﻣﻴﺔ اﺠﺘﺎﺯ ﺗﺤﺎﻟﻴﻞ ADN ﻓﺒﺸﺮه ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺑﺎﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺴﺎﺭ : ﺍﻧﺖ ﻟﺴﺖ ﻭ ﺍﻟﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓقال  ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ...  و ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻻﻧﻚ ﻋﻘﻴﻢ ﺍﺻﻼ فكانت صدمته اقوى حين تذﻛﺮ ﺍﻧه ﻣﺘﺰﻭﺝ ﻭﻋﻨﺪه ﺛﻼﺛﺔ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻭﺘﺴﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻳﻦ ﺍﺗﻮﺍ ﺍﺫﻥ ﻭﺍﻧﺎ ﻋﻘﻴﻢ . .
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 10/3/2024
المغرب

قصيدة تحت عنوان{{وَجَعْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *رُبَاعِياتْ،،، وَجَعْ*3


    كُلّهْ مِنْ أَيْدِينَا 
    يَاحَسْرَة عَلَيْنَا،،، 
    يَقُودُنَا كُلٌّ عُتُلٌّ 
    زَنِيمُ وَغْثِيثْ *
    
     نْطَبِّلُ وَنْزَمِّرُ 
     وَأَرْوَاحُنَا تَفْدِيهْ،،، 
     وَيُسَوَّقُنَا بِسِيَاسَةْ
     اَلشَّيْطَانْ اَلْخَبِيثْ * 
    
     تِحِسُّهْ وَافِدُ مِنْ 
     غَيْرِ كَوْكَبِنَا،،، 
     وَلَاهُو مِنْ سَام
     وَحَامٍ وَشِيثْ * 
    
     مَخْلُوقُ رَبِّ اَلْكَوْن
     بِهِ اِبْتَلَانَا،،، 
     وَزَبَانِيَةْ شَيْاطَينْ
     بِالْخَلْقْ تَعِيثُ * 
    
     يَارْبْ ضَاقَتْ 
     مَاعَادْ حِيلَةْ،،، 
     يَارْبْ تَنَصَّرْ
    عَبِيدُكَ بِالْأبْدَالْ*
    
     حَرْبْ   وجَاعَتْ 
     بِغَزَّة عِبَادِكْ،،، 
     اَلْعَدُوّ بِسُكَّانِهَا 
     صَالْ وَجَالْ * 
       
     وَحُكَّامَ مْتِخَنْزِرَة 
     مَالُهَا حِيلَةً ،،،
     يَالِلَهْ فَرِْجّْهَا قَبْل 
     يِهِلّْ اَلْهِلَالْ * 
    
     وَشْلُونْ يِصُومَ مِنْ 
     يَتَسَحَّرْ حَشَايِشْ،،،؟
     وَيْفْطِرَ بِدَمْعِهِ 
     مِنْ شُهُورٍ وَلَازَالَ؟*

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
29/شعبان /1445
10/3/2024

قصيدة تحت عنوان{{أبى القلبُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 أبى القلبُ


أبى القلبُ الّا أنْ يكونَ جوارَها
ويحملُ ناري في الغرامِ ونارَها

ويسهرُ في عدِّ النجومِ  ليالياً
وانْ كانَ في دارٍ تجاورُ دارَها

ثقيلاً يمرُّ الليلُ فيَّ وينقضي
فكيف لقلبي ان يخوض نهارَها

فلا النارُ ترعانا وتوقِفُ حَرَّها
وَتخفضُ عنّا ساعتينِ أُوارَها

ولا هيَ في يومٍ منَ الدَهْرِ تتَّقي
فتُبْعِدُ عنّا نارَها وسُعارَها

لي
عباس كاطع حسون/العراق

نص نثري تحت عنوان{{فوضى الكلمات}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{كربوعي بوزيد }}


 فوضى الكلمات :

أنفض غبار اليأس عن أوراقي المتناثرة في أركان قبوي 
 وأرتب وسائدي الجوفاء من كل حلم جميل كان يتراءى لي عبر ثقوب السقف العتيق  
و أفيق من شرودي  وسهوي 
و أمسك قلمي برعشة المتوجس خوفاً من كلمات خائنة وأكتب أول سطر لقصة انتهت  قبل بداية لملمة افكاري
من بين ثنايا خطايا  الماضي السحيق 
 فتنتهي معها النهايات والبدايات كأنها أضغاث نائم بعد تعب رحلة البحث عن معالم حياة جديدة من غير  رفيق  . 
أجمع شتات روحي من بين زوايا الذكريات الأليمة  
و أهرب من هواجسي بين دروب طفولتي  وأحنّ لخبز أمي  و رائحة رماد الموقد المنطفئ بعد شتاءٍ طويل  . 
وتعود بي الذكريات إلى أعماق أعماق الحنين   
وتحفر في الأيام و تنبش في السنين  
وتستدعي كل الآلام والأحزان معاً  وكل كلمة باكية و كل لحن حزين  . 
و كأنني شخص قديم من عالم قديم 
 بين عوالم مختلفة  وسط السديم
مع ذكرياتي و أحزاني أتجول 
عابر بلا محطات وبلا إستراحة  تطاردني هواجس البعد وتأسرني الأماكن وأطلال آسفة  على لقاء لم يكتمل  . 
على استحياءٍ أكتب هذه الكلمات الخجولة  مسترسلاً مستعجلاً قبل  ذهاب هذا البوح فراراً من واقع ممل   . 
أكتب مستذكراً كل طفولتي  وكل أماكن اللعب ومدرستي  و ملابس الشتاء و معطفي الصوفي
 وأمطار الخريف 
ورائحة التراب  و بستان البرتقال قبل أن يضّمحل 
 وآخر قمر من عمر سعادتي قبل أن يأفل  . 
أكتب ولا  تطيعني الكلمات ولا الذكريات  
وتهرب الهمسات مني إلى غير مستقر  
 وأجدني عائداً  محملاً  بالحنين  وبالشوق  مُثقل   . 

فوضى الكلمات . 

 كربوعي بوزيد  
الجزائر

ج(١٣)من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

      قصة متسلسلة 
  بقلم :تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
     الفصل الثاني 
-------------------------------------------------------
        -١٣-
   هلاله وفريال

كانت غروب قد شعرت بالضيق من قريتها وناسها،وأخوتها ،خصوصا أنها غير جميلة بما فيه الكفاية لتلفت إنتباه الشباب إليها.
بل وأن وزنها الذي إرتفع بشكل لافت قد زاد من قباحتها،وبدت وللوهلة الأولى  كأمها هلاله ؛سمراء ،بدينة، وغير جميلة .
وبعد أن فقدت كل أمل بالزواج ،قد فكرت ،بل إتخذت قرارها بالهرب إلى المدينة لتعمل هناك لدا إحدى الأسر الثرية،ولم يبق لديها سوى إنتظار ساعة الصفر  لتنفيذ قرارها.
* * * * * * * *
كان صقر قد تعمد أن يحشو المقعد الخلفي لعربته بالصناديق الفارغة كي يجلس فريال إلى جانبه في العربة.
وهذا ماكان ،فكان كلما تحدث إليها يضع كفه فوق ساقها..فيرتعش جسدها بأكمله، فتمسك بيده وتبعدها عن ساقها.
ماأن وصلا إلى منعطف وادي الموت بدأت العربة بالاهتزاز فوق الحجارة الصغيرة والأتربة المنهارة على الطريق.
قالت فريال كلامها المكرر في كل مرة تمر فيها من هنا:
-بالله عليك يخوي شوي شوي بلاش نتوهرف بالوادي؟
ويرد صقر بخبث وهو قاصد إخافتها:
-معقول أنا مسرع هيك ..أصلا أنا مخفف السرعة  عشانكي ..بس إلي إمبين إنو الوادي بنادي علينا بدو يوكلنا؟
قالت :
-ياساتر يارب؟
 إنهارت صخرة أمامهما حاملة معها بعض الحجارة الصغيرة سادة الطريق أمامهما ،صرخت فريال عندما كادت العربة أن تسقط في الوادي،وقال صقر:
-هيك إحنا مجبورين إنا نرجع على القرية ،لأنه مثل منتي شايفه لحجار سدت الشارع ..وإذا بدكي بنظل نستنى لما يجي ناس مجبورين إنهم يروحو على المدينة ويقيموها إلنا؟
-بس بنخاف إنو يضب الليل ومايجي حدى ويفتحها .
-قولتكي ..خلينا طيب نبعد عن الشارع وإنلف ونرجع ؟
هنا بدأت فريال تتألم من ساقها التي قد يكون حدث لها إلتواء من جراء إهتزاز العربة والخوف معا،قال صقر:
-شو مالكي يختي؟
-إجري ..إجري إلتوت ياخوي ياصقر.
-طيب هسى بس أوقف السيارة بشوفها إلكي ..هذا يمكن عرق  إلتوى ..شغلتها هينه؟
اعاد صقر عربتة إلى الوراء ،ثم أدخلها إلى ماوراء الصخور المرتفعة ليحجبها كليا عن الأنظار المحتمل مرورها.
فتح باب العربة وخرج ..توجه إليها ..فتح الباب من جهة فريال وقال:
-لازم إني أطيحكي من السيارة مشان أقدر إني أطق إجركي ؟
-طيب ..طيب ..بس شوي شوي ياخوي ياصقر.
أمسك بها كما وأنه يحتضنها ملاصقا وجهه بوجهها  ..جرها إلى خارج العربة ..وضعها على التراب..رفع ساقها بسرعة متعمدا ذلك..بتلك اللحظة رفع ثوبها كاشفا جسدها،وبلحظة أصبح صقر فوقها كوحش جائع بينما كانت فريال تتوسل :
-لايخوي ..لا يخوي..؟
أجابها صقر بغضب:
-ليش بتقولي لا ..بدكي هسى إتسوقي الشرف علي أنا يافريال..هسى على دوري صرتي مره شريفه..وللا عمني ماني حلو وعيوني مش زرق مثل جودت بيك ..أبو يحيى  ..ابن الحرام إلي مسويه حالكي بدوري عليه؟
* * * * * * * *
أما في القرية ،فتعود هلاله من رحلة الحج ..تعود محملة بالهدايا المشتملة على المسابح ،والمصليات ،والعطور بالإضافة إلى جركل معبأ بماء زمزم،وناظور معه أقراصه والذي يعرض صور الكعبة المشرفة وبعض المساجد لابنها حسن أصغر اولادها. 
يذهب حميدان مصطحبا معه أسرته إلى هناك لاستقبالها والمباركة لها.
أما هلاله فعندما لم تر فريال معهم سألت حميدان ساخرة :
-ووين "ست" فريال.. لتكون ماهي متنازله تجي إتبارك إلي ..وللا بدها إني أنا أروح عنديها؟
قال حميدان موضحا:
-هذه فريال مابعرف شو مالها..خف الله إنها رايحه إدور على يحيى بالبرية؟
-ليش هو يحيى ضايع.
-أيوه ..ضايع؟
فقالت بخبث محاولة احراجه أمام الجميع:
-ضيعته.. ضيعته ياحميدان..ظليت وراه لمنك ضيعته؟
-لاتقولي هيك ياهلاله ..يعني معقول إني أنا أضيع ولدي.
-آآآه..ولدك ..لا أنا قلت مش معقول إنك إتضيع...ولدك؟
صمت حميدان مغتاظا، ثم نهض وطلب من أولاده النهوض للمغادرة،وغادر حميدان مع أسرته وبقي عبدالله الذي كان يلهو بعيدا  مع حسان. 
* * * * * * * * *
بعد أن إنتهى صقر من افتراس فريال ،استلقى بجانبها على  التراب، وقفت فريال تنفض ثيابها مما علق بها من غبار ،فقالت له:
-خلص هيك..أخذت إلي بدك إياه مني ياصقر ..وهسى بدك إترجعني على القرية وللا بدك إتخليني تايهه  هون بلجبال؟
نهض صقر وقال وهو ينفض ثيابه بكفيه :
-طبعا برجعكي على القرية ..إنتي شو مفكريتني ..أنا بظلني إبن أصل؟
-الله يعز أصلك يخوي.
-سامحيني يافريال ..أنا بحبكي من زمان ..من أول مره شفتكي بيها مع جوزكي حميدان إلي ما بستاهلكي..وماقدرت اقضب حالي ؟
-سامحتك ..يعني إنت بدك إتكون بتختلف عن بقية زلام القرية إلي مابدورو غير على المحرمات.
-بس..بس إذا مابتهمليني ..وبتهتمي بعطيكي إلي بدكي إياه ..بفديكي بروحي؟
صمتت فريال متجاهلة كلامه و
صعدت إلى العربة ،وصعد إلى جانبها  وعادا إلى القرية ،وعندما علمت فريال بعودة هلاله من الحج سارعت بالذهاب إلى منزلها لتهنئتها حتى قبل أن تغتسل من واقعة اليوم.
وصلت فريال إلى هلاله وأخذتها بالاحضان  والقبلات مهنئة بسلامتها ،خصوصا أن هلاله قد أصبحت هي كبيرة نساء القرية وسيدتهن بعد الثراء الفاحش الذي أصاب أولادها.
مع المساء ،وبعد أن فرغت الصالة من المهنئين والمهنئات، إختلت هلاله بفريال لتنفث سم أحقادها في وجهها، بينما كان عبدالله مستلقيا على الفراش ،غامرا رأسه بالغطاء متظاهرا بالنوم،قالت هلاله:
-يالطيف لو بتعرفي قديش بكرهكي يافريال..قاعده مثل الحيه..والله ماحدى بقدر عليكي بالقريه ..أخذتي مني حميدان وإنتي عارفه إنا أنا وياه بنحب بعضنا من زمان .. خنتيه.. كمان قلنا مش مهم محنا كلياتنا نسوان القريه خاينات..بس أنا بعرف إنو الوحده لما تولد ولد من ظهر حبيبها ..إبن حرام ..بتصير إتحبه كثير ..وبصير هو لمفضل عنديها..ولميز بين عيالها..مثل أنا مابحب وبميز بنتي غروب ..مش بتسوي بيه زي  إنتي ماسويتي..بتهمله وبتخليه فريسه للنسوان؟
كانت فريال  كلما أرادت التحدث تسكتها هلاله وتنهرها بصوتها الحاد، المرتفع وهجومها، ومن ثم تتابع:
-سدي ثمكي ولتقاطعيني يافريال ..ياوسخه..خليتيهم يضيعو ولد مثل القمر ..وهسى رايحه بتخلي حالكي بتدوري عليه ..لأ ومع مين راكبه ..مع الشفير صقر ؟
وكانت هلاله قد إشتمت في جسد فريال ماخلفته خطيئتها مع صقر من رائحة نتنة عندما احتضنتها ،"وهن يفهمن ذلك جيدا"وتابعت:
-طيب لدي علي .. عيني بعينكي ..ماسويتو إشي إنتي وصقر بالبرية لما ركبتي معه..ولكي إنتي حيه قرصتكي بالقبر ..يحيى شو ذنبه إنو إنتي بتحبي أبوه إلي رماكي مثل الكلبه بعدماأخذ منكي إلي بدو إياه ..وبتنمحني لما تتذكريه بوجه يحيى وعيونه الزرق ..قوليلي هسى ..عمركي بستي يحيى على خده..عمركي ضميتيه على صدركي زي الأمهات مابسون مع عيالهن ..قولي ..ولا مره..ليش ..عمنه بشبه أبوه ..خايفه تنمحني ياقحبه ..مهو يحيى ولدكي ..ولدكي يافريال..إبن بطنكي..صحيح أنا بعترف إلكي إني قحبه بس مش مثلكي يافريال..والله حتى أنا مابقدر عليكي ..بتخلي حالكي شريفه وإنو البسه بتوكل عشاكي وإنتي أوسخ وحده بالقريه ..أنا بكرهكي وبكره جوزكي وبكره عيلتكو كلها ..وبكره حتى ولدكي يحيى..بس ..لو إنو يحيى كان ولدي أنا ،والله غير أتباها بيه قدام كل نسوان القرية وغير أخليه سيد الشباب بالقريه..بس لازم إني أحكي كلمة الحق ..إتفوه عليكي ياوسخه ..إتفوه؟
عند ذلك إنفجرت فريال بالنحيب ودموعها تبلل وجنتيها.
نهض عبدالله من فراشه واستقام واقفا ،بعد أن أفرغت هلاله شحنة غضبها وحقدها ونفثت كامل سمها ،وبالتالي إنهارت فريال مخرجة كل عبراتها .
نهضت فريال وخرجت مع ابنها عبدالله عائدين إلى منزلهما وإستمرت فريال بذرف دموعها الحارقة..الحارة طوال الطريق  إلى أن وصلا إلى منزلهما.
* * * * * * * *
لقد كانت فريال تعلم ..بل ومتأكدة كل التأكد  بأن كل ماقالته هلاله كان كلاما صحيحا ،وهذا ما جعلها تتألم وتذرف الدموع.
عندما وصل حميدان إلى البيت ورأى دموع زوجته ،سألها عما بها ،لكنها لم تجب ،بل إستمرت بالبكاء.
وهنا وجه السؤال لابنه عبدالله :
-ولك عبدالله منت كنت معاها ..قلي ليش أمك بتصيح هيك؟
-لا ماصار إشي ..بس هلاله بهدلتها وطلعت من دارها وهي بتصيح.
-هيك يعني ..بسيطة ياهلاله ..أنا بورجيكي؟
في الواقع أن مشاعر حميدان قد بدأت تتغير تجاه زوجته فريال بعد أن بدأ يكبر ويهرم ،حيث أنه عندما تزوج منها كان يكبرها بكثير جدا، وقد أذاقها ألوان الإهانات والذل والقسوة، والأن ..ياترى هل ذلك التغير يحدث بفعل العطف ..أم تأنيب الضمير، حمل حميدان  عكازه وتوجه إلى هلاله بينما شواربه كالعادة ترتعش من شدة الغضب .
وتزامن ذلك مع هروب غروب ابنة هلاله المدللة من البيت دون أن يكتشف أمرها أحد.

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 
٩-٣-٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{بِموْلِدِ سـيِّــدي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 بِموْلِدِ سـيِّــدي 

بِموْلِـدِ سَيِّدي أَتتِ السُّعودُ***وَشَعَّ النُّورُ فانْسَحَبَ الجُحودُ
لقدْ وَضَعَتْهُ بَدْراً بِنْتُ وَهْبٍ***فأَشْرَقَ منْ ولادَتِهِ الوُجودُ
وهَبَّتْ رحْمَةُ الرَّحْمانِ فَجْراً***فَبانَ الحقُّ وانْهَزَمَ الصُّدودُ
رَسولٌ بِالكِتابِ أَتى مُبيناً***وَبِالقُرْآنِ سَلَّحَـــــــــــهُ الوَدودُ
أَلا صَلُّوا على بَدْرِ الأَنامِ***صلاةً في تِلاوَتِها الخُــــــلودُ
                              
مُحَمَّدُ رأْسُ مالِ المُسْلمينا***وَقُدْوَةُ مَنْ أَحبُّوا اللهَ فــــــينا
أنارَ لنا الطَّريقَ بِذِكْرِ رَبِّي***ولَقَّننا الهُـــــــدى أَدباً وَدينا
وَجاهَدَ في سبيلِ الله حتَّى***أتاهُ النَّصْـــــرَ رَبُّ العالمـينا
مُحمَّدُ بالصَّلاةِ عليْهِ نَحْيا***حَياةَ الأَكْرَمينَ المُتـــطهِّريـنا
فَنَشْـــعُرُ أنَّنا نَزْدادُ قُرْباً***منَ الغَــــــــفَّار خيْرِ الرَّازِقــينا
                            
صَلاةُ اللهِ فازَ بِها الرَّسولُ***مُحمَّدُ تسْتَنيرُ بهِ العُــــقــــولُ
أَضاءَ الكوْنَ بِالقُرْآنِ علماً***فَأَدْرَكَهُ العَباقِرَةُ الفُـــــحـــــولُ
ألا صَلُّوا عليْهِ بلا انْقطاعٍ***فَرَبُّ العَرْشِ يَعْلَمُ ما نَقـــــولُ
أتانا رَحْمَةً فَأَزالَ ضَيْقاً***وَمِنْ بَركاتِهِ أتَـــــتِ الحُــــــلولُ
وَعلَّمَنا القراءَةَ في كِتابٍ***بهِ النُّورُ المُــــــباركُ لا يَزولُ
                            
مُحمَّدُ يا إِمامَ الأنْبِــــياءِ***أَتَيْتُكَ حاملاً طلَــــــــــب الرَّجاءِ
رَجَوْتُكَ أنْ تَكونَ شفيعَ عُسْري***فَإِنِّي خائِفٌ عند القَضاءِ
وما لي حيلةٌ تُخْفي ذُنوبي***ولا سنَـدٌ يُجَنِّــبُني ابْتِــــــلائي
فَكُنْ لي في مُحاسَبَتي شَفيعاً***فإِنِّي مُسْتَـــــــمِرٌّ في بُكائي
سأَبقى راجياً مادُمْتُ حــيّاً***شَديدَ الخَوْفِ منْ رَبِّ السَّماءِ
                               
بِمَوْلِدِ سَيِّدي انْقَشَعَ الغُبارُ***وَمِنْ نورِ الهُدى طَلَعَ النَّـــهارُ
مُحمَّـدُ سيِّـدُ الثَّـقَـليْنِ خلْقاً***تَحُفُّ بهِ السَّـــــــــكينةُ وَالوَقارُ
وإِنَّهُ كانَ ضيْفاً في السَّماءِ***بِرُفْـقَــتِهِ الملائِكَةُ الكِـــــــبارُ
حَماهُ اللهُ منْ كيْدِ الأَعادي***فَبانَ الحقُّ واتَّضـــــحَ المَسارُ
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ واسْتَعِنْهُ***فإِنَّهُ للعُــــــــــــقولِ هُو المَنارُ
                              
بِمَوْلِدِ ســيِّــدي وُلِدَ الهـلالُ***وهبَّ الحُسْنُ فَانْتَشَرَ الجَمالُ
وَمَنْ يصْنَعْ بفِعْلِ الخَيْرِ بِرّاً***سَيُفْرِحُهُ بِما صــــــنَعَ المآلُ
وأَمَّا القاسِطونَ لهُمْ عذابٌ***وَخُبْثُ النَّاسِ يعْكِسُهُ الضَّلالُ
فلا تَطْمَعْ فَإِنَّ الموْتَ آتٍ***وعيْشُ العبْدِ يَتْبَـــعُـــهُ الزَّوالُ
سَيَـدْفِــنُ بَعْضُنا بعْضاًبقَبْرٍ***بُعَيْدَ الحَتْفِ والمـــوْتى مِثالُ
                              
بِمَوْلِدِ سـيِّـدي وُلِدَ الأَدَبْ***لدى الجُــــهَّالِ مِنْ أُمَمِ العــــــرَبْ
وَبِالـتَّوْحيدِ وحَّدَهُمْ جَميعاً***على سُنَنِ التَّواضُــــــــعِ والأدبْ
فَأَخْرَجَهُمْ منَ الظُّلماتِ لَمّا***أَتاهُـمْ بِالوَسيلَةِ والسَّــــــــــــببْ
وَما للمُـسْلِمينَ سِواهُ نورٌ***إذا ما اللَّيلُ عَسْعسَ بِالغَضـــــبْ
فَعودي أُمَّةَ القُرآنِ عودي***إلى إِصْلاحِ مُعْضِلَةِ العَـــــطَبْ

بِمَوْلِدِ سَيّـدي وُلِدَ الأَملْ***وقدْ لَبِــــــسَ الرَّفيعَ منَ الحُــــلَلْ
أتى بالنّور في السَّبْعِ المَثاني***ودينٍ كانَ مِنْ خَيْرِ المِــــلَلْ
وإنَّ المُصْطَفى لَحَبيبُ رَبِّي***عليْهِ صلاتُنا تُحْــــيي الأَمَلْ
حَديــــثُهُ في معانيهِ بَيانٌ***يُجَنـِّبُكَ التَّوَرُّطَ فـــــــــي الزّلَلْ
فَصَلُّوا يا عبادَ الله صلُّوا***صَلاةً يَسْتَقيمُ بها العـــــــــــملْ
محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{أخشى عليك متاهة النسيان}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد ختان}}


 " أخشى عليك متاهة النسيان"

كيف أنت أيها النبض
وكيف هي خفقاتك
أتخفق دقات متوالية
أم أنك بطيء الصوت
أ تجول في راحة تامة
أم أنك مأسور بين الثنايا
جاء عام جديد إليك
وإني أخشى عليك متاهة النسيان
أو تتوه عن الخفق بين الضلوع
فإفتكرني لعلي أتجدد
ما مر يوم دون التفكير
و لا عتبت خارج الأفكار
تروج دوما حالي و أحوالي
تتصاعد مع رحيق أنفاسي
تقاسم رحلات حياتي
تنمو عطاءات أرجائي
تعطر منابع كل أجوائي
جاء عام جديد إليك
و إني أخشى عليك متاهة النسيان
أو تتوه عن الخفق بين الضلوع
فاِنبضني لعلي أولد
أنت سري و خبايا أحشاء
مطلع كتابة عنوان أرصاد
حلقة بداية حكاية عزف
أسطوانة طرب غناء لحن خلود
فصول مسرح يوميات العيش
صدى يردد لواعج رنات
جاء عام جديد إليك
و إني أخشى عليك من متاهة النسيان
أو تتوه عن الخفق بين الضلوع
فإحيني لعلي أستمر
تمت بقلم محمد ختان / المغرب

مقال تحت عنوان{{القضاء والقدر}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*القضاء والقدر*
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،، 

الإيمان بالقضاء والقدر من أركان الإيمان لكن هناك فرق بين الإيمان بالقضاء والقدر وقبول ماحدث برعاية الله سبحانه وأن الله سبحانه قدر وقضى،،،، 
وبين قبول ماصدر عن الفاعل من البشر! 

فالسارق يستطيع سبحانه أن يمنعه من السرقة وحدوث الفعل مقدر وقضى الله إنفاذه،،،!!! 
لكن هذا لايعني قبول هذا الفعل من البشر،،،! 
بل يعاقب كما في النصوص الشرعية فقبول الأفعال الشريرة من بني البشر بإعتبارها قضاء وقدر لايتوافق مع الشريعة الإسلامية وإلا فلا معنى لقانون العقوبات في الشريعة الإسلامية،،،!!! 
وعليه فالإيمان بالقضاء والقدر شيئ ومعاقبة الجاني شيئ آخر،،،! 
بالتالي فالإيمان بالقضاء
والقدر كمعلومة مدونة في اللوح المحفوظ (إيمان) ووقوعها حاصل لامحالة لكن هذا لايعفي الجاني من المسؤولية، 

إن على أصحاب الضمائر الوقوف في وجه المعتدي وعدم النصر له ومقاطعته حتى يعود لجادة الصواب وإلا فإن الجميع سيدفع الثمن،،،! 
*والساكت عن الحق شيطان أخرس*

لكن ماذا نقول ونحن نعيش في زمن يقوده الرويبضات فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،،، !!! 

صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال،،، 
سيأتِي على الناسِ سنواتٌ خدّاعاتٌ؛ يُصدَّقُ فيها الكاذِبُ، ويُكذَّبُ فيها الصادِقُ، ويُؤتَمَنُ فيها الخائِنُ، ويخَوَّنُ فيها الأمينُ، وينطِقُ فيها الرُّويْبِضَةُ . قِيلَ : وما الرُّويْبِضةُ ؟ قال : الرجُلُ التّافِهُ يتَكلَّمُ في أمرِ العامةِ
الراوي : أنس بن مالك وأبو هريرة | المحدث : الألباني | خلاصة حكم المحدث : صحيح*

صواب يحتمل الخطأ والأعمال بالنيات * 
بقلمي،،، 
*المستمعين بالله* 
29/شعبان /1445 

 10/3/2024 

قصيدة تحت عنوان{{زوبعة فنجان}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


زوبعة فنجان
على شطآن فنجان القهوة
تثور الدوائر
تتمردالفقاعات
ترسم صورا مبهمة
على جدار الخيبات
في عيونها تكمن الف سؤال
تنسج الحكايات
تلتهب المشاعر
فتذرف الدمعات
تكتب على صفحة السراب
القصائد المطعونة
تفك جدائل الذكريات
تعانق الاطياف
تسترجع تفاصيل الاوجاع
تخترع الاحلام الخرافية
تروض وحشة المسافات
تسافر نحوضفة الصمت
تنتظر سحابة اللقاء والزخات
تحلق مع اسراب الفراشات
تقطع مجرى الغيوم
تزرع فسائل الفرح
فتنمو الهلوسات
تكتب على دوامة الزوبعة 
اجمل العبارات
لتشاكس الضوء المكسور عند الحافات
وتلملم رحيق الصبر من العبرات

رمزية  مياس ،كركوك، العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أنا كنتُ أنتِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


أنا كنتُ أنتِ ...!
_________
أنا كنتُ أنتِ ...
بحبلِ الوريدِ ، وقلبي سَكَنْتِ 
أنا كنتُ من ضَوعةِ الأرجوانِ 
و أفديكِ روحِي 
و فيها نزلتِ 
أنا مثلُ خفقةِ نبعةِ ماءٍ
و منها رشفتِ...
ومنها شربتِ 
ألوّن عينيكِ لونَ ( أغانٍ ) 
أكحِّلُ فيكِ نجومَ السَّماءِ 
إليها سَمَوتِ ، و كالغيمِ  طِرْتِ
أنا قدْ سكنتُ شِغَافَ البحارِ 
و كنتُ السَّفائنَ ، فِيّ رَحَلْتِ 
دعِي عنكِ عشقي 
فعشقي لهاةٌ ؛ و فيها عرجتِ 
وفيها سريتِ 
وفيها تلمستُ فيكِ صَلاةً
سًجَدْتُ ركوعاً ، و أنتِ أممْتِ 
أنا قد تعذبتُ فيكِ عشيقاً 
أسرتِ وريدي ،  و أنت قتلتِ 
و أنتِ ذبحتِ 
أنا ما سألتُ الورودَ عليكِ 
شفاهكِ وردٌ 
ألملمٌ منكِ روائحَ عطرٍ
و أنتِ نثرتِ ، و انتِ عَطرْتِ 
رويتِ الحكايا بروحي صباحاً
 مساءً لقلبي الحَكايا
  حكيتِ
أنا كنتُ أنتِ 
و عشقكِ حلوُّ ،
 ألملم فيهِ جفونَ عيوني 
و أنتِ كَحَلْتِ ...
و انتِ سَحَرتِ...!! 

سهيل أحمد درويش 

سوريا _جبلة 

السبت، 9 مارس 2024

خاطرة تحت عنوان{{الألوان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


الألوان
------
الفرص واجبة
بين درس ودرس
فما بالك
بين تعس ونحس
أقول لها أرحميني
تقول هل تعلمت الدرس
ساذجة حبيبتي
الدرس بسيط الذي يعيقني
الهمز واللمز
لا الجميلة راقية وتسمو
ولا المقبول شكلها
قليلاً تطأطأ الرأس
الكل لا يعلم هناك
درجات
بدونها لا تستمر الحياة
أنا لا أقول
مقابل كل جميل قبيح
بل اقول
كل أبن أدم جميل
لكن هناك بينهم
درجات
الحياة مثل اللوحة
تفقد جمالها أن فقدت
واحد من الألوان
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

نص نثري تحت عنوان{{بالعيون الساحرة}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان حمدي}}


 بالعيون الساحرة 

ترسم الأمل،
وفي قلبها تحمل
 الوطن والأرض.
هي البلسم
 لجروح الزمان،
والحياة تنبض
 في نغمها العذب.

في عينيها تتجلى
 الحكايات،
وفي ضحكتها
 تزهر الحقول.
هي الأم، الأخت،
 الصديقة،
تحمل العالم 
بين يديها الناعمتين.

فلنرفع أكف 
الشكر للمرأة،
لأنها الجذور
 والأغصان.
هي الوطن 
الذي نعيش فيه،
والعرض الذي
 نفتخر به.

فلنحتفل بالمرأة، 
 
بكل قوتها وجمالها.
هي الحياة، 
الأمل، النغم،
وفي قلبها
 ينبض الوطن. 

الشاعرة غزلان  حمدي تونس

قصيدة تحت عنوان{{هل تدرك}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


هل تدرك ، أنك لست بعيدا عني
وأنك ، أقرب إلي من حبل الوريد 

هل تدري ، أنك رغم عرض البحار 
رغم بعد المسافات و كثرة الطرقات

بالرغم من كل الصعاب وقسوة الفراق
لازلت معي ملهمي تحرك كل مشاعري 

ولازلت معي في كل أوقاتي ، وأيامي
مرافقي في سكني ، في حلي وترحالي 

تتسلل إلي ، تسلل الماء تحت الأبواب 
تسكن روحي  وعقلي و حتى أحلامي 

طيفك معي يكلمني، عيناك أراها أمامي 
حبك يحييني ، صوتك في أذني يناديني 

في كل حين ، تتسارع في قلبي النبضات 
أحببتك أحبك وسيبقى حبك على مدى الأيام  

رفيعة الخزناجي /تونس 

#هلوساتي 

قصيدة تحت عنوان{{هيا نهاجر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


هيا نهاجر
بقلم // سليمان كاااامل
************************
هيا نشد.......... الرحال نهاجر
لرب كريم........ وللذنب غافر

ليس غير..............التقوى زاد
هلموا هلموا .......فالله جابر

كم حملنا............. من الأوزار
كم اقترفنا............من صغائر

كم نظرنا...........يمنة ويسرة
كم تهاونا............ في الكبائر

هذا الشهر....... منحة الكريم 
فهيا نشمر.......... قلبا وحافر

قيام صيام .....وفعل خيرات
وآيات الذكر بالليل والهواجر

وقربى لرب ..... غفور رحيم
يشتاق عبدا... مقبلا غير دابر

هلموا نخلص.......... لله نيات
فالله العظيم..... بالقلوب خابر  

هيا نلملم.......... شعث القلوب
طالب الدنيا.... يبوء بالمخاسر

وإن القلوب...... لتشتاق باريها
تزيل الران.... وتحيي الضمائر
*************************
سليمان كاااامل... السبت

2024/3/9 

قصيدة تحت عنوان{{عُدْنَا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 عُدْنَا

»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 
        دَعيني 
أنْزعُ  الفرحةَ المُكفنةِ
  منْ هذهِ الأكفَانا
 أُعيدُكِ على العَرشِ 
 وأعودُ بكِ سُلطَانا
لِنسهرَ في العمرِ ليلةً 
   والشَوقُ يرعَانا
نَرتَشِف مرةٍ بعدِ صَومٍ
 لعلَ الكأسَ غُفرانا
آنَ للصَائمينَ أنْ تَبتلَ عروقِهم
من صامَ  العُمرُ  مِثلنا  
وكانَ  الدهرُ  حرمانا 
مَن  أقَامَ  الليل  دُعاءً
لِيُلقِي  بِنَا المَوجُ أحيَاءُ
   والشَطُ يَلقَانا
من اصطَلى في النهارِ
    لفحةَ الحنين 
من مضَى على نَفسِ خُطانا
فَبرغم أوجاعِنا وضياعِنا
        كثيرةٌ هيَ
كثيرة في الليلِ بقَايانا
    فَاهدني مَاشئتِ 
أنَا في حرمِ الجمالِ مُنتَشياً
كَالزَهر في غير أوانهِ نشوانا
وتَعالي نَسرقُ مَاتَبقَى لنَا
 فَاختلاسُ اللحظاتِ 
بينَ العُشاق ليس ذنبٌ
    مَاالبرائةُ إذن
إن كانَ الحُبُ خطَايانا
       دعيني
أطفِىءُ  الحُزن  بِعَينَيكِ
وأوقدُ  الشموعَ  وأعيدُ 
        كُلَ مَاكانَ
لاتحزني على عُمرٍ مضى
       لاَتقُولي
  أنَ الحُلمَ يومًا  هَانَ
فَكم أماتَ الحبُ قلوباً
 ونحنُ الحبُ أحيانا
      لاعَليكِ
غير أنكِ تَمنحيني الدفءٕ
ليزداد الحُب حُباً ويزدادُ
      الأمانُ أمانا
سأزرعُ في عينَيكِ الأزهار  
     وفي راحتيكِ
أجمعُ العطرَ  والالوانا
        سأُعيدُ
ليالٍ أغتَالتها الأيام ورقصت
  على جُثثُ .هوانا
   لم ينل مِني الزمان  
بل زادني عزمًا  وازْددتُ
في حُبكِ  يَقيناً  وإيمَانا
أنا لم أُوزعُ شيئاً من إرثَ الهوى
    على الأيام بعد
كيفَ  أوزعُ  شيئا يسري
   في ضلوعِنا ودِمانا
         عُدنا
   فَلتَكُن الَليلة عُمراً 
لانَذكُر فيها ماعَذبنا وأبكَانا
عُدنا فَامحِ ارتعَاشتي واسقني
    إني أتيتُ ظمآنا
لِنُغيرَ معاً لونُ الدنيا ونُنهي
         ونُنهي
 أيامَ  الويلِ  والأحزانا
          سنُعيدُ
 أغاني  الطيورِ  الهاربة
ونُبقي الحُب قِبلةً وعُنوانا
          سنعودُ
نجوماً في الليلِ الحزين
 ونَرد  ماسرقهُ  الزمانَ
       لاتحزني
 مما فعلتهُ  بِنا الأيام
      خذلتنا كثيرا
والحُبُ بعدَ التَشرُدِ ولانا
 فَابتَسمي الآن ياعُمري 
وضَعي  يديكِ  في يدي 
آنَ للبُكَاءِ أن يرحل عنا
ولن يعودَ  بعد اليوم لِدُنيَانا
»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 
حسام الدين صبري
امرأة تعيش بين أحزاني

نص نثري تحت عنوان{{الغواية}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 _الغواية 

__________/
لا تنبهر من صور المرايا
ياصاحبي 
فكل الذي نرجوه من الحياة
أن لا تكثر بطريقنا الفاجعات
ولا تسرق منا اللحظات
الجميلة ...
وأن تحتوينا الليالي بالحب
لا أوجاعها ...!؟
إييييه يا رفيقي كم 
عبثت بناالطرق 
وكم سرقتنا الاحزان منا
وكم ارتحلنا في شوارع 
الحياة
دون ضوء 
نبحث فيها عن لون يغطي 
سواد الحياة و أوجاعها من
وجهها الممتد 
قهرا إلينا...!!
نقاوم ولا نستكين ونحمّل 
لِطريق العتاب 
فهل رامنا الحلم فيها 
يوما 
وهل فارقتنا غربة الروح ؟
فنحن أتينا نعيش 
نكابر فيها
لا يعرف الذل لنا طريق 
نمتطي اجنحة الشموخ ..
بوجه الكبرياء 
ياصاحبي هي لا تستوي 
على 
وجهة واحدة 
وتمتلك الكثير من الطريق 
ولا كل يوم يدر سمائها  
و تمطر 
غيث الفرح ...
فالحزن يغلب عليها ..
وإن صادفتك دروب 
وضياعتكَ
عن وجهتك 
فكابر ولا تستسلم فهي
كلمنّحنى تغوص بك في 
حقول العطش ..
وأحيانا تدر عليك غيث 
الحياة بالقطرة
بلل وجهك كلما اتيحت لك
كي لا تسرقك منك 
طريق الظلام 
وأحزان الليالي 
فكن تحمل الصبر طوقا 
يدواي الجراح 
لأن الطريق فيها طويل
وكي نستريح لابدا أن 
نواصل مابداناه ونرجوه 
ولا غيره نحيد..!
الشعر يخاصمني هذا المساء 
يا صاحبي 
والاحزان لا تفارقني 
أنا كالغصن الذي تاخر عنه 
الربيع  
مازال مستميتا واقفاً ينتظرُ 
قدوم المطر ...
ليروي حقوله وتخضرّ لياليه ...!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني )

قطعة شعرية تحت عنوان{{هذه الدنيا}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}


 هذه الدنيا

***
هَذِهِ الدُنيَا دَومًـا حَقِيقتُهَا مَرِيرَة.../...تُجَرّعُنَـا الأَسَى وَمَعَهُ الأَلمُ
نَتَحَمَّلُ الشّرّ مِنهَـا حَتّى نَعرِفُهُ.../...فَالضرّ عِندَهَــا وَالآلامُ تَوْأمُ
شَقَاؤَهَا تَجَرعْنَاهُ كُؤوسَ مَرَارَةٍ.../...جَنَينَا مِنهَا الخَيبَات وَالتَنَدّمُ
دَعِينَا نَرحَلُ فمَا عَادَ لنَا بِكِ نَفعٌ.../...فعِندَ رَبّنَا الخَيرُ كُلهُ وَالمَغنَمُ
***
عزالدين الهمامي
09/03/2024
بوكريم / تونس

نص نثري تحت عنوان{{رفقاً بالقوارير}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


رفقاً بالقوارير
المرأة بستان عطاء
تفوح الزهور منه
عطر المسك والأقحوان
المرأة قيثارة الحياة
كالمصباح المنير
تنير الدروب الحالكات
هي بلسم لكل الآلام والجراح
ذات صبر وإرادة ونجاح
هي الأم والحبيبة
والأخت والصديقة
والأبنة والرفيقة
من فكرها الوقاد
ونبض إحساسها
الصادق الوهاج
تغنوا كل الشعراء
من أجمل اللوحات
عنوانها عزة وشموخ
وسطورها عطر نسوة
عابقة بالمودة 
والحب والحنان
وعرائس قوافيها
إرادة وكفاح
وثبات ووفاء
وحزم وصبر ونجاح
فيا ساقي الزهر
ازرع لها إحترامك
وإحسانك...
ستكون لك نسيم الربيع
الأمان والحضن الدافئ
ف...تحية لكل نساء العالم
تحية لبسالتهن وصبرهن
واستوصوا بالنساء خيراً
حين قال النبي"ص"
أوصيكم بالنساء خيراً
وقال رفقاً رفقاً بالقوارير
فهن بساتين مخضرة
نتمنى أن تكون إمرأة
طيبة الحضور في كل محفل
وأن تبقى تنور....
لا يطفئ مصباحها الغرور
ولا تستميلها العاطفة
إلا حين يكون القرار قد أتخذ
والبيان قد أستكمل وقد حفظ

عبير الراوي/دمشق/ 

قصة قصيرة تحت عنوان{{السيف الوردي}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الواعدة {{مها حيدر}}


السيف الوردي

عندما كنت ذاهبة للتسوق المنزلي، مررت بمشهد كسر مشاعري وحطم قلبي، إمرأة جميلة تتعرض للعنف من زوجها، هل أتدخل؟!
هل أرفع سيفي الوردي للمدافعة عن حقوقنا التي انقرضت منذ سنين ؟!
تقدمت بخطوات مسرعة وأبعدت الرجل قائلة له :
ماذا تفعل .. ولماذا ؟!
قال بغضب : 
-ما شانك بنا !!إنها خصوصياتنا لا تدعيني …
قاطعته : لن تستطيع ضربي ..
فرفعت سيفي الوردي اللامع الذي خاف منه وهرب ..
رن صوت المنبه : اوووف...  للأسف كان حلمًا ..
أتمنى أن يكون لكل النساء سيف وردي.

مها حيدر

كل عام ونساء الكون بخير 

مقال تحت عنوان{{عيد المرأة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


عيد المرأة
عيد المرأة أجمل الأعياد و لها حقا  كل الأمجاد و كل عام و المرأة و نحن بخير  
أقول محتفلا بهذا العيد السعيد المرأة هي كل شيء فهي مصدر الحنان و الأمان و رمز الخصب و العطاء فحين تصير أما فالجنة  تحت أقدامها و حين تصير زوجة صالحة فهي الدنيا و ما فيها و هي أيضا الصديقة و الرفيقة و العشيقة  و هي حقيقة تجافي سراب الوهم في دقيقة  و عسيلتها  لمن أتاها محبا مذيقة 
و حين تصير  أختا فهي العون  المتين  و نعم  المعين
و حين تصير ابنة فهي قرة العين و تجري في الحياة كماء معين و بدين الحب تدين  و هي كنز دفين و هي اختصارا أجمل الأشياء و لها أجمل الأسماء فسبحان  من خلقها من طين و ستأتي إلينا و لو بعد حين      
يصونها المحب الأمين و يخونها  فمن صار عبدا للشيطان اللعين  و تحيا إذا حبها  صار كالدم الذي يجري في الوتين و تفنى قبل الأوان فحين نجافيها و من فاز بها فاز الفوز المبين 
و المرأة هي أجمل ما خلق الرحمن و هي تحفة الأزمان و لها أقام الأنبياء شرعة و منهاجا و لقد منع الرسول الكريم وأدها و قال في حديث معروف و مشهور استوصوا بالنساء خيرا و قال في حديث آخر رفقا بالقوارير و قال أيضا النبي الأكرم في حديث شريف متداول ما أكرمهن إلا كريم  و ما أهانهن إلا لئيم و قال أيضا النساء شقائق الرجال و هناك أحاديث شريفة كثيرة تستوصي بالنساء خيرا و في القرآن الكريم سورة النساء و سورة مريم عليها السلام و قصص كثيرة معبرة عنهن  و الدين الحنيف كان مع المرأة و مع حقها في الحياة الكريمة  و  من هذا المنطلق تحريرها من كل القيود واجب مقدس و إعطاؤها كل الحقوق هو أمر لا مناص عنه   و نحن من أجلها نقود كل الثورات  و نجري كل الحوارات و نقدم كل التضحيات  فهي عندنا تلك العروس التي تعطي لكل الأحبة في هذا الوجود و بلا حدود الدروس و لأجلها تقاد الحرب الضروس و لا يعرف قيمة العشق نحوها  إلا الشعراء و الأمراء و بها يحتفي الشعر و يزدهي مدى الزمن و في كل  وطن
و لا نقول إلا أننا كلنا أهل الحضارة مع المرأة و من منا لا يحبها فهي اختصار للجمال الراقي و الجلال الباقي  سره  فينا و هي جنة الإنسانية التي الأحزان تنسينا و هي  في الجوهر و المظهر الأحلى و الأغلى و الأعلى مقاما 
و تأتي المرأة  إلينا بتولا و في الرحيل يحب ظلها أمام مرأة الخلود المثول و في كل ذهن تصول و في كل قلب تجول و لا يضرها إلا العذول و هي التي  شعرا أول من تقول  و بينها و بين المشتهى لا شيء يحول و هو السهل الممتنع عليها الحصول و هي الربيع الذي نزدهي به الفصول و للحب أصول
تعيش كما ينبغي دائما و الرجل هي التي إن قلا  دهره تسند ظهره  و يهوى قلبها الحنون مهره و زهره و هلال هي تبدأ شهره   و تختم بالحب الجميل و بما هو أصيل عمره
و  لا تموت المرأة زهرتها إلا عندما يجافيها الساقي و لا يمدها بأسباب الحياة  و لا تذبل و تشيخ إلا باللامبالاة  فهي تحب أن تتجه عيون المحبة إليها دائما أبدا و تهوى أن تعامل برفق و طيبة و تبلى و تنكسر في زمن العبث بها و عندما ترى منه العجب العجاب فطوباه من له حبها طاب و هي حلم اليقظة الذي نراه كلنا  بأبهى و أزهى صورة و هي الدنيا بها فخورة
و المرأة هي أول شاعرة و فيلسوفة و عالمة  و حتى الآلهة عند القدامى بتاء التأنيث كانت و المرأة هي أول شهيدة و هي القصيدة الأنثى و هي الفريدة من نوعها و هي الوحيدة التي تعلو العلياء كالشمس المشرقة بهاء و كبرياءو هي المعيدة أيام الفرح و المرح إلى محبيها و عشاقها و هي الوالدة والوليدة و منبع السعادة في الدنيا السعيدة  و المجيدة في دهرها و الرشيده في حكمها و العنيدة إذا اقتضى الحال و العميدة
و تستفاد منها كل العلوم والفنون و هي التي من الحب العذري  تحب أن تكون المستفيدة و تريد في كل أنواع الحب و اشكاله اهتماما و  تقديرا و  احتراما و التزاما بقضيتها الأولى و  تريد منا قياما بالواجب اتجاها واحدة في تجلياتها 
 و وراء كل رجل عظيم امرأة و هذا طرح  صحيح 
فما أحلى التغني بجمالها الأخاذ  و بحسنها الساحر والآسر و أولى به هذا الرجل أن يعشقها و يحبها بجنون و مهما يكون لابد أن يصون ودها و ودادها و خاب سعيه من أحرق قلبها
و ما أغلى قيمتها فثمنها يفوق اللآلئ فهي أغلى من كنوز الدنيا كلها و من يفوز بها فقد فاز فوزا مبينا
و المرأة في نظري جنة فواحة بالمسك والعنبر و الطيب و الزعتر و هي تعتلي في مجد و سؤدد أعلى منبر و تحب الحياة و أكثر و الله أكبر  و لنا خلقها  حلوة و عذبة النسمات و يرى روحها الجميلة من طريقه أبصر  و من دونها في المسير الإنسان يعثر و تنادي به الضمير و ما أضمر  و لعمري هي الحياة و أكثر و كم أزهر الشعر بها و كم أثمر 
فهي الحبيبة التي تساوي الدنيا و ما فيها و هي الطبيبة التي تداوي القلوب بحبها في الليالي الكئيبة و ما أجمل أن تصير الخطيبة و الأديبة العجيبة وفي الدنيا الغريبة  ما أجمل أن تصير  ولها و شغفا لنداء المحبة و المودة  مستجيبة و حين تشدو تصير الحياة بهية و شهية و جلية رؤاها للناظرين
و هي الحصن الحصين تزيد ترفا و شرفا في هذا البلد الأمين و هي محور الأسرة و قطب الرحى فيها و هي عماد المجتمع و قوامه و أساسه و هي التي تنجب الأطفال و إليها يشد الرجال الرحال و ربها شديد المحال و من صانها له العزة و من خانها له الذلة و بها اعتزازا يزيد المحب و افتخارا و كل شيء إن أرادت عليها يهون و هي عنوان التضحية والفداء و هي ملاك الرحمة و نعمة من السماء لأهل الأرض جميعا و لا يصون الرجل كرامتها   إلا في الحلال و يحدث قيامتها  نحو التردي  و قبل الأوان من  يعاشرها في الحرام و عنها لابد أن نذود و فينا حبها لابد أن يسود و لابد  تلك المليحة إلينا كما كانت أن تعود و لابد مسيرة نضالها  بعزم و حزم  تقود
أمنا الأرض و هي العرض و لها في القلب الطول و العرض و حبها منا فرض و لأجلها نقول الشعر نظما و نعطي في حقها في النثر حكما و نطرح بالفكر حولها علما و نزيد و كلما نعرف كنهها حلما و إليها ورد الحب نهدي و بها نهتدي بعد التيه و الضلال  دوما و بها نقتدي في إباء و عطاء و بها في صبر و أناء يضرب المثال و الوفاء لعهدها منا أضحى واجبا  و لا يلبي نداءها إلا من عاش في دير حبها راهبا و كان فيها راغبا
فتحية طيبة منا إلى كل امرأة عرفت قدرها و صانت عرضها و أعطت لهذا الوجود معنى و تحية إجلال و إكبار لكل نساء الأرض و كل عام و هن بخير  و هذه التهنئة في هذا اليوم السعيد 8مارس2024 جاءت على شكل مقال و هو تعبير مني عن مدى حبي و تقديري لها  سأبقى وفيا  و مخلصا للمرأة  ما حييت و مدافعا عنها و سيبقى شعري مرددا اسمها و محددا رسما و عاشت المرأة حرة أبية و عاش كل من عرف قدرها و ردد ذكرها فبها المرأة  دوما يليق كل احتفاء و احتفال 

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

نص نثري تحت عنوان{{إطمأن}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 إطمأن

---------
إستغربت
حين قالت حبيبي
إطمأن
لست واقفة ببابك
انا مثل السنين
لو ذهبت
لن أعود يوماً في حياتك
حبيبتي
من لا يخطأ ليس بانسان
نعم نخطئ
بحق من نود أو نحب
ونطلب الغفران
كما أنا لا اريد لأحد
أن يقف ببابي
أما أن
يدخل ويسكن القلب
أو
غير مأسوف عليه
حين يغادر
كي حياتنا تستمر
المهم أن نتحاور
مرة بالحب نغرق
مرة نزعل
مرة نتشاجر
مرة نرجع الى حبنا
من جديد
ننسى كل ما جرى
بيننا
من خصام أو تشاجر
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

نص نثري تحت عنوان{{أهنئك يامرأة}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


بعيد المرأة العالمي
أهنئك يامرأة
أعايدك بشجرة
من جنان الخلد
غرثت لتكون
ثمارها من أطيب
الأجناس 
وزهورها 
شعارات
وتيجان الملوك
وتاج على رؤوسهم
يامرأة أنت
أمرك على راسي
كونك الله
لتبني الكون
ليكون مملكة 
لك 
يانحلة لم تكل
ولا تمل من جني
 رحيق الزهور
 لأنها جنيت
 من زهور وآسي
هي  النقاط 
والحروف ودرر
الكلمات في شعري
ومن الدر الماسي
 من هنا وجدت 
مخرجا ً لأنفاسي
تباطآت شهقاتي 
 وسارعت بزفيرها
لأأخذ عبير الرحيق
من نحلة تحوم
مابين الروح والفؤاد
وبجناحيها 
أزيز أنفاسي
هي أنيس وحدتي
في مجلسي
عمري لها 
وقلبي وروحي 
وإحساسي
لأنها وهبتني
أزكى عطورها
من الياسمين والآسي
أهلاً بيومك العالمي
يامرأة  ياملكة الكون
إمري وانهي
أمرك على رأسي

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{عليكَ أن تَنسَانِي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 عليكَ أن تَنسَانِي

««««««««»»»»»««»»««««»««» 
     لاَ تَقُلْ لِي انْتَظِرْ 
رُبمَا يَومًا ألقَآكَ  وتَلقَاني
نَحنُ فِي  الدُنيا  بِلا أمَلٍ 
أدمَاكَ  الصِراعُ  وأدمَاني
     أبحَرنَابِلاَ شَطَّ 
فَلا ألقَاكَ المَوجُ ولاَ ألقَانِي
كَالَقَابِضِينَ عَلَى جَمَرةِ نَارٍ
   فِي عُصُورِ الشَيطَانِ
رَكَضنَا خَلفَ مَاسَمَينَاهُ أمَلًا 
    وهوَ خَيطِ دُخَانِ
حَتَى الحَدِيثُ وكَانَ كُلَّ ثَروتُنا
      قَد مَاتَ بَينَنا
حَتَى كَلَامُ العَينِ بَينَ الأجفَانِ
       لاَتَقُلْ لِى انتَظِر 
هَلْ بَعدَ الجُرح جُرحاً نَحيَاهُ؟
هَلْ بَعدَ المَوتِ مَوتُ يَلقَاكَ
          ويَلقَانِي؟
هَلْ أقَامُوا شَطَّا لِبَحرِنَا المَنفِي
            لِيلقَانَا
 وهَلْ غَيرَ الَليلِ العنوانا؟
 هَلْ سَتُغَنِي الطُيورُ فَرحًا 
  وتُوَدِعُ  شَدوَ الأحزَانِ؟
هَلْ هَذَا القَمرُ  البَاكِي فَوقَنَا 
  سَيفرَحُ إنْ عَاد التَائِهَانِ
هَل سَتَعلِنُ حُبي ولَنْ تَخشَى 
      بَعد اليَومِ شَيئاً؟ 
   وتُحَرِرُ  هَذا السِرَّ مِن
      سِجنَ  الكِتمَانِ
وتَجعَلَنِى قَضيتُكَ وتَرسُمَنِي 
        عَلى جِلدِكَ
وتثُورُ عَلى الدنيا من أجلِ
     حُبٍ في الشُريَانِ
لاَ أظُنُكَ  سَتَفعلُ شَيئاً غَير
البُكَاءِ بينَ الأطلالِ وتَلعَنُ الزَمَن
         وتَشكو
   وتَشكو جفَاءَ الأمَاني
الحُبُ موَاجهَةُ تَحتَاجُ أقوِيَاء
ونَحنُ عَرَايَا في الدُنيا ضُعفَاء
    يَحمِلُنَا مَوجُ للثَاني
فَلاَ صَيفاً يُحمِينَا ولاَ شِتَاءً
           يُدَفِينَا 
وكُلُ مَواسمِ العَصَافِيرِ تَأتِينَا 
      بِشَدوِ الحِرمَانِ
نَزرَعُ بِأيدِينَا الحُلمَ تَحصُدهُ
         يَدُ الايام
 كَالمُعتَادينَ عَلى النَحرِ  
      وإهدَائهِ  قُربَان
أحلامُنَا وَرقٌ أشوَاقُنَا وَرقٌ
        قِصتُنَا وَرقٌ
  ومَا أنقَذنَاهُ  مِنَ الغَرق
   لاَأحيَاكَ ولا أحيَانِي
     وعَلَيكَ أنْ تَنسَاني
»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 
حسام الدين صبري/
ديوان/ امرأة تعيش بين أحزاني