الثلاثاء، 3 سبتمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{على قدْرِ المُنى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


على قدْرِ المُنى

تَعسْكَرَتِ البوادي والحواضرْْ
وفي أوْساطنــا زرَعوا النّواطرْ
نُراقَبُ في النّهار وفي اللّيالي
بأجْهزةٍ تُغيرُ على المـــنابرْ
تُشمْشِمُ بالتّجسُّسِ كلّ يومٍ
وتبحثُ في البيوتِ عن السّرائرْ
وبالإرْهابِ يُتّهمُ الضّحايا
فتُعتقَلُ الضّــمائرُ في المـخافرْ
وهذا النّهجُ شرٌّ قمْطريرٌ
سينشرُ عندنا كلّ المــخاطرْ

على قدر المُنى تأتي العزائمْ
فتُنْجِبُ في ضــــمائرنا المكارمْ
ونحيا كالطّبيعةِ منْ جديدٍ
إذا نحنُ اسْتــجبْنا للعزائمْ
وأمّا إن قبلنا بالتّـخلّي
سَنُعْصَرُ بالتّـسلّطِ والمَـظالمْ
حِراكُ الشّعبِ حلٌّ للقَضايا
إذا شِئْنا الخلاصَ منَ الهــزائمْ
فكُنْ عَوْناً على التّغْييرِ حتّى
نُزيلَ منَ الورى جَشـــعَ الولائمْ

تَضاعفَ في مَواطِننا الطّليحُ
فوَجْهُ الأرضِ مُــغْبَرٌّ قبيحُ
أنوحُ على البلادِ ومنْ عليْها
وَجفْـني بَعدَ أحْبابي قَريحُ
بكتْ عَيني وحَقَّ لها التّباكي
وفي الأوطان ضاقَ بيَ الفسيحُ
تغيّرتِ البلادُ بِمنْ علــيْها
فشاعَ الخُبثُ والعـملُ الطّليحُ
وما زالتْ مَواطِــننا تُعاني
وتحت الرّغوةِ اللّبنُ الصّـريحُ

محمد الدبلي الفاطمي 

خاطرة تحت عنوان{{تهكرت حياتي}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{بشرى دلهوم}}


 تهكرت حياتي 


ذات يوم توقف الزمن للحظة ...
نسيت كل شيء عشته ....
فزت فقدان الذاكرة ...
نعم تحصلت بالعمى والطرش والجنون ...
سرقت ذكرياتي وحتى حواسي الخمس ...
 سرقت لحظات عمري لم أعد أنا !!!
لماذا ؟!! لماذا؟!!
هُكرت حياتي وسنواتها الآن أنا سوى جسد بدون نفس الحياة ...
حياتي أصبحت عتمة وديجور مهجور  ...
أُلملمُ فتاتي ، وما تبق مني ، أنا مجرد ديجور 
خالي من الأحاسيس والأماني ، مات حب المثابرة فيا ...
قُتلت الروح الطيبة فيا ، أنا الآن قلب أسود مقطوع الوتين مسلوب الصميم ...
هجرنا محبينا ، وتركنا لوحدتنا في حياة مهكرة 

الكاتبة  بشرى دلهوم الجزائر

نص نثري تحت عنوان{{وأنت ِ... ..أنت ِ خارطة ً للعمر ِ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{جاسم محمد الدوري}}


وأنت ِ... ..أنت ِ خارطة ً  للعمر ِ

                            جاسم محمد الدوري 

يا أنت ِ
أنا كلما احاول ُ
أن  أنساك ِ
تداهمني مشاعري
وتحملني إليك ِ وجدا ً
فأنت ِ جواز َ سفري
حين َ  أهم ُ بالرحيل ِ
وأنت ِ حديقة ُ عمري
حين َ يغزو الخريف ُ أغصاني
وأنت ِ... أنت ِ خارطة ُ عمري
حين َ تضيع ُ المسافات ُ
ويطول ُ  الفراق ُ
وأنت ِ ربيع ُ العمر ِ
قبل َ أن يغتال َ
الشتاء ُ ضحكتي
وأنت ِ حقيبة ُ  أسراري
حين َ يطول ُ السفر ُ
وتضع ُ أشيائي
بين َ الدروب ِ
وأنت ِ ...... أنت ِ
وطني ...
حين َ يطول ُ المنفى
وتصير ُ  الغربة ُ
جرحا ً لا يندمل ْ
أنت ِ الوحيدة ُ
من ترمم ُ وجعي المزمن َ
لو كثر َ الطعن ُ
وغدى الزمن ُ  بليدا ً
حتى ولو كثر َ فيه ِ الغرباء ُ
أنت ِ...... أنت ِ وحدك ِ
من تعطر ُ أنفاسي
حين َ أشم ُ بلهفة ِ
رحيق َ صدرك ِ الدافئ
وأنت ِ تمسدين َ شعري
فأغفو في ظل ِ تلالك ِ
أحلم ُ بالآتي
وأنا أمد ُ يدي خلسة ً
واعبث ُ بأشيائك ِ بلا خجل ٍ
فأنت ِ تحملين َ معي
وجعي بصمتك ِ
أراك ِ تحيطين َبي
ك غصن ِ البان ِ
تنسل ُ أصابعك ِ بدفء ٍ
تداعب ُ أوصالي
كنسيم ِ الصبح ِ عذبا ً
ف أتناثر ُ كحبات ِ اللؤلؤ ِ
أزين ُ جيدك ِ الغضب ِ
هذا الباس ُ كالنخل ِ
فيحتشد ُ الضوء ُ لقامتك ِ
فمن ْ .....من ْ يحملني
ساعة َ الفجر ِ
ويحرر ُ ظلي غيرك ِ
فقد ْ أكون ُ أول َ الوهم ِ
وآخر  ِ الأمنيات ِ
وقد ْ يجيء. ُ صوتك ِ
بعد ٌ أن تعوي الريح ُ
ولا مفر ِ من الهروب ِ
وناصية ُ الخلاص ِ
تتأبط ُ شرا.ً بي
ولا تترك ُ لي
 بعضا ً من أشيائي
تتحرى اثري
فأنت ِ... ..أنت ِ وحدك ِ
تظلين َ كالنور ِ
تضيء عتمة َ أيامي

وتبزغين َ في روحي الصباح ْ 

الاثنين، 2 سبتمبر 2024

نص نثري تحت عنوان{{الاحياء}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 الاحياء

------
رسالتك بين يدي
لا أقرؤها ...
بل أتأملها ...
وأعلم أن أسمي
ذكر ألف مرة
بكل حرف فيها
حبيبتي
أفعالي البعض منها
أثم صحيح
ما ذنب الحلال
الذي لا ينتهي فيها
دعي الدلال والخصام
أنا لا اتأمل الكلمات
بل أتأمل الانامل
التي ترسم فيها
كلمات فعلت فعلها
ماذا
لوكنت بين الذراعين
فاك فيك ماذا يتمتم
وماذا في الرضاب
شهد سلسبيل
أسقيني
وبعدها أنسى الدنيا
وما فيها
حبيبتي
في صدري صخر أصم
من غيرك بابتسامة
أرق من النسيم تفتتها
وقبلة
من عيون العشاق تحرسها
غر وأنا الذي قارب
السبعين
أنوثة وصبا وجمال طاغي
حبيبتي
كأنك الأحياء
لأول مرة ادرسها
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{مرافئ الموت نبغيها بتعذيب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{وهاب قره داغي}}


 الى كل من هاجر وتعذب من الهجرة والفراق

.....
مرافئ الموت نبغيها بتعذيب
والانتظار لنا في الدهر تقطيب

مالت بنا الارض السماء دامية
والهجر والتهجير  بترتيب

كنا اعزاء في ام موطننا
واليوم في الاوطان تغريب

ماذا جنينا سوى الحب يقربنا
بين الحشا لنا النار تذويب

الامنيات بنيناها من غير محتسب
تلك الدهور بتقطيع وتحسيب

كأنا وقفنا في صوب منتظر
وكم تلقينا سهاما وتصويب

لاوقت يمنحنا التفكير منهله
صرنا على بحر نطوف بتجريب

قصيدة تحت عنوان{{سحر الغرام}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{فريدة بن عون}}


 سحر الغرام 

        محاكاة قصيدة

جلست و الخوف بعينيها
تقلب في فنجان مقلوب 
تبحث عن سر  المكنون

قالت يا سيدي أنا المقصود
فلا تحزن فالقلب عليك ملهوف
و تراتيل العشق مشدود 

و القدر  نعيشه  فهو المكتوب
في بلاط العشاق مرفوع 
ابواب حدائقه مفتوح

قد مات قلبا  بقلب شهيدا 
فمن ذاب في عشق الحبيب
فنجانه لا يخون للمعشوق لهيب

ولا حبك في الفؤاد مكسور 
و حياتك اسيرة و أنا المقصود
و ستعشق كل العيون و تسكر

من كل الفناجين و ترجع من جديد
مهزوم........... مكسور......   مهموم
 تبحث عن عشق ......فاق الحدود 

ففي حياتك إمرأة سحرها مفتون
عيناها بحر  عجيب  حبها مضمون
فمها منقوش كعين غزال جميل

 شعرها يفوح بعطر الياسمين 
تتأمل فنجان مغلوب  
قالت يا سيد الحروف

 أنا من كنت في  هواك معشوق.
سبحان الله  المعبود.

بقلمي________ فريدة بن عون

نص نثري تحت عنوان{{قلبي الأخر}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عاطف خضر}}


 قلبي الأخر

.......... 
كم تمنيت الوصال
والسفر إليك عبر الزمن 
بعيدا عن الأعين 
خلسة كي لا يرانا الحساد
ما عدت اقاوم 
ولا أتحمل
قلبي خذلته السبل 
متاهة ثم متاهة
والعين والدمع وستائر الليل لا تفارقني والأمل يتجدد 
ها قد حانت الفرصة كي ألقاك
ولكن......
 كعادة حظي العثر 
وقف أمامي كل شيء أخشاه 
لا أعرف لم كل الناس والطبيعة تحاربني
لما كل الظروف تخذلني وتتحداني
أين أنا من قلبي الأخر وكيف الوصول إليه
ما الذي جنيته 
نبضي كتب عليه الشقاء 
ماذا افعل به 
فيه مخزون من الأحاسيس 
وفيوضات أشبه بالملأئكية
هل أعلق المشنقة 
وأودع الحياة
أم سأنتظر فرصة أخرى 
وما أدراني هل ستظل الظروف كما هى 
ومن يضمن لي نبض قلبي
والعمر يمر ومن تهواه لن ينتظر
سأظل مسافراً عبر الخيال 
على الأقل هى في قلبي وذاكرتي 
أبدا لن أنساها حتى ألقاها
عاطف خضر

نص نثري تحت عنوان{{أخاف}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{عبد الصاحب الأميري}}


 أخاف

عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
أثقلتُ كاهلي بمتاعب الدهرِ ،،
متاعب أهلي وقومي رغم أرادتي
الليل أوشك أن يحمل اسفاره و يرحل
النوم غلبني 
الخوف ملكني ،
أخاف،،،
أخاف أن أحلم، كيف أنام
الحلم يهددني، 
إن وضعت رأسي، على وسادتي،،
سأنام،،،قد أحلم،،
قد أرى ما أرى،،، السماء تمطر قنابلاََ،، الجثث تحت  الأنقاض،،، في الأزقة و الطرقات،،، تستغيث 
لا مغيث
قد أرى أطفالاََ رضعاََ
،ملطخين بالدماء، 
قد أرى حزن الأمهات، وهذا أمر لا يطاق
 قد أرى ما سيحدث غداََ،، رباه أنا لا أطيق 
سأبقى  خائفاََ،،،  قلقا طيلة يومي،،، سأبكي حبا على أبناء  وطني 
المشهد  يعاد أمامي 
سأترك  البيت  فزعاََ كالمجنون  أصرخ في الأزقة و  الطرقات،
أخبر الأهالي عما سيحدث اليوم  في عز النهار في بلدي
قد نجد حلاََ
مزقت الأحلام  أعصابي،،، 
قد يغلبني  الجنون  يوماََ
أجنّ،،، 
أهمس لكم سرأََ
 حلمي  يتحقق فوراََ
أخاف أن أحلم
عبد الصاحب الأميري

قصيدة شعبية تحت عنوان{{امبارح}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


 امبارح 

بقلمي يحيى حسين

امبارح قابلتك حبيبي 
قبل فجرية

ندهت على حلمي
وركبنا المعدية

أخدنا موج البحر
لجزيرة منسية

هناك لقيت جنتي
قدمتهالي هدية

لقتني بضمك لحضني
يا كل ما ليه

والحضن سايع حبيبي
بكل حنية

ولقتني بحضنك حبيبي
ورقة مطوية

طايرة وايا هواك لدنيا
غير ديه

كل طيورها وزهورها
ألوانها وردية

بتعزف لحن هوانا 
لحبنا أغنية

وفجأة لقيت النغمة
يا حبيبي مش هي

وصوت ديك الآدان
صحاني بدرية

يحيى حسين القاهرة
2 سبتمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{حين يتنكر العصفور}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


 حين يتنكر العصفور..!! 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#و..
بت أخشى أن يزول الحزن يا صديقي كما ذهب الأحبة، فأغدو وحيدا بلا رفيق..
فهل رأيت مدى الهشاشة التي وصلنا إليها؟!..
حتى بتنا نتعلق بأي شيء يبقى..
ولو كان حزنا..
ولو كان ما تركن إليه هو أكثر جوانب العمر وجعا..
أنا هنا..
بين الضياع والضياع، أجر أثواب الأحلام الواسعة جدا فأنكفئ..
وأعاني..
من ألم في القلب لا ينقضي..
وسطوة في الذكريات تلتهم بقايا الضوء..
وتتركني في منتصف المسافة بين الشك واليقين..
فلا أنا أدركت منازل الشهداء، ليغدو الفناء-حينها-ذا قيمة..
ولا أنا الذي تراجعت ليكون الجبن عن خوض معركتي الأخيرة..
هو انتصاري المهزوم..
أرأيت يا صديقي؟!..
أرأيت كيف يدفعك الذبول لتهرب من تلك الجموع، وتنزوي إلى تلك الزاوية البعيدة..
ليغدو ذلك الحزن العظيم هو كل ما أنجزت..
منذ أول نزف..
حتى تصل إلى آخر مراحل الجفاف يباسا..
لا شيء بقيَ لتبكيه..
إنما يبكيك كل ما حولك..
إما بالشفقة المصطنعة..
وإما بالصمت المطلق، نكاية في الوجع..
أو كناية عن عدم الاكتراث..
فلا حديث عندها يجدي..
ولا بكاء يمنحك الحق في العودة..
إلى حيث كان القلب عند ريعان الشغف..
لا تعرف ، كيف تغري طينك الحجر..
ليرجمك برأفة..
وتتساءل كالمجنون..
من سرب ماء اللين من بين حنايا التراب..
لينتهج كل هذه القسوة..
ياااا لخيبة العمر، حينما تشج قلبك بالحصى..
الذي عجنته يوما..
متكئا على زهدك..
مكتفيا بما جمعت قبضتك من سراب الخلد..
يا لكل هذا الحطام..
وبعضك يصرع بعضك..
تقود خطاك اليائسة..
إلى نشوة العثرات..
متجذر فيك، ذلك الذي دفعك لتحصد الخيبة..
وكأنك تعوض مواسم الحصاد عن كل سنابلك التي أخلفت ظن المناجل..
بالسوء أو بغيره..
آن لك أن تقدم رؤوس قمحك المثقل بالحنين..
قربانا لشراسة العصفور..
ياااا لله درك..
كيف جمعت هكذا..
بين النقيضين..
في سلة واحدة..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

نص نثري تحت عنوان{{ملاك هي أم بشر ؟}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


ملاك هي أم بشر ؟
على أجنحة الغيوم .. 
حضرت أنثى من عالم سرمدي مكنون ..
آية في الحسن .. تحاكي درر النجوم ..
...
هي أنثى كالنخل الباسقات .. ذات سحر منضود ..
استثنائية تثير الجنون .. 
غيداء سليلة مجد تسمو قمم الكواكب ..
تُسّير بأنفاسها الغيم المغدق ..
همساتها بطعم عين السلسبيل..
حروفه بداية الحب ..
 وشروق شمس الشوق ..
ونور دجى ليل جمراته الحنين ..
...
هي أنثى المعجزات .. ملاك بأجنحة الغرام ..
أنثى كنسيم الصبح .. 
وندى العشق .. تداعب الزهر 
وجهها جلنار تغري الموج الازرق ..
تشتهيها حروف شاعر ظمآن ..
...
هي أنثى لا تنسى .. بعبق الياسمين .. اريج عطرها .. مقيم بداخلي
تتوه الروح إن لم أرها ..
 ملكوت الأحلام .. موعد اللقاء ..
ينتابني الفضول .. وتسبح بي الأفكار ..
يأخذني السؤال .. هل حقاً ستجمعني بها الأقدار ..
ويل قلبي من أنثى لم يأت  لها مثيل بكل عصر وزمان ..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
 ابو احمد

31/8/2024 

نص نثري تحت عنوان{{نبحثُ عنّا فيها}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{سمر الكرد}}


 " نبحثُ عنّا فيها  " 

نُحبّها و لا خيَار آخر 
وماشوقُنا لها إلّا مِخاضَ رحمِ أمنياتٍ متِين 
حتّى لَو اغتالُوا صبرَ يرَاعات آمالنا 
أو سوّدُوا وقتَ ليلِنا و نهارَنا 
فَالحبّ لِدُونها رمَاد 
وَ يغزُونا الحَنين 
تهوِي قلُوبنا بينَ ثنايَا القصِيد 
ترسُم المعانِي بِحبرٍ 
عتيقِ الإختمار 
لا ذنبَ للحُروف ياخيباتِ المآل 
و لاندَم عن فقدِ آثارها 
تعلُوا ملامِحنا كلّ صبحٍ باهِت 
لهفاتِ الترقّب 
لِعودٍ مُؤمّل 
نُلملِم بِحُلول الغُروب 
غيُومَ المسَافات 
نُخزّن الدمعَ فيها خيفَة
 أن يُمطر أكوامَاً من الحَسرات 
نمضِي 
خُطانا ملآى حيرَة 
عيُوننا تخنُقها عبرَات حكاياتٍ 
لا مِداد يكفيهَا أن تُروَى 
و لا ورَق يَسعها و لا أقلام 
ياوطناً أعيَيتنا حُبّاً 
كيفَ باتَ ليلَك النديّ جافّ 
كيفَ بتنَا نغفُو بِجفنٍ يقِظ 
مُحملّين بِظلالِ جُثثٍ 
وُوريَت ثرَاها غدراً 
نُناجيِها طيُوفاً تقَوقعت  
تحت رُكام المبانِي 
خِيفَة أن نُفجَع بواقِع الرّحيل 
نبنِي بينَنا و بينَهُم 
ألف ألفَ نداءٍ مُشتّت 
فوقَ الشِفاهِ تُجهض كلّ الحرُوف 
مُضرّجة بالتوقِ لدارٍ 
خلفَ ارتالِ حشدٍ مُغتصب تركنَاها 
ترتَعِش بِنا المَعاني فوقَ الصُفحات 
تترنّح نبَضاتنا فرطَ ثِقال كِتمانها ..
ألا لَيتنا نُوهب  أجنِحة الخيالِ حقاً 
لِنُسابق غُيّابنا وَ المسافات 
نُعانِث أرواحهم تيَمّما بِطهور دِمائِهم 
هُنا ..
أجسَادُنا مأخوذَة بِقسوَةِ العُدوان 
تغرقُ  أذهانَنا بُؤساً بآلامٍ لا بلسَم لها 
مُحيَت من أركانِنا ألوانَ كلّ رَغبة 
نشكُو البِلاد بِعاداً فيها 
فرّقنا عن ديارِنا مزّق وِصالَ درُوبنا 
لكنّنا باقُونَ هُنا 
كنقشٍ أثريٍّ ثمِين 
كأثرِ ماءٍ نقرَ دهراً
 على أحجارِ وادٍ قَحط فأينَع 
غُربتُنا فيكِي ياغزّة 
لَن تُلغي حقيقة أنّنا نُحبّك 
وحُبّكِ سيبقَى ..
                   أعظمَ إنتصاراتِنا 
#سمرا
سمر الكرد .. فلسطين

قصيدة تحت عنوان{{لهيب الأحبة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


 لهيب الأحبة 


........ 
فعندما يحلوا ترانا هانحن 
نسعد بقرب السهل العناد

فشوقٱ لقينا غرامٱ عاشقين 
متيمٱ وهائمٱ في شتا البلاد

يبحث يداوى جروحٱ يعين
فمن لى لغيرك تحلوا وعود

وتشفى وتصفى القلوب أنين
ويبقى لهيب الأحبة رغم البعاد

معاصرٱ وشاهدٱ فى كل لحظتٱ وآن
محيرٱ مدمرٱ مخيرٱ مسيرٱ يبقى السهاد

حليفٱ عنيدٱ تإن الجراح وتنزف عيون
سلاحٱ هوانا يصد من عدانا وينهى الوداد

ويبقى قرينٱ حليفٱ مهينٱ لمن أحب وكان
ضعيفٱ جبانٱ ملطخ مهانٱ لكل ذائرٱ جديد

...... 
بقلمى 
#شاعرالعرب 
هيثم محمد عبدالعال

قصة قصيرة تحت عنوان{{نهر السعادة}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الواعدة{{مها حيدر}}


 نهر السعادة 


ناداه أبوه : خالد .. خالد .
-  نعم يا أبي .
- تعال … لدي كلام معك .
ذهب إلى والده ليجده جالسًا لوحده وبيده مسبحته وسيجارته في الأخرى .
- ماذا تريد يا أبي؟ لقد أقلقتني .
- بني أعلم ما في داخلك ، لكنك كبرت وأنا في سن الشيخوخة ، قم بتنفيذ وصيتي بأن تجد نهر السعادة لتشرب منه وتكن سعيدًا ومرتاح البال .
- لكن كيف؟ هل أتصنع الإبتسامة ؟!
- لا يا بني ، أعلم أنك ذكي وشجاع وستجد حلًا للمسألة .
ابتسم خالد ابتسامة باهتة، وقبل رأس أبيه ، وظل حائرًا ماذا سيفعل الآن !!
هل يبقى هكذا ويستسلم للحياة ؟ أم يفي بوعده لأبيه ويجد النهر ؟
بعد أسابيع ، قرر أن يبحث عن سعادته ، ودع عائلته وهمس بأذن والده ..
- أبي كن مطمئنًا .. سأفي بوعدي .
ونزلت دمعات من العيون .
وفي طريقه وجد  نهرًا جاريًا ، ماؤه عذب وأشجاره مثمرة تسر الناظرين .
وعلى الجرف هنالك قارب خشبي صغير ، صعد به  آملًا أن يجد ما يريد .
رأى كلمات غير واضحةٍ على سطح  النهر ، ووجد في القارب رسالة كتب عليها ( قم بكتابة الكلمات في هذا الفراغ… ستجد سعادتك ).
اعتقد أولًا أنها خدعةٍ ، لكنها العكس تمامًا .
تذكر والده .. لقد وجد الكلمة الأولى ( الطيبة) .
ترآت له والدته وحضنها الدافئ ..لقد وجدها ( الحنان) .
استعرض جمال اخوته ومساعدتهم له .. نعم ( التعاون) .
أخيرًا تجمعت الكلمات وملأ الفراغ ، حقًا هذه هي السعادة كما يراها ، وشرب خالد من النهر .
صاح بصوت عالٍ  : 
- أبي.. لقد أوفيت بوعدي .

مها حيدر

قصيدة تحت عنوان{{عِنْدَما يأتي المَساءُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 عِنْدَما يأتي المَساءُ


تُعَلِّمُنا القِراءَةُ ما نَشاءُ
وتُرْشِدُنا إلى حيْثُ الذّكاءُ
تُبَيِّنُ بالحُروفِ لنا المعاني
فَنَشْعُرُ عِنْدَما يأتي المساءُ
وفي مَجْرى القراءةِ يَحْتوينا 
شُعورٌ باللّسانِ لهُ انْتِماءُ
فَنُبْحِرُ في أصالَتِنا بَعيداً
على نَظْمٍ يُجَسِّدُهُ الأداءُ
كذلكَ نَسْتَطيعُ إذا أرَدْنا
ونورُ العَقْلِ يُطُفِئُهُ الغَباءُ

علينا أنْ نَعودَ إلى الكِتابِ
لِنَنْهَلَ ما نَشاءُ بلا حِسابِ
نُسَهِّلُ بالقِراءَةِ ما عليْنا
ونَلْتَزِمُ التّقَيُّدَ بالصّوابِ
وإنَّ الجِدَّ تِلْوَ الجِدِّ يَنمو
فيدْفَعُ بالطُّموحِ إلى الكِتابِ
وحينئِذٍ سَنصْنَعُ ما ابْتَكْرْنا 
ونُبْدِعُ في مُواجَهَةِ الصّعابِ
وأمّا إنْ قَعَدْنا وانْتَظرْنا 
سَنَبْقى في الشّقاءِ وفي العذابِ
 

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{عناد}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 عناد

مضت على فراقنا سنتان
ويومان وساعتان
كأنها ردح من الزمان
ثقيلتان كصخور الجبال
تحمل بين ثوانيها
اطنانا من الأحزان
لم يهدأ نحيب القلب
ولم تخمد شظايا البركان
وطيفك الحبيب 
الغائب الحاضر
في كل زمان ومكان
يسلب الراحة والأمان
يشاكس المشاعر
ويبعثر الخواطر
ويابى مغادرة الأذهان
يثيربين الضلوع
لواعج الشوق والحنان
وفي الأحداق تتجمد دمعتان
ومع انسام المساء
يفوح عطرك 
فينعش الاركان
وذكراك تحضر سرا
وتمكث دهرا
يشاركني عمرا
ويعاند النسيان
مع تحيات واحترام
رمزية مياس،كركوك، العراق

قصيدة تحت عنوان{{شؤم معصيتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 شؤم معصيتي

بقلم // سليمان كاااااامل 
************************
هذا موعدي...... ولست أخلفه
لم أخلفت في..الحب ميعادي

كان بيننا .......الحب مزدهرا
تماديت أنتِ..بإنكاري وإبعادي

أبعد الخريف........ ربيع يهان؟
وننتطر بغرور....وقت الحصاد

عجيب حبك...... فيما تعاهدنا
والأعجب منه.... وقت السداد

سريع هذا.......... الحب والوعد
نار تأججت..واستحالت للرماد

لم تعاهدنا............. وبنينا حلما
زرعنا حوله...............كل الوداد

طوقناه بأسوار ....من الكتمان
كنا نخشى............ عيون حساد

على نوافذه...التسابيح والرقى
وكل المعوذات... من شر العباد

لم أخلفتِ................نبض الغرام
وصوت بالقلب ....يشدو ينادي

حفظته بين........ جوانحي زمنا 
فهل أخطأتُ ..ونقصت أورادي 

حتى رأيت .....شؤم معصيتي
بصدود حبيبتي.. لنبض فؤادي؟
************************
سليمان كااااامل... الإثنين
2024/9/2

الأحد، 1 سبتمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{غزة الأسلام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس ريسان سلمان العلي}}


غزة الأسلام
*************

                    أخذَت  تثورُ بأرضنا وتحترقْ
                              نوازعُ الأحزانِ في كل الطرقْ

                  الغربُ والاثامُ وعفونةُ الإلحاد
                             جآءت بهآ رياحُ الشؤمِ للشرقِ

                  الدعوةُ للسلمِ كذبةٌ  على  اللسانِ
                      فلقد خسرنا أعظمَ مفاهيمِ الصدقِ

                  وضاعت الفطرةُ السليمةُ القيّمةُ
                        حين أعتَرتْها ثقافةُ الغربِ النَزِقْ

                   تعقدتْ كلُّ بساطاتِ الحياةِ
                        وتمزقت جوراً وصارتْ كالخرقْ

                  كلُّ مراسيمِ السلامِ المزيّفةِ
                         تخلو من الأيمانِ  وصوتُ الحقِّ

                 فلسطينُ  شعبٌ صارَ بيتُه للعدا
                          شُرِّد  في العراءِ مسلوبَ الرمقْ

                تنآدي دولُ الأسلامِ، غزةُ والجهاد
                           وتركوها  للمحتلِّ والغازي مِزَقْ

               جبنتْ دولُ عن نصرةِ الاسلامِ
                           وراحت الأوباشِ تهدمُ بالفرقْ

              لكن أمرَ اللهِ نادى الناجيةَ
                       فأردتْ صهاينةَ اليهودِ من  النُفق

       الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي

         العراق 

خاطرة تحت عنوان{{أهرب من هذا العالم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{انس كربم}}


 .أهرب من هذا العالم

و أغني في الغابة
للعصافير التي تسكن عش   الأحلام..
أيام تمضي ولا  نأخذ من زماننا‘
غير الحب.
..أيها العاشقون بين الأمكنة الساحرة 
منكم الجميل ومنا عشقنا
منكم الحلم والأمل
ومنا حبنا..
..صباحك فاكهة للجمال‘
وهذا المساء جوهرة ذهبية
....كل مدينة ذكرى‘
والحب سلام
...في وجوه العاشقين
لم يعرفوا أن الحب إلى الحب
عشق وسلام...
.صباحا صباحا
لنكتشف الورود جمالها
ونكتشف الورود فينا..
انس كربم.اليوسفية المغرب

مقال تحت عنوان{{عامل الوقت وأثره على الاقتصاديات الذكية}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{خالد اسعد على احمد}}


 عامل الوقت وأثره على الاقتصاديات الذكية

بقلم/خالد اسعد على احمد 
 
في تسابق مع الزمن تتنتج لنا الحضارة المعرفية الالف المخترعات  والتى تكون نواة جديدة لاقتصاديات المستقبل بما له الفضل فى استحداث مفاهيم جديدة في علم الاقتصاد 
و منذ قيم الأزل  حين عرف الإنسان طرق البيع والشراء و استحدث فيها بمرور الزمن نلاحظ أن الارتباط وثيق بين عملية البيع و الشراء بعامل الوقت وعلي هذا فيمكننا الوقوف على ثلاث أنماط من الاقتصاد  وهى 

1- الاقتصاد التقليدى و معنى به كل ما اعتاد عليه الإنسان من بيع و شراء منذ أن عرف البيع و الشراء أو هو المتوارثة عبر الأجيال دون إحداث فيه بتغير في هيئته و شكله مثل العقارات بجميع انواعها و الحلى بجميع أصنافها و المنتجات الحيوانية دون تدخل الآلة فيها و تاثير عامل الزمن فى هذه الاقتصاديات يكون بالحفاظ على قيمتها فى أغلب الأحيان إن لم يكن بالزيادة  فلم نسمع عن عقار بعد مرور سنوات عليه قلت قيمته  كذا الحلي

اثر عامل الوقت على الاقتصاديات التقليدية..
 ويتجلى عامل الزمن في الاقتصاديات التقليدية في كونها متوارثة و اكثر امان لذا نجد كثيرا من رجال الاقتصاد يقبلون على الاقتصاديات التقليدية لعدم المجازفة رؤوس الأموال  ونجد هذه الظاهرة منتشرة انتشارا كبيرا في الدول النامية عنها في الدول المتقدمة 
2- الاقتصاديات الحديثة و نعنى بها الاقتصاديات الناشئة بعد قيام الثورة الصناعية والتى أحدثت أثرا اقتصاديا كبير فى شتى المجالات و المجتمعات على حد السواء مما كان له الفضل في تغير مايسمى بالثقافة الاقتصادية حينما وجه رجال الاقتصاد رؤوس الأموال إلى خلق مجتمعات صناعية لها طابعها الخاص  
اثر عامل الوقت على الاقتصاديات التقليدية 
نجد أن عامل الوقت كان أكثر بروزا في هذه المرحلة حيث ارتبط بعجلة الإنتاج  و مدى تسويق المنتج في فترة زمنيه مما أدى بالدول الاكثر تصنيعا إلى البحث عن أسواق أكثر استهلاكا مما كان له نتائج أهمها مبدأ المنافسة على بيع المنتج و مواصفاته و من النتائج التى لا يمكن الاغفال عنها الا وهى الحروب الاقتصادية  وحتى نكون أكثر دقة

اثر  عامل الوقت على الاقتصاديات الحديثة

أن عامل الزمن في هذه المرحلة أكثر تأثرا بمرور الوقت هذا مرجعه الفكر الاقتصادى في تغير شكل المنتج بما يدفع المشتري إلى الإقبال عليه وترك المنتج السابق ذو المواصفات الأقل اداء و فاعلية 
3- الاقتصاديات الذكية وهى الاقتصاديات المرتبطة بالثورة المعلوماتية  و التي تتمثل في الإنتاج المعلوماتية  و مجموعة الشركات الخدماتية التي تؤدى الخدمة وهى اقتصاديات تتسم بالحداثة وتكون فيها رؤوس الأموال أكثر ضخامة لما تتسم به من تكنولوجيا عالية الإمكانية و التي لا تتوفر الا في الدول الأكثر تقدما لذا نجد أن قارة أفريقيا لا تمثل الا خمسة في المئة من إجمالي الاقتصاديات الذكية بينما قارة آسيا تمثل عشرين في المئة من إجمالي الاقتصاديات الذكية بينما قارة أوروبا تمثل خمسة و ثلاثين في المئة من هذه الاقتصاديات  و النسبة الباقية نجد تستحوذ على غالبيتها الولايات المتحدة الأمريكية و هي النسبة الأكبر 

اثر عامل الوقت على الاقتصاديات الذكية 

أن عامل الوقت يعد أحد ركائز الاقتصاديات الحديثة لما ارتبط فيه من الفكر الإبداعي الخلاق فمنظور الوقت في هذه الاقتصاديات يمثل رؤوس الأموال لذا أصبح رجال الاقتصاديات يحصون مبيعاتهم بالثانية بل من الشهر أو السنة مما يشير إلى خطورة هذه الاقتصاديات و ضرورة مشاركة رؤوس الأموال بشكل أكثر فاعلية كى يضمن للدول المشاركة الفعالة في إنتاج المعلومات بدل من أن تكون مستهلكة لها وكذا  التفاح لأكبر عدد من الشركات المقدمة للخدمات للمعلوماتية بما يحقق مبدأ المنافسة ...

قصيدة تحت عنوان{{والغَيْثُ يُحْيي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


والغَيْثُ يُحْيي

يا شَمْعَةً أُحْرِقَتْ بالنّارِ في خَلَدي 
فاسْتَسْلَمَتْ قِيَمُ الإسْلامِ في بَلَدي 
أتى سحابٌ بسوءِ الحالِ أمْطَرَنا
فسادَ غيٌّ أماتَ العَزْمَ بالرُّقَدِ
وانْهارَ مَجْدُ بهِ الأسْلافُ قدْ صَنعوا 
تاريخَ نورٍ أضاءَ الكَوْنَ بالرّشَدِ
تَجْري الغيومُ وضغْطُ الريحُ يَدْفَعُها
والغَيْثُ يُحْيي مواتَ الأرْضِ بالمَدَدِ
إنّي رأيْتُ بأُمِّ العَيْنِ مُعْجِزَةً
أنَّ المُصَوّرَ لمْ يولَدْ ولمْ يَلِدِ

ترقى القوافي بما الأقْلامُ تَبْتَكِرُ
والحَرْفُ يَرْسُمُ ما توحي بهِ الفِكَرُ
أبيتُ ليْلي على الأسْفارِ مُنْحَنياً
أجوبُ كوناً بهِ الأمْواتُ قدْ حَضروا 
أقَلِّبُ الطَّرْفَ  بِالقِرْطاسِ مُنْفَرِداً
والليْلُ في الأحْرُفِ الخَرْساءِ يَنْتَظِرُ
طوراً أتيهُ إلى التّفكيرِ مُنْصَرفاً
وتارةً لِبَناتِ الفِكْرِ أعْتَذرُ
ما أعظمَ الأحْرُفَ الخَرْساءَ إنْ نَطَقَتْ
تأتي بنورٍ بهِ الألْبابُ تَبْتَكِرُ

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{ و بالحب أغدو للحياة موافيا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 و بالحب

 أغدو للحياة موافيا
و بالحب   أغدو   للحياة    موافيا ــــــــ لطبعي    فهذا    الحب   ليس    مُنافيا
أداوي بطيب الحب  دائي  و علتي ــــــــ و بالوصل   أرجو  و التلاقي    التعافيا
و طبا وجدت  الحب  للقلب  شافيا ــــــــ يعد  و   في   كل    الضرورات    كافيا
و يأخذني بعض  الجنون   لدربه ـــــــــ  و فيه    كثيرا  ما  أزور       المشافيا
و يرتشف الحب السكارى بحضرتي ــــــ لكأس     يداويني     يطيب    ارتشافيا
وجدت الهوى حلوا و حتى ثمالتي ــــــــ من الحب و    السلوى   ملأت   شغافيا
،،،،،،،
و فيَّ الهوى سارٍ   تقدس   سره ـــــــــ و عنه  فسر  الحب    ما   عاد    خافيا
و ما عدت في تيهي ألاقي سرابه ـــــــــ يظل    على    عين     الحقيقة    طافيا
رأيت ورائي    ظله    من    أحبه ــــــــ و قد سار في   درب    الأمانيِّ    حافيا
يراني له    سر    المحبة    معلنا ــــــــ و يلقى و  كالعراف     مني    اعترافيا
و لست لحقي في   هواه    منافيا ــــــــ و بالحب     أغدو       للحياة    موافيا
،،،،،،،
و للحب في تأكيده    لست    نافيا ــــــــ و كم موطني    فيه    يجافي    المَنافيا
كما ينبغي في الحب أحتاج    قبلة ـــــــــ و حضنا  يجاريني   احتواءً    و  دافيا
تزيد ميولي في انحراف    اتجاهه ـــــــــ و لن ينتهي إلا       اعتدالا    انحرافيا
 و عن عاشق مثلي و بعد  ابتلائه ـــــــ فذاك المعافى منه     قد    جاء    عافيا
لأهل الهوى و الحب لست مجافيا ــــــــ سأبقى         محبا    للجميع    مصافيا
،،،،،،
سمعت ترانيم المحبة و   الهوى ـــــــــ فصرت و من  سحر    التلاحين    غافيا
قريبا أغني الشعر منه  و   نائيا ـــــــــ لعلي   به    ألقى     الزمان     الخرافيا
لكل جميل صار شعري    موافيا ـــــــــ يداي       كثيرا    ما     تخط    القوافيا
أصوغ و ما صاغ القدامى  بأمره ـــــــــ و صار    لذاتي من   جديد     اكتشافيا
يثور معي شعري و ضد عواذلي ــــــــ و أجري مع المحبوب دوما     اصطفافيا
،،،،،،،
بديري يصلي العاشقون  و صائما ــــــــ مع الأحرف الولهى    يطول    اعتكافيا
و للحب قد أجريت عيدا و  محدثا ـــــــــ يراني   قصيدا     أو    مقيما    زفافيا
أوافي بشعري مقلتيه    و   مثله ـــــــــ أراني   ألاقي     علتي      و    زحافيا
و حين   ألاقيه   الربيع  يزورني ـــــــــ و ينبت أزهارا      و    فوق    ضفافيا
يزلزلني الحب الجميل  و مظهرا ـــــــــ أصير بما منه      اعتراني     ارتجافيا
،،،،،،
و هاو أخوض الحب فيه   تجاربي ـــــــ أعيش  و حقا    ما    بلغت    احترافيا
و للحب وجهان الغنا  و   نقيضه ــــــــ و أعلى        بكلتا     الحالتين    هتافيا
جمال الهوى ضاهى المحبون سره ــــــــ  و سوف  به   دوما    أعيش    كفافيا
يراني جميع الناس في الحب مذنبا ـــــــــ و جاز   لهذا     الذنب    مني اقترافيا
و عنه فلا أهوى هواي  اختلافيا ـــــــــ و ما     كان    موضوعا    لديّ  خلافيا
،،،،،،،،
سيبقى الهوى العذريّ تالله  خالدا ــــــــ و أخفي الهوى من حيث أبدي    عفافيا
أحب مداواة    الحبيب    بخمرتي ـــــــــ  و أخفي و عن كل    الأعادي   سلافيا
يهب الهوى في مده من    ورائه ـــــــــ يصير إذا أجرى     السيول     انجرافيا
هو العمر إن مت اشتياقا  عجبت من  ـــــــ زمان  يولي  لا    يحب     انصرافيا
بكل جميل  فيه     كان    اتصافه ــــــــ ببعض   صفات منه    كان      اتصافيا
،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

قصيدة شعبية غنائية تحت عنوان{{رجع الصدى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


 أغنية

 ( رجع الصدى )

رجع الصدى عالي الندا
ماخانو  حبيبي   وبددا

من بعد   ضياع  السنين
بعمر      عاشق / حزين
سمعت  صوت   الحنين
قريب   قريب     المدى
رجع الصدى

من   بعد         الشفتين
ضحكت لي    الوجنتين
رقصت جوايا      رئتين
ولحن موسيقى   إبتدى
رجع الصدى

صدى صوته        ملاني
هيج  مشاعري   وكياني
خلاني       أغزل  أماني
وأبعتر   كياني      برضا
رجع الصدى

تاني      فرحني   زماني
سلاح  رمشه        كواني
سطب  حروف    الأغاني
بكلمات            متجددة
رجع الصدى

كلمات: 
حربي علي
شاعر السويس

قصيدة تحت عنوان{{جيشنا المصريُّ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


 قصيدة بعنوان (جيشنا المصريُّ)


النص:

جيشنا المصريُ
 يقهر كل غاز معتدي

إن تفوقتم خُذلتم
   وانهزمتم بيدي

من يفكر في اعتداءٍ
 خاب كيد المعتدي

لك بطشي لك فتكي
 هل فهمت مقصدي

إنما بيتي العرين
 وبلادي مأسدي

وجهادي ينطلق
 من بيت ربي مسجدي

وصاروخي  للهجوم
 والدفاع مرصّدي

وزراعي كزراعك
 لتطول المخلدي
جيشنا الجيش
 العظيم  
  ذو عزائم لا تلين

إن رمانا الدهر يوماً
  بقوانا  نستعين

نستعيد النصر دوماً 
 ربنا هو من يعين

منذ فجر الدهر نحنُ
  ندحر  ظلم السنين

مَن يعادينا يجر
  خلفه زيله حزين

نحن جند الله دوماً 
 في الوغي لا نستكين

والكنانة لا يزال
 سهمها السهم المتين

درعنا إن جار غادر
 طار سهمي من عريني
وصاروخي
 مثل سهمي
 إن مررت فوق طيني

ابتعد عني وغادر
  فأنا سيف اليقين

شعر/الشاعر: ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال 
٢٠٢٤/٩/١م
الغنايم/أسيوط/ مصر

قصيدة تحت عنوان{{رسالة شعر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


رسالة شعر
بقلم // سليمان كاااامل
*******************
متمرد أنا
في الحب سيدتي
وقلبي طليق
لا يُحتَكر

كوني على حذر
إقامة هادئة
أو
إنوي السفر

أعشق امرأة
قليلة الكلام
رصينة الحب
عظيمة الخطر

تجتاحني برفق
تستميل قلبي
دون ضجيج
لا تتبع الحفر 

فكل يوم لي قصة
على الأوراق
وعرس يُقامُ
وخمر وسهر 

وألحان فوضى
تتخلل النبض
تراقص المحال
تداعب الصور

قلتها من قبل
فلم تنصتي
ولم تحتكمي
لحديث الشعر

أسوأ سجن
قلب امرأة
من غيرتها
يذوب الصخر

أسوأ حب
من تملكني
ببسمة شفة
وغمزة حور

لاتستدع
مني جنوني
بحب أعمى
يثير الضجر
******************
سليمـــــــان كاااامل
في الأحد

2024/9/1 

قصيدة تحت عنوان{{قلمه الرصاص}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود غازي درويش}}


💠 🇵🇸 ذكرى إستشهاد ناجي العلي 🇵🇸 💠
💠💠قلمه الرصاص💠💠

لا تُـهـادن .. لا تـســاوم
قــــالــهـــا الـــعـــلــــي
فى كل رسمة بتترسـم

قـلــمــ ــه  الـــرصــاص
كان أشد من الـرصـاص
صــعـــــد   ا لـــقـِــمـــم

سـجـل مـواقـفـه كــلـهـا 
لـلـتــاريـــخ..واعـتــرض
و دار ظـهـره و ابـتـسـم 

فـنان كبير نجمه سـطـع
أ غـــ ــضــ ــبٔ  عـــدوه 
فـضـح الـعبيد والـخـدم

نــــــالـــ   الـــشــــهـــادة
نــــــاجــــي  الـــعــلــــي
وعمله صـار رمـز الأُمــم

💠💠💠🖋️محمود غازي درويش 

قصيدة تحت عنوان{{ياحسينْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*ياحسينْ*  
 
    ياحسينْ أحلامنا 
    راحنْ طحينّْ،،، 
    ليتنا ياحسينْ 
    لازرعنا وحَصَدْنَا * 
    
    تايهْ الشورْ فينا 
    أميرْ،،، 
    والرويبضة ياحسينْ
    فينا غَنَّا * 
    
    والشاعرْ الليِّ 
    دَمَرْهَا باالحِّيلْ،،، 
    يَقَّصِدّْ للديرةْ 
    ديرتنا جَنَّةّْ *
    
    ليتهْ سكتْ ولانفرْ
    الغشيمْ،،، 
    ولانفرْ غباهْ 
    وإندمرْتّْ  بَلَدّْنَا * 
    
    مذكور وصفهُ 
    بالذكرِ الحكيمّْ،،، 
    ينّْتَخي   بْجَدّْهْ
    وحِنَّا    وحِنَّا * 
    
    عوذهْ منْ عقولْ
    التايهة،،، 
    ياخذها ربي 
    ويرفعْ الفتنةْ * 
    
    ألحقكْ ربي 
    بجدودِ نصَّابين،،، 
    وياعسىٰ جهنمْ 
    تلتهمْ كُلْ رمةّْ *
    
    جَدَّكْ ياوجهْ الشرّْ
    نصَْابَ ولعينّْ،،، 
    إنثبرْ لاتعوي 
    بشَنَّةْ   ورَّنَّا *
    
    محررّْ القدس 
    جَدَّكّْ المجنون،،، 
    أوْ عالمٍ  جُهْبُذّْ
    نستفيدْ منهّْ* 
    
    مهسترْ سيرتهُ 
    بكتبِ الغشيمينْ،،، 
    لامع الرجالِ  ولا
    المبشرة بالجنةّْ * 
    
    أقول فكنا منْ 
    جدكَ المجنونْ،،، 
    لاتغثنا بسيرتهِ 
    العَفّْنَا * 
    
    ياللهْ تأخذ الغبي
    وغشيمْ،،، 
    وفرجْ الهَّمّْ 
    وأرفعَ الغمةّْ * 
    
    منْ تعزى بهني 
    أبيه عزوهْ،،، 
    بهني أبوكْ 
    ياسفيهْ تَتْهَنَا * 
    
    مهو كلامي كلام  
    سيدِ العالمينْ،،، 
    الليُ لا تعرفهْ
    ولاقريتْ عنهْ *
    
    فهمتها أونشرحْ
    بالعريضْ،،، 
    ولاتنطمْ وتكفّْ 
    غباكْ عَنّْا * 
    
    يا غارةْ الّْلهْ
    لاتتركي الغشيمّْ 
    لا قرآنَ نافعهْ ولا 
    سيرةْ وسنةّْ *
    
    وصليَ ياخلقي 
    على الأمين،،، 
    ونكحل العينَ 
    بشوفهّ بالجنةّْ *

بقلمي،،،
*المستعين بالله*
28/صفر/1446

1/9/2024 

قصيدة تحت عنوان{{تعالي الى فضاءات حبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 تعالي الى فضاءات حبي

كي ارسم اوراقك والبهاء
تعالي الي مطرا اتقاسمه
لحن صداه شقي ذات مساء
انا الذي عرف حبيبته من هي
هي الخبايا جذابة وفلقة النساء
اتغزل بشذاها ربحت مناهل
قادتني الى فيض واشتهاء
الى مداولة الابتسامة رونقها
عذبة انفاسها شهد الرجاء
انا انتظرتها بكل وقت قابلتني
على رفيف الاقدار ذات ارتماء
تكفيك من حنانها كانها وطن
لا غير الزمن صفاتها الغراء
انجذب بشديد رهن الاماني
صدق توكلي راق لي الثناء
اعشقها بكل وقت كانها الشمس
بريقها دفئ وطاعتها عمياء
لمثلها امضي الى الرحب قدما
واحافظ عليها كزجاج كقطر ماء
بقلمي
رياض النقاء
العراق

نص نثري تحت عنوان{{قلمي العنيد}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


قلمي العنيد ..
رؤوف بن سالمة 

أيها القلم العنيد
ارسم حروفك
على وجنة الأيام
وضمّخ عنت الزمان
وقبح الحاضر
في دواة الصّبر..
أيها القلم الرّشيد
أكتب عناوين الخيبات
على رمل الشواطيء
تحملها الامواج العاتية
لغياهب ماضي الترّهات
وحدود جبل قاف
وانتظر رذاذ الأمل
يغسل كل المحن..
أيها القلم الفريد 
برغم كل التمجيد 
تظلّ معاندا كشجرة
تطاوح في وجه الإعصار
لا يمكن أن تستريح
والعبارة الشاردة الشّقية
كوجه الريح
في صحراء قصيّة
متى تخطّ باليمين
ما يملي  عليك النسيم 
فيطرب مني القلب
وروحي الشفيفة تهيم..

رؤوف بن سالمة/تونس 

قصيدة تحت عنوان{{في هامشية أنثى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{لؤي الشاهري}}


 في هامشية أنثى


…………..

في هامشية أنثى
يهزم الرجلُ ..
قل لي ..
فكيف بمن تُرخى له القُبَلُ !!
ويستبدُّ به معنى رجولته
يبدي الصلابة
لكن ،، تحتها خجلُ
ينأى
يسافر 
في أحلام إمرأةٍ
في مقلتيها 
ينام الليل والعسل
فخبئيني
بأطراف الرموش
ولو …
لبرهةٍ من ثواني العمر أشتعلُ
ضاقت 
بعيني مساحات بلا إمرأةٍ
تطوي بأخمصها الصحرا وتنتعلُ
ورحتُ أسأل ..
ما كانت مشاعرها عني 
فيهدأ في مضماره الجدل
حرف …
على ضفتيه انتِ ضامئةٌ
والحب يعطش ..
فاسقي الحب يا أملُ
……..

لؤي الشاهري/ العراق