الأربعاء، 4 ديسمبر 2019

مقال بعنوان{{لصاً كان ذلك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{براء العراقي}}

لصاً كان ذلك الذي سرق السمع  ،
حين بحت بمشاعري تجاهه لزميلتي ،
لكني سقطت خجلاً تحت تلك الطاولة  ، 
كان غريباً ذلك الشعور  
حين التفت الي يبتسم 
وانا ارتعش كسعف النخل 
مازادني استحياء  انني لااميل ولااتصرف ببلاهة تجاه اعجابي لاي شخص ، 
شرقيتي تحكم عليّ  أن الانثى لاتبوح بمشاعرها حتى ولو سهواً  ،  
مااصعب ذلك الشعور الذي تجلد به نفسك 
عندما تبوح بشيء لم تكن تعني فيه شيء ،
سوى انك تحركت مشاعرك بصورة غبية في مجتمع غبي ، يحكم على المراة انها لاتبادر باشياء حتى لو كانت من حقها .

#نجمةآذار /بقلمي

قصيدة شعبية بعنوان {{كبريائى}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{رضاعبدالحميد}}

كبريائي

               (كبريائى)

كبريائى

أقوى من حبى ليك ومن اشتياقى

انسانى وانسى رجوعى ليك

واتعود على بعدى وفراقى

كبريائى

***

هان عليك ألمى ودموعى

وجاى بتتمنى رجوعى

بعد مابعت اللى بيننا

وخنت عهدى واتفاقى

كبريائى

***

كبريائى حته من كرامتى

لويضيع منى واسلم وانكسر

يبأه ايه اللى ف كيانى ليّا باقى

كبريائى

***

انت ضيعت بغدرك

وبأساوتك

فرحتى وابتسامتى

راح زمانك وانتهى

والوقت وقتى

والقرار اصبح فى يدى

وعليك هافرض ارادتى

انسى طيبتى

انسى برائتى

انسى وفائى

كبريائى

***

من النهارده

انتا محروم من حنانى

ورأفتى ومن لقائى

كبريائى

***

انتا عشت سنين فى حبى

بس ماعرفتش حقيقتى

لما باغضب واما باكره

بتبأه ازاى طريقتى واستيائى

كبريائى

***

روح وجرب حب غيرى

وسيبنى اعيش عمرى اللى باقى

لوتلف الكون بحاله

زي حبى فين تلاقى

كبريائى 

كبريائى

كبريائى

                (كلمات)

          (شاعر الإحساس)

          (رضا عبد الحميد)

قصيدة{{صدى }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{سهى زهرالدين}}

(   صدى  )

 حملت العمر على أكتافي
لبست أكفان الشجر المتعالية الصامدة
وجعلت الريح تعانق أغصاني العابثة 
تراكمت على عنقي الروايات 
وعند كتف أحلامي نبتت الزنابق المخملية
بدأت أعدو 
جذوري المتلاصقة على هاوية القصيدة 
بدأت تنثر الحروف لتهيم في كونها السرمدي 
غابت أقلامي في رحلة الحصاد 
وجدت نفسي 
أنثى تراكمت بين أناملها الذكريات
عند كتفها الأيسر بقايا عطور 
وعلى قدها أنامل خمس في فلكها تدور 
تاهت الأفكار في خلوتي 
هامت الروح 
ولم يبق 
          سوى الصدى 
                       يرافق العمر 
يغفو عند أكمام القصيدة بكل حب ♡

          سهى زهرالدين(لبنان)3/12/2019

قصيدة{{في المنتصف }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{بهاء الدين النفطجي}}

في المنتصف
....
في منتصف الطريق 
توقفت 
نظرت للخلف وتقهقرت
من خطب السنين ترددت
ورددت وحدي في الطريق
ماذا سيحل ان تابعت
 قبلها من  به سلكت
نفس السبيل ان هوت
لانفاسها تمالكت
وقالت
هي الدنيا مغانم لمن اقدمت
على الخطوب  و  تجرأت 
وللحبيب دعت و رحبت
وخلفها الخوف تركت وهجرت
بهاء الدين النفطجي
٢٠١٩/١٢/٢
بيروت

قصيدة{{وطني }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{زهراء علي رشيد ✍}}

وطني
يا من ملكتُ قلبي 
وسكنت الروح والبدنا
حبك بقلبي يغلى غلى
يا شغاف القلب أمهلني 
أكتب سطوري التسعا 
في السطور سأقول
الدمع في العين 
الدماء على الأرض 
تراتيل المصلين 
أجراس الكنائس 
اطفال يلعبون 
أمهات ثكلى صابرات 
أباء اتعبهم الصبر
شبان بعمر الورود
ثوار سيخلدهم التاريخ 
كلهم يرددون وبصوت واحد وطن يجمعنا اتعتبنا السنين لقد عشنا ستة عشر عاماً سنين عجاف فأين هي أعوامنا الوفرة.

زهراء علي رشيد ✍

قصيدة{{ أبو العلاء المعري }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{امتثال عادل }}

أبو العلاء المعري

هو أولٌ والمعجزات ثواني
                                         قمرٌ يضيء معرة النعمانِ

بعثت به نحو المدائن كوكباً
                                         فامتدّ يغمر سائر البلدانِ

أعمى تسلح بالنبوغ وجاءنا
                                      فاحتل كل جوانب الميدانِ

هذا الذي جعل الصحاري جنة
                                       بالشعر تشبه جنة الرضوانِ

جعل الكواكب كالغصون قريبة
                                      والنيرات من التراب دواني

وهو الذي جعل البيان بسحره
                                    كالشمس يسموفوق كل بيانِ

جعل الخوارق في العقول حقيقة
                                      والمستحيل بقبضة الإمكانِ

نشر الجواهر عند سقطة زنده
                                          والدر بين رسالة الغفرانِ

دان الجناة الأبرياء بعرفنا
                                     واختار دون معيشة الرهبانِ

لم يجن مثل الآخرين جناية
                                  فيـذوق بعض ضيافة السجانِ

يرميك قوم بالجحود لأنهم
                                  زرعوا النباهة في ربا الحرمانِ

لم يعرفوا قدر الضياء فحاولوا
                                       وضع الضياء بكفة الميزانِ

كل الضمائر والعقول دخلتها
                                     وجلست منها في أعزّ مكانِ

واتيت تدهش بالعجائب عصرنا
                                       وتنير وجه تراثنا الإنساني

تتقاسم الأوطان مجدك انه
                                         مجد يزيّن هامة الأوطانِ

والشعب أنت إذا حللت بقفرة
                                       أخذتْ تضجٌ بكثرة السكانِ

وتركت خلفك أي نهرٍ هادر
                                           للفكر لكن دائم الجريانِ

نسبوا لفكرك ظالمين بأنه
                                     قد مال نحو عقيدة الأزمانِ

من أين للعقل الكفيف بأن يرى
                                        جبلا كمثلك ثابت الأركانِ

ما كان فكر ثاقب متنور
                                         يختار غير عبادة الرحمنِ

يتزاحم النسيان عند رؤوسنا
                                        لكنّ اسمك خارج النسيانِ

يا سيد الشعر الملون بالأسى
                                     أبصرتَ وحدك روعة الألوانِ

إن جف شريان الثقافة مرّة
                                        فالشعر عندك نهلة الظمآنِ

بقصائد كالمحصنات تركتها
                                      مشغولة من عسجد وجمانِ

بقيت على مرّ الزمان يتيمة
                                            فمثيلها ما مرّ بالأذهانِ

قم يارهين المحبسين فإننا
                                   نبكي ويبكي مجدك الحبسانِ

هل قد أصابك من زمانك حاسدٌ
                                   فسلكت دربَ مخيم الأشجانِ

أم أن دهرك بالمصائب مترع
                                         لم تتّسع لجموحه العينانِ

فأتاك من كل الجوانب سيلهُ
                                    فغدوت مثل بحيرة الأحزانِ

يا منصف العقل الكريم تركته
                                        للمرء خير طريقة وضمانِ

مافرّق الإنسان إلا عقله
                                         متنزهاعن خلقةِ الحيوانِ

والعقل إن يرضَ بعيشة مقعد
                                  كالسيف إذ يرضى بكفّ جبانِ

هو منحة الديّان جلَّ جلاله
                                      فحفظتَ أنت عطيّة الديانِ

ذكراك تصنع في فؤادي مثلما
                                      صنع الربيع بداخل البستانِ
ترنو العصورُ إلى زمانك حسدا
                                  حسد التي عانت من الحرمانِ

يكفيك عذرا  للمعرة أنها
                                        عبر المدى ألا تجود بثاني

بقلمي

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019

قصيدة{{ يا ربة القول الحصيف}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{شريف القيسي}}

يا ربة القول الحصيف
أين المفر 
والحلم صار مثل سيزيف
نحن الذين كنا نجول 
بين مفازات المسافات 
ننشد على تلك الروابي 
ذلك الظل الوريف
أدموا الكلمات 
وعطرها صار رفات 
غادرها الربيع دون رجعة 
وكل فصولها صارت 
مضغة بين أسنان الخريف 
من يشعل الشرارة 
والأمور لا تزال تشي 
بوجود جرح غائر في المرارة
فكيف السبيل 
الى رتق ذاك النزيف
يا سيدتي
في ليال المطر 
نعم كان هناك همس 
وتسبيح وأشباه صور 
لكن بوصلة المسير تعطلت
وصار مداها عن الإبصار عاجز كفيف
أما هذا الأمل 
فصار بلا ملامح
كما لو أنه في طور الهاوية
بهيئته الرتيبة وقوامه المخيف
يا سيدتي 
مغلولة يد قصيدي
والهم بين الضلوع منتشر 
كما لو أنني 
جنيت كل ذنوب البشر 
وما عاد يشبعني 
من موائد الحب
بعض فتات الرغيف
يا سيدتي
لا رغبة لدي في المزيد من 
التأخر في ظل هزلية المشهد 
وأظن أن ذاكرتي صارت 
تحتاج لأعادة برمجة وتعريف

#شريف القيسي
فلسطين

قصة قصيرة بعنوان{{ دموع أنهكها جحود }} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الاستاذة {{ سماح محمد النحاس}}

دموع أنهكها جحود
........
هي فتاة جامعية من أسرة عريقة كانت على وشك إنهاء دراستها بالجامعة 
هو شاب بسيط توقف بتعليمه عند المرحلة الثانوية يعمل بمقهى 
تعرفا ..أحبوا بعضهما تقدم لخطبتها رفضته أسرتها كونه لم يكمل تعليمه 
لكنها أبت أن يكون ذلك هو السبب لرحيله عنها
قدمت أوراق إنتسابه للجامعة
ساعدته بإحضار الكتب والمراجع وظلت بجانبه جاء موعد سفرها للبعثه فقد فازت بمنحه من جامعتها رفضت السفر وتخلت عن حلمها من أجله 
أنهى دراسته بتفوق لم تكتفي بذلك شجعته ليكمل طريقه للدكتوراه 
وهاهو أصبح طبيباً مشهوراً وفتحت له عيادة من مالها الخاص 
لا يهم فبالنهاية هو حبيبها وكل ما تملك
وعندما آن الأوان ليتقدم من جديد لخطبتها
وجدها غير مناسبة لمركزه المرموق تركها وتزوج من صديقتها الأنتيم بالجامعة
لم تصدق ما تعرضت له من خيانة صديقتها وجحوده لها 
حاولت كثيرا وقاومت أكثر حتى تظل صامدة 
لكن قوة الطعنة جعلت منها شبح إنسان 
والقلب فقد معنى الخفقان
بعدما تجرعت كأس الخذلان من أقرب الناس إليها
قد يأتيك الجحود من أكثر الأبواب التي أوصدتها بالمعروف
يا زمن الجحود رفقا بالقلوب

سماح محمد النحاس 
مصر 
3/12/2019

قصيدة{{ لم أفهم ؟ }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{حور القيسي}}

لم أفهم؟،
- لم تفهمينَ ماذا؟ ،
لم أفهم كيفَ لنساءً فقدنَ قرة أعينهن قبل وهلة وبعد لحظة يُنادينَ بأهازيج الفرح:- فداءً للوطن ولأرضه، أن يفرحن رغمَ الدمع الذي يتادفق من المآق؟، رغمَ الجراح؟، ما زال الأمل والفرح متمكن في قلوبهنَ وقلوب كلّ من يرى ذلك؟ ، كيف؟ ،لم أفهم؟، قل لي يا عراق؛ أسألكَ :- كيف؟!!!،
- يا ابنتي وأنا لم أفهم، كلّ الذي أريده هوَ الراحة للأعين التي تَسكنُ في ذاتي، رغمَ من فقدته من أولادي، لكنهم في قلبي ورثاهم متملك في ذاتي،
صمت ولم أتكلم، وهل يوجد بعد كلام الوطن نقاش؟!!!.
#✍
#حور_القيسي
#العراق
#12/3

قصيدة{{ سر الهوى }} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{جميلة بن حميدة }}

( سر الهوى)

ما بيني وبينك عهد متين 
        فهل يكفيك حلفان وقسم
أم مرادك إشتعال أصابعي
         نارا ولهيبُ الجمرِ والحمم
إذا راوَدَك الشك في حبي
        وكل ماافعل وأقول كالعدم 
المرء لو أراد جنةً يرسمها
          فرِحا دون فرشاة أو قلم
لا تعاند غرورك بالتعالي
        فنهاية كل غرور هي الندم
لاتُعذبْ قلب محب بالجوى  
          فالنهى في الفؤاد يتعلثم
لا تتركْ جُرْحَ الروح يَنزفُ
         فكم من لمسة حزَّتْ الأَدَم
الحب ليس كلاما معسولا
          أو أكلا يُشْتَهى كما الوَحَم 
ولا أشعارَ غزلٍ نرددها سرًا
        تحمل لوْمًا للذي قسا وظلم
الود ليس حربا ننتصر فيها
         وندق الدفوف ونرفع العلم
العشق لايبلغه سوى العاشق
        الصادق لمعشوقه وبه مُتَيَُم
وصِدْقُه في قساوة سَوْطِه 
         يَجْلِدُ القلبَ و للآه لا يَرْحَم 
لوسما إليه العاذل لما نَبِسَتْ
        شفاهٌ ولا طال حديثٌ أوكَلَم
ولو عرف سحْر شذاه بالروح
         صبحا ومساء بملهمه يتيمم
وماعاب عنترة وهو لعبلاه
           يحارب و يعف عند المغنم
وماجعل قيسا مثل سخرية
         ثم صارت ليلى مصدر حِكَم
في أعرافنا كل خطيئة تُغْتَفَرُ
       إلا الصبابة مآلها العَتَب واللَّوْم

الجزائرية جميلة بن حميدة 🇩🇿

قصيدة{{ الأوراق تتطاير }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{جمعة عبد المنعم يونس}}

الأوراق تتطاير

……………

ألأوراق تتطاير

مع الرياح 

كالعصافير …

و أيام العمر

وأنا أمتطي

صهوة ألايام

صهوة القلق

والخوف

وأهرب بعيدا ً

كاللص

الهارب

لا أعرف

إلي أين

الموت فارس

يمتطي جواده

يطاردني

أحاول الهرب منه

لكنه يترقبني

بعينيه الكبيرة

أجلس تحت

ظل شجرة

كي أستريح

عله يأتي الآن

أو تطالنى حربته

والرياح هدأت

كي تلتقط أنفاسها

هي الاخرى

المقابر قريبة

منى الآن

لو جاء

الذي أهرب منه

سيسهل

على الرياح

أن تنقلني اليها

بسهولة

…………….

بقلم / جمعه عبد المنعم  يونس

مصر العربية24 مارس 2012

قصيدة{{ رجاء قلم }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{ زياد محمد }}

رجاء قلم 
رجوتك ياقلبي أن  تخفي دموع عيني ، ولاتظهرها  أمام من اسميته حبيبي ،  فأنا نذرت عمري له ،  دون معرفته بأني احبه , فيكفي أني أنست به كل حياتي ،  ورضيت متألما اختفائه من أمام عيني ، ومرارة بعده عني  ، لأنه لم يكن حبيبي فقط  ، بل أكثر من ذلك , فأنا أعيش لفرحه ، وأنسى مرارة الفرقة والألم ، عندما أرى ضحكته الجميلة على شفتيه ، الرقيقتين ، ليتك تكن عونا لي ياقلبي ، ولا تسمح لدموعي بافتضاح أمري أمامه  ، كي لا أشعر بعطفه نحوي ، فتكون نهايتي ، ايها الشوق متى ترحل عني ... كما فعلها أقرب الناس مني . ذهب وتركني أبيع كلمات الحب للعشاق . ولا أجد من يسعف عشقي . هل أعلنها بكل القنوات العالمية . أم أصرخ مدويا أين أنت أيها الحبيب . لماذا أثرت تركي أعيش هائما على وجهي . ما أصعب ترك الأحبة لمن ترك العنان لقلبه في حبهم . ليتك تعلمني أيها الشوق . متى سترحل عني . أم أنك أبيت إلا أن تأخذني الى قبري مقهرا ........... بقلم زياد محمد  الفيس ٣/١٢/٢٠١٩

مجموعة ومضات بعنوان{{الصمت}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{جميلة بن حميدة }}

ومضات الصمت

1/صمتت أمام الجميع ؛ قال الحب كفاها وجعا .

2/ خيم الصمت على ليلها ؛ سمعت أنين روحها .

3/ تأملت صورة ابنها الشهيد ؛انفجرت باكية.

4/ أبعدها كبرياؤها عنه ؛ اشتاقت لثرثرتها معه .

5/ نظر بعينيها ؛ صمتت الشفاه عن الكلام .

6/ صرخ الصمت عاليا بداخلها ، تكورت في وحدتها .

7/ نبض قلبها شوقا ؛ قبلت رسائلهما القديمة .

8/ صمت السلام ؛ تكلمت الحرب .

9/ قصفوا وطننا العربي بالصواريخ  ؛ توقف ضحيج الأطفال بالشوارع .

10/ اغتالوا الأُخُوَّة بين العرب ؛ انقطع التواصل بينهم. 

11/ ساد الصمت عند الغزاويين  ؛ تعبت أكتافهم من حمل النعوش.

الجزائرية جميلة بن حميدة

بحث تحت عنوان{{ الصحابي عبد الله بن المعتم العبسي }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

الصحابي عبد الله بن المعتم العبسي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق- 30-11-2019
عَبْدُ اللّهِ بنُ مَالِك بن المُعْتَمّ العَبْسي صحابي من المهاجرين الأولين، قائد من أشراف غطفان، ومن شجعان الصحابة وغزاتهم.   ((قال ابْنُ مَنْدَه: عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أبيض. وله ذكر بالقادسية، ولا يعرف له رواية.)) عقد له الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لواء سرية في السنة السادسة هجرية.
(قال أبُو عُمَرَ: له صحبة، وهو ممن تخلف عن عليّ يوم الجمَل. وقال أبُو أحْمَدَ العسْكَرِيُّ: عبد الله بن معْتَمِر له صحبة.)) ((ذكر الطبري والباوردي أنه أحَدُ التسعة الذين وفدوا على النبي صَلَّى الله عليه وسلم مِنْ عَبْس. وذكر أَبُو عُبَيْدَةَ أنه كان على إحدى المجنّبتين يوم القادسية. وقد تقدم في ترجمة الحارث بن الربيع بن زياد العبسي شرْح وفادةِ التسعة المذكورين.)
كان من قادة الرايات في البويب، ثم كان على ميمنة سعد بن أبي وقاص في القادسية، وظل في مقدمة الجيش مع سعد حتى فتح المدائن. وهو الّذي افتتح تكريت، وصالح أهل الموصل ونينوى.
سكن الكوفة وكان من أشرافها، ولما كانت وقعة الجمل وأرسل عليّ يدعو أهل الكوفة لينصروه، فأمرهم أبو موسى بالقعود في الفتنة، فتخلف ابن المعتم عن يوم الجمل، ثم اعتزل الفريقين في أيام صفين.
إسلامه
ـــــــــ أسلم عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي مبكرًا، فهو أحد تسعة رجال من قبيلة عبس وفدوا على النبي فأسلموا، فدعاء لهم الرسول بالخير، وكانوا من المهاجرين الأولين، قال ابن الكلبي: «وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رهط من بني عبس فكانوا من المهاجرين الأولين منهم : ميسرة بن مسروق والحارث بن الربيع وهو الكامل وقنان بن دارم وبشر بن الحارث بن عبادة وهدم بن مسعدة وسباع بن زيد وأبو الحصن بن لقمان وعبد الله بن مالك وفروة بن الحصين بن فضالة ، فأسلموا فدعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بخير ، وقال : " ابغوني رجلا يعشركم أعقد لكم لواء " ، فدخل طلحة بن عبيد الله فعقد لهم لواء وجعل شعارهم : يا عشرة». 
ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن عيرًا لقريش أقبلت من الشام، فبعث هؤلاء الجماعة من بني عبس في سرية على رأسهم عبدالله، وعقد لهم لواء أبيض، قال الواقدي: «بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عيرا لقريش أقبلت من الشام فبعث بني عبس في سرية وعقد لهم لواء، فقالوا: يا رسول الله كيف نقسم غنيمة إن أصبناها ونحن تسعة، قال : " أنا عاشركم " ، وجعلت الولاة اللواء الأعظم لواء الجماعة ، والإمام لبني عبس ليست لهم راية»، وقال ابن منده: « عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أَبيض في رَهْط بعثهم». وهذا دليل واضح على أن عبد الله وفد مع جماعته قبل صلح الحديبية، لذلك فهو من المهاجرين الأولين. 
 يقال أنه أحَدُ التسعة الذين وفدوا على النبي صَلَّى الله عليه وسلم من عبس . و ذكر ابن إِسحاق أن عبد الله كان على إِحدى المُجَنِّبتَيْن يوم القادسية، وسَيَّره سعد بن أَبي وقاص من العراق إِلى تكْرِيت ، ومعه عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة، ورِبْعِي بن الأَفْكَل، وفيها جمع من الروم والعرب، ففتح تِكْرِيت وأَرسل عبدُ اللّه بن المعتمِّ رِبْعيَّ بنَ الأَفْكَل إِلى نِينَوى و المَوْصِل ، ففتحهما، وجعل عبدُ اللّه على المَوْصل رِبْعِي بن الأَفْكَل، وعلى الخراج عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة، وقيل إِن الذي فتحها عُتْبة بن فَرقْد، أَرسله عمر بن الخطاب إِلى الموصل ، ففتحها سنة عشرين، وقيل غير ذلك، وكان عبد اللّه على مقدمة سعد بن أبي وقاص من القادسية إِلى المدائن، هو وزهرة بن الحَوِيّة. وقال أبو عمر ، وأبُو أحْمَدَ العسْكَرِيُّ له صحبة ،عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أبيض، وله ذكر بالقادسية، ولا يعرف له رواية
فتح الحيرة 
ــــــــــــــ
 كان على إِحدى المُجَنِّبتَيْن يوم القادسية،  وسَيَّره  سعد بن أَبي وقاص من العراق إِلى "تكْرِيت"، ومعه عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة، ورِبْعِي بن الأَفْكَل، وفيها جمع من الروم والعرب، ففتح "تِكْرِيت" وأَرسل عبد اللّه بن المعتمِّ رِبْعيّ بن الأَفْكَل إِلى "نِينَوى" و "المَوْصِل"، ففتحهما. وجعل عبدُ اللّه على المَوْصل رِبْعِي بن الأَفْكَل، وعلى الخراج عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة. هذا قول ابن إِسحاق. وقيل: إِن الذي فتحها عُتْبة بن فَرقْد، أَرسله عمر بن الخطاب إِلى "الموصل"، ففتحها سنة عشرين. وقيل غير ذلك. وكان عبد اللّه على مقدمة سعد بن أَبي وقاص من القادسية إِلى المدائن، وهو وزهرة ابن الحَوِيّة. قال أَبو زكرياءَ يزيد بن إِيَاس: عبد اللّه بن المعتم العبسي: وهو الذي افتتح المَوْصل، وروى ذلك عن سيف بن عمر  أسد الغابة.
 برز اسم عبدالله بن المعتم لأول مرة في فتح الحيرة، والخبر أنه لما بلغ عمر بن الخطاب نتائج معركة الجسر في العراق واستشهاد أبو عبيد الثقفي وصحبه فيها، فندب الناس إلى المثنى بن حارثة. وكان عمر بن الخطاب قد اباح لمن سبق ارتداده أن ينضم إلى الجيوش الإسلامية، وكان فيهم ابن المعتم وعبس التي كانت قد ارتدت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأبادت من ثبت منهم على ولاؤه للمدينة، فأمدَّ به عُمر بن الخطاب المثنى بن حارثة، قال الطبري: «وَقَدْ كَانَ كَتَبَ - عُمر - إِلَى أَهْلِ الرِّدَّةِ فَلَمْ يُوَافِ - شَهْر - شَعْبَانَ أَحَدٌ إِلا رَمَى بِهِ الْمُثَنَّى الْبُوَيْبِ». 
وقدم عبد الله بن المعتم إلى البويب ممداً للمثنى في أناس من قيس عيلان، وفي ذلك يقول الكلاعي: «وجاءت قيس عليهم عبد الله بن المعتم العبسي، وجاءت الرباب وعلى تيم وعدي هلال بن علفة، وعلى ضبة المنذر بن حسان، وجاءت حنظلة وعمرو وطوائف من سعد، وجاءت النمر بن قاسط عليهم أنس بن هلال، وبعث عمر أيضا عصمة بن عبد الله الضبي فيمن تبعه من بني ضبة، وكان قد كتب إلى أهل الردة يأذن لهم في الجهاد ويستنفرهم إليه فلم يوافقه أحد منهم إلا رمى به المثني». وقاتل عبدالله بن المعتم وقومه تحت راية المثنى بن حارثة القوات الفارسية في معركة البويب اول معركة حاسمة من معارك المسلمين في العراق، والتي تعد من أهم معارك المسلمين حيث كان لها تأثير كبير في فتوح العراق، ولقد عدَها ابن كثير نظيرَ معركة اليرموك مع البيزنطيين. وكان انتصار البويب في أواخر شهر رمضان سنة 13 هـ. 
معركة القادسية 
ــــــــــــــــ بعد وفاة المثنى بن حارثة تولى سعد بن أبي وقاص قيادة المسلمين في العراق، فقاتل ابن المعتم تحت راية سعد في القادسية، وكان على ميمنة سعد في الجيش الذي تحرك من منطقة شراف متجهًا نحو القادسية، قال ابن الأثير:« وجمع سعد من كان بالعراق من المسلمين من عسكر المثنى، فاجتمع بشراف، فعبأهم وأمر الأمراء، وعرف على كل عشرة عريفا، وجعل على الرايات رجالا من أهل السابقة، وولى الحروب رجالا على ساقتها ومقدمتها ورجلها وطلائعها ومجنباتها، ولم يفصل إلا بكتاب عمر، فجعل على المقدمة زهرة بن عبد الله بن قتادة بن الحوية فانتهى إلى العذيب، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل على الميمنة عبد الله بن المعتم ، وكان من الصحابة أيضًا». 
وبقي ابن المعتم في القادسية على ميمنة الجيش، كما ذكر أَبُو عُبَيْدَةَ أنه كان على إحدى المجنّبتين يوم القادسية. وكان لقيادته الحكيمة أثر كبير في انتصار المسلمين في معركة القادسية، وفي ذلك يقول المدائني: «عبر رستم إلى المسلمين بجنوده وفيلته من حين طلعت الشمس إلى قريب من نصف النهار، وأخذوا عدة الحرب، وصافهم المسلمون، وعلى الميمنة عبد الله بن المعتم، وعلى الميسرة هاشم بن عتبة، وعلى الخيل المغيرة بن شعبة، وعلى الرجالة سلمة بن حديم». وكانت معركة القادسية التي انتصر فيها العرب المسلمين انتصار كبير على القوات الفارسية في شعبان سنة 15 هـ. 
فتح المدائن
ـــــــــــ وبعد معركة القادسية بشهرين، وصل أمر عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص بالمسير إلى المدائن، فقَدَّم سعد بن أبي وقاص زهرة بن الحوية، ثم اتبعه بعبدالله بن المعتم. فلما وصلت مقدمة المسلمين «برس» وعليهم عبد الله بن المعتم وزهرة بن حوية وشرحبيل ابن السمط لقيهم جمع من الفرس فهزمهم المسلمون، وفي ذلك يقول ابن الأثير:« لَمَّا فَرَغَ سَعْدٌ مِنْ أَمْرِ الْقَادِسِيَّةِ أَقَامَ بِهَا بَعْدَ الْفَتْحِ شَهْرَيْنِ، وَكَاتَبَ عُمَرَ فِيمَا يَفْعَلُ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ يَأْمُرُهُ بِالْمَسِيرِ إِلَى الْمَدَائِنِ. فَفَعَلَ ذَلِكَ، وَسَارَ مِنَ الْقَادِسِيَّةِ لِأَيَّامٍ بَقِينَ مِنْ شَوَّالٍ، وَكُلُّ النَّاسِ مُؤَدٍّ مُذْ نَقَلَ اللَّهُ إِلَيْهِمْ مَا كَانَ فِي عَسْكَرِ الْفُرْسِ. فَلَمَّا وَصَلَتْ مُقَدَّمَةُ الْمُسْلِمِينَ بُرْسَ وَعَلَيْهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَمِّ وَزُهْرَةُ بْنُ حَوِيَّةَ وَشُرَحْبِيلُ بْنُ السِّمْطِ لَقِيَهُمْ بِهَا بَصْبُهْرَا فِي جَمْعٍ مِنَ الْفُرْسِ، فَهَزَمَهُ الْمُسْلِمُونَ». وسار المسلمون من نصر إلى نصر، حتى تم لهم دخول المدائن عاصمة كسرى، وكان عبدالله على مقدمة سعد منذ غادر القادسية حتى فتح المدائن في صفر سنة 16 هـ.
 فتح تكريت والموصل
ــــــــــــــــ لما افتتح سعد المدائن بلغه أن أهل الموصل قد اجتمعوا بتكريت على رجل من الكفرة ، يقال له : الأنطاق . فكتب إلى عمر بأمر جلولاء واجتماع الفرس بها ، وبأمر أهل الموصل فتقدم ما ذكرناه من كتاب عمر في أهل جلولاء وما كان من أمرها . وكتب عمر في قضية أهل الموصل الذين قد اجتمعوا بتكريت على الأنطاق أن يعين جيشا لحربهم ، ويؤمر عليه عبد الله بن المعتم ، وأن يجعل على   مقدمته ربعي بن الأفكل العنزي ، وعلى الميمنة الحارث بن حسان الذهلي ، وعلى الميسرة فرات بن حيان العجلي ، وعلى الساقة هانئ بن قيس ، وعلى الخيل عرفجة بن هرثمة . ففصل عبد الله بن المعتم في خمسة آلاف من المدائن فسار في أربع حتى نزل بتكريت على الأنطاق ، وقد اجتمع إليه جماعة من الروم ، ومن الشهارجة ، ومن نصارى العرب ، من إياد وتغلب والنمر ، وقد خندقوا بتكريت ، فحاصرهم عبد الله بن المعتم أربعين يوما ، وزاحفوه في هذه المدة أربعا وعشرين مرة ، ما من مرة إلا وينتصر عليهم ، ويفل جموعهم ، فضعف جأشهم ، وعزمت الروم على الذهاب في السفن بأموالهم ، وراسل عبد الله بن المعتم من هنالك من الأعراب ، فدعاهم إلى الدخول معه في النصرة على أهل البلد ، فجاءت القصاد إليه عنهم بالإجابة إلى ذلك ، فأرسل إليهم : إن كنتم صادقين فيما قلتم ، فاشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وأقروا بما جاء من عند الله . فرجعت القصاد إليه بأنهم قد أسلموا ، فبعث إليهم : إن كنتم صادقين ، فإذا كبرنا وحملنا على البلد الليلة ، فأمسكوا علينا أبواب السفن ، وامنعوهم أن يركبوا فيها ، واقتلوا منهم من قدرتم على قتله . ثم شد عبد الله وأصحابه ، وكبروا تكبيرة رجل واحد ، وحملوا على البلد ، فكبرت الأعراب من الناحية الأخرى ، فحار أهل البلد ، وأخذوا في الخروج من الأبواب التي تلي  دجلة ، فتلقتهم إياد والنمر وتغلب ، فقتلوهم قتلا ذريعا ، وجاء عبد الله بن المعتم بأصحابه من الأبواب الأخر ، فقتل جميع أهل البلد عن بكرة أبيهم ، ولم يسلم إلا من أسلم من الأعراب من إياد وتغلب والنمر ، وقد كان عمر عهد في كتابه أن إذا نصروا على أهل تكريت أن يبعثوا ربعي بن الأفكل إلى الحصنين ، وهي الموصل سريعا فسار إليها - كما أمر عمر - ومعه سرية كثيرة ، وجماعة من الأبطال ، فسار إليها حتى فجأها قبل وصول الأخبار إليها ، فما كان إلا أن واقفها حتى أجابوا إلى المصالحة ، فضربت عليهم الذمة عن يد وهم صاغرون .
ثم اقتسمت الأموال التي تحصلت من تكريت فبلغ سهم الفارس ثلاثة آلاف ، وسهم الراجل ألف درهم . وبعثوا بالأخماس مع فرات بن حيان ، وبالفتح مع الحارث بن حسان وولي إمرة حرب الموصل ربعي بن الأفكل ، وولي الخراج بها عرفجة بن هرثمة .
تحرك الجيش الموجود في المدائن بقيادة عبد الله بن المعتم  قائد ميمنة المسلمين في القادسية (وكان قد خرج في الوقت نفسه الذي خرج فيه هاشم بن عتبة بن أبي وقاص من المدائن إلى جلولاء كما ذكرنا في نهاية ربيع الأول وبداية ربيع الآخر) من المدائن إلى تكريت وهي على مسافة مائتين وعشرين كيلو مترًا من المدائن شمالاً حيث يواجه الجيش القادم من الموصل إلى تكريت، وكان فيه جموع من الفرس والعرب والروم فيصل إليها ويحاصرها، وكانت تكريت كجلولاء في شدة الحصانة وقوة المنعة، حيث تقع المدينة على الجانب الغربي من نهر دجلة مباشرة، أما الجانب الشمالي والشرقي والجنوبي فيحيطه خندق ليحمي المدينة، ويحاصر عبد الله بن المعتم المدينة مدة تقدر بأربعين يومًا وكان الحصار شديدًا، وكانت قوة هذه الجموع أقل من الجموع الفارسية في جلولاء لكونها مختلطة من الفرس والروم والعرب؛ فسبَّبَ هذا الاختلاف ضعفًا في هذا الجيش، وفي مدة الحصار خرج الفرس في أربعة وعشرين زحفًا تقريبًا حيث كان الزحف يتكرر كل يومين، وانتصر المسلمون على كل زحف زحفه الفرس عليهم، وكان جيش المسلمين خمسة آلاف مقاتل فقط.
عزم الروم على الذهاب في السفن بأموالهم، لما رأوا من ظَفَرِ المسلمين، خاصة أن هذه الحرب ليس لهم فيها ناقة ولا جمل؛ كما أن جيوشهم في الشام تحارب جيوشًا إسلامية هناك، فعزموا على الانسحاب بقواتهم فوق السفن في نهر الفرات في طريقهم إلى الشمال هروبًا من الجيش الإسلامي، ولما علم بذلك عبد الله بن المعتم راسل من هنالك من الأعراب خفية، فدعاهم إلى الدخول معه في النصرة على أهل البلد، والأمان لكم إن انتصرنا عليهم، ورأى الأعراب أن الروم بدءوا بالهروب، والقوة الفارسية محاصرة في جلولاء ومحاصرة معهم في تكريت، فجاءت الردود إليه عنهم بالإجابة إلى ذلك، فأرسل إليهم إن كنتم صادقين فيما قلتم فاشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأَقِرُّوا بما جاء من عند الله؛ ولم يكن سيدنا عبد الله بن المعتم واثقًا بإسلام الأعراب، فوضع خطة حتى لا يغدروا بالمسلمين إن كانوا كاذبين.
فأرسل إليهم عبد الله إذا سمعتم تكبيرنا فاعلموا أنا أخذنا أبواب الخندق، فخذوا الأبواب التي تلي دجلة وكبروا، واقتلوا من قدرتم عليه، وأمسكوا علينا أبواب السفن، وامنعوهم أن يركبوا فيها. ثم شد عبد الله وأصحابه، وكبروا تكبيرة رجل واحد، وحملوا على البلد فكبرت الأعراب من الناحية الأخرى، فحار أهل البلد، وأخذوا في الخروج من الأبواب التي تلي دجلة، فتلقتهم إياد والنمر وتغلب، فقتلوهم قتلاً ذريعًا، فظنَّ الفرس أن المسلمين جاءوهم من خلفهم فهُرِعُوا إلى أبواب الحصن ليهربوا؛ فوجدوا عبد الله بن المعتم بأصحابه بالباب واقفين فَقُتِلَ جميع أهل البلد على بكرة أبيهم، ولم يسلم إلا من أسلم من الأعراب من إياد وتغلب والنمر، وأرسل عبد الله بن المعتم رِبْعِيّ بن الأَفْكَل قائد مقدمته في تكريت إلى الحصنين، وهما نِينَوَى و الموصل , وهما على بُعْدِ أربعمائة كيلو متر من المدائن. ونينوى بها قبر سيدنا يونس عليه السلام، ومنها الرجل الذي قابل سيدنا محمد في إقفاله من الطائف عَدَّاس ، وتسمى نينوى الحصن الشرقي، وتسمى الموصل الحصن الغربي، وقال اسبق الخبر، وسِرْ ما دون القيل، وأحيِ الليل. وسَرَّحَ معه تغلب وإياد والنمر، فقدمهم ابن الأفكل إلى الحصنين، فسبقوا الخبر وأظهروا الظفر والغنيمة وبشروهم، ووقفوا بالأبواب، وأقبل ابن الأفكل فاقتحم عليهم الحصنين وكلبوا أبوابهما، فنادوا بالإجابة إلى الصلح ودفع الجزية، وبذلك صاروا ذمة، وقد فتحت تكريت.
وفاته
انقطعت اخبار عبدالله بن معتم العبسي بعد الفتوحات في عهد عمر بن الخطاب ولايعلم سنة وفاته ولا في اي بلد استقر
المصادر
ـــــــــــــ
1- الإصابة في تمييز الصحابة.لابن حجر
2- اسد الغابة ابن اثير
3- الطبقات الكبرى لابن سعد
4- نهاية الارب في نهاية الادب للنويري
5- الخلفاء الراشدون مواقف وعبر للحميدي
6- الكامل في التاريخ لابن الاثير
7- البداية والنهاية لابن كثير
8- فتوح البلدان للبلاذري
9- تاريخ خليفة بن خياط
10- تاريخ الملوك للطبري
11- الفاروق لمحمد رضا

قصيدة{{ تحذير من الدرجة العاشرة }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{ يونس عيسى منصور}}

من زنديق البصرة إلىٰ شاعرة من شمال شرق الوجود :
تحذير من الدرجة العاشرة ...

حذارِ حذارِ ياخيرَ النساءِ

فهٰذا الجيلُ شَبَّ علىٰ الخواءِ ...

لذلك فاحذري من كلِّ شَيْءٍ 

فواقعُنا عواءٌ في عَواءِ ...

وسيري فَوْقَ هاماتِ المعالي

وكوني كالثريا في العلاءِ ...

ولاتثقي ولو ( جِبْرِيلُ ) أفتىٰ

وجاءكِ في صفوف الأنبياءِ

فإنَّ الشمسَ تُوْرِثُكِ الضحايا

إذا سَلَكَتْ متاهاتِ الفضاءِ ...

لذلكَ فاكفري في ذا وفي ذا

فكفرُكِ خيرُ أديانِ السماءِ ...

شعر : يونس عيسى منصور ...

قصة قصيرة بعنوان{{ ليلة شتائيه }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

... قصة قصيرة...

ليلة شتائيه 
في ليلة شتاء بارد، تتلاعب الريح بهدوئه و تعزف بحفيف الأشجار، و صوت النوافذ المتهالكة الغير محكمة، في هذا المنزل القديم، و صرير اخشابه الباليه على بعضها، سيمفونية مظطربه بدون تناسق تكسر هدوء هذا المنزل البائس.
جلس أمام مدفئته القديمة، ارخى العنان لقواه المتعبه، اغتنم برهة قصيرة من الزمن ليتخلى عن واقع مكتظ بألوان المنغصات و المتناقضات. استراحة محارب ينفض غبار الحرب و أوزارها لبعض الوقت، ثم سرعان مايلبث الولوج في غمارها مجددا.
فنجان قهوة هي خير رفيق له، يستلذ بطعمها المر اللاذع، و يستطيب به كعادته رغم جزعه مرارة الأيام.
يطبق جفنيه متاملا، يأنس بليلته الصاخبه يمشي فوق سحاب الأمل، يستدعي كل بارقة امل جديدة، كأنه يقول لاوقت لواقع مرير و لا ذكرى أليمة، تلك فسحتي من الأمل في ليلتي الصاخبه هذه.
سرعان ماينكسر هذا الهدوء المصطنع داخل ضجيج هذه الليلة، بطرقات مترادفه على باب منزله، فينهض مستغرباً متسائلاً:  أزائراً على غير عادته و وقته؟! فيفتح الباب و إذا به عابر سبيل متسمراً على بابه، تعبث الرياح بجلباب، يحمل قليل امتعه كأنما هي متاع سفره، لم يطل المكوث معه على الباب فادخله لم يسأله ماحاجتك، فمنظره أوحى بكل شيء، عابر سبيل ألقت به الريح على بابه، ليقضي بعض الوقت مجبرا ريثما تهدأ عواصف هذه الليلة.
بعد ترحيب قصير دخل و وضع امتعته جانبا، جلسا على نفس طاولة الهروب من الواقع و هدوئه المسروق من عصف هذه الحياة، رائ وجها متعبا خطت عليه السنين بتجاعيدها، و شحوب وجه اضناه سهر طويل، و عيون جاحظة و مقل حائرة ألفت دموعها.
جلسا يرتشفان قهوتهما و يتجاذبان أطراف حديث تجاوز بوادر التعارف الرتيب، بادره قائلا : ما اخرجك في هذه الليله الهواء؟ أما أجلت سفرك لبعض وقت حتى تصل غايتك بيسر و هدوء، اعتدل في جلسته و استقام و قال: لا يضيرني ليل شتاء و زمهريره و لا عواصفه، أو حر صيف قائض و لا قساوة شمسه، من كان على سفر دائم و ترحال، ستكون كل الفصول عنده سواء.
قال له باستغراب: أو ليس لك وطن تستقر فيه و يشدك الحنين إليه، و تنتفض غيرة له أن مسه مكروه؟ 
نظر له و أطال في نظره محدقا، و ارتسمت ابتسامة ساخرة بعض الشي، تخفي ورائها مرارة و حسرة فقال: وطني في قلب من أحببت، و ارضي هي أينما حل و ارتحل، فأنا راحل إليه حتى انقضاء الاجلين.
قال له مندهشا:اي الاجلين تقصد؟
 فأجابه: بقيه عمري متى تنفذ، و  قلب من أحببت أينما وجدته، و ما دونهما فإني على سفر دائم، زادي الحنين و متاعي الشوق، و بقايا امل يحتضر في أغلب أوقاته، و سجل ذكريات مثقلة بكل اطيافها، هو مؤنسي و رفيق خلوتي و صمتي.
لحظات قليلة، هدأت بعض الشيء العواصف، فلملم متاعه مودعا و شاكرا لحسن ضيافته و كرمه، و الرجل مذهول من ما سمع من ضيفه الغريب و مستغربا، فقال له الضيف مودعا و مصافحا على عتبة بابه: إياك أن تجعل وطنك في قلب أحد ما، فيعبث بك و يستحكم أمرك فتكون على سفر دائما.
ابتسم الرجل و قال له: قد سبق السيف العذل، لكن لكل محب شؤونه، و للحزن عادات و طقوس، لكن يجمعنا شيء واحد، و هو انتظار قاس على شواطئ الحرمان.
ودعه و مضى، رجع إلى بقايا قهوته، لكن هذه المرة بدون استراحة المحارب بل أنين الذكريات، كأنما عصف به عابر السبيل هذا بسيل من الحنين، اوقد جمرا تحت الرماد لم ينطفي، تلك هي جذوة الشوق تخبو و لا تموت. 
و تستمر الحياة..
مقداد ناصر... العراق.. 3/12/2019
Mukdad  #اريج_الذكريات #

قصيدة{{ رَحيلُ الَقَمَرْ }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{جمال خضور}}

قطفةشعر.. من (زورق الليل) 

 "رَحيلُ الَقَمَرْ" 

ذاتُ لَيْلٍ هَوَتْ.. 
عَنْ جَبينِ السَّماءِ.. 
نِجْمَة.. 
لَمْ يُبالِ لَها أحَدْ.. 
منْ أهلِ المَجَرَّة.. 
سِوىٰ ذاكَ الحَزينْ.. 
انهَمَرَتْ منْ عَينِهِ.. 
دَمْعَة.. 

رُدّْوا لي حَبيبتي.. 
لِكُلٍّ أُهْديهِ.. 
قُبْلَةً.. وشَمْعَة.. 
أو أنّْي راحِلٌ.. 
حَيْثُ هَوَتْ نَجْمَتي.. 
لَها ضِيائي .. 
وشُمَوعي.. 
ولَكُمْ حُزْنَ السَّماءِ.. 
وأنينُ عَتْمَةٍ.. 
وألفُ ألفُ.. 
عَتْمَة.. 

       سوريا /جمال خضور
       ٣/١٢/٢٠١٩

قصيدة{{الفصل الخامس }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{محمد نور الدين المبارك الريحاني }}

الفصل الخامس
..............
الرّبيع جميل لكنّه ضيف
والخريف بالتخريف موصوف...
ولن يبقى
وبين البينين يهلّ الصّيف
عن اليمين والشمال والفوق 
ودهاء شتاء بزمهريروبرد جفاء 
والقلوب في ألم تشتهي الغطاء
حنان دفئ .....للوفاء يسترقى
وأنا أقول أيا إمرأة من اللهب
إقتربي من قلبي وزيديني عشقا....
وأنت تقولين أيا رجل
يمشي على هفيف القصب
زدني من الثّلج طوقا
علّه يسعفني و يبرد...الحرق
أيا إمراة رابضة في بالي
عشقك بين المكنون والمقل...ملتصق
أيحدث الثّلج في العشق فرق
برد الغياب يقتلني هنا
وأنت تمدّين لي .... أيادي لصوص
لتسلبني الحبّ وحنين الهوى و الشّوق 
فتبّا لأياد إمتدّت من السّماء  
اذ امتهنت مكر القلوب...
شمالا جنوبا وغربا.... وشرقا
فتمادت أيادي النّهب...والسّرق
.................ريحانيت
الشاعرالأديب والمفكرالتونسي
محمد نورالدين المبارك الريحاني

قصيدة{{ أغار }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

أغار ....
نعم أنا اغار ....
انه شعور من نار 
ليس بيدي.....
أشعر أن روحي تنهار
ويحل بها الدمار
لماذا تنكر غيرتي وتحتار 
فالغيرة للحب الصادق شعار
فلا تكن في العشق قاس جبار
ولا تستفزني بالأشعار
لو كنت تحبني
لما استلطفت غيري بوضح النهار 
كن لي لوحدي 
أو ليكن البعد آخر قرار
بقلمي
رغد العلي
تونس
2019/12/03

قصيدة{{ انا وألمي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{حمزة صوفي القيسي}}

(انا وألمي)
شتاء اخر
اتوسد البرد  
يخط في سنين عمري;الما 
يخفق قلبي ...
بشدة من الآه 
ترتعش اوصالي
فأتدفئ بدموع الصمت 
وحرارة أنين دم الشهيد
في تشرين رصاص الغدر 
يسرق فرحتي 
بعودة الوطن 
انا وألمي سفمونية
 تعزفها قيثارة الزمن .
حمزة صوفي القيسي / العراق

قصيدة{{إلى ذآك البــؤس }} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{مالك علي}}

إلى ذآك البــؤس
آكــتــب.... !!
لأشــلَآء تــحــدرت مــن ضــلع النــوى..!!
ظفــآئر أنــيــن.!!!
قــبــضــةّ خــدر 
أنــجــبــت همــس حــزيــن.!
حــكــآيــةّ قــحــط
لم تــبــلغ ســنــآبــلَ النـبــض..! 
خــيــآل مــنــهك
لَمــلم صــورةّ وظــل
وتــســتــمــر خــطــوٌط لَوعـى
تــرتــعــد فــيــنــةّ
وتــدمــع حــيــن...!!

                      
مالك علي/الأردن

بحث تحت عنوان{{ أسيد بن حضير }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

أسيد بن حضير.. الصحابي الذي استمعت إليه الملائكة وهو يقرأ القران
ــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 29-11-2019
أسيد بن الحضير بن سماك بن عتيك بن نافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأَوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، الأشهلي الأوسي. كُنيته أبو يحيى أو أبو عمرو أو أبو حُضير او ابو عتيك ، صحابي جليل كان زعيما للأوس في المدينة قبل إسلامه، وورث عن أبيه مكانته، حيث كان واحدا من كبار أشراف العرب في الجاهلية ومن مقاتليهم الأشداء وقد ورث المكارم كابرا عن كابر وكان صاحب فكر صاف وشخصية مستقيمة قوية وناصعة ورأي ثاقب وهو سبب نزول آية التيمم  وعُرف بشدّته في القتال، وكان ذا فكرٍ ناصعٍ وشخصيّةٍ قويّةٍ فذّةٍ، وصاحب رأيٍ ثاقبٍ،
قصة إسلامه 
ــــــــــــ كان الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قد أرسل مصعب بن عمير إلى المدينة ليعلم ويفقه المسلمين قَدِمَ الفَتَى المكِّيُّ مُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ إلَى يَثْرِبَ  ، في أوَّل بَعْثَة تَبْشِيريةٍ عَرَفَهَا تاريخُ الإسلام.فَنَزَلَ على أسعدَ بنِ زُرَارَةَ أحَدِ أشرافِ الخَزْرَجِ  ، واتَّخَذَ مِنْ دارِه مَقاما لنفسهِ، ومُنْطَلَقاً لِبَثِّ دَعْوَتِهِ إلى اللّهِ، والتبشِيرِ بِنَبيِّه محمدٍ رسولِ اللّهِ.وأخذ أبناءُ يَثْرِبَ يُقبِلون على مجالِسِ الدَّاعِيَةِ الشابِّ مُصْعِبِ بنِ عُمَيْرٍ إِقبالاً كبيراً.وكان يُغْرِيهمْ   به عُذوبَةُ حديثهِ، ووضُوحُ حُجَّتِهِ، ورِقّةُ شَمائِلِه  ، ووَضاءَةُ الإيمانِ التي تُشرِقُ من وَجْهِه القسِيم الَوسيم 
وكان يجذِبُهم إليه شيءٌ آخَرُ فوق ذلك كلِّه، هو هذا القرَانُ الذي كان يَتْلو عليهم بَيْنَ الفيْنَةِ وَالفيْنَةِ   بَعْضاً من آياتِه البَيِّناتِ، بِصوْتِهِ الشَّجِيِّ الرّخيم، ونَبَرَاتِه الحُلْوَةِ الآسِرَةِ، فَيَسْتَلينُ به القلوبَ القاسِيَةَ، وَيَسْتَدِرُّ الدُّموع العاصِيَةَ، فلا يَنْفضُّ  المجلسُ مِنْ مجالِسِه إِلاَّ عن أناس أسْلموا وانْضَمَّوا إلى كتائِبِ الإيمانِ.
وفي ذاتِ يوم، خَرَجَ أسعدُ بنُ زُرَارَةَ بضيفِه الداعِيَةِ مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ ، لِيَلْقَى جماعةً من بَني عبدِ الأشْهَلِ، ويَعْرض عليهم الإسْلامَ، فدخلا بُسْتاناً من بساتين بني عبدِ الأشْهَل، وجَلَسا عِنْدَ بِئْرِها العَذْبَةِ في ظِلالِ النخيلِ.
فاجْتَمَعَ على مُصْعَبٍ جماعة قد أسْلموا وآخَرون يريدون أنْ يَسْمعوا، فانطلقَ يدعو ويُبَشِّرُ، والناسُ إليه منصتُونَ، وَبرَوْعَةِ حديثه مأخوذون.
 فجاءَ مَنْ أخْبَرَ أسَيْدَ بنَ الحُضيْرِ وسَعْدَ بنَ معاذ- وكانا سَيِّدَي الأوس  - بأنَّ الداعِيةَ المكيَّ قد نَزَلَ قريباً من ديارِهما، وأنَّ الذي جَرَّأهُ على ذلك أسعدُ بنُ زُرَارَةَ.
فقال سعدُ بنُ معاذٍ لأسَيْدِ بن الحُضَيْرِ:
لا أبا لك يا أسَيْدُ  ، اِنْطَلِقْ إلى هذا الفتى المكيِّ الذي جاء إلى بيوتنا لِيُغْرِيَ  ضعَفَاءَنَا، وَيُسَفِّهَ آلِهَتنا، وازْجُرْهُ ، وحَذِّرْهُ مِنْ أن يَطَأ دِيَارَنا بعدَ اليومِ.
ثم أرْدَفَ يقول:
ولولا أنّهُ في ضِيَافَةِ ابن خالتي أسعدَ بن زُرَارَةَ، وأنَّه يَمْشي في حِمَايتِه لكفيتُك ذلك.
 أخذَ أسَيْدٌ حَرْبَتَهُ، ومَضَى نَحْوَ الْبُسْتَان، فلمَّا رآهُ أسعدُ بنُ زُرارَةَ مُقْبلاً قال لمصعَبٍ :وَيْحَكَ يا مُصْعَبُ، هذا سَيِّدُ قومِه، وأرْجَحُهُمْ عقلاً، وأكملهم كمالاً: أسَيْدُ بنُ الحُضَيْر.
فإن يُسْلِمْ تَبِعَهُ في إِسْلامِهِ خَلْقٌ كثيرٌ ، فاصْدُق اللّهَ فيه، وأحْسِنِ التَّأنّي له  .
وقفَ أسيدُ بنُ الحُضيْرِ على الْجَمْع، والْتَفَتَ إلى مُصْعَبٍ وصاحِبه وقال:
ما جاءَ بكما إلى ديارنا، وأغراكما بضُعَفَائِنا ؟! اِعْتَزِلا هذا الحَيَّ   إِنْ كانَتْ لكما بنَفْسَيْكما حاجة  
فالْتَفَتَ مُصْعب إلى أسَيْدٍ بِوَجْهِهِ الُمشْرِقِ بِنُورِ الايمان، وخاطَبَه بِلَهْجَتِهِ الصَّادِقَةِ الآسِرَةِ وقال له:
يا سَيِّدَ قَوْمِه، هَلْ لَكَ في خَيْرٍ من ذلك.
قال:
وما هو؟
قال:
تجلِسُ إلينا وتَسْمَعُ مِنَّا، فإنْ رضيتَ ما قُلْنَاهُ قَبِلْتَه، وإنْ لم تَرْضَهُ تَحَوَّلْنَا عَنْكُم ولم نَعُدْ إِليكم.
فقال اُسَيْد:
لقد أنصَفْتَ، وركَزَ رُمْحَهُ في الأرضِ وجَلَسَ.
فأقبَلَ عليه مُصْعب يَذْكُرُ له حقيقةَ الإسلامِ، ويقرأ عليه شيئاً من آياتِ القرَان؟ فانْبَسَطَتْ أسارِيرهُ وأشرَقَ وجهُهُ وقال:
ما أحسن هذا الذي تقولُ، وما أجَلَّ ذلك الذي تَتْلو!!!
كيف تصنعون إذا أرَدْتُمُ الدخولَ فِي الإسلامِ؟!.
فقال له مصعب:
تَغْتَسِلُ وَتُطَهِّرُ ثيابَك، وتشهدُ أن لا إلهَ إِلاَّ اللّه وأن محمداً رسولُ اللّهِ، وتُصَلِّي رَكْعَتَيْن.
فقام إلى البئر فَتَطَهَّرَ بمائها، وشَهدَ أنْ لا إلهَ إلاَّ اللّه وأنَّ محمداً عبدهُ ورسولُه وصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.
فانضم في ذلك اليوم إلى كَتَـائِبِ الإسـلامِ فارس من فُرْسـانِ العَرَبِ المَرْموقين  ، وسيِّد من ساداتِ الأوْسِ المَعْدودين.بهذه السهولة انتقل من معسكر الكفر إلى معسكر الإيمان، وما هي إلا دقائق حتى شعر أسيد رضي الله عنه بحلاوة الإسلام، وأحب أن ينقل هذه الحلاوة لمن يحبهم، ولم يصبح مسلماً فقط، بل أصبح داعية
 وعندما هاجر النبيّ -عليه السّلام- إلى المدينة آخى بينه وبين زيد بن حارثة رضي الله عنهما، وقد تخلّف أسيد عن غزوة بدرٍ، وقال أنّه كان يظنّ أنّ المسلمين خرجوا لأجل العير فلم يشأ أن يذهب، ولو أنّه علم أنّه الغزو لما تخلّف، لكنّه شارك في غزوة أحد وأصيب فيها بعدّة طعناتٍ،
ورد في الصحيح في حديثٍ طويلٍ أنّ أسيد ابتدر يقرأ سورة البقرة ليلاً وكانت فرسه بقربه، فصارت الفرس تجول حوله من صوته، فسكت فسكتت الفرس، ثمّ قرأ فجالت الفرس، ثمّ سكت فسكتت، وكان ابنه يحيى قريباً منه، فخشي أن تدوسه الفرس وهي تجول، فسكت عن التلاوة، فلمّا أصبح أخبر النبيّ -عليه السّلام- بما حصل معه، فقال له النبيّ عليه السّلام: (تلكَ الملائكةُ دَنَتْ لصوتِكَ، ولو قرأتَ لأصبحتْ ينظرُ الناسُ إليها لا تَتَوَارَى منهم)،  فكان أنّ الملائكة انبهرت وعجبت لجمال الصوت والخشوع الذي فيه، فأقبلت تدنو من الأرض تستمع لتلاوة أسيد رضي الله عنه، وهو يتغنّى بالقرآن ليلاً
قال ابن إسحاق : أسيد بن حضير نقيب لم يشهد بدرا ، يكنى أبا يحيى . ويقال : كان في أسيد مزاح وطيب أخلاق
قال محمد بن سعد : آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينه وبين زيد بن حارثة 
وله رواية أحاديث ، روت عنه عائشة ، وكعب بن مالك ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى ، ولم يلحقه .
عن ابن إسحاق : عن يحيى بن عباد بن عبد الله ، عن عائشة قالت : ثلاثة من الأنصار من بني عبد الأشهل لم يكن أحد يعتد عليهم فضلا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سعد بن معاذ ، وأسيد بن حضير ، وعباد بن بشر ، رضي الله عنهم .
روى حصين ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أسيد بن حضير - وكان فيه مزاح - أنه كان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فطعنه النبي - صلى الله عليه وسلم - بعود كان معه ، فقال : أصبرني ، فقال : اصطبر ، قال : إن عليك قميصا وليس علي قميص ، قال : فكشف النبي - صلى الله عليه وسلم - قميصه ، قال : فجعل يقبل كشحه ويقول : إنما أردت هذا يا رسول الله .
في غزوة بني المصطلق تحركت مغايظ عبدالله بن أبيّ فقال لمن حوله من أهل المدينة: " لقد أحللتمومهم بلادكم ، وقاسمتموهم أموالكم ، أما والله لو أمسكتم عنهم ما بأيديكم لتحوّلوا إلى غير دياركم ، أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجنّ الأعز منها الأذل" سمع الصحابي الجليل زيد بن الأرقم هذه الكلمات ، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتألم كثيراً ، فقابله أسيد بن حضير فقال له النبي عليه السلام: "أوما بلغك ما قال صاحبكم؟" قال أسيد : "وأيّ صاحب يا رسول الله ؟" قال الرسول : "عبدالله بن أبيّ" قال أسيد : "وماذا قال ؟" قال الرسول : "زعم أنه إن رجع إلى المدينة ليخرجنّ الأعز منها الأذل" قال أسيد : :فأنت والله ، يا رسول الله ، تخرجه منها إن شاء الله ، هو والله الذليل ، وأنت العزيز ثم قال أسيد : " يا رسول الله ارفق به ، فوالله لقد جاءنا الله بك وإن قومه لينظمون له الخرز ليتوّجوه على المدينة ملكا ، فهو يرى أن الإسلام قد سلبه ملكاً"
روى البخاري بسنده عن أسيد بن حضير أن رجلاً من الأنصار قال : يا رسول الله ، ألا تستعملني كما استعملت فلانًا. قال: "ستلقون بعدي أثرة ، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض".
حديث آخر شبيه للحديث الذي قبله: عن أنس قال: جاء أسيد بن حضير إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان قسم طعامًا، فذكر له أهل بيت من الأنصار من بني ظفر فيهم حاجة، وجُلّ أهل ذلك البيت نسوة، فقال له النبي: "تركتنا يا أسيد حتى ذهب ما في أيدينا، فإذا سمعت بشيء قد جاءنا فاذكر لي أهل ذلك البيت". فجاءه بعد ذلك طعام من خيبر شعير أو تمر، فقسّم رسول الله في الناس وقسم في الأنصار فأجزل، وقسم في أهل البيت فأجزل. فقال أسيد بن حضير متشكرًا: "جزاك الله أي نبي الله أطيب الجزاء". فقال النبي : "وأنتم معشر الأنصار، فجزاكم الله أطيب الجزاء؛ فإنكم ما علمت أعفة صُبُر، وسترون بعدي أثرة في الأمر والقسم، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض".
عن أبي سعيد الخدري وابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أسيد بن حضير أن النبي قال له: "اقرأ يا أسيد، فقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود".
عن أسيد بن حضير قال: بينما هو يحدّث القوم وكان فيه مزاح، بَيْنَا يضحكهم، فطعنه النبي في خاصرته بعود، فقال: أَصْبِرْنِي (أَقِدْني من نفسك). فقال: "اِصْطَبِرْ" (اسْتَقِدْ). قال: إن عليك قميصًا وليس عليَّ قميص. فرفع النبي عن قميصه، فاحتضنه وجعل يقبّل كشحه (الكشح هو ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي)، قال: "إنما أردت هذا يا رسول الله"
عن أسيد بن حضير  قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنكم ستلقون بعدي أثرة". فلما كان زمان عمر قسّم حُللاً فبعث إليَّ منها بحلة، فاستصغرتها فأعطيتها ابني، فبينا أنا أصلي إذ مر بي شاب من قريش عليه حلة من تلك الحلل يجرها، فذكرت قول رسول الله : "إنكم ستلقون أثرة بعدي". فقلت: صدق رسول الله . فانطلق رجل إلى عمر فأخبره، فجاء وأنا أصلي فقال: صلِّ يا أسيد. فلما قضيت صلاتي قال: كيف قلت؟ فأخبرته، قال: تلك حلة بعثت بها إلى فلان وهو بدريّ أحديّ عقبيّ، فأتاه هذا الفتى فابتاعها منه فلبسها، فظننت أن ذلك يكون في زماني. قلت: قد والله يا أمير المؤمنين ظننت أن ذلك لا يكون في زمانك.
 عن عائشة -رضي الله عنها- زوج النبي : أنها قالت: سقطت قلادة لي بالبيداء ونحن داخلون إلى المدينة، فأناخ رسول الله ونزل، فبينا رسول الله في حجري راقد أقبل أبي فلكزني لكزة، ثم قال: حبست الناس ! ثم إن رسول الله استيقظ وحضرت الصبح فالتمس الماء فلم يوجد، ونزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ} [المائدة: 6]. قال أسيد بن حضير : لقد بارك الله للناس فيكم يا آل أبي بكر! ما أنتم إلا بركة.
وفاته
عن عروة أن أسيد بن حضير   مات وعليه دين أربعة آلاف درهم فبيعت أرضه، فقال عمر  : لا أترك بني أخي عالة. فردَّ الأرض وباع ثمرها من الغُرماء أربع سنين بأربعة آلاف، كل سنة ألف درهم. وقد تُوُفِّي  سنة 20 من الهجرة، ودُفن بالبقيع.
المصادر
ـــــــــــ
1- البخاري ومسلم (باب فضائل الصحابة).
2- جامع الأصول: 9/378.
3- طبقات ابن سعد: 3/ 603.
4- تهذيب التهذيب: 1/ 347.
5- أسد الغابة: 1/ 92.
6- حياة الصحابة
7- الطبقات لابن سعد
8- ابن اسحاق - السيرة
9- الواقدي المغازي
10 - الاستيعاب في معرفة الاصحاب
11. الإعلام .للذهبي

قصيدة{{عَلَّموُنَــا }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{عز الدين الهمامي}}

❤عَلَّموُنَــا ❤

عَلَّمُونَا أَنْ نَصُونَ الحُّب

حَتَى لَا تُصْبِحَ التَرَانِيم

...... بِالحُبِّ مُمِلَّةٌ

عَاتَبُونِي

 وَ العِتَابُ فِي سُلَّمِ العَاشِقِينَ 

.............حَنِينٌ 

وَصَوتٌ فِي شِرَاعِ السِنْدِ بَادْ 

فَرَحِي حِينَ أَلْقَاكِ

كَانَ يَكْبُرُ فِي بِعَادِي

نَحْوِ الأُفْقِ المُعَبَّأ بِالسَّوَادِ

 وَمَخَاضُ البَرْقِ

يُعَلِّمُنَا أَنْ نُغَنِّي وَ نُحِبْ

عزالدين الهمامي

تـــــونس

01/12/2019

خاطرة بعنوان{{ وحين تحاك }} بقلم الشاعرةالتونسية القديرة الاستاذة {{فاطمة بوخريص}}

وحين تحاك ضدك المكائد
وتتبعثر الحقيقة..
وتشرد الحروف بين أزقة المعاني
وحين تغرقين...
تكون النجاة طوق ياسمين
وتستبطئين الغرق
وتغازلين أسراب الحيتان النافقة
حينها فقط ينفرط عقد الياسمين
و  تتراقص الألوان.. 
ويمسي اللون الأبيض سرابا دون يقين

بقلمي :فاطمة بوخريص

قصيدة{{البر }} بقلم الشاعر الاردني القدير الاستاذ {{غازي المهر}}

البر 
ماذا دهاك يا ترى؟     إنّي أراك مدبرا
مالي أراك شاخصا      في مرتجٍ فيك انبرى؟
القلب فيك جامدٌ        عن الرضا تقهقرا
إلى الجحود مقبلٌ       إلى الأساةِ شمّرا
وفي الوجود ظالمٌ       ما همّ إن تجبّرا
تنأى عن الخيرات لا     تحفل به كما أرى
مالي أراك جاحدا         والقلب فيك أصحرا
وفي العقوق غارقٌ       فيك الأنا تسمّرا
تحيا ولا إيثار أو          بصيص رفقٍ يزهرا
في البرّ مجدبٌ ولا       رجاء فيك الأنهرا
هيهات تسعى جاهدا     إلى الدنى إلى الورى
وأنت تنسى خالقا         يدعو إلى أن تبصرا
في واجبٍ قد هزّهُ        أن ينقضي ويهجرا
فلتمضِ في الاحسان لا  تكنْ عصيّا فاجرا
غازي المهر - الأردن ٢ / ١٢ / ٢٠١٩

قصيدة{{ عازف }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ نورس البحر }}

عازف 
_ من أنتَ ؟
_ أسمي عراق 
_ أين تعيش؟
_ في تقاطع الطرقات العامة هنا تحت أضواء أشارة المرور
_ كم عمرك ؟
_ أنا لاأعدالسنين فهي مسروقة من جيب سترتي المثقوب
_ ماذا تفعل الأن ؟
_  أعزف لحن الأشتياق
_ تجيدالعزف؟
_ نعم أني أعزف من أعماقي لصحبتي  هم يستأنسوا لألحاني 
وعندما انتهي يصفقون بحفاوة 
_ أين هم الأن ؟
_ رحلوا يبحثون عن وطن ولم يعود أحدمنهم لحدالأن ولكن كلما عزفت تجمعت حولي حمامات وجوههاتشبه وجوههم تزداد اعدادها بعد كل صوت رصاصة تثور 

نورس البحر  
العراق
2019/12/2