الجمعة، 29 نوفمبر 2019

قصيدة{{الجديلة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ناديـــة العابـــد}}

الجـديلــة.... 

لاشيء أوفى من الصمت عندما تخيب الظنون... 
صمتت المشاعر.. صمت القلب.. صمت ذلك الهدير من ضجيج الروح.. لم يعد للقلب نبض ولم يعد للجسد روح ...
....... 

برودة تعتريني..... 
سحبتُ شالي القديم الرث... 
التحفتُ به... برودة تنخر عظامي 
ناي حزين يتردد صداه في جدران قلبي 
قلب سلب نبضه ورحل 
"انتظريني ساعود في الربيع"
بكل الثقة رددها.. وصدقته.. 
حزم قلبي وروحي في حقائبه ورحل.. 
"شعرك جميل لاتقصيه..انا اعشق الشعر الطويل...اتركيه منسدلا على كتفيكِ...لاتخضبيه اعشق لونه الاسود الفاحم يليق بكِ ياخمرية.. "
...... 
مر ربيع... وتلاهُ آخر وآخر.. تداخلت الفصول في ذاكرتي ويُبس ايامي... ايامي عطشى لم يعد يرويها شيء... انظاري معلقة بالافق ترنو لطيفه... غابات من الحزن نمت في رمال قلبي... 
اسدلت شعري لقد طال كثيرا... تناثر بجنونه الغجري... 
ماهذا؟؟؟ 
خيوط بيضاء تسللت الى شعري... ملت هي الاخرى من الانتظار فقدت صبرها نزعت ثوب الحداد.. 
رعشة تسري في جسدي المنهك من تعب الشوق وارتجاف الاضلاع.. مرجل يئز في صدري... مهلا ياقلبي... جسدي النحيف لم يعد يتحمل رفقا به.. محطمةٌ انا من الداخل.. 
انتظرته طويلا... ليالي تمر كئيبة ينثر الليل حنينه على قلبي اليتيم... فيزيد من برودته وارتجافه.. حتى شالي القديم فقد دفأه... يرتجف على اكتافي.. اضمه بذراعيٌ...يغفو مستكينا.. باحثا عن حنين... 
خضبت شعري.. لاول مرة بعد ان غزا الشيب شعري تمردت جديلتي علي.. هاهي شعيرات راسي تخلع اثواب حدادها... 
خضبتُ شعري.. استهزأت بي.. لونها باهت.. 
لن يفيده الخضاب خضبته مرة واخرى.. كانت تزيد في العناد... 
استسلمت اخيرا.. مللت
كم ربيعا مر... لا ادري.. تاهت علي السنون.. قلبي اليوم يبدو وهنا لا يقوى حتى على ذكر اسمه... 
نظرت للمرآة.. كان وجهي تعبا شاحبا اقرب للموت من الحياة.. شعري تكلل بالبياض.. حاولت تمشيطه عجزت كلت ذراعاي.. جدلته.. امسكت مقصا وقصصته.. نعم قصصته.. امسكت بجديلتي شممتها ...فارقها عطره نهضت بكل خواء ودسستها في دولاب جهاز عرسي.... 

ناديـــة العابـــد

قصيدة{{ معلقة العراق }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{يونس عيسىٰ منصور}}

✳️ أبيات من معلقة العراق ✳️

أُصَافِحُ رَسْماً للعراقِ مُرَمَّلا

طوىٰ ألفَ تأريخٍ ينامُ مُزَمَّلا ...

تَنامىٰ بزوراءِ الزمانِ ملاحماً 

تُرَتِّلُ ثوراتِ القلوبِ تَأمُّلا ...

تَداعتْ لَهُ  الأيامُ في كلِّ دورةٍ

فأمسىٰ حديثاً ... والحديثُ تَسَلْسَلا ...

أشاطرُهُ التأريخَ من أَلْفِ طارقٍ

وألْفٍ علاهُ ( الخارجيُّ ) وما علا ...

جرىٰ دمُهُ الطُّهْرُ الثقيلُ رسالةً

لها نصفُ هذا الإبتلاءِ ... وما ابْتَلىٰ

فيا صاحِبَيَّ المُنْشِدَيْنِ قصيدةً

لها أَلْفُ وَحْيٍ في الفؤادِ تَنَزَّلا :

قفا نبكِ من ذكرىٰ عراقٍ مُمَزَّقٍ

فذكراهُ أنسانا الدَّخُولَ فحَوْمَلا ...

✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️

شعر : يونس عيسىٰ منصور ...

قصيدة شعبية بعنوان {{خليها على الله}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{عبد الرحيم عامر}}

خليها على الله
قصه كبرت و الله
من غلا الأسعار
استجرنا بالله

أطفال عم بتموت
من قلة المازوت
و دوهن بالتابوت
لرحمة ألله

و الشيخ المسن
عم بيدق سن بسن
ما سمعو عم بيئن
غيرك يا ألله

الطفل المريض ينوح
متل الديك المذبوح
صفى على آخر روح
ما لو غيرك يا الله

ما عدنا شبعنا الخبز
و نسينا طعم الرز
و البصل أكتر عز
من خلق الله

الدولار نازل طالع
زود فينا المواجع
و الأمر كله راجع
إلك يا ألله

خليها على الله

عبد الرحيم عامر
سورية
29  11  2019

قصيدة{{ يعتصرني وجعا ً}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{جمعه عبد المنعم يونس}}


يعتصرني وجعا ً
…………..
 عاصفة
 طيور بلا أجنحة تتساقط
 أمامي 
 المُ
 يعصفُ بقلبي
 خذلان ..
 ضربات موجعة
 تقصف الظهر
 ندما ً
 أن أعود
 أكرر
 نفسي ..
 لم أتعلم أبدا ً
 من تجربتي ..!
 ظننت أنك عدت
 أنسانا ً..!
 ألم ُ
 يعصر قلبى
 أُدمى
 وجعا ًً
 مرا ً
 أنزف
 لكن
 أبدا ً
 لن أنكسر
 أمامك
 أنهض
لن أفقد إيماني
 تهدأ العاصفة
 الملم
 الطيور الصغيرة
 أصنع لها أعشاشا ً
 من جديد
 أسمعها تغرد
 ظن أن
 خيباتي
 ستستمر
 عندما رآني
 نظرت إلي عينيه
 بكت خجلا ً
 أمام نظراتي
 عادت الطيور تحلق
 سعيدة حول أعشاشها
 تغرد
 أمامي
 خاب ظنك
 ياهذا
 أن ترى إنكساري
 أن تتلذذ
 بأنهزامي أمامك
 إننى أعرفك جيدا ًً
 فأنت للخزلان
 عنوانا ًً
………………
 بقلم // جمعه عبد المنعم  يونس //
 5 أغسطس 2017
 مصر العربية

قصيدة{{ كيف أحبك}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الاستاذ {{محمد اخليفة بن عمار}}

كيف أحبك

أخاف الحب بحضرتك
بعد الجفاء وغدر هواك
أخذت القلب ببسمة كذب
وضاع العمر وأنا استناك
مش حرام خونتي الوفاء
وغاب الحب من جواك
كيف أحبك حبيبي
ونور الحب أفل بسماك
أرتعش واخاف كلمة أحبك
نطقتيها تذكرني إفك هواك
وينزف القلب دم ودموع
وضاع الحب يوم لقياك
العمر أضحى من الاحزان
كابوس عشته وأياك
أخاف أنا أحبك ثاني
 وتبادلني غدرك وجفاك
لو تعرف حبيبي قدر الوفاء
مابدلتي وفائي بحبك الافاك
رغم أنك حبيبي أخاف أحبك
يا كاذبة في حبك وهواك
كيف أحبك وأمن غدرك ثاني
وكيف لي أعشق احد سواك

محمد اخليفة بن عمار
28 نوفمبر 2019
البلد الجزائر

قصيدة{{حين تقرأ في كتاب العمر }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{جوني العيا}}

حين تقرأ في كتاب العمر .....
تصفح الخيبة والأمنيات ....
أوراق العشق .....
أوراد الصلاة ...
حكايا البيوت التي فارقت ....
أبواب مفتوحة للشرق ....
طاولات السهر ....
سرير الدفء ....
و برد دمشق ....
خزانة الذكريات ....
أهل ودعتهم .....
أصحاب رحلوا في غفوة البعاد ......
قناديل أطفأتها ....
زوايا معتمة ....
سرقت فيها بعض قبلات ....
قلوب أطفأتك ....
فخلعت النور ....
و أطفأت البخور ....
و مضيت الى لجة الظلمات ....
و وجع ....
و آهات .......بأنتظار قدومك .....
ذات غروب....
مازلت ألملم بقايا حزني المسائي .....
و وحدتي ....و وجعي ..
و بردي الشتائي ...
بأنتظار قدومك ...
أقرأ مزامير وجعي المكتوب ...
عن حب ....
ومحبوب .....
في بلاد تذوب... 
وأتوب.... وأتوب
وأرحل بصمت....
 دون ذنوب......
ليضيء قبري......
 ظلام قلوب......
جوني العيا
/٢٨/١١/٢٠١٩
سورية

قصيدة{{ بادلني عشقا }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

بادلني
عشقا بعشق
جنونا بجنون
اكتبني قصيدة
وادخلني كتب التاريخ
فانا لست امرأة عادية
ولا عابرة سبيل
انا يا سيدي
تجاوزت  لاجلك كل القوانين
توجتك ملكا  على كل  العاشقين
وفرشت طريقك وردا  ونسرين
فكيف لا يكون حبك لي
تصوف... تطرف وعبادة
فأنا متيمة بك
منذ بدء التكوين والولادة
أحبك
بقلمي
رغد العلي
تونس

قصيدة{{خط قلم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{زياد محمد}}

خط قلم 
لاتغربي يا أيام حياتي مسرعة وتمهلي .
فلابد من قدوم يوما تشرق فيه شمس .
ويلوح بالأفق من بعيد جمال ضوء قمر . 
لاتغربي فأنا مازلت أعاني من طول السهر . 
ومازالت أيامي تعشق بهجة جمال السمر . 
دقائق وساعات فما أروع لحظاتك أيها السحر . 
آه منك يايومي كم أنتظرك وأترقب فيك القدر . 
ترى بعيد أنت أم قريب كي أرحل الى سفح جبل . 
وأعيش مع وحدتي وخيالات ذكرياتي بمنعزل . 
أنظر إليها مسترجعها متفكرا بها على مرر . 
وأراها من بعيد تلوح غارقة في بحر بلا قعر . 
لاضير ، وقف شامخا فلابد أن يكون هناك مستقر . 
طالما لديك قلب صافيا لايحمل ضغينة ولا قهر . 
بقلم . زياد محمد

قصة قصيرة بعنوان{{ روح الشهيد }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{أمل محمد ياسر}}

قصة قصيرة "روح الشهيد"

وكانت نظراتها حائرة ،تجلس يومياً من طلوع الفجر الصادق حتى المغيب ..
تراقب القادم والمدبر، عسى أن تلمح طيف قادم..
جلست بقربها جارتها التي تسأل عنها كل يوم،وهمست لها..
يا أم محمد ، الأعمار بيد الله، محمد استشهد .. فوضي أمرك ل الله ،هو فقط الذي سيعوضك.
كانت أم محمد تشيح بوجهها هنا وهناك لا تريد التصديق ،وفجأة تتسمر نظراتها وتنغمر عيناها بالدموع قائلة:سأنتظره لأخر رمق، فأنا لم أرى جسته ، وتمسح دمعتاها وتضع يدها على خدها وتعاود الإنتظار..
وعلى شجرة الدار ،هناك صوت هديل حمامة ،وكأنه روح الشهيد أتت لتطمئن عن الخلان...
سن قلم :أمل محمد ياسر
سوريا/دمشق
٢٩/١١/٢٠١٩

قصيدة{{ تهيأت لك }} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{ اسماعيل الرباطي }}

(((     تهيأت لك  )))

من ..
 أي المضارب ...
اتيت تجر الحرف ...
لمربعي خيولا ...
 ترمي بعطر القصيد ...
ومعانيك جنونا ...
كان الهوى لاشوق فيه ...
الا ما اذاب القلب منا 
واغرقه فضولا ...
لا عكاظ بقي ... ولا شعرا ...
غدا فيه الان قولا....
فارمي ببعضك واكتب عني ...
انك في القلب لك قبولا ...
وغازل نبضي بما شئت ...
فانت به بالعطف مشمولا ...
اهواك وللفؤاد باب مشرع ...
فاتيه علي قوافي الشعر محمولا ...
تهيأت لك بعطر الهوى ...
والقيت القلب بين يديك ...
 ليداعب اوتار هواك خجولا ....
يجاري جنونك فافتح دراعيك ..
واحتويه ولا تزده بالبعد ذبولا ...
انما الشوق ما انا فيه ....
فلا تدع دمعي عنك هطولا .....
..... 26 - 11 - 2019....
                اسماعيل الرباطي ...

قصيدة{{بركان الصمت}} بقلم الشاعر اليمني القدير الاستاذ {{حسين عبدالله المعافا}}

بركان الصمت

          بقلم/ حسين عبدالله المعافا

بركان الصمت

عنوان الصامتون

على عتبة الأيام

وجور السنين..

يحملونة على كاهلهم

شعور فريد

مراحل من القهر والضياع

ضجيج في الداخل بصوت هادئ

صمت مغطى بريش القهر

صمت خلفة ثورات

عواصف من الألم والشوق والمعاناة

صمت يحمل نار على ورق

يتعامل مع أزراز الحاسوب

يفرغ شحنة من التعب والمعاناة

يبحث عن العدالة والحقوق

في غابة تكاثرت في الضباع

اكلت الأخضر واليابس

صمت يحقق مناحي القوة الغاشمة

صمت يغتال الأخلاق والقيم

يغتال القلب والطموح

صمت يمتص الألم

نفوس تزداد توجعاً مع الزمن

تتحول الى فوهة بركان

على حافة الإنفجار

خليط من الأمل والألم

أبجدة تحمل دموع التهكير 

صفحات تجتث زهوز الأحلام

آلام بجوف وحش نايم

براكين مؤجلة

تصرخ في وجة الظلم

تجتاح امواج الإستبداد

عواصف الديكتاتور

صمت ملوث ببكتيرياء الرقابة

بفيروسات القمع

حياة صبر طويل

تثقل على كاهل الصامتون

براكين مجمده

 فوهات تسكن أعماق القلوب

يصحبها ضمير

صامت أمام المواجهات

أمام الرد على عنف البعض

إستهتار المعجبين بأنفسهم

من يضنون بانهم أصحاب الملكية والرد

بعبارة(إنه أنا لوما أنا إنة لايطيح في الوديان )

أهل الفخامة والفعشاش

الإستحواذ والظالم...

صمت قلب جريح

أمام طلب الحقوق والواجبات

تختلف علية المعادلات

احيانأً صمت لطف، وادب.. 

واحياناً قمع وترهيب...

فمهلاً أيها الصامتون

ستنفرج الكرب

 وتشرق شمس الصباح

وينفجر بركان الصمت

 ليقضي على الظلم والظالمون.
....................
حسين عبدالله المعافا
اليمن- المرابط

قصيدة{{ كتاب العمر }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{ جوني العيا }}

حين تقرأ في كتاب العمر .....
تصفح الخيبة والأمنيات ....
أوراق العشق .....
أوراد الصلاة ...
حكايا البيوت التي فارقت ....
أبواب مفتوحة للشرق ....
طاولات السهر ....
سرير الدفء ....
و برد دمشق ....
خزانة الذكريات ....
أهل ودعتهم .....
أصحاب رحلوا في غفوة البعاد ......
قناديل أطفأتها ....
زوايا معتمة ....
سرقت فيها بعض قبلات ....
قلوب أطفأتك ....
فخلعت النور ....
و أطفأت البخور ....
و مضيت الى لجة الظلمات ....
و وجع ....
و آهات .......بأنتظار قدومك .....
ذات غروب....
مازلت ألملم بقايا حزني المسائي .....
و وحدتي ....و وجعي ..
و بردي الشتائي ...
بأنتظار قدومك ...
أقرأ مزامير وجعي المكتوب ...
عن حب ....
ومحبوب .....
في بلاد تذوب... 
وأتوب.... وأتوب
وأرحل بصمت....
 دون ذنوب......
ليضيء قبري......
 ظلام قلوب......
جوني العيا
/٢٨/١١/٢٠١٩
سورية

قصيدة{{ صدى روح }} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الاستاذة {{سماح محمد النحاس }}

صدى روح
******
ما بال بالقلب غِصة
وبالحلق شهقة
يُرهقان الجسد بشدة
عذراً ..
فالحروف تكسوها 
بعض القسوة
كَساها الصقيع
بعدما تجمد شاطئ الحنان
تهاوى النبض
 في بئر الجحود و الحرمان
 ‏أصبح زادهُ الدموع 
 ‏و جُدرانه الأحزان
 ‏في حضرة الوقت
 ‏دقائق و ساعات
 ‏بل و أيام 
 ‏لم تُطوى صفحاتهم بعد
 ‏من كتاب النسيان 
 ‏فكيف لي أن أحيا؟
 ‏بعد تجمد النبض بالشُريان
 ‏اختفى الربيع 
 ‏و جفت الابتسامة
 ‏ على الأغصان 
 ‏و لم يعُد لي سوى 
 ‏المزيد من الأحزان

سماح محمد النحاس  
مصر  
28/11/2019

قصيدة{{في عز المطر }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{جودي حبيب}}

في عز المطر..
وفِي عز ليلة شتاء
كلها قمرا
أريدك ..
الى ما لا نهاية
أريدك ..
بصمود المستحيل وجبروته ..
أريدك ..
مهما كانت بيننا ظروف وعوائق 
أريدك ..
بعدد ما دعانا كل شيء الى الفراق
أريدك ..
ان تأتي وتعانقني بأحاديثك 
ليمر الليل .. وأحزاني معا
لتهدأ الحروب التي بداخلي 
ويتوقف عقلي .. عن التفكير .

٩٩/١١/٢٨
جودي حبيب  ( لبنان )

الخميس، 28 نوفمبر 2019

قصيدة بعنوان {{بين الورد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{عمار ناجح}}

بين الورد 
_______
 قالو مابك
 تجهش في بكاء
  وانتَ بين الورد
 جليدٌ من دموع
  قلتُ كيف لا أذوب
 و قلبي عصرتهُ الحروب
 أرى الحشود من حولي
 قناديلا دون ضياء
  في بغداد
  يعانقُ فيه القتِيلُ القتيل
  نبكي أسفاً
 ويعتصرُ بنا الألم
 وكل شهيدٍ يخُط
 على كف المنايا
 نريدُ وطنا
 نريدُ وطنا
 هكذا يبدو مشهد المقبرة
 يريد أن يعود
 فتمنعهٌ قنابلُ دخان 
 سمٌ زعاف
  يمزق أحشائي
 أبكي وطنا
 يرفرف إسمهٌ بقلبي 
 عراق 
 يلفونني بوشاح الوطن
 ومشيتَ إلى السماء 
فُوق تابوتي
 قد بنت عشاً 
 حمامةٌ بيضاء 
 تشدو بأذني
 تنفس تنفس دخاناً
 و نِم في سلام
 _________ 

#عمار_ناجح #العراق 2019/11/23

قصيدة بعنوان {{أنثى الليل}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{سهى زهر الدين }}

(أنثى الليل )

 حين يتسلل الليل
 ويمسح عن وجهي غبار الكون
 أتكور داخل نجمة بتول
 أحتفل معها في بهاء الخريف
 أقطف النجوم لأضعها ورودا" على عنقي
  وأعود من رحلة يقظتي
  نحو حلم يتدفق أنهارا"
 أتحسس وجه القمر
 أتدلل، أتراقص
  عندها يفوح شذا عطرك
  تصبح عيناك رفيقة السهر
  ثغرك حبات كرز تتشاقى
 تضحك بلا كلل
 أغمر أحلامي أكثر
 يهمس النسيم أغمريني
 أكثر وأكثر 
 تشهق روحي
 تدور وتدور
  على وجه الريح ترسم الصور
 يقهقه الليل يتساءل
 ما بال تلك الشقية على كف القدر 
تتأرجح تلثم خيرات الأرض
 وعلى ضفاف الأوراق تتنهد 
 أضحك في سري
 لا شيء يوقف النغم المتصاعد في داخلي
  أهيم في رحاب الجنة
 ألثم كفّيك
 خديك
                    كتفيك
  أضع رأسي عل كتفك الأيسر
  يهبط قلبي، يعلو ،أضحك، أبكي
  داخل عباءتك أتكور
  يا ليلتي الممتلئة أشواقاً
  خذي من أقلامي لحظة حب
 أنثريها على خد القمر
 وانتظري عند ناصية الشفق
  لعل الأحلام تتكاثر
  ترافق الفجر
  وعلى وجه الحبيب تنثر القبل .

 سهى زهرالدين(لبنان)26/11/2019

قصيدة بعنوان {{أبحث عنك }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{نسرين يعود}}

أبحث عنك 

 أبحثك عنك فأنت ضالتي
  وأنت وجهتي وإليك يفضي دربي
   قلبي بوصلتي التي تدلني إليك
 أسائل نجمي أين حبيبي؟ 
 وماهي وجهتي إليك؟
 أبحث عنك فأنت مناي ومنيتي
   وسعادتي وفرحي
  وعندك تقضى حاجتي
   وأروي من كلماتك وقبلاتك عطشي
  أبحث عنك وأجدك في أعماقي
  تتربع ملكا على عرش قلبي 
 تسكنني وتؤنسني بجميل الهمس
  فلاتحرمني حقي
 وأن أصدح في الآفاق لك بحبي وفني
  وأترنم باسمك الحبيب
 أغنية دهرية على ثغري
  وفي تسابيح وصلوات أرفعها لربي
  كي يجمعنا وأستفيق من سباتي
   فأراك بقربي قبل أن ينفد عمري وصبري
 وأكحل برؤياك عيني 

نسرين سعود

قصيدة بعنوان {{قلب رقّ لصوت قلب }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ليلى العراقية}}

{قلب رق لصوت قلب}
 ............................................
 كل ما هنالك
   أن قلب رقّ لصوت قلب
 في ايام نحسات مر بي ريحك
 إنتزع مني اوراقي
  وانا الغصن النحيل
  لم تلتفت حين امسك بك
 طرف هدبي المبتل شوقا 
جدت بغيضك
  زفرت ما تبقى مني
 في فم الوداع ما تعودت التوسل
  لكن توسلت البقاء
 في ثغرك قبلة عصماء
  كانت تهدهدني
 رحت مبحرا بعكس اتجاه مواسمي
  يجلدني موسم الغياب
 لا حصاد بلا بذار
  شغاف القلب تكتب سطرها الأخير
 على مهل مودعة..

 ليلى العراقية 27/نوفمبر /2019

قصيدة بعنوان {{ذات حديث}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{غزوة يونس}}

قال لي ذات حديث.. 
عجباً لنقاء سريرتك
 أملاك أنت ام بشرُ.. 
وذاك السر المستودع في صدرك.. 
كيف السبيل لفكّ رموزه..يا قمرُ؟!
 فرمقت سؤاله من شفتي وعاجلته..
 أمثلي يسأل ما الطهر!! ويُختبرُ..
 إخلع نعليك فأنت في أرض مقدسة
 والقِ حبائلك فناري لا تبقي ولا تذرُ 
مسعاك إلى القلب باطل بلا غسلٍ
 فاقصد سحائب الخير والفحها.. فتنهمرُ.. 

 غزوة يونس/ لبنان

قصيدة بعنوان {{كم من شوق إليك}} بقلم الشاعر العراقي القدير {{سرور ياور رمضان}}

كم من شوق إليكِ والعناق
  وحرقة الذكرى فينا والإشتياق
  ومضيتِ دونما وداع
  وعودة منكِ محال أو لقاء
 خلت الدار منكِ
 ارتدت به الأصداء
  أَخَذْتهَا الرِّيح وطافت بِهَا الأرجاء
  تعانق الْمَدَى وَالتِّيه والأجواء
  وفي الروح أنين قيثارة  تشاغلنا عَنْهَا
 في القلبِ ألم ليس له أدواء
  و مضيتُ بعدكِ أسأل أهل الدار
 أين ساكنيه الكرماء؟
 خلت الدار منكِ
 ارتدت به الأصداء
  وَهَمس الْأَرْوَاح فِيهِ
 لعودة منكِ محال أو لقاء !

 سرور ياور رمضان ٢٨\١١\٢٠١٩

قصيدة بعنوان {{مواسم الغرام }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{علي سلمان الموسوي}}

نزاريات في موسم الغرام

  مرةً اخرى تهمس لي..
 أن خدرها 
مطرز بتلاوات قصائدي
 وفي آخرِ لحظةِ نعانقُ السماء
 ويفوح الحبر من خصرها 
كالشوق المحموم ،
 كعينيكِ..هو البحر
 يختزن ثروة الفردوس المؤجلة!!.
 تفردي بظلك السرمدي
 بعثري الاعماق في اعالي السنين
   الكهف هنا.. حارسك الامين
  لبقايا سلالات الماء
 وعروش الياسمين
 ستهبط قصاصات قلبي تباعا 
 ترسم للنهر مجرى ومرسى
  وتستفيق ارواح الماء
 وباسقات الطين ، 
سوف أقيم صلواتي هذه الليله
 أمامي عصيان كبير
 سأكون عاصيا للبحر 
حين اغوص بلا خوف 
وأكون عاصيا لسكون الليل 
امازح صهوات الحقول
 والتقط حبات العنب
 لن اتردد عن مشاهد الذهول
 وحينها يسجلني القمر مذنباً.

 علي سلمان الموسوي العراق 27/11/2019

قصيدة بعنوان {{يسعدني وجهك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{فاروق الحضري}}

يسعدني وجهك
 ========
 مساء الخير سيدتي
 فوجهك مشرق نور
 و فيك الثغر بسام
 كأن الدر منثور 
 فأنت الشمس ساطعة
 و وجه الكون مستور
  و أنت البدر و النجم
 و فيك الحسن منظور
  و أنت العشق و الوطن
 و أنت الروض و الدور
  و حين تهل عينيك
 أرى الإشراق يا حور
  على شفتيك ألحان
 كأن الثغر عصفور
  و إن نافست في حسن
 ففيك الحسن منصور
 يقول الناس أهواك
  و بالأشواق مندور
  لهذا الوجه مشتاق 
و مبتهج و مسرور
  بهذا العشق أفتخر 
و من بالعشق مغرور
  سكنت القلب فاتنتي
 و هذا الحب مبرور
  ============
 للشاعر / فاروق الحضري

قصيدة بعنوان {{ظبي في الفلاة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{محمد سيد أحمد}}

لـِيْ ظـبيٌّ فـي الــفــلاة أريْــدهُ
 ويـفـرّ مـنّي ويْكـأنّـي أصـيْـدهُ
 ما يدْري أنّي لطارديه فقيْدهُ
 إذا منْه يقْرب صائدٌ بمخالبِ
 **
 يراني لــيْثٌ بعـيْن تكْـذب شوْفها 
وأنّـي كمثْـلــه بـل أزيْــد إذ غـشّـها
 بيديه يمْسح كي يلامع شحْمها
 لـرآنـي لـيْث لـه كـجـرْوٍ مغْلبِ
 **
 يا ظبْي حسْبك إنِّـي خلافك أيْنما
 تسْعىٰ فأرْجع عند صغرك حيْنما
 أنا القويّ وما عُثْت في ضَعفٍ نما
                  مِن رِقّ فيْكَ برغْم شدّ أسالبي
  ** 
ظـبْي أتــيْـتكَ مِـن شِجـار عـواطـفي
 الـوَلَــه يـــخْـنـق مـدّ الـهــيام ومـدّ فـي
 روْحي لتفْنىٰ فما بغيْركَ بمسْعفِ
 فالعيْش نَحْوكَ والحياة مَطالبي
 ** 

أسرار مطوية ‘ بقلمي ‘ محمد سيد أحمد

قصيدة بعنوان {{إلاك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ {{محمود مدالجة}}

إلاك ......
 لم أهوَ إمرأة"قط
 إلاك يا مصنع روحي 
 يا من صورتِ لي الدنيا
 ك أرضٍ تشبه كفن الموتِ
 وجعلتِ روحي مسافرة" 
 في مبلغِ أطياف الرؤيا 
 وجمعتِ كل حياة الدهر 
 في سكن مدخله أنتِ
 وتجاوزتِ حدود اللا... 
 وتملكتِ مملكتي
 زرعتِ حاحب عينيك
 بإذين أنتِ إستعمرتِ 
 ففتقت بالداخل جرحي
  وحملتي نزفي ورحلتِ 
 وتوارثتي غياب الوو.... 
 بحصن أنت إستملكت
  قتلت في الداخل وعدا"
 على وتر الموت تمايلتِ
  ضربتي الدنيا بعهودي
  بمذبح روحي تراقصتِ
  فأليكِ قُلت'أنا 
وأليكِ كنت'أنا 
 فنفختِ بروحي وأذعنتِ 

 محمود مدالجه...... 2019/11/27 الأردن

قصيدة{{ لحن الكمنجات }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{عمار ناجح}}

لحن الكمنجات 
______ 
وسمعت صوتكِ 
يعزف...
موسيقى الكمنجات 
خلف جدار ...
أذني
فكم كنت أحلم أن 
أكون بين يديك 
لكن شبح الكبرياء 
يشدني... 
ورأيت قلبي طير 
حباً
في حنايا دار 
يحترق بيني 
وبينك خطوتان 
و نفترق... 
لو قيل  فيك شعرا 
لن يكون كشعرنا 
لو ذاب فيك حباً 
لن  يحبواً ،مثلنا !!
__________ 
#عمار_ناجح 
#العراق
2019/11/26

قصيدة{{صراخ الوادي }} بقلم الشاعر اللبناني القدير الاستاذ {{فيصل الامين}}

صراخ الوادي
حملت جسدي واغبطت حواسي النائمة
مشيت لا اعرف ان كانت روحي تسكن جسدي،او جسدي يلبس روحي....
اتأمل الغيوم التي تسبق المعنى،واتوه في الغياب
طريق متعرج كما زمني
اقطف الزهور البرية من جانبيه،احملها هدية،فأنا
على موعد سري في كوخي
المنتظر
اخاف ان احادث احد وان ازن خطواتي قبل الدوس حتى سعالي توقف،
واهجس ان الزمن لم يعد امنا كي يراني احد
وصلت...واضعا زهوري وما حملت،وانتظرت بلا قلق
اخذتني الصورة للمدى،وانتعل الماضي فكري لامشي بظني،غدوت
اضحك واضحك دمعت عيوني اجهش بالبكاء....
اصببت نبيذا في كأسين
واشعلت سيجارة الانتظار
وتسألت من انتظر؟؟؟
انا على موعد مع نفسي
اخذني الخيال كي اتصورها
واضحة كعين الديك
غامضة كألممكن 
حاضرة كالهواء
وغائبة كالمجهول
عصية او اليفة،عذراء او ام
انا على موعد مع نفسي الابية،صيفها شتاء ،وربيعها
خريف،تكبر وتصغر في اَن
سأحادث نفسي ان اتت
بصراحتي المعهودة
انزع اقنعتي واتعرى....
اسألها منذ متى تباعدنا وافترقنا،هل الامتلأ يبعد 
او الخوف ينهي؟...
انا بحاجة لك يا نفسي وما نسيتك،فالحياة غدت قاسية بدونك
وصورتك عمق الصور في مجهولي
بدونك سرقني الوقت
فانا محتاج لخلاصك
تعالي حتى لو كنت امّارة
بالسوء...تعبت بدونك وغدا يوم اخر
انتظرتها لم تأت وبطيئا كالسلحفاة مر الزمن
ناديتها وصرخت
جاوبني الوادي
تطلعت الى كأسها لم اجدها
شربت وشربت حتى كاسها
حتى ثملت
ضحكت صراخا بكيت ...وبكيت 
غنيت اغنيات لم اسمعها 
من قبل، وعاودت ادراجي
وضعت مفتاحي بالباب
الموصود والمرصود
وادرته داخلا لاغلق النوافذ
واسدل الستائر ،مسحت بعض الغبار عن مراَتي والزمن معا وعن نظارتي
واقفلت هاتفي 
وتمددت....نهار وليل
اسأل الى اين....
امشي كأني سوايا
فهنا هناك
وما بين بين انا
امضي في طريق من خيال
ماء من ضوء
وساحات خالية وصلتها
انا والكلام الذي قلته،والكلام الاتي بعد حين،وغيمة خفيفة فوق
الرأس تذوب ...اجمعها
في قصيدة منسية علها تصل الى الروح التي تشهق

قصيدة{{ أنت روحي }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{هشام كريديح}}

أنت روحي منك أستمد أنفاسي 
يا أشد وطأة من زمني القاسي
كأسي المعتقة وكل جلاسي
يا فارق التوقيت بين حواسي

ياقوت ولؤلؤ  وزمرد وألماس 
العود ديمشقي والمبسم فاسي
مقدسية المولد وإسمها أماسي
والهوى منبته جبال أوراس 

رموشك بالأمس كانت حراس
أسقطت شجرة التوت في كأسي
على صدري جثمت جبال رواسي
تاهت الروح وما عادت تدق أجراسي

رداء الغياب خيط على مقاسي
أسدل الستار واغلق الباب بالترباس
                        ....................................
            ((()))((()))هشام كريديح((()))((()))

قصيدة{{دموع رجل شرقي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{نسرين سعود}}

......دموع رجل شرقي ......

يا حبيب الروح تعال إلي 

أنسيك حزنك الأزلي 

فهنا يبكي كبرياؤك الشرقي   على صدري 

ياورودي أبكي عند مقبرة حبنا 

وأنتحبي ياطيورالسنونو المهاجرة 

تعال حبيبي .....أبكي على صدري

فالبكاء للقلوب شفاء

دعني أتوغل بأناملي في غابات

 شعرك؛؛ أضمك بحنان إلى صدري

أذوب أحزانك في أعماقي 

كقطعة سكر تذوب في فنجان قهوة 

أتغلغل حبا في عينيك

 وأنسى نفسي وأن أتأملها شغفا

لم أستطع أن أستغفل أنين روح

 عشقتني وكفكفت دموع قلبي

 ومسحت بيدالرحمة عبرات قهري

وأعطتني الأمان عمرا

 ولم تتخلى يوما من الأيام عني

وهدأت روعي وأهدتني بعد ضياعي

 الأمان و الإطمئنان

وفي ليلي الحزين ساهرتني 

ومن خبز سعادتها أطعمتني

وفي السراء والضراء قاسمتني 

ومن حلو الكلام عسلا أسقتني 

سأحتوي تقاسيمك وحزنك الكبير 

 بدفء راحتي 

وأحيل ظلامك 

إلى نور وحبور 

وأجعل من حزنك راحتي

ولتمضي الأيام كيفما شاءت الأقدار

بقربك لاقيمة للوقت 

فسعادتي بوجودك قربي

ولابد لهذا الفراق أن ينتهي 

ولابد أن يجمعنا الحب سويا 
يوما ما
لم تعد تهمني التواريخ 

المهم أن هذه اللحظة 

آتية لاريب فيها مهما طال الزمان

لن أعيش بقية حياتي

أرمي ذكرياتي حطبا لنيران الأشواق

التي لن تنطفئ إلا بلقاءك

وأتدفىء ببصيص أمل بوصالك

لن ينتهي الأمل ولن أنتهي منك

طالما في صدري قلب نابض

وطالما تنفست حبك

 ياأنفاس هواي وعشقي
نسرين سعود
2019/11/28

مقالة بعنوان {{ جيوش من أجل امرأة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الاستاذ {{صالح العطوان الحيالي}}

الغيرة في الرجال، الصيانة في النساء "جيوش من أجل امرأة "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي 23-11-2019
من أجل امرأة مسلمة أهتزت عروش وتحركت جيوش هبت لنجدتها أمم.
كانت المرأة قديما بالنسبة للرجل العربي مصدر قوة وإلهام وشجاعة فقد كانت الأرواح ترخص لهن وكم من رجل مات وقتل من أجل إمرأة ولو كتب له الحياة لمات ثم مات ثم مات من أجلها لقد كانت المرأة ولا زالت للرجل العربي شرفه وعرضه ومن مات دونها فهو شهيد كما بينت الأحاديث الشريفة كما أن الرجل إن أحب المرأة ضحى من أجلها ورخصت روحه فداء لها , وقد كان الفرسان يتسابقون للفوز بقلب المرأة حتى ولو دفعوا الغالي والنفيس من أجلها ولو كانت حياتهم ثمنا لها نعم لم تكن أي إمرأة يقبل بها الفارس في ذلك الوقت بل كان يبحث عن المتميزة من النساء كما تبحث المرأة أيضا عن المتميزين من الرجال فلا ترضى المميزة منهن إلا برجل فارس كريم شهم  له صفات لا تراها في البقية وإلى هذا اليوم فهناك من الرجال لا يرضى إلا بإمرأة متميزة عن البقية مثلما تبحث المرأة أيضا عن رجلٌ متميز عن البقية .
يقول النبي صلي الله عليه وسلم:المسلمون تتكافأ دماؤهم ، يسعى بذمتهم أدناهم ، وهم يد على من سواهم » . وقوله صلى الله عليه وسلم: «المؤمنُ للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضًا وشبَّك بين أصابعه» . 
وقوله:: «مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر».
إن من تكريم الإسلام والمسلمين للمرأة ، والاعتزاز بها ، والحفاظ على كرامتها و عزتها وعفتها ، وتعزيز دورها ومكانتها وتأثيرها في المجتمع والحياة الإسلامية ، ومن أجل الحفاظ على كبريائها وأنوثتها ، وحمايتها من كل ظلم وامتهان ودنس ، والمحافظة عليها من كل تهميش وابتزاز وإذلال وانحراف وقهر ، لا بد من حمايتها وجعلها تشعر بكامل الأمن والأمان والطمأنينة ، موفورة العزة والكرامة والعفة والهيبة .. في ظل الإسلام الذي في نفوس أبناءه وفي نفوس معتنقيه كل معاني الشهامة والغيرة الإسلامية والمروءة والشجاعة العربية واستعلاء الإيمان والعزة ، والإباء مع الثقة بالنفس ، ولأن المرأة في المجتمع والحياة الإسلامية هي عنوان صلاحهم وصحتهم وسعادتهم .. إذا سعدت وصلحت العائلة ، سعد وصلح المجتمع ، فإذا امتهنت المرأة امتهنت الأمة كلها في كبرياءها وفي كرامتها ونهض وقام الكل للانتصار وللمرأة
نعم جيوش من أجل امرأة !! عندما كانت أمتنا في زمان العزة، عندما كانت تجري النخوة في عروق رجالها، والشهامة في دماء شبابها، يوم كانت استغاثات النساء فى زمان مضى تكفى لأن تتحرك من أجلهنَّ الجيوش، وتسال لحمايتهنَّ الدماء. يوم كانت لنا عزة .. يوم كانت لنا كرامة .. يوم كانت لنا مكانة .. يوم كانت لنا أرض .. يوم كان لنا عرض .. يوم كنا نعمل بمقولة عمر: "نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فإذا ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله". أما تعلمون أن صرخات النساء المسلمات -عندما وجدت حكامًا غيورين وجنودًا شجعانًا مؤمنين تغار على دينها وكرامتها وعرضها، كانت سببًا لأن يقام للدين أرض منذ آلاف السنين، فلا تعجب فما جيَّش رسول الله صلى الله عليه وسلم جيش المدينة إلا ثأرًا لمسلمة انتُهك عرضها من يهودي، وما فُتحت الهند والسند إلا استجابة لنداءت مسلمات يتامى صرخن (وا حجاجاه)!! وما فُتحت عمورية أقدس بقاع النصارى إلا بكلمة (وا معتصماه)!! وما وصلت جيوش ابن أبي عامر أقصى جنوب فرنسا (مملكة نافار) إلا استجابة لثلاث مسلمات أُسِرن في كنيسة، واستغثن (وا عامراه)!!
رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ روى ابن هشام عن عبد الله بن جعفر بن المسور بن مخرمة عن أبي عوانة: "أن امرأة من العرب قدمت بجلب (ما يجلب إلى السوق للبيع) لها، فباعته بسوق بني قينقاع، وجلست إلى صائغ بها، فجعلوا يريدونها على كشف وجهها، فأبت، فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها، فعقده إلى ظهرها، فلما قامت انكشفت سوأتها، فضحكوا منها، فصاحت، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله، وكان يهوديًّا، وشدَّت اليهود على المسلم فقتلوه، فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على يهود، فغضب المسلمون، فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع". "فكان هؤلاء أول يهود نقضوا العهد الذي بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم"، وكان ذلك في منتصف شوال من السنة الثانية للهجرة.
قال ابن إسحاق: "فحاصرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة من الزمن، حتى نزلوا على حكمه، فقام إليه عبد الله بن أبي بن سلول جين أمكنه الله منهم، فقال: "يا محمد، أحسن في مَوَالِيَّ!"، فلم يلتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكرر ثانية فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأدخل يده في جيب درع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له صلى الله عليه وسلم: أَرْسِلْنِي، وغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأوا لوجهه ظُلَلًا (لتغير الْوَجْه إِلَى السوَاد إِذا اشْتَدَّ غَضَبه)، ثم قال له: وَيْحَكَ! أَرْسِلْنِي، قال: لا والله لا أُرْسِلْكَ حتى تحسن في مواليَّ: أربع مئة حاسر، وثلاث مئة دارع، قد منعوني من الأحمر والأسود، تحصدهم في غداة واحدة؟! إني والله امرؤ أخشى الدوائر. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هم لك، وأمرهم أن يخرجوا من المدينة ولا يجاوروه بها، فخرجوا إلى أذرعات الشام، وهلك أكثرهم فيها". فتأمل أخي كيف حرَّك رسول الله صلى الله عليه وسلم الجيش الإسلامي معلنًا الحرب -التي ستسال فيها الدماء- من أجل أن امرأة واحدة كُشفت عورتها، فكيف بنا الآن وقد كشفت عورات المسلمات في بقاع الأرض، وانتهكت حرماتهن سجنًا وقهرًا واغتصابًا وقتلًا .. ولا حول ولا قوة إلا بالله !!
المعتصم يزأر 
ـــــــــــــــــــــــــ إن تخليص امرأة عربية مسلمة واحدة من ربقة الأسر والذل هو عمل جسيم ومكلف ومشرف .. عمل كبير لتحرير المرأة .. لأجلها تطلب الأمر إعلان الحرب .. وإرسال الجيوش .. وخوض المعارك .. إذاً كم هي مكانة وموقع المرأة في الإسلام وفي المجتمع الإسلامي .. جيوش عربية وإسلامية عديدة جرارة بقادتها وأمرائها وجنودها وأبطالها وفرسانها وسلاحها وخيلها المسومة ومعداتها .. كل ذلك لأجل المرأة .. نعم العقيدة .. ونعم المنهج . إنها امرأة عربية مسلمة من عامة القوم ولا هي ملكة ؟، ولا أميرة ، ولا وزيرة ، ولا ثرية ، ولا تاجرة ، انه الإسلام الذي لا يفرق بين الرعية فلا طبقية ولا تميز . امرأة استغاثت بالحاكم المسلم وكأنها موقنة من هذا الحاكم انه سوف يعمل المستحيل لتخليصها ولإطلاق سراحها وحمايتها .. وإعادتها لبلادها ومجتمعها .. عزيزة مكرمة .. موفورة الكرامة .. فكان هذا الحاكم والرئيس الخليفة العباسي العربي المسلم عند حسن ظنها وأملها ومحل ثقتها إذا أرت أن تقرأ عن معركة رُدَّت فيها كرامة أمة واستعادت فيها هيبة دولة ورُدَّ بها اعتبارها كأعظم قوة في العالم، فاقرأ عن خبر فتح المعتصم عمورية، وإن شأت فاقرأ عن خبر (وامعتصماه). تحكي كتب التاريخ أن إمبراطور الروم توفيل ميخائيل جهَّز جيشًا يزيد قُوامه على مائة ألف جندي، وسار به إلى بلاد الإسلام سنة 223هـ، فهاجم المدن والقرى، حتى بلغ زِبَطْرَةُ، فقتل من بها من الرجال، وسبى الذرية والنساء، وأغار على أهل مَلَطْيَةُ (من مدن تركيا) وغيرها من حصون المسلمين، وسبى المسلمات، ومثَّل بمن صار في يده من المسلمين وسمل أعينهم، وقطع أنوفهم وآذانهم، فخرج إليهم أهل الثغور من الشام والعراق، إلا من لم يكن له دابة ولا سلاح.
وقد ضجَّ المسلمون في مناطق الثغور كلها، واستغاثوا في المساجد والطرقات، حتى قال شاعرهم:
يا غارة الله قـد عاينت فانتهكـي .... هتك النساء وما فيهن يرتكـب
هبَّ الرجال على أجرامها قُتلــت ... ما بال أطفالها بالذبـح تنتهــب
وبلغ الخبر المعتصم فاستعظمه، وبلغه أن هاشمية صاحت وهي في أيدي الروم: وامعتصماه. فأجاب المعتصم وهو على سريره: لبيك لبيك، وصاح في قصره: النفير النفير، ونهض من ساعته بخمسمائة ألف مجاهد. وعندما سار المعتصم بالله باتجاه الثغور تساءل: أي بلاد الروم أمنع وأحصن؟ فقيل: عمورية، لم يعرض لها أحد من المسلمين منذ كان الإسلام، وهي عين النصرانية وبنكها، وهي أشرف عندهم من القسطنطينية، فسار باتجاهها، وتجهَّز جهازًا قيل: إنَّه لم يتجهَّز قبله بمثله. من السلاح والعدد وآلات الحصار والنفط. وكانت أول فتوحات المعتصم أنقرة في 25 شعبان 223هـ، ففتحها بسهولة، واتجه بعدها إلى عمورية (مدينة عظيمة في هضبة الأناضول وسط تركيا، ولم يبق منها الآن سوى آثار)، وبدأ حصار عمورية في (6 رمضان 223هـ/ 1 أغسطس 838م)، ونصب المجانيق عليه، وبدأت المجانيق الضخمة مع آلات الحصار الأخرى تعمل عملها، حتى سقطت عمورية بعد أهم معركة عربية استخدمت فيها أدوات الحصار الضخمة الكبيرة كالدبابات والمجانيق والسلالم والأبراج على اختلاف أشكالها وأنواعها، وذلك بعد حصار دام خمسة وخمسين يوما، من سادس رمضان إلى أواخر شوال سنة 223هـ. ثم أمر المعتصم بطرح النار في عمورية من سائر نواحيها، فأحرقت وهدمت، وعاد بعدها المعتصم بغنائم كبيرة إلى طرسوس، ومنها إلى سامراء منتصرًا مظفرًا. فتأمل أيها الغيور كيف حرَّك المعتصم جيوشًا غوثًا لصيحة الهاشمية الحرة (وامعتصماه)، لتظل "وامعتصماه" رمز الشجاعة العربية، ورمز المحافظة على حرمات المسلمين والدفاع عنها. غير أنه ويااااللأسى: 
توالتِ الأيامُ تترى ...و مضت تلك العهودْ
و في (زبطرةَ) غيرها ...لما استباحتها الحشودْ
صرختْ فتاةٌ عندما همَّ الجنودْ
و نادَتِ العُربَ استجارتْ بالمسيحِ و باليهودْ
عبثاً فلم يُسمعْ نِداها لا و لمْ يُفِقِ الرقودْ
عذراً أيا أختاهُ إن نساءَنا عقِمتْ
فلمْ تحمِلْ بمعتصمٍ جديدْ
الحجاج يلبي 
ـــــــــــــــــــــــ توسعت فتوحات المسلمين في بلاد الهند والسند (معظم باكستان الآن) خاصة في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي، وكانت بين الحجاج وبين داهر ملك السند وقائع شديدة، وقد أشجى داهر قواد الحجاج وأذاقهم مرارة الهزيمة المرة بعد المرة. غير أن اللافت للنظر أن مصرع هؤلاء القواد لم يحمل الحجاج على الجد في قتال داهر بمقدار ما حمله عليه استغاثة امرأة عربية مسلمة، اعتدى عليها وعلى نسوة عربيات كن معها بعض قراصين البحر من أهل السند التابعين لداهر.
ذكر البلاذري في فتوح البلدان، أن ملك جزيرة الياقوت (جزيرة سيلان أو سريلانكا الآن، كان يقال لها جزيرة الياقوت؛ لحسن وجوه نسائها)، أراد التقرب من الحجاج فأهدى إليه نسوة ولدن في بلاده مسلمات ومات آباؤهن وكانوا تجارا، فعرض للسفينة التي كن فيها قراصين من ميد الديبل (كراتشي الآن) فاخذوا السفينة بما فيها، فنادت امرأة منهن من بني يربوع: يا حجاج! وبلغ الحجاج ذلك، فقال يا لبيك! وأرسل من فوره إلى داهر يسأله تخلية النسوة. فأجاب بأنه أخذهن لصوص لا قدرة له عليهم. فأغزى الحجاج اثنين من عماله ثغر السند فكلاهما قتل، فاهتاج الحجاج بن يوسف وتجرد لقتال داهر، وكان قد أعد محمد بن القاسملغزو الري فلما حدث ما حدث على حدود السند رأى في هذا الشاب من يرأب الصدع ويدرك الثأر، فرده عن غزو الري وعقد له على مكران (إقليم بلوشستان بباكستان الآن) وثغر السند، وأمره أن يقيم بشيراز حتى توافيه القوة التي أخذ يعدها لقتال داهر.
كانت هذه القوة مؤلفة من جيش وأسطول، أما الجيش فكانت عدته زهاء عشرين ألف مقاتل، منهم ستة آلاف فارس من جند الشام. وأما الأسطول فكان يحمل المشاة والمؤن وعدد الحرب الثقيلة، ومن هذه خمس مجانيق ضخام، يقال لأكبرها (العروس). ويروي البلاذري أنه كان يمد فيها خمسمائة رجل. وبالغ الحجاج على عادته في إعداد الجيش حتى أنه: "جهزه بكل ما احتاج من الخيوط والمسال وعمد إلى القطن المحلوج فنقع في الخل الخمر الحاذق ثم جفف في الظل، فقال: "إذا صرتم إلى السند فإن الخل بها ضيق فانقعوا هذا القطن ثم أطبخوا به وأصطبغوا، ثم تقدم إلى محمد ألاّ يقطع عنه أخباره بحيث يختلف البريد بينهما مرة كل ثلاثة أيام".
خرج محمد بن القاسم بجيشه من شيراز سنة 90هـ، متجهًا إلى مكران واتخذها قاعدة له، وتقدم نحو الديبل (كراتشي الآن)، حتى استولى عليها، وبنى بها المساجد وأسكنها أربعة آلاف مسلم, ثم واصل سيره، فكان لا يمرُّ على مدينة إلَّا فتحها، وهدم معابد الوثنية والبوذية بها، وأقام شعائر الإسلام، وأسكنها المسلمين، ثم واصل فتحه، ففتح البيرون (وهي حيدر آباد حاليًا)، ثم توَّج ذلك كله بالانتصار على داهر ملك السند في معركة حامية سنة 93هـ، قال البلاذري: "ونظر الحجاج فإذا هو قد أنفق على محمد بن القاسمستين ألف ألف درهم، ووجد ما حمل إليه عشرين ومائة ألف ألف، فقال: شفينا غيظنا وأدركنا أثارنا وازددنا ستين ألف ألف درهم ورأس داهر".
ثم مضى ابن القاسم ففتح الملتان (عاصمة إقليم البنجاب في باكستان الآن) سنة 95هـ، وقضى على كل التماثيل والمعابد البوذية هناك، وغنم مغانم كثيرة من الذهب والفضة، ولهذا سميت الملتان "بيت أو ثغر الذهب". وفي أثناء وجود محمد بن القاسم في "الملتان" جاءه خبر وفاة الحجاج 95هـ، فاغتم لذلك غير أنه واصل فتوحاته، فاستكمل فتح بلاد السند كاملة حتى وصل إلى كشمير (ما بين الهند وباكستان والصين)، وبذلك أنجز ابن القاسم الثقفي هذا الفتح كله في المدة بين سنة (89هـ - 95هـ).
فانظر أخي .. ها هي بلاد الهند والسند بحضارتهما وتاريخهما تفتحان ويدخلهما الإسلام تلبية لنداء مسلمة، اغتصب حقُها وانتهك عرضُها، فرحم الله الحجاج ورحم الله محمد بن القاسم الثقفي.
المنصور ابن أبي عامر يغيث 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ جاء في سيرة حروب الحاجب المنصور ابن أبي عامر حاكم الأندلس أنه سَيَّر جيشًا كاملاً لإنقاذ ثلاث من نساء المسلمين كنَّ أسيرات لدى مملكة نافار (أقصى الجنوب الفرنسي وشمال أسبانيا النصرانية). ذلك أنه كان بينه وبين مملكة نافار عهد، وكانوا يدفعون له الجزية، وكان من شروط هذا العهد ألاََّ يأسروا أحدًا من المسلمين أو يستبقوهم في بلادهم، غير أنه قد حدث أمرٌ استفز المنصور وجيَّش من أجله الأندلس بكاملها، فتأمل ما يقوله ابن عذارى المراكشي عن هذا الأمر في كلمات بديعة وعبارات أنيقة، أجمل ما تقرأه من حال أمة عزيزة كريمة:
"ومن أوضح الأمور هنالك، وأفصح الأخبار في ذلك، أن أحد رسله (رسل المنصور) كان كثير الانتياب، لذلك الجناب، فسار في بعض مسيراته إلى غرسية (ت 390هـ / 1000م) صاحب البشكنس (ممكلة نبره أو نافار النصرانية) فوالى في إكرامه، وتناهى في برِّه واحترامه، فطالت مدَّته فلا متنزَّه إلا مرَّ عليه متفرِّجا، ولا منزل إلا سار عليه معرِّجا، فحلَّ في ذلك، أكثر الكنائس هنالك، فبينا هو يجول في ساحتها، ويجيل العين في مساحتها، إذ عرضت له امرأة قديمة الأسر، قويمة على طول الكسر، فكلمته، وعرَّفته بنفسها وأعلمته، وقالت له: أيرضى المنصور أن ينسى بتنعمه بوسها، ويتمتَّع بلبوس العافية وقد نضت لبوسها، وزعمت أن لها عدة سنين بتلك الكنيسة محبسة، وبكل ذل وصغار ملبسة، وناشدته الله في إنهاء قصتها، وإبراء غصَّتها، واستحلفته بأغلظ الأيمان، وأخذت عليه في ذلك أوكد مواثيق الرحمن. فلمَّا وصل إلى المنصور عرَّفه بما يجب تعريفه به وإعلامه، وهو مصغٍ إليه حتى تم كلامه، فلما فرغ قال له المنصور: هل وقفت هناك على أمر أنكرته، أم لم تقف على غير ما ذكرته؟ فأعلمه بقصة المرأة وما خرجت عنه إليه، وبالمواثيق التي أخذت عليه. فعتبه ولامه، على أن لم يبدأ بها كلامه، ثم أخذ للجهاد من فوره، وعرض من من الأجناد في نجده وغوره، وأصبح غازيًا على سرجه، مباهيًا مروان يوم مرجه، حتى وافى ابن شانجة في جمعه، فأخذت مهابته ببصره وسمعه، فبادر بالكتاب إليه يتعرف ما الجليَّة، ويحلف له بأعظم أليَّة، أنه ما جنى ذنبًا، ولا جفا عن مضجع الطاعة جنبًا، فعنف أرساله، وقال لهم -أي المنصور: كان قد عاقدني أن لا يبقى ببلاده مأسورةٌ ولا مأسور، ولو حملته في حواصلها النسور، وقد بلغني بعد بقاء فلانة المسلمة في تلك الكنيسة، ووالله لا أنتهي عن أرضه حتى أكتسحها. فأرسل إليه المرأة في اثنتين معها، وأقسم أنه ما أبصرهنَّ ولا سمع بهنَّ، وأعلمه أن الكنيسة التي أشار بعلمها، قد بالغ في هدمها، تحقيقًا لقوله، وتضرع إليه في الأخذ في بطوله، فاستحيا منه، وصرف الجيش عنه، وأوصل المرأة إلى نفسه، وألحف توحشها بأنسه، وغيَّر من حالها، وعاد بسواكب نعماه على جدبها وإمحالها، وحملها إلى قومها، وكحلها بما كان شرد من نومها". فهل رأت أمة من الكرامة والعزة مثل ما كان من أمر الحاجب المنصور ابن أبي عامر(366هـ - 392هـ)، المجاهد الذي لا يهزم، غزا في حياته أربعًا وخمسين غزوة، لم يُهزم أبدًا في واحدة منها.
اسد الدين شيركوه
من أجل نساء مسلمات سير نورالدين محمود -رحمه الله - جيش من الشام لمصر بقيادة أسد الدين شيركوةومعه ابن أخيه صلاح الدين -رحمهما الله - نجدة للخليفة الفاطمي العاضد الذي أرسل إليه رسالة جاء فيها:
(هذه شعور نسائى من قصرى يستغثن بك لتنقذهن من الفرنج)
من الآن لأعراض المسلمين !!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ذلكم كان التاريخ المجيد فماذا عن صورتنا الآن !! إنها صور مؤلمة تتقطع القلوب منها حسرات، وتدمع العيون منها دماء، عندما نرى ونسمع صور لنداءات المسلمات العزل، تنتهك أعراضهن وتنجس حرماتهن ولا تجد قلب يتفطر ولا عين تدمع، فيا لحسرة القلب على نداءات هناك وهناك وهناك وهناك في فلسطين ومصر وبورما والعراق وسوريا و..!!، ولا تجد لها مجيب!! "يا أمتي، أي خير في رجالك إن كانوا لا يستطيعون الحفاظ على طهر أخواتهن من قذارة ذلك النجس! آهات في صدري لا أدري كيف أخرجها، كيف أصوغها، كيف أترجمها .. فهي أكبر من أن أحوِّلها إلى حروف!".
أمـتــي كـــــــم غصــة داميــــة *** خنقت نجوى عــلاك في فمـي
اسمعي نوح الحزانى واطـــربي *** وانظري دمع اليتامى وابسمي
ودعــي القـــــادة فـــي أهوائها *** تتفانـى فـــي خسيــس المغنــم
رب وا مــعتصمـــــاه انطلقــــت *** مـلء أفــــواه البنـــات اليتــم
لامســـــت أسماعهـــــم لكنهــــا *** لـم تـلامس نخـوة المعتصــــم
احذري يا أمتي، فـ: "كُلُّ أُمَّةٍ وُضِعَتِ الْغَيْرَةُ فِي رِجَالِهَا، وُضِعَتِ الصِّيَانَةُ فِي نِسَائِهَا"
المصادر  
ــــــــــــــــــ
1- ابن هشام: السيرة النبوية 
2- البلاذري: فتوح البلدان .
3- الطبري: تاريخ الرسل والملوك، الناشر: 
4- الذهبي: تاريخ الإسلام 
5- ياقوت الحموي: معجم البلدان، 
6- ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب 
7- المقري: التلمساني: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، 
8- عبد الحميد العبادي: صور من التاريخ الإسلامي، مجلةالرسالة، العدد 22، 4 ديسمبر 1933م، .
9- قصيدة أمتي، للشاعر السوري عمر أبو ريشة.
10- قصيدة: زبطرة اليوم، للشاعر السوري طارق أبو مالك.