الثلاثاء، 18 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان{{تعال خذ قبلة الحياة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{لميس منصور}}


 تعال خذ قبلة الحياة  

قال لها : تعالي نعيشُ ما تبقّى لنا 
من عمر....الشّباب
تعالي :قد أشرقت الشّمس 
وقبل أن ترحل مراكب......الزّمن
تعالي :في هذا الصّباح أو في......المساء
تعالي :نتقاسمُ......النّجوم نُقبّل وجنات......القمر
نحاول إقناعهُ البقاء معنا 
قد يأتى الّليل و ستائره يلعبُ بها  النّسيمُ
ليُلقيها على سهول.....المساء
فتُغطّي زهر...الرّبيع تسرُقُ عطر ....الورد 
تلهو بأفنان............الشّجر  لتُسقط الثّمار
تعالي : قبل أن يسرقُنا ......الزّمن
نسرقُ منه........اللّحظات 
ستبقى شمسُنا تُشرق ما دمنا نسرُقُ منه 
لحظات......السّعادة
فكما الشّمسُ دائمة......الشّروق
ستبقى الأرواح تُرفرفُ في حدائق الأفئدة
وكما القلوب دائمةُ.....النّبض
ستبقى الحياة رائعة.....الجمال
تعالي:نعيشها نملأها .......فرحاً وغبطة
قالت مُجيبةً بابتسامةٍ عريضةٍ ملؤها......الرّضا
تعال:أُهديك قبلة.....الحياة 
فتُهديني وردة.......البقاء

بقلمي 
لميس منصور 
18 /4 /2023 
سورية طرطوس

قصيدة تحت عنوان{{الشعرُ ملحمةُ الهوى}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسن زكريا اليوسف}}


 ( الشعرُ ملحمةُ الهوى )

:
وردَ الفـؤادُ على فـراتكِ فـارتــوى
ريَّ الـعِـطــاشِ وعــادَ لي مَـــيّــادا
:
لكِ ما كتبتُ مِنَ القـصائـد تـنـحنـي
فـي بـاب وصـفـك تـرتـمــي آحـادا
:
فـسـلي الكـواكبَ كم أنا خـبَّاتُ في
أوكــــارهـــا مـن أحــرفـــي روّادا
:
ولئنْ جمـعـت الشارداتِ منَ الرؤى
لعـجـزت أن أُحـصـي لـهـا تـعــدادا
:
إني عـزفـتـكِ والضُّـحـى أُنـشــودةً
ولـقـد رســمــتـكِ والــنَّـدى أنــدادا
:
إني اصـطـفـيـتـكِ لـلـحـيـاة بــدايـة ً
وبــكِ الـزمـانُ يُـصَـحّـحُ المِــيـلادا
:
الحــبُّ أشــقـانـي وأذرفُ أحـرفـي
شــوقـاً يـفـيـضُ بـراحـتـيّ مِــــدادا
:
والـشـعرُ مـلحمة الهوى قد سُطِّرت
فـيـها قــوافـي خــافـقــي أمــجــادا
:
========
مع شهد محبتي وتسنيم تحياتي
ح س ن ز ك ر ي ا ا ل ي و س ف

نص نثري تحت عنوان{{أمسية باردة}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


 أمسية باردة


مسافر أنت في السفينة
فلا تستعجل الأيام
ترفق رفيق الدرب
والحرف امنحه تاريخا
جُد للوجود بعبق الإحساس
وإن كساك القنوط 
ٱسكن غابات النفس
إني أراها مزدحمة الوجد
لا تحزن فمرآتك لا قفا لها
فوضى معنى أنت لا تحتاج إلى ترتيب
فقط فكر يؤوج عواصف
يرزق الناس ما به يتلذذون
لا تستعجل الأيام 
كلنا في السفينة راحلون
ترفق سيدي...
فالسفينة بقيت آية مزدحمة بالأفواه
كن رونق نثار يستجديك عشاق الأوطان
حكماء المعاني يهيمون
في مغارس الجلّنار يتأولون
علّ الأحرف تصير زمنية
سائرة بين البشر وأنت مسافر
فهنا رائحة الليمون 
رائحة الياسمين دون نكهتها المعهودة
الزيتون دون تسابيحه المألوفة
جفاف يغلّف الضباب
ضوء يستر خيال الليل
فكن أنت المعنى الهارب
من الشّتاء الدافئ
ليكن قلمك الوحيد بارد جدّا
كسرابيل الثلج الهاربة من البرد
إلى الهيجان طموحها الغليان.

حاتم بوبكر
تونس

قصيدة تحت عنوان{{ساخلع عن قصيدتي}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آسيا حملاوي}}


 ساخلع عن قصيدتي

 ثوب الحزن
واختار فستان من ألوان الربيع
سأراقص بين سطوري
كل الحروف
عاد الحبيب بعد الغياب
فتكحلي من الفرحة ياعيوني
من الشمس انسج وشاح
أطرز حروفا من اسمه
لأزين به قصيدتي
من حروفه يعبق شذي الورد
حبيب رجع مع فجر الصباح
والإصباح منه لاح نوره
حكيت له حكايات الف ليلة و ليلة
وأمرت الديك بعدم الصياح
كان شهريارا  لحكاياتي
ومن البدر أخد كل أمنيات
على شاطئ الأحلام غفونا
ببحر الغرام سبحنا وتلاشينا
ورست سفينة الهوى هناك
شراعها من من تلابيب الفؤاد
يابحر الهوى كم انت جميل
تزرع الإبتسامة على الشفاه
تفتح الحياة لعشاق الغرام
فيبقى الحب والهيام
وتنتشر الزهور بين كل الزويا

خواطر بلا ضفاف
زهرة الحروف
آسيا حملاوي

قصيدة تحت عنوان{{وانا الغيور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{خالد البيومى}}


وانا الغيور اذا أطلت لحظه وانا الجسور في حبها المتنعم
 اغار عليها من الغيرة نفسها واكتم بنفسي بركاني المتكتم
 تزلزلني في صبحها وامسائها قمرا يضيء دربي القادم
أفكارها على الأوراق ترسمها فأغار من حرفها المتنسم
ولها المداد نورا على الأوراق مندملا يشهد اني في حبها مستسلم
متجذرة بين شعيراتي وانفاقي والوجد بين الضلوع قائم
كلماتي خالد البيومى مصري مقيم بالنمسا

قصيدة تحت عنوان{{شكوى إلى الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سمير عبد الرؤوف الزيات}}


شكوى إلى الله
ـــــــــــــــــــــ
إِلَهَ  الْكَوْنِ   وَالدُّنْيَا   أَمَامِي
         تُنَازِعُنِي هُدُوئِي وَاحْتِدَامِي
تُنَادِينِي   بِفِتْنَتِهَا     فَأَمْضِي
        إِلَيْهَا   مُسْرِعًا   وَالْقَلْبُ  دَامِ
تُنَادِينِي ،  وَتَدْعُونِي  وَقَلْبِي
        إِلَى   كَأْسِ  الْمَوَدَّةِ   وَالْغَرَامِ
                      ***
إِذَا  مَا كُنْتُ   مَهْمُومًا   تًرَوِّي
        أَسَارِيرِي   وَتُغْدِقُ    بِالْوِئَامِ
تُهَدْهِدُنِي  ،  فَأَسْتَلْقِي  إِلَيْهَا
        فَتَحْمِلُنِي    بِحُبٍّ   وَابْتِسَامِ
فَأَشْعُرُ   عِنْدَهَا   أَنِّي   مَلاَكٌ
        يُلاَمِسُ  كَفُّهُ    وَجْهَ   الْغَمَامِ
وَأَشْعُرُ    أَنَّنِي  رُوحٌ    جَمِيلٌ
        يَطِيرُ   بِنُورِهِ   فَوْقَ   الزَّحَامِ
وَأَنِّي  مَالِكٌ   لِلْكَوْنِ   وَحْدِي
        وَأَنِّي    سَيِّدٌ     بَيْنَ    الأَنَامِ
                    ***
إِذَا  دُنْيَايَ  تَلْفِظُنِي  وَتَمْضِي
        وَتَفْعَلُ   مِثْلَ  أَفْعَالِ   اللِّئَامِ
فَأَصْرُخُ وَالْهَوَى بِالْقَلْبِ يَلْهُو
        وَيُثْقِلُنِي    بِأَوْهَامٍ     جِسَامِ
أُنَاجِيهَا   وَأَشْكُوهَا   هُمُومِي
        فَتَزْجُرُنِي وَتَسْخَرُ مِنْ كَلاَمِي
أُعَانِقُهَا – وَقَدْ مَلَّتْ عِنَاقِي –
        مُعَانَقَةَ   الْمَشُوقِ   الْمُسْتَهَامِ
تُرَاوِغُنِي ،  وَتَجْذِبُنِي  بِعُنْفٍ
        تُعَنِّفُنِي ، وَقَدْ وَهَنَتْ عِظَامِي
                     ***
إِلَهِي  ،   يَا  إِلَهَ   الْكَوْنِ   إِنِّي
        سَقِيمٌ – مُثْقَلٌ – مُرَّ السَّقَامِ
فَمُرٌّ  أَنْ  أَرَى  نَفْسِي  وَحِيدًا
        كَئِيبًا  تَحْتَ  أَجْنِحَةِ  الظَّلاَمِ
فَأَنَّى سِرْتُ تَتْبَعُنِي  هُمُومِي
        وَأَنَّى كُنْتُ يَحْدُونِي حُطَامِي
فَلَـوْ  أَبْكِي   يُرَوِّعُنِي   بُكَائِي
        وَلَــوْ  أَشْكُو  يُعَانِدُنِي كَلاَمِي
وَمَا قَصْدِي   لِغَيْرِكَ   يَا إِلَهِي
        فَفَرِّجْ  رَوْعَةَ  الْكُرَبِ  الْعِظَامِ
                      ***

سمير عبد الرءوف الزيات 

قصيدة تحت عنوان{{العيد}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


"العيد" 


باقي للعيد أيام

أحقاً ما تقول؟ 


هل نرفع الأعلام

أم نقرع الطبول


لا ألقي عليه الملام

لأنه قادم خجول


لا يحمل السلام

ولا للراحة عبور


صامت بلا كلام

لا يعرف ماذا يقول


عيد بلا صلاة

يحمل معه الفتور


بلا لعب بلا زيارات

لا لرحم ولا لقبور


ما بك أيها العيد بليد

لا تجلب لنا السرور


وهل للأطفال تعيد 

بالسعادة لهم الشعور


أين الكتب والأقلام

والأناشيد والتقاليد


ونحن في البيوت

ولا قريب لنا يزور


والشوارع فارغة

من المارّة والعبور


والملاهي والمقاهي

وكلّ شيء مهجور


لا شيء يكسر الملل

ولا ضجيج ولا حبور 


أي عيد بحلوله

لا نجد معه  حلول


الله الذي أكرمنا

بمحمّدٍ خير رسول


الصلاة عليه والسلام

حسب القواعد والأصول


وكل عام في الختام

وانتم بخير نقول


فاطمة البلطجي

لبنان /صيدا 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{تعـــــــــــود لينا بخير وأمان}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{نيفار أحمد عبد الرحمن}}


قصيدة/تعـــــــــــود لينا بخير وأمان
بقلم الادبية/نيفار أحمد عبد الرحمن 

يــا مــاشي والقلوب وياك
بتبكي عليك بحرقة  كمان
سرقنـــــا الوقت ليه بدري
جريت وبسرعة يا رمضان
يا ضيف غـــــالي وبنحبك
يا شهـــر البركة والاحسان
قلوبنـــــــــا عليك بتتقطع
يا شهر الرحمـــــة والقرآن
أمــــــان عليك ما تنسانى
تعـــــــود لينا بخير وأمان
ومين فى الدنيا ما يحبك
يا ضيف غالي من الرحمٰن
على عنينـــــــا اوام تجرى
ونرجــــــــع تاني للاحزان
ذنوب ومعـــاصي بالجملة
بنعملهـــــــــا بغير حسبان
هتوحشنــا يا شهر الفضل
يا رب اكتبلنـــــــا الغفران
وقوينــــــــــــا على فراقه
وثبتنــــــــا على اللي كان
فى طاعــــة الله ورحماته
ونجينـــــــــــا من النيران
يا مـــاشي والقلوب باكية
هنستنــــــاك فى كل آوان

بقلمي الادبية/نيفار أحمد عبد الرحمن 

نص نثري تحت عنوان{{صدفة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


صدفة
د.كرم الدين ارشيدات 
تتلاقى الارواح 
وتتلائم الامواج 
والآمال مصممة على كسر
 أحلامها 
تتناجى 
بين أمل وحنين 
وتكتب 
أحرف المحبة التي
 لا تزال في مخيلتي 
وتنبت الأحرف وتزدهي 
وتعلوا ألحانه راقصة 
متألقة
ولكن 
هناك صراع دائم 
بين الخيال والحقيقة 
صحيح 
ان اللقاء متوقع 
ولكن اذا كان لقاء
 الروح بالروح 
ماذا يكون الدافع 
قد يكون محض صدفة
وقد يكون شيئا يدفعني 
وإياها الى لقاء
 تتدخل به الأقدار 
لا يكون إلا صدفة أحر
 من اللقاء
هل ستبقى وقتها مشاعر
 الحب مشتعلة
 وسط زحمة طوفان 
الاحساس الجارف 
لا 
بل أعظم من كل ذلك 
لقد نمت وازدهرت المشاعر والاحاسيس الجياشة 

وتغنت قلوبنا بالحب 

قصيدة تحت عنوان{{صدى صمت}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 صدى صمت..


إقرأيني أبجدية نزف دمع 
طلاسم قصيد غصات حزن 
إلبسيني صبارةالصبر 
شوك الشوق عباءة زمن
أُفرشي قلبي بستان ألوان 
ورد وزهر
وروحي صهيل كلم 
وعيني خربشة دهر
وشفتي قطوف وجنات
 سطور القوافي
حلم فجر لقاء في ليلة القدر 

إلعني ظلمة الفراق 
وأضيئي شموع درب 
كوني مداد دمع 
أبجدية روح يراع قلب
كوني صدى صمتي 
شدو كلم تراتيل حب
كوني ريح مطري
 عيون حلم عذب
كوني حاضر الماضي
 سراب طيف رفيقة درب
كوني لي مهدا وحبو لحد 
وبقايا وطن حب
تعالي نحصد من بيادر العمر حُبا
ومن طواحين ريح الزمن صبا

خليل شحادة / لبنان

قصيدة تحت عنوان{{عربدي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 عربدي بين

 أحضاني عربدي
وخذي قلبي
 ووده وتوددي
كسكيرة مخمورة 
بالغرام
وبكل رشفة 
من كأس
الهوى ينحدر
 بالوتين تنهدي
والآه يتطاير 
صداها لتعم
كل أرجاء 
جسدي
والوريد ينض
 والشريان ينبض
 لينظم دقات قلبي
وكلها بلثم 
شفتيك توحدي
الخمر ضمن
 الكأس يتمايل
 طرباً وبلبلة
 قطنت ضمن 
خمري وبكل
 رشفة تقول لها
أوتار الفؤاد 
غردي
وزيدي بالتغريد 
واجمعي طيور 
الكون ليزفوا
 لي حبيبتي 
ويكون شاهد 
على عقد 
القران الهدهدي
وبعد عقد القران
تفرش صالة روحي
بكل أنواع الورود
على بساط
 من العسجدي
وأفرش للمحتفلين
من نور النجوم
نورا والقمر
يكون بجانبي
وحبيبتي والكل
من أجلها
أسكنتهم كبدي
ها أنا ياحبيبتي
كل ماهل الهلال
احتفالاتنا ستقام
وفي كل يوم حبنا
في تجددي
مادمت حيَّ
وحبك في قلبي
أبديٌ متأبدي
الدكتور يونس المحمود سورية

نص نثري تحت عنوان{{ذاكرة مثقوبة}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


 ذاكرة مثقوبة

رؤوف بن سالمة/تونس

ذاكرتي المتعبة
مثقلة بالذكربات
والروح متشظية
أجالس  الصقيع
في أطراف العمر
ويستهلكني الذهول
وحدها الغربة
تحتسي خمر الوقت
على قارعة الصمت
ومن غصون الرّجاء
تولد أمنيات يتيمة
وينسكب الشوق
وتندلق خواطري
ويسري البوح 
في حنايا الروح
ليستفز سكوني
توقد شموع الذكريات
بقبس من حنين
يهتز جسد الحقيقة
وترتجف صور الماضي
كضوء شمعة
في تيار هواء
وتولد من بين ضلوعي
قصص العشق
ويتزين الكون
بألوان الحب
 وتتوضأ عيني
بماء الذنوب
وعلى طول المدى
 تتعرى الحقيقة
على كرسي الزمن
فأحمل جبل 
الإعتراف بقلب 
قدّ على عجل
ونمضي خارج 
بوابات الزمن ..

رؤوف بن سالمة/تونس

قصيدة تحت عنوان{{بك يا ربِّ سننجو}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
……………… 
(بك يا ربِّ سننجو) 
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١
……………… 
مُرِّي بنا سُفنَ النجاةِ فإنَّنا
تُهْنا الدروبَ وما لَقينا دربَنا
ضاقتْ وقد طالَ الزمانُ ولمْ نَذُقْ
طعمَ الأمانِ ولا السعادةَ والهَنا
يا ربِّ إنّا في صراعٍ دائمٍ
والنفسُ في سوءٍ تُزيّنُ إثمَنا
يا ربِّ إهدينا إليكَ ورُدَّنا
فبدونِ هَديكَ يا الهي فإنَّنا
نَشقى ونَأثمَ دونَ قصدٍ إنَّما
كلُّ ابنُ آدمَ مُخطئينَ بِعِلمِنا
لا لاتُحَمِّلنا بما لا نستطِعْ
يا ربِّ وارحَمنا وإرحَمْ ضَعفَنا
بِرِضاكَ يا ربِّ تَقَرُّ عيونُنا
وسَتستَقِرُ إذا رَضِيتَ نفوسُنا
وقلوبُنا لا تَتَّبِعْ دربَ الهوى 
وعقولُنا تَرقى إذا أصلَحتَنا
فَسلامُ قَولٍ مِنكَ يا ربِّ ارمِهِ
كي تَنجو مِن نارِ الدُنا أرواحُنا
ونَفوزُ بِالرَوضِ الَّذي واعدّتَنا

فَبِحَقِّ مَبعوثَ المدينةِ إهدِنا 

الاثنين، 17 أبريل 2023

مقالة تحت عنوان{{التقارب وتواصل الارحام}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{خالد المنصوري}}


التقارب وتواصل الارحام
العلاقات ليست بالزيارات إنما بالتقارب والتواصل بالارحام
واليوم وقد أتي يوم السادس والعشرون من رمضان وقد قارب الشهر علي الأنتهاء وقد أوشك العيدعلي القدوم } رمضان شهر المحبه وشهر التجمع شهر العبادات والطاعات وشهر التقرب ألي الله لما له من فضائل كبيره عند رب العبد فرمضان شهر الصيام وشهر الثواب الكريم عند رب العباد ..
أوله مغفره وأوسطه توبه وأخره عتق من النار به ليله خير من الف شهر ,,به ثواب لا يعد ولا يحصي ..يعتبر رمضان من الأشهر التي لها مكانه داخل القلوب فبه يجتمع شمل الأسره معا علي مائده واحده فيه يجتمع الأخوه معا بعد أن باعدت مشاغل الحياه بينهم والشهر يعتبر فرصه للتزاور والتقارب بزياده لتوصيد العلاقات الأنسانيه التي قلت تواجدها وبعدت مسافتها وبدخوله يكون فرصه للم الشمل بين الجميع .
التكافل يأتي عندما نتضامن عندما يحس الغني بالفقير عندما يحترم الصغير الكبير عندما يتوصل الرحم وتزيد أوصاله تقاربا عندما تبتعد القطيعه بين الأخوه بسبب حب الدنيا وزينتها التي تسبب الخصام والتباعد بين الأشقاء الرساله مطلوبه والمحبه راغبه والتقارب يطرق الأبواب والحب ينتظر الجميع أن يتحلو به الصفات الجميله كثيره والقبيحه أكثر وحب الله لا يقدر بثمن وأحترام الناس واجب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات الصالحين ..والبعد عن حب الدنيا من صفات العابدين الزاهدين فكل متاع ألي زوال ...وكل حياه ألي فناء وكل شقاء في محاربه النفس في الدنيا لهو قرب ومحبه الي جنه الأخره ,,رمضان يأتي ويمضي ونحن أيضا نأتي ونمضي فليكن ما نفعله في رمضان نفعله طول العام }ولا يقتصر التقرب برياده والأنتظام في عمل الطاعات لشهر واحد فكل الأشهر الطاعه فيها واجبه لأن العمل بها يدخل في سجل حساباتك المؤجله ..
تمنياتي أن نخرج من رمضان متسامحين مع أنفسنا ومع غيرنا تمنياتي أن نخرج صفحه بيضاءصالحه وخالصه من دون أي شوائب رمضانكم كريم وعيدكم سعيد

خالد المنصوري مصر 

خاطرة تحت عنوان{{مركبي الضيق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{إدريس سراج}}


مركبي الضيق

مركبي ضيق ,
و بحرك واسع .
لم تعدني الحياة بشيء .
آمنت بما شئت .
صنعت وهمي ,
و مشيت خلفه .
يستدرجني حيثما طاب له  .
أستهوي غوايته بعذوبة فائقة .
أرتجف من لذتها .
أعدو خلف أحلامي ,
و أنشر شراعي على الصور .
أقيم لها أقواس نصر للخلود .
و أشعل قناديل اللغة
في أبهائها  .
نرقص ملء دهشتنا .
و ننام سويا
في حضن الخرافات .......

إدريس سراج

فاس  المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{ماأنشدَهُ علقمةُ الفحل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يونس عيسىٰ منصور}}


ماأنشدَهُ علقمةُ الفحل ...

أنا فحْلُ القصائدِ والعَروضِ

وغيري كالكسيحِ بلا نهوضِ

تراهُ كغارقٍ في كأسِ ماءٍ

فكيف يعومُ في بحرٍ عَريضِ !؟!؟!؟

تَصَوَّرَ أنهُ مَلِكٌ القوافي

وأنَّ الآخَرينَ علىٰ نقيضِ 

فراحَ مُطَنْطِناً في كلِّ حَفْلٍ

كطنطنةِ البعوضِ علىٰ البعوضِ 

ولم يعلمْ بأنَّ هناكَ فحلاً 

تراودُهُ الطهورُ مِنَ المَحيضِ

وإني إنْ عَضَضْتُ شِفاهَ ريمٍ

سَتُنْجِبْ ألفَ ضرغامٍ عضوضِ ...

عَلوتُ عُكاظَها جيلاً فجيلاً 

كما يعلو السليمُ علىٰ المريضِ ...

وتلكَ فحولتي ... وكذا جذوري 

كجذْرِ العوسجِ الصعْبِ المَضيضِ

لذلكَ لاتُبارِزُني القوافي

وأنّىٰ بارَزَتْ شيخَ القريضِ !؟!؟!؟

فعلقمةُ الفحولةِ فيضُ وَحْيِيْ

ألا طوبىٰ لخاتمةِ الفُيوضِ ...

شعر : يونس عيسىٰ منصور ... 

خاطرة تحت عنوان{{أكتبني حرفا}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رانيا شارني}}


أكتبني حرفا
وآرسمني صورة 
وتغزل بي 
وآصنع  من خيالك 
همسة بطعم  فرحة 
تشق صدرك 
وتدخل قلبك 
لتتكاثر بين
 ضلوعك كمهرجان  
وحدك من يستحق 
فرحة فريدة 
تفيض على
 البشر أفراحا

رانيا 

خاطرة تحت عنوان{{ثم أمسك قلمهُ}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


ثم أمسك قلمهُ و خطَ لها قائلًا :


أما قبل /


فلا تُكحلي عيناكِ أبدًا .. ولا تقرأي الشعرَ علنًا .. ولا تضحكي أمام غريب .. و لا تطيلي الصمتَ ولا تكثري الكلام مع أحدهم .. ولا تلبسي الأبيض حتى لا تزدادي نورًا فتثيري غيرة البدر يوم تمامه .. و إياكِ ثم إياكِ محاولة أن تكوني جميلة هكذا أمام غيري و أخيرا .. أما بعد /


فأنا لا أغار عليكِ أبدًا ...


و السلام ..


يزيد مجيد 

ج(الأول) من مقالة{{العولمة . . والأمن الفكري العربي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}

 

((( العولمة . . والأمن الفكري العربي )))

الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي
 

مواضيع وابحاث سياسية

في الواقع أن عمليات التثاقف بين المدنيات والشعوب على امتداد سطح الكوكب أصبحت مهددة وذلك ضمن أهداف وأسس ومعايير تتداخل فيها كافة مكونات أمم الأرض وذلك نتيجة حتمية للتطور الهائل الذي حصل في تقانات الاتصال والمعلومات والزيادة في نفوذ أولئك المتلاعبين بمصالحنا وعقولنا فباتوا يملكون الهيمنة الفكرية ونضيف لها الهيمنة اللغوية على اعتبار أنهم يملكون الرأس مال التقني والفكري الذي قطعاً تحول وسيتحول إلى رأس مال مادي يؤدي حكما إلى هيمنة الأقوى على الأضعف تقانياً وثقافياً وفكرياً وذلك بحكم القاعدة التي تقول بأن الضعيف يخلق القوي فان من يملك القوة قادرا قطعا على الهيمنة على الأضعف –الطرف الضعيف وهي معادلة منطقية في عرف التحول الاجتماعي الذي يعيه الجميع- ولذلك ففي أجواء المنافسة غير المتكافئة بين من يملك أدوات القوة من معرفة فائقة ومتفوقة مضافا لها التطبيقات التقنية أضحت القضايا المثارة حول العيش لسكان الأرض قاطبة قائمة على هيمنة القوي وتبعية الضعيف في شتى السبل والمجالات ولابد من الإشارة إلى نقطة غاية في الخطورة ونحن بهذا الصدد ألا وهي أن هذا الأمر لم يتوقف فقط على محاولات المالكين الجدد لمصادر القوة والقادرين على الهيمنة على مصير المناخ والبشر على سطح الكوكب بل إن حالة ووضع منطقتنا العربية جعلت القوى الإقليمية تطمع وتطمح في الوقت ذاته في الهيمنة على العقول بل أقول مصير ومذاهب الشعوب العربية التي تدور في حلقة مفرغة غائبة بل مغيبة كونها تهتم بقضايا هامشية صغيرة وإنها تلتف وتتمحور حول وضعها القائم من دون النظر والاستعداد لوضع استراتيجي خطير وقادم لا محالة وهذا الامر بحد ذاته يعظم بل يكرس عوامل الفرقة والتفرقة فيما بيننا –نحن أبناء الأمة- ذلك بدلا من اعتمادها الجماعي على الذات ناسية بل أقول متناسية ذلك الخطر الداهم الذي لا يبقي ولا يذر.
حقيقة هذا الوضع الشائك يجب أن يجعل المفكرين العرب أن يدقوا أجراس الخطر في حمانا العربي بكافة شرائحه وأنا أرى أن الجيل الصاعد يجب متابعته حثيثة كونهم في هذه المرحلة هم الهدف وهو المعرضون للاستقطاب خصوصا أنهم مغيبون جهلا ام قصدا عن هذا الواقع وهو أيضا الأكثر اتصالا بكل وسائل التواصل الحديثة أضف إلى ذلك ضعف الآليات الموجِّهة لهم وخاصة في مجال تنمية الفكر النقدي المحصِّن للفرد من الميل والغواية العولمية الالكترونية الأمر الذي يدعهم لقمة صائغة وهدف سهل قد يوقعهم في شراكٍ وفخاخ (الدوجماطيقية المذهبية ) التي قد تعصف بهويتهم وانتماءاتهم بحضاراتهم وهويتهم ومجتمعهم الذي تربوا وترعرعوا في كنفه تحت مسميات ودعاوى مذهبية أو تحت دعاوى العولمة وما بعد الحداثة وأيضا ما بعد الذكورية التي تتطلب قطعا الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات تنمية الفردية والمشروع الخاص ويليها تفكيك المؤسسات التي تقوم عليها الدول الحداثية وأهمها وأخطرها هي مؤسسة الأسرة الحلقة الأولى في التكوين البشري.
وارى في ظل غياب الأسرة وضعف الاهتمام بالتفكير النقدي في مؤسسات التعليم ومع انتشار تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة التي أرى أنها يسَّرت ديمقراطية المعرفة وتشظِّي الثمن والغث من المعلومات ومع تعاظم وتنامي الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات وأيضا انتشار القيم الفردية هشاشة الدولة القومية الحداثية نمت وترعرعت الاتجاهات العرقية المذهبية أضف إلى ذلك أيضا ضعف الاهتمام بقضايا الانتماء القومي هذا حقيقة مدعاة لأني يصبح الاهتمام بقضايا توعية وتعليم جيلنا الصاعد وهم أمل المستقبل وقادته يجب أن تكون من المسائل الهامة والمفصلية التي تدخ ضمن إطار الأمن القومي لبلادنا العربية وكما هو معروف لدينا ان العولمة منطقها يقتضي الاعتراف بالتنوع الخلَّاق بين الثقافات فان الحقيقة والواقع يشهد هيمنة المالكين الجدد للمعرفة التقانية عالية الدقة الى المدى الذي يعيق تكوين مواطن منتمٍ لمجتمعه يفاخر بتراثه وقيمه ولغته ليحل بدلا منها إنسان كوكبي مجرد من هويته يفكر ويسلك وفق التوجهات الكوكبية لا يملك خياره بل تابع لا حول له ولا قوة.
ولابد ونحن بهذا الصدد من الإشارة إلى الضبط الاجتماعي الذي يتضمن لمعناه العام كل مظهر من مظاهر ممارسة المجتمع للسيطرة على سلوك الناس لتجعلهم متكيفين مع ما اصطلحت عليه الجماعة من قواعد وقوالب العمل والتفكير وقطعا يتضمن ذلك وضع تصميم اجتماعي لتكييف جوانب معينة من النظام بها تغييرات غير مألوفة بحي يحثث هذا التكييف استقرار التنظيم الاجتماعي وقد يَحدث ذلك بالتغيير الجذري او من خلال تشديد بعض أساليب الضبط او اصطناع أساليب جديدة وسيق متطورة حداثية .
والثابت أن عمليات السيطرة تتم من خلال قهر سلطة العقل الجمعي الموجِّه للأطر التفسيرية والعقائد والتقاليد والعادات والقواعد التربوية والقانونية.
أما بخصوص قضية السيطرة من خارج الفرد فلها اتجاهات أخرى وهذا واضح وجلي لكل منعم للنظر فالفلاسفة المنتمون الى الفلسفة الطبيعية مثل جان جاك روسو يرى ان الإنسان خيِّر بطبيعته ويد الإنسان تفسده اماة ابن خلدون الذي يرى الطبيعة الإنسانية يلزم لها وازع ورادع يكبح جماع عدوانيتها اما فلاسفة التنوير فيرون ان لا سلطان على العقل الا العقل نفسه ومنهم فولتير مما جعل بعض الاتجاهات الوجودية ترى ان التربية يجب ان تصبح استكشافية وتنطلق من الأعماق.
وعلى الرغم من تضارب وجهات النظر واختلافها حول كيفية اكتساب المعاني والمفاهيم والمعلومات والاتجاهات والقيم التي يتشكل منها سلوك الفرد فهي في المحصلة النهائية نتاج للفكر المتجمع من الخبرات وهذا حكما يعني ان الفكر لا يمكن مواجهته الا بالفكر فلا يفل الحديد الا الحديد ومجابهة الانحرافات السلوكية تاتي من خلال التحصين الداخلي للفرد بالتفكير النقد الذي يكشف التناقضات ومن خلال تعديل ومحو الأفكار والمعرفة الموجهة للسلوك وتاتي على راس الهرم المؤسسات التعليمية في مقدمة المؤسسات التي يمكن لها تحقيقة درجة عالية من أهداف الضبط الاجتماعي اذا استهدفت التنمية المتكاملة لجوانب نمو الإنسان الاخلاقية والنفسية والعقلية والجسدية والاجتماعية.... الخ ، ذلك لان التركيز على جانب نمائي فقط يؤدي الى تمنية تربية مشوهة فالمعلم والمعلمة المختلفين ثقافيا في اسولب العقيدة واللغة والحياة هذا لو افترضنا توفر حسن النية لا يشفع له علمه الرقيع ي تكوين انسان منتمٍ لمجتمعه لديه ولاء وانتماء لمن أنجبوه وبالنتيجة تصبح هوية الشباب العربي او بالاحرى الناشئة على مر مراحلها محل تسائل في المستقبل القريب .
ولكن توجد رؤيا ما بعد حداثية رفض التنميط الذي تدعمه مؤسسات الدول وعلى رأسها المؤسسات التعليمية ترى الفرد كذات وفاعل اجتماعي طليق حر تمكنه المؤسسات من تنمية قدراته على اتخاذ قراراته واختياراته والقيام بادواره وتقرير مصيره حيث يصبح الضبط ذاتيا اكثر من كونه مجتمعيا ونتيجة قوة الوافد الذي يبدو كوكبيا وبالخصوص عندما يتعلق الامر بتقانات المعلومات والاتصلات الحديثة حيث اصبح التلاعب بالعقول اكثر سرعة ويسراً الى الدرجة التي يمكن الادعاء فيها ان العالم يقسم فيها وفق من يملك المعرفة وتقاناتها وبين من لا يملكها والثابت ان حربا الكتترونية بين امم الارض باتت وشيكة ومن الممكن ان تقوم بعض المودنات وبعض جماعات الفيس بوك باثارة النزاعات الطائفية والعرقية داخل المجتمع وبين الشعوب وربما يكون تأثيرها فاعلية من الجماعات الاخرى التي تستهدف السلم والامن وتقوية اواصر الاخاء والمساواة العدل وهذا حكما يعني ان الناشئة وشبابنا العربي اذا وقعوا خارج دائرة التحصين الداخلي –أعني قدر الاهتمام بهم وتوعيتهم كي لا يكونوا لقمة سائغة وفريسة سهلة المنال- الذي يتولائهم بالحماية الفكرية وذلك بعد تزايد اعداد مستخدمي تقانات المعلومات ووسائل الاتصال الحديثة وهي واقعاً وحقيقة سلاحا ذو حدين تتوقف وظيفته على اهداف مستعملة وهنا كما قيل مربط الفرس وهنا ايضا تظهر قيمة توعيتنا لهم وتحصينهم.
وعليه اصبح الفكر المحتمعي والمكون الاصيل للهوية -اعني اللغة- والتالي الامن القومي لشعوبنا قاطبة في حالة تهديد وحالة الوقوف في مرمى الهدف.

إلى اللقاء في الجزء الثاني

خاطرة تحت عنوان{{صـــقــــيــــع لـــيــل}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{مالك علي}}


 .                         (  صـــقــــيــــع لـــيــل  )

.
_____

أطــارد خــــيـــلَ الليــــل 

ثـــمِ أغــــمِـــس مــــن 

عـــقــــد الـــوهــــن

 فــــــتــــات كــرى

 فــــــ أتــــــذوق مــــن

 قــــــعــــــــر الرحـيـــــــل

حـنـظــلــة عــجـــن 

 الـوجـــــع مــــرارهــــا 

فـــ  يــرتـــعــــــش

 صـــقــــيــــع الـحـــــدق

 و تــتـــبــــلبــــل 

حـشـــرجـــة السـكـــون --!!!

_______________________ بقلمي 

مالك علي  .. الأردن 

________________________________________________
                                    بوح الحروف 
________________________________________________

نص نثري تحت عنوان{{بعد الرحيل}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 بعد الرحيل 

د.كرم الدين يحيى ارشيدات 
من اين ابدا
وما الذي سيكون 
ومالذي سيأتي بعد كل هذا
وماذا سيكون الثمن 
ومن الذي سيدفع الثمن 
ثمن اخطاء اقول اخطاء 
لربما سببها الضروف 
او احلام يقظة عشناها 
او البحث عن فرصة افضل 
ولكن من الذي سيدفع الثمن
متى كانت البدايات 
ومن رسم خطوطها 
من الذي جعلنا غرباء في وطننا 
وعلى ارضنا 
لماذا كتب علينا البحث عن هويتنا
ونحن نسكن وطننا
ووطننا يسكن نفوسنا 
لماذا كتب علينا ان نكون المودعين 
نترك اهلنا 
ونترك احبتنا 
نترك الدفء الذي بصدور امهاتنا
ونتوسد البرد والسقيع 
هي احضان باردة كبرد الشتاء 
تلسع بأسهم ليل سرمدي
بالرغم من اعماقنا متقدة بما تحمل
ولكن الذي يبتعد عن احضان بلده 
يعيث البرد والسقيع بجسده الفساد 
حتي لو كانت براكين مشتعلة
لن ندفأ
نفوس عطشى للقاء 
وقد كتب عليها ان تكون مودعة 
مودعة
بسبب الفقر
وبسبب القهر
قهر الرجال 
ضيق وقلة الحيلة 
وعالم ضيق في عيوني رغم اتساعه
كيف لا
ونحن نفتقد ابسط حق باننا بشر 
البشرية تعامل 
الانسانية تعني الحب
تعني السكينة
تعني الامان
الانسانية تعني ذكريات جميلة نحملها
الرحيل هو هروب الذات الى الذات 
كيف لا
وانا اصارع صرخات ذكرياتي 
ذكريات مراهق كان قد رسم تفاصيل مستقبله 
بعدها افاق على كابوس مفزع
اصارع احرف عشق قد تمردت 
على ما تحمل نفسي 
من عناوين كنت اسميتها عذرية 
ظلم وظلمات
ظلم اسود
ظلمات متشعبة 
ظلمات سوداء قتلت الحلم فينا
وأدت الاماني الجميلة 
ظلم طاغي استأصل من اعماقنا 
كل معاني الامل
هل هي الشكوى 
ام هو البؤس الذي اخرج من نفوسنا 
صرخات صامتة 
تتسرب من افواهنا كخيوط واهنة 
في ظلمات داكنة
من بقي لم نودعه 
من بقي من لم نشرب حسرة
وداعه
اعتدنا على لوعات الوداع 
والرحيل عن الاحبة ووداعهم
هو شرخ بالاعماق 
نتركه ويتركه كل عزيز علينا
وغصة بالحلق متكررة 
مرة بالبكاء 
ومرة بالرجاء لمن رحلوا
ولمن ارادوا الرحيل عنا او الينا
او حتى معنا
كفانا وكفاكم
النفس لم تعد تحتمل الانتظار 
ولم تعد تحتمل وداع آخر
كفانا وكفاكم غربة
كفانا وكفاكم رحيل

قصيدة تحت عنوان{{يا قبلتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


يا قبلتي

صلوا على الهادي أحمد سيدي
وابتهلوا بالفوز والنجاة بحبه غد 
هو الكريم في ذاته بحبه وطبعه
هو الأمين الصادق في خطاه وقوله
صلوا عليه ياسامعين وعلى آله
********************
هل هلال الصوم واكتمل ببدره
وفي آل محمد يستزيد معتقدي
هم الأطهار والكواكب كلهم
والشمس والقمر سجدوا لأمره
صل عليه وسلم يا... سامعي
وكبر تكبيرة ممجد مهللي
هو باب الريان ولا ينكر فضله
هو باب الجنان والشراب من كفه
هو الإفطار والعيد السعيد بهديه
هو رفيع المقام والشفيع الاوحدي
صل عليه وعلى آله يا سامعي
****************
هو الصلاة والصيام والزكاة والحج
هو المفتاح للجنة ولا باب يفتح بدونه
يارب بليلة القدر ضمنا تحت لوائه
بحق الحروف المطلسمات بإسمه
بحق الكاف والنون بحقك ياعلي
صل على محمد وعلى آل محمدي

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{اختيار}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


اختيار
خيروني بينك..
وبين كنوز الدنيا..
وقالوا : اختاري..
اختار ..ماذا؟
وكل مافي الكون تكمن في عينيك..
وليس لي غير ك اختيار..
كل الطرق تؤدي اليك..
وليس لي اي قرار..
انت وتد الارض والمدار.
وعلى جبينك الضياء والمنار..
اهرب، ابتعد ،اسافر..
اطير في الافاق..
اغوص في الاعماق..
في مقلتيك واحات الانتظار..
في رأسي دوامة..
زوبعة واعصار..
وليل طويل ليس له نهار..
اختار  .. وساختار..
وابحر ضد التيار.
واعلن للعالم باني اخترتك..
وكرامتي فوق كل اعتبار

رمزية مياس،كركوك،العراق 

نص نثري تحت عنوان{{بقي ربع ساعة}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آسيا حملاوي}}


بقي ربع ساعة

الساعة تشير الى الثانية مساءا
بقيت أنتظر على كرسي الشوق
تأخر نصف ساعة
مابه هل نسى الموعد
أم غير محطته والاتجاه؟
شربت كأسا من الأمل
وأنا أنتظر 
عقارب الساعة تتسارع كأنها مضبوطة مع دقات القلب
التفت شمالا وأحدق  بكل الطرقات 
الارتباك يغمر كل الحواس
عيون تملأها حيرة
شفاه مصفرة 
حتى الأيادي أصابها الإرتجاف
مازالت الساعة شغلي الشاغل
مازال هو الحاضر الغائب
والكلمات ترثي الخواطر
تسأل هل الموعد فات؟
تاهت كل الأبجديات
ضاعت مني كل الحروف
ولم يبقى إلا صوت  الساعة
والدقات
عقارب تلسع حنايا الروح
والغياب على وشك الإعلان
بقي ربع ساعة
وتموت الأحلام
وتندثر كل الأوقات
و اعلن حالة حداد
بين كل الأرجاء
فالحب اهتمام
فوق الأحداق
خواطر بلا ضفاف
زهرة الحروف 

آسيا حملاوي 

نص نثري تحت عنوان{{مخالب الصمت}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


"مخالب  الصمت"
رؤوف بن سالمة/تونس

رمقتني حروف الهجاء
وحدجت ظلّ خاطري
وتمتمت للورق بٱزدراء
ثمّ توارت وراء حجب
الصمت المريع..
كانت عناقيد الحيره
قد أينعت في تربة
من صبرٍ وسآمه
وابل لامبالاة
وكومة من شقاء..
في مواسم الغياب
تعانق الريح العقيم
أطراف زمن الضجر
وتسلب من القصيد
كلّ أسلوب الخطاب..
كان الأمس
مسربلا بالحنين
ودرجت الوحشة 
على مقارعة اللحظة
والأنفس عزين..
لملمت أشلاء التيه
وركبت براق الأمنيات
وطفقت أنثر الأشواق
بحواشي الخافق ومراسيه..

رؤوف بن سالمة/تونس 

خاطرة تحت عنوان{{لحن يعزف أنغام الروح}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{وديعة داغر}}


لحن يعزف أنغام الروح
مراكب مسيرة تستبيح البوح
بأجنحة الريح تعانق الأشرعة
مدمنة بلهفة البيارق..مهشمة
بلهفة الاماني تترقب 
عاكسة ظلال الفجر 
مرتلة صداحا يخترق جدار الروح
قيثارة سرمدية تحلق في دنيا الغسق
إغريقية العشق تنشر عذوبة الودق
حقول تموج بين طيات الضجيج
متوجة بوسام الكبرياء
على صدر اسمه المساء

بقلمي 

الأحد، 16 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان{{لا تسأل الحرف عمن كان يكتبه}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ظل احمد امين العلي}}


 ‏لا تسأل الحرف عمن كان يكتبه

البوح نوح والسطور ركامُ
لم يبلغ الحب حين كان ينطقه
برد يزور والضلوع حطامُ
يا كاتب الحرف مهلا حين تكتبه
ما عاد فينا من الأيام أيام
صرنا هوامش بعد ان كنا متونا
كأننا لم نكن يوما رخام
فارحل بعيدا عمن كنت تطلبهم
فليس لك من الهيام هيام
وانسَ فما ذكراك إلا عقيمة
وما حصادك إلا من السقام سقام

ظل احمد امين العلي 
#ظل_الحروف 
بغداد  / العراق 
الاحد 16  /  4 /  2023

قصيدة تحت عنوان{{وداعاً رمضان}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


 _ وداعاً رمضان _


آه رمضان كم كنا مشتاقين لك

أسرعت في أيامك يالحبيب ولم نكتفي منك

تسافر مسرعاً ليعود اشتياقنا لك

يا ضيفاً نهفو لأيامك فهل يقدّر لنا أن نستقبلك

عشنا أيامك ولياليك سعداء عابدين لله الذي قدّرك

تسافر مسرعاً ونحن ما زلنا لم نشبع منك

يا رب يا رحمن عبدناك فأعتق رقابنا فالأمر لك

أنت الغفور فلا ملجأ لنا إلا إليك

(( غازي جمعة  ))

نص نثري تحت عنوان{{سرمديه الهيام}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{ظلال حسن فتحي}}


 سرمديه الهيام


هنالك سند روحاني حين تلتقي بالجميع وفؤادك ينبض له وحده حينما تحل الوحدة لستكن جميع أنحاء الغرفة وتلمس كل شيء إلا روحي فهي مليئه بذكرياتك  انا روحي مليئه بك في آخر موعد قبل رحيل أجسادنا قلت انت جزء مني حتما ستاخذنا السنوات لكن فؤادي لك 
حينما تودين ان تعودي فأنا دوما بانتظارك  
وبعدك كل المنارة ارهم انت لكن لا أحد يمتلك اطمئنان عيناك الغضه البضه  وعروق يداك الذي يسري بها حبي وكما تقول لي اقول لك أسنانك بيانو وانا أجيد العزف وان ثغرك تبسم أشرقت شمسي وانت الذي اعشق عنقك الذي يحمل وشم الذي لو عانقتك لمره واحده سادفن في عنق كما دفنت في فؤادك 
ضننتها كلمات اعتياديه بحسرو وتنهيده والم القينا الفراق علينا ورحلنا .. طيل ايام الفراق البشعه لم ترعد ولم تمطر ألم اقل لك اننا فقط حينما نلتقي تبكي السماء معنا فرحا ونوقد الشموع ونحتوي بعضنا 
التقينا في مجادلة حادة على بيت للشاعر مروان العنزي يقول فيه:
‏رماد صاير وقبل تمرني تعال حتى لو جيتك تصير الهوه
......
المس فؤادي  هذه الكلمات حتى وان رائيته يجادلني به ونبضاتتي تتسارع قلت له انت ؟ 
في الساعة الرابعه والنصف فجرا انت جالس تنتظر ان أسترق السمع لهذا الشاعر واقف عند هذا البيت واجادلك فيه ؟ اجابني انا عند هذا البيت توقفت ..ادركت سنوات مضت وانا معك وبدونك 
انت الذي لاترحل مني ورحلت عني
انت جزء من الروح وان غبت عنها 
انت طير الروح وكل تغريداتها واصواتها 
بعدك كل كلامي صمتا انت حروفي وكلماتي انت المنطق ورائحة الياسمين 
في تلك الليله الحزينه أجدك انت من يطفي شمعتي ويقرب سيجارتي لثغري ومن ينثر ضحكاتي معك وابدا بمراسيم الحزن فأنت شريكه الحزن 
يامن تملكين الروح إلى سكينتي  يكفيني ان اتنهد وامسك يداك يكفيني القليل منك يكفيني انك تشعرين بي يكفيني ان املك منك عن بعد قلبك 
فأانا نفيت الأوطان واستوطنت عيناك 
انا اتهور وبك اهدا انا اكون فقط عندما أكون معك
انت الذي لا اتكلم معه ولا أراه واجعل باطمئنان انك معي كيف احبك بهذا العمق؟ 
غرامي بك لاينتهي سيجف النيل وتبقى فائضه مشاعري
 الروح لك وانت خير العاشقين احتضنك في صوتي واجعلك بجانبي في أفكاري انت قريبي البعيد انت طلسمي انت الذي سيخلدك التاريخ بأنك أعظم حبيب كيف كان حب كافكا قريب ولكن حبك يا سيد النبضات عميق 
بعد سبع أعوام بعد أن  زالت العلاقه والحب مازال 
التقينا في بيت شعرا .

ظلال حسن فتحي /العراق

قصيدة تحت عنوان{{ ألا انتهيتِ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{مريم كباش}}


قصيدة : ألا انتهيتِ 
--------------------------
هديلُ الرّوحِ يسألُ : ماجنيتِ ؟!
أرى يانفسُ ليسَ سواكِ أنتِ
إلى دربِ الغوايةِ تأخذيني
مع الأهواءِ والشّهواتِ مِلتِ
بكِ الأوهامُ تلعبُ مثل طفلٍ
وتتبعك الأماني حيثُ كنتِ
فهل يَلقَى المُعَذَّبُ مايُعَزِّي
فؤاداً قد تَفَجَّرَ بعد كَبْتِ
وهل تُجدِي فتاوى العَفْوِ حقَّاً
إذا جاءتْ إلى العَاصِينَ تُفتِي؟!
أَيَا نَفسِي الشّقيّةُ هَلْ مَتَابٌ
وربَّ الكونِ بالحُسنَى رَجَوْتِ ؟
إلى رُكْنِ العَظيمِ لَجأتُ كُلّي
لأذرف عَبرَتي في كلِّ وقتِ
يعاتبني ويسألني بحبٍّ
لماذا عن نداءاتي ابتعدتِ ؟
فتخذلني الحروفُ ولا تناغي
وتدخلُ في الخشوع عيونُ بنتِ
وأعتزلُ القصائدَ والأغاني
ولا يبقى سوى رسمي ونحتي
وقد بُدِّلتُ بعدَ الصّفوِ همّاً
وباتت ترسمُ الدّمعاتُ صمتي
يراوحُ في مزاجِ البؤسِ جسمي
أخافُ من الذي يوماً سيأتي
فأشعلتُ النّداءَ إليكَ ربّي
وأوقدتُ الدّعاءَ بكلِّ وقتِ
وأخمدتُ القنوطَ بذاتِ صدري
بقنديلِ الرّجاءِ أضأتُ زَيتِي
على بابِ الدُّعاءِ سَفَحتُ دمعي
وناياتُ المخاوفِ عزفُ صوتي
وكم كابرتُ ، كم قاومتُ ضعفي !
ونبضُ القلب يهتفُ : كم ذبلتِ !
دبيبُ الحزنِ يمشي في كياني
على حالي بكت جدرانُ بيتي
إلهي إنّ قلبي في سَقامٍ
وعنك البعدُ يأخذني لموتي
 زجرتُ النَّفسَ أنْ تأتي هواها
عن العصيانِ قلتُ : ألا انتهيتِ ؟!
لعلّ اللّه يشملني بعفوٍ
بمحض الفضل يانفسي سموتِ

________
البحر الوافر 
بقلمي : 

مريم كباش 

خاطرة تحت عنوان{{المرأة تشبه الورد كثيرا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


المرأة تشبه الورد كثيرا ،،
جماله يسر الناظرين ، عطره 
فواح يملئ أرجاء المكان ، 
رقيقة ، ناعمة ،
إذا منحتها الإهتمام منحتك 
السعادة بأشكالها ، 
وإن تخليت عنها أو اهملتها 
عليك أن تحذر منها ، 
فهي بإمكانها الدفاع عن 
نفسها كالورد عندما يشعر 
بخطر ما ليدافع عن 
نفسه من خلال تلك الأشواك 
التي تحيط به.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{جمر الذكريات}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{ربا رباعي}}


جمر الذكريات

رسمت الحزن في جنبيك نزاعا
ونبض القلب أيقظ درب الهوى
وملأ رياض القلب زركشة ولهوا
كأن الذكريات باتت كاالازهار زاهية
تغرق بأطياف سمائنا مغردة 
تشدو تارة كلحن القيثارة
يصعد الحنين بأناته يتصاعد كعزف 
وتر الشوق ويخالط وتين الشوق
الحزين...واروقة العشق باتت
 كبتلات الياسمين تغرس جمرات
 شذاك وقلبي ينفطر لنجواك
لله درك ...شمسك اعتلت خافقي
وكأني اعزفك نايا لحنين الأمسيات
كأن اوراق عشقك يكتبني واسمو
بك مرادي ...وارقب حرقة الغياب
اله لجمر الذكريات

ربا رباعي 

قصيدة تحت عنوان{{لا تراهن على مابيننا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يسري الشرقاوي}}


⚓لا تراهن على مابيننا🥀
لا تراهن على مابيننا من حب 
فلقد اجهدته الليالي ويشتاق الفراق. 

وعصفت به رياح العناد في القرب
وتساقطت في بساتين زهوره الأوراق. 

جمعنا الهوى بين رفات حرب
غاصت فيها المراسي وألتهبت فيها الاحداق. 

فكيف نفرط في عشق عنه الحصار ما غاب
وبذرنا بذوره وطرح نبضا يعانق الافاق. 

لا تستهين بود يتقلب مع موج يرتاب
فرب موجه بين امواجه لعشقنا إغراق. 

سيشهد التاريخ انني عاشقاً  ف المحراب
أدعو في صلواتي بقرب ليس بعده إنفلاق. 

فلا تختبري في عشقي الاسباب
ولوذي بوصل يعلو بنا غراماً وإشتياق. 

ولا تجعلي من قصتنا بين السطور خراب
وتدمع لها ليالي حسبناها صديقاً للوفاق. 

واملئي كأس الهوى وداً يستطاب
وأروي مابيننا ليزهر كما كان يوماً خفاق. 

وأتركي نبض الخصام على الاعتاب
فالخصام نعي يبدأ فيتسرب له الاشتياق. 
بقلمي يسري الشرقاوي

 مصر 🇪🇬 

قصيدة تحت عنوان{{سلطانة أنت}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رانيا شارني}}


سلطانة أنت 
على عرش قلبي 

زرعتك في فؤادي حبا 
وسقيتك بدمعي 

فرحة شقت طريقي 
محت كل  ألمي 

إختاري ولا تحتاري 
 سعادتي أم نهايتي 

سأنتظرك بين الثنايا طيف 
علك توافقي 

سأهديك تاج العفة
ترتديه إلى الأبد 

سأكتب من  حروف إسمك 
شعري وفني 

سأصنع  لك جسر ورد
 بعطر  فؤادي 

وعلى جسدي و صدري 
بكعبك العالي ستمري 

كلي وكلي ثم كلي لك 
و كل حروفي وقلمي 

سألبسك ثوب الجمال 
والجمال أمام جمالك سينتشي

رانيا