الاثنين، 15 يناير 2024

نص نثري تحت عنوان{{أسدل الستار}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أسدل الستار
———–
أسرقك نعم
أمام الناس
أمام كل العيون
أسرق
قلبك . . .
فكرك . . .
لا أخشى عقاباً
آلاهياً
ولا حتى عقاب
قانون
منذ سنين مرفوع
عني القلم
لأني بحبك أكيد
مجنون
لكني
لا أهوى كما تهوين
لا أكره كما تكرهين
مزاجية أنت
من الذي أدعى
أن الحب هناء فقط
فيه من العذاب كثير
يدفع بنا للمجهول
يقيدنا بألأغلال
كانت
تجربتي ألأولى
في الحب
هالني ما رأيت
من أهواله
مجانين صرعى
تراهم
في كل غروب
فكي وثاقي
سيدتي
وأعتقيني
لأسدل الستار
على قصة حب
مجنون
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

قصيدة تحت عنوان{{الأخطرُ في الأحمر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد علي الشعار}}


الأخطرُ في الأحمر

ستثُمِرُ في زهرِ الدماءِ لواقِحُهُ

وتَنْفِرُ للحقِّ المُبينِ جوارحُهْ

إذا فارَ تَنورُ الخضيبِ على الثرى

تعالتْ بأُفْقِ الخالدينَ روائحُهْ 

ولليمنيِّ الحُرِّ قُدرةُ خارِقٍ

فمن جُغرَفيِّ الأرضِ صِيغتْ ملامِحُةْ 

تضاريسُ وِديانٍ... جبالٍ إلى السما

وشُطآنُ بحرٍ بالهديرِ تُصافحُهْ

لبلقيسَ صرحٌ بالنجومِ مُعَمَّرٌ

وهُدهُدُ شمسٍ لا تُقصُّ جوانِحُهْ 

تحيَّرَ مَن يغزوهُ مِنْ أينَ بابُهُ 

ومِنْ أبهرِ الشِريانِ عندي مفاتِحُهْ 

فيا صُحبَةَ الأنقى تُوَثِقُني العُرَّى

ومَن كنتُ في ودِّ الرغيفِ أُمالِحُه

لنا فُلْكُ من رامَ الخلودَ شهادةً

وظلَّ بأمواجِ الدماءِ يُسابِحُهْ 

قوافلُنا للمجدِ نمشي بنورِها 

وحسْرةُ من لم يُدرِكِ الفتحَ نابِحُهْ 

سكبْتُ مِدادي باليراعِ قوافياً

وبالسِرِّ ما بينَ الضلوعِ أُفاتِحُهْ 

محمد علي الشعار 

14/1/2024 

قصيدة تحت عنوان{{بَحْرُ اَلْعُيُونِ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شَهْنَازْ اَلْعَبَّادِي}}


بِقَلَمً : شَهْنَازْ اَلْعَبَّادِي 

بَحْرُ اَلْعُيُونِ 
 * * * * * * * * * * * * 
* * * *
 لَا تَدَعُهُ وَحْدَهُ مَوْجُ ....اَلْعِشْقِ
 يَصْرَعُهُ 

وَالْبُعْدُ يَزِيدُهُ أَسَى . .. وَالزَّمَنُ
 يَخْدَعُهُ 

هُوَ كَالصَّرْحِ شَامِخًا . . . يَهْزِمَ
 اَلْأَحْزَانَ

 يَدُوسُ اَلْعَذَابُ وَلَكِنْ . .  حُبُّكِ
 جِدًّا أَوْجَعَهُ

 عَقْلِيٌّ وَفُؤَادِيٌّ . . . دَائِمًا عَلَى
 اِتِّفَاقٍ 

حِينَ أَتَى اَلْهَوَى . . . وَالشَّوْقُ
 اَلْعَقْلُ وَدَّعَهُ

 اَلْقَلْبُ اِمْتَلَأَ بَاتَ .. فِي اَلْأَحَزَانْ
 مُكْتَظٌّ

 كَيْفَ لَيّ بِالْهَجْرِ . . . وَبِالْفِرَاقِ
 أَقْنَعَهُ 

أَسْبَحُ فِي بَحْرٍ عَيْنَاكَ غَارِقًا 
وَقَلَمِي يَخُطُّ اَلْقَصَائِدُ مِنْ أَدْمَعَهُ 

يَا وِيلْ نَوَاعِسِي كُم .....حَذَّرَتْهَا 
فَقَلْبَيْ شَهِيد سَهْمِ اَلْعَيْنِ  أَوْقَعَهُ

 غَرِيقٌ فِي اَلْعِشْقِ . . . لَا أَعْرِفُ
 أَعُومُ 

أَنْتَ اَلْمُنْقِذُ وَشُطْآنٌ . . . اَلشَّوْقُ
 تَجَمُّعَهُ

 لَهْفَةَ اَلْحُبِّ مَبْحُوحَةً . . . مُتْعَبَةً

 حَتَّى يَعُودَ اَلْفُؤَادُ لِمَوْضَعَةٍ 

نص نثري تحت عنوان{{لازلت أجلس لوحدي}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


لازلت أجلس 
لوحدي 
واشكو مابداخلي 
للبحر ،
لازلت أترقب غروب 
الشمس ،ويأتي 
على بالي 
كل مابيني وبينكِ 
من حديث 
وهمس،
يأتي على بالي 
لحظات 
من الصعب نسيانها 
في يوم ما ، 
حتى وإن مضى 
عليها أعوام
وأعوام ،
لحظات دونت 
تاريخها 
على جدار القلب ،
أسمع أحيانا 
صوت يحدثني 
من بعيد ، 
وأدركت حينها 
أنه صوت 
تلك الأمواج  ،
صوت يخبرني بأن 
الذي بيننا 
لازال باق على 
العهد 
رغم البعد ، 
ومن ثم أعود 
لأكتب 
بعض الكلمات 
التي تحمل 
في طياتها الشوق ، 
وأرسلها اليكِ 
مع أجمل باقة ورد.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{مدينة من سراب}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{ مدينة من سراب }

هو حلم يراودني 
أن تصبح صحرائي مدينة غنَّاء
تنبت ورود ورياحين  
مظللة  بقبل أوراق الصفصاف 
المتموجة بتمتمات الحياة
كثبانها جداول هادرة 
ورمالها سيمفونية أنهر
تترنم على عزف إيقاعها
"أورنينا" في معبد عشقها
ترافقها بنات السماء
بأغنية الانبعاث
وتصبح سلمًا موسيقيًا 
آثار قافلات حادي العيس
مع "عزيف الجن"
وسوط صيهد الشمس
على جسدي الممزق 
أغنيات طرب

....2
هل تصبح سيوف غبارها المتطاير
الذي لفح وجهي كأسراب دبابير 
أوراق أشجار متهامسة
تلاحق هدهدة فراشات روحي 
ويصبح قرص الطين 
المتآكل تحت قدمي المتورمتين
اللتان لفظتهما الأرض إلى عسل
ويتحول نبات الرمرام المترامي 
على صدر القصيم إلى أسرجة
وشجر الغضا إلى خيل
ترقص رقصة العرس
على بساط كأس آمالي 
المرفوع المنسكب
ويصبح ظلي الغليل
الممتد على مساحة الصحراء
المٰرتق بلهثات وقع خطواتي
خِباء لمجالس
قهوة فرسان قبائل العرب

.....3
هل أضرب أضلع الأرض وأوجعها
بقدمي المتربة بالوجع 
لتلفظ ملح أنفاسها المكدسة
على شفاهها المندثرة لتتعالى 
وتصبح سحابة تمطر ذهبا
تتسلق على خشخشات رنينها
عفاريتها المختبئة
في جُبِّ قيحها الملحي
 تتسحَّب كالأفاعي الحاقدة
وراء حبائل صدى صراخات 
صوتي الغانم 
الممتد إلى لهد الرمال 
لتصبح ملائكة 
أجنحتها من سعفات النخيل
وألسنتها حبات رُطب

.....4
ربما حلمي ينتظرني
على أبواب الأمل
ربما هو كخداع الصحراء
يؤرقني
يغرقني ببحور أفكاري 
ثم يوهمني أني حظيت 
بمدينتي الحالمة
كـما حلم (أفلاطون)
بجمهورية مدينته الفاضلة 
وما هو إلا وهم وسراب

•علاء الغريب / كاتب صحفي 

مقالة تحت عنوان{{نظرة فكرية . . تعريب الحداثة. ام تحديث العروبة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(((( نظرة فكرية . . تعريب الحداثة. ام تحديث العروبة ))))

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي
 

 
حقيقة بداءنا نهتم بتراثنا مع بزوغ فجر حركة اليقظة - هذا بعد اهمال طال امده - اى تزامن مع اواخر القرن التاسع عشر حيث ادرك روادها اعنى اليقظة ان ارتباط اليقظة مع مستجدات الغرب وحده يسلبها حقا عنصر الاصالة الذى يعتبر حقيقة سنام السلامة والصحة لها فى حين ادركوا بذات الوقت مقدار حاجتنا الى روافد من المدنية الحديثة فى الغرب حتى يتمكن تيار اليقظة من مسايرة روح العصر
والثابت ان حركة احياء التراث لم تنفك ولم تنفصل عن حركة اليقظة القومية وهذه النقطة جعلت بعض رواد حركة اليقظة موضع شك واتهام من قبل رواد الاصالة وارباب الفكر الاسلامى وانا حقيقة مع هذا المنحى وهذا الاتجاه على اعتبار ان هناك كان تفريط بجليل القيم بل وبمحاربة الدين بكل ما حوى - راءى اعتقده - بل كانت عنصرا جوهريا فى برنامجها وموقعا من مواقع النضال التى تقاسمها الرواد فيما بينهم
ايها السادة ان استقراء الماضى فى تاريخنا فى كل المجالات باهتمام شديد يعطينا تجاربه ويصل ما انقطع من مسيرتنا الحضارية شرط ان لا نتخطى المعتقد السائد والثابت فى نفوسنا كامة لها تاريخ وحضارة بكل منابعها واذكر على سبيل المثال لا الحصر حركة تحرير المراءة - التى قادها قاسم امين - التى دون ادنى شك قفزت فوق كافة حواجز المعتقد وهذا يعيه كا منعم للنظر والشواهد كثيرة لا يتسع المجال لسردها
على كل الاحوال هناك كثر ممن نهلوا من روافد المدنية الحديثة فى الغرب ولكن حافظوا على اصالتهم وارثهم التاريخى والحضارى وجميعنا مع هذا التيار الذى اعتقد انه خدم تراثنا ولم يكن مع الغرب يوما عليه
والواقع ومن تاريخ اليقظة نرى ان مهمة البحث عن جذور اصالتنا واحياء تراثنا نهض بها مجددون وعصريون ممن اتصلوا بالغرب الحديث ونهلوا من موارد ثقافته فى حين ان الامسيون لم يحملوا هذه التكاليف ونحن بدورنا نشكر منهم من حافظ على ارثنا ولم يتجاوزه باى صورة وتحت اى مسمى
وانا حقيقة لا ارى تعارض بين الاخذ من مناهل المدنية الحديثة بشرط احتفاظنا بهويتنا وخصوصيتنا فنتاج المدنية هو ملك للجميع ويجب الافادة منه بكل منجزاته
فهويتنا بوعائها الواسع كنت وما زلت وسابقى باذنه تعالى ادعو الى المحافظة عليها فامة بلا تاريخ حقيقة هى امة بلا حضارة كيف لا وحضارتنا هى منطلق كافة المدنيات - ولا اقول حضارات - الحديثة واعنى الحضارة بكافة ابوابها التى لا تخفى على احد - ملاحظة هذه المدنيات وجدت الاساس التى بنت عليه فبنائها لم ياتى من فراغ تذكروا ذلك جيدا
ومن اؤلئك الرواد نذكر الكواكبى فقد اصدر ام القرى التى تعد المنبر الهام للدعوة الى الاستقلال الفكرى والاصالة الاسلامية العربية وايضا الشيخ البشير الابراهيمى واصل نضاله بقلمه فى معركة التحرير الجزائرية وهو كان مقيما انذاك فى ارض الكنانة - مصر - واعتبر ان صراع التحرير ضد المستعمر موصول لا محالة بالماضى العتيد للامة وهو الماضى الاسلامى المشرق المشرف الذى تعرض لذرائع الاستلاب
ومن اؤلئك الرواد ايضا علال الفاسى الذى كان يقيم ايضا فى مصر والتى كانت حقيقة ساحة نضاله وهو المشهود له بانه زود حركة استقلال المغرب بعناصر من الفكر الاصيل وكان حقيقة بيته دارا لصفوة من الشباب المغاربة الذين كانوا طلابا فى مصر فى ذلك الحين وكان يرعاهم ويوجههم ويعدهم لمعركة الاصالة والمحافظة على ارثنا
ولا ننسى ايضا احمد زكى الذى بذل الغالى والنفيس فى رحلاته الى اوروبا باحثا عن كنوز تراثنا - المنهوب - وبالتالى اسس مكتبة قيمة جدا التى فيما بعد وهبها لدار الكتب المصرية على كل الاحوال اؤلئك الرواد كثر سقنا بعض الامثلة للتدليل على ما ندعى
والى ج 2

#***********************************************

السلام عليكم رحمة الله وبركاته

حياك الله اخي الفاضل طارق العجاوي

نحيي في منشوركم هذا الرغبة بالالتصاق بمباديء الاسلام عند الحداثة ولعل العنوان التالي يمنح فكرتكم الرشيدة لونا مضافة

أسلمة الحداثة ام تحديث الاسلام

ومثلها يمكن ان ننتقل الى عنوان مشابه

تعريب الحداثة ام تحديث العروبة

لو نظرنا بعين فاحصة ما جرى من استنبات فكري مع بدايات الدولة الحديثة في اقاليم المسلمين والعرب لوجدنا ان هنلك قاسما مشتركا بين جميع الاقاليم في الباثقات الثقافية في المنهجية الدراسة الرسمية وفي ثقافة النداء الوطني او الاسلامي في (إحياء التراث) سواء كان عربيا ام كان اسلاميا ولدينا طروحات في ذلك الاحياء كان مبرمجا برنامجا كيديا خفيا بحيث دفعت الشعوب الى التغني بتراثها لتفقد حاضرها ليكون الناس في حاضرهم عبيد مخططات خفية تقاد عبر عناصر وطنية وعناصر عقائدية ترتبط بالمصمم الخبيث الذي صمم البرنامج التدميري للهوية العربية او الهوية الاسلامية

إغتيال العروبة تم قبل إغتيال العرب

إغتيال الإسلام تم قبل إغتيال المسلمين

لو رصدنا الشعب الامريكي او ما يسمونه بالامة الامريكية والتي تسود الان الارض بشكل اصبح واضح البيان فهي امة لا تمتلك تراث عتيد وتراثها العتيد هو حرب اهلية ورعاة بقر وبشر مهاجر من عموم الارض ولا يمتلكون اي رابط سوى لعب القمار واباحة الجنس وشرب البيرة بافراط ..!! كيف تعتلي تلك الامة ناصية القوة وناصية العلم وناصية كل شيء في الارض وهي لا تمتلك تراث يمكن احياؤه ..!!

قبل ان نفكر باحياء التراث الاسلامي علينا ان نقوم بتعيير كل جديد حضاري بمعيار اسلامي ولعل مثلا بسيطا يغني البيان فما ان ظهرت مكبرات الصوت في حضارة المعاصرين حتى تلقفها رجال الدين وبدأوا يستخدمونها قبل غيرهم من الناس وحين نقرأ في القرءان سنة رسالية (واغضض من صوتك) نعلم علم اليقين ان (تحديث الاسلام) غلب صفة (اسلمة الحداثة) فكان ما كان من اسلامنا المتعثر في حضارة مزيونة بزينة كاذبة

مكبرات الصوت في خطوات الشيطان

السلام عليكم

قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

استاذى الفاضل
راق لى طرحك
دمت واحة للادب وسيفا يذود عن الاسلام

************************************************

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مناهج المحدثين في قراءة التراث
الفلسفي العربي الاسلامي
بكل أقسامه وفروعه
من فلسفة نظرية الى علم الكلام
والتصوف والأهتمام الجدي والملموس
من قبل الباحثين والدارسين المحدثين
سواء أكانوا عربا أم مستشرقين
فاخذوا بوضع دراسات تفصيلية
عن هذا الفكر ولم تكن تلك الدراسات
الا وتحمل في ثناياها ابعادا منهجية
وسياسية وايدلوجية واضحة القسمات
والغايات والمناهج والسمة الغالبة
على هذه المناهج انها ترمي الى تقديم
صورة منظمة بارزة القسمات لكيفية
التعامل مع التراث العربي الاسلامي
بكل ابعاده وادواته الفكرية .
شكرا لكم ..سلام عليكم .

الكلمات الاستدلالية : المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي . 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{شمع و تمثال}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


شمع و تمثال
***********
بقلمي : عادل عبد الرازق
----------------------
دقيت على باب الحيّ
مش فاكر بالليل ولاّ الصبح
ماتت زقزقة العصافير على صدرك
وغنى مغني عجوز موّال
البحر قسمني فدا وداعك
ورماني حصاني وانا الخيّال
القمرة تمد إيديها المكسورة
والشمس بترفض جغرافية وشوشنا
ماشية وشوشنا بتتدارا
والشمع على وش التمثال
...
إظلام ..
تعتيم ..
وتخش الكاميرا على الشارع
والتصوير يبدأ في الحال
أول مشهد بيكون
أنا باحدف قلبي إليكي
وأغني وقلبك مش سامع
وشك يهرب من عندي
وأحس ان عيونك ضدي
المعبد كان فاتح أبوابه
بس الدهاليز هى اللي نادتني
قسمتني صرخة مسجونة
وانا بازرع شتلات الياسمين
ولقيتني يا حبيبتي باروح
بين غيبوبة وبين احتمال
والشمع على وش التمثال
...
كادر جديد ..
كورس من خلفك بيغني
" كفك مقطوعة وماسك سيف ؟
عمر أميرتك ماتكون أبداً ليك
كدابة أساطير العشق الأولى
كداب الحب في كل واديك "
كادر بيتغير ..
وبتدخل صورتك
وأقرب منك وأنا خايف
وكأن الطفل خايف أمه
وده ياحبيبتي صعب ومحال
والشمع على وش التمثال
...
القمرة ماعادتش تضفر ضفايرها
وناس بيقولوا ان القمرة انتحرت
وناس بيقولوا اتقتلت
وامبارح عدا وراح
ولا حد عرف سر الأشباح
ولا واحد صدق كل اللي اتقال
والشمع على وش التمثال
...
غنى مغني عجوز كان فايت
رغم انك مش ليا باحبك
وحاضلّ طريقي لكن راجع
نفس الحي ونفس الشارع
ولا عمري راح اكره توبي المشقوق
تصفيق ..
وحبيبة بتمشي
وحبيب قاعد بين الأطلال
والشمع على وش التمثال
...
أخر مشهد
كفك خدف الدمعاية لقلبي
غيمة بتكسي ملامح المشهد
تسقط أوراق الصفصاف
على أرصفة الشارع تكي
إتقابلت خطواتي وخطواتك
مديت إيدي المس في ملامحك
سقط الشمع من التمثال
***
(عادل عبد الرازق)

 

خاطرة تحت عنوان{{تأملت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


تأملت 
  تسأليني عن أمري 
تململ قلبي بالأشواق 
تبقى لي وكيف لاأعشقك 
تاهت خطواتي وضاع حلمي 
تنوح روحي وعطر السماء ريحان 
ترقص من فرحة نغمي وكلماتي 
تفوح من همسات الثغر قيثارة 
تهزني النوبات والبرق والصواب 
تبقين لي ديوان وشعارا وكتاب 
تذكرت نبض الغوالي وأنتهى 

 حسن حوني جابر، العراق 

قصيدة تحت عنوان{{إني أحبك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


**** إني أحبك ****
أحبك حبيبتي رغم قيد البعاد
وخريف وداع رهيب
وأسرار دروب نعود إليها
طمعا في عودة وصال قريب
شيئ ما يقودني
نحوك بشكل غريب
شيء ما بداخلي
يناديني إلى سحر خطيب
أبحث عنك في نفسي
وعبر الكتب رغيب
كل الأماكن مرايا تعكس 
صورتك عن قريب
وأنت البعيد الحبيب
مزقت نفسي بنفسي أبحث
عن ظل أسكنه نصيب
عاشق يرنو إلى تخاطر
بلا كلمات وبالعيون يجيب
في داخله طفل لم يكبر
مجنون يبحث عن طبيب
بين الإستفهام والتعجب رحلة
بين ضوء المعرفة 
وسواد جهل مشيب
للعشق أسرار كثيرة من أصابه
عاد إلى دنياه  كاتبا وخطيب
ليس العاشق من يرى بعينيه
بل ذاك الذي يحب
بروحه منيب
عشق لا نشبع منه ولا نرتوي
هو لذة لا تنتهي 
وعطر يذيب
أحبك حبيبتي
تحصيل حاصل عجيب ...
********************

*** معز ماني التونسي *** 

قصيدة تحت عنوان{{لوعة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


لوعة

ودارت دورة الدنيا علينا
متى الدنيا تدور على الاعادي؟ 

وتهنا مثلما تاهت يهود
فكل جماعة منا بوادي

تخاذلَ جمعهم عن نصر موسى
ونحن قد كفرنا بالجهاد

حدا الحادي فهيا للجهاد
فما يجدي المزيد منَ الرقاد

تجرعنا المذلةَ من أياد  
وعادت نفسها تلكَ الأيادي

تساومنا على شيء تبقى
خلاصة عدة وقليل زاد

ويأتي بعضنا ليبيعَ شيئاً
بلا شيء ويخسر في المزاد

ويأتي بعضنا ليبيعَ بعضاً
 ليكسب لاحقاً ودَ الاعادي

فأسرع ياقطار العمر فينا
لعل النصفَ يأتي في المعاد

مللنا هذه الدنيا وكنا
لنأمل بالحصول على المراد

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

ج(الثاني عشر) من قصة{{ثورة فلسطين}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


ثورة فلسطين 
الفصل الثانى عشر 
ظل صلاح يصرخ بين يد القائد صموئيل ويقول اتركنى اتركنى ، قال صموئيل لن اتركك انت خرجت لاجلى،  أمر قائد الأسرائيلى جنوده بأخذ صلاح ومحاوطه المكان ، 
ومن ناحيه اخرى الفريق مشغول على احمد الذى يصارع الموت فى غرفه العمليات وظل أمجد وجمال يبكون بهستيريا عليه عدت مراحل الخطر على احمد ونجحت العمليه خرج من غرفه العمليات سامى وفضل وكرم سعداء بهذا الانجاز ولكن انغام ظلت قلقه على ابنها صلاح وهرعت بسرعه تركض هنا وهناك قابلها كرم وقال انغام مابكى قالت ابنى صلاح لم يأتى حتى الآن 
قال كرم كيف هذا انه كان مع الاولاد ذهب كرم لامجد وسأله وقال أمجد هل تعرف أين ذهب صلاح قال أمجد لا اعلم لقد كان معى هو والاولاد ولكن تم تاجيل الدروس بسبب ماحدث لاحمد ، قرر كرم ان يسأل أولاده التؤام الحسن والحسين 
ذهب لرجاء وقال رجاء أين الحسن والحسين قالت رجاء نائمين الآن قال كرم اريد ان يستيقظو قالت رجاء لماذا ؟ قال كرم لأن صلاح ابن انغام مفقود،  صرخت رجاء وقالت صلاح ابن اختى لالا مستحيل هرعت رجاء على اولادها وبدات ان توقظهم وقالت هيا افيقو الآن جلس الحسين والحسن بجوار بعضهما وقالو ماذا هناك امى قال كرم هل تعرفون أين ذهب صلاح قال الحسن لا لم نعرف قالت رجاء صلاح مفقود ارجو منكم ان تتذكرو جيدا هل حدثكم فى شى ما أو قال لكم انه ذاهب لمكان ما قال الحسين لا يا امى قال كرم سأذهب يارجاء الآن لأبد ان اعثر عليه ، انطلق كرم بسرعه اوقفه فضل وقال ماذا هناك ياكرم؟ قال كرم صلاح ابن رامى مفقود صدم فضل وقال كيف هذا حدث قال كرم لا اعلم سأذهب لابحث عنه قال فضل خذنى معك وفى طريقهم اوقفهم شاكر وقال  برعب شديد القائد الإسرائيلى صموئيل امسك بصلاح هنا وقعت الكلمات كصاعقه على رأس كرم وفضل سأله فضل كيف حدث هذا ياشاكر؟ قال شاكر وجدت صلاح يتجهه ناحيه بوابه المدينه وعندما حاولت الالحاق به كان أسرع منى لم تمر دقيقه وسمعت صراخه تسللت ببطى شديد وجدت القائد صموئيل يمسك به،  قال كرم ولماذا خرج من هيا يافضل لننقذ ابن رامى 
سمع لحديث رامى وهرع عليهم وقال ابنى صلاح فى خطر ياكرم قال كرم لقد أمسك به صموئيل قال رامى اللعنه عليه سوف أقتله انطلق رامى وكرم وفضل خارج المدينه مسلحين وفجاه تم تصويب السلاح عليهم من قبل جنود إسرائيل وتقدم عليهم قائد صموئيل وقال انتم من تفجرون املاكنا؟ لم ينطق كرم ولا رامى ولا فضل ظل الصمت يستفز القائد صموئيل وبغضب شديد صرخ لماذا لا تتكلمون أيها الحمقى ، 
وبداء فى ضربهم بشده 
ومن ناحيه اخرى هرع شاكر ليبلغ سامى بما حدث اوقفه هشام وقال لما تركض هكذا قال شاكر اتركتى الآن قال هشام لن اتركك هكذا قبل أن تخبرنى،  قال شاكر صلاح فى خطر لقد أمسك به القائد  الأسرائيلى صموئيل،  فزع هشام مما سمع وقال كيف هذا حدث ؟ قال شاكر اليوم اريد ان أخبر الأب سامى قال هشام هيا بنا لابى نخبره ركض هشام وشاكر بسرعه لغرفه سامى واطرق الباب هشام وقال ابى ابى هناك مصيبه قال سامى ماذا هناك قال هشام القائد صموئيل امسك بصلاح صدم سامى وقال كيف حدث هذا هرعت فاطمة وقالت كيف يحدث هذا وانتم مع بعضكم ياهشام قال هشام لا أعرف امى لقد رحل الحسن والحسين وقالو انهم مرهقون قليلا يردون ان ينامو وصلاح تركتى على اساس ان سيذهب لى امه وأبيه اما انا لم استطيع  فقط اردت التجول فى المدينه ورأيت شاكر يركض اوقفته وعرفت بما حدث قالت فاطمة يكفى هراء وهذا اول درس شديد ان لا تتركو بعضكم مجددا كانو مع بعضكم فى كل مكان قال هشام اعتذر امى قال سامى لا وقت لاعتذار يجب أن اذهب ، قال شاكر فضل وكرم ورامى خرج خارج المدينه انهم فى خطر قال سامى كل شى سيكون بخير انطلق سامى ومعه سلاح اوقفه أمجد وجمال وقالو ونحن معك انطلقو بهدؤ ووجدو رامى وفضل وكرم محاصرين من قبل جنود إسرائيل 
قال سامى الآن سوف نقاتل، تم إطلاق النار من قبل سامى وامجد وجمال وقتل بعض من جنود إسرائيل وكان قائد صموئيل فى دهشه ان يرى الرصاص يتناثر هنا وهناك ولا يرى من يطلقه بداء رامى وفضل وكرم أيضا إطلاق النار 
وظل القتال اصيب الجندى الذى يمسك وسقط على الأرض بصلاح انطلق صلاح واخذه من يده هشام
ولكن الذى  اوقف هشام  اصيبة اييه سامى لقد قتله القائد صموئيل برصاص غادر نظر هشام لأبيه الذى يحتضر وهرع عليه وارتمى فى احضانه وقال ابى ابى لا تموت وتتركنى قال سامى وهو يتلقط انفاسه الاخيره لا يا هشام لاتبكى انا شهيد عند الله ارزق خذ بثارى وبثار فلسطين يا ابنى ، انتهت كلمات سامى وفارق الحياه نظر هشام لقائد صموئيل الذى ركض قبل جنوده وهرب وبداء يختفى من الانظار وقال أيها القائد اللعين اليوم قتلت ابى سوف اقتلك فى نفس المكان 
سوف انتقم لابى  ولوطنى فلسطين 
هرع كل من  كرم وفضل ورامى وامجد وجمال على سامى الذى فارق الحياه وهو يناضل بكل شجاعه وفخر ، قال كرم ان لله وان اليه راجعون زرفت دموع الفريق وحملو صديقهم سامى ودخلو به للمدينة التى تقع تحت الأرض 
استقبلت فاطمة بكل ثبات وإيمان جثمان سامى وقالت افتخر بك ليوم الدين لنا لقاء فى الجنه يا حبيبى وقبلت جبينه وكان هذا الوداع الأخير 
ظل هشام ثابت لاتغيب ملامح صموئيل عنه فقط يريد أن يكون صقر لينطلق فى سماء ينهش بمخالبه أحشاء صموئيل 
نظر له أمجد وقال هشام الآن سوف تأخذ مسيرة ابيك ، قال هشام نعم ساخذها وفريقى معى قال كرم نحن معك كلنا معك قال هشام نعم كلنا معا كلنا فلسطين سعدت فاطمة بهذا وتم تجهيز وتكفين سامى لدفنه 
تم دفن سامى ومرت السنوات وكبر هشام والحسن والحسين وصلاح 
وظل البركان الثائر يثور داخلهم 
ومن ناحيه اخرى ظل يتجول القائد صموئيل فى تلك البقعة التى قتل فيها سامى لعل يجد شيئا آخر وفى ظل تجواله راه الحسين وقال فى نفسه أن االثعلب الماكر يلاحق اثر قديم ليجد مواجهه جديده 
اى مواجهه سيجدها صموئيل ؟ 
هل نهايته اقتربت 

مع الفصل االثالث عشر والأخير من القصة بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

نص نثري تحت عنوان{{رغم معاندة ألأقدار}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


( رغم معاندة ألأقدار) 
برغم الأعاصير التي بقلبي..
ورغم ما بعينيكِ من ألمٍ..
رغم معاندة الأقدار..
برغم حسنكِ الفتان.. إلا أن
الحزن مسيطر على ألأحلام..
رغم رقة إلإحساس.. إلا أن هنالك
ذبول بعين فقدت ألأمان..
رغم النشوة بتغيير المكان.. إلا أن
الروح تحن للذكريات..
مسجونة.. محاطة بقلاع..
ربيع العمر يمضي.. والزمن كالتمثال..
رغم البحث عن الحب.. إلا أن البحر متوقف عن الجريان.. 
مراكبه ساكنة.. لا رياح  تحرك
أشرعته.. ولا أنفاس غرام.. 
تمر الأيام  والأمل بعيون تترقب 
الغيوم والأمطار.. 
رغم كل الجراح لا بد أن يبزغ شمس اللقاء.. ويزول الضباب 
وتهب رياح الغرام.. 
لا منتصر إلا نبض القلب.. 
 والأمل يزهر  بعيون.. حالمة 
بهوى يغير  ألأقدار .. 
عيون بها التمني والرجاء.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{قطارُ الحَنين}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** قطارُ الحَنين ***
من هنا مر قطار الحنين
من هنا سال دمع معين
كيف أرجع من سافرت
كيف أطفئ شوق السنين
أذكر أنها كانت هنا
أعلم أنها خير المنى
أبكي و كيف تجف الدموع
أسهر و أنى تدوم الشموع
من هنا مر قطار الحنين
و قلبي يتوق لتلك العيون
عيون سقتني حلو الحياة
و مر الغياب و ذاك الشجون
***********************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Poet: Youcef Mebarkia / Algeria

 

قصيدة تحت عنوان{{طريق الحق}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


 ❤️طريق الحق...


هاجرت مكة والعيونُ هواملُ
والقلب مهمومٌ اليك يسائلُ..

خلف الديار تركت عيناً باكية
تبكي  نبياً  صادقاً  متساهلُ..

وتركت دارك كي تُحامي دينكم
للخيرِ  تمضي ساعياً وتُناضلُ..

فرحلت  حبّاً  للإلهِ  وطاعةً
وغرزت  آمالاً  بها  نتباهلُ..

حققّت  نصراً  عالياً  وبقوةٍ
فيهِ من الحسناتِ ما يتعادلُ..

نورٌ  على  نورٍ  بدينك  كلّنا
قُدُماً  إلى هذا تسيرُ محافلُ..

كلّ القلوبِ بحبكم قد هلٌلت
أطفالنا  ونسائنا   وكواهلُ..

أنت الحبيبُ وغيركم لانعشقُ
فوق الخلائقِ حين كنت تناضلُ..

حتّى نرى أرواحنا في رحمةٍ
عن ديننا  أبداً  ولا  نتنازلُ..

كم حاولوا إخماد نور عقيدةٍ
ماأفلحت   نيّاتهم   وتآكلوا..

يارحمةً كم أنت فينا مؤنساً
صيّرت فينا فكرنا يتداخلُ..

أنت الحياةُ وفيك كلّ حياتنا
وعلى خطاك جميعنا نتواصلُ.

اطياف الخفاجي
بحر الكامل.

خاطرة تحت عنوان{{اغارُ من ألمي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


اغارُ من ألمي_________
فهو يؤذنُ بظلامِ ليلي
و يبعثرني 
و يعيد احتوائي
يخصني بعطاياه ويمنيني بالقتل
كأن الموت رجائي
أحمل تعودي عليه وكأنني شفيت
فينغرز  نصله ببؤرة روحي
لا تعادل بين وجعي وإدمانه
كباطلٍ أمسكته واحتفيت به
لا امضي ليلة بدونه
كوجهٍ  فخور بقبحه
حيرة في أني لا أعرف ضماناً 
واحداً في النجاة 
كعابدٍٍ كثيرِ الشك في صلاته.......... 

دنيا محمد(فلسطين) 

الأحد، 14 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{نسيم الصَبا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


نسيم الصَبا

نسيم الصَبا قل للتي خانت الودا
كفاكَ صدوداً لانطيق لكم بعدا

نسيم الصَبا ان قد بلغتَ ديارهم
فبلغ سلامي للذين نسوا الوعدا

نسيم الصَبا إحمل إليَ عبيرها
فاني لأهوى أن تجددنا العهدا

نسيم الصَبا احمل اليها سلامنا
وبلغ تحياتي وقل يكفكم صدا

سلام على دار سكنتم وموطن
 يهيم به قلبي ويصرعه وجدا

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{في الحب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


في الحب 
كل قلب له مواله 
إللي قريب وإللي بعيد 
وإللي مش على باله 
إللي سعيد وإللي حزين 
وإللي دمعه   نزلاله

قلبك قاسي والحب لعبتك 
عشناك  حلم جميل 
وزدنا    في المنى
وقلبك بخيل بخيل 
وزاد في هجرنا 
وخلى الشوق شوك 
فارد قلوعه  في حيينا

يا شوق روح للحبيب 
وقوله بعيونه نظرة 
وارجع تاني غيب 
حتى لو مر صدفة 
يمكن قلبي يهدا

مش كفاية يا شوق 
قلبي ملاه الوجع 
ولف ألف سوق 
يضرب الودع 
يمكن يخف الوجع 

مش كفاية ياحب فراق 
أنواع العذاب قلبي داق
تايه الدرب منه 
مابين حارة وزقاق 
يمكن يخف الوجع 
 
لو مر يوم من غير مايحس 
بيك قلب حبيبك 
إنساه  وقيم عزاه خلاص 
قلبه مش نصيبك

كلمات: محمود صلاح 

نص نثري تحت عنوان{{قسمة ضيزى}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


قسمة ضيزى
-----------
في عز الشباب
تحملنا الصعاب
لم نحني رأساً أو نتآوه
أما الآن
لا تغرني كل المباهج
لأني في دنياك زاهد
لا تنتظر مني أن أتزلف
أو أنافق
منا من يجد وفعلاً يجد
منا من يجد طول الحياة
ولم يجد
منا الكسول ولم يجد
في دنياه يربح ويجد
للبعض
هذه قسمة ضيزى
لا بعلم لا شطارة
البعض من التراب
يصنع ذهب
قطعاً
لا نعرف السبب
هل هو أمر الله
في كل شيء
إن كان هذا
نحن لم نتحمل
أي ذنب
الذي أعرفه
هناك فرص
ومساحات للأختيار
لكل البشر
منا من يحضى
بالأثنين معاً
منا من يحضى
بالأختيار فقط
منا بالأختيار لم يبالي
فقط تنهال عليه الفرص
منا من يفلس
من الأثنين معاً
من أنا في هذا ومن أنت
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

ج(الحادي عشر}} من قصة{{ثورة فلسطين}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


ثورة فلسطين 
الفصل الحادى عشر 
عندما سمع سامى بقرار القائد صموئيل لم يهتز وقرر النضال دون توقف وقال لن استسلم بهذه السهوله قال كرم لاياسامى هذا خطر علينا قال سامى ان كنت خائف من الخطر ياكرم انسحب ولك حريه لهذا ولكن لا تحاول مجددا انتزاع ما لدى من شجاعه قال كرم لم اقصد سامى كان قصدى ان ناخذ فتره هدنه فقط قال سامى كل وقت يمر دون فائده ليس فى مصلحه فلسطين،  قال كرم توكلنا على الله،  
لم تمضى بعض دقائق من حديث كرم وسامى وبداء الصراخ يعلو فى مدينتهم التى تقع تحت الأرض ركض سامى وكرم خلف الصوت انها رجاء على وشك الولاده وايضا انغام وفاطمة قال سامى بسرعه كبيره إلى قاعه بسرعه وبسرعه كبيره اخذ سامى زوجته وكرم أخذ زوجته وايضا رامى وانطلقا إلى القاعه ومنها إلى غرفه عمليات الولاده ، 
وضعت فاطمة جنينها وايضا انغام وضعت جنينها معدا رجاء كانت حالتها صعب وبعد مرور وقت ليس بطويل وضعت رجاء توامين 
وعمت الفرحه فى المكان 
قال سامى الحمد الله تم ولادتهن بنجاح،  قال كرم الحمد لله والشكر لله وقال رامى الحمد الله سوف نصلى ركعتين شكر لله على عطاياه 
استعد سامى وكرم ورامى لصلاه 
وجاء فضل ومعه أمجد وعمار واحمد وجمال يباركون لأصدقائهم 
وفى عز هذه السعاده سمع سامى صوت قذف وقال القذف بداء 
هيا بنا لياخذ كل فرد مكانه 
قال فضل المستشفى التى نعمل فيها تم قذفها ونسفها سامى قال سامى وسوف ننسف إسرائيل تماما لا تقلق كلها ايام عدت اوقات القذف 
وعاد الفريق لعمله 
ومرت السنوات وكبر اولادهم 
وقام سامى بتدريسهم درس دقيق وقال هشام ابنى سوف تحمل الرايه من بعدى ارجو منك ان تكون مطيع لى قال هشام حاضر ابى ثم ضحك ابن رامى صلاح وقال اثق تماما فى قدراتك هشام قال هشام لا تسخر منى امام آبى بإصلاح قال اولاد رامى  التؤام حسن وحسين نحن نراك هكذا يا هشام، التفت لهم ونظر لهم سامى وقال إن كان صحيح أن ترون ابنى هشام على حقيقته كانو داعمين له وكانو معه يد بيد ليس هناك مجال لسخريه نحن امه أبناء فلسطين الحره وان كانت السخريه لها مكان بينكم لن تتقدمو ولن تعرفو معنى النضال من أجل بلدكم فلسطين ارجو منكم ان تكونو يد واحد صوت واحد رجل واحد لايستطيع عدوكم ان يفرقكم كانو لعدوكم مقابر وهلاك 
سعد هشام بكلمات ابيه وهرع عليه وارتمى فى احضانه وقال اوعدك ابى ان اكون مجاهد فى سبيل الله وفى سبيل الوطن فلسطين 
نظر اليه صلاح والحسين والحسين 
وهرعو جميعا لحضن سامى وقالو ونحن أيضا نقسم ان نكون مخلصين لفلسطين مجاهدين في سبيل الله 
سعد سامى بهذا الترابط بين الأولاد 
وقال هيا اذهبو لامجد وجمال واحمد وكانو معهم الآن ، انطلق الأولاد بسعاده ، وفى طريقهم قابلهم رامى وقال اين انتم ذاهبون قالو سنذهب لامجد وجمال واحمد قال رامى بتوفيق  لا تتاخرو على امهاتكن مفهوم قالو الاولاد مفهوم 
انطلق رامى ليقابل سامى وفى طريقه قابل رجاء وقالت هل رأيت الحسن والحسين رامى قال رامى نعم رايتهم مع الاولاد ذاهبين لامجد وجمال واحمد هل من شى قالت رجاء لا ولكن كنت قلقه عليهم وبصدفه سمع المحادثه سامى وقرر الانضمام إليهم نظر رامى وقال سامى انا كنت ذاهب إليك،  قال سامى وانا ايضا صباح الخير رجاء قالت رجاء صباح الخير سامى قال سامى مابكما هل يوجد شئ؟ قالت رجاء لاشى سامى فقط اوقفت رامى أسأله عن الحسن والحسين كنت قلقه عليهم،  قال سامى وما السبب المقنع ان تقلقى عليهم رجاء قالت انه قلب الام سامى انا ام قال سامى اعلم انكى ام وام مؤمنه صالحه وربك حفيظ رحيم اولادك فى حفظ الله ورعايته قبل رعايتك هل من بعد هذا يكون هناك قلق قالت رجاء ونعمه بالله العلي العظيم 
قال سامى اذهبى وتوكلى على الله وكل شئ بخير لا تقلقى قالت رجاء حاضر سامى قال رامى ما كل هذا سامى قال سامى انه الثقه فى الله واليقين والإيمان والاصرار على تخطى هذه الحرب لاخر نفس من أجل حريه فلسطين،  من مات امام عينيك يعلمك يكون الثبات والصبر على البلاء 
قال  رامى انت مؤمن قوى سامى قال سامى كلنا مؤمنين اقوياء كلنا فلسطين الحرة 
ومن ناحيه اخرى اخذ الفضول الحسين ان يخرج من المدينه التى تقع تحت الأرض  ليرى السماء والشجر وهمس فى أذنه أخيه التؤام وقال حسن اريد ان اخرج من هذا المكان لارى كيف تكون السماء والشجر قال الحسين لا لا يا حسن هذا خطر قال الحسين الأب سامى علمنا أن لايوجد أخطر من تحبس حريتك وتتمزق هويتك وان تظلم وتقهر ويسفك دمائك ودماء احبتك 
وانت تنظر ولا تستطيع فعل شى قال حسن ولكن الأب سامى لم يقول اخرج خارج هذه المدينه قال لنا يوم سنخرج منها مقاتلين محاربين فى سبيل الله وفى سبيل فلسطين قال الحسين سوف اخرج حسن قال حسن لاتكن عنيد ياحسين قطع عليهم الحديث أمجد وبغضب شديد قال  فيما تتحدثان ياحسين انت وحسن؟ قال الحسين بتعلثم لا لاشى قال أمجد بهدؤ حسين لا احب الكذب واكره الخوف ارجو منك مصارحتى قال الحسين حاضر امجد سوف اصارحك لقد كنت اريد ان ولم يكمل الحسين كلامه اوقفته صراخ احمد لقد شعر بمغص شديد ووقع طريح الارض هرع عليه أمجد وقال أحمد ماذا حدث لك ؟ لم يستطيع احمد النطق بسبب الم شديد وبسرعه تم ابلاغ سامى هرع سامى بسرعه ليتفقد احمد وكشف عليه وقال الآن سوف نجرى له عمليه جراحيه انها الزايده 
تم تجهيز غرفه العمليات وإحضار احمد لاجراء العمليه فورا ظل الفكر يتخبط فى رأس الحسين بين ان يصارح أمجد او ان يتركه سر ويخرج خارج المدينة قطع عليه الفكر اخيه حسن وقال لا تخرج خارج المدينه حسين 
فى أثناء الحديث بين الحسين والحسن كان صلاح على مقربه منهم ولم يشعرو به واستمع لحديثهم وقال فى نفسه الحسين يريد الخروج من المدينه ولما انا اخرج منها كيف فاتتنى هذه الفكره 
انتهز الفرصه صلاح  وانطلق بسرعه   وفتح الباب وخرج وأصبح خارج المدينه ولكن لم تمر دقائق حتى قبض على صلاح من قبل القائد صموئيل وقال القائد صيد ثمين انت خرجت من هنا صرخ صلاح ولكن دون فائده ما مصير صلاح ؟ وهل سيتم إنقاذه؟ 

مع الفصل الثانى عشر من القصة بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة تحت عنوان{{أخي قم لها}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


❤️أخي قم لها..

طغى الظلم جهراً وزاد المدى
وأمسى يُحارب صوت الفدا..

أياعُرْب هيا فقدسي تنادي
لتحريرها من أيادي العدا..

فهل مات فينا ضمير الرجال
وهان ومات صراخ المدى..

فعارٌ عليكم تبيت العيال
جياعاً عطاشاً تموتُ غدا..

أخي ها هناك لنا إخوةً
تحارب جمعاً وتعلي اليدا..

أخي قم ودعنا نسل السيوف
لنمحو عدواً كسيحا غدا

برغم الجراح فلا ننحني
ولو غار فينا سيغدو سدى 

ظفرنا بنصرٍ ينير القلوب
فنصري جهادٌ أتى الموعدا..

دمانا دعاءٌ لربٍّ المنون
نموت وتحيا ويبقى الصدى..

أخي إن صبرنا على قهرهم
فهذا امتحانٌ لهم مرعدا..

بقلبٍ شجاع حملنا السلاح
أذقنا اليهود مرار الردى..

وكنّا لهم مثل نسر الجبال
فما ملّ يوماً ولا أجهدا..

سنحيا بعزٍّ كرام الجباه
وتبقى البلادُ .. لنا أبدا.

اطياف الخفاجي

بحر المتقارب. 

نص نثري تحت عنوان{{نبضات زمن جميل }} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


نبضات زمن جميل 

صحراء قلبي......
لن نترك ظلام اليأس 
يغتصب بهجة العشق 
التي كانت قناديلا مضيئة 
تنير مهجة ليالينا.....
أنا على  العهد لم اتغير 
لقد نقشت أول حرف 
من إسمك وشمًا بديعاً
خالدا على زندي...
تركته ك مدونة، 
لذكرى السنين....
أزورها، كلما راودتني
 ذكرى الحنين...
سنون العمر تمضي 
دون انتباه منا....
ووجودنا بهذه الدنيا 
ينقضي وينتهي 
بلمح البصر..... 
كسراب ليلة ظلماء 
وقلوبنا الضمئ هشة 
ك رفات ورقة 
خريف مترامية
على شرفات  نوافذ 
بيتنا العتيق، الذي 
يملأه الحزن والأسى 
هذا القلب المتمرد العنود
الذي ألمه الهجر....
يميل لمن يحنو إليه  
ويحتويه ك طائر بجع 
تائه في فيافي الصحاري 
مكسور الجناحين 
ينتظر من يحتضنه من 
جماد صقيع النّوى.....

عائشة ساكري_تونس 🇹🇳. 

قصيدة تحت عنوان{{لقاء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


لقاء
سرقوا نجوم السماء..
 وحرقوا السنابل الخضراء ..
واضرموا النار في البيادر الخضراء..
خدشوا خدود الحياء ..
حرقوا ستائر العفاف..
وعكروا بحيرة الصفاء .
ذبحوا الطفولة ..
وحرقوا خواطر الشعراء..
وملاءوا القلوب بالحقد والبغضاء.
وجعلونا اشقياء..
لهم الخزي والعارفي الدنيا..
وعقاب عسير يوم الحساب..
ولنا لقاء ..
في دار البقاء

رمزية مياس،كركوك، العراق 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لسه بحلم بيك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أمير شداد}}


 لسه 

بحلم بيك ،،
ومعاك احلامي 
كتير ،،،،
انا بحبك وبغير 
ودا مش محتاج 
تاكيد ،،،
وياك بحدث في هوايا 
كل يوم اكتر بكتير ،،،
انت وجودك ثابت 
في حياتي وملوش 
لازمه التغيير،،،،،
انا لو هفكر تاني يبقي 
قلبي اناني ،،،
لا اخلاص ولا ضمير،،،
بس هقولك واسمعني
يوم في بعادك يوجعني 
وبيقتلني التفكير،،،،،،
خليك جنبي مفيش غيرك 
يشغلني وينسيني انا مين 
،،،،امير

قصيدة تحت عنوان{{لا عليك ِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


لا عليك ِ
بقلم // سليمان كااااامل 
*******************************
غضي الطرف.................... عن قلب 
أنّ يوما ..............واشتكى هجرا

واحبسي الدمع......... الذي يُضنيك
لا عليكِ فلن ............تحملي وزرا

بعض وقت............. وسينسى حبه
ويصبح ماضٍ.......... مُستودَع قبرا 

لا تُلق اللوم على........قلبكِ البريئ
بل أنا من .............يَبذل الشكرا

كنتُ طائرا في........عالم من خيال 
أرضه زيفا................وسماؤه غدرا

لا عليك إن................... رأيتِ دمعا
سيجف يوما............. ولو كان نهرا

والليل إن مر.......... لا تسأليه عني  
هل أضناه سهر ...واحتسى خمرا؟

ولا تسألي عني......... نجوم الليالي 
هل ناجيتها أو........ نادمتُها سرا ؟

أغمضي الجفن........ واهنأي بنوم 
ستمضي محنتي..... ويبزغ فجرا

وبعد الحب............ سيأتيني حب
ويتعافى قلبي........... ويشتد أزرا
********************************

سليمان كااااامل / السبت 2024/1/13 

نص نثري تحت عنوان{{هدير اااالعشق}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عمااد الأبنودي}}


 ،، هدير اااالعشق  ،، 

بقلم/عمااد الأبنودي 
     ••••••••••••
هدير العشق 
يبعثرني  .. 
يطرحني أرضاً
يردد صداه  ...! 
في حنايا القلبِ 
يسرع خقفانه 
بقوة جارفة 
 تجتاح روحي وأنفاسي 
أمره  مطاع 
لا مفر  منه 
لا يهجره  .... 
غير قساة القلوب 
إنه الهوي  ... 
أيها العاشقون  ... 
له تلبي كل النبضات 
وتسجيب له المشاعر 
لتعلو الروح و تسمو 
خيالاً جميلاً  ... 
عبر أثير الرومانسيه الحالمه 
لذا دع ذلك السلطان 
يعبر  .. ليملك و يتربع 
فوق عرش القلب 
         بقلم 
،،، عمااد الأبنودي ،،، 
 13 ,  1  , 2024

قصيدة تحت عنوان{{أَحْفَادْ مأذْنْ الّْرَسُوُلْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


ْ   *أَحْفَادْ  مأذْنْ الّْرَسُوُلْ*

    وَيَلِي  عَلَيْك  مَرَّت 
    صُورَتِك  بالشاشهْ
    تَرْجُف  مِنْ  الْبَرْدِ كَمَا 
    عُصْفُور   مَبْلُولْ*
     
    ياما  بَذِلَتْ  مَعَاكْ 
    وَحَاوَلْتْ  كُلّ جَهَد 
    أَمْنَع   السَّفَر  لَكِنَّك 
    بِالْعِنَاد   مَجْبُولْ* 
     
    غَزَاويهْ ، ، ، وَالرَّأْس 
    عَنِيد   ونَاشِفْ 
    وَش  خَلَا  جَسَد  بَنِي 
    صَهْيُون   مَعْلُولْ؟ *
     
    إخْوَانِك  رِجَالٌ  نُخْبَة 
    الْعَرَب   ونَشَامَهْ 
    تَرُدْ  عَنْ  أُمِّهْ  شَبَابُهَا 
    بالمَلاعِبْ   مَشْغُولْ* 
     
    وَقَادَه  مِتْرَنِّحِهْ  بِبِلَاد 
    الْعَمّ   سَامْ 
    سَكَارَىٰ  وَالْعَدُوّ  بِبِلَادِنَا 
    يَصُولْ    وَيَجُولْ*
     
    أَحْفَادٌ  (بِلَالْ)  فَزْعَتْ 
    مَعَانَا  النَشَامَىٰ 
    يَكْفِي  بْصَفْنَا  أَحْفَادْ
    مْأذْنْ    الرَّسُولْ* 
     
    حَقِّنَا  عَلَيْك  يالرومي 
    (صُهَيْبْ)  ومَسْمُوحْ
    رَبَعَكْ  هَاجْمَهْ  عَلَيْنَا 
    بِقَلْب    مَغْلُولْ*
     
    ياللَّه  عالمِعْتِدي  بِك 
    الِاسْتِعَانَهْ 
    فَرْق  شَمَلَهُم  أَكْثَرُهُم 
    أَبُوه    مَجْهُولْ* 
     
    ياللَّه  نَصْرَك  وَأَرْغَم 
    خشوم   مِسْتِكِينَهْ
    لاهْثَهْ   وَرَا   مُلْكْ 
    مَهْمَا  طَالَ  يَزُولْ* 
     
    ويلقاك   الْخَائِن 
    بِفِعْلِه   وَالْخِيَانَهْ 
    ومصيره  لِلْجَحِيم 
    وَيَعِيش   مَشْلُولْ* 
     
    وَالصَّلَاهْ   عَلَى 
    صَاحِبِ  الرِّسَالَهْ 
    الْهَاشِمِيّ سَلِيل الْمَجْد
    عَرِيبَ    الأصُولْ* 

   بقلمي،،،
*المستعين بالله *

سيصل العالم إلى زمن يمنع فيه الأذكياء من التفكير حتى لا يسيئوا إلى الحمقى.

- دوستويفسكي 

قصيدة تحت عنوان{{الريم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


الريم    ... 

الريم بنت الغزال وأني أعشقها 
وعلى الاغراب  هائج  بحرها

حبيبتي وأعرف كيف اروضها
وكم أبدع الرحمن في محاسنها

كأن الله لم يخلق الجمال إلا لها 
وما أستودع الحسن إلا بعيناها 

تمضغ  الورد  إذا  حركت  أنيابها
فيصنع المسك من  بقايا  بقاياها 

يا ويلي إذا لاح للناظرين خطاها
ترى الأرض تتغنى تحت أقدامها 

تتمايل على الأرض تجبر طيها 
كأنها الريم تخشى من يطاردها 

عيناها كالصقر أو بدر ليل مظلم 
وتحت الرمش بريق الحسن فيها

أميرة متفردة بشعرها المسدول 
فوق جدايلها يبحث عمن يوفيها

حقها وحق السهم المقرون في 
بلحظها ويرسم الإغراء بمشيتها

فيها الحروف والقصائد ساجدة 
تخبر الشعراء أن توصف ما فيها 

كل الشعر عقيم دون حاضرها 
ولم يولد  شاعر يروى ماضيها

كلامها ينثر خمر يسكر القصيد
فينطق ليذهب عقول جالسيها 

الكلام قليل عن عذوبة خطابها
ويستحي أن يشرح رقة خطاويها

الله على حاسنها إذا تمايل خصرها
تسرق عيون الناظرين وسامعيها 

كأنها درة الشرق في معالمها وإذا
أشرقت  قام الحاضرون حيوها 

حبيبتي والحسن تزين لحسنها
 وتفردت بالحسن والرب حاميها 

حتى أنا فقير الشعر أقسمت يمن 
العشق أعشقها وأكتب الشعر فيها

حبيبتي وادعوا الرحمن دوم قربها 
وبعد الموت في جنة الخلد ألقاها

سيد ابوزيد
مصر 

خاطرة تحت عنوان{{عيناك في الكتابة عادة رديئة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


خربشه...
عيناك في الكتابة عادة رديئة
في الكتابة أغمض عينيك
_____
دع أصابعك تتحرك وراء الرائحة
إن أغلب الكتابة ظن .
_____
تحتاج الكتابة / لذاكرة الرائحة
_____  
لرائحة إمرأة بالتحديد ؛
حلم من قضة العمر..
أغمض وأنت معها
شم شعرها ؛
شم عنقها من الأمام ومن الخلف ؛
باطن يدها ؛
أصابعها ؛\
شم العروق على ساعدها ؛
دمها ؛
كلامها ؛
صوتها ؛
ثم ضحكتها وخذها بأنفك .
يزيد....

 

خاطرة تحت عنوان{{محراب البقاء}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


محراب البقاء....
توضئت بيأسى المطلق ،رهيب كان احساس تلك القطرات التى تناثرت على المحراب لتصبح نجمات تضىء الف سرمد فى جوع مجرات العشق على نوافذ حلم مسروق ، وانت مازلت هناك وراء الحجب ،تتسلين بثقب باقية الوافدين وتستمتعين بتمزيق لحن ضرب بالزمن عرض الحائط  ،يعرف كيف يلملم خيوط الشمس فى جيب بنطاله الاخيرويصلى علينا صلاة الغائب قبل التشهد الاخير فى محراب البقاء...

ابن الحاضر.