الاثنين، 27 أبريل 2020

قصيدة {{مع الرسول}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عبدالمجيد حاج مواس طوقان}}

من بحر الوافر 
((مع الرسول ))

ذكرتكَ يارسولَ اللهِ   عذرا             وجِئتُ وإنّ أشواقي لَتَترا

وأجلسُ بالضآلةِ يا حبيبي             فقلبي زادَ حزناً بل وقهرا

تُقاسِمُني صفاءَ الماءِ حبّاً              وتطعمني مع الإكرامِ تمرا 

رسالاتي  بدايتها  حنينٌ               لوجهٍ كم أراهُ يفيضُ طُهرا 

وبعد الشوقِ أشكو من عذابي     لحالِ القومِ منه فَضقتُ صبرا

ثيابُ الدينِ نَلبسها سراباً              ونخلعُ  زيفةً ما كان سِترا

هجرنا كلَّ محمودٍ بكفرٍ               وصارَ لما بُعيدَ الهجرِ هَجرا 

وصرنا ألفَ حزبٍ بل ورأسٍ         ونقتلُ بعضنا  سراً  وجهرا 

عرايا الرافدينِ بدتْ بِذلٍّ            فيا ويلي وكان الأمرُ   إمرا 

وتنهشها كلابٌ من يهودٍ            وتُعصرُ عندهم بالخبثِ عصرا

فليتَ الأرضَ لم تقبلْ بِميْتٍ        وكان الزفتُ  للأعرابِ  قبرا

أريدُ لدمعتي تكوي خدودي        ويُخلط لونها  فيكونُ  حِبرا

رسولَ اللهِ دعني في ملاذي         يُسبّحُ  للإلهِ  الدمعُ  وِترا 

وماجدةُ الشآمِ تُهانُ  جهراً          وتدنيسُ الحرائرِ  كان  سِرّا 

كما الحرباءِ ألواناً  فصِرْنا            ونُضمرُ حيّةً والجسم مُهرا 

وفي اسمِ الحضارةِ كم زنينا       وعن عمدٍ وكان الوقتُ ظُهرا

نُطيعُ أميرنا في دربِ ويلٍ          وصارت طاعةَ الأمراءِ  كفرا 

قصائدنا  مشانقُ  فوقَ  جسرٍ    

                             وصارَ  الحرفُ  نحوَ  الموتِ  جِسرا

فهزَّ الرأسَ في أسفٍ شديدٍ          ودمعُ العينِ فوقَ الخدِّ يترا 

وقال تُنافسونَ الكفرَ عمداً           وأهلُ الكفرِ  يزدادونَ  قدرا

فمالوا  بالسلاحِ  على  ضعيفٍ 

                                     فقبَّلتمْ   يدَ   الأعداءِ   شُكرا     

فقلت إلى لقاءٍ يا حبيبي          لعلَّ يكونُ  بعدَ الصبرِ  خيرا  

                                                   بقلم الفقير 
                                    عبدالمجيد حاج مواس طوقان

قطعة شعرية بعنوان {{قد إخترت}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{ حمدان بن الصغير }}

*قد إخترت*
يغتالني قدري
و بعض الناس
هم وجعي
ظل الأرض
سماء ترتفع
و أين مني 
بينهما أملي
غبار الطريق
رفيق نعلي
و حظي عاثر
خطايا
رياح تعوي
تلحف الوهن جسدي
جلست حيث إنتهيت
ما عاد يعنيني
مدح و لا الذم
                                        حمدان بن الصغير 
                                        الميدة نابل تونس

قصيدة {{أجمل طفلة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}

أجمل طفلة
قد صرت  في الأيام أجمل طفله ــــــــــ و تقيم   في الأحلام  أكمل حفله
الدهر  في دنياك  أقبل   ضاحكا ـــــــــ ما   فيه    منطقه  جمالك   علّه
قد جاء  نحوك في المحبة حاملا ـــــــــ من وجهه  نورا و   أطيب   فلّه
و البدر  يرسل في الغناء  سلامه ـــــــــ و يذوق في  مغناه  أحسن  قتله
و الشمس تكتب بالضياء سطوره ـــــــــ و الشعر  في عيناك يبدأ   رحله
،،،،،،،،
الريح تحمل نحو بحرك   عندما ــــــــــ يمتد  في     لعب   طويل الرمله
تحكي حكاياتي إليك  الطير   قد ــــــــــ سمعت نداءً منك   أصغر    نمله
كل النجوم تقول   في   أحلامها ـــــــــ شعرا المصاعب عندها هي سهله
ياقوت في يدها الشذى متطاير  ــــــــــ و أرى  لديها    عزة    لا    ذلّه
كالشمس يضحك في التجلي وجهها ــــــــ و تقود  في نشر المحبة حمله
،،،،،،،،،
كل الحدائق في الحقائق تشتهي ــــــــــ ماءً كأني   في    جِنانك    نحله
أنت الرياض و أنت جنة  خافقي ــــــــــ في كل  نبض ضج  تنمو   نخله
أنت الحياة بناظري لك في الرؤى ــــــــــ سيقيم حبي يا    ملاكي   دوله
و يصير دينا في الدنى  حبي  له ــــــــــ تبقى إلى يوم   القيامة    صوله
يا طفلتي ياقوت حسنك   ساحر ــــــــــ في وجهك الوضاح أرسم    قبله
،،،،،،،،،
من ليلة الميلاد عمري  يزدهي ــــــــــ قد صرت  في أفراح قلبي    قِبله
القلب   أعطاه    إلهي    نعمة ــــــــــ هي أنت  جاءت في حياتي  جمله
و يفوح عطرك رَوحه لا ينتهي ــــــــــ و يقيم عيدا في   رباك    و حفله
لعبي يطيب و يزدهي مع طفلتي ــــــــــ و أقيم في زمن  الطفولة   جوله
أحلى الشموع تضيء ساحة مهدها ـــــــ و تصير بينهما    جمالا    خله
،،،،،،،،
تشدو الحمائم حولها و   هديلها ــــــــــ يعلو لها في المهد  أجمل    طلّه
ألقى السعادة كلها في    عينها ــــــــــ و لها كنور البدر    أحسن    حلّه
في زهوها أو لهوها قالت  أبي ــــــــــ أحلى الذي قالت  و أروع    قوله
لا أشتهي إلا   البقاء    بقربها ــــــــــ و الحب   يغدو     نحلة    أو ملّه
عرقي يسيل   لأجلها    بمسيره ــــــــــ عملي الذي أبغيه  أحمل    شعله
،،،،،،،،،
تبدو البراءة في ضياء  عيونها ـــــــــــ منها فلا   تلقى    عيوني    زلّه
و إمامها طفلا  يصير    أمامها ــــــــــ و الدهر يلعب في    يديه    القُلّه
و ملكت كل مشاعري يا  طفلتي ــــــــــ و الحب لا يعطي   لقلبي    مهله
و سبت عيونك عين قلبي عندما ــــــــــ ضحكت لها في فيض أول  وهله
أهديك شعرا لا  مثيل    لحسنه ــــــــــ و الشعر  في الميزان أغلى عمله
،،،،،،،،
أهديك عمرا  لا    يجدد    ثانيا ــــــــــ و تراك   عين  القلب أجمل طفله
أرعاك حتى ينتهي عمري  و  لاــــــــــ أعطيه قلبي من   مهامي   عطله
هذي القصيدة طفلة في وصفها ــــــــــ و تعيش دونك حزنها في   عزله
أغدو بها أقصى الجنون  متيما ــــــــــ و كأنها في عرس شعري    عبله
الناي يرقص في غنائي حاملا ــــــــــ بشرى الخلاص  عليه تبكي الطبله
و ربيع أمنيتي  يجيئك   لابسا ــــــــــ في منتهى الآفاق    أحسن    بذله
،،،،،،،،
و زمان أغنيتي يخاطب علمها ــــــــــ دنياك لم ير  في    نهاها    جهْله
أنشودتي حبي  يقدس   سره  ـــــــــــ شعري   يشكل في  حياتي    نقله
مثل الملاك أراك   في عليائه ــــــــــ زمني له في الوصف أجمل  خصله
أسقي فؤادي من عيونك في مدى ـــــــــ أمدي  ليهواه    فراتي    دجله
هذي العيون بخطوتي لي  نصرة ــــــــــ و النصر يأتي غالبا   من    قلّه
الحب  أزرعه    بأطيب    حلّه ــــــــــ بحصاده    قلبي    تطيب    الغلّه
هذه القصيدة إهداء لصديقي العزيز والغالي يوسف بنقاسم و هي تكريم و احتفاء بطفلته الجميلة ياقوت و التي أعز والدها كثيرا و كل أسرته ولا يمكنني نسيان ما قدمه لي هذا الصديق الطيب في بداياتي الشعرية حيت كان دائم النشر لي قصائدي و مقالاتي في الجرائد الرقمية لمدينة العرائش  كجريدة العرائش 24 الرقمية  و العرائش سيتي و العرائش نيوز 
و في هذه القصيدة تكلمت بلسانه و ما يشعر به و نيابة عنه و أنا أحب الأطفال كثيرا و منى نفسي أن أرزق بزوجة صالحة و ذرية طيبة 
لتعش الطفولة فينا دائما و أبدا
الشاعر حامد الشاعر

قصيدة {{كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَبْقَى مَعَك}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{زِيَاد محمد}}

كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَبْقَى مَعَك , أَيُّهَا الْأَمَل 
أَن أَبْقَى بقربك , وَإِنْ تَبَقَّى بقربي , 
وَلَكِنَّك أَثَّرَت بَعْدِي عنك  , وغادرت 
وَبَقِيَت وَحِيدًا انْتَظَر رَنَّة مِنْك , أَو ظهورك أَمَامِي 
كَي أَرَاك واتحدث مَعَك , اعاتبك عَلَى قسوتك 
لَكِنَّك أَثَّرَت الرَّحِيل , وَكَأَنِّي لااعنيك 
فَلَابُدَّ مِنَ وُجُودِ لماهو , أَفْضَلُ مِنِّي فِي نَظَرِك 
تَمَنَّيْت قُرْبِك , تَمَنَّيْت النَّظَرُ إلَى رِقَّةِ عَيْنَيْك 
  وَتَمَنَّيْت سَمَاع عُذُوبَة صَوْتَك , تمنيتك كُلَّك 
تَمَنَّيْتُ أَنَّ أُحِبُّك , يَا أَمَلِي الْمُدَلِّل 
فَلَا غَيْرِك يُمْكِنُ أَنْ يٌحب لَدَيّ , 
هَكَذَا أَنَا , فَانْظُرْ كَيْفَ تَكُونُ أَنْتَ ؟ ؟ ؟ - 
بِقَلَم زِيَاد محمد

قصيدة {{أَ فَكُلّ منْ حَملَ الجناحَ مُحلّق}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مهند المهند}}

أَ فَكُلّ منْ حَملَ الجناحَ مُحلّق ؟
كَذبُوا .. 
فأجنحةُ النَّعام هُلامُ

أَو كُلّ منْ أَمَّ الخميلةَ بُلبلٌ
أَو كلّ منْ سَكَنَ الشَّرَى 
ضرْغَامُ ؟

أَو كلّ منْ لَفَّ العمامةَ 
وَالْتَحَى 
وَأَطَالَ سَجْدَةَ سَهْوه عَلاَّمُ ؟

" غُرِّي سوايَ " ...
أَمَا تَلاَهَا : أنتِ لي وَحْدِي 
هُوَ المُتَخاذلُُ الهَدَّامُ ؟!

ولَقَدْ أَخاف من الغُلُوِّ
وإنَّ لي عُذْرًا 
فَلَوْ غاليْتُ لسْتُ أُلامُ 

لَوْلاَ الشهادة فَالرّسالةُ لَمْ تَكُنْ كَمُلَتْ
و " بَلِّغْ " !..
أُكْمِلَ الإسْلامُ 

صلَةُ السَّماء بأرضنا قِنْدِيلُها 
لولا ضياهُ
لَخَيَّمَ الإعْتَامُ

والله من قِدَمٍ
أفاءَ بِظِلِّهِ في الأرض 
والظِلُّ الكريمُ إمامُ

لُغَةُ الأُلُوهَةِ 
لا يَفُكُّ رموزَها إلاَّهُ ..
فليتبصَّرِ اللُّوَّامُ 

والشّعْر منّي قَيْد بَاع 
والرُؤَى بَيْنَ الجُفُون 
وخَطْوك الأقلامُ 

وأنا أَلمُّ الناَّفلات رَوَائعا 
سُوَرا 
تَضيقُ بحَصْرهَا الأَرْقامُ
..............................
24  / 4 /  2020 
أنا وحرفي توأمان

قصيدة شعبية بعنوان {{لو تنفع العبرات}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عبد الرحيم عامر}}

لو تنفع العبرات
جرت من عيوني نهار
من أثر فرقتك
تهت ما بين ليل 
و نهار
عقلي تخلخل براسي
و وقعت منهار
حلت علينا مصايب
جبال ما تقدر على حملها
صرت كالأم حين ناحت
على فقد حملها
ناديت الصبر عله يخفف
عن الروح حملها
قال الصبر نيران قلبك
ما يطفيها بحور و نهار

عبد الرحيم عامر
سورية
26  4  2020

قصيدة {{في عينيك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{رؤوف بن سالمة}}

•••في عينيك•••

 عيناك سراج عتمتي
   في ليلي الموحش البارد
   ومن توهّج لحظيك
   يسري ترياق وجودي
   ليطرق أبواب قلبي
   وَصْلٌ يطفئ لهيبي 

                                                               *****
  
 ففي عينيك تتوه مرساتي
   وتعلو بين الضلوع أنّاتي
   موجك الأزرق  العاتي
   في عينيك نبع سعاداتي 
   ونشوة  كياني وذرّاتي
   في صحوي  وسكراتي

                                                               *****
       
   لعينيك ترحل أشواقي
  ويشدو بشطآنك  حنيني
  أغنيات عبر شراييني
  تنساب في سما الأكوان
  تدعوك سرّا لتضميني 
 عند السّدرة وتلاقيني

بقلمي / رؤوف بن سالمة. /تونس

قصيدة {{أدعوكَ إلى داخلي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد حسين دشر}}

( أدعوكَ إلى داخلي ) 

أدعوك أن تعودَ لي كسابقك
فالماضي مازال يُرافقني بِحبك

لا تنثرُ عطركَ في كل مكانٍ بعد رحيلكَ
فألليلُ لايمضي وأنا أنغمر بجروحكَ

 كم طلبتُ من الله لوخلقني بداخلكَ 
حتى اسجدُ خاشعاً متذللٍ بحضرتكَ

 رحلتُ أبحث عن صورةٍ لي بروحك
حتى أتى الليل و أوقدت روحي أمامك

 لكنني عُدت منكسرا من غرورك 
في الحظة التي وضعت قلبي بين يديكَ 

مازلتُ أسيرٍ أتبعُ أثر حروفك 
لكنني وقفتُ عاجزا أمام بعدك

كم كُنت أتمنى أن أزيل حبك 
فهجرنك عادني مرة أخرى  لظلمك 

 كم تمنيتُ أن أصل الى عرشك
حتى لا أقف تائه بيني وبينك

 عندما أشاهدكَ من بعيدٍ أبتسم 
وأتذكر كيف كان حالي بوجودك 

  يابلسما للروح عندما تبتسمُ
 تلتئم جميع جروحي  بسببك

 الاتتذكرُ كيفَ كانَ أعتذري لكَ
الان حانَ دورك تنازل عن جبورتك  

الحبُ لا يكتملُ الى بوجودي معك 
مازلتُ أكتبُ لكَ في كل يوم أحبك 

الكاتب والشاعر  : محمد حسين دشر
العراق 
2020/ 4/26

قصيدة شعبية بعنوان {{مواردكم}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{فاتح سليمان ابو حكمت}}

مواردكم 
قصدت أني مواردكم 
وكانت شمس الغروب
لقيت الزهر والنبعة
وضحكة جتني من جنوبي
انتظرني  اه ياعطشان 
جيتك والهوى جنوبي
تراني نافرالرمان
وعلي ملتصق توبي
ماتقلي مانك عشقان 
والله مزق بتوبي
من بعدك اجاني جنان
وحدك انت محبوبي 
من صوتك يابنة الناس
شعلت واحترق توبي
المي ماتروي  للعطشان 
ضمة صدر محبوبي
لاتخافي  مامنها ذنوب 
ضيفيها على ذنوبي 
بحبك يا بعد روحي
دوبي بتحبي دوبي
وحدك  مرهم جروحي
لآخر عمري محبوبي
الشاعر فاتح سليمان ابو حكمت

نص نثري بعنوان {{ذكرك جنة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

ذكرك جنة 
واسمك نعيم 
والصلاة عليك 
شرب من الكوثر
انت حسن 
ما لك شبيه
بديع حسنك 
روعة خُلُقك 
منذ فاح ذكرك
لم ابح بمقولة 
سوى مقولة 
جل من سواه
شفيع الأمة 
يوم الحشر 
نبينا محمد
رسول الله 
سيد العرب 
والعجم كلهم
و متعدد 
الحسنات
فداك الروح 
نبيي وسيدي
الامين القوي
السراج المنير 
الهاشمي
صادق الوعد 
ابا القاسم 
وفاطمة الزهراء
جد الحسن 
والحسين 
الكريم العطوف 
الرحيم بكل من
قربه حضر 
صلوات الله عليك
يا خير الهدى 
ما غنى طائر
وجنح ورحل
وما هبت ريح
وحركت غصن 
وتلاعبت بالشجر 
وما نزلت قطرات 
غيث رحمة لكل
الكائنات والبشر 

رفيعة الخزناجي 
تونس 
Pica So
#خربشااااتي

نص نثري بعنوان {{قصيدة وغناء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{نور البابلي}}

نور البابلي

          قصيدة وغناء
_________________________
من رملِ القلقِ
وانشطار الصبر
أنفضْ ريشكَ ياحنين
أنشرْ رغباتك على الحبلِ العتيق
أفتحْ الربى طوفان البهجة
ومرر يديكَ كهمسةِ السعادة فوق الجبين
أفتحْ أبواب زيتونة السماءْ
أدخلْ عرشاً طافياً فوق عبير الماء
نوافل وردٍ وصلاةْ نادتني
تعالي أدخلي جناتي
لمستُ خدي فأنكشف الكون
جناناً وثريات
من يحصي قبل العشاق
بقلبِ الليلِ الى الرحمن
تراتيل تؤرجحني 
تمسحُ جسمي بالنورِ
ويشعلُ روحي بالعطرِ
طوراً يهديني أرضا وسماء
أنثرُ دمعي ياقوتاً فوق صخور الحكمةِ
ضارعةً من لهفٍ
ترهقني الآيات
وجه كبدرٍ وذراع جداول
أرفعها أعمدةً للكونِ
وترفعني محراباً وعلامات
النجوم أفكار ومسرات
الفجر لسع الضوء للضوءِ
وبينهما وجهاً يمنحني 
قصيدة وغناء
_________________________
العراق

قصيدة {{عابر سبيل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{مقداد ناصر}}

... عابر سبيل... 
أفتوني
لمن رأيته باسماً
ساعة الاسحار من الديار ماراً
اغرقني فرحا فحسبته
من السرور متخما
اناخ راحلته قريبآ مني 
دنوت من مجلسه راجياً متاملاً
 لأرى جلاليب فرحه عن كثب
فادهشني شيب مفرقه
و ارهقني عَدّ تجاعيد وجهه
لكن ما أجمله
و يا لة سحر ابتسامته
اطلق العنان لفرحي بنظرته
فانتشيت بها
 و قلما الحزين ينتشي
 إلآ إذا كان جميلاً ايقظ الفؤاد و داعبه
قلت له و في غمرة دهشتي
أي شباب في كهولة محياك يسكن
و أي سحر في ابتسام ثغرك ترسم
قال أنا صبر السنين محاط بأمل
اضمر الهم في داخلي و أكتم 
ألم ترى إلى الأرض بخضرتها زاهية
و حمم من النيران في لبها تحتدم
لم تذب النيران يوما جليدها
و لن تطفي البحار يوما ما يضرم 
ذلك سر بهجتي مدى الايام سافرا
قليل من الأمل و صبر ترياق للألم

مقداد ناصر.. العراق.. 27/4/2020
Mukdad #اريج_الذكريات#

قصيدة شعبية بعنوان {{حبيبي يا محمد}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ماجدة البهيدي}}

حبيبي يا محمد
==========
حبيبي يا محمد
يا أغلى الناس عليا
يا ربى انولها واشوفه بعينيا
ده منايا اني ازور
 واشوف الرسول
واصلى واسلم
وانول القبول
حبيبى يا محمد
يا اغلى الناس عليا
يا ربي انولها واشوفه بعينيا
محمد يا امين
يا رحمة العالمين
نورت الكون بحاله
يا أمام المرسلين
حبيبى يا محمد
يا اغلى الناس عليا
يا ربى انولها واشوفه بعينيا
اااه لو بس اجيك
واجلس بين ايديك
والله الكون ما يسوى
نظرة من عينيك
حبيبى يا محمد 
 يا اغلى الناس عليا 
يا ربي انولها واشوفه بعينيا 
يا رسول البرية
والطالعة البهية
دانت أجمل هدية
بهديك مليون سلام
حبيبي يا محمد
يا اغلى الناس عليا
يا ربي انولها واشوفه بعينيا
محمد يا حبيبي 
يا دوايا ويا طبيبى
مشتاقة إني اشوفك
لو حتى في المنام
حبيي يا محمد 
 يا اغلى الناس عليا
يا ربى انولها واشوفه بعينيا

2020 /27/4
:
#ماجدة_البهيدي
:

قصيدة {{راضية مرضية}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ {{محمد الحنيني}}

راضية مرضية

----------محمد الحنيني

---

شهر اتاك هدية

من خالق البرية

صنها ولا تخنها

يا عبد قبل المنية

ما فيه من هناء

حب وانسانية

والنفس ترجع فيه

لذاته العلية

بكل شوق وعشق

راضية مرضية

فليلة القدر هذي

سلام للبشرية

عشها كانك فيها

بكل صدق نيّة

ما مثلها من ليلة

من الليالي الهنية

جزاؤها الف شهر

من الشهور العادية

لك قم اغتنمها

شُدّ اليها المطية

قمها بخير قيام 

صل بكل روية

ولتحيها بخشوع

بسهرة عائلية

انت ومن لديك

من اسرة تقيّة

والله فضل ربي

علي الجميع هدية

هذا وما نحن فيه

كليلة قدرية

فلتشكروه  كثيرا

على العطايا السخية

----

محمد الحنيني

قصيدة شعبية بعنوان {{ليه يا وطنّه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد الصاوي}}

( ؛ ؛ ؛ ليه يا وطنّه ؛ ؛ ؛ )

ليه يا وطنّه نعرفك
                سلك وحواجز أو عجايز
                                         فوق كراسي مسّوِسه
حطه القيود 
           ليه لو ذكرنا فكرتك 
                               يصحوا اللي ماتوا من جحود
وينادوا فينا إزرعوا
                  بذرة أمل فيه الصمود
                                        ليه فكرتك زي الطريق
يمشي فينا وعُمرُه 
                        فكر يوم يعود
                                          ليه بتجمعنا الحروف
وتخُط دايماً حرفها
        زي النجوم فى بحر ليل
                        منتوهش فيه وتتلغي كل الحدود
ليه يا طريقنا
            تتفرش ليه بالدموع
                          والمواجع والعنت حتى الصدوع
ليه لما نحلم 
          يتقتل فينا الجنين
                      يمكن سفاح أو استحاله يكون وليد
أو كفاح لزملُّه
            صَهر ومن جديد
                           زي الحديد مينصهر عشان يفيد
ليه يا وطنّه نعرفك
                        بليل طويل بفجر 
                                                دايماً فيك طريد
ليه نعرفك إنك وحيد
                وغريبه يااخي انك وحيد
                                               بص بعيونك لِأُمّه
ما فيها شئ إلا وحيد
               زي أُم استنظرت أورطة عيال
                                        جالها يا خساره صديد
ياريتُه شئ عضوي يطيب 
                                 مستعصي دايماً 
                                                        ع الطبيب
كل واحد مِنُّهُم 
               يكبر يقدس رمزُهُم 
                                       تحيا العَلَمْ حلو النشيد
ولو سألتُه فكرتك
                        يطلع بليد أو حتى
                                                  عن فكرُه بعيد
أو حتى مش عايز يعيد
             أو حتى مش عايز يشيد 
                                أو يناقش أو يفند أو يحيد
دا اللي بنقولوا عليه
        شيطان وأخرس شكله شيخ
                                  شكلُه راجل شكلُه واحده
 شكلُه تيس شكلُه أفندي
                           عايز رغيف
                                    شكلُه جوع خايف يقرر
يتمنع عنُه الرصيف
                       شكلُه الوطن
                                     اللي عُمرُه ماْكان وطن
......  ....  ...  ...  ..  .
أحمد الصاوي   مصر ٢٧ / ٤ / ٢٠٢٠

ج2 من رواية {{رجل ونساء}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{رعد الإمارة}}

رواية (رجل ونساء) الحكاية الأولى /غصون البطة /ج٢

شعرت ببعض الحسد نحو صديقي، ياالهي، من أين تهبط عليه كل هذه الجرأة العجيبة! كان يقف عند الطاولة فوق رؤوس البنات الثلاث، اللواتي التفن برؤوسهن صوبه،  وهن مأخوذات بالأستماع لحديثه الممزوج بالمرح والفكاهة، اللعين كان  يصوب نظراته نحوي مابين حين وآخر ، وهو يتحدث بلسانه وحركات يديه! تعالت ضحكته ، تبادلنا النظر، همست لنفسي، مابه! هل أصابه مس من الجنون! فجأة استدارت رؤوس البنات صوبي، واحدة منهن ضحكت وغطت فمها بيدها، أما البطة ذات الضفيرة السوداء، فإنها أخذت ترمقني بثبات دون أن تحول نظراتها عني، اشحت بوجهي بعيدا، حتما هذه مجموعة مجانين! هكذا فكرت. لم يطل الأمر بصاحبي لأنه عاد سريعا، انحنى فوقي وجذب يدي، قال وهو يضحك بصوت خافت :
_ نحن معزومون هناك - أشار بسبابته صوب طاولة البنات - أعني أنا وأنت. قلت وقد احمر وجهي :
_لكن هذا عيب، لا استطيع، أرجوك اترك يدي. عقد مابين حاجبيه وهو يحدق في، همس وهو يزداد انحناءا :
_وما العيب في ذلك! لاتنسى إننا زملاء في العمل، انظر حولك، الكل يفعل ذلك، يأكلون مع بعض ويمزحون ويضحكون، لا تكن معقدا، لقد حدثتهن عنك، اخبرتهن بأن لديك مجموعة أخرى من صور الساحل والغروب المثير. حاولت إفلات ذراعي لكن قبضته اشتدت على معصم يدي، لفت انتباهي وانا افعل ذلك، نظرات البطة نحوي، ياربي، إنها مازالت تحدق في، وكأني مخلوق غريب هبط من الفضاء! نهضت عن مقعدي، رحت اتبع صاحبي الذي اخذ يمشي أمامي وهو يتلفت صوبي ويبتسم، كنت حانقا جدا عليه، آه، ما باليد حيلة. جر صديقي أحد المقاعد ودعاني للجلوس بطريقة مسرحية وهو يضحك، شعرت بالأرتباك، هطل الضحك الخافت على البنات، لكن البطة اكتفت بالأبتسام، رحت انقر بأصابعي على حافة الطاولة، واصل صديقي حديثه الجانبي مع إحدى البنتين، كان اسمها سمر، لكن صديقي كان يناديها سمرمر! تبا، كم إنه جريء. مدت البطة ذات النظرات الحالمة يدها تحت الطاولة، لكنها واصلت النظر نحوي، كنت أجلس في مواجهتها تماما، سرعان ما أخرجت كيسا أسود اللون ووضعته برفق أمامها، ثم راحت تدس اصابعها فيه وقد قطبت حاجبيها، سمعت صديقتها الثانية تقول لها :
_ماذا تفعلين ياغصون. الله، رحت أهمس لنفسي بالإسم، هي غصون إذن! خفق قلبي بقوة رغما عني، رفعت بصري فوجدتها تحدق في وجهي، حتى إنها تنهدت. صفت البنات شرائح الباذنجان والبطاطا المقلية على صحيفة مستعملة، ونثرت سمر أعواد المعدنوس والنعناع، أما البطة فدفعت بيدها طبقا من كبة الجريش المحشوة باللحم أمامي، فعلت ذلك بيدها البضة الرقيقة وهي تبتسم! تنحنح صاحبي واختطف واحدة بسرعة، قال :
_الله، لذيذة جدا، سلمت يداك غصون. بدا الأرتباك جليا واضحا في حركات أصابعي المحتارة، وددت لو إني اخفيت يدي عن الأنظار، تبا لها، كانت أصابعي ترتجف! كانت المرة الأولى التي أجلس فيها إلى ثلاث بنات، كان صديقي العجيب نهما للطعام، رغم إنه لم يمض وقت طويل منذ أن التهم وجبته! سمعته يحدث البنات وفمه ممتلئ :
_إنه خجول بعض الشيء، لكن لديه صور عجيبة!. احمر وجهي، حاولت رفع بصري، لكنه اصطدم بنظرات البطة التي بدا إنه لا شاغل لها سواي، قالت :
_تذوق من هذه الكبة، وقل مارأيك بها، إنها من صنع يدي. قالت ذلك ثم أمسكت بواحدة ومدت يدها بها إلي، فعلت ذلك وهي تكاد أن تنهض من مكانها لتدسها في فمي، ثم ابتسمت بصورة خارقة! مددت يدي ومست أصابعي عفوا اصابعها، شعرت بسريان تيار كهربائي عجيب راح قلبي يختض بسببه! كانت أنظار الجميع قد انصبت علي الآن، كنت أشعر بذلك وأنا اقضم بأسناني قطعة صغيرة، الله،  طيبة، بدا واضحا إن البنت فعلا ماهرة في إعداد الطعام! مدت وجهها نحوي وهي تهز رأسها هزات لطيفة، وكأنها تقول، ها، ما هو رأيك أيها الخبير الخجول، قلت لها وأنا أهرب من عينيها، ومحدقا في فمها الصغير الممتلئ:
_إنها لذيذة جدا، احببتها فعلا، سلمت يديك. ما أن نطقت بعبارتي هذه، حتى سمعت سمر أو سمرمر وهي تقول ضاحكة :
_أخيرا، صاحبك تكلم!. اختطف صديقي قطعة الكبة من بين أصابعي، وسط ضحك البنات واعتراضهن، قال وهو يمد يده الأخرى نحو أعواد النعناع :
_بمرور الأيام سنتعود على بعضنا، لقد أصبحنا مجموعة لطيفة ومميزة، ها، نسيت أخباركم بشيء، غدا سأعوضكم بوجبة غداء فخمة. قال هذا وهو يغمزني بواحدة من عينيه العشبيتين. كانت الطقس حارا، رحت اتقلب كثيرا وأنا أحاول النوم، انقلبت على ظهري، اصطدمت عيناي بمرأى النجوم المتناثرة في كبد السماء، يا الله، إن بعضها يلمع مثل عيون البطة!وضعت يدي على صدري، مكان القلب تماما، إنه يخفق بشدة! اغمضت عيني ورحت أتخيل ملامحها، العينان، الفم الحلو، الشعر الأسود المظفور، بل وحتى الإذنان!. صحوت على يد تهزني برقة، آه، طالعني وجه أمي الحبيب، قالت :
_انهض حبيبي، صاحبك ينتظرك تحت، إنه يتناول الفطور مع والدك. رحت ارمش في وجهها، قبل أن تتسع عيناي دهشة، عجيب أمر صديقي هذا، حتما ثمة ديدان تسكن في معدته! نهضت عن سريري وأنا أضحك من فكرة الديدان هذه، وقد قررت أن أخبره بها. كان يحمل بيده اكياساً عندما خرجنا، وددت أن اسأله عن محتواها، لكني سرعان ما طردت فكرة السؤال عن ذهني،فقد كان واضحا إن بها طعاما! قلت له :
_هل تناولت فطورك جيدا؟ أم إنك مازلت تشعر بالجوع!. ضحك وهو يشير بحاجبيه للأكياس، قال :
_ لقد وعدت البنات، هي مرة بالعمر! سنفطر هناك سوية. رميته بنظرة جانبية، كان يحدق في وهو يبتسم، كدت أن أقول له وفطورك مع أبي، بل وفطورك في بيتكم! كنت أعرف أنه لايبارح دارهم إلا إذا التهم نصف فطور إخوته!. ما أن وصلنا حتى باشرنا أعمالنا، لكن صديقي لم ينسى أن يخبر البنات، بأن فطورهن الصباحي موجود بحوزته على أفضل مايكون!. قبل أن يحين موعد البريك فاست مع البنات، حاولت الإفلات! حتى إني ادعيت المرض أمام صاحبي، لكن هذه الحيلة لم تنطلي عليه، برقت عينيه في وجهي، قال :
_أنا أحبك، وأنت أفضل صديق لي، ما أفعله هو لأجلك، ليس لي مصلحة مع البنات! وجدتك معجب بهذه البنت البطة فأردت تقديم خدمة لك، هذا ماتفرضه الصداقة علينا، هل فهمت؟. قال هذا ثم دفعني بصدري للخلف وانحنى ليحمل الأكياس، تنهد وهو يلتفت نحوي ثم قال بنبرة آمرة :
_والآن، إتبعني.(يتبع)

---

قصيدة {{ربي وشَكواي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي سليمان سليمان}}

(( ربي وشَكواي ))

مَنْ قالَ يُفرحُني 
البيانُ أَوِ القصيد؟
في خافقي حَطَّ 
العذابُ رَحيلهُ المشؤومُ
مِنْ قَبلِ الأَوانْ
نغماتُ نايِ الشوقِ
تَلفحُ أَضلعي كالجمر
نَسَماتِ سمراءٍ تمُرُ 
على حياءٍ بالمكان
شكوى بصدري تمتطي 
كلَّ العروق النازفه
ماملَّتِ الزفراتُ والآهاتُ
مِنْ سُكنِ الفؤاد؟
تبريحُ رُوحي...
 هجرُ احبتي...
يا حُزنُيَ المسكون
أَمْسَتْ صباباتي كنارٍحاميه
أَحلامُ قلبي شَابَها
 طَعْمُ السهاد
والرُّوحُ والذكرى
تخبو كنورٍ من بعيد... 
ياأَيها الليلُ المعسعسُ
 بالظلام وبالحنين
باللهِ يحزنكَ
 التَّوجعُ  بالفؤاد
إني نذرتُ بليلتي 
آلافَ آلافٍ لِأَعوادِ البخور
 معَ المساءِ وفي الصباح
وتغارُ منهُ الشمعتان 
يا بُلبلاً يشدو على زفراتِ
شوقي الهائمه
تتزاحمُ  الأَوجاعُ
والآهاتُ كلَّ مساحةِ الُلقيا
مابينَ سمعٍ أَو عَيان
لَدْغَاً كَصَلٍ قاتله
رُحْماكَ ربي كم بائسٌ قلبي 
وجفني والجبين
وكذا التوجعُ والاحبةُ والحنين 
ياشاعرَ الأحزانِ 
هبني قصيدةَ عشقيَ الأولى 
فلربما  تبكي الجداول ُ
والحروفُ الثائره
التائهاتُ مع البيانِ 
على السطور
مالي أَرى دمعي 
يُداعبُ مقلتي بالبوح
إيَّاكِ ياعبراتِ روحي 
لا تحزني أو تَسْقُطي
 من مدمعي 
حَكَمَ القضاءُ
ونِعْمَ ماحَكَمَ الإِله
أَوَكُلما هبَّ النسيمُ
على الصباحِ بِذكرهم
النَّارُ تلتهمُ الضلوعَ ...
وتعيثُ في صدري الكئيب
إِني كسوتُ الآهَ من وجعي 
وألبستُ الحروفَ تصبري
  لله من شجنِ الحنين
 بتلهفي وصبابتي
تتباعدُ الكلماتُ 
عن كل المعاني للبيان
وتضوعُ أكمامُ الزهور
مع  الزمان 
مكلومةٌ روحي 
وأَرَّقَها الهَوانْ
ياجمرةَ الحرفِ المُقَدَّسِ
بالنقاءِ وبالصفاء
 أَوردتُ كُلَّّ قصائدي
حوضَ المَنون معَ الرجاء
هذي حروفي والبيان
ستظلُ تنشدُ عند خطِ
الأُفقِ لحناً للجمال وللرجاء 
وتقولُ أني أَحرفٌ نُسِجَت
بنورِ الله جلَّ جلالهُ
اللهُ ربي إني رجوتك  
 بالتضرعِ والسؤال 
وبِكَ على وجع الزمان
 المُسْتَعانْ .
     د.  علي سليمان سليمان .

قصيدة {{نجّْوى الرّْوح}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي سليمان سليمان}}

//نجّْوى الرّْوح//

حكايتنا أيا قلبي ...
حكايةُ عاشقٍ ولّهانْ
 أَضناهُ العذابُ المرّْ
مشاعرُنا مسافةُ 
عشقنا الممتدِّ
نَحْوَ الشوق نحو السحر
ِ ويسكرني الجوى 
ويقتلني النوى
وآهاتي مُلَوَنَةٌ بِمَبْسَمِها 
حرامٌ ماأعانيه
ِ عَصيٌّ أَنتَ ياوَجَعي
إِلاَمَ الآه ومني الصبرْ
ونَجْوايَ صِراطُ العاشقين
إِلى العلياءِ نَحوَ الفَجْرْ.
فراغُ الرُّوحِ يَقْتُلني
أَهيمُ أهيمُ من شجني
وقلبي دائِماً بالأسرْ
حديثُ الوجدِ يُسْكِرُني
وَأَقسى ماأُكابِدُهُ
غروبَ الشمّْسِ عندَ البحرْ.
لِأَني أَرْشُفُ الأَحلام
عناقيداً معتقةً بِطَعمِ الخَمرْ
حكايانا ترانيمٌ عنِ النَّجوى
عنِ العشاقِ والشكوى
عنِ الخفراتِ والسُقيا
تساقينا الهوى نَهَماً
بِدَوحٍ دائماً أَخْضَرْ
تعاهدنا على اللقيا
ظلالَِ الدَّوح ذكرانا 
 مساحاتٌ من اللقيا
ْوتجمعنا هي الأشواقُ
 والحُرْقاتُ والآهاتُ
رويدكَ يارفيقَ العمر
تلاقينا تعانقنا 
عِناقَ الحرف للأسطر
وترْمُقُنا ورودُ الرَّوض
وأرسمُ قصتي الأولى 
 ببوحِ النحل خدَّ الزَّهرْ
هي الأَيامُ  تذكارٌ
هي الأشواقُ أسفارٌ
هي الزَفَراتُ أَعمارٌ
تَمُرُّ هنيأَةً طوراً
وحيناً مَدُّها كَالجَزرْ
وأَهمسُ وَجْديَ المجنون
قواريراً بطِيبِ العطرْ
حديثُ الموجِ للشطآنْ
وتهمسُ حلوةٌ سمراءْ
ضفائِرُها كشلالٍ
مِنَ الأحْزانْ كالمرمر
ونجمةُ صُبْحنا غارتْ
وتَهمسُ خلسةً للبدرْ
حكايتُنا  ايا قلبي
حكايتنا تراتيلٌ من
 الأشواقِ والآهات 
كَكُلِّ العِشقِ أَو أَكْثَرْ.
       د.  علي سليمان سليمان .

قصيدة {{أنا ياحبيبي أخاف}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}

// أنا ياحبيبي أخاف //
٢٧ /٤ /٢٠٢٠ 
أنا ياحبيبي أخاف عليك.
من همسات ونظرات.
وعيون العشاق أنا آياحبيبي.
فإنها قد تصيبك بالكمد.
وتبعدك عني للأبد آآه للأبد.
فلماذا ولماذا ياحبيبي.
وأنا من كنت لك عمرا.
عبير عطرا ووردا فلماذا.
لايريدوا قربك مني.
وأن تكون معي آآه معي. 
وأنت من هواك يسري.
في شرايين دمي وكل.
أعضاء جسدي.
ويغوص معي في أعماقي.
وهو في قلبي الأوحد. 
وأنا من ساهرت لك أيامي.
وأنطر وأنطر نسمات.
هواك أن تتساقط.
على قلبي وروحي. 
ومن كنت كل صباح.
أنتظر طلتك لتسقي عيوني.
من نور محياك وهواك. 
فمتى ياحبيبي تبعد الظنون.
عني وقلبي وإبتهالاتي.
وتعود لتسعدني في أمسياتك.
 في كل ليالي وأيامي.
وتشبكني في الأحضان.
وتبكي كالطفل بين يدي.
لحظات ولحظات كالأمس.
فأنت وأنت  من لك وحدك.
الحب والعشق والغرام.
لكل العمر آياحبيبي .
ومتى تحط في همساتك.
على قلبي.
وتطفأ لهيب نار حبي لك.
آياحبيبي.
وأنت من حبك كان يسقيني.
ويطعمني الشهد.
والآن من هو يقطع في كبدي.
ويتبدد. 
فأنا ياحبيبي من أخاف عليك.
من همسات ونظرات العشاق. 
فإنها من ستسقيك سموم الغدر.
وتثير فيك لهيب وبركان البعد. 
لتبيع هواك لعاشق آخر غيري.
وتبعد عني لكل العمر آياحبيبي.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

قصيدة {{لازلت أبحث عنك }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{رياض النقاء}}

لازلت أبحث عنك 
وأنت غائب فيها
ولازال ندى وردك 
يرطب احرفا 
والفجر يبكيها 
فهلا احسست 
بمن هو فيها 
تجوب الاحرف
الامصار مخاطبة 
لعلى صدى محب 
يداويها 
ولازال الجرح 
يسري معمقا
ولازلت اناديها 
فهل وصل خبر
من محب..
وهل ستجيب 
من يناغيها 
ولعلك نجمة 
يسطع ماضيها
أو لعلك قمري 
ما احلا تساليها 
فرفقا بمعشوق 
سار ليُلاقيها 
لعل جرحا 
يستطب بواديها 
رياض النفاء
العراق
كل عام وانتم بخير
رمضان كريم

مقال تحت عنوان {{كورونا والحياة اليومية}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ {{سركاستي موراد}}

كورونا والحياة اليومية... 
______بقلم :سركاستي موراد     26أفريل2020

يعيش العالم حالة من الرعب في ظل تفشي فيروس كورونا الذي لا دين له ولا هوية...فبعد أن أعلنت الصين حالة طوارىء وحجر كلي..نشهد اليوم عجز أكبر دول العالم  في إكتشاف دواء مضادا لهذا الفيروس...رغم التطور التكنولوجي الرهيب الذي يواكبه العصر في شتى الميادين.
لم يتوقف الفيروس عند بلد الصين فقط أو إيطاليا ..وإنما تجبر وقطع البحار وصولا إلى البلدان العربية ومنها الجزائر التي يزداد فيها انتشار هذا الأخير(كورونا) من يوم لآخر...فكيف استقبلت الجزائر هذا الوباء وما هي الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل الحدّ من انتشاره؟...وهل تقبّل الجزائريون هذا الفيروس في ظل حركة التحرر التي شهدتها الساحة السياسية منذ فبراير 2019؟
ظهرت في الجزائر حركة تحررية ثائرة على الأنظمة الفاسدة في البلاد صحبتها موجة قوية تندّد بضرورة تنحي كل من له صلة من قريب أو بعيد بالنظام السابق بما فيهم الرئيس المبجّل وأسرته السياسية...رافعة شعار الجزائر للشعب وليست ملكا الرئيس...الكرسي للشعب وليس ملكا للرئيس...
تمثلت هذه الحركة في مسيرات سلمية حاشدة نصبت لنفسها يوم الجمعة كيوم مقدس يخرج فيه الشعب إلى الشارع بهتافات وشعارات مختلفة وكانت أهمها (يتنحاو قاع)...
ظلت هذه الحركة مشدّدة على ضرورة التغيير مفنّدة بذلك كل شيء يخرج من السلطة بما في ذلك جائحة كورونا.
لم يترك النظام الفاسد المجال أمام الشعب للتصديق...نظرا لممارسته الكذب والزيف لعصور..فما كان من الشعب إلا رفع شعار آخر يكذّب كل زيف السلطة المستبدة...وهو شعار (كورونا ولا نتوما).
لم يكن الشعب يعي خطورة هذا الفيروس..بل لم يصدق بوجوده أصلا...فهناك أطراف أطلقت شائعات على أن السلطة هي من ابتكرته من أجل القضاء على الحراك الشعبي ..أو الحركة التحررية...فهل هذه الإشاعات لها أساس من الصحة؟وما مصدرها ومن المستفيد من ذلك؟
بعد حادثة الايطالي الذي أعلنت عنه السلطة بأنه أول مصاب بالفيروس أثناء قدومه إلى الجزائر من ايطاليا..انطلقت التغريدات على الفايسبوك أغلبها مقالب هزلية ومنشورات كلها سخرية...ورغم تحذير السلطة للشعب من سرعة تفشي الفيروس إلا أن هذا الأخير لم يرضخ لذلك.. بل رفع شعارات تحدٍ أخرى كلها مفنّدة بوجود وباء إسمه كورونا...و ظهرت كاريكاتورات أكثر سخرية من السلطة ..بل وربطت الفيروس بكرسي الحكم...فكان الخيار كما سبق وقلت كورونا ولا نتوما...
إن الشعب الذي تسيّره نخبة مثقفة قد تدفعه للهلاك ليس إلا  لأن الشعب أراد التغيير....لكن في ظل تفشي الفيروس في كل أرجاء العالم...هل  للسلطة يد في ذلك؟
لابد للإنسان أن يعوّد إلى نفسه أحيانا...خاصة حينما تكون هنالك مسألة حياة أو موت....فظهرت مجموعات أخرى عبر مواقع التواصل الإجتماعي تحذّر أو تدعو الشعب إلى ضرورة توخّي الحذر...فلم يكن من السلطة سوى الإعلان عن الحجر الصحي.
لم يجد الفيروس رادعا يردعه...بل أخذ ينتشر بسرعة...مما زاد في إنتشار الخوف والفزع ...الخوف من الموت..
لا أريد أن أموت بالكورونا....هي الجملة الأخيرة التي تلفظ بها أحدهم في الستينات من عمره وهو يشاهد على التلفاز ارتفاع عدد المصابين والموتى...
رغم كل هذا مازالت هناك فئات تزرع الفتن عبر الفايسبوك...وتستهزىء من كل شيء...كأن تظهر كتابات من بينها الحب في زمن الكورونا...أو حبيبتي لابسة كمامة تشبه الحمامة....وكل هذه الأشياء ما هي إلا غياب لثقافة التقبل...
ثقافة التقبل هنا أن نرحب بكل شيء بعد أن نتدارسه...فعوض من سياسة التفنيد والرفض...علينا أن نسعَ معا إلى إيجاد مخرجا من هذه الأزمة...هكذا قال شيخ لم يدخل المدرسة يوما....فالثقافة أحيانا نجدها عند المجانين والأميين..ولا نجدها عند النخبة التي فقدت دورها في المجتمع ...
لم يحترم الشعب قرار الحجر الصحي..بل واصل حياته كما لو أن لا شيء يهدده...لكن حين تكون هناك مسألة موت الكل يخاف ويهدأ...فظهرت عدة فئات من الحراك تساند الشعب المتضرر متقبلة بذلك قرار الحجر الصحي...ومع كل هذا لم يجد الفيروس مانعا يمنعه من الإنتشار السريع....فجاء قرار السلطة بالحجر الجزئي لبعض الولايات والحجر الكلي لولاية أخرى....فهل يا ترى تقبّل الشعب وجود الفيروس؟
هلّ رمضان وعادت غريزة اشتهاء كل شيء...أو مقولة بطني ثم عقلي...وأنسى لسان البطن جائحة كورونا...وراح الشعب يجري وراء الزلابية وقلب اللوز..وأشياء أخرى..ناسين أنهم بذلك سيتسببون في قتل أرواح كثيرة...
ومع صدور قرار فتح أغلب المحلات لا أظن أن هذا سيبشّر بالخير إن كان هناك وجودا للفيروس....
وكخاتمة لهذا المقال....هل هناك ثقافة التقبل في الجزائر..بعد أن غرس النظام الفاسد أنيابه في كل شبر من الوطن؟..ثم هل هناك وجود فعلي للفيروس في الجزائر؟ وما صحّة الارقام المرتفعة التي نشاهدها كل يوم عبر القنوات المختلفة؟ وما علاقة الأرقام الخطيرة بالإجراءات الأخيرة التي  تفضّل بها الوزير من بينها فتح مختلف المحلات؟

قصيدة {{شَهْرُ مَكْرُمَةٍ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}

شَهْرُ مَكْرُمَةٍ

***

أهْلًا شَهْرَ التُقَى شَهْرُ الجُودِ وَالكَرَمِ

رَفِيعُ القَدرِ فِيكَ جَمَالُ الذِكرِ مِنَ القِدَمِ

شَهْرُ مَكرُمَةٍ جَزَائُهُ عِنْدَ اللهِ إحْسَانَـا

 فِيهِ لَيْلَةٍ خَيرٌ مِنْ ألفِ شَهْرٍ بِدُنْيَانَا 

فَطُوبَى لِمَنْ أمْسَى وَأصْبَحَ

يُسَارِعُ فِي الرَّضْوَانِ مِنَ للهِ وَيَتَقَرَّبُ

يَا ابنَ آدَمَ اجْعَل جَبِينَكَ لِلسَجْـدَاتِ عُنْوَانَـا

أعْطِ الفَرَائِضَ قَدْرَهَـا وَلَا تَبْخَـل بِنَافِلَـةٍ

وَ تَقَرَّبْ بِالتِلَاوَةِ وَالدُّعَاءِ وَصَلَاةُ القِيَامِ

وَ سَلِمْ لِلهِ العَقْلَ وَ الرُّوحُ وَ القَلب

تَغْنَمْ بِمَغْفِرَةٍ وَ تَعْبُرُ الرَّيَانَ

***

عزالدين الهمامي

تونس

26/04/2020

قصيدة {{تعال}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

تعال
نتسابق مع الوديان
ونعبر الجسور
ونمر من الخلجان
ونشق البحور

تعال 
نمرح بالمراعي
ونجري بالسهول
نعانق الفراش
ونطرب للطيور 

تعال 
نتسلق الجبال
ونعلو للقمم
ننشر السلااام
ونوزع الأمل
ننثر الوروود
والحب السلم 

تعال 
ياصديقي 
نحيي الهمم 
ندغدغ الخلان
ونرسل الامل
قد جاءنا البيان
معطر بالريحان
أن انشروا السلام
ورددوا بامان
اغنية الاوطان
بكل زمان ومكان 

رفيعة الخزناجي
تونس
Pica So

قصيدة {{ابأت اكلم خيالها}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ {{أبو أيوب الزياني}}

////_____ ابأت اكلم خيالها 

ارك تبكي لما تتذكر 
صورتها..؟!
وتذرف وديان دم ودموع 
من المأقي 
لِذكراها ..؟!
تبيت طول الليل تكلم
خيالها مهموم 
مرتحل 
بين الازاقة  تناجيها 
وتدعو
الله أن يَمُنْ عليك ويحنْ 
بِالوصال قلبها 
و يطفي نار تَستعر  
ويزيد الغياب  
إشعالها 
مغترب الروح انت 
ودنيا قاسية 
احلامها 
واصبحت لا تراها  إلا
في الاحلام 
وفي محطات 
الذكرى وفصول 
الربيع التي في الماضي 
عشنها 
كل صورة تشعل نار 
في القلب 
ويشتد لهيبها 
المّ يحن بعد هذا الفراق ..؟
لقاونا 
ويتنهي معه هذا الجفاء
ويحيا ذاك الوجد 
المحطم 
وتعود للحياة فينا افراحها ...
وتعود بلابل الحياة تغني 
لنا اجمل الحانها ....... .!؟

أبو أيوب الزياني_ الجزائر

قصيدة {{في الجبال العالية}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{سهيل أحمد درويش}}

في الجبال العالية ...!!
____________
في الجبالِ العاليةْ 
يسرقُ الغيمُ عيوني 
تحتَ خمرِ الدَّاليةْ 
في الجبالِ العاليةْ
تشربُ الشَّمسُ حنيني 
و دموعي ،  تحتمي نبعاً حنوناً 
تشتكيه الآنيةْ ...
يلتوي دربي هناكَ 
يخفقُ القلبُ هواكَ 
و يراكَ ، مثلَ ريحٍ 
هي عينٌ ، وجفونٌ 
تحت تلك السَّاقيةْ 
و غيومُ العشقِ فيكَ 
و نسيم الغارِ يقتاتُ جفوني 
فوقَ تلك الرابية 
في الجبال العاليةْ 
دائماً يرتاحُ قلبي 
في السواقي 
و المآقي تشتهي نجماً حنوناُ 
في عيونٍ صافيةْ 
في الجبال العالية 
ترتدي خفقاتُ قلبي 
كلَّ روحٍ ، كلَّ دفقٍ 
كل خفقٍ 
و عيوني...
 مثلُ ذاكَ الأقحوانِ 
مثلُ ذاك الأرجوانِ
و جنوني ، يمتطي غيماً غريباً 
و يناديكِ ، حبيباً و عشيقاً 
و يناديكِ جراحاً 
تشتهي منكِ سويعاتِ الأصيلِ 
ذاتَ يومٍ كلَّ وردٍ 
يشتكي صبحاً عليكِ 
و يزورُ الصُّبحَ هيماناً بعطرٍ 
و يزورُ ،  كلَّ ريحٍ دافية 
في الجبالِ العاليةْ
تدفء الشمسُ شغافي 
هي طبعاً في وريدي 
غافيةْ ... 
هي طبعاً في عيوني 
حانية ...!!

سهيل أحمد درويش

قصيدة {{النهاية}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رغد العلي}}

النهاية....

حبك حبر على ورق
كورقة خريف 
تتقاذفها الرياح
وسرعان ما تحترق
حبك اكذوبة
أوصلتنا إلى المفترق 
انتهت رحلتنا 
وها نحن نفترق
وصلنا إلى النهاية ولم نتفق
وصلنا إلى مفترق الطرق
لست أدري 
من منا كان الأصدق
اضعنا خارطة العشق
وتهنا في ظلمات النفق
كنا نظن أنا طريقنا ورد معتق
فاذا بها فخاخ وشوك ونار تحرق
لم يعد قلبي لك يدق
صرت من غياهب الماضي
فأنت مجرد ظل في الأفق
وماعاد قلبي لك يرق
قلبي الذي اعتصرته في كأسك واندلق
وسكبت بقاياه ولضعفه لم ترق
ارحل ولا تلتفت
فلا حاجة لي برجل متلون
في حبنا ما صدق
رغد العلي
تونس