السبت، 5 مارس 2022

قصيدة شعبية تحت عنوان{{مرارة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


 --------     مرارة...!     -------

عمّ الظلام
من اللّي مشت كبارها
كيف ليلها...كي نهارها
ولا عادت بالخير
مبشرات أخبارها
...................
عمّها الضلام كساها
وكل المنافع على العيون غطّاها
لا حلول منهم...صائبة في قداها
ولا نظرة مدروسة مقدرة تحكارها
الكلها تتسابق سائرة في خلاها
منين كانت مدينة شامخة بأسوارها
..........................
لا عندهم حلول تفيد
ولا عندهم حلول صائبة وتجديد
لا زيت كائن...لا طحين لا سميد
أسواق مرتعة شاعلات أسعارها
كان الإرتجال...والحكم بالتمديد
ومع كل خطوة...يتكشف خنارها
.........................
لا عاد الكبير يشير
ولا عادت بلاغة وحُسن في التعبير
تسيير فاشل وعجز في التقدير
بين المحافل طيّحت في أقدارها
أيادي مرتعشة...تابعة للغير
 ومكشوفة ...عند العدو أسرارها
..........................
عمّها الظلام
من اللّي مشت كبارها
كيف ليلها...كي نهارها
ولا عادت بالخير
مبشرات أخبارها

                                 الهادي عباس - تونس

قصيدة تحت عنوان{{معذبتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


معذبتي ..بقلم ..د.ساهر الاعظمي

احتاريت فيك معذبتي  
آآختار النظر لوجهك
 او لشفتيك 
فهن شوقي ودثاري وسلوتي بنهاري
اني خيرت معذبتي 
عليك ان تختاري 
العيش بين احساسي او بين 
قصائد اشعاري  تختارين
 قافيتي  
وكيف لك ان تهتك
 بالنظر والشعر لا استاري 
اكتب الشعر لعينيك
 اسطرة
والشوق ياخذ طريقة مليا
لدماري قافيتي
والفكر مشغول برائحتك 
والعطر يرحل  
في الافاق يداري شوقي ويداعب 
بالضد انتظاري  
والمطر يغسل اوراقي 
وكلماتي شامخة تعشق احرفها 
هي لك قلائد ...اسراري 
وكيف بنار تؤجج عشقي
 وتسعر في الحشا  وتحرق مني بالوقت 
اصطباري
 يا حب مهلا فان عاشقتي 
لا تدري ان الحب في القلب 
يختبئ يداري استاري 

.د...سا هر الاعظمي 

نص نثري تحت عنوان{{نسائم الهواء الباردة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}


نسائم الهواء الباردة 
 تداعب جسد الأرض
أرض حبلى بالجمال
 أرض عطشى للمحبة
ليل يلف شاله القاتم
وينشر الخوف 
يلوح بيده 
مشيرا للرحيل
سيحل الفجر
وينشر نوره والدفء 
ستلبس الأرض 
ثوبها الجديد
ثوبها الطاهر النقي 
وستلد الخيرات
ستتفتح الورود 
وتعلو ذلك البساط الأخضر 
ستلهو الفراشات وتسعد 
تغرد الطيور وتعلو وتهبط
جاءنا الربيع يا مرحب
 العشاق  تستعد 
لتنظم أروع القصائد 
وتبحر في الأبجدية 
وتغدق الحبر على القلم 
وتبسط أروع اللوحات
على الورق العطشان 
للحب والغرام والهيام 
وتغني الكلمات 
وترقص الحروف
معلنة ولادة جديدة 
لفترة جميلة 
من حياة العشاق
 ايها الساكن
 في شرياني 
ومالك الفؤاد 
وكل كياني 
أهديك قبلة
عشق على جبينك
وأدعوك للمجيء 
لقد طال الغياب 
والقلب مشتاق 
كفاك  ..... بعدا 
اما حان اللقاء ؟ 

رفيعة الخزناجي 
تونس 

#هلوساتي 

خاطرة تحت عنوان{{مثل غريب غادر أرضه}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


خربشه.....
.... مثل غريب غادر أرضه ، إلى أرض لا يعرفها ، و ليس فيها من يستقبله ، بعد أن غادر دون وداع ، كل الغرباء في المطار يشفقون عليه ، سلم الطائرة كالسراط ، يمشي عليه خائفا ، أن يسقط في قعر الغياب ، أو يوصله مرغما إلى حيث لا يحب ، فلا جنة تنتظره على الضفة الأخرى .....شووووقا اليك...
يزيد مجيد

 

قصيدة تحت عنوان{{بك تحلو الدنيا سيدتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف محفوظ}}


همسات شعرية 

بك تحلو الدنيا سيدتي كقصيدة شعر
وأراقب قلبي في تنهيده كالموج  يدب

أشتاق وجودك في حياتي أملا  يحييني 
ليسامر عمرا مفقود يهوي لحياة

يا أنثي عزفت على وترى كل الألحان
وتروض قلبي الي عش يصبح اوطان

دليني كيف أنول رضاك وأظفر منه
فأنا أتخبط في دروبي أحتاج أمان

أدمنت الحب على يديك كأس شاربه
يا نساء العالم قد جمعت في عين فتاة

يا ليت حنانك  يسرقني طفلا قد تاه
تتزاحم داخله مشاعر يحتاج نجاة

ضميه حنانا في صدرك كي يمحو الخوف
ويذوق العشق كما يبغى ويعيش حياة

قد راقت لي أوصافك تسحرني فضولا
فأسافر أبحث عن وطنك بين الأوطان

بقلمي/عاطف محفوظ 

خاطرة تحت عنوان{{أيها الراحل تمهل}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


هلوسات المياسة
أيها الراحل تمهل
وانت تقضم قلبي وترحل
انفطر القلب الى نصفين
نصفه رحل معك
والنصف الأخر يلاحق طيفك
ويعيش على ذكراك
ويتبع اثارك
يهيم  مع الأشباح في البيداء
ويتيه كالميت بين الأحياء

رمزية مياس،كركوك،العراق 

قصيدة تحت عنوان{{عبير النسرين}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{سناء الدليمي }}


عبير النسرين

أحببتك وسميتك وطني
وأخذت من حروف أسمك
عنواناً لقصيدتي ووقفت 
عند حدود السطر
 أتمعن فيها.........
يا تُرى هل انصفتك؟
هل وفيتُ حقك .....؟
فلا يعنيني في هذا العالم
غير شخصك أنت.
 تأ ملتك وأسكنتك عيناي
وأغمضت عليك جفوني
 أخشى عليك منها......
 أن تحسدك وهي تضمك
لا أريد أن افيق من حُلُم
أنت تسكن فيه الاحداق......
اخاف أن تُسلَب مني 
 هذه الفرحةوتلك السكينة
 التي تغمر روحي ....
في لحظةٍ أنت فيها
 سيداً لقلبي وروحي 
فما أسعدها من لحظاتٍ
 ونحن ننثر النسرين
 على دروبٍ خالية............
 إلا منك ومني ......
وهو يعبقنا بعبيره  فالحياة
لا طعم فيها إلا  بوجودك

سناء الدليمي

العراق 

الجمعة، 4 مارس 2022

قصيدة تحت عنوان{{ماذا لو}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{فاطمة محيسن الجنابي}}


 ماذا لو 

بقلم فاطمة محيسن الجنابي/العراق 
ماذا لو 
أعطيتك قلبي 
لتجبره 
عليل حبك 
الذي ينبض 
على صوتك 
تجبره 
السلام الذي 
يحل في أوطان 
قلبي على الحرب 
تجبره 
كم من الأشخاص 
طلب اللجوء 
في أوطان 
قلبي 
لتجربة 
لأوطان قلبي 
سور ترفض 
من نبضات 
القلب 
لاتعرفه
ولك أنت 
جميع 
نبضات
العشق 
قلبي 
بوجودك 
تعمل 
كتجربة

قصيدة تحت عنوان{{أحرقوا ...جنتي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{لطفي الستي}}


 ((أحرقوا ...جنتي ))

           لطفي الستي/تونس 
ارتفع الدخان وتعالت ألسنة اللهب...
تماوجت الأقوام ...بين كر ...بين فر...
بين حقد...بين خوف وصخب...
أحرقوا الجنة...جنتي...
تهدلت أوتار قيثارتي...
امتنعت عن اللحن والطرب...
في بلد صار عجب العجب...
فرت الأطيار مفزعة من أوكارها...
شحبت الأزهار في أعراشها...
ذبل الياسمين..
ضاع منه البياض...
دمعا منه انسكب...
تهالكت أمواج البحر...
احتضرت...
توقفت...
ذابت أنفاسها...
ترنحت الشمس...
امتقعت...فر حراسها...
تلبدت الأجسام...تصلبت ...تحجرت...
فرغت من مشاعرها وإحساسها...
تاهت...
بين وطن...ولا وطن...
فيه السحر والجمال  قد خفت...احتجب...
بين كرامة...ولا كرامة...
حرية... ولا حرية...
بين خبز شح...
و ماء جف...
ولهيب نار تشوي من احتج واقترب...
نالوا من سفينتي...
انتشلوا ألواحها...
خلقوا فيها ألف عطب...
فإذا نحن بين نار و ماء...
نحاور الموت...
نراوغ الموت...
نختلق لحياتنا سببا ...
ألف سبب...
                       بقلمي : لطفي الستي/ تونس 
   14/07/2021

معلقة تحت عنوان{{أُنْشُودَةِ الْحُبِّ يَا وَزِيرُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محسن عبد المعطي محمد عبد ربه}}


مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {223} مُعَلَّقَةُ أُنْشُودَةِ الْحُبِّ يَا وَزِيرُ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

1- وَزِيرَنَا وَالْفُؤَادُ يَشْدُو = أُنْشُودَةَ الْحُبِّ يَا وَزِيرُ
2- أَسْعَدْتَ قَلْبِي فَفَاضَ حُبِّي = وَهَلَّ مِنْ فَرْحِهِ السُّرُورُ
3- اَلْوَرْدُ غَنَّى بِكُلِّ حُبٍّ = وَالْفُلُّ قَدْ زَارَهُ الْحُبُورُ
4- يَا بَدْرَ قَلْبِي نَوَّرْتَ دَرْبِي = وَالْفَجْرُ نَادَى : أَنَا الْأَمِيرُ
5- اَلْعَهْدُ نَادٍ عَلَى بِلَادِي = وَالْقَلْبُ فِي حُبِّهِ أَسِيرُ
6- هَلَّ الضُّوَيْنِي كَشَمْسِ حُبٍّ = يَخْتَارُهَا الْقَائِدُ الْكَبِيرُ
7- رَئِيسُنَا السِّيسِي يَصْطَفِيهِ = وَالشَّعْبُ مِنْ فَرْحَةٍ يَطِيرُ
8- اَلنَّاسُ بِالْحُبِّ قَدْ أَطَاعُوا = وَاسْتَبْشَرَ النَّاشِئُ الصَّغِيرُ
9- يَنْبُوعَ حُبٍّ لِكُلِّ قَلْبٍ = قَدْ أَمَّهُ الْفَارِسُ الْقَدِيرُ
10- وَكِيلَنَا الْفَذَّ يَا وَزِيرًا = تُزْهَى بِأَعْمَالِهِ الدُّهُورُ
11- قَدْ خَلَّدَتْهُ وَوَكَّلَتْهُ = رَبِّي هُوَ الشَّاهِدُ الْبَصِيرُ
12- بِأَزْهَرِ الْحُبِّ ظَلَّ فَرْدًا = مَرْدُودُهُ فِي الْهُدَى نَمِيرُ
13- يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنْ تَوَلَّى = وَيَصْطَفِي الْعَائِدَ الْخَبِيرُ
14- هَالَاتُ شَوْقٍ إِلَى إِمَامٍ = أَهَلَّ بُسْتَانُهُ النَّضِيرُ
15- إِلَى الضُّوَيْنِي هِلَالُ شَوْقٍ = أَهَلَّ فِي وَرْدِهِ الْعَبِيرُ
16-  يُهْدِي إِلَى شَيْخِنَا سَلَامًا = يَبُثُّهُ الْأَزْهَرُ الْمُنِيرُ
17-  يَا قَلْبُ أَبْشِرْ وَلَا تُكَشِّرْ = أَهَلَّ فِي دَارِنَا الْوَزِيرُ
18-  هُوَ الضُّوَيْنِي وَنُورُ عَيْنِي = عَطَاؤُهُ فِي الدُّنَا كَثِيرُ
19-  سَيُرْجِعُ الْحَقَّ فِي ثَوَانٍ = فِي أَهْلِهِ يَفْرَحُ الشَّكُورُ
20- يَقُولُ : " يَا مَرْحَبًا إِمَامِي = يَا مُرْجِعَ الْحَقِّ يَا مُجِيرُ
21- قَدْ عِشْتَ فِي بَالِنَا سِنِينًا = يُحِبُّكَ الطَّلْقُ وَالْأَسِيرُ
22- تَغِيبُ عَنِّي فُلُولُ ظَنِّي = تَقُولُ : " قَدْ جَاءَنَا الْمُدِيرُ
23-اَللَّهُ أَعْطَاهُ مِنْ نَدَاهُ = بُسْتَانَ حِلْمٍ فَمَنْ يَحُورُ ؟!!!
24- يَا فَرْحَةَ الْحَقِّ فِي عُلَاهُ = أَهَلَّ مِنْ عِنْدِهِ الْبَشِيرُ
25- يَقُولُ : " يَا أَهْلَنَا تَعَالَوْا = مِنْكُمْ تَوَلَّى هَذَا النَّذِيرُ
26- بِشِرْعَةِ الْمُصْطَفَى هُدَاهُ = وَاللَّهُ مِنْ جُودِهِ يُعِيرُ
27-  يَا فَرْحَةَ الصَّبِّ بِانْتِسَابٍ = إِلَيْهِ وَالْمُجْتَبَى يَسِيرُ
28- رَئِيسُنَا السِّيِسِي قَدْ حَبَاهُ = وِسَامَ حُبٍّ بِهِ الْبُدُورُ
29- تُنِيرُ فِي سَاحِنَا سَمَانَا = وَاللَّهُ بَيْنَ الْقُلُوبِ نُورُ
30- فِي دَاخِلِ الْقَلْبِ دَارَ نُورٌ = نُورُ الْهُدَى وَالْهُدَى سَمِيرُ
31- فِي مِصْرَ ظَلَّ الْكِتَابُ نُورًا = كِتَابُ رَبِّي بِهِ نَسِيرُ
32-يَدْعُو إِلَى نُورِهِ وَزِيرٌ = وَاللَّهُ رَبِّي هُوَ النَّصِيرُ
33- يَا رَبِّ وَفِّقْهُ فِي طَرِيقٍ = يَسْهُلْ بِتَدْبِيرِكَ الْعَسِيرُ
34- بَارِكْهُ يَا رَبِّ فَالضُّوَيْنِي = يَشْتَاقُ أَنْوَارَهُ الْحُضُورُ
35- وَمِصْرُ تُزْهَى بِهِ بِحُبٍّ = بِهِ سَرَى نِسْرُنَا الْجَسُورُ
36- شَرِيعَةُ اللَّهِ أَيَّدَتْهُ = لَهُ بِأَدْوَارِهَا ظَهِيرُ
37-قَانُونُهَا الْبِكْرُ فِي يَدَيْهِ = تَحْيَى بِأَسْرَارِهِ الصُّقُورُ
38-وَقَارَنَ الْفِقْهَ فِي حُضُورٍ = وَالْفِقْهُ فِي قَلْبِهِ بُكُورُ
39-إِجَازَةٌ وَالْعَلَاءُ يَشْدُو = فَضِيلَةَ الشَّيْخِ يَا جَدِيرُ
40- بِحُبِّ أَوْطَانِنَا بِحَقٍّ = يَهْوَاهُ فِي مِصْرِنَا الْكَثِيرُ
41- نَوَدُّ يَا شَيْخَنَا بِنَاءً = يُزْهَى بِهِ عُمْرُنَا الْأَخِيرُ
42- تُفْتِي بِهِ فِي رُبُوعِ مِصْرٍ = يُزْهَى بِهِ الْعُمْدَ وَالْخَفِيرُ
43- نَوَدُّكَ الشَّيْخَ يَا إِمَامًا = يَشْتَاقُهُ الْبَرُّ وَالْخَطِيرُ
44- رَئِيسُنَا السِّيسِي قَدْ حَبَاكُمْ = حُبًّا بِهِ يَنْهَضُ الْوَقُورُ
45- مَا أَجْدَرَ الشَّيْخَ أَنْ يُوَلَّى الْ = مُفْتِي وَتُزْهَى بِهِ الْعُصُورُ  !!!
46- يَا رَبِّ بَارِكْ لَنَا رَئِيسِي السْ= سِيسِي سَتَنْمُو بِهِ الْجُذُورُ
47- وَيَهْطِلُ الْخَيْرُ فِي بِلَادِي = تُزْهَى بِأَمْوَاجِهِ الْبُحُورُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر البسيط المجزوء
سادس البسيط
العروض مجزوء مقطوع مخبون
والضرب مجزوء مقطوع مخبون
ويسمى هذا الوزن {مخلع البسيط}
ووزنه :
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ فَعُولُنْ= مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ فَعُولُنْ
مثل :
وَزِيرَنَا وَالْفُؤَادُ يَشْدُو = أُنْشُودَةَ الْحُبِّ يَا وَزِيرُ
أَسْعَدْتَ قَلْبِي فَفَاضَ حُبِّي = وَهَلَّ مِنْ فَرْحِهِ السُّرُورُ
اَلْوَرْدُ غَنَّى بِكُلِّ حُبٍّ = وَالْفُلُّ قَدْ زَارَهُ الْحُبُورُ
يَا بَدْرَ قَلْبِي نَوَّرْتَ دَرْبِي = وَالْفَجْرُ نَادَى : أَنَا الْأَمِيرُ
اَلْعَهْدُ نَادَى عَلَى بِلَادِي = وَالْقَلْبُ فِي حُبِّهِ أَسِيرُ
هَلَّ الضُّوَيْنِي كَشَمْسِ حُبٍّ = يَخْتَارُهَا الْقَائِدُ الْكَبِيرُ
رَئِيسُنَا السِّيسِي يَصْطَفِيهِ = وَالشَّعْبُ مِنْ فَرْحَةٍ يَطِيرُ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

 

خاطرة تحت عنوان{{تسألينني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


بقلمي

نصر شعبان

تسألينني 
هل سعيت لحبك ؟
أم جاءني حبك
مهلاً يسعى
أم جاء على قدر
؟!
أصدقك القول
سيدتي
لا أعلم
ربما صادني جفنك
سحره
أو عشقت حديث شفتيك
أو سهماً
أطلقته عيناك
أو سحر إطلالة محياك
ربما كان
كل هذا أو ذاك
ما أعلمه يقيناً
أن قلبي صادق
لا يريد سواك

نصر شعبان
شاعر بالفصحى و العامية
عضو رابطة الزجالين وكتاب الأغانى

المركز الرئيسي في القاهرة 

قصة قصيرة تحت عنوان{{قلب لن يكرره القدر}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 قلب لن يكرره القدر ♡♡♡

 فى بور سعيد تعيش سيدة اسمها مليكة متزوجة من تاجر الأقمشة اسمه أحمد ، ورزقهم الله بسبعة اولاد كانت مليكة تكافح لأجل عيشة كريمة لاولادها السبعة أدم ومى ومريم وسحر ورجاء ونجلاء واسراء فى ليلة لم تكن فى الحسبان،  أحترق محل احمد بكل مافيه من الأقمشة لم يعد لديه باب رزق ليعينه على تلبية مطلبات اولاده الصغار لم تيأس زوجتة مليكة وبدات تتعلم الخياطة رغم مرضها ، ومع وقت ليس بقصير تعلمت مليكة الخياطة وأصبحت تدير مشروع من المنزل لتساعد زوجها المنكوب الذى فقد كل مايملك، وفى ليله  أحمد لم يكن على مايرام واستقيظت مليكة على صوت خطوات قدميه وسالته ماذا بك يازوجى الحبيب احمد؟ قال أحمد بصوت مخنوق لاشئ زوجتى الحبيبة مليكة ، احتضنتة مليكة بكل حنان  وحب وقالت لاتحزن زوجى الحبيب كل شئ سيصبح على مايرام،  قال أحمد والدموع زرفت من عينيه  هذا قدرى أن أخسر كل شئ وفى رقبتى سبعة أطفال وانتى تتحملى وتعملى رغم مرضك ، قالت مليكة انا بخير ومرضى ليس مهم المهم انت واطفالى وان كل شئ بخير  طالما انا معك وسوف نعلم اولادنا وسيكون لهم مستقبل،  ظلت مليكة متمسكه بالأمل وتاخذ بالأسباب فى حين احمد ظلت الأفكار تصراعة وفى ليلة استيقظت مليكة مبكرا لصلاة الفجر ولتستعد لتجهيز شغلها على مكينة الخياطة وان الله يرزقها  بم كسب وفير، فوجدت زوجها مطروحا على الارض فاقد النطق،  صرخت ملكية الذى كبلتها احكام القدر والتى تفجات ان زوجها احمد مات ، لم تياس وظلت فى مشوارها الطويل معها رب رحيم لطيف،  ظلت مليكة تعمل وتعمل وتنتج ملابس حتى استطاعت أن تفتح محل ملابس جاهزه،  وبدات ابواب الرزق تتفتح لها،  اطفالها السبعة صارو كبار وذو مناصب عالية بفضل امهم مليكة التى اصرت على الكفاح رغم العتمات  وصراعها مع المرض وفى ليلة ماتت مليكة بعد صراع شديد مع المرض الذى أخذها فى احضانة ليخبرنا عن قلب لن يكرره القدر 
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

خاطرة تحت عنوان{{تبا للمسافات}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{وردة_الكاتب}}


تبا للمسافات 
قد تعالت مغرورة 
من عنق العمر لم تكتفي 
تغلغلت في ذاتي و ذاتك تمحي و تكتب ما تشاء و تنقض ما تعاهدنا.

تبا للمسافات التي أرقتني 
أخلدت في شرايين الفرح الجفاف 
لا لم تنفذ الأمنيات... 
و لم تخف معايير شوقي من لظى الاحتراق... 
رماد!  أي عنوان يناسبنا؟ 
أنثر... أنثر ما رافق الدمع من دم وسط بستان الوجع... 
أبحرت يوم تلاقينا... فبسطت المسافة من بين سواقينا المغرورقة ابتسامات طفل... 
تبا للمسافات، 
و عنواني نبضة من قلبك... 

#وردة_الكاتب

تونس 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{دموع القلب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصرعطامحمد}}


 من الديوان الورقي ( دموع القلب ) بالعامية


*** انا بأعشق روحك ***

انا بأعشق روحك ..
عشان بتقرى  اللي جوايا
ولحن غرامك .. 
هو اللي  غنى ويايا 
يا أبوضحكة حلوة  
يا أحلى غنوة 
 ياهنايا

كل المعاني الطيبة ..
فرحانة ولا متعبة ..
معايا و انت قريبة ..
قمر ة وشمس وضلاية

احكي كمان .. كل اللي كان
انا عشته فيك
كل الحنان .. ومع الأمان
انا مت فيك
عاشق عنيك .. ومع الليالي ..
بضمها
وروحي ليلك .. لو اغلى منها ..
وهبتها

خليني .. جنبك .. متنسانيش
لو غبت .. عني .. لمين اعيش
انا كل ليلة ..
اضم صورتك .. والسلام
وكلمة حلوة ..
عملتها .. غنوة غرام
عيش اللي باقي
 فى عمري جنبي
انا تهت .. وياك .. فى الحنين
القلب حبك .. وانت  ليه 
هجرت قلبي
طب مين يكمل فى السنين

وحيد انا .. من بعد منك ..
مليش حبيب
هاعيش معاك .. غصب عنك..
وده النصيب
اعطف على .. قلبي  اللي داب
انت الحيبب  ..  وانت الصحاب
بقلمي  الشاعرناصرعطامحمد

قصيدة شعبية تحت عنوان{{عتاب مع الحبيب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سعد العوادلى}}


عتاب مع الحبيب :
***************
هو   أحنا   عشان   بنحبك  ** تروح     وتقول     عدولى
وتقسى    علية       ببعدك  ** وتفرح      فيا      عازولى
ان  كان   فى   حد  نقللك  ** بالكدب    كلام    قولهولى
علشان    اقدر    أصارحك **  وتخلف     كل      ظنونى
وكمان   ترتاح  مع  نفسك **  من  الشك اللى  سايبهولى
وقوللى     ازاى     اثبتلك ** وأنا   اوفى  بكل   وعودى
وأقعد    للصبح   اسمعلك ** بس      كلام      تعقلهولى
علشان أنا برضة اشرحلك **  خطأك    اللى    ناسبهولى
وتصفى  النية  فى  قلبك **  والحب  كمان   تشيلهولى
واللة   انا    لسة   بحبك  **  وباقى  على  كل  عهودى 
********************************************
سعد العوادلى 

********** 

قصيدة تحت عنوان{{عناق المنون}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}


... عناق المنون ...

قولي لهم أني تركتك هناك
خلف المتاريس و الخنادق 
هيا أقري لهم و اعترفي أني 
فضلت عناق أحزمة البنادق
و رائحة بارود نار المدفعية
مع أصوات صفير  المنجنيق
على معاطير شعرك المصفف 
وفستان الوطنية عليك يليق
فقولي أنني لبيت نداء اللواء
و تركت خلفي بكاء و شهيق
فقايظت شَعرا حريريًّا أشقر 
 بسلاح الفداء أنيسا و رفيق
فداك المنون  أعانقها بسخاء
و قذائف الطائرات و الحريق 
اعترفي أني أراسلك كل يوم
بخطاب الأمل والعشق الأنيق 
وأني أدركت أنك أنتِ حريتي 
خلاصي من ثغر الفج العميق
زغردي و اهتفي بغناء النصر 
سعيد من مات بالحب غريق
سأختفي قليلا و قد لا أغيب
وان مت يوما فإني سأستفيق  
أنت وطني جنسيتي و ملادي
فيك الصاحب و الأخ الشقيق...
مصطفى سريتي

 المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{قلب ثائر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


قلب ثائر 

لك قلبي ثائر لا يأبى ذلاتي
فأين مبسمك من شفاه ذاتي

أسلمت لك روحي في الهوى 
ونزفت لك دمي في كتاباتي

وعز عليك بكتابي ترتمي
لتقرأ عمق حبك في عباراتي

كلهن وصائف حول بدرك
ولن يخترقن مجال سماواتِ

كفى غيرة فلك قصائدي 
لم تسبح لدونك في أمنياتي 

لا تظن فيهن إمرأة تستحق
دعوة كما أرجوك في تلاواتِ

أنت قصيدة عصماء أكتبها 
حين يزور طيفك خيالاتي

سيد ابوزيد

 مصر 

قصيدة تحت عنوان{{أمر قلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}

 


        أمر قلبي 

       بحر الخفيف 


كلُّ أمرٍ رهن العقول اتعاض 

و فؤادي في قبضة الأنباض 


كيف ارجو من خافقٍ ليس يدري

يحرق الروح بالحنين و ماضي 


عابث في زحام روحي ينادي

ليت ذاك الحبيب زار رياضي 


ليت أيَّام الوصل طال مداها 

و التقى الأحباب دون اعتراض 


و تحِنُّ الأيدي لمسك كفوفٍ

كانت الرفق صدت الابغاض 


يا فؤادي من غاب صار سرابا 

صالح الحاضر الجميل و راضِ


العصافير تهجر الدار عمدا 

لو رأت حبَّ الديار تغاضي


ما تسامى من السحاب نفاءٌ

من فراتٍ صافٍ من الأحواض


مقداد ناصر.. العراق 

Mukdad #اريج_الذكريات#

ق. ق. ج. تحت عنوان{{فَقَط كَي أَمُوت فَتِيَّا}} بقلم الكاتب القاصّ الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}




ق . ق . ج
*********

فَقَط كَي أَمُوت فَتِيَّا .

تَعَرَفْتُ إِلَيْه قَبٌلَ عِشْرِيْنَ المَرَتَيْن بِاَقَلَّ مِن سَاعَتَيْن ، و قَبْلَ قَولِ مَا يَتَوَجَبُ أَن يُقَال ، هُنَاكَ فِي دَاخِلِ المَوْتِ الذِي يَأتِيَ بَطِيْئًا عَكْسَ عَقَارِبِ الأَمْس ، مَاتَ أَمَامِيَ كَي لَا يَشْهَدَنِيَ أَصْنَعُ حَتْفِي ، لَمَّا سَأَلتُهُ عَن ذَاكَ الذي يَقِفُ خَارِجَ الحِكَايَة ، مُرَاقِبًا مِن ( أَنْدرُومِيدَا ) ،  صَرخَ الصِرَاعُ فِي ظَلَامٍ يُرَحِبُ بِالجَمِيْعِ ، و يُعِدُّ لِلنَهَارِ طُقُوسَ الرَحِيْل ؛ لِيُجِِب أَحَدَ العَارِفِيْن - مَن أَخْفَيْتَهُ سَاعَةَ ظَهِيْرَة - ، طَلَّ مِن نَافِذَتِهِ - الظَلَامِ - مُبْتَسِمًا و أَجَاب : هَذَا مَن قَتَلَ الرَبِيْعَ لَيْلَةَ البَارِحَة حُجَتَهُ أَنَّ وَردَةً أَدْمَعَت عَلَى يَدِهِ فَأَوجَعَت الوَرِيْد ! ، الكَثِيْرَ مِن رُكَامِ الكَلَام ، رُبَمَّا غَيْرَ كَامِلِ التَفَاصِيْل ، نَسَيْتُ فِي ذِكْرَاهِ إنْسَانِيَ ، و بِهَمَسٍ خَائِفٍ : لَا ، هُوَ بِانْتِظَارِ لَحْظَةِ الوَقْتَيْن و تَوَافُقِ الضِدَّيْن ، لِيَكْتُبَ لَنَا السِفْرَ الأَخْيْرَ - الخَطِيْر .

سامي يعقوب .

قصيدة تحت عنوان{{من دون رحيل سأمضي}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{نيفار أحمد عبد الرحمن}}


 (من روائع الثقافة والادب الراقي) 

قصيدة/من دون رحيل سأمضي
بقلم الاديبة/نيفار أحمد عبد الرحمن
➿➿➿➿➿➿➿➿➿➿➿

وحدي سامضي 
دون أن اصحب دليل
في طريقى سوف امضي
عن قراري لن اميل
سوف اجني ثمار حظي
من عذاب لا يقيل
جرح قد فازا بقلبي
والشفاء مستحيل
لن اقاوم خلف قيدي
قد رضيت بالقليل
الزمان سوف يُنسي
شيئ قد بات ثقيل
بين احشائي ونبضي
يقبع الدمع الذليل
كبرياءٌ سقط عني
قد غدوت بلا خليل
والليالي قد هوت بي
في صدي ليل طويل
بت بين دروبي وحدي
انعت الحظ البخيل
انعى روحي دون دمعٍ
ابكى من دون العويل
يا روبا الاشجان مهلاً
يكفى ما بات يسيل
وحدي بت اجابي حزني
خلف قضباني نزيل
هذا وقت نفاد وقتي
في ليالي لا تقيل
م الجراح والتعدي
بات قلبي مُستقيل
سوف امضي رغم انفي
في غيابات الرحيل

بقلم الاديبة/نيفار أحمد عبد الرحمن
ملكية فكرية مع كامل حقوق الحفظ 
محفوظة تحت ايداع/2564/2022

نص نثري تحت عنوان{{أي موت ستختار؟!}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


أي موت ستختار؟!..!! 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
-#قال..
على حدود وجع قديم..
تنام بقايا أحلام..
أيها العابر..
لطفا..
لا تعبث كثيرا..
لا توقظ الحزن مرة أخرى..
فالحلم يا سيدي في هذا الزمان..
جناية..
والعشق جريمة كبرى..
ونحن نحيا زمان الملائكة..
فماذا بعد؟!..
لا مجال للشياطين حين تتمرد..
كلهم أنبياء..
كلهم أولياء..
وكلهم قديسون..
الأفعال واحدة..
والأسمااااء تتعدد..
كلهم يا سيدي أصحاب قامات..
أصحاب هامات..
وأنت..
من أنت؟!..
غير صفر على اليسار مجرد..
هم يا سيدي..
يمنحون..
ويمنعون..
هذا مطيع..
إلى الجنان يسير..
وذاك غراب أسود..
في عمق الجحيم يُخلدُ..
فماذا يبقى؟!..
كن كما يريدون..
أو امض إلى حتفك..
ماذا..
غير النسيان، الخذلان..
والحرمان ستحصد؟!..
والله لا شيء..
سوى موت..
أو موت..
أخبرني إذن..
أي الموتين تختار؟!..
وما الفرق..
إن كان الموت بالصمت..
أو كان حين تنهار؟!..
ما الفرق..
إن كان الموت بالغرق..
أو كان الحرق بالنار؟!..
أنت على كلٍ ميتٌ..
يااااه لطول صبرك..
بمن تضحي هنا..
سوى قلبك..
بعد احتراقٍ..
قل لي..
كم ترااااك ستصمدُ؟!..
انتهى..
(نص موثق).. 

نص بلا نص..
ــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{قلت لها أحبك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


قلت لها أحبك
قالت بلا
أعدتها ثانية
بصوت أعلا
قلت أحبك
قالت بلا
قلت لها
هل هذا قبول
أم رفض ياهلا
قالت ويحك
أما تسمع 
دقات قلبي 
وأنت بجانبي
كيف تصول
بصدري تجلجلا
إدنو مني أكثر
ترى شفتي
تناديك كي تقبلا
لكي يزهو العناب
من لماك
شفتاي تتعارك
متخاصمة غصت
من أكل السفرجلا
خذني بين أحضانك
كي أذوب بشهدك
وأنت تقول لي
زهور وجنتيك
حبيبتي عسلا
هل فهمت
مامعنى 
كلمة بلا
قلت لها
تقبل الشكلين
وأنا أميٌّ
اعذريني حبيبتي
لم أفهمها هكذا 
لأنني عندما
كنت طفلا 
مدللا
أقول لأمي
أريد لعبة
تقول يابنيَّ بلا
لأنه لم يوجد
ثمنها تضمني
على صدرها
ودمعها خدي
يبللا
وما إن 
ختمت كلامي
أخذتني حبيبتي
بأحضانها
بكل شغف 
وقالت حبيبي
حياتي لو أبقى
أبد الدهر
بين أحضانك
تدللني أدللك
تغنجني أغنجك
وأذوب بين
أحضانك أتململا
ولي
شرف الإنتساب
لأميٍّ شاعر
بين أحضان
حروفه أتعللا
ياشاعري
أطلب من الله
رضاه ورضاك 
أنت رياضي
وجنة خلد
ولو قلت لي
موتي بي
أعشق الموت
بين أحضانك
وعن روحي
لا أسألَ

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{بحر الغرام}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أسيا حملاوي}}


بحر الغرام
قال عيناك بحر بلا ماء،،،،
أغرقتني ومزقت أشرعتي،،،،
حولتني الى عبد ذليل،،،،
بعدما كنت غطاسا أسبح في المحيطات،،،،
غرقت هنا بعيونك،،،،،
قلت حبك بحر آخدني بعيد،،،،
تركت قاربي قلبي بمرفئك،،،،،
نثرت شمس روحي على شاطئك،،،،
قال كنت لا أرضى في العشق بالقليل،،،،
ومايكفيني لثم التغور،،،،،
معك غرقت بالعيون،،،،
وأصبحت قديس بروحك أكتفي،،،،
قلت انت ربان سفينتي،،،،
وقائدي وبموج بحرك أسترسل،،،،،
قال ببحرك تلاشت من خاطري كل الموانئ،،،
ونسيت كل السبحات ،،،،
ولبست سوار قيدني بجزيرتك،،،،
قلت  أنت البحر وأنا مرفئك،،،،
شاطئ محربك،،،أهذابي مجازبفك،،،
لنجعل البحر كل رواسينا،،،،،
وننسى كيف كنا،،،،
ونسبح بكل حبنا،،،،
وأنس من انت وكيف كنت،،،،،
ونركب بحر الغرام ونسبح بالهيام،،،،،

بقلم أسيا حملاوي 

خاطرة تحت عنوان{{المهجر}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


المهجر، ،،،
لا جدوى لما تخفى
 باعماقك
ولا جدوى لما تظهر، ،،
اذا ما أجدب العمر
وضاقت بنا أرجاؤه
فلا بد
من العود 
الى المهجر، ،،،،،
الى حيث،،
لم ندر
ولم نهو
ولم نفرح
ولم نحزن
ولم نكبر، ،،،،،،
الى اللاشيء
فى جنباته نبحر
الى مرفىء
لم يكن ابدا،،
الى حيث
لا نقرأ
ولا نعرف
ولا نسمع 
ولا نبصر، ،،،،،؟
اذا ما ضاقت الدنيا بما رحبت
وصار سبيلها اقصر، ،،،،،
فلا بد
من العود 
الى المهجر، ،،،،،،

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{المُتَجَلِيَة حُسناً}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


المُتَجَلِيَة حُسناً !!..

فُوَيْتِنَة , سُوَيْحِرِةٍ , أراها
تَجَلِتْ لي بما يُرضي عيُونا.

حَوِتْ حُسناً بديعاً قد سبانِيْ
وصرتُ بِهِ كمنْ , زَادَ إفتتانا.

تُجِيدَ القَنْصَ مِنْ طَرفٍ كحِيلٍ
ولَحظَُ , ليس يُخطِئُ إنْ رَمَانا.

فتُردِيْ مَنْ تشاءُ , بأي وقتٍ
ومَنْ ترميهُ , ضمن الهالكينا.

يُغْرِيْنِيْ بها ,مالستُ أدرِيْ
لماذا فَاقَ وصف الواصفينا؟.

بَهَاهَا كالشموس , فما بَهَاهَا؟
ومنها تخجلُ , كي لا تَبِيْنا.

وما القمرُ المُنِيرُ هُنا بليلي
سُوى أنثى لها فيهِ شُؤونا.

في العينين سحرَُ كيف يقوى
عليهِ مَنْ غَدا يخشى عيونا؟.

وكيف يكون , لأمثالي وقَارَُ
وقد نَادِتْ بِهِ , في الذاهبِينا؟.

لها في الغيدِ إغراءَُ عظيمَُ
بِهِ عُرِفَتْ , وليس لآخرينا .

ولا أقوى على سحرٍ كهذا
وما تعنِيهِ قد , صَارَ يقينا .

فما ذاك الجمال وأي سرٍ
لفتنتنا  بِه, قلباً ودينا ؟.

إذا رَمَقَتْ بطرفِ العين رَمقاً
تُهِيِجْ في الصميمِ لنا شُجُونا.

وتستغوِي حبيباً صَارَ أوهَى
وأضعفُ مايكون لها رهينا.

وإني مِنْ , أُسَاراها رهِيناً
تُرِينِيْ بالهوى هذا جُنُونا.

وأحسبها هي مَنْ أبهرتني
ولستُ بها , وربي مُستهِينا.

تُجاذبني , حديثاً لإشتياقٍ
وتسألني متى الوصل يحِينا؟.

وقالت لي , وقد أبدِتْ حياءً
وبسمتها كما الصُبْح, مُبينا .

ودَدتُ لو يكون , لنا لقاءً
لنقضي فيهِ دَينَ المُغرمينا.

فقلتُ لها على الرَحبِ. سنأتِي
بما شِئتِيهِ , والمعنى حنينا.

سأمنحكِ المُرادَ بدون شكٍ
ونُدركُ غايةَ بالوصلِ حيناِ

وأرتشفُ مِنْ الثغرِ نبيذاً
سأبقى ثملاً منهُ , سنينا.

وما رُمتِيهِ مني سوف يغدُو
ولستُ بِهِ على , خِلِي ضَنِينا.

لتُبدِي رغبةً لهفَى لضمي
وللتقبيلِ , إنْ شِئتِ يكونا .

دعِيْ أنفاسكِ تهمسُ همساً
فما همستْ بِهِ , يعني حنينا.

أما تُقْتِ إلى الدفىءٍ بحضني
وتحناني , الذي لاتجحدينا؟.

وهل لي أنْ أُرِيكِ كما تُرِينِيْ
في هذا الهوى بعضُ جنونا؟.

وإنْ جُدتِ علينا بوصالٍ
نرجوهُ قريباً , أنْ يكونا !.

ففضلاً منكِ ياأغلى الأماني
ولي ولكِ , شؤوناً تعرفِينا !.

صلاح محمد المقداد

3 مارس 2022م - صنعاء - 

قصيدة تحت عنوان{{قطارُ العمر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي}}


قصيدة بعنوان
(قطارُ العمر) 
للشاعر/ ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي
الغنايم/أسيوط/مصر
تاريخ ومكان كتابتها
نجع حمادي في١٩٩٨/٧/٢م
يا قطارَ العمرِ هدِّء سرعتكْ///علَّني أجمعُ ما غاب لدي

أم عشقت الجريَ في تيهٍ وسكرْ///تيهي في دنيا العجائبِ سرمدي

إنما يومي وأمسي وغدي///مثل ماءٍ يتسربل بيدي

مرَّ أمسي مرَّ طيفٍ أو خيالْ///وَهَوَ يومي وغدِّي البائدي

إنما الأعوامُ مرت كالثوانْ///وأنا في غفلةٍ وشاردِ

زار راسي الشيبُ من بعد الشباب///لم أُحقق ما رجوتُ لغدي

ها هو العمرُ يمرُّ مسرعاً///وانا لم أخطو خطوه أبتدي

كلُ حيٍّ في طريقه يركضُ///وانا واقف مكاني مرددي

خيَّم الليلُ على شمسي أنا///غبتي يا شمسي ألآ تتجددي

لم أزل في وحدتي ووحشتي///ناسكاً في هيكلي مُتعبدي 

زاهداً في كل ما قد يشتهى/// باحثاً عن ذاتي علِّ أهتدي

أين أحلامي تلاشت في هوى///وعشى عيني ضبابي الأسودِ

ها هو الدهرُ تقلَّب أمرَهُ///وأنا ظلْتُ أنا مُتْجمدي 

لا أُحرِّك ساكناً كالمُحْنَطِي/// مثلُ باقي النَّاسِ سلبيُّ اليدي 

إنما المِيزان مُخْتَلُّ القُوى///وَمِيزانُ القومِ نصرُ المعتدي

مَنْ لهُ ظهرٌ يُرقى في الرتبْ///وأنا ظهري حناهُ مقعدي 

قصيدة تحت عنوان{{أتيت إلى هذه الدنيا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


أتيت إلى 
هذه الدنيا
مرغماً غرمت
 وغرم
قلبي بها متيما
عندما لملمت
حوائجي وعشقت
الأسفار بها
وكثرت الترحال
شحذت بداخلي
همما
لاأدري ماهيَّ
وإذ بقلبي
فتح لي مدرسة
كي يعلما
ويعلمني مدى
حب الحياه
وأفهما
مافي بواطنها
من اسرار
وأشياء عني
كانت مبهما
عشقتها وعشقتني
ورنت لأفكاري
أحلام لاتوصف
إن وصفتها
ياصاح لاتهزء 
مني لو وددت
القول لك 
أرغب أن أطال
الأنجما
عندما بليت
بالعشق مثل
ماكل حولي
من العشاق
مغرما
وبصدفة رأيت
ريماً يتنقل
بخطاه بكل
غنج ودلال
أمامي يترنما
دنوت منه أكثر
نطرت على دروبه
والقلب شغف
عساه يمر 
من أمامي
يسلما
أم أرى عيناه
عن مقربة
كيف لحاظهن
بالقلب يعلما
ياإلهي ماهذا
العشق الذي
ابتليت به
أخشى من
قوس حواجبه
إن رمت سهامها
فكيف لجروحي
أرمما
يارب اهدها
لمودتي وتأتي
إليَّ مسالما
وأبقى طول العمر
وقلبي بقربها
ننعما

الدكتور يونس المحمود سورية 

خاطرة تحت عنوان{{كفى}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{السيد نجيب العربي}}


 كفى 


على رفوف الأيام ، وبين مدركات الأيام وأوراق الزمان ، هناك معرض يقام لبيع الصكوك والسندات سنوياً ، يتم بيع الصكوك والسندات أمامي يتم بيعها رسميا عن طريق تلك الصكوك وتلك الوسائل الرسمية وغير الرسمية وصلت للمبتغى سريعا 
وحققت هدفي حققت حلماً حققت المستحيل وكنت أعلم ان تحقيق المستحيل إجرام فى علم النفس إجراماً 
                            
                                                       وكفى...   

بقلم : السيد نجيب العربي 
بوح الصورة / 2022

مقال تحت عنوان{{تأملات في كتاب الحياة}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{سامر الشّيخ طه}}


من مقالاتي ( تأملات في كتاب الحياة)
نحن نستطيع التأثير في الآخرين  وتوجيه سلوكهم إمَّا بتحريض مشاعرهم  أو تحريض عقولهم
أما تحريض المشاعر فيتم بطريقتين :
الطريقة الاولى : تعتمد على الارهاب والتخويف وهذه الطريقة يستعملها اصحاب القوَّة والسلطة 
أما الطريفة الثانية : فتعتمد على كسب القلوب عن طريق  التحريض العاطفي وتوجيه السلوك وفق هذا التحريض 
وهذه الطريقة يلجأ إليها الأدباء والشعراء والفنانين 
أما تحريض العقول فيتم بإقناع الأشخاص بالتخلِّي عن سلوك معيّن واتّباع سلوك آخر 
وهذه الطريقة يلجأ إليها العلماء والمفكّرون 
وهناك من يلجأ ااي تحريض العقول والقلوب في آن واحد 
وهذا حال الدّعاة من الانبياء والرسل والمصلحين وهذه الطريقة هي افضل الطرق في توجيه السّلوك
                                

                                 المهندس :سامر الشّيخ طه 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{مش هسامحك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{احمد جابر سويلم}}


--- مش هسامحك --- كلمات الشاعر احمد جابر سويلم
قلبى فى يوم ندانى
قمت البى نداه مجانى
وانتظرت الليل بطوله
خدت لطشة برد فى عظامى
قلت اسئل عليه نهارى
قال مريض فى فراشه نايم
عقلى شت وفكرى عايم
قلت افكر اعمل ايه
قلبى دق وحن ليه
قلت اروحله واسئل عليه
شلت اجمل هديه ورحت ليه
وفى طريقى لقيته ماشى
وفى اديه حب تانى بيلغيه
قلت اعدى وارمى التماسى
لما شافنى اغمى عليه
قلت ارمى الهديه وافوته
قلبى دق قالى خساره فيه
شلت جرح جوا قلبى
جرح ملهوش طبيب
رد قلبى للعقل قال
كنت شارى وهو باعنى
ليه وعادنى وليه مجاش
قال مريض وجريت عليه
كنت شارى ليه يبعنى بالرخيص
قلت انسى واضمم جروحى

واعزى فرحى واعزى روحى 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{خدني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{ماهر محمود}}


خدني.

كلمات ماهر محمود. 

خدني 

خلي حضنك جنب حضني.

قد إيه شوقي غالبني. 

بنسى روحي وأنا وياك.

خدني .

إوعى ييجي يوم وتسبني. 

قد إيه من العمر  فايتني. 

من زمان وأنا بستناك.

خدني.

خلي الفرحه في قلبي تملي.

بنسى وياك ناسي وأهلي.

لكن يوم ماأقدر أنساك.

خدني.

إنت بتجري جوه في دمي.

من بين الناس حامل همي.

وإنت إللي قلبي وروحي فداك.

خدني.

عشت معاك أحلى ليالي. 

قد إيه العمر غالي. 

قد إيه  بتمنى رضاك.

خدني. 

كلمات ماهر محمود 

الخميس، 3 مارس 2022

خاطرة تحت عنوان{{المجد لأمك}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


المجد لأمك..

حين أنجبت سهواتي بك،

سبحااان الخالق..

حين عزل طينك عن بقية الطين

وقال: كُن جميلاً

وكنتِ أنتِ..عاصيةً..تماديتِ في جمالك

تبزغين

و ينتشر جمالك ككارثة

من الصعب السيطرة على تبعاتها

تنتشرين في هشيم الخلايا

مخلفةً خلفك حقولاً من ألغام..معلنةً في الشرايين موتاً لكل ماعداك!

يزيد مجيد 

ج(الثاني) من قصة {{قبل شروق الشمس}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{ تيسيرالمغاصبه}}


(قبل شروق الشمس)
     قصة مسلسلة
بقلم:تيسيرالمغاصبه 
-----------------------------------
     -٢-
،،عودة إلى البداية،،

بخلاف صديقي نهاد الذي يفضل الجلوس في الأماكن 
المزدحمة بالناس،
والمارة ..وخصوصا الفتيات،
ينظر إليهم ويعلق على كل من يراه ، يمدح الجمال ويسخر من القباحة،
فأنا أفضل الجلوس أمام البحر أو أي مكان مطل على
البحر ،
لأنه يطربني صوت تلاطم الأمواج،ومنظر البحر الجميل خصوصا في وقت الغروب،
تركت صديقي نهاد وتوجهت 
إلى أبعد مكان في المطعم وجلست على شرفة لاأرى فيها أحدا ..سوى البحر والصخور والطيور،
قبل ذهابي بلحظات كان هذا الحوار مع  لصديقي:

-إلى أين؟

-أنت الذي عزمتني
 ياصديقي وإما أن تلحق بي
إلى الشرفة  ،وإما أن تتركني
هناك وتأكل وحدك هنا .

قال :

-فعلا أنت إنسان غريب الأطوار ،من يترك الورود هنا
ويذهب لينظر إلى البحر ؟

"يقصد بالورود الفتيات" رديت عليه:

-أنا هكذا ..بأمكانك أن تبقى 
هنا وتشم الورود وحدك أما انا فقد تنازلت لك عن حصتي من الورود؟
 

-أمرك "ياغالي تدلل"؟

-ألا تريد راحتي ياصديقي 
وانا في ضيافتك؟

-هذا شيء أكيد هههههه بأمكانك ان تعتبر نفسك "عريس" وانت في ضيافتي"ياغلي"؟

-ههههههه أشكرك ياصديقي.

-لكن تجهيز الطعام والأسماك 
الطازجة يحتاج إلى وقت طويل لذا إجلس هناك كما تشاء ودعني انا أجلس في
الداخل حتى يتم إعداد الطعام ؟

-حسنا ..إذهب أنت لشم 
الورود هههههه لكن لاتحاول قطفها هههههه حتى لاتسقط؟

بقيت أنظر إلى أسفل الشرفة بينما الأمواج تندفع باتجاهي ثم ترتطم بجدار المطعم وتتكسر متناثرة كالماس،وتتشتت في أسفل 
الشرفة،
أسماك صغيرة تطل برؤوسها كما وإنها تريد التحدث إلي ثم تخفي رؤوسها من جديد،
لعلها تطلب طعاما أو إنها إعتادت على أن تلتقط فتافيت الطعام من هنا ..من تلك الشرفة ،يلقيها أحدهم إليها من رواد المطعم،
أو أن تلك الأسماك تعتقد بأني انا صديقها الذي يطعمها ،ليتني كنت كذلك، لعلها لاتعلم بأني قد حضرت إلى هنا لأكلها،
عكس إعتقادك هو الصحيح يا صديقاتي،
لاأعلم ماهذا الهوس في الجنس اللطيف الذي يعيش فيه صديقي نهاد ..ههههههه أنه بالفعل إنسان غريب ..يمكن أن يدفع أي ثمن مقابل التعرف على فتاة ،ويالسعادته عندما تضحك معه فتاة ،ولهذا هو سريع السقوط لأنه سريع الوقوع في الحب ..هكذا دون تفكير ودون تحكيم العقل ،ولكن هذا هو الحب ..لماذا ألومه ،
و لهذا السبب أن نهاد يبدد كل مايملكه من مال على الفتيات بالرغم من مستواه المادي الممتاز جدا كونه موظف في شركة مرموقة لها فروع في كل مكان،
يقال أن مايملكه ليس له وإنما ينفقه إما على الفتيات أو على أصدقاؤه بسبب كرمه الحاتمي  الزائد، 
أنصحه دائما بأن يتزوج ويستقر كي ينفق ذلك كله على أسرته ،لكنه غير مقتنع بفكرة الزواج وهو رافضها من أساسها على حد قوله،
أما أنا فأفضل الحب الحقيقي ..ولهذا السبب أنتقل من صدمة إلى أخرى ..ومن تجربة فاشلة إلى تجربة فاشلة أخرى ،لكن الإنسان من الصعب أن يغير أطباعه،ومشاعره،
ولهذا يصفني جميع أصدقائي بأني خيالي أعيش في وهم ،
نظراتي المركزة إلى أبعد نقطة في أسفل الشرفة حيث تتكسر الأمواج، ابعدتني كثيرا عن مشاهدة المزيد من الجمال من خلال تأمل البحر والصخور البعيدة ،
حيث لم أشاهدها سوى في اللحظة الأخيرة عندما كانت تجلس على صخرة بعيدة في وسط البحر ..كيف وصلت إلى هناك ..والله انا الشاب لايمكن أن أصل إلى هناك !!
كانت تجلس خجلة بالرغم من إنها وحدها في عرض البحر ،أو ربما تكون حزينة ..
أو يائسة، أو تعرضت لصدمة عاطفية ولم تستطع الخروج منها ،
ومع غروب الشمس بدت كلوحة رائعة رسمها فنان ،
لحظات وقفزت في الماء،في 
بداية الأمر إعتقدت بإنها سوف تسبح بإتجاه المطعم لأنه كان هو الأقرب إليها ،لكني لم أراها تسبح أبدا في أي إتجاه، بل لم تظهر أبدا، إنتفضت واقفا ومستعدا  وقلت بقلق:

-ياإللهي لعلها تغرق؟
(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

١-٣-٢٠٢٢