الاثنين، 3 فبراير 2020

بحث تحت عنوان{{ النبي صلى الله عليه وسلم والشباب }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

النبي صلى الله عليه وسلم والشباب
ــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 29-1-2020
لقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم أروع األمثله في تعامله مع الناس عامة ، ومع الشباب خاصة قبل البعثه
وبعدها ، مما حبب الناس إليه وألفهم عليه ، فكان يثق في شباب الصحابة ، ويستأمنهم على أمور خاصة ، وقد
كانوا رضوان اهلل عليهم على مستوى المسئولية في ذلك 
النبي صلى الله عليه وسلم كان يولي جانبًا من توجيهاته إلى الشباب، فيقول صلى الله عليه وسلم لابن عباس : (يا غلام : إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله) ويقول صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل، وهو رديفه على حمار : «يا معاذ : أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله» إلى آخر الحديث.
ويقول صلى الله عليه وسلم لعمر بن أبي سلمة، ربيبه وهو طفل صغير، لما أراد أن يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم وجالت يده في الصحفة أمسك النبي صلى الله عليه وسلم بيده وقال : «يا غلام, سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك» .
فهذه توجيهات من النبي صلى الله عليه وسلم يوجهها لطفل، ليغرس في قلبه هذه الآداب العظيمة, وهذا مما يدل على أهمية توجيه الشباب نحو الخير ومسئولية الكبار نحوهم .
كان الشباب في مكة يلهون و يعبثون ، أما محمد صلى الله عليه و سلم فكان يعمل ولا يتكاسل ؛ يرعى الأغنام طوال النهار، و يتأمل الكون و يفكر في خلق الله ، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم - بعد أن أوتي النبوة - ذلك العمل ، فقال : ( ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم ) فقال أصحابه : و أنت ؟ قال : نعم ، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة ) [البخاري] .
و كان الله - سبحانه - يحرسه ويرعاه على الدوام ؛ فذات يوم فكر أن يلهو كما يلهو الشباب ، فطلب من صاحب له أن يحرس اغنامه ، حتى ينزل مكة ويشارك الشباب في لهوهم ، وعندما وصل إليها وجد حفل زواج ، فوقف عنده ، فسلط الله عليه النوم ، ولم يستيقظ إلا في صباح اليوم التالي .
و عندما كانت قريش تجدد بناء الكعبة ، كان محمد صلى الله عليه وسلم ينقل معهم الحجارة للكعبة وعليه إزاره، فقال له العباس عمه : اجعل إزارك على رقبتك يقيك الحجارة، ففعل، فخر إلى الأرض، وجعل ينظر بعينيه إلى السماء، ويقول: إزاري..
إزاري، فشد عليه، فما رؤى بعد ذلك عريانا. 
وحين جاوز النبي صلى الله عليه وسلم العشرين من عمره أُتيحت له فرصة السفر مع قافلة التجارة إلى الشام، ففي مكة كان الناس يستعدون لرحلة الصيف التجارية إلى الشام، وكل منهم يعد راحلته وبضاعته وأمواله، وكانت السيدة خديجة بنت خويلد - وهي من أشرف نساء قريش ، و أكرمهن أخلاقا ، و أكثرهن مالا- تبحث عن رجل أمين يتاجر لها في مالها ويخرج به مع القوم ، فسمعت عن محمد و أخلاقه العظيمة ، و مكانته عند أهل مكة جميعا ، و احترامهم له ؛ لأنه صادق أمين ، فاتفقت معه أن يتاجر لها مقابل مبلغ من المال ، فوافق محمد صلى الله عليه وسلم و خرج مع غلام لها اسمه ميسرة إلى الشام.
وتحركت القافلة في طريقها إلى الشام، وبعد أن قطع القوم المسافات الطويلة نزلوا ليستريحوا بعض الوقت، وجلس محمد صلى الله عليه وسلم تحت شجرة، وعلى مقربة منه صومعة راهب، وما إن رأى الراهب محمدا صلى الله عليه وسلم حتى أخذ ينظر إليه ويطيل النظر، ثم سأل ميسرة: من هذا الرجل الذي نزل تحت هذه الشجرة؟ فقال ميسرة : هذا رجل من قريش منأهل الحرم ، فقال الراهب : ما نزل تحت هذه الشجرة إلا نبي ، و باعت القافلة كل تجارتها ، و اشترت ما تريد من البضائع، وكان ميسرة ينظر إلى محمد ويتعجب من سماحته وأخلاقه والربح الكبير الذي حققه في مال السيدة خديجة.
وفي طريق العودة حدث أمر عجيب، فقد كانت هناك غمامة في السماء تظل محمدا و تقيه الحر ، وكان ميسرة ينظر إلى ذلك المشهد ، و قد بدت على وجهه علامات الدهشة والتعجب، و أخيرا وصلت القافلة إلى مكة فخرج الناس لاستقبالها مشتاقين ؛ كل منهم يريد الاطمئنان على أمواله ، وما تحقق لهمن ربح ، و حكى ميسرة لسيدته خديجة ما رأى من أمر محمد، فقد أخبرها بما قاله الراهب، وبالغمامة التي كانت تظل محمدا في الطريق ؛ لتقيه من الحر دون سائر أفراد القافلة .
واستمعت السيدة خديجة إلى ميسرة في دهشة، وقد تأكدت من أمانة محمد صلى الله عليه وسلم و حسن أخلاقه ، فتمنت أن تتزوجه ، فأرسلت السيدة خديجة صديقتها نفيسة بنت منبه؛ لتعرض على محمد الزواج، فوافق محمد صلى الله عليه و سلم على هذا الزواج، وكلم أعمامه، الذين رحبوا ووافقوا على هذا الزواج، وساروا إلى السيدة خديجة يريدون خطبتها ؛ فلما انتهوا إلى دار خويلد قام أبو طالب عم النبي وكفيله يخطُب خُطبة العرس، فقال: (الحمد لله الذي جعلنا من ذرية إبراهيم وزرع إسماعيل ، وجعل لنا بيتا محجوجا وحرما آمنا ، و جعلنا أمناء بيته ، وسواس حرمه ، و جعلنا الحكام على الناس ، ثم إن ابن أخي هذا محمد بن عبد الله لا يوزن به رجل شرفا و نبلا و فضلا ، وإن كان في المال قلا، فإن المال ظل زائل ، وقد خطب خديجة بنت خويلد و بذل لها من الصداق ما عاجله و آجله من مالي كذا وكذا، وهو والله بعد هذا له نبأ عظيم، وخطر جليل) و تزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة، وعاشا معا حياة طيبة موفقة، ورزقهما الله تعالى البنين والبنات، فأنجبت له ستة أولاد هم : زينب ، ورقية ، و أم كلثوم ، و فاطمة ، و عبدالله ، و القاسم ، و به يكنى الرسول فيقال: أبو القاسم.

وحينما اجتمعت قريش لإعادة بناء الكعبة، وأثناء البناء اختلفوا فيمن ينال شرف وضع الحجر الأسود في مكانه، واشتد الخلاف بينهم، وكاد أن يتحول إلى حرب بين قبائل قريش، ولكنهم تداركوا أمرهم، وارتضوا أن يُحكِّموا أول داخل عليهم وانتظر القوم، وكل واحد يسأل نفسه: ترى من سيأتي الآن؟ ولمن سيحكم؟ وفجأة تهللت وجوههم بالفرحة والسرور عندما رأوا محمدًا يقبل عليهم، فكل واحدٍ منهم يحبه ويثق في عدله وأمانته ورجاحة عقله وسداد رأيه، فهتفوا: هذا الأمين قد رضيناه حَكَما، وعرضوا عليه الأمر وطلبوا منه أن يحكم بينهم، فخلع الرسول صلى الله عليه وسلم رداءه ووضع الحجر عليه، ثم أمر رؤساء القبائل فرفعوا الثوب حتى أوصلوا الحجر إلى مكانه من الكعبة ، عندئذ حمله الرسول صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة ووضعه مكانه، وهكذا كفاهم الله شر القتال.
ولذا فقد أوصى رسول الإنسانية صلوات ربي وسلامه عليه بالشباب فقال\" أوصيكم بالشباب خيراً. فإنهم أرق أفئدة.. لقد بعثني الله بالحنيفية السمحة.. فحالفني الشباب وخالفني الشيوخ \". رواه البخاري.
ومن وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم للشباب
1- الالتزام بطاعة الله وعبادته
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : \" كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) . رواه الترمذي وقال :\" حديث حسن صحيح \".
وفي رواية الإمام أحمد : ( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة ، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك ، وما أَصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أَن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا ) .
قــال صلى الله عليه وسلم : «خيـركم مــن يــرجى خيـره، ويؤمن شـره، وشـركم من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شـره» رواه أحمد. 
وقال صلى الله عليه وسلم : «المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب» رواه ابن ماجه. 
وقال صلى الله عليه وسلم : «المجاهد من جاهد نفسه في الله» رواه الترمذي.
وقال صلى الله عليه وسلم : «المسلم من سلم المسلون من لسانه ويده» رواه الطبراني. 
وقال صلى الله عليه وسلم : «ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار؟ كل هيّـن ليّـن قريب سهل». رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : «كن ورعاً تكن أعبد الناس، وكن قنعاً تكن أشكر الناس، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمناً، وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلماً، وأقلَّ الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب». رواه البيهقي في شعب الإيمان.
2- حفظ اللسان :
وفي حديث معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت: بلى يا نبي الله ، فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا ، فقلت: يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم . 
3- طهارة النفس وعفتها : 
عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ: كُنْتُ أَمْشِي مَعَ عَبْدِ الله بِمِنىً، فَلَقِيَهُ عُثْمَانُ، فَقَامَ مَعَهُ يُحَدِّثُهُ. فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمٰن أَلا نُزُوِّجُكَ جَارِيَةٌ شَابَّةً، لَعَلَّهَا تُذَكِّرُكَ بَعْضَ مَا مَضَىٰ مِنْ زَمَانِكَ. قَالَ فَقَالَ عَبْدُ الله: لَئِنْ قُلْتَ ذَاكَ، لَقَدْ قَالَ لَنَا رَسُولُ الله : «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ». رواه البخاري ومسلم . 
روى الشيخان و الترمذي و النسائي و مالك و أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ : «‏ سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ الإِمَامُ الْعَادِلُ ،‏ وَ شَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ ،‏ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ ،‏ وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ،‏ وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ .‏ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ فأَخْفَى حَتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ ،‏ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ »‏روى البخاري و الترمذي وأحمد عَنِ عبد الله بنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم : «‏ نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ،‏ الصِّحَّةُ وَ الْفَرَاغُ.
قـال صلى الله عليه وسلم : «البـر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس» رواه مسلم.قال صلى الله عليه وسلم : «أما المنجيات: فالعدل في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، وخشـية الله تعالى في السـر والعلن» رواه الطبراني.
والناظر إلى الرجال الذين دخلوا الإسلام وتحملوا نشره يجدهم شبابا .
أبو بكر الصديق كانت سنه حينما دخل الإسلام 37 سنة.
عمر بن الخطاب كانت سنه حينما دخل الإسلام 26 سنة .
عثمان بن عفان كانت سنه حينما دخل الإسلام 20 سنة .
علي بن أبي طالب كانت سنه حينما دخل الإسلام 8 سنوات .
عبد الرحمن بن عوف كانت سنه حينما دخل الإسلام في حدود الثلاثين .
أبو عبيدة بن الجراح كانت سنه حينما دخل الإسلام 27 سنة .
والزبير بن العوام كانت سنه حينما دخل الإسلام 18سنوات .
طلحة بن عبيد الله كانت سنه حينما دخل الإسلام 11 عاما .
سعد بن أبي وقاص كانت سنه حينما دخل الإسلام 17 سنة .
عبد الله بن مسعود كانت سنه حينما دخل الإسلام 14 سنة .
الأرقم بن أبي الأرقم كانت سنه حينما دخل الإسلام 12 سنة .
سعيد بن زيد كانت سنه حينما دخل الإسلام 19 سنة .
جعفر بن أبي طالب كانت سنه حينما دخل الإسلام 18 عاماً .
صهيب الرومي كانت سنه حينما دخل الإسلام دون العشرين .
زيد بن ثابت كانت سنه حينما دخل الإسلام دون العشرين .
خباب بن الأرت كانت سنه حينما دخل الإسلام 20 سنة .
عامر بن فهيرة كانت سنه حينما دخل الإسلام 3 2 عاما .
مصعب بن عمير كانت سنه حينما دخل الإسلام 24 عاماً .
المقداد بن الأسود كانت سنه حينما دخ الإسلام 24 سنة .
بلال بن رباح كانت سنه حينما دخل الإسلام في حدود الثلاثين .
عثمان بن عفان كانت سنه حينما دخل الإسلام في حدود الثلاثين .
عمار بن ياسر كانت سنه حينما دخل الإسلام فيما بين الثلاثين والأربعين .
حمزة بن عبد المطلب كانت سنه حينما دخل الإسلام 42 عاماً .
وللشباب أقول :
أهدي الشباب تحية الإكبار * * * هم كنزنا الغالي و ذخر الدار
ما كان أصحاب النبي محمد * * * إلا شبابا شامخ الأفكار
يا شباب الدين يا حصن العلا * * * أهديك حب الحب في الأشعار
من يجعل الإيمان رائد يفز * * * بكرامة الدنيا و عقبى الدار
المصادر
ــــــــــــ
1- صحيح مسلم
2- مسند أحمد
3-الألباني -  تخريج مشكاة المصابيح
4- الترمذي -  سنن الترمذي
5- الطبراني

نص نثري بعنوان {{يسألوني}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}

‏يسألوني 

 كيف حالكَ؟
ماذا أصابكَ؟
من اضاعكَ؟
مابك ؟أنت
لم تعودي تلك
الصبية البهية
المازحة الزاهية ؟

بأسئلتهم 
حاصروني 
وعلى عجلة 
من أمرهم
إستفسروني 
يستقصوني 
وعلى هواهم 
يحاكموني 

مهلا يا سادة 
دعوني اتنفس 
وإجابتي سأنشر 
واقول : 
احببته وبجنون
بوسع ... البحر 
وبعظمة الكون 
اعشقه .. بفنون
وبه أكون ...... 
او لا ......أكون

تركني... ورحل
 للوجع و الالم 
وللانكسار دفعني 
وللعلل رماني 
فصرت لا أبالي 
أهملت  صحتي 
وفارقت أحبتي
وعلى العادااات 
تمردت .........
وبعيدا انعزلت 

تدهورت حالتي 
فشوقي له ارقني 
وعلى مشارف 
الجنون وضعني 
فالتزمت الصمت 
والتقطت بقااايا
العمر بيداااااااي 

واليوم يا تاركي 
اكتب لك وصيتي
فرجاءا إن جائني
الموت وذاك اكيد 
وجدا جدا قريب
ضع ... أذنك على 
صدري واستمتع 
ثم ... استمع إلى 
صوت سريااااان 
سريااااان روحك 
إلى شرااااااييني 
ولا  ...... تخشى 
اصفراااااااااااري 
وشحووووووبي
ولا ...... سقعتي 
ولا بروووووودي
تاااااابع روحك ... 
تبحث عن روحي
من خلية إلى خلية 
لحظة.......  بلحظة 

ياااااا ......  تاااااركي 
هلا  .......... نعيتني
بذلك الناااااي القديم 
وذاك ، اللحن الحزين 
انت تعرف كم اهواه 
وابكي بكل ليلة معاه 
خذ ياااا تاركي الناي 
وغني ، لي ..........
فالغنااااااء رووووح 
معي تروووووووح 
روح ........ تتبعني 
إلى هناك للقبوووور 
رووووووح اعشقها 
وكثيرا ...... أهواها 
يااااااا تاركي ارثني 
بمرثية ... تليق بي 
إرثي ......... محبة 
لا ،  لا ، بل عاااشقة 
ضيعت ...... نفسها 
وضيعها ....عاشقها 
واي عاشق هو !!!!

رفيعة الخزناجي 
تونس
#خربشاني #الليلية
Pica So
2/2/2020

قصيدة {{أرى النسوان أزهار بحقل}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ {{فيصل الحوري}}

مجاراة قصيدة
"أرى النسوان أزهار بحقل
فما أحلى الحياة مع اثنتين"
"""""""""""""""""""""""""""""""
تروم العيش حقا يا صديقي
وأنت واقع بين اثنتين
فواحدة لها في القلب شوق
ألذ من الثنائي النكدتين 
إن كنت تبغي زوجة على زوجة
أخشى عليك من الوقوع بذئبتين 
وتروح تندب حظك متأففا
كيف السبيل من الخروج بصفقتين 
ونصيحة مني إليك برقبتي
إرم الطلاق عليهما وبطلقتين
أو فأتهن بثالثة لا تشتكي  
خوف الذئاب ولا تخاف الذئبتين 
دعها تجول ولا تخش عليها 
فلربما قد أقبلت بالزوجتين 
هذي تذكرني بيوم عرسي
والأن صارت حاملا مع طفلتين
وهذة الأخرى وما حل بها
قد كرهتني عيشتي في
ساعتين 
والحل عندي أن أواجه كربتي
برابعة فعيشي مرة لا مرتين 

بقلمي فيصل الحوري

خاطرة بعنوان {{همسات}} بقلم الشاعرة السوريةالقديرة الأستاذة{{بحور داغر}}

همسات.....
أنني أول المتعبين من حلمي....وٱخر شيء يقبض عليه
فكلماتعثرت....تسلقت جبال الصبر اللامتناهي...فاستقمت
وشددت أنفي...فأصابه الصم...حررت لساني
....فاختارني.الصمت.......أطلقت طيوري من أقفاصها
فعادت إلي محملة بنور الأمل......!
تأتي نسمات الحنين....وتذهب نسمات الأنين
تثير فوضاااهاداخل قلوبنا....
تبعثرنا وتتعبناوتؤلمنا كثيرا
ثم ترحل....تاركة وراءها فوضى عارمة
ستبقى رياح الحنين تشير إليك
بما لا تشتهي قوارب النسيان
فلا الرياح تهدأ......ولا القوارب بأمان
فما بال هذا الزمان!؟؟؟؟؟

نص نثري بعنوان {{نصب حبك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علاوي الكناني}}

◇◇نصب حبك◇◇
::::::::::::::::::::::::::::::::::                                       كن طيفا وتجول 
في دهاليز عقلي 
أقم قضبان زنزانتك 
وقيد نظري ولساني 
تحكم في عواطفي 
وحناني أكتب مسلة 
قوانين مملكة 
عشقك وجنونك 
طواف أنا حول نصب 
حبك أحتملت هجرك 
وأحزانك تغربت 
في وطني يا وطني 
كيف ترمي سكانك 
ضائع بلا عنوان 
أنا فقصدت ديارا 
أبحث عن عنوانك 
أمحني من تجاويف 
ذاكرتك أن أردت 
طمس ذكراي 
أنتزع صورتي من 
عينيك حتى في 
صورة غيري 
لاتراني ضع جدران 
صدك على كل 
طرقي وممزق 
من قاموسي عنوانك 
لم يتبقى ألا 
قلبي وعقلي فكيف 
سأمحوك منهما 
وأمحوك من 
وجداني 

علاوي الكناني 
العراق 
3/2/2020

خاطرة بعنوان {{القارب الهارب}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{سماح محمد النحاس}}

القارب الهارب 
******
على الضفة الأخرى من شاطئ قلبي يرسو قارب مُحمل بصناديق نابضة بين طياتها أشواق مُبعثرة 
بركان ثائر من الأنين يرسم نظرة غضب على أطراف الموج البغيض 
 كلما حاول الرحيل 
هل اقتربت الساعة؟ 
 تسأاال نبضي بانكسار 
أين لي بعصا موسى؟ 
تشق الّيَمِّ  نصفين 
فتأتيني عصفورة اليقين 
بأن الرحيل بات مستحيل 
 رتل عقلي 
 معوذة التوحيد بين نبضين 
فطمئن قلبي 

سماح محمد النحاس 
مصر

قصيدة شعبية بعنوان {{سلم.سلام الحبايب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ماهر محمود}}

سلم.سلام الحبايب.
سلم سلام الحبايب.
وإرجعلي ياللي غايب .
سهمك في القلب صايب.
ماكفايه بينا بعاد.
سلم.سلام الحبايب.
سلم وإرجع لحضني.
سلم ده الشوق غالبني.
معرفش لفين واخدني.
حبك في ليل العذاب.
سلم.سلام الحبايب.
طولت ليه في بعادك.
زودت ليه في عنادك.
قلبي عمره مافاتك.
مهما طال الغياب.
سلم سلام الحبايب.
فرصه تانيه ايه هايجرى.
بس عدي وإرمي نظره.
مهما يحصل بين الحبايب.
حبهم في العمر مره.
سلم سلام الحبايب.
ذكرياتك نار و جنه.
بتفارقش يوم خيالي.
إرجع لحبك سبني أتهنى.
سبني أجدد بيك أمالي.
وإنت غايب قلبي دايب.
ومش راضي بغيرك حبايب..
سلم سلام الحبايب 
كلمات ماهر محمود مصر

قصيدة {{وقفة مع النفس}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{محمود درويش داوود}}

بعنوان : وقفة مع النفس

ألمت لما ألم بي من حزن
حين دارت على الدائرة

ضاقت على الأرض بما
رحبت فغدت عيوني حائرة

افقت من سباتى ووقفت
بينما رحى الحياة دائرة

توقفت مسيرتي حين
أصبحت خطى الجموع سائرة

رضيت بحكم الحياة أسفا
وأحكام الحياة عادة جائرة

استنزفت قواي فقطرت
دمائي سيلا وقواي خائرة

بالنهار أظهر الأفراح طربا
والهموم بالليل دوما زائرة

ملتئم خلف أغطيتى أنا
والجروح تحتها لو رأيت غائرة

فمتى يتبدل الحزن فرحا
ومتى تستقيم خطاى العاثرة

#محمود_درويش_داوود
مصر
2 / 1 / 2020

قصيدة {{يمضي العمر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد الصاوي}}

( يمضي العمر ) 

ويمضي العمر ولا ندر
                                   أنحوزُ الحُب أم القبر  

فلا سجنا كما القلب 
            
                                         بلا بوحٍ ولا صبر  

وأوار الشوق في الوصل 

                                    ووصلها ذاك كالنصل

فليمض الحب بلا إسم 
                      
                                        بلا عُنوان أو رسم

ويكف يعيش في النفس  

                                حبيب الحاضر والأمس 

يكف الطيف يشغلُني 

                                  وطيفي يُرسِلُ الهمس

يكف العقل تقريعا 

                                         فلا موتا بلا حسّ

يكف الكُل تأنيبا 

                                   وجراحي تلك لم تُنس

يكف حبيبي لا تأس 
    
                           وترميني بلا سهما ولا قوس

وتقتلني بلومِ النفس للْنفس

                                    وسيف اليأس يجتث

زهورا أزهرت يوما 

                                         وأنت منها تقتص
.........  ......  .....  ....  ..  .
أحمد الصاوي    مصر  ٢ / ٢ / ٢٠٢٠

الأحد، 2 فبراير 2020

قصيدة {{ نون والنساء }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يونس عيسىٰ منصور}}

نون ... والنساء ...

شفاكِ اللهُ يانونَ النساءِ

وخصَّكِ بالسلامةِ والشفاءِ

فأنتِ كريمةٌ أصلاً وفرعاً

تجلَّتْ فيكِ معجزةُ السماءِ

ولكنَّ الحياةَ مضتْ شقاءً

لذلكَ لاتَرَيْنَ سوىٰ الشقاءِ ...

عليكِ سَلامُ زنديقٍ خَفِيٍّ

تزندقَ ألفَ عامٍ في الخَفاءِ ...

شعر : يونس عيسىٰ منصور ...

قصيدة شعبية بعنوان{{ حُبك في قلبي }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{حسن سعيد إبراهيم}}

حُبك في قلبي

مهما غبتي و لا تقسي

رغم أني
 عارف مش نصيبك
بس واثق إني حبيبك

و إن كمان طريقنا ضد
وكل يوم يتبني بينا سد

لكن قلبي صادق بحبك
حتى لو رفضني قلبك

دعوتي بالفرح ليك
إن ربنا يهنيك
حتى لو ما كنت ليا
ولا كنت ليك

طريق حياتك لساه طويل
يختلف الحب من جيل لجيل
حبيتك وحاسس إني بخيل
ولا يمكن قلبي عليل

ذكرياتك سامحني هاعيش عليها
كل كلمه كل صوره شوفتك فيها
راح أعيش هناك في مكان كان لينا
و اكتب عن حياه ماعشناها 
و اتخيل أننا حققنا أمانينا

حسن سعيد إبراهيم
#نبض 💓  #يكتبه ✏️
جمهورية مصر العربيه

نص نثري بعنوان {{ليس من أيلاينر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قيس كريم}}

🎀 ليس من أيلاينر .... 🎀

ليس من أيلاينر .....
هذا الشحوب
على غرة العام الجديد 
لازلت اسعل القبور 
وأجرد الخوص من فسائل الحكاية 
على يقيظ الذاكرة تفيض رحابة صدري 
ممَن عفرتّهُم دفينة القلب اللكوم .

ليس من أيلاينر ... يغطي مبصرتي 
كأن الجفن مغمس بضبابية السهر 
وسجيل الدموع حريق 
من يرممني بعدما رَمَّ النخاع 
واستطال النوح مجرى خليج المحاريق 
شهدانج .....!!!!
وبائع العطاريات أثملته مشيخة الزمن 
تاه عني حكيم العلائل بأرمدة الثكول 
أسير إلى نفسي مشقة عام جديد 
كأن عبأي ارفلته مناحي الطوى 
وخوال المسافات الى قلبي تائهة 
انا ........ من ارشدها دَل َّ الصوى .

ليس من ايلاينر ....
امرضني نعابك الفاحم 
لا احمص الرأي وأرفح
أسند الدردشة إلى صحيح طاولتي 
ويسئم حس التهاجي نكران بلا طائل 
من هذا البحيح 
افواهي مطبقة على ألسنتي 
أنا سكوت .....
وفي حول حولي ......!!!!!!
استنطق الشفاه مماظة صبر .
لاشيء يستحق العناء على قافلة الأعلام
سوى ضجيج العين 
تهمل الروح عصبة نواعير من قذاة القروء 
واركن انتظاراتي على حواف التوقيت 
على الحدود خطوط غير منفصلة 
ومواقف على سطور متشابهة 
على أحجية اللقاء 
تُرجئ نقطة الوصل كأن تكون همزة 
على آخر كلام ملفوظ من حنجرة الفؤاد 
ويرمي أوصال الحديث مرتلة الموعد 
ومصادفة الميلاد 
عَلَّ الميلاد مجيد .

   قيس كريم
جمهورية العراق
     ٢٠١٨

خاطرة بعنوان {{بائع العصافير}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{عمار العلي}}

بائع العصافير 
مررت ببائع العصافير ..مر بخاطري ان اشتري عصفورا
فابصرت الأقفاص وما بها ..
عصافير تغرد ..
لحن ..غير مفهوم متقطع ..
إلا ذلك العصفور… كان صامتا ..
تأملته ..
ثم ابتسمت ..
وسرحت بخيالي… ذلك العصفور أنا ..
وكأن العصافير التي حولي ..
تسألني ..لم الصمت ..وأنت في داخلك أجمل ..صوت ؟؟ 
غرد ..لعل ذلك الشاب يشتريك 
فتكون لك فرصه الخلاص ..من بائع 
العصافير ..
فقلت ..لذلك الرجل… 
أريد ذلك العصفور الصامت 

لعلي… أجد من يفقه حرفي ..
عمار العلي...✒️
1/2/2020

نص نثري بعنوان {{أخاف}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}

......أخاف.....

أخاف سيدتي أن أعشقك
في هجعة الليل
وقمري لم يكتمل بعد..
   فأصاب بصعقة البرد
وزمهرير الحب القارس
لما يهرب العبير مني...
وأتوجس من الخوف
لما يصادر شوقي إليك..
ونفس تتيه..تتوق
ولا أدري..
والريح بين أصابعي
وكف يدي..
بين ربى لحظيك..
وأطرق الباب ولا يفتح في
وجهي للعبور..
وسفني وبوارجي راسية
تنتظر التشوير...
وأنا أزحف بين عناوين
شتى..
وأطياف شتى من عينيك...
فيا ويلتي ويا فرحتي..!
حين يهيج الوجد
ويحرق ما تبقى من ضلوع
ولما يسكن، ويهدأ الليل...
دلفت مخيلتي فور الحفل
وعند الجمع
وبين الفقرة والضلع.. 
أتزين خلف مواقدي
وموائدي
أندس بعباءة الشوق
وعلى جريدة القلب والقلب
والهوى يراقصني
ويهاتفني..
يدغدغ أحاسيسي
وأنت تزفين  الدفء
والزناد من حرير
ونار..
وحروف من رقيم
هيج السهد.. والشهد
وانتشيت
فانتشينا...
وكنت العروس الفاتن
بكسوة النشوة وانت
تزفين لعريس الشعر
وبقيت وحدي رابضا أنتظر....(ك)
          بقلم المصطفى نجي وردي     26\01\2020

قصة قصيرة بعنوان {{ العزيز }} بقلم القاص العراقي القدير الأستاذ{{رعد الإمارة}}

العزيز 

 لم يكن يخطر في بالي أن يأتي يوم تتحدث فيه أمي عن ذكرى زواجها من أبي! حاولت قدر الإمكان استذكار المناسبة التي دعتها لذلك ،لكن ذاكرتي التي علا ماكنتها الصدأ خيبت آمالي! قالت أمي :
-كنت طفلة عندما تزوجني اباك، كانت العابي المصنوع أغلبها من القطن وخرق القماش المستعمل والفائض قد رافقت جهاز عرسي، لم يكن ثمة جمل يحمل جسدي النحيل في حينها، لكن أبوك فعل!. كتمت ضحكة قوية كادت أن تفلت مني ، لكن ملامح وجه أمي وهي تخفي  فمها بطرف شالها منعني من ذلك، آه، أعرفها، حتما ستبكي الآن! رفعت وجهها، لمعت عيناها وهي تحدق في صورة أبي المعلقة، حاولت إخراجها مما هي فيه، قلت لها ضاحكا :
-لم أفهم ماهي علاقة أبي بالجمل، هل اشترى ابي واحدا لك!  قاطعتني وهي تهز يدها، شعرت بأنها كانت تود أن تقول يالك من غبي! هكذا شعرت، قالت وهي تتحسر كما لو لم تفعل ذلك من قبل :
-لقد حملني على ظهره  (أحمر وجهها وهي تقول ذلك )،اخبرتك كنت طفلة، راح يدور بي في الغرفة وهو يمشي على أربع، كنت أحمل بيدي بعض حلوى الحامض حلو، أما يدي الأخرى فكانت متشبثة بعنق اباك، هكذا. أمسكت بعنقي من الخلف وراحت تهز رقبتي، ثم بكت.  

بقلم /رعد الإمارة /العراق 
2/2/2020

قصيدة {{أداء القسم}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}

---------- أداء القسم -----------
قلمي... 
كراس القسم
أدوات الرسم
ودماء ...
تغلي في الجسم

قلمي... 
كراس الذكرى
بداية فكرة
وخريطة... 
رسمت للحسم
رغم سني... والألم
فأنا... 
قد أديت القسم...

حددت وقتي و الزمن
تناسيت الهزائم والمحن
ورسمت ...
حدودا للوطن
أقنعت قسمي
أصلحت رسمي
وحددت خصمي
فلا تراجع... لا ندم
فأنا قد أديت القسم

رغم صغري... 
رغم سني
انتظرني... 
فسلاحك لا يخفني
وبأعلامك لن أهتم
فأنا... قد أديت القسم

أسأل الله والقدر
لن لن ولن تمر
سنقاوم بالحجر
ثوري... عربي... وافتخر
لا تنازل... لا قمم
فأنا قد أديت القسم
فأنا قد أديت القسم... 

                الهادي عباس-تونس

قصيدة {{شَــهـــْقــــَةٌ}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{دنيا العبادي}}

شَــهـــْقــــَةٌ

قُــلْ لــِلَــذَّيْــنَّ قّــزّعَــتْ ســمَــائَــهِـمُ بـَعْـدّ الـفُـرَاقِ
سَـــيــُنــْزِلُ الـْـغـَـيْــثُ صَــيْــبــَاً كـَـمــُتْــرَعَ الــْوَدَقِ

فَــمـَاْ هَـــمـْـنِـي حَــيْــفَ الــْقَـيْـظَ وَرَمْــلٌ بَــالْآفــَاقِ
أَرَى الْــــوَسِـــنَ أَفــــَلَا حَــثـِـيــثَــاً مـــِنْ الْأَحْـــدَاقِ

وَضُــرُوبُ الْـــمَــــوَاجِـــدَ مُـنَــاصَــّبــةُ الْإِرْهَــــــاقَ
جــَـاسُـــوا دَوالِـــيَـــكَ بـَــــّشـــطَــــاطَ الْإِمـــــــْلَاقَ

أنَّ خُــلَـتــْنِـي انّـي تَأزّفتْ الـتّـَرَائِـبِ مِنْ الْأَعــْمَاقِ
أَتَــوَلَ بِـخُــطَــى الـــتَـــيْــهِ عَـــلَ قَـلـبُـكَ ذِي وَدَقِ

وَجَــلْــبَ الــْبَــلَاءَ رِئَــائِــي بِــشَــهْــقَــةٍ اِحْــتِــرَاقَ
بِـنَــاراً مــُسْــتـَعـــِرَةَ الْــحَــرْقَـــةِ مــِكْــوَاة بِــحَــرْقِ
#دنيا_العبادي
***********************
#القزع: سحاب متفرقة
#كمترع: ممتلئ
#القيظ: شدة الحر
رَمل: هرول
#ضروب: أصناف 
#المواجد: الاحزان
#النصب مناصبة:التعب
#جاسوا: توغلوا
#دواليك: مرة بعد مرة
#شطط: التجاوز
#تأزّف: ضاق
#الترائب: عظام الصدر
#الاتول: هو المشي المتثاقل

نص نثري بعنوان {{ انتهى اللقاء }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ ساهر الأعظمي }}

انتهى ....اللقاء   ....بقلم ..د..ساهر الأعظمي 

دع ......تراتيل..... صلواتي  
توقظ ...فيك ....عصب ..الذكريات 
واترك.... ابتهالاتي .... تطوف 
في بحر........ الصلوات 
فأن حبي... لايزال يرتل ....الحكايات 
وقلبي ...يعزف.... نشيد ..تلك
المساءات ..... ويخبئ .....وجه بكلتا ....يديه 
فلا تسأل .... ..كيف.....غادر ...قمرنا 
 تلك المساءات .......  ...فتذكر .........
فأن الامبالاة .....التي.... تعجز ......
التفكير ....وتتعب ...القلوب ..هي...
 من...... ساهمت .............
بالرحيل ......لاتتحير... فكل ..شي... معقول 
ستبحث... ولن... تجدني .
فأن الوجوه......يكتنفها... الخوف ..ولا ...تبتسم
 ....هذة... اخر..... كلماتي ....................
التي.... اهدرها..... في... الفضاء
عد إلى...... المساء ......وتذكر ....كيف... خف
..الضياء... واستلقى..... فوق ...ذكرياتك 
فلم تكن...... كلماتي .....جارحه ......
ولكني نطقتها بحرقة وانتهى .......اللقاء

.د.ساهر الاعظمي

اللوحه للفنان والرسام محمد الرباط

قصيدة {{مناجاة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{هيلين شيشكلي}}

قصيدة بعنوان 

       /   مناجاة   / 
_______________________

متى سينتهي ألمي يا حبيبي 

و قد تركت قصيدتي تنزف ألما

تحدثني حروفها بحبك شجنا

و أمضي في نسج خيوطها نغما

عبرتُ البحر في عينيك أميالا

و انتهيت عند شطئانه ندما

أحكي للبحر مُرّ قصة تجربتي

و أكتب دمعا من عينيك سجما

كتبتُ فوق الغيم تراتيل الحكي

و دمع عينيك قد أمطر الغيما

فأمضي في تحدي الزمان قُدُما

و رفرفة عينيك تقتل الحلما

أهواك يا حبيبي  هل ستعرفها

أم بذاك القلب أشجى و الألما
_______________________
بقلمي
الليدي هيلين شيشكلي
1/2فبراير 2020

مقال تحت عنوان{{ الحب واللاحب }} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الاستاذة {{رفيعة الخزناجي}}}}

الحب واللاحب !

عكس الأبيض أسود ، وعكس النهار الليل ، وعكس الجوع الشبع ، وعكس الحب هو اللاحب !
الجميع يعتقد بأنه الكره ، و يعتقد هذا شيئا بديهيا ، و لكن من أجل صحتك النفسية ، لابد أن تتعلم ، أن  عكس الحب هو    "اللاحب " ، هو التسامح  والسلام مع الآخرين ، حتى لو لم تكن تحبهم أو تتقبلهم ، وتلك الحالة عزيزة و نادرة وتوصلك إلى السلامة .
هناك ملايين الناس ،  في هذا العالم ، من اللذين يختلفون عنك بجنسياتهم واديانهم واعراقهم واوطانهم تربطك بهم علاقة اللاحب 
إنتقالك إلى" اللاحب " يقيك من المشاعر السلبية (التفكير الزائد ، الحقد ، العداوة ) وغيرها ، كما يكفيك شر سيئات الغيبة ، وذكرك لمن تكره .
و‏عندما تكره شخصا ، فمن الرقـي ،  ألّا تجعل الجميع يكرهه ،
من خلالِ حديثِك السيء عنه ؛ دع غيرك يخوض التجربة ، فقد يكون الخلل منك انت .
مهارة " اللاحب " ، عندما تتقنها ، فإنها تعمل عمل الفلتر ،  لتنقية قلبك ، فلا يحمل إلا حبا أو " لاحب " ، مما يجعلك سليم الصدر ، مطمئن البال ، فلا غل ولاحقد ولاعداوة .
‏لا يمنعنك ما تراه من عيوب وأخطاء ، أن تكون سليم الصدر جاعلا النية الطيبة مطيعة لك.

ختاما أُهديكم هذة العبارة  :
عند تغير النوايا ، تتغير العطايا ، راقبوا أموركم ونقّوا قلوبكم ، واحرصوا على سلامة الصدر ، 
وطهارة السر ، وطيب النفس ، إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا !
أمسية ممتعة للجميع !!!
رفيعة الخزناجي
تونس
Pica So
2/2/2020

قصيدة {{بكرية الشفتين}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}

بكرية الشفتين

***

كَتَمْتُ شَوقِي بِخَافِقِي

 لِجَمِيلَةٍ، رَقِيقَةٍ 

ضَاحِكَةٍ و مُسْتَبْشِرَة

 صَوتُهَا

صَوتُ البَلَابِلِ

تغَنِّي عَذَابَ الشَّوقِ

مِنْ شَفَتَيكِ 

.......... أَيَا بِكْرِيَّةَ الشَفَتَينِ

وعَلَیٰ كَفَّيكِ حَطَّ قلْبي فَرحَانًا

أيَا مَلاكِي أَنتِ 

............ أَنتِ مُذْهِلَةٌ

بِقَلْبِي أَلْفُ دَقَّةٍ عَن المُعَدَّلِ زَائِدَةْ

 فقَدْ تَعَلَّقَ بالْهَوى

 وعَنِ الْهَوَیٰ

كُلُّ الأَحِبَّةِ أَجْمَعُوا

 أَنَّ العِلاجَ عَلیٰ يدَيكِ

***

عزالدين الهمامي

تـــــونس

02/02/2020

قصيدة {{أومأت لِي فاندهشتُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{أحمد عفيفي}}

/ أومأت لِي فاندهشتُ!! /
************
لاحَـتْ كما بـدرٍ تكاملَ , واتسق
وأزفـرت فشَمَمتُ ريحاً كالعبـق
وتَبسمت , فـرأيـتُ بين شفـاهها:
صفًَين لـؤلـؤِ يلمعان كما الشفـق
ورأيتُ هُـدباً فوق جفنيها يـرفًُ
كديدبانِ يحرسُ مُقلتيها ويمتشق
**
وميضُ عينيها خطيرٌ كالشهـابِ
يشيرُ:أنًَـي لـو دنـوتُ..سـأحترق
ناهيك عن حـورٍ يحوطُ المقلتينِ
كما سماءٍ صفـوُها يُزهي الأُفـق
ظللتُ أسـرحُ في مفاتنها..أهـيـمُ
كأنًَ بـي:شـبـقٌ سـيُبلغني:الـنزق
**
أوْمأت لِـي..فاندهشتُ , وخِلتني
وكأنًَ سهماً غـزًَ قلبي , واخترق
ودنـوتُ منها فلم أجدها , ولم أرَ
إلًَا السرابَ , وكاد قلبي يختـنـق
لا أدري هـل إنـسيًَـةٌ..كانـت هنا
أم تلك حُوريًَة وتاهت في الغسق!!
**************
الشاعر/أحمد عفيفي - مصر -

نص نثري بعنوان {{حروف منك}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{رجاء عبدالهادي}}

حروف منك تجعل الصباح بطعم الفرح ...
ففي عينيك صباح آخر لي 
فأنت مدينتي ... 
وأنت حكايتي ...
وأنت كل أشيائي الجميلة ...
فقد اكتفيت بك وطنا فلا أمان غيرك ...
واكتفيت بك نبضا ...
فلا حياة لي إلا بقربك ...
ولا سعادة لقلبي إلا بوجودك ...
فلا فرق بين قلبي وعقلي ... 
ذاك ينبض لك وهذا يفكر بك ...
كلاهما لك أنت ولا أدري أين أنا مني ...
أنت فكري وعافية قلبي ... وابتسامة صباحي ...
صباحي أنت يا من تسكن القلب والوجدان ...

رجاء عبدالهادي

قصيدة {{شفتان لذيذتان}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{ رامزالآحمدي }}

شفتان لذيذتان 
مُطعَّمتان بقطرِ العنب
وفائِحتان بعطرِ المها 
وبارقتان كالسُها
وشهيتان كالتمر 
هما الأكل والشرب
هُما خيرُ علاجٍ مما
في صاحبتهما 
هما الأَرَب..

رامز الآحمدي 
شاعر الشرق
2020/2/2

قصيدة {{ستورق}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{ جمال الدين همامي }}

على البحر الطويل 

ستورق فالأشجار لم تخلف وقتها
و تشرق شمس طالما الأرض تدور

و يلعب بالرمال طفل يبن أبراجا
و موج متهورا ينساق حين يخور 

و تسمعِ الأطيار تشدو لحن أذكار
فتسبّح للبارئ  سبحا صلاة نهار

أمن فضل للأله قنطت أم غويت
بما وسوست ليلا شياطين مكّار؟

فهل أن تمادينا يسر ضياع الحب!
و أني يزول العشق والقلب له القرار؟

وحبي بنارٍ قد طمر فيك مالئ الثنايا
فكيف الهجر يا عمري يكون لك جارا؟

جمال الدين همامي
تونس في 2/2/2020

نص نثري بعنوان {{رمت سهما في قلبي ورحلت}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{سهـــام محمـــد}}

رمت سهما في قلبي ورحلت...
==================

دوما تباغتني...بقراراتها
أي ذنب ذلك الذي تعاقبينني عليه...
احببتك..بكل جوارحي 
بكل كلمات العشق 
بكل قواميس الهجاء
ماذنبي حين يتسلل طيفي إلى مخدعك ليتنسم عبير تلك الاميرة الحالمة النائمة
ذات الجدائل السوداء المتناثرة فوق وسادتك الفضية..اتلمس  خديكِ الناعمين..وذلك الجيد العاجي...
تثور داخلي ثورة جنون 
لضمك و استنشاق عبيرك 
ارسم قبلة على الجبين
والعينين الغافيتين 
وقبلة على الشفاه 
انثر قبلات الشوق 
والحرمان على جسدك المرمري الساحر..
يثيرني ذلك الملمس
فاهفو للانصهار في تفاصيلك الانثوية
ياأمرأة عُجنت من طين الجنة وماء زمزم ومسك
من اي الينابيع ذلك الشهد المصفى في رضاب شفتيكِ
كلما ارتشفت زادت سكرتي
وثملت في تفاصيل جسدكِ 
ماذنبي وانا تثيرني ابتسامةٌ
من شفتيكِ
ماذنبي وذلك الشوق يؤججني يجبرني لطرق ابوابك صباحا ومساء
اجلس في شرفتي
 أرتشف قهوتي
 استحضر طيفكِ
أنادمه ومع كل رشفةٍ
اهديكِ عناقا وتقبيلا
انتِ ثورة عشقي ساحقق مطالبي حتى لو خضبت جدار قلبك بدمي

سهـــام محمـــد 
العـــراق

مقال تحت عنوان{{التحول }} بقلم الكاتب المصري القدير الاستاذ {{يسري الشرقاوي}}

🌹التحول👍
التحول ظاهرة في الأشياء تتسول منفذا للتغير عن ماكان عليه الوضع الأول.
في المعادن تحدث ربما دون تدخل وفي الكائنات تغير نسيج وينسى المتبدل.
وفي النفوس لا يستطيع تغييرها الرجوع إلى نقطة البداية قبل التحول.
وفي القلوب لا يشملها القلب إلا إذا كانت قلوب من احببناهم بالكره يوما عن يوم تتجول.
وربما تلام أصحابها عن علة اصابتهم بالتغيير وجعلت مشاعر البغض والكره تتوغل.
ولكننا نتناسى أن من يخسر أحد فهو المتسبب ولا نحاسب من بأيدينا جعلناهم يسلكون طريق التحول.
ربما لم نكون أهلا لعلاقات جعلت من طريقنا شوك مطعم بالخزلان لمن تحولوا عنا يوما ولم يجدوا للرجوع سبيل.
ببخل من مشاعرنا وربما بمشاعر فاترة جعلت من الاستمرار فى دروبنا قمم المستحيل.
وجعلت قلوبهم تتصدع كالارض فى الخريف ولن يفيدها من قلوبنا أي تجميل او تشكيل.
وأصبحت أفعالنا هي التحليل الوحيد الذى لا يرقي إلى قلوبهم ولن يستطيع عبورها أى تضليل.
وربما لو جملناها لا ينفع فيها اي تجميل وتسري من بين أيدينا مشاعرهم لتتخذ طريق الفراق دون تأجيل.
حتى لو زرعنا فى بساتينهم الورود بعد التحويل وحاولنا أن نضع على جروحهم  الأكاليل.
وحتى لو كان فيهم من الطباع ما هو أصيل فقلوبهم سترفض قطعا كل ماينسب من تعليل.
ولو خضنا في كل صغير وكبير وبحثنا في كل سبيل لن يصلح التحويل أي تفاصيل.
فهي اصبحت   بعد التحول شيء بغيض بدلائل أفعالنا ورؤيتنا فى عيونهم بالنقيض الثقيل.
فلا تحاول أن تتمسك بمن جعلته على النقيض حتى لا تصتدم بانكساره واتركه للرحيل.
وهذا من صنع ايدينا وأن كنا لا نقصد التحول ولكننا بدلنا قلوبنا ومشاعرنا فلا نلوم من علينا تبدل.
بقلمى
 يسرى الشرقاوي

بحث تحت عنوان{{ الحرب }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

الحرب
ـــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 29-1-2020
تُعرّف الحرب لغة كما ورد في معجم المعاني الجامع أنّها قتال بين فئتين، وجمعها حُروب وعكسها سِلْم، وإذا قيل استعرت الحَرْب؛ أي أنّها أصبحت شديدة وقوية، أمّا إذا قيل وضعت الحرب أوزارها، فهذا يعني أنّ القتال انتهى، ومصطلح الحَرْبُ بينهم سجال يعني أنّ الحرب انتهت دون فوز أو هزيمة أي من الأطراف المتحاربة للطرف الآخر، ودارُ الحَرْبِ هي بِلاد الأعداء، ورجل الحَرْبْ هو صاحب الخبرة في إدارة وتسيير المعارك الحربيّة. 
وفي القانون الدولي العام فإن التعريف التقليدي للحرب هو أنّها عبارة عن نزاع مسلّح بين فريقين من دولتين مختلفتين؛ إذ تُدافع فيها الدول المتحاربة عن مصالحها وأهدافها وحقوقها، ولا تكون الحرب إلّا بين الدول، أمّا النّزاع الذي يقع ين جماعتين من نفس الدولة، أو النزاع الذي يقوم به مجموعة من الأشخاص ضد دولة أجنية ما، أو ثورة مجموعة من الأشخاص ضد حكومة الدولة التي يقيمون فيها، فلا يعد حرباً ولا علاقة للقانون الدولي به وإنما يخضع للقانون الجنائي، أما التعريف الحديث للحرب فقد تم توسيعه ليشتمل على أي نزاع مسلح ولو تم تتوافر فيه عناصر التعريف التقليدي من امتلاك الجماعة المسلحة لصفة الدولة، وإن كان النزاع قائم من قِبَل دولة لحسابها الخاص وليس لغرض جماعي، كما أصبحت النزاعات الأهلية التي تحدث في نفس الدولة تندرج تحت مسمى الحرب. 
والحرب اليوم هي وضع نتيجة حاسمة للخلافات الدولية المرتبطة بالكيانات الاقتصادية والاجتماعية للدول المشاركة في الحرب؛ وذلك عن طريق الإجبار والقتال بعد أن يتعثّر حل الخلاف بالطرق السلمية؛ الأمر الذي يدعو كل دولة مشاركة في النزاع لأن تعطي لنفسها الحق في أن تكون الحكم الأول وصاحبة السلطة العليا في أي نزاع بهدف الدفاع عن مصالحها القومية وأهدافها، إذن فإنّ كلمة حرب تشير بمعناها اللغوي إلى القتال، وليس شرطاً أن تكون عادلة وإنما قد تكون لوقوع العدوان من طرف على طرف آخر؛  وهي عبارة عن صراع بين طرفين يسعى كلٌّ منهما للتغلب على الطرف الآخر وتدمير قوته وكيانه
الحرب رحى ثقالها الصبر وقطبها المكر ومدارها الاجتهاد وثقافها الأناة وزمامها الحذر ولكل شيء من هذه ثمرة فثمرة الصبر التأييد وثمرة المكر الظفر وثمرة الاجتهاد والتوفيق وثمرة الأناة اليمن وثمرة الحذر السلامة.
ولكل مقام مقال ولكل زمان رجال والحرب بين الناس سجال والرأي فيها أبلغ من القتال.
قالو في الخرب
ــــــــــــــ
قال عمرو بن الخطاب رضي الله عنه لعمرو بن معد يكرب: صف لنا الحرب قال: مرة المذاق إذا كشفت عن ساق من صبر فيها عرف ومن نكل عنها تلف ثم أنشأ يقول: الحرب أول ما تكون فتية تسعى بزينتها لكل جهول حتى إذا حميت وشب ضرامها عادت عجوزاً ذات خليل شمطاء جزت رأسها وتنكرت مكروهة للثم والتقبيل وقيل لعنترة الفوارس: صف لنا الحرب.
فقال: أولها شكوى وأوسطها نجوى وآخرها بلوى.
وقال الكميت: والناس في الحرب شتى وهي مقبلة ويستوون إذا ما أدبر القبل كل بأمسيها طب مولية والعاملون بذي غدويها قلل وقال نصر بن سياد صاحب خراسان يصف الحرب ومبتدا أمرها: أرى خلل الرماد جمر فيوشك أن يكون له ضرام فإن لم يطفها عقلاء قوم يكون وقودها جثث وهام فقلت من التعجب ليت شعري أأيقاظ أمية أم نيام وفي حكمة سليمان بن داود عليهما السلام: الشر حلو أوله: مر آخره.
والعرب تقول: الحرب غشوم لأنها تنال غير الجاني وقال حبيب: والحرب تركب رأسها في مشهد عدل السفيه به بألف حليم في ساعة لو أن لقماناً بها وهو الحكيم لكان غير حكيم وقال أكثم بن صيفي حكيم العرب: لا حلم لمن لا سفيه له.
ونحو هذا قول الأحنف بن قيس: ما قل سفهاء قوم قط إلا ذلوا.
وقال: لأن يطيعني سفهاء قومي أحب إلي من أن يطيعني حلماؤهم.
وقال: أكرموا سفهاءكم فإنهم يكفونكم النار والعار.
وقال النابغة الجعدي: ولا خير في حلم إذا لم تكن له بوادر تحمي صفوه أن يكدرا وأنشد هذا الشعر للنبي صلى الله عليه وسلم فلما انتهى إلى هذا البيت قال له النبي صلى وقال النابغة الذبياني يصف الحرب: تبدو كواكبه والشمس طالعة لا النور نور ولا الإظلام إظلام يريد بقوله: " تبدو كواكبه والشمس طالعة " شدة الهول والكرب كما تقول العامة: أريته النجوم وسط النهار.
قال الفرزدق: " أريك نجوم الليل والشمس حية " وقال طرفة بن العبد: " وتريك النجم يجري بالظهر " وإليه ذهب جرير في قوله: والشمس طالعة ليست بكاسفة تبكي عليك نجوم الليل والقمرا يقول: الشمس طالعة وليست بكاسفة نجوم الليل لشدة الغم والكرب الذي فيه الناس.
ومن قولنا في صفة الحرب: ومغبر السماء إذا تجلى يغادر أرضه كالأرجوان وكل مشطب المتنين صاف كلون الملح منصلت يماني كأن نهاره ظلماء ليل كواكبه من السمر اللذان وفي صفة المعترك: ومعترك تهز به المنايا ذكور الهند في أيدي ذكور لوامع يبصر الأعمى سناها ويعمي دونها طرف البصير وخافقة الذرائب قد أنافت على حمراء ذات شباً طرير تحوم حولها عقبان موت تخطفت القلوب من الصدور بيوم راح في سربال ليل فما عرف الأصيل من البكور وعين الشمس ترنو في قتام رنو البكر من بين الستور فكم قصرت من عمر طويل به وأطلت من عمر قصير العمل في الحرب قيل لأكثم بن صيفي: صف لنا العمل في الحرب.من الحكم التي تتعلق بأدب الحرب ، إذ كان للعرب آداب وقواعد في الحرب يطلبون من
المحاربين إتباعها والالتزام بها من اجل كسب الحرب والانتصار فيها فقال : ( اقلوا الخلاف على أمرائكم ، فلا جماعة لمن اختلف عليه ، واعلموا إن كثرة الصياح من الفشل ، فتثبتوا فإن احزم  .  الفريقين الركين   وادرعوا الليل فإنه أخفى للويل ، وتحفظوا من البيات )
المصادر
ـــــــ
1- تعريف و معنى حرب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي 
2- أ.د.وهبة الزحيلي - آثار الحرب: دراسة فقهية مقارنة
3- موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن، "الآثار السلبية التي تخلفها الحرب والأسباب المؤدية لنشوبها"،
4- أبن دريد : الأشتقاق
5- أبن حزم : جمهرة أنساب العرب
6-العسكري: جمهرة الأمثال
7- أبن عبد ربه : العقد الفريد

قصيدة {{راية الحق}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}

-راية الحق-

في الساح ننفرد
لا حق لمغتصب

كلاب تستعر
من رمم مستلب

ضمائر فيها النوم
وحق لنا مغيب

قلوب غلف هاجره
لا تصحوا لا تهبّ

وطن سليب لنا
سرق الحق مغتصب

الفجر يأتلق الفضا
ثبات الحق لا النوب

نمشي على النار لظاً
نحترق لا نَهِب

كرامة الأرض لنا
الذود عنها بالحِراب

كن شهيداًكن أسيراً
في الأرض يا حر تأهب

لا صفقة لا صفعة
هُزم من قبل ثعلب

روم وفرس تكالبوا
قل لأمريكا لا تجرب

نحن أصحاب حق
الأرض لنا فالتهربوا

القدس بيت لنا
نحميه من النوب

نرفع راية الحق
فلسطين اليوم في غضب

#لا-لصفقة -القرن

#لا- لسرقة-الوطن.

صفوح صادق-فلسطين
٢-٢-٢٠٢٠.

خاطرة بعنوان {{زحام سماواته}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ليلى العراقية}}

خاطرة بعنوان (زحام سماواته)
.......................................................
غروبا تغتسل النوايا
تدخل فم الليل عارية 
تمجد العتمة  
تبتل  وتستتر بتوق
تتمحور حول أضراس الغياب
يلوكها  بنهم  ، يفتح فاه 
ثم يغلقه  لتكون خمرا 
زحام  في سماواته  
ستبقى ......

ليلى العراقية
2/فبراير/2020

قصيدة {{اكتب للحروف}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{ علي محمد }}

اكتب للحروف....
#العين.....ع
عين عابرة عاندها القدر
عين عاشت..وترعرعت عشقا.. فارعدت وعربدت بين اضلعي
عشعشت وعمرت في عرين قلبي..فعلت.. وفعلت
هي عذوبتي وعزائي وعبادتي.... 
هي لوعتي ودمعتي وعبراتي..
هي شمعتي في عتمتي..
عريشة ياسمين عذراء..  عبير عبق عذب عطر
عين..هي عروبتي وعزتي وعزوتي وعلمي وعلمي..وعشرة عمري..وعين اسمي
وعين العيون....انتم..سلمتم ودمتم
عمتم صباحا..ومساءا
عين من عسجد..لكم👇
دمشق..سوريا