الاثنين، 9 ديسمبر 2019

قصيدة شعبية بعنوان {{عشان غلبان}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{رضاعبدالحميد}}

عشان غلبان

(ابراهيم تيكو تيكو ) 

إبراهيم عرفان 

عشان غلبان 

ماحضرش جنازته 

فلان وفلان

وفلان وفلان

حتى انا كنت كمان كسلان

وصاحبنا اللى نافش ريشه

بعيونه شايفه مش إنسان

عشان غلبان

***

عشان غلبان 

الله يرحمه 

هوه كريم حنان

كان طيب وكان 

له ضحكه تطرد الأحزان 

لا كان حرامى 

ولا وارث ٢٠٠ فدان

طول عمره عاش شقيان 

وكل يوم فى مكان 

على راسه يشيل اللِب والترمس 

مرة فى ميت تمامة 

ومرة فى دكرنس

فى اللؤمه الحلال عشمان 

الحمد لله الرحمن 

على انه بيفضلنا

بالتقوى والإيمان

مش بالمناصب 

ولا بالحسب والنسب

ولا الأطيان 

عشان غلبان

***

عشان غلبان 

كانت جنازته 

ع الأد محدوده

واللى حضرها ناس

ع اليد معدوده 

على إيه متكبرين

وعُقولكو مسدوده 

ليه تجهلو المساكين 

قلوبكو ليه سوده 

دالكل فى القبر

هتنخوره الدوده 

كل من عليها فان

مافيش فرق 

الغنى زى اللى عاشها جعان

عشان غلبان

***

عشان غلبان 

كان العزاء قاصر

لا فيه فِراشه 

ولا صوان على فدان 

ولا ده ماشى بطقم الشاى 

ولا ده ماشى بالفنجان 

ولاده قاعد فى بُقه سيجارة 

وقارفنا بالدخان 

ولا قارئ بصوته يلعلع 

بيبيع بالربع فى القرآن 

ولا واحد يهز الراس

متسلطن ومش فهمان

ولا واحد حاضر نعسان 

ولا كرسى أطيفة فخم

حجزينه لابو قردان 

الناس مقامات ياعم

ولكل لطخ مكان 

عشان غلبان

***

عشان غلبان 

آاااااااااااااااااااااااه 

آه يابشر 

ياتراب فوق التراب ماشى 

الكل فانى 

والدنيا ماتسواشى 

على إيه متكبرين

دالكِبر من الشيطان  

هوه الفقير من طين 

وانتو من المرجان 

إن أكرمكم عند الله أتقاكم 

إفهمها يا غفلان 

دانتامخدوع ومش دريان

فى القبر كله هيتظلت 

ويدوب فى التراب دوبان

معلش ياعم ابراهيم

الدنيا ملانه عبط

الناس فاهمنها صح  

وانتا اللى فاهم غلط

الناس حاسبنها غنى وفقير

وزير وغفير 

ضعيف وكبير

والعدل فيها إتشفط

وماعدش فيها حنان 

الله يرحمك

ويزيدك من الإحسان 

ويسكنك فى النعيم

ويبعدك عن النيران 

وماتزعلش من الزمانده 

الدنيا مطنشه الغلبان 

عشان غلباااااااااااااااان

رثاء 
شاعر الإحساس 

رضاعبدالحميد

قصيدة شعبية بعنوان {{منمنمات من خوابي المحكي}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{جمال خضور}}

قطفةشعر..من(زورق الليل) 

"منمنمات من خوابي المحكي" 

    (وشم)

نَقْشِتْ عَ زندا..
وَشمْ..
قصدا الوشمْ..
يزيّنو ..
سَرَقْ من زندا..
حَبْة.. حلا..
وصار يتغاوى..
في مَشيتو..
متلْ سلطانْ..
فوقْ عرشو..
اعتلا..

ولكْ ياوشمْ ..
بتضلّكْ رسمْ..
وما في عينْ..
ولا رمشْ..
فوق الحاجبْ..
في عمرو..
اعتلىٰ..

           جمال خضور
_______________________________

قطفةشعر..من(زورق الليل)

(مين الحرير)

مِنْ لامست ْ..
إيدا .. الحريرْ..
لحالو..انغزلْ..
والمغزلْ مركونْ..
يبكي..
ليشْ..انعزل.ْ.

واللي شافا ينصفْ..
هيّي الحريرْ.. 
ولاّ..
خيطانْ بيفتّلها..
مغزلْ..

هيك ْراد ْألله يكونْ..
الحلوة حريرْ..
وصابيعها..
المغزلْ...

         جمال خضور

قصيدة{{ لا لزوم لي }} بقلم الشاعر اللبناني القدير الاستاذ {{فيصل الأمين}}

لا لزوم لي
فأنا كفاصلة ابحث عن جملتين
لاكون بينهما،او كنقطة تأخذني لاول السطر لافتت الغموض ،واوضح شمس المعنى...
ربما سأكون صفحة بيضاء 
تنتظر من يخربش عليها
ويأخذني للفجر من يدي
يسلمني لطريق اسلكه للمرة الاولى....
لا بدء للبداية 
ولا رسول لنهاية النهايات

انما هناك شاعرا تدلى ظله في الليل وابحر في سكون صمته
تضاءل قلبه فهجر الورد الى الشوك....
وافترس صباحه بخيال الحلم
كل شيء غدا كالخريف المتساقط
مارد يلد من صراخ اليقظة
يطارد وعيا ويسكنه
ويراقص الظلمة....
فالمعنى يعيش في معناه
والواقع ينظر الى خشبة مسرحه،يغتال وفي عنقه
حبل الطاعة
والطبيعة تتكاثر وتموت
وانسانها لا يرى منها الاّ
الغيب....والتوسل لواحد
احد.
فيصل الامين
لبنان

قصيدة{{إذا سُلَّ سيفُ الحقِ خابَ المُجَادلُ }} بقلم الشاعر اليمني القدير الاستاذ {{عادل درهم الرعاشي}}

(إذا سُلَّ سيفُ الحقِ خابَ المُجَادلُ) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عيـوبُ الشقي عنـد الشقي خلائلُ
ُ تهــــونُ إذا هـــانَ الضميرُ الرذائلُ

يضنـــونَ إن المنكــــراتَ فضــائلُ
وإنَّ الذي يحمي المكارمَ جـــاهــلُ

اذا هانَ قدرُ المرءِ في عيـــنِ نفسهِ
تجاهـــلَ ما لــم يحتملهُ التجاهــلُ

سيوفُ الورى في النائباتِ عقولهم
إذا سـُلَّ سيفُ الحقِ خابَ المٌجًادِلُ

فمن لــــم يعِ فهمَ الامـــــــورِ بعقلهِ
مــــن الصعبِ يوماً ان تفيهِ الدلائلُ

خليلي الذي يُشْقِي ويُسعدُ مهجتي
فلنْ يستقيمَ الضلُ والعــــــودُ مائلُ

اذا ضاقََ كلُ الناسِ عن فهمِ بعضهمْ
فــلا شك إنَّ الخيرَ في الارضِ زائلُ
الشاعر عادل درهم الرعاشي

قصيدة شعبية بعنوان {{مايهمنيش}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{خالد المنصوري}}

مايهمنيش  

مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

المهم حتعمل ايه .. تخدم بيه ناس تانيين

خد رسول الله قدوة .. كان يتيم صادق آمين 

اخرج امه خير امه .. اخرجت للعالمين 
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

المهم تحسن سيرك .. وتعمل فيها بكل ضمير

والاهم تقدم خيرك .. ويبقى وجودك له تأثير 

كلمه منك تسعد غيرك .. وعامل خلق الله باللين
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

اعمل اللى يفيد الخلق .. واللى يعود عليك ويفيدك

بس مهم تمد ايدك .. واوعى تنسى تشكر سيدك

ولما المولى بنعمه يزيدك .. متنساش فى يوم مسكين
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

دا المهم تقرب بُعدك .. واوعى يوم تفرق يعضك

ان عهدت احفظ عهدك .. وان وعدت اوفى بوعدك 

نظف ايدك نظف قلبك .. وخلى عندك تقوى ودين 
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

ان قدرت تسامح سامح .. ولا تفترى على خلق الله 

واعمل اللى فيه الصالح .. وارمى حمولك على الله 

وخلى وردك ديما طارح .. زى الفل يسر العين
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

المهم حتعمل ايه .. تخدم بيه ناس تانيين

خد رسول الله قدوة .. كان يتيم صادق آمين 

اخرج امه خير امه .. اخرجت للعالمين

مايهمنيش .. مايهمنيش

خالد المنصوري/مصر
9/12/2019

بحث تحت عنوان{{ رافع بن عميرة الطائي }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

رافع بن عميرة الطائي
ــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق- 4-12-2019
أبو الحسن رافع بن عميرة بن جابر بن حارثة بن عمرو بن مخضب بن حِرْمِز بن لبيد بن سِنْبس بن معاوية بن جَرْوَل بن ثُعَل بن عمرو بن الغوث بن طيئ الطائي السِّنْبسي ...  قال مسلم وأبو أحمد الحاكم: أن لرافع صحبة......   صاحب أبا بكر الصديق رضي الله عنه في سرية ذات السلاسل تحت قيادة عمرو بن العاص في زمن النبي عليه السلام.....قال رافع: لما كانت غزوة ذَات السلاسل قُلتُ لأختارنّ لنفسي رفيقًا صالحًا، فوفق لي أبو بكر فكان ينيمني على فراشه، ويلبسني كساءً له من أكسية فَدَك. فقلت له: علّمني شيئًا ينفعني. قال: اعْبُد الله ولا تُشْرِكْ به شَيْئًا، وَأَقِمِ الصَّلَاةَ، وَتَصَدَّقْ إِنْ كَانَ لَكَ مَالٌ، وَهَاجِرْ دَارَ الكُفْرِ، وَلَا تَأََمَّر على رَجُلَيْنِ.كان رافع بن عميرة السنبسي الطائي يغدي أَهْلَ ثلاثة مساجد يسقيهم الحَيس وما لَهُ إلا قميص واحد هو للبيت وللجمعة
 كان دليل جيش خالد بن الوليد عندما قطع الصحراء في خمسة أيام من العراق إلى الشام، حيث أعتمد عليه المسلمين في سلك طريق الصحراء، وكان مع خالد بن الوليد عشرة ألاف مقاتل، طلب منهم الخليفة أبو بكر الصديق، أن ينتقلوا من العراق إلى الشام لقتال الروم مع أبو عبيدة بن الجراح في معركة اليرموك. 
  وفيه قيل:
لله دَرُّ رَافِـعٍ أَنَّــــى اهْتَـــدَى فَوَّز مِنْ قُرَاقِرٍ إِلَـى سُـــوىَ
خمْسًا إِذَا مَا سَارَهَا الجِبسُ بَكَى مَا سَارَهَا مِنْ قَبْلِهِ إِنْسٌ يُرَى
قالت طيئ: هو الذي كلمه الذئب، كان لصًا في الجاهلية فدعاه الذئب إلى اللحوق برسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. قال ابن إسحاق: ورافع بن عميرة الطائي، تزعم طيئ أنه الذي كلمه الذئب، وهو في ضأن له، فدعاه إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وقال رافع في ذلك:
رَعَيتُ الضَّأْنَ أَحمْيهَـا بِكَلْبِـــي مِنْ الَّلصْتِ الخَفِـيِّ وَكُــــلِّ ذِيبِ
وَلَمَّا أَنْ سَمِعْـتُ الذَّئْـبَ نَادَى يُبشِّرُنِي بِأَحْمـدَ مِـنْ قَـــــــــرِيبِ
سَعَيتُ إِلَيْهِ قَدْ شَمَّـرْتُ ثَوْبِـي عَلَى السَّاقَينْ قَاصِـدَةَ الرَّكِيـبِ
فَأَلْـفَيْتُ النَّبِـــــــــــيَّ يَقُــــولُ قَـوْلًا صَدُوقًا لَيْـسَ بِالقَـوْلِ الكَذُوبِ
فَبَشَّرَنِي بِقَـوْلِ الحَـقِّ حَتَّــــــــــى تَـبَـينّتُ الشَّــــــــــــرِيـعَـةُ لِلْـمُنِيـبِ
وَأَبْصَرْتُ الضِّيَاءَ يُضِيءُ حَوْلِي أَمَامِي إِنْ سَعَيْتُ وَمِـنْ جَنُوبِـي
صاحب أبا بكر الصديق رضي الله عنه في سرية ذات السلاسل تحت قيادة عمرو بن العاص في زمن النبي عليه السلام.
قال رافع بن عمرو: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشاً، وأمر عليهم عمرو بن العاص وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فقال: دلونا على رجل دليل يختصر الأرض ويأخذ غير الطريق؛ فقيل له: ما نعلم أحداً يفعل ذلك غير رافع بن عمرو؛ فدلوا علي فكنت دليلهم.
كان رافع لصاً في الجاهلية، وكان يعمد إلى بيض النعام، فيجعل فيه الماء فيخبأه في المفاوز. فلما أسلم كان دليلاً بالمسلمين.
قال رافع بن عمرو الطائي: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص على جيش السلاسل، وبعث معه في ذلك الجيش أبا بكر وعمر وسراة أصحابه رضي الله عنهم؛ فانطلقوا حتى أتوا جبل طيئ، فقال عمرو بن العاص: انظروا رجلاً دليلاً يجتنب بنا الطريق، فيأخذ بنا المفاوز؛ فقالوا: ما نعلمه إلا رافع بن عمرو، فإنه كان ربيلاً في الجاهلية والربيل: اللص الذي يغدو على القوم وحده فيسرق قال رافع: فلما قضينا غزاتنا انتهينا إلى المكان الذي خرجنا منه؛ فتوسمت أبا بكر رضي الله عنه، فأتيته فقلت: يا صاحب الخلال؛ توسمتك من بين أصحابك يعني فأوصني فقال: أما تحفظ أصابعك الخمس؟ قلت: نعم، قال: تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله؛ وتقيم الصلاة الخمس؛ وتؤدي زكاة مال إن كان لك؛ وتحج البيت؛ وتصوم شهر رمضان؛ هل حفظت؟ قلت: نعم، قال: لا تأمرن على اثنين، فقلت: وهل الإمارة إلا فيكم أهل المدر؟! قال: لعلها أن تفشو حتى تبلغ من هو دونك، إن الله عز وجل لما بعث نبيه صلى الله عليه وسلم دخل الناس في الإسلام، فمنهم من دخل لله فهداه الله، ومنهم من أكرهه السيف؛ فكلهم عواذ الله وجيران الله؛ إن الرجل إذا كان أميراً فتظالم الناس، فلم يأخذ لبعض من بعض انتقم الله منه؛ إن الرجل منكم لتؤخذ شاة جاره، فيظل ناتئاً عضله غضباً لجاره، والله من وراء جاره. قال رافع: فمكثت سنةً، ثم إن أبا بكر استخلف، فركبت، ما ركبت إلا إليه فقلت له: أنا رافع، لقيتك يوم كذا وكذا، فنهيتني عن الإمارة ثم ركبت أعظم من ذلك أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم! قال: نعم، فمن لم يقم فيها كتاب الله فعليه بهلة الله عز وجل.
وكان يقال لرافع: رافع الخير.
وهو الذي قطع ما بين الكوفة ودمشق في خمس ليال. وقال فيه الشاعر:
لله در رافع أنى اهتدى ... فوز من قراقر إلى سوى
خمساً إذا ما سارها الجبس بكى 
قال ابن إسحاق: رافع بن عميرة الطائي فيما تزعم طيئ الذي كلمه الذئب وهو في ضأن له يرعاها. دعاه الذئب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمره باللحوق به. وأنشدت طيئ شعراً زعموا أن رافع بن عميرة قاله في ذلك.
قال الهيثم بن عدي وغيره: لما مات أبو بكر الصديق رضي الله عنه أمر عمر بن الخطاب خالداً بالمسير إلى الشام والياً من ساعته. فأخذ على السماوة حتى انتهى إلى قراقر؛ وبين قراقر وبين سوى خمس ليال في مفازة، فلم يعرف الطريق؛ فدل على رافع بن عميرة الطائي وكان دليلاً بصيراً فقال لخالد: خلف هذه الأثقال، واسلك هذه المفازة وحدك إن كنت فاعلاً، فكره خالد أن يخلف أحداً؛ فقال له رافع: والله إن الراكب المنفرد ليخافها على نفسه، وما يسلكها إلا مغرر؛ فكيف أنت بمن معك! فقال: لا بد وأحب خالد أن يوافي المفازة ويأتي القوم بغتة فقال له الطائي: إن كنت لا بد من ذلك، فابغ لي عشرين جزوراً سماناً عظاماً، ففعل، فظمأهن ثم سقاهن حتى روين، ثم قطع مشافرهن، وشرط شيئاً من ألسنتهن، وكعمهن لئلا تجتر، لأن الإبل إذا اجترت تغير الماء في أجوافهن، وإذا لم تجتر بقي الماء صافياً في بطونهن. ففعل خالد ذلك، وتزودوا من الماء ما يكفي الراكب. وسار خالد. فكلما نزل منزلاً نحر من تلك الجزر أربعاً، ثم أخذ ما في بطونها من الماء، فيسقيه الخيل، وشرب الناس ما معهم؛ فلما سار إلى آخر المفازة انقطع ذلك عنهم، وجهد الناس، وعطشت دوابهم، فقال خالد الطائي: ويحك! ما عندك؟ فقال: أدركت الري إن شاء الله، انظروا، هل تجدون عوسجةً على الطريق؟ فوجدوها، فقال: احتفروا في أصلها، فاحتفروا، فوجدوا عيناً غزيرة، فشربوا منها وتوضؤوا وتزودوا فقال رافع: ما وردت هذا الماء قط، إلا مرةً واحدةً وأنا غلام. فقال الزاجر:
لله در رافع أنى اهتدى ... فوز من قراقر إلى سوى
وفرق خليفة بن خياط بن رافع بن عمرو صاحب قصة ذات السلاسل فذكره في الصحابة، وبين رافع بن عميرة الذي دل خالد بن الوليد على الطريق السماوة حتى رحل بهم من العراق إلى الشام في خمسة أيام، فذكره في التابعين، ولم يصب في ذلك، فإنه واحد اختلف في اسم أبيه وذكر ابن إسحاق في المغازي أنه هو الذي كلمه الذئب فيما تزعم طيئ وكان في ضأن يرعاها فقال في ذلك:
فلما أن سمعت الذئب نادى
يبشرني بأحمد من قريب
فألفيت النبي يقول قولا
صدوقا ليس بالقول الكذوب
وروى الطبراني من طريق عصام بن عمرو، عن عمرو بن حيان الطائي، قال: كان رافع بن عميرة السنبسي يغدي أهل ثلاثة مساجد يسقيهم الحيس وما له إلا قميص واحد وهو للبيت وللجمعة.

المصادر 
ـــــــــ 
1- الاستيعاب في معرفة الاصحاب لابن عبد البر
2- مغازي الواقدي
3- سبل الرشاد للشامي
4- مختثر تاريخ دمشق لابن منظور
5- الاصابة في تمييز الصحابة
6- الطبقات الكبرى
7- اسد الغابة
8- بغية الطلب في تاريخ حلب لابن العديم
9- موسوعة التراجم والاعلام
10- تاريخ خليفة بن خياط
11- التاريخ الكبير للبخاري
12- تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر

خاطرة بعنوان{{من أين جئت يا عزيزي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{رزان حافظ }}

من أين جئت يا عزيزي
ماذا عساي ان افعل بعد هجرك لي 
كيف لي الوقوف مرة أخرى
هجرتني كدمية غريبة 
سكبت الوعود بيدك 
فنسيتها تارة 
وخذلتني تارة اخرى 
فماذا عساي أن افعل

رزان حافظ 
سوريا

قصيدة{{هؤلاء هم البشر }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{كريم خيري العجيمي}}

هؤلاء هم البشر..!!
........................
يا صديقي..
لاتهتم لشخص دخل حياتك كريح عابرة..
نعم يسقط بعض أوراقك..
ولكن لا يسقط منك إلا ما يجب أن يسقط..
فالريح لا تسقط إلا الورق الجاف..
تتألم..
تتمزق..
تموت..
ولكن تمضي بك أو من غيرك..
فلا تهتم..
كعبور شاحنة على صدرك..
ستمر..
بعضها حلو..
كثيرها مر..
ستمر..
ستمر..
وما يضر؟!..
لماذا؟!..
ببساطة لأن أحدهم يتخذك ممر(ا)..
،بعضهم يا سيدي يتخذك مفر(ا)..
وبعضهم يتخذك مستودعا ومستقر(ا)..
فالكل يتعامل معك حسب قيمتك عنده..
فلا تستجدي قيمتك من أحد..
واعلم أن لكل بداية من نهاية..
فقط ستتألم جدا لأنك أشرعت للود على غير أهل الوداد..
وعلى حين غفلة منك سيعبر بعضهم..
انتهازي..
وصولي..
أناني..
لا يهتم إلا بما يجمع..!!
لا يألم لقلب تقطع..!!
ولن يهتم لعين تدمع..!!
وسينسى تماما أننا لسنا سواسية في تحمل الألم..
فالبعض يتجاوز وينسى ويكمل مسيرة حياته..
وبعضهم يقتله الوجع لفراق أيا كان نوعه..
يتوجع حد الموت صمتا دون أن يدري ذلك العابر حجم ما أخلفه ذلك الرحيل الخاطف..
سيمر..!!
وينسى تماما أنه سائل الأمس الذي وقف ببابك يسأل القرب..
فلما كان له ما أراد عبر..!!
وكانك محض قطعة من حجر..!!
لن تتمزق أبدا ولن تنكسر..!!
سينسى أن كل من يدخل حياتنا يستقطع معه جزء" منا حينما يخرج..
وسيتناسى ذلك العابر أن خلفه فراغ يألم..
لماذا؟!..
لأننا نمنح بلا تردد ولا نوصد الأبواب جيدا..
ولأننا أوصدناها زمنا قد طال..
فقد داعب خيالنا الاشتياق لضوء الشمس بعد سنوات من العزلة..
ولأننا عانينا وحدة فرضتها علينا الظروف يوما..
سنستسلم مع طرق رقيق على أبواب الرفض..
لنشرع الأبواب عن آخرها لذلك القادم من بعيد..
وسننسى للحظة أن خلف كل ربيع يأتي صيف حار يعقبه خريف غادر يليه شتاء قارس..
سيضربك تياره..
وتزمجر رعوده..
ويصعقك برقه على غير استعداد منك..
لأنك ما زلت مغمض العينين..
تأخذك نشوة كاذبة..
ولذة مزيفة..
ومظاهر خادعة..
من طيب لسان..
أو حسن مظهر..
أو تمسح خلف دموع هي لدموع التماسيح أقرب من دموع البشر..
لتكتشف أن التماسيح والله قد تصدق..
ويكذب هؤلاء..
فيتسلل خلسة إلى حياتك..
يستقضي ما قدم لأجله ويمضي..
وأنت أيضا في غفلة..
ما زال يلعب برأسك سكر خمر إدعاءه الكاذب أنه صديق..أو حبيب..أو حتى عابر سبيل..
ولن تسلك أبدا دهاليز الحكايات..
لتعرف السر الدفين..
لأنه سيقطع كل الدروب خلفه..
ويمزق الخرائط..
ويوصد كل النوافذ..
ويمحو الأثر..
ولن تتمكن ما حييت من معرفة ما وراء الكواليس..
سيمحوك من ذاكرته ومن حياته كلها بضغطة زر سيدي..
ليترك فيك ذلك السؤال المعذب ويمضي..
وتظل تردد السؤال ملايين المرات..
دون جواب للأسف..
جريمة مكتملة الأركان مع سبق الإصرار والترصد..
تعاقب عليها كل القوانين بالإعدام..
ومع استعمال الرأفة..
السجن المؤبد..
ومع ذلك..
ولانتكاس الفطرة..
ستنصب المحكمة فجأة وسيكون هو قاضيها وشاهدها وسجنها وسجانها وجلادها..
وناطق حكمها المجهز سلفا..
بل وجدران سجنها وقضبانها..
وسيكون قوله هو القول الفصل..
وبقدرة قادر ستجد أنك أنت القاتل الأثيم..
لتقبع أنت في سجن بلا أسوار ولا قضبان..
مساحته ذاكرة لا تصدأ وقضبانه ضلوع تئن..
وسجينه الوحيد هو أنت..
وجلاده حضره العابر الغابر..
ابن الزمن الذي لا تعرف ما إذا كان العيب فيه..
أم أنك ولدت من رحم أمك مشوها معيبا..
أرضعتك ثديا من إخلاص..
وأخرى من وجع من كل شئ حتى الهواء..
لا مراجعة ولا استئناف ولا استشكال ولا معارضة..
ولا التماس لإعادة النظر..
لا لشئ إلا لأن حضرة محكمته لا تعترف بأي شئ بخلاف كونك مذنبا ومدانا..
آثما مهما قلت..
ولأنه في كل القوانين..
السماوية منها والوضعية..
مبدأ،،،،المتهم برئ حتى تثبت إدانته،،،،
ولأن جلالته يصر منذ البداية ودون محاكمة أنك مذنب،عاص تستوجب العقاب..
ستجد أن مبدأ عدالته..
أنت متهم عندي حتى تثبت براءتك..
حتى ولو ثبتت..
أيضا أنت متهم في ساحتي..
لن تبرأ من وزر جريمتك..
التي لا تعرف بالأصل ما هي..
وتقضي حكما بالغربة من جديد..
والعزلة من جديد..
والوحدة من جديد..
دون سند أو معين..
وستتعلم يا صديقي في وحدتك الطويلة وعزلتك التي لن تنتهي..
أن توصد الأبواب جيدا..
وستعلم أن بعضهم ما كان يستحق الدخول إلى حياتك أصلا..
حتى ولو على سبيل عابر سبيل يستظل بك قليلا ويمضي..
لأن بعضهم حرام عليهم حتى ذلك الظل..
ولأنك أسرفت في العطاء..
دون ثمن..
أو ربما كان المقابل بخسا زهيدا..
ستتألم طويلا..
فلا عليك..
فالوجع أيضا قدر..!!
وهؤلاء هم البشر..!!
وفي لحظة ما سيؤذيك كل شئ..
حتى الصمت سيؤذيك..
لدرجة أنك ستكف عن كل شئ..
حتى ذلك السؤال..
لن تسأل داخلا لماذا دخلت..
ولن تسأل خارجا لماذا خرجت..
فقط ستكف..!!
وتبقى دموع لن تجف..!!
وسر لن ينكشف..!!
وحينما يحل موعد الليل والظلمة والدجى..!!
ستنزوي إلى ذلك الركن البعيد لتقبع تلملم بقاياك..
وتجمع حصائد الخذلان في موسم جديد..
للخذلان والأسى..!!
وتملأ الجعبة وجعا استعدادا لزمن أخر غير الزمن..!!
تمنح فيه بلا حساب..
وتعطي فيه بلا ثمن..!!
وماذا ستجني من هؤلاء..
غير المرارة..
والخسارة..
والعفن..!!
فلا تهتم ولا تحزن..
لأن الأصل فينا..
الحزن..!!،،،،،،،،،،،،بفتح الحاء المهملة..
(نص موثق)

النص تحت مقصلة النقد..
...............................
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

قصيدة{{ خرج و لم يعد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر }}

خرج و لم يعد
ترك الأبواب خلفه مشرعة
زرع عيونا على الدروب له ناظرة
 رحل هاربا أو باحثاً عن غايته
مجبرا أو مكرها تلك هي مسالته
 ظنون في بعده و حيرة
ندم و اشواق و حسرة
و باب كبير من التساؤلات و التكهنات لا يغلق الا بعودته
هذا ان عاد و عدل عن رأيه
و إن كان الرجوع اصلا بيده
أو ممكن ان يرجع عنها و لو للحظة
 تلك أماني و ما اكثر الاماني و الأحلام المؤجلة
قد يطول الانتظار و ما اصعبه
و ينقضي العمر على أثره
فلك في الماء خير عبرة
اذا انسكب لا أمل في جمعه
و الكلام احسن تذكرة
اذا خرج لا ينفع رده
ربما يكسر ما لا يصلح جبره
فحافظ على من حولك و ارفق بنفسك
قد يكون من رحل عنك لا يعود ابدا
قد تكون الاجال على قارعة طريق العودة تنتظره
فتخرج الروح و لن تعود
عندها يكون قد خرج و لن يعود
مقداد ناصر... العراق.. 9/12/2019
Mukdad  #اريج_الذكريات#

قصيدة شعبية بعنوان {{يابن الماشبعت نوم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{حمزة صوفي القيسي}}

لم اكتب اللون الشعبي بهذه الغزارة ألا بتشرين الثورة الاحلام والالام امتزجت لتخرج هذا الاسى والشجن بهذا اللحن النغم 

الى من قتل الشباب الثائر بدم بارد هذا هو اصلكم ارجعتكم احزاب السلطة والفساد لتستفيد من خبرتكم بقتل الشعوب واضطهادها وتكميميم افواهها تحت مسمى مصالحة العهر اللاوطني ( المصالحة الوطنية ) 

(يابن الماشبعت نوم )

ياإبن الما شبعت نوم 
تدري بأمك چان تحوم 
تفتر اعله ابیوت الناس
وتکتب تقریر المشؤوم 
اطب وتاكل من ماعونه
وما تطلع من غير اسموم 
گال البعث وگال القايد 
وتباوع شو رد الكوم 
لو سكتو من غير احچایه
بزتهم شو سكت البوم
هاي اسنين المرت كله 
اتسبح وتصلي وتصوم 
مو لن تابت من دگته
تستغفر دتعد وتسوم 
سحارهه صارت شغلته
تزرع حقد وكره اليوم 
هاي امك شتريد احچلیك
يابن العار وجه الشوم 
صاير وطني تريد براسي 
تركب موجتنه بصدوم 
بصماتك اشكال اللوان
متحوص امك وكت النوم 
مرتاحه اتخلفهه انغوله 
لقتل عراقي والمظلوم 
صوبت ارصاصك ع الثائر 
گام بثوره لن مهضوم 
راد يعيش سويت الوادم 
بخيراته وهو المحروم 
راد ايعيش بضحكة وبسمه
ويطفاله من غير اهموم 
رايد وطن ايعيش ابضله 
ابحنية من غير دموم 
طفيت الشمعة باحقادك
يا ابن الما شبعت نوم 
حمزة صوفي القيسي / العراق 
5/12/2019
........

قصيدة{{أعدك }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

أعدك

سأخلع الحزن عني
وألبس ثوب التمني
 ولن انتظر حبيبا
بالبعد آلمني
لما كل هذا التجني؟
هجر أم هو هروب مني
كنت أحسبك قلبي وعمري
 سعادتي وفرحي
لكنك كنت السكين بنحري
أعدك
سأبتلع حزني
ولن أقول عيل صبري
بل سأسهر الليل أغني
قصة عاشقة بالهوى تهذي
أغواها شيطان الحب 
فثملت دون أن تدري
أعدك
سأنساك مثلما تعمدت هجري
أعدك
لن تكون سلطان قلبي
رغد العلي
تونس
2019/12/09

قصيدة{{ وفي داخلي شوق }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{سجى الحمصية}}

وفي داخلي شوق ..
لو انك تقرأ حروفي 
لفككت ازار غيابك 
زراً ...زراً ...
لتشرق شمس لقاءك 
في مرايا عيوني 
حتى تغار الشمس
وابتسامتك 
المكتظة بأسرار 
الياسمين ...
رشفة تكفي 
روحي لتمتلئ 
بهجة وسرورا 
تثملني وحروفي ...
 وتترع اوراقي 
ببهاء وصفك ...
وجمال طلتك 
ف تحلو وتزهو القصيدة  

# بقلم .....سجى الحمصية 
الأحد /8/ديسمبر /2019

قصيدة{{ونيسُ الّليل }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{لميس منصور}}

ونيسُ الّليل
قالوا خيرُ جليسٍ في الأنام......كتابٌ
وأنا أقول :
خيرُ ونيسٍ في ليالي الشّتاء......قلمٌ
أنا عاشقةٌ......له 
وهو يعشقُ........سطوري
 يُداعبني...........بصمتٍ
ويلامسني..........بلطفٍ
لا تسألوني عن شوقي........لهُ
سيروي لكم ومداده.........ينسكبُ
كما تنسكبُ الدموع من........الأحداق
ومن شدّة لهفته لاحتضانه.......بأناملي
حين أضمّهُ بينها يذوب.......فيها 
كما تذوب الشّمعة في........الاحتراق
 لا تسألوني كم........أشتاقهُ
وكم أفرح :
إذ ألتقيه بعد........الفراق
كم أهواه وحروفهُ تنسابُ.........وكأنّها
غفيرٌ على الشّطآن يوم.........التّلاقي
لا تسألوه.......شيئاً
إذ يروي لكم.........حكايته
تقرأونها مكتوبةً على.......أوراقي

بقلمي 
لميس منصور 
9 ديسمبر2019 
سوريّة طرطوس

قصيدة{{لغتي العربية }} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{أمينة كميتي}}

لغتي العربية

تحية لحروف الضاد وروعتها
ابهارهاساغه الاعجاز ماصح بغيرها
وحروف تنسج الحلي بسمتها
تزين الاذهان بنور تحلي معانيها
ايها المتكلم بالعربية ،أفصح واستشعر لذتها
ولاتتمايل من جهلك بين حروفها
في جوفها الذر مااستخرجه الا أهلها
وكفاك علما ان الله اختارها وابهر بإعجازها
لا تذل نفسك باستصغارها ،وتفسد فهمك بهتك سترها
فهي اللؤلؤ طالما شع نورها،واستمتع الواعي بجواهرها
فاقرا وتمعن ،واعد القراءة لن تمل تظل ترويك وترويها
في عيدك وكل الايام لك عيد حاضرها وماضيها
اقدم لك اكليل حب عبيره لن يزيدك رفعة انت فيها
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
بتاريخ 9 دجنبر 2019

قصيدة{{تحت زغزودة الغيث}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{أمينة كميتي}}

تحت زغزودة الغيث

تحت زغرودة قطرات الغيث
ودقات قلب تربع فوق لحن الصمت
ينسج منصة الهدوء بنشوة انزياح طرب الصوت
تهتز اوتار الاشتياق بانزلاق حبال فارقت سمو الكلمة
تحتال على الهدوء بجمال الحكمة
بتذوق لذة الحرف المبلل برضاب الذكريات 
المعطر بأريج الارض المطيب للهواء
والدفء المنبعث من لذة همس العاىءلة
راحت الكلمات تسبح في عالم العبر
تسمو بالخيال تقف على قمم الاحلام
تترفع على انتقاء اشلاء الخطاب
المضمخ بألوان العتاب وتدرج الصعاب
سأقف حيث توقف القلم ارفعه كأسمى علم
امسك بشيم الحكم 
حيث لا وصب ولاسقم 
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
بتاريخ 8 دجنبر 2019

قصيدة{{ اليك عني ايتها الانوثة}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{أمينة كميتي}}

اليك عني ايتها الانوثة

شكوت بعدي بعد توالي الجراح
واشتغالي بسر صار جرحه مباح
رفعت همي للذي بيده كل البطاح
وانشغلت بكوني امة تنتظر السراح
 لاالاوجاع تلطمني فأبيت في كف النواح
ولاالافراح تنسيني كيد الاتراح
سبوني لذةعيش اعتزلت بها زمن الكفاح
لانحن صرنا  ربات بيوت ضمنناعز الفلاح
ولانحن نساء ضمنا  دفءالانوثة بكل جناح
سافرت بحلمي فجبت مراحل العمر بارتياح
وعزفت على اوتار الايام آلام حرية تشكو السفاح
ظلموني لما نعتوني بالانثى ليس لي منها سوى جسد ووشاح
قالوا انت الحرة وسحبوني بهتافاتهم في كل ساح
جمعوني مع العثرات والاصداح
حملوني أوزارا وتجرعت  بها من الحزن اقداح
نقبت عن سر عثرتي فوجدتها حيلة عطرها فاح
 تقليد شر ولجنا به جحرا ولغنا الهتاف وتأبطنا الصياح
 دعني من انوثة صارت غريبة في قاموس الكفاح
اليك عني فأنوثتي تأبى الخداع والانصياع والضياع
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
14 اكتوبر 2019

قصيدة{{ تعب النفوس }} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{أمينة كميتي}}

تعب النفوس
بين هراء النفس الطاغية
تدون الالاعيب في قواميس
بين دفتي الاغراء وطواحين الاهواء
خلف تخلف الجهاد وتجلي الفتور
تغزو الطموح جيوش النفور
ورصاص الاكاذيب تطلق للتعذيب
لنسف الاقبال وتشجيع الادبار
وتتراءى اوامر القرأن في قرار كل جنان
تمسح غبار النسيان
تذكر كل انسان
انك لابد فان
اقبل تفز بالامان
ولكن الجيوش تترقب كل صاح
اوصد نافذة الاغاثة
عد الى النوم القاسي
الى الغفلة والتناسي
في فلاة الهيام  ته 
في غيابات التيه تمتع
فالرقي لا يصلح له انسان  
همه التناسي
يغيب  وعيه في المآسي
فاللهم ردنا اليك ردا جميلا
وكف عنا شر النفس وسيوف الشر
مادامت  لنا في الحياة سويعات 
نبحر فيها بين الوان الآفات
و بين من عاش ومن  مات
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
بتاريخ 19 غشت 2019

قصيدة{{اغواك المال }} بقلم الشاعر الجزائري القدير الاستاذ {{محمد اخليفة بن عمار}}

اغواك المال

يا من هان عليك الهوى
وهجرتِ فؤادًا كان مأواك
فأخذتِ القلب رهينة
وروحي ذابت في هواك
أ لا تخشين الله في عاشقٍ
تاه منه العقل وأتبع خطاك
تربعت على عرش قلبي
 والعين لم ترى حواء سواك
عبدتِ هوى المال إله
وأرتضيتيه سيد مبتغاك
أرتفثين نعمة الله عليك
وأتبعتِ شيطان أغواك
لو أخذت  مال قارون
ما اقنعك وما أرضاك
أرأيتِ الحب والدنيا مال
هذا وسواس إبليس أغواك
أصدقِي القلب حبًا واقنعي
وأرجعي محبة لله لمولاك
الحياة  يا سيدتي زائلة فانية
فويحك من مال غرك واغشاك
اقتنعي بقسمة الله لك راضية
نفسي ومالي وحبي فداك
أم أنت  إمرأة رغوب لعوب
تبتغين الدرهم والشيطان لرضاكِ
إرحم نفسك وعاشق تدلل وتذلل
دنى منك إلا حبا في هواك

         محمد اخليفة بن عمار

بحث تحت عنوان{{ الصحابي حذيفة بن حسيل }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

الصحابي حذيفة بن حسيل ( اليمان ) صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 4-12-2019
الصحابي الجليل حذيفة بن حِسْل - ويقال حُسيل - بن جابر بن عمرو بن ربيعة بن جروة بن الحارث بن مازن بن قطيعة بن عبس، العبسي القطيعي ، حليف لبني عبد الأشهل من الأنصار .
وأمه امرأة من الأنصار من الأوس من بني عبد الأشهل واسمها الرباب بنت كعب بن عبد الأشهل .
ابوه : الصحابًي الجليل اليمان حسل أو حسيل بن جابر بن عمرو بن ربيعة بن جروة بن الحارث بن مازن بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. كان قد قتل رجلا فهرب إلى يثرب وحالف بني عبد الأشهل، فسماه قومه اليمان، لحلفه اليمانية وهم الأنصار ، ثم تزوج امرأة منهم وهي الرباب بنت كعب الأشهلية، فأنجبت: حذيفة وسعد وصفوان ومدلج وليلى. وقد أسلمت الرباب وبايعت الرسول. ولليمان ابنتان أخرتان هما: فاطمة  وأم سلمة.
 كان أبوه " حِسْل " قد أصاب دما، فهرب إلى المدينة فحالف بني عبد الأشهل فسماه قومه اليمان لكونه حالف اليمانية ، وتزوج والدة حذيفة فولد له بالمدينة ، وأسلم حذيفة وأبوه ، وأرادا شهود بدر فصدهما المشركون ، وشهدا أحدا فاستشهد اليمان بها .
وروى حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير ، وعن عمر ، روى عنه جابر وجندب وعبد الله بن يزيد وأبو الطفيل، وغيرهم من الصحابة ، ومن التابعين ابنه بلال وربعي بن خراش وزيد بن وهب وزر بن حبيش وأبو وائل وغيرهم . قال العجلي : " استعمله عمر على المدائن فلم يزل بها حتى مات بعد قتل عثمان وبعد بيعة علي بأربعين يوما " وذلك في سنة ست وثلاثين .
هاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فخيره بين الهجرة والنصرةَ فاختار النصرة .
وهو صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنافقين ، لم يعلمهم أحد إلا حذيفة ؛ أعلمه بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسأله عمر : أفي عمالي أحد من المنافقين ؟ قال : نعم ، واحد . قال : من هو ؟ قال : لا أذكره . قال حذيفة : فعزله ، كأنما دُلّ عليه .
وكان عمر إذا مات رجل يسأل عن حذيفة ، فإن حضر الصلاة عليه صلى عليه عمر ، وإن لم يحضر حذيفة الصلاة عليه لم يحضر عمر .
وشهد حذيفة الحرب بنهاوند ، فلما قتل النعمان بن مقرن أمير ذلك الجيش أخذ الراية ، وكان فتح همذان ، والري ، والدينور على يده ، وشهد فتح الجزيرة ، ونزل نصيبين ، وتزوج فيها.
 وقال الحافظ الذهبي رحمه الله :
" شهد اليمان وابنه حذيفةُ أُحُدا ، فاستشهد يومئذ ، قتله بعض الصحابة غلطا ، ولم يعرفه ; لأن الجيش يختفون في لأمة الحرب ، ويسترون وجوههم ; فإن لم يكن لهم علامة بينة ، وإلا ربما قتل الأخ أخاه ولا يشعر .
ولما شدوا على اليمان يومئذ بقي حذيفة يصيح : أبي ! أبي ! يا قوم ! فراح خطأ .
فتصدق حذيفة عليهم بديته .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أَسَرَّ إلى حذيفة أسماء المنافقين ، وضبط عنه الفتن الكائنة في الأمة .وقد ناشده عمر: أأنا من المنافقين ؟ فقال : لا ، ولا أزكي أحدا بعدك .وحذيفة هو الذي ندبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الأحزاب ليجس له خبر العدو ، وعلى يده فتح الدينور عنوة . ومناقبه تطول رضي الله عنه " 
 وروى مسلم  عنه رضي الله عنه قَالَ : مَا مَنَعَنِي أَنْ أَشْهَدَ بَدْرًا إِلَّا أَنِّي خَرَجْتُ أَنَا وَأَبِي حُسَيْلٌ قَالَ فَأَخَذَنَا كُفَّارُ قُرَيْشٍ قَالُوا : إِنَّكُمْ تُرِيدُونَ مُحَمَّدًا فَقُلْنَا : مَا نُرِيدُهُ مَا نُرِيدُ إِلَّا الْمَدِينَةَ . فَأَخَذُوا مِنَّا عَهْدَ اللَّهِ وَمِيثَاقَهُ لَنَنْصَرِفَنَّ إِلَى الْمَدِينَةِ، وَلَا نُقَاتِلُ مَعَهُ ، فَأَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْنَاهُ الْخَبَرَ فَقَالَ : ( انْصَرِفَا، نَفِي لَهُمْ بِعَهْدِهِمْ وَنَسْتَعِينُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ )
وروى البخاري عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : لَمَّا كَانَ يَوْمَ أُحُدٍ هُزِمَ الْمُشْرِكُونَ فَصَاحَ إِبْلِيسُ : أَيْ عِبَادَ اللَّهِ أُخْرَاكُمْ ! فَرَجَعَتْ أُولَاهُمْ فَاجْتَلَدَتْ هِيَ وَأُخْرَاهُمْ ( أي وهم يظنون أنهم من العدو ) فَنَظَرَ حُذَيْفَةُ فَإِذَا هُوَ بِأَبِيهِ الْيَمَانِ فَقَالَ : أَيْ عِبَادَ اللَّهِ أَبِي أَبِي ! فَوَاللَّهِ مَا احْتَجَزُوا حَتَّى قَتَلُوهُ . فَقَالَ حُذَيْفَةُ : غَفَرَ اللَّهُ لَكُمْ .
وقَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَحَدّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ ، قَالَ :
" وَأَمّا حُسَيْلُ بْنُ جَابِرٍ فَاخْتَلَفَتْ عَلَيْهِ أَسْيَافُ الْمُسْلِمِينَ فَقَتَلُوهُ وَلَا يَعْرِفُونَهُ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : أَبِي ! فَقَالُوا : وَاَللّهِ إنْ عَرَفْنَاهُ، وَصَدَقُوا!! قَالَ حُذَيْفَةُ : يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرّاحِمِينَ . فَأَرَادَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَنْ يَدِيَهُ، فَتَصَدّقَ حُذَيْفَةُ بِدِيَتِهِ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، فَزَادَهُ ذَلِكَ عِنْدَ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ خَيْرًا "
 وروى مسلم  عن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قال : لَقَدْ رَأَيْتُنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْأَحْزَابِ وَأَخَذَتْنَا رِيحٌ شَدِيدَةٌ وَقُرٌّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلَا رَجُلٌ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ جَعَلَهُ اللَّهُ مَعِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فَسَكَتْنَا فَلَمْ يُجِبْهُ مِنَّا أَحَدٌ – كل ذلك ثلاث مرات – ثم قال في الثالثة : ( قُمْ يَا حُذَيْفَةُ فَأْتِنَا بِخَبَرِ الْقَوْمِ ) فَلَمْ أَجِدْ بُدًّا إِذْ دَعَانِي بِاسْمِي أَنْ أَقُومَ . قَالَ : ( اذْهَبْ فَأْتِنِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ وَلَا تَذْعَرْهُمْ عَلَيَّ ) فَلَمَّا وَلَّيْتُ مِنْ عِنْدِهِ جَعَلْتُ كَأَنَّمَا أَمْشِي فِي حَمَّامٍ حَتَّى أَتَيْتُهُمْ ... )
وفيه فضيلة ظاهرة لحذيفة رضي الله عنه حيث اختاره النبي صلى الله عليه وسلم لهذه المهمة الصعبة وفي هذا الخوف والبرد الشديد .
وفيه كرامة ظاهرة له رضي الله عنه : أَنَّهُ لَمْ يَجِد الْبَرْد الَّذِي يَجِدهُ النَّاس . وَلَا مِنْ تِلْكَ الرِّيح الشَّدِيدَة شَيْئًا ; بَلْ عَافَاهُ اللَّه مِنْهُ بِبَرَكَةِ إِجَابَته لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَذَهَابه فِيمَا وَجَّهَهُ لَهُ , وَدُعَائِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ , وَاسْتَمَرَّ ذَلِكَ اللُّطْف بِهِ، وَمُعَافَاته مِنْ الْبَرْد، حَتَّى عَادَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَلَمَّا رَجَعَ وَوَصَلَ عَادَ إِلَيْهِ الْبَرْد الَّذِي يَجِدهُ النَّاس , وَهَذِهِ مِنْ مُعْجِزَات رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . 
 قصة حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- في غزوة الخندق، فقد اشتهرت عنه بسبب الموقف البطولي والعمل العظيم الذي قام به بتنفيذِ أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فعندما اشتدَّ الحصار على المسلمين من قبل كفار قريش حول المدينة المنورة، طلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الصحابة أن يذهبَ رجلٌ منهم ويأتيه بأخبار الكافرين، لكنَّ أحدًا لم يستجِب لرسول الله،  فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما روى حذيفة بن اليمان في الحديث الطويل: "مَن رَجُلٌ يَقومُ فيَنظُرَ لنا ما فَعَلَ القَومُ -يَشرُطُ له رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّه يَرجِعُ- أدخَلَه اللهُ الجَنَّةَ، فما قام رَجُلٌ، ثم صلَّى رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- هَوِيًّا مِن اللَّيلِ، ثم التَفَتَ إلينا، فقال: مَن رَجُلٌ يقوم فيَنظُرَ لنا ما فَعَلَ القَومُ، ثم يَرجِعَ -يَشرُطُ له رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- الرَّجْعةَ- أسأَلُ اللهَ أنْ يكونَ رَفيقي في الجَنَّةِ"  
وكذلك لم يقُم أحد من الصحابة من شدة الخوف والجوع والبرد، وعند ذلك نادى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على حذيفة بن اليمان، فقال: "يا حذيفة! فاذهب فادخل في القوم فانظر ماذا يفعلون، ولا تحدثن شيئًا حتى تأتينا"  ، فذهب حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- إلى المكان الذي كان يجتمع فيه المشركون، وكانت الريح تشتدُّ وتزلزلُ أركانهم وتقتلع خيامهم، فقال أبو سفيان: لينظر امرؤ إلى جليسه!، فالتفتَ حذيفة إلى الرجل الذي كان يقفُ بجانبه وقال له بسرعةٍ: من أنت؟، فقال: فلان بن فلان، وتابع أبو سفيان قائلًا: "يا مَعشَرَ قُرَيشٍ، إنَّكم واللهِ ما أصبَحْتُم بدَارِ مُقامٍ، لقد هَلَكَ الكُراعُ، وأخْلَفَتْنا بَنو قُرَيظةَ، وبَلَغَنا عنهم الذي نَكرَهُ، ولَقِينا مِن هذه الرِّيحِ ما تَرَونَ، واللهِ ما تَطمَئِنُّ لنا قِدْرٌ، ولا تقومُ لنا نارٌ، ولا يَستَمسِكُ لنا بِناءٌ، فارْتَحِلوا فإنِّي مُرتَحِلٌ، ثم قامَ إلى جَمَلِه وهو مَعْقولٌ فجَلَسَ عليه، ثم ضَرَبَه فوَثَبَ على ثلاثٍ، فما أطلَقَ عِقالَه إلَّا وهو قائِمٌ"  ، ثمَّ رجع حذيفة بن اليمان إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأخبره بما سمعَ وعمَّ الفرح والسرور صدور المسلمين برجوع الكفار والمشركين مهزومين وخاسرين وخائبي إلى مكة المكرمة، وأكرم الله تعالى المسلمين بالنصر والفرج بعد أن رُفع الحصار عن المدينة المنورة
 وكان رضي الله عنه يحترز لدينه ، ويحتاط لنفسه ، ويسأل عن الشر ليتقيه .
روى البخاري   ومسلم   عن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قال : " كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي " . ولذلك كان رضي الله عنه أعلم الناس بالفتن الكائنة إلى يوم القيامة :
فروى مسلم  عنه قال : " وَاللَّهِ إِنِّي لَأَعْلَمُ النَّاسِ بِكُلِّ فِتْنَةٍ هِيَ كَائِنَةٌ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ السَّاعَةِ ، وَمَا بِي إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسَرَّ إِلَيَّ فِي ذَلِكَ شَيْئًا لَمْ يُحَدِّثْهُ غَيْرِي ، وَلَكِنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَهُوَ يُحَدِّثُ مَجْلِسًا أَنَا فِيهِ عَنْ الْفِتَنِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَعُدُّ الْفِتَنَ : ( مِنْهُنَّ ثَلَاثٌ لَا يَكَدْنَ يَذَرْنَ شَيْئًا ، وَمِنْهُنَّ فِتَنٌ كَرِيَاحِ الصَّيْفِ مِنْهَا صِغَارٌ وَمِنْهَا كِبَارٌ ) قَالَ حُذَيْفَةُ : فَذَهَبَ أُولَئِكَ الرَّهْطُ كُلُّهُمْ غَيْرِي "
وروى البخاري   ومسلم   عنه قَالَ : " قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقَامًا مَا تَرَكَ شَيْئًا يَكُونُ فِي مَقَامِهِ ذَلِكَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ إِلَّا حَدَّثَ بِهِ حَفِظَهُ مَنْ حَفِظَهُ وَنَسِيَهُ مَنْ نَسِيَهُ ، قَدْ عَلِمَهُ أَصْحَابِي هَؤُلَاءِ ، وَإِنَّهُ لَيَكُونُ مِنْهُ الشَّيْءُ قَدْ نَسِيتُهُ فَأَرَاهُ فَأَذْكُرُهُ كَمَا يَذْكُرُ الرَّجُلُ وَجْهَ الرَّجُلِ إِذَا غَابَ عَنْهُ ثُمَّ إِذَا رَآهُ عَرَفَهُ " .
  " وأما تسميتهم حُذَيْفة فهو تصغير حِذْفَة وهي قطعة تحذِفها من لحم أو غيره ، أو تصغير حَذَفَة ، والحَذَف ضرب من البطّ صغار الجُروم شُبِّه بالحَذَف " انتهى .
المصادر
ــــــــــــ
1-  الاستيعاب في معرفة الأصحاب  ج1
2- الإصابة في تمييز الصحابة  ج2  
3–  التهذيب   ج2
4- أسد الغابة   
5-  سير أعلام النبلاء  ج2 
6- صحيح مسلم  (1787)
7 -  صحيح البخاري (4065)
8- النووي (12/146) .
9- ابن دريد - جمهرة اللغة
10-  سيرة ابن هشام  ج2  
11- البداية والنهاية
12- صفوة الصفوة  ج1  
13-  تاريخ الإسلام للذهبي
14-  المغازي ص:493

قصيدة{{ليل دافئ }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{محمد نور خليل}}

..... ليل دافئ .....

تحرسك عيناي
لنبدأ عزف القصيدة
بسفر راحتيك
تسبل جدائلك
استقر وتر الناي
زاد الشريان دفئا
هذا ليل كانون
حيث السكون
ﻻ تلومي نظراتي 
زيدي اهتزاز بياض الرداء
ﻻ تلومي هيجان رغباتي
بإزدياد أنغام الخلخال
تألقت أناملي 
بعزف إهتزاز جيدك
بتساقط ندى شتل الريحان
ﻻ تلومي أنفاسي
لطبع أوراق الياسمين
على محياك
ﻻ تلوميني.....
ﻻ تلوميني ......
ستبقين شمعة دافئة 
تلهب نظراتي

محمد نور خليل سوريا/ استانبول 
8/12/2017

قصيدة{{حزن }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{مالك سكريه}}

حزن

كفى البكاء فما للقلب أمالا
 وقد أظن دموع العين بهتانا

إن الذي أبكاك اليوم يا قلبي 
حزن بعيد عن الأحزان أحزانا

لا أعرف الحزن كيف القلب يكتمه
 ولا لحفظ الفرح منه عرفانا

إن الليالي سواد القلب منبعها
 لا تحسبن سواد القلب عصيانا

بين الحياة أناس لو تسميهم 
أطلقت عليهم النيران نيرانا

هي الحياة التي كنت تحسبها
 أم وما بحنان الأم إنسانا

 ‏طير على الأغصان الريح تذبحه
 ‏ويقتل المرء أياما وأزمانا

 ‏فن الجراح الطب ليس منبعه
 ‏لكل خسيس يورثه لأجيالا

 ‏لا تحسبن العين بعد مدمعها
 ‏تشفي الصدور هي بالرأس غليانا

 ‏حزني على قوم حزلوا في أحبتهم
 ‏طمعا بحب كأن الحب خزلانا

 شعر ..   مالك سكريه
 ‏
 ‏
 ‏

قصيدة{{ عزف العمر الحزين }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{هادي الحناوي}}

عزف العمر الحزين 

أعزف آلام عمري
ألحانا حزينة في كلماتي
ومن دموعي قطرات
تسيل قهرا   لتزيد آهاتي
هكذا الآن أنا
فكيف أكون إذا في نهاياتي
البرائة أحملها شعارا
فما ذنبي
   وعمري في البداياتي
الحب والحنان
الصدق والأمان
  دونتها في حكاياتي
ماذا فعلت
أي ذنب إقترفته
لتسكنني الآه
وأعيش مأساتي
  أعزف حزني
على أوتار قلبي
وفي الشرايين لحني وأبياتي
أشدو وأترنح من ألمي
أنادي لا أسمع
  إلاصدى نداءاتي
جرحي
من بعدها عني
فقد تسرعت وتمادت
في معاناتي
قلبي ملتهب في الأضلاع
وهي سبب
كل هذا في حياتي
صدى صوتها يسكن الروح
ولا شيئ غير صوتها آتي
أنت يا حزن عمري
من ألمي إعزف
وغرد وجود بساحاتي
لعل صوتك يصل
وتعلم
أني أعلن الحداد
حتى مماتي

            الشاعر هادي الحناوي

    سوريا         3/2/2019

قصيدة{{ صديقي مسكين الهلال }} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{نعيم الدغيمات}}

(صديقي مسكين الهلال)
كان الهتاف يعلو ليكسر من صمتي
وصوت الرعاء ظل يخترق حاجزالصوت
وحادي الركب غلام لحاتم الطائي
يمارس السقوط من شدة الجوع بزمن البخل
كالمجنون الذي ضل الطريق
حافي القديم حاسر  الرأس
يخطو منفعلا على تعرجات الرمل
تتزاور قدميه عن اللظى
يحرقه الجوى تحت أزيز الرصاص
ليلهمني ويعلمني كيف اخلط الدمع
واحضر حليب الاطفال
حتى لا تسرق ضحكتهم جهرا وسر
في كوكب غادر المجره
ولم يعد يتنفس من رئة الزهر
وراح يخلط العبرات بالملح
حتى أحمرت احداقي
تحت هتاف يشق الافاق انقذوني
ليزيد من ثورة الجنون في زوايا عقلي
يدفعني نحوالهروب في المداءات
يطببني الدعاء انا وجرحي الغائر
ويصعد بي الى عنان السماء
أنها الاضواء تتحداني
لتنير الطريق بفوانيس الصغار
تلفني باشعة الشمس
حتى لا أختنق
تحت وطأة أنفعالات حادي الركب
يصعد بي مره الجبل
واخرى يهبط بواد سحيق غيرذي زرع
قرب بيت لوثته الذنوب والاثام
فيا دمعة ذرفت الف لعنه
في ظلام يغط في الهزيع الاخيرمن الليل
يتحدى كبريائي
يطلب مني الاختباء خلف الضباب
على حد العفاف والكفاف
والتلاوه في سورة الشوق
اتنفس السم الطريد من رئتي
على حد الضجر
كلا لاخوف ممن ينزعون الشوى
فالريح من ثمود تركتني كعجز نخل خاوي
مثل صديقي الذي كنت أسميه مسكين الهلال
يوم عاد القمركالعرجون القديم
راح يشق الثرى
ليزرع في رئة الزهربعضا من نبات عطري
ويذرف الدموع ويطلق الف لعنه
خوفامن ان يختنق مثلي
فكل الرعاه ناموا ليلهم الطويل في الكوخ
يحلمون بهدم جدار الصمت
في ثورة بدأت بهياج عنيف وغضب
حتى لايستغرقني الحلم الطويل في المدى
فيطول مكوثي في السجن
ابحث عن تأويل للرؤى
وانا ارى الطير تاكل من رأسي
وتشق حواصل قُبَرَات
انها حيرة الرعاء فيمن يسرقون احلام الاطفال
ويمذقون حليبهم بالماء
جهرا وسر 
ويتوجهون للقمرليسكروا من خمرة الاضواء
ويتركون صديقي مسكين الهلال
غريبا تحت حرارة الشمس
التاريخ٨/١٢/٢٠١٩       بقلمي نعيم الدغيمات

قصيدة{{مناجاة ,, حبيبة }} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{زياد محمد}}

مناجاة ,, حبيبة 
قال لها كلما أراك ينتشي قلبي , وتهيم روحي فتصبح كأنها طائر . يطير في سماء يحاول أن يجد غصن ليقف عليها – فرؤياك تجعل قلبي يدق . يخفق , يرقص , يهيم حبا بكل شيء من حوله . فقد أصبحت حبيبة للقلب ومؤنسة للروح , يامن احبك قلبي وأنست بك روحي . يامن أخذني جمالك أخذا ساحرا --- هل أنت حقا حبيبتي , هل أن قلبي يحبك مثلما أحبتك روحي هل تسكنين فؤادي , هل تقنعين بعيشتي , بحياتي ؟ فلقد ساورتني الشكوك كثيرا ,  بأني قد لا استحقك . فأنت وردة بيضاء نقية جميلة ناعمة الملمس عذبة الكلام . فكل ما فيك يشدني إليك شدا غريبا , وكأنه يسحبني الى بحر عميق , يجعلني أتيه واغرق في أعماقه , مع أنني سابح ماهر . ولكن عذوبتك . جعلتني أتخبط في الماء , كمن لم يعرف معنى العوم في الأعماق , فأركني بقربي وأهدئي , كي تهدأ كل خواطري وتفرح كل جوارحي , فأنت أصبحت فرحي وسعادتي , وأنت كلماتي وسطور دفاتري , فلك أكتب ولك أرسم ولك أخط كل كلماتي . بقلم الفيس 7/12/2019

قصيدة{{ أنت أنت }} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{زياد محمد}}

أنت أنت 
قد يكون اخر كلام لك ، 
فأنا أحببتك ياصغيرتي انت ، 
وعشقت ايام بك انت ، 
ولن يكون لي غيرك انت ، 
وستكون لي النساء كلهن أنت ، 
لأنني لن أهيم إلا بك أنت ، 
ولن يفهمني ويحس بي غيرك ، 
ولن أرضى لي حبيبة  غيرك ، 
ولن تجدي حبا مثل حبي ، 
من قبل ولامن بعد ، 
إلا مثل حبي  لك أنت ، 
لان الحياة عندي لن تكون إلا أنت ، 
والنفــس راضية بك أنت ، 
والإحساس والشعور هو أنت  ، 
يامن عشقها سرى في دمي ، 
وجرى حبك بين أوردتي وشرايني ، 
فسأصبرعلى الفراق لأجلك أنت ، 
وأتحمل الألم والعذاب بطيب خاطر ، 
 يامن كنت كل البشر عندي أنت ، 
((وفي النهاية هل تسمحين لي ، 
أن أبقى أناديك بكلمة ((حبيبتي)) ، 
لأني لن أقولها إلا لك أنت )) ، 
وأعلمي أنه لو أحبتني كل النساء ، 
فلن تكون منهن حبيبتي إلا أنت ، 
بقلم زياد محمد الفيس ٨/١٢/٢٠١٩

قصيدة{{كل المدن بلهاء }} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{نعيم الدغيمات}}

(كل المدن بلهاء)     
سبحي طويل يابحر وجميع افقي مظلمٌ
ففي الليالي المقمره  اعلنت صمتي
وسط صراخ محموم يصم الاذان
يلهب الحزن
يتبعثر في صدى الصوت
وقلبي يغلي
على نار مستعره بجانب الكهف
ارتب الاشياء في حقيبتي
معي كتاب يتحدث عن روح تصرخ
وعن تاريخ خوف وقلق
وبكاء امهات بلا اثداء
في كل مدينة في جرحي
يسيل منها نهر دماء
حتى يعلو فوق صرخات تضطرب
وسط امواج عاتيه تتقاذفني
كأن صمتي على ظهرها صارخ بالوداع
لعشرون من الجرحى
وخمسه من الاطفال المساكين
ضاعوا في المدن البلهاء
ليس لهم في الغد نصيب
لا في ضوء الصباح ولادوي الرياح
اوظلمة المساء
كلهم يتامى بلا مدن
وكل مدينة في جرحي ام بلا اثداء
فمن يزيد لي في مد سمائي
فافقي مظلم
ويدي الى عنقى تبحث عن الخلاص
في طريق منعتني من الدخول في الفراغ
والخروج من ازقتهاالمبلله بالدموع   
فكل الامكنه باتت محزونه
وكل جسد فيها يندب حظه
يسأل عما ستفعله أكف الموت
قبل الخلود الابدي
وقبل صمت المراثي في القرى المهدمه
قلبي مازال ينبض
وجرحي عميق غائر
فيالصمت البشريه البائسه
في وجه من ركبهم الموت 
على حصان اسود يحمل حقائب احزانهم
معي في المخلاه منديل امي
كي امسح دمعي على ضفة نهر من بكاء
وأزرع نخلتان تتقاسمان جرحي
ميمنة وميسره 
على الطريق الزراعي المؤدي للميناء
فكل المدن بلهاء
سوى مدينة واحده  في جرحي
باتت مثل ام حزينه ارسلت ابنأئها للحرب
وجلست على باب حانوتي عجوز يشبهني
 تبيع القرائين لشيوخ لايحسنون التلاوه
التاريخ٩/١٢/٢٠١٩   بقلمي نعيم الدغيمات

قصيدة{{فوانيس السنا }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{زهراء علي }}

فوانيس السنا

عاشقةٌ أنا منذ الصبا لقناديل السنا وفوانيسها المتوهجة.. 
فما أجمل السماء هذا اليوم فبتهجي يا أحداقي..
ارىٰ ان السماء هذا اليوم صافيةٌ وبراقة..
تقف النجوم متألقةً بسحرها المتميز..
اتسائل أين ياترى نجم الحظ يرقد في تلك السماء ؟
 لكن لا أعرف احب ان أُطالع النجوم ..
وأتغزل بحبيبي القمر...
يا رباه ما أجمل القمر في هذه الليلة !  وما أبهاه ،،
سبحان الخالق الذي جعلهُ آيةً
لكل الناس.
والشمس التي تحترق لأجلنا 
هل من عاشقٍ لها بينكم ياترىٰ؟؟؟!!

زهراء علي✍

قصيدة{{انتهى الأمر }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{أميمة بدرو}}

انتهى الأمر 
————
ردّ لي قلبي 
ردّ اعتباري
 أضعت فيك العمر والمنى 
الحلم وكل الحكايات 
رسمتك نقش حنّاء 
على جبين القدر 
تحديت فيك الزّمن
 والأحلام
راهنت عليك ملاذا لوجعي 
وكنت الأمل لقادمات الأيام 
ذاك الشعاع الغريب 
الوامض مابين قلبينا
كان المنير الوحيد 
لدرب الأمنيات
تتبعت تلك الومضات 
بعقل شريدٍ وذهن خالِ
 إلا من بعض الرؤى
لحلمٍ ورديّ لاح في الأفق
 وارتسم على وجه القمر
فتآمرت عليه أنت والقدر
ذهب هباءً 
وأخذ معه الرّوح 
وأجمل أيام العمر
ردّ قلبي 
ردّ نبضي 
ردّ روحي 
ردّ ماسلبته مني
وانتهى الأمر 
————
أميمة بدور 
سوريا