الاثنين، 8 مارس 2021

قصيدة تحت عنوان{{في يوم المرأة الفلسطينيّة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عاطف ابوبكر}}


[في يوم المرأة الفلسطينيّة]
-----------------------------
لا تجْعلوا التكْريمَ مقْصوراً على يوْمٍ
مِليءٍ بالخُطَبْ

ولكمْ بقيّةُ عامِهِنَّ جميعُهُ
فَمَنِ الذي لكمُ البقيّةَ
دونَ حقٍّ قد وهَبْ

أيْنَ المساواةُ التي تُحكى نفاقاً أو كَذِبْ؟

فَلْيُلْغَ كلُّ تَمايُزٍ، حقَّ النساءِ بدونِ ذَنْبٍ قد سلَبْ

تسْتكْثرونَ على النساءِ قليلهُ،يا ويْلَ مَنْ حقَّ
القَواريرِ  اغْتَصَبْ

هلْ تقْدِرونْ على الحياةِ بِدونِهِنَّ دقيقةً؟
فبِدونِهِنَّ  تَصيرُ كلُّ حياتكُمْ
بيباسِها مثلَ الخَشَبْ

فلَهُنَّ  أيَّامُ السِنينَ جميعها ،ولْيَسْأَلنِّي 
مَنْ يُعارِضني السَبَبْ

لوْلا النساءُ لَمَا أَتَيْتَ ،ولا أتَيْتِ ولا أتَيْتُ
ولا الدُنا قدْ عُمِّرَتْ ،فلِمَ العَجَبْ؟

كالأرضِ هنَّ فلا  نباتٌ أو حياةٌ دونها
وبدونها سيظلُّ آدمُ وحْدهُ،وبِموْتِهِ
سيظلُّ عالمنا بِلا إنْسٍ،خَرِبْ

فأَتَتْ إليهِ خليلةٌ مِنْ ضِلْعهِ
صارتْ لِباسَ خليلها وكذاكَ 
صارَ لباسُها،فتَقاسَما مَلْأَ
الحياةِ بأهْلها عبْرَ الحِقَبْ

هيَ ورْدةٌ تُعْطي الشَذا،لوْلا العبيرُ لَأَصْبحتْ
هذي  الحياةُ  كما  الجليدُ
 بِلا مذاقٍ أو حياةٍ كالقُطُبْ

فلِمَ التعجُّبُ والعَتَبْ؟

لو قُلْتُ صاحِ بأنّها أصْلُ الحياةِ وقدْ
تفوقُ بِدَوْرِها مهما يُقالُ ضعيفةً ،
أهلَ الذُقونِ أوِ الشَنَبْ

هيَ أُمُّكمْ هيَ أُخْتكمْ ،هيَ  بِنْتكمْ  هيَ   جدّةٌ
أو خالةٌ أو عمَّةٌ،هيَ زَوْجةٌ سكَنٌ لكمْ ،تكْريمها 
في كلِّ وقْتٍ مثلَ فَرْضٍ قد وَجَبْ

أمَّا نساءُ بلادنا،فمَعادنٌ مثلُ الذَهَبْ

شاءَ الإلهُ بأَنْ يكُنَّ،كخْوْلةٍ ونسيبةٍ وجميلةٍ
والبعضُ مثل خُناسِنا،مَنْ أصْبحَتْ أيْقونةً
بِصمودها عندَ العرَبْ

فنساؤنا مثل الرجالِ،قد اكْتَوَيْنَ بِجَمْرِ هذا
الإحتلالِ فَسِرْنَ فوْقَ،الشَوْكِ أحياناً
وفي قَلْبِ اللهَبْ

عانَيْنَ ما عانى الأهالي كلّهمْ،  ففَقَدْنَ   كالباقينَ
ما يُدعى بِتقريرِ المصيرِ، فذاكَ حقٌّ مُنْذُ أنْ جثْمَ 
الغُزاةُ على الصُدورِ قدِ احْتَجَبْ

فنَزَلْنَ للميَدانِ في الكفّيْنِ أحجارٌ وسكِّينٌ 
وفي الصدْرِ الغضَبْ

آياتُ مرَّتْ منْ هنا في قُدْسِنا،يا خيْرَ مَنْ لبَّى النِدا 
وبِدَمِّهِ ،أحلى عِباراتٍ لِأقْصانا كتَبْ

ودلالُ  كمْ عبَرَتْ بحاراً نحوَ حيفا؟
كانَ مِجْدافُ القوارِبِ  شَوْقَها،،
أحْنَتْ نجومٌ في السماءِ لها الرؤوسَ 
وفي الدُجى ضاءتَ لها كلُّ الشُهُبْ

وهديلُ مرَّتْ منْ هنا،حطَّتْ عليهمْ مثلَ صقْرٍ
وهيَ ما زالَتْ مغطَّاةٌ كزُغْلولٍ بِأرْياشِ الزُغُبْ

وسماحُ قالت:أشْرَقَتْ،هِيَ قُدْوَتي ورفيقتي
فَاسْتَشْهَدَتْ،قد كانَتا يا صاحبيَّ كنَجْمَتَيْنِ
وورْدَتَيْنِ وكالْلُعَبْ

كم منْ فتاةٍ كالبراعمِ قاتَلَتْ وتضَرَّجَتْ بِدِمائها
وجيوشُ أمّتنا مِنَ المَيْدانِ لاذَتْ بالهَرَبْ
 
جيْشُ المَرايا في زَمانِ السِلْمِ  أرْغى ثمَّ أزْبَدَ  ويْحَهُ
وإذا دعا الداعي لِرَدْعِ خصومنا
فتراهُ كاللِّصِ انْسحَبْ

ونساؤنا في المسجدِ الأقصى،يُنافِسْنَ الرجالَ بِصَدِّهِ
فتراهُ إنْ رُصَّتْ صفوفُ الماجِداتِ قدِ ارْتَعَبْ

بِنِعالِهنَّ يُزٍحْنَ أخْطارَ الغزاةِ،فَوَيْحُ حكَّامٍ يُقَضُونَ الليالي
بالشرابِ وبالطَرَبْ

بالأمْسِ لو نادَتْ ظعٍينةُ وَاسْتَغاثَتْ بالعَرَبْ

فترى جيوشاً مثلَ عَدِّ الرَمْلِ،تأْتيها على ظَهْرِ السُحُبْ

واليوْمَ لا الأقصى يُلَبُّونَ نِداهُ ،وَلا حتّى يُلبُّونَ 
اسْتِغاثاتِ الحرائرَ  في المثَلَّثِ والجليلِ
وفي الخليلِ وفي القِطاعِ وفي النَقَبْ

بئْسَتْ عروشٌ خانعاتٌ أو جيوشٌ 
عارُها ما تَسْتحِقُّ مِنَ الرُتَبْ

سبعونَ عاماً  ثمَّ  أخرى، لم تجِفَّ دِماؤُنا
وهمُوا لِأعْداءِ العروبةِ كالذَنَبْ

يا ويْلكمْ،يوم الحسابِ  قد اقْترَبْ

حتّى مَنِ اخْتَطَفَ المنونُ جنابهُ
فهناكَ ربٌّ عادلٌ ،واللهُ أسأَلُ 
أنْ يكونَ مُجاوِراً لأبي لهَبْ

بالقدسِ فرَّطَ هؤلاءِ ،وبعضهمْ قد صارَ عوْناً للغزاةِ
وراحَ معْ جارٍ شقيقٍ يحْتَرِبْ

القدسُ معراجُ الرسولِ فأيْنَ حكّامُ الجَرَبْ؟

منها ابْتدا بِعُروجهِ،حتَّى مِنَ العرَشِ اقْتَرَبْ

مِنْ أجْلِ أمْرٍ تافِهٍ،خاضوا الحروبَ معَ الشقيقِ
وقُدسنا،كم حرَّروها بالخُطَبْ؟

ما مِنْ صلاحٍ بينهمْ،لِيُعيدَ أمجادَ العربْ

فَاكْرِمْ بِمَنْ بِنِعالهنَّ ،يَذُدْنَ أوَّلَ قِبْلةٍ ،أنْ تنْحني
لِعَدُوِّها  أو تُغْتَصَبْ

في عِيدِهِنَّ ،لهُنَّ  كلُّ  قلوبِنا   وورودِنا
فنساؤنا  حقَّقْنَ  كلَّ  المُعْجزاتِ  بِبَذْلهنَّ
وحُزْنَ في المَيْدانِ أوْسمةَ البطولةِ واللَقَبْ

فلهُنَّ عِيدٌ،ليسَ يوْماً واحداً،بل كلّ أيَّامِ الحياةِ
فهنَّ صُنَّاعُ الحياةِ،وهنَّ صنَّاعُ الرجالِ
وهنَّ صنّاعُ الشهيدةِ والشهيدِ
وهنَّ كنْزٌ منْ ذهَبْ 

كمْ في بلادي مثلَ خنْساءٍ  نساءٌ ،
هُنَّ  فخْرٌ  للعَرَبْ؟
------------------------------
شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح
٣/٨-----
مهداة:لكلّ نساء فلسطين
في عيد المرأة ويومها،آملاً
ان تتحوَّل كلّ ايام السنة
لأعياذ لها وهي تستحق
ذلك وأكثر منه،،،
----------------------
[والثوْبُ الفلسطينيُّ  هويَّهْ]
----------------------------------
ثوْبٌ   وطنيٌّ ،وَتراثيٌّ ،يتعدَّدُ فيهِ  
الطرْزُ   كذاكَ  الألوانْ 

ببلادي  تلبسهُ  منْ  كلِّ  الأعمارِ  النسوانْ

فتخالُ   على  صدرِ  المرأةِ  أحيانا  بستانْ
 
لو  كانتْ غرزتهُ أعناباً ووُروداً أو  نَخْلاً  وسنابِلَ أو  سَرْواً
خلتُ  على  صَدْرِ المحبوبةِ  كرْماً  وجِنانْ
 
ثوْبٌ تلْبِسهُ  أمرأةٌ من بلدي
فاذا  كانتْ   نَقْشتُهُ  طيراً  أو  
طفْلاً  أو  دِيَكاً  وأفاعٍ  أو  تِنِّيناً،
غنّتْ  صاحَتْ  وحكَتْ
وَكأنّ  لصاحبهِا ألفَ  لسانْ
 
ما  أبْهى  صدْراً يحْملُ  نَجْمةَ  كنْعانْ
 
فالثوْبُ  هوِيّهْ   وطنيَّهْ
وَتماماً  مثلَ   الكوفيّهْ
والثوْبُ  يُبَشِّرُ  بقضيّهْ
ولهُ  تأثيرٌ  أقوى  منْ
ألفِ  مُحاضرْةٍ  وبيانْ
 
فالثوْبُ سلاحٌ  فعّالٌ في المَيْدانْ
 
تُشْهرهُ   في  وَجْهِ   العدْوانْ
 
والثوْبُ   على   بَدَنِ  امْرأةٍ  منْ  بلدي   
إشْهارٌ  يَلْفِتُ  أو  إعْلانْ
 
يحْكيكَ  بكلِّ  لغاتِ الدنيا،
يفْهمهُا  القاصي والداني
دونَ  شُروحٍ  منْ  انسانْ
 
وَالثوْبُ   كمِثْلِ   اللّوْحَةِ يَرْسُمها  فَنّانْ
 
خاطِبْ   كلَّ  شعوبِِ   العالَمِ
باللّغةِ   المفهومَةِ  والأسْهلْ
وَاعْزِفْ   نَغَماتكَ   للناسِ
على وتَرٍ  مفهومِ  الألحانْ
 
يعْني  شيْئاً  للأعْيُنِ والآذانْ
 
تأتيكَ  ثِمارٌ   زاهيَةٌ  مثلَ  عَقيقٍ  وَجُمانْ
 
أمَّا حينَ  تكونُ   المرأةُ    أنتِ
تُطِلُّ  قطوفٌ  دانيةٌ  يَشبعُ
منْها  الصادي  وَالجوْعانْ
 
عنَبٌ  في  الثوْبِ كما  المَرجانْ
 
خيْراتٌ  بارَكها الرحمنْ
 
أنْفاسٌ   وَعطورٌ   كالرَيْحانْ
 
هل  في الدنيا أعنابٌ  حبّتها  كالرمّانْ؟
 
سيُقالُ   بلى  في  بلدٍ  تدعى  بخليل  الرحمنْ
 
ما  أجملَ  أثْوابَِ  خليلِ الرحمنِ وغَزّةَ  
واليافِيِّ الدَجَنِيِّ  ورامَ اللةَ  والشَعْراويَّةِ
والقدْسيِّ وَمَهْدكَ عيسى  أو بِيسانْ  
 
أمّا  إنْ كانَ  التطْريزُ بلوْنِ  الزْهْرِ
فذلكَ يعني أنَّ  فتاةً   عذْراءً ومُدلّلةً  
في بيتِ  أبيها تلْبِسُ ذاكَ الفُستانْ
 
والزْهْريُّ  معَ  اللّيْلكِ  يعني  أنَّ  المرأةَ
زَوْجاً  وَمُدَلّلة  كانتْ  في  بيتِ  أبيها
أيّامَ  زمانْ
 
والأزْرقُ  يعني  أرْمَلةً،  أمّا إنْ خْلَطَتْهُ
بِأخْضرَ،يعني  أنَّ  المرأةَ جاهِزَةٌ  أنْ  
تَقْترنَ  بِزوْجٍ  ثانْ
 
والقاتِمُ  فهوَ وَقورٌ  تلبسهُ  المرأةُ  إنْ  
كانتْ  في سنٍّ   معْتَبَرٍ  والطَرزُ  يكون
على  أقمشةٍ  سوْداءَ  منَ   الكتّانْ
 
وعلى  أقْمشةٍ  منْ ساتانْ
 
واللونُ  الأصْفرُ  يعني  أنَّ الزَرْعَ  
قدِ  اصْفرَّ  وأنّ  حصادَ
المزْروعاتِ  الآنْ
 
والخْمٍريُّ القاني يعني أنَّ  المرأةَ  
منْ أهلِ  الرِفْعةِ  والبَعْلَ  لها  منْ  
أهْلِ  المسؤوليّةِ  وَالشانْ
 
وَدَوالَيْكَ تكونُ مَعانٍ ومْغازٍ للألوانْ
 
هذي  بعضُ  حَضارَتنا  منْ  قبْلِ
مجيءِ  الفِرْسِ  قديماً  لبلادي
وكذاكَ   الرومانْ
 
ما  كُنّا  لَمَماً  منْ  بولَنْدا  أو
تُرْكيَّا  أو  روسيّا  واليونانْ
 
كنّا نَسْلاً  عرَبيّاً منْ  كنْعانْ
 
وحَضارتنا في المَشْرقِ  مثلَ
جميعِ  البلدانْ
 
لسْنا  شعْباً  منْ  فلَكٍ  آخرَ
أو  لمَماً  صُدِّرَ  كي  يبقى
جِسراً  للغربِ  وَالِاسْتيطانْ
 
فانْظُرْ ما  زالوا  أُمَماً  شتّى
جاءَتْنا  كي   تغْزونا  منْ
كلِّ  مَكانْ
 
لكنّ  بلادي ما زالتْ  وستبقى
تكْتبُ  بالضّادِ  وتحكي
لغةَ   القرآنْ
 
ولَنا يوْمٌ مَوعودٌ  فيهِ  سينْتصرُ
المَسجونُ   على   السجّانْ
 
وأرى   الدوْرةَ  قد  دارَتْ  أو  شِبْهَ   اكْتَمَلَتْ
والموْعدَ  قدْ   آآآنْ

لا  سلمَ  معَ  الغاصبِ  أبداً  والعدوانْ
------------------------------------

شعر:عاطف ابوبكر/ابو فرح 

نص نثري تحت عنوان{{قالوا لي يوم الثامن من أذار }} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


بمناسبة اليوم
 العالمي  للمرأة
...........
قالوا لي يوم 
الثامن من أذار 
عيدٌ عالميْ لنساء 
أنا لم أعترف 
بهذا العيد
أتعلمين لماذا 
أيتها المرأة
في كل ثانية 
لكي في قلبي عيد 
بكل شهيق وزفير 
إنت يامرأة 
بالنسبة لي 
الهواء والماء 
وكل أعيادي لك
ومِنْكِ أستمد
الحياة 
أعشقها أهيم بها 
أعشق ألألف ولام 
والنون والهمزة 
لأنها تشكل 
أطهر اسم 
على هذه الأرض 
النساء 
وأمنا وأمكم حواء 
ولدنا من نفس 
الرحم 
كنا توأم
والتوأم إن 
فقد توأمه فُقِد
ينعدم الأكسجين
من الهواء 
خلقك الرب 
ليدوم البقاء 
أما تعلمين 
يامرأة إن 
فُقِدَ الأكسجين 
عن هذا الكوكب 
فقدنا الحياة 
ولا يبقى كائن 
حي 
الورود والزهور 
تذبل وتموت 
الأشجار تصفر أوراقها
وجذوع أغصانها
حطب 
وجذورها تموت 
وتدفن في التراب 
وكل المخلوقات 
التي خلقها الرب 
تفنى 
أنتم يانساء الكون 
أنتم جذور
وأغصان الحياة 
ومن أنفاسكم 
نستمد الحياة 
إن متم متنا 
وإن حييتم حيينا 
يازهور ورياحين
ياعطور الياسمين 
ياروح وقلب المحبين
أنتم الفرحة والعيد 
إن بعدتم عنا
للحظة يُتْلَفْ القلب
والروح تشقى 
من كثرة التنهيد
لذلك ياحبيبتي 
في كل رفة جفن 
لك في قلبي عيد

الدكتور يونس المحمود/ سورية 

قصيدة تحت عنوان{{عيون الشعر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


......     .....عيون الشعر.......

وحدها الشمس تنافسك
ترخي خيوطها
تظلل المساحة المتبقية..
ووحده القمر يباغت الشمس
ويشاكسها..
وأنت بينهما،ساعٍ للصلح..
أن أهديكِ وردةً
يأتي عليها الصباح
فتمسي..
كأن لم تُعَطٌِر...
أن أهديكِ شوكولاطا..
تذوب بين يديك
وبين الأيدي...
فماذا أهديكِ سيدةَ النساء..؟!
أيليق بك مفتاح مدينتي
تفتحين به كل الجهات
من مملكتي..؟!
أيليق بكِ أن ألَقٌِبَكِ بتاج محل
على شاكلة الأعلام..؟!
أنت ملاك يمشي على الأرض
ونال مني
وكل الأيام لك عيد
وسائر الأيام..
وفيك النبض وكل
 الأحلام..
      المصطفى نجي وردي

            المغرب      8\3\2021 

قصيدة تحت عنوان{{ٱحتار وصفي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


(ٱحتار وصفي)
أجهدت نفسي فى وصف حسنك
هل تراني قد إرتكبت حرام
سارعت ليلي كي أبوح بوصفك
من جل حسنك خانني الإلهام
قضيت ليلي سامرا فى رسمك
يقظ قلق فليل العاشقين غرام
ما فقت وصفك حينها
فقد فاق وصفك للسماء عنان
نفحاتك تبعث فى الخواطر عطرها
والحس فاق الحسن بالألحان
ففي ذات حسنك غائبي
من ذا الذي يفسر الأحلام
رؤياك ضرمت بالحسن ناظري
فحسن الحال قد فاق الخيال
فوق الشفاه ترسم بسمة
فمنها وحي السعادة والإلهام
السحر يقطر من عيونك وحده
يصيب قلبي بأدق سهام
كي أرقى لحسن وصفك ربما
يحتاج ذالك أعوام وأعوام
هذا ما أنتقاه قلبي وحده
أملاه قلبي وسطرت أقلام
رفعت راية السلم وقتها
أعلن بضعفي أمامك إستسلام
بقلمي
نبيل عبد الحليم

٨/٣/٢٠٢١ 

مقال تحت عنوان{{المجتمع وتمكين المرأة}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{وفاء عبدالنبى المزين}}


بمناسبة اليوم العالمى للمرأة

المجتمع وتمكين المرأة

بقلم / وفاء عبدالنبى المزين
باحثة دكتوراة بكلية التربية - مصر

المرأة رحم العالم وهى سر الحياة؛ فهى تمثل نصف المجتمع وتلد وتربى النصف الآخر.
هى الأم والزوجة والحبيبة والأخت والإبنة والجدة، هى مصدر الحب والحنان والأمان،
هى السند للرجل، ومدرسة لتخريج الأجيال من أولادنا وشبابنا براعم المستقبل.

تحمل من الضغوط والمسئوليات الكثير لتقوم بواجباتها تجاه أولادها وزوجها وأهلها أو تجاه عملها، وتفنى عمرها لخدمتهم دون تذمر أو شكوى وخاصة المرأة المعيلة أو التى تعيش فى كنف رجل عديم المسئولية.

فلماذا تعانى المرأة وتكافح دوما للحصول على حقوقها وأبسطها تقديرها والاعتراف بفضلها!
لماذا تعانى المرأة كثيرا وخاصة فى المجتمعات الشرقية رغم كونها شريكا فاعلا فى بناء الوطن!

لماذا لا نساوى بين الرجل والمرأة فى المعاملة!
لماذا تعيش المرأة فى ظل مجتمع مزدوج المعايير!

فلماذا فى ثقافتنا نردد دوما أن الرجل لا يعيبه سوى جيبه؟ ألا يعيبه سوء خلقه، وقله تدينه، وضعف شخصيته، وعدم قدرته على تحمل المسئولية؟

لماذا نعيب على المرأة كل شىء وهو ما لا نعيبه على الرجل ولا نتقبل منها ما نتقبله على الرجل بكل رحابة؟

ألا ننكر على المرأة تأخرها فى الزواج ولا نستغربه على الرجل وننسى أن كل شىء قدر من الله ولحكمة وأن من حقها أن تختار من يناسبها ومن تستطيع إكمال حياتها معه وليس الزواج لمجرد الزواج فقط لترضى مجتمعها وتسكت الألسن المريضة حولها.

ألا ننكر على المرأة زواجها بعد وفاة زوجها ولا ننكره على الرجل؟
ألا نلوم المرأة المطلقة ولا نعامل الرجل بالمثل؟
لماذا تحارب المرأة الناجحة فى عملها من قبل بعض النفوس المريضة؟
لماذا لا يحبذ الرجل الارتباط من المرأة ذات الشخصية القوية المستقلة؟
لماذا لا نرى فى المرأة سوى جمالها ولا نلتفت لعقلها وجمالها الداخلى؟

أيها الرجل فلترفع قبعتك للمرأة؛ فبدونها يظلم عالمك فهى شمسك التى تنير عتمة دنياك، وهى جيشك عندما تحاربك الأيام.
أيها المجتمع فلتكن عادلا مع المرأة.
ولن يتحقق هذا العدل إلا بتمكين المرأة.

فتمكين المرأة يبدأ بتربيتها وإعدادها منذ الصغر؛ لتهيئتها لتقوم بدورها على أكمل وجه ولن يتحقق ذلك إلا فى وجود مجتمع واعى بمكانة المرأة وفى ظل رجل حكيم يقدر المرأة ويساندها وليس رجل معقد يخرج لنا مرأة مقهورة لا تستطيع القيام بأقل أدوارها.

وتمكين المرأة يكون باكسابها القوة للسيطرة على حياتها من خلال اتخاذ القرارات الصائبة لتسيير حياتها وحياة أسرتها بالشكل الصحيح، سواء كان تمكينا ثقافيا أو إقتصاديا أو إجتماعيا أو سياسيا أو مؤسسيا أو قانونيا أو نفسيا.

- التمكين الاقتصادى: وهو زيادة مشاركةالمرأة فى سوق العمل؛ بتوفير فرص العمل التى لا تعوقها عن القيام بأدوارها تجاه أسرتها، وتحقيق التوازن بين دورها الأسرى والتنموى.
ويعد التمكين الاقتصادى أهم انواع التمكين لدوره فى تحقيق التنمية الاقتصادية وهو من أهم أولويات الدولة وما تسعى لتحقيقه فى رؤية مصر ٢٠٣٠

- التمكين الاجتماعى: ويكون بزيادة مشاركتها فى القضايا المجتمعية، والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

-التمكين السياسى: ويكون بزيادة مشاركتها السياسية فى المجتمع.

- التمكين الثقافى: ويكون بتطويرها علميا وذاتيا عن طريق صقلها وتسليحها بالمعارف والقدرات اللازمة لتربية جيل شجاع مسئول بالاضافة لتصويب ثقافة المجتمع تجاهها وتشكيل صورة إيجابية عن مكانتها وعظم أدوارها.

- التمكين القانونى: ويكون بتوفير القوانين التى تحفظ حقوقها والقضاء على تهميشها بالإضافة لزيادة وعى المرأة والمجتمع بهذه القوانين لتفعيلها ولا تكون مجرد قوانين على ورق.

- التمكين المؤسسى: ويكون بدعم الهيئات والمنظمات التى تسعى للنهوض بالمرأة، وتحسين وضعها.

- التمكين النفسى: ويكون بدعمها نفسيا، وإحتوائها، وتشجيعها، والوقوف بجانبها.

وفى الختام

يجب علينا تمكين المرأة بكل أشكال هذا التمكين وهو دور كل مؤسسات المجتمع المدنى؛ حيث يبدأ تمكينها منذ ولادتها مرورا بتربيتها وإعدادها وصولا لدعمها فى كل مراحل حياتها لتكون شريكا للرجل وداعمة له فى بناء الوطن. 

قصيدة تحت عنوان{{ثرثرة الدموع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سامح حسن محمد}}



" ثرثرة الدموع "

 أمسىت السعادة ماض نفيس عزيز ثمين 


والأيام كلها خريف في نظري و عيون الناظرين 


الجمال يشرق فيها على إستحياء ممزوج بالحنين


والحب يثرثر كالدموع كنبض في قلب حزين 


والشوق والوله والحلم ...في دواخلنا سجين


ياصبر أيوب تعب الصبر منا والعمر معدود السنين


آه وألف ألف آه يا زمني 

                                   خوفي تقل يا ثمني ....


أعيش على أمل فالله حي لا يموت 


رغم عتم زماننا وأنيين شرفات البيوت


قلبي محبة وأسجن دوما في قصر الصموت 


لكن ورودي خالدة ستبقى و نبضي للقلوب قوت 


مازلت حيا أنا والصبح لو زيع حزننا يوما كلانا نموت


سأحرق بالحرف كتب الغوى وأغلق على الطاغوت التابوت


أرسم السعادة بلون البكارة ع جبيني ولو نهايتي على صلبوت


سامح حسن محمد

جمهورية مصر العربية 

قصيدة تحت عنوان{{هدية لسيدتي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}



هدية لسيدتي

إلى كل زهرة

أهدي باقة ورد...

إلى كل مرأة

أهدي قنينة عطر...

و أنسج بساط شعر

تمجيدا و فخرا...

و أحيك إكليل زهرة

الفل والياسمين... 

و أتوجك ملكة الدنيا...

لأكتب ملاحم انجازات...

كل الجميلات على صدور

الأبطال فخرا و اعتزازا....

إليك أيتها النبتة الغالية

أيتها الحسناء الباهية...

أنت يا فاكهة الجنة...

أنت يا أم جميل...

ويا أخت قابيل.

انت يا سكن يوسف 

و إبراهيم الخليل...

لك مني أريج القبلات

و وسام فخر بأزكى التحيات

أنت أيتها المربية و القائدة

أيتها الملاحة والرائدة....

و الطبيبة والقوة المساعدة

أنت في كل ركن حاضرة 

لا تكفيك من الورود باقة

و من جميل الشعر قصيدة

لك مني دواوين نثر فريدة

و حقول أزهار مديدة...

وكل عيد و أنت الأم و الأخت

و البنت والزوجة الصالحة....


08/مارس/2021م

مصطفى سريتي

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{شمسُ بغداد}}بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{سناء الدليمي}}



شمسُ بغداد

شمسٌ أشرقت على بغدادِ

أَنارت ديجورها بأنوارها

كاظم الغيظ علا بسماها

زادها رفعةً وبهاءً

والحُسن فيها يتلألأ ألقاً

في عيونِ كُل من أتاها

أيُّ عزٍ مُنيتِ بهِ يادار

السلام بضريح الكاظم 

ابن سيد الأنام .......

وأيُّ طُهرٍ تحتوي أرضكِ

زادَ رائحة أرضكِ روعةً وعبيرا 

غاض عِداه برفعته وعلوَ شأنه

فكادوا لهُ كيداً مبينا......

فما كان منهم إلا أن

يسجنوه ويوقدوا في

قلوب ِ مُحبيه لوعةً وأنينا

فما زاده ذلك ألا ورعاً وتقوى

وزاد اعدائهِ حقداً دفينا...

وكانَ ضريحهُ في بغداد

قبلةٌ لقلوب الوالهين 

ايُّ حُزنٍ مُنيَِيت به شيعتهِ

في صباح يوم شهادته  

وجنازتهِ توضع على الجسرِ

كأنهُ غريب لا اهل لهُ ولا عشيرة

جنازة ابن خير الورى....

وابن سيد الأنبياء والمرسلين

يانائب الأوصياء السابِقِين

با حامل التوراة والأنجيل

يكفيكَ فخرا أنك......

للدين كُنت خيرُ دليلاً


الكاتبة والشاعرة /سناء الدليمي

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{جفاء وجفاف}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عبدالقادر لقرع}}



جفاء وجفاف

رضعت الضرعاء ضرعها

ونهشنا نحن الجلود

من داخل الجنة عصت ربها

في السافين طاب لها الخلود

وللأنذال باعت عزها

رضت النصارى عنها واليهود

ورمتني خلف أسوارها

مقهور الحمى مطرود

ذاك أني ماقبلت شروطها

تقبيل اليد وتحاشي الخدود

صبت الرزايا على رأسها

نسيت المنية والمعبود

السلام مع السهام ريشها

إن رد اللسان أكله الدود

كيف لي والفؤاد عشقها؟

إليها إلا في نعش أعود

دعت بعلا وذرت خالقها

غلقت في وجهي الحدود

أكل غريب في الدار خبزها

وتشحذ لقمة المولود

وتعرت للجمع نوياها

عانقت قنفذ وخلت فرهود

كفر بالشعر هواها

وقرأ سنن التلمود

تلذذت في الهوى نارها

وحطت على الجرح سفود.

                   بقلم: عبدالقادر لقرع. 

قصيدة تحت عنوان{{جراحُ محابري}}بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة{{هزار محمود العاطفي}}



( جراحُ محابري )


ونهيتُ أفكاري

كتمتُ حرائقي

وأقفلتُ في وجهِ الشعورِ حواري

علمتُ أنَّ الحب كسرٌ موجعٌ

والشوقُ مقتولٌ على أوتاري

وعلمتُ أنَّ اللَّهَ أسكنَ داخلي

طير يئنُّ لوحدهِ ويداري

عبرات روحٍ كم توقدَ بالحشا

غيمُ لظاها شاعلٌ مدراري

ماذا سأفتحُ من جراحِ محابرٍ

محمومة

مخنوقة بدماري

فيني يعربدُ ألفُ وجعٍ ظالم

في جوفِ صدري

مثلما الإعصارِ

لم يبقى للحبِّ مكان يبتغي

لا صوت يأتي

لا صدى بمداري

ماتتْ على شفِّ الطلولِ مشاعري

أحلامُ قلبي

تطلعاتُ نهاري

الحزنُ كعبة وحدتي ونواغصي

وأنا البهيمُ

غائبُ الأقمارِ

............................

د. هزار محمود العاطفي

اليمن 

6/3/2021 

قصيدة تحت عنوان{{حنين}}بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{فاطمة الزهراء طهري}}



حنين

أغرقني الحنين 

مثل أشواق 

زليخة ليوسف الصديق

مثل بياض قلبي 

مثل فرح الناس 

بأول ثلج شتاء 

مثل حب 

بلقيس لسليمان 

مثل قصص الحب

 تاريخي موثق يتحدث 

سانطق واخبرك

بصدقي وحبي 

فهل تبادلنا الحديث 

اصبر على بعدك 

لكن لن تكتمل

 سعادتي الباقية

الا بك و بتواجدك  

لا املك منبرا أحلامي 

وما بين احزاني بسمة 

لن أقاوم احاسيسي الجارفة 

لن اكون لغيرك العنوان 

مادام قلبي ينبض

بقلمي فاطمة الزهراء طهري 

قصيدة تحت عنوان{{أعتذاري لشمس النهار}}بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{إيمان_مرشد_حمّاد}}



أعتذاري لشمس النهار

جلستُ اليوم أضَفر جدائل الملل

ارسلتُ اهدابي نحوَ شرفات الوطن

رأيتُ بائعا ينادي وينتقي الجُمل

وعلى عربة من خشب قديم أصابه الوهن

كان يبيع فجلا بدلا من حرية العمل

كان ينشدُ قصيدةً من ضجر الزمن

انحنتْ كلُّ الغيوم وليس لها في القطر امل

رسمت الأمل فسقطت دمعة خضراء

بماء الدمع رسمتُ الوطن

رأيته انشوطة تلتف حول اعناق المُقَل

ورأيتني سجينة قافية المحن

تتدلى كلماتي من مشانق الافكار 

وتسقط منها الحروف المتمردة وتنشد

هذا الوطن انا من احبتته

انا من اخترته

 ولم أكن أدري انه وهم قد اختلقته

 كامرأة عاقر

في بطني حملته 

 ومن ثم قبل الآوان ولدته

 أدخلته عالمي طفلا مشاكسا ودلّلتُهُ

  افسدَ جدرانَ القلب بالخربشات

  ولم ازلْ غلى حبّه 

  أصبحَ يدميني إدمانه...الا ليتني ما ادمنته

  كعاشقة أشرعت شرفات الهوى

  فكيف لها ان ترى

  أنه سيكسر زجاج القلب 

   ويدميني كطفل مشاكس انا من ربيته

   أغلقتُ نافذتي على شظايا الملل

  وقدمت اعتذاري

لشمس النهار ... وحشرجات الانتظار.

#بقلمي

#إيمان_مرشد_حمّاد 

الأحد، 7 مارس 2021

قصيدة تحت عنوان {{ألا يا بحر أبلغه بحالي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ {{فايز أهل }}


ألا يا بحر أبلغه بحالي

أطال البعد عني وهجراني ونار
القلب مشتعلة .... منتظراً رجعة الأحباب ،،
..
وتكظم روحي الوجد على جرح 
الشوق والهجران..على حبه تغلق الأبواب ،،
..
وتمر بطيئة أيامي .. وروحي 
تحترق شوقاً .... لمن رحل وأطال غياب ،،
..
وتمر الحور أمامي والأجمل 
ويئن القلب مشتاقاً..لا يرى سوى الأحباب،،
..
ولا مرسال من خلي يخفف 
حزن أيامي..بات السهد وعيوني أصحاب ،،
..
وتأخذني خُطايا نحو البحر 
حيث لقاؤنا الأول ..فقد أجدُ هناك جواب ،،
..
فيمخر قلبي المكلوم عُباب 
البحر مشرقهِ ومغربهِ..عساه يرى الأحباب،،
..
وأعودُ أجرُ خُطى الآلام منكسراً 
أيرجع لي حبيب الأمس .. أم بات سراب ،،
..
ألم تعلم عزيز الروح بأن البعد 
آذاني .. أرهقني .. وآلمني .. أضاع شباب ،،
..
هلا أرسلتَ قصاصة ورق فارغة 
تطمئنني فأحيا العمر منتظرا لقى الأحباب،،
..
ألا يا بحر .. قد كان هنا لقياه 
ألا أبلغه مني سلام وأن العيش بات عذاب،،

فايز أهل 

٥-٣-٢٠٢١ 

قصيدة تحت عنوان{{وكأنك لي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


وكأنك لي ...
من المغرب للمشرق .. 
فسر بي اليك....
 ولا تتردد ولا تخرق ...
حدود الهوى...
 واليك انا اسرع وانطق ...
بحرفي الذي...
 طالما لعيني مؤرق ...
فما بي ...
عصف لاهب يتدفق ...
أو بك هوان...
 يا حبا وصداك يطرق ...
وغذني...
 من اسفارك وبقربك تبرق ...
اشتد جليا ..
للقاء سافر وللشجن احرق ..
اقترب نديا  ...
طال الجوى اكاد اخنق ....
تنفس بعبير الوداد ...
والى فيض رحابك مطلق ...
اغزوك بحرف لامع ...
وقصائدك شئ بارع يطرق ..
وتيني الذي فيه ...
انت الجميل العذب الحذق ...
ابادلك بتروي غارقا ...
فيك وكل جميل فيك منطق ...
غالي الجمال وشيكا ...
الى مضمار العشق نتراشق ...
وسهام نظراتك ثاقبا...
تتجول حالما والحقيقة تشرق ...
خذني بين رحابك ...
وزدني نظم الحب وترفق ....
واكرمني باهتماما ...
لطالما كنت انتظر منك الودق ...
وتردد الى حيثك قائلا ...
هذا المسدد منك يا جذوة تخلق ...
اصبر على فراقك مرارا ...
لعلي افوز برفقتك وشهدا نتذوق ...
ربما نتفقد احلامنا ....
ربما نرتقي حين نلتقي  ونشفق ..
هذا الاكتمال تناغما ...
اليه نحث الخطى سراعا الى الغسق ..
تضاء الدنيا بقربا ...
وتضمد الجراح وحبرا يكتب وورق ...
هذا السبيل مجاريا ....
وتلتف الكلمات ويزهر المنطق ..
رياض النقاء 

العراق 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{تايهين في دنيا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أمير شداد}}


تايهين في دنيااا 
ملناش طريق فيها 
احلامنا ضاعت 
في ذقاقها وحواريها ،،،
والعمر عدي كاانه 
لحظة صيف ،،،
ويجي البرد يكمل علينااا،،
لامكان يأوينا ولاشيء يدفينا 
و منين نجيب  حياااه تضلل علينا 
واعمارنا يدوب فيها كام ثانيه ،،
ومبقااش في احلامنااا كمان فايده
ومين هيعيش في احلامه 
وضاعت في الدنيااا ايامه ،،،
احنا يدوب عايشين ،،،،
وامالنا معدومه في ليل طويل 
مابتعديش عليه  الشمس ،،،
تحي القلوب فيناا ،،،،
تايهين في دنياااا مش عارفين الصباح 
من الامس،،،،
نسينا فيها العنوان ،،
وضاعت فيها لياليناااا،،
لا مستقبل نافع ولا انسان ،،
ويبخت الا مااات عدي من الطوفاان ،،،

مستني ايه من زمن كل الا فيه غلبااان ،، أمير 

قصيدة تحت عنوان{{في بيروتٍ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمود }}


في بيروتٍ
كلُّ رسائلِ الحبِّ العَذراء
يستبيحُ بَكَارتَها الصَّمتُ
لا إِنصَافَ يُثني ساعاتِ الوجْدِ
الشُّوقُ جائرٌ والأنفاسُ شائكةٌ
ذبُلَتِ القُبُلاتُ قبلَ أنْ تَنضجَ في سِلالِ الشِّفاه،
وآياتُ الغُنجِ يُرتلُها العابثون وقلوبُهمُ المُهترِئة...
فِي بيروتٍ
أعمدةُ الدُّخانِ
سَحائب حُب
في كلِّ زُقاقٍ بيروتيٍ عِشقٌ مُعتَّقٌ
في كلِّ ضَفِيرة أُنثى بَيروتيةٍ إكليلٌ مِن وسامةِ الثغراتِ
وقِلادةٌ من نجومٍ تَغَار مِنها حمَّالةُ صدْرِها...
في بيروت لكلِ نحيلاتِ الخصرِ ذراعٌ مِن وردٍ
فَرضٌ ك الصلاة.

حسين محمود 

نص نثري تحت عنوان{{دخلت حياتي دون أستئذان}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{نادية محمد}}


دخلت حياتي دون أستئذان دون أن أشعر دون أن أحس بأن أحدهم قد  سرقني مني دخلت حياتي كاللص محترف حذرا يعرف تمام كيف ينال ما يريد  فسرقت ماكنت أحميه لسنوات من أن أفقده سرقت قلبي وأقتحمت حياتي وأسرت كياني قيدتني بك حاولت كثيراً كسر القيود والهرب منك ولا أعلم ألى أين الهروب فما من هروب منك وأنت تجري مجرى الدم في عروقي فلعلي كنت أحاول الهروب من نفسي لذا كنت أفشل دائماً بهروبي منك ورغم معرفتي أنك لست لي رغم الحب الكبير الذي أكنه لك ولكني لا أكف عن التفكير بك طيفك يسكن عيناي بكل ثانية تمر بي وكأنك تقف أمامي فعلاً أراك معي حقيقةٍ وليس مجرد أوهام أصنعها من نسيج خيالي فأتكلم معك وأخبرك بكل ما يجول بخاطري بكل ما منعتني الظروف من أن أخبرك به وبلحظة صمت تخيم علينا أسرح في عينيك أراهما بحراً هادئ إلاحظ عمقهُ بنظراتك الغامضة التي تملئها الأسرار والتي تزرع في خاطري الكثير من التساؤلات التي لو حاولت أن أواجهك بها لتحولت لبركان ولتتطاير من عينيك شرارة الغضب لطالما حاولت فهمك وفك رموز حزنك لعلي أخفف عنك حزنك ولو قليلاً وأطفئ تلك النيران المندلعة بداخلك قرأت الكثير في عينيك الكثير من الكلمات المبهمة حروفها متناثرة كما لو كنت تبذل جهداً في إخفاء معالمها أصابتني الحيرة كلما أمعنت النظر إليك تبدو لي لغزاً لا أكف عن الفشل في حله ولا أدري بأي حال أنا معك فأنا أشعر نحوك بأحساس لم يسبق لي أن جربته مع أحد وأن كان حباً أو أعجاب إلا أنهُ يأسرُني ويجذبني نحوك يتجدد هذا الإحساس داخلي كلما لمحتك عيناي وكلما دب صوتك في أذنُي ولم أجد ما هو ممتع أكثر من مراقبتك رؤية لمعان عينيك لو أبتسمت كما لو أن العالم قد أزهر ربيعاً بأبتسامتك رؤية الكلمات وهي تتدفق من شفتيك تشعرني كما لو أني أستمع الى زقزقة بلبلٍ صغير أنت وسيماً حتى بحزنك وأكاد أقسم أن الحزن يتجمل بك و كم أنت بسيطاً غامضاً في معانيك كم أعشق هدوءك الذي يخفي الكثير فيك  أتعبني حالي معك ولا أدري بأي حال أكون غداً لم أعد أميز طريقي فلا أنت حلماً لأفيق منه ولا أنت واقعاً أسعد به أنت بين الأثنين موجودٍ قربي ولكن بعيد المنال أنت نجمتي أحبها وأراقبها بصمت وفي قلبي هي ملكي ولكن من صعب الوصول إليها وأمتلاكها بين يدي وأنت في سماء الحب حاضراً ولي معك جنحان أحلق فيهما إليك حيثما تكون أنت ولكنك في أرض حياتي لست سوى طريقاً مسدوداً فرض القدر كلمتهُ بأن لا أكمل سيري به فهل أعود ألى نقطة الصفر وأبتعد عنك أو أقبل مرارة الواقع وأعيش حبي اليتيم  حتى النهاية بالله عليك أخبرني ما الحل أنت لا تكف أن تحيط بنفسك الأشواك لتحيل من أقتراب أحدٍ منك وأنا لا أكف عن جرح نفسي بتلك الأشواك كطفلة صغيرة وجدت لعبتها بين تلك الأشواك تبكي وتتألم كلما حاولت الأقتراب ولكنها تعاود الكرة دون خوف لن تستسلم ما لم تنال ما تريد أتسأل متى سوف تختفي تعابير الحزن التي تغطي على أبتسامتك العذبة فليس لي سوى بالدعاء لك بقلبٍ صادق بأن يحل هذا اليوم قريباً فأنت لك بالقلب مكانة تختلف عن الأخرين كما أنت مميز بكل ما فيك أصبحت مميزاً في قلبي تمنيت لو أنك تبادلني المثل لو أنك تراني كما أراك لو أن ذاك القدر المتسلط ترك لي فرصتي معك ولكني لا تجمعني معك سوى كلمة،،،، لو ،،،،، التي لا تغير من الحال شيئاً فمتى الخلاص منك ومتى أتحرر من مغناطسيتك التي تقيدني بك عن سواك فأنا أعلم أن حبي لك سيكون دوماً دفيناً في أعماق قلبي ولن أنال فرصة لكي أراه يشرق في عيناي فأنا مجبرة على جعل حبي لك سراً لكي أحافظ على قربي منك رغم كل الحواجز بيننا ولكن لن أحرم نفسي متعة النظر في عينيك و رؤية أبتسامتك وسماع صوتك وأن فشلت أنت في قراءة ما بين السطور فلا بأس فإرضاء بالقليل أفضل من الحرمان من الكل..

بقلم✍️⚜️ نادية محمد⚜️

العراق 🇮🇶 

خاطرة تحت عنوان{{أكثر ما يؤلم في الحياة}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{سحر العدوي}}


 أكثر ما يؤلم في الحياة

إنسان ملّكتهُ قلبك فكسرك. 
إنسان اسكنتهُ روحك فخذلك.
إنسان صرحت لهُ بأن بعده يؤلمك  
فأتقن فن إجاعك.
إنسان  منحتهُ وجودك وكيانك وإحساسك ومشاعرك فرحل وهجركَ


سحر العدوي
المنصورة. مصر

مقال تحت عنوان{{حول المسرح الدرسي}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى انفد}}


 مقالة حول المسرح الدرسي


   من الأنشطة المندمجة التي تجعل المتعلم ينفتح على محيطه، ويتزود بمعارف متنوعة ومهارات حركية، نجد المسرح المدرسي. فماذا نقصد بالمسرح الدرسي ؟ وما دوره في الحياة المدرسية ؟
    يعتبر المسرح المدرسي " لونا من ألوان النشاط الذي يؤديه الطلاب في مدارسهم تحت إشراف معلميهم داخل الفصل أو خارج الفصل في صالة المسرح المدرسي وعلى خشبته ... أو خارج الصالة في حديقة المدرسة أو مساحتها"¹ 
     إنه فن أدبي لتفريغ طاقات المتعلمين وإظهار القدرات الإبداعية التي يمتلكونها. وكذا فسحة للتعبير عن المشاكل التي تقف عائقا أمامهم وتحول دون تفوقهم الصفي أو توسيع مداركهم كما ينبغي داخل أوخارج أسوار المؤسسة، إذ يعتبر هذا الفن نشاطا تربويا يسعى إلى تشجيع فلذات أكبادنا على الابتكار والإبداع قصد الارتقاء  بقدراتهم التواصلية من خلال التجسيد الفعلي لمواقف مختلفة مستوحاة من واقعهم المعيش أو من وحي الخيال على الركح. 
       يساهم المسرح المدرسي بشكل إيجابي في تكوين شخصية المتعلم وتنمية روح التعاون، والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة. لذا تحفيز المتعلمين على تحضير لوحات مسرحية متنوعة أمر ضروري  لتوعيتهم وتجاوز جملة من التعثرات التي تعيقهم في مشوارهم الدراسي، إذ يلعب المسرح دورا كبيرا في إخراجهم من قوقعة الرهبة والارتباك والخجل السلبي الذي يكون أحيانا كثيرة سببا في إخفاقهم أو حصولهم على علامات غير مرضية.
     يمكن تدريب التلميذ مثلا على كيفية تمرير مهارات تهم مكونات؛ كاللغة والتواصل والقيم على شكل أنفاس مسرحية يتلقاها الآخر بكل سلاسة وفي قالب مختلف يثير انتباه الحاضرين.
    المسرح المدرسي قد يحسن ويوثق علاقة المتعلم بفضاء مؤسسته، كما سيكسبه كفايات منهجية وتواصلية مهمة، فضلا عن كل هذا يمكننا اعتباره وسيلة للإفصاح عما يراود أذهان المتعلمين وما يشغلهم عن واجباتهم، وذلك من أجل إيجاد حلول فورية.
      يتيح المسرح المدرسي فرصة التعرف على مواطن القوة والضعف لدى المتعلمين من جوانب عدة؛ كالتعبير الشفهي، والارتجال، وقبول رأي الآخر... فهو بمثابة تقويم لتعرف مستوى المتعلم الثقافي ونسبة تقبله للرأي المخالف...وعليه؛ يجب علينا استثمار هذا الفن وتفعيله في مدارسنا لتحقيق أهداف تربوية أخلاقية ومعرفية من جانب، ومحاربة السلوكيات المشينة من جانب آخر.
   وفي نفس المساق يمكننا إجمال خصائص هذا الفن الإبداعي التربوي في :
1- سلاسة التعبير والتلقي.
3- توظيف لغة الجسد.
4- الابتعاد عن السلوكيات المشينة.
5- تقديم شخصيات ملائمة في قوالب فنية.
     ومن أهدافه المنوطة نجد :
1- تمرير قضايا هادفة تصب في قالب اهتمامات المتعلم وتساهم في تنشيط وعيه وتنوير مستقبله.
2- صقل وتقوية مهارات المتعلم في مجالات وجوانب متعددة.
3- تنمية ملكة الإبداع.
4- ترسيخ قيم التعاون والمشاركة.
5- خلق نفس جديد مشجع على التلقي والاكتساب.
6- بعث الثقة في النفس.
    يقدم المسرح المدرسي وفق أنماط متعددة ومتنوعة منها :
1- لوحات مسرحية تعتمد بالأساس على الحركة دون توظيف الكلام الشفهي أو عنصر الحوار.
2- تجسيد يحتاج إلى تحضير مسبق وضبط للدور.
3- تمثيل ارتجالي يعالج قضايا قريبة للعامة.
4 - تمثيل جماعي يحتاج إلى تحضير مسبق وتوزيع الأدوار.
4- تمثيل فردي يتقمص من خلال المسرحي "المتعلم" أدوارا مختلفة.
     ومن أجل كتابة نص مسرحي وتقديمه للمتعلم لابد من العناصر الأساسية الآتية :
1- الانطلاق من فكرة جوهرية تربوية تلمس واقع المتعلم والتي ستدور حولها المسرحية.
2- التدرج في أحداث المسرحية وذلك من خلال احترام تسلسل الأحداث.
3- إدراج عنصر الحوار.
4- انتقاء الشخصيات المناسبة.
5- التحضير الجيد والتركيز على عنصر التشويق والبناء الدرامي.
    كما يلزم التركيز قبل العرض على :
1- الدعم النفسي للمتعلم من أجل بعث الثقة في قدراته.
2- ملاءمة المشهد مع الشخصية والملبس والديكور.
3- الخشبة.
   أثناء العرض يجب الالتزام بالآتي :
1- احترام النص والأدوار إذا لم يكن المشهد ارتجالي.
2- حسن الإلقاء : توظيف مختلف طبقات الصوت حسب ما يقتضيه الدور (حاد وقوي، متوسط، غليظ...).
3- الانتقال من مشهد لآخر بانتظام.
    يجمع المسرح المدرسي بين فعل التلقين، والتعلم الذاتي الذي  تسعى مختلف الدول إلى تحقيقه وترسيخ مبادئه من خلال تحبيب القراءة والمطالعة الدائمة وتوفير فضاءات مخصصة لهذا الغرض.
    إلى جانب كل ما ذكرناه تعتبر خشبة المسرح المدرسي مكانا لعرض الرأي، والمشاركة في بناء التعلمات بطريقة مختلفة كاللعب... وكذا تعزيز روح المواطنة  وترسيخ القيم الحميدة وإنماء حب الاهتمام بالأدب والفنون ومختلف العلوم، لكون المسرح هو "أبو الفنون" الذي يجمع بين النثر والشعر والموسيقى والتجسيد والفكاهة ... وتقوية ثقافة الحوار والتعبير بطريقة سليمة.
   كما يبعث هذا الفن التربوي الحيوية والنشاط لدى المتعلمين تدفعهم للكتابة والاعتماد على النفس والتفكير في إيجاد موضوعات جديدة عوض اتباع منطق التكرار والاجترار لموضوعات قديمة سبق تقديمها.
    يستحسن توجيه المتعلم للتطرق إلى موضوعات تنبش محيطه وواقعه ومشاكله في التحصيل المعرفي بصدق،  كما يقال " أحسن الكلام ما صدق فيه قائله وانتفع به سامعه" وذلك من أجل محاولة تجاوزها عبر اقتراح حلول أوالدعم....
    يمكن مسايرة النصوص التي يتم اختيارها للتمثيل والمقرر الدراسي إذ يقول محمد خضر في هذا الصدد "يلعب المسرح المدرسي دورا هاما وفاعلا في الحياة المدرسية ويمتد أثره إلى المحيط الواسع خارج المدرسة، وهو من الأنشطة اللاصقة الذي يكاد تأثيره في حياة الطالب يرقى إلى النشاط المصاحب للمادة داخل الفصل"². لكون هذا الفن يختلف عن المسرح بمختلف اتجاهاته القديمة والحديثة شكلا ومضمونا، إذ "يحتفظ بفلسفة وأهداف خاصة تتناسب مع طبيعته ووظيفته الأساسية"³، هذه الأخير تكمن في تعليم القيم ولعب دور المرآة التي تعكس المواقف والموضوعات التي تستحق العرض والمشاهدة.
                           

¹. محمد خضر، تجربتي في المسرح المدرسي، غشت 1992، ص: 24.
². نفسه، ص: 10.
³. نفسه،ص: 10.

بقلم : مصطفى انفد / المغرب

قصيدة تحت عنوان{{صرخة في ذاتي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ايمان الخلاني}}


 صرخة في ذاتي

كرعد يخترق أرضي 
حكاية
على السحاب
مع بزوغ فجرك الجديد
أرمي  صباحاتي

أسرق 
من يقظتك البياض
لأرسم بهجتي

رغم الغياب 
سأسرق من شمسك تغريده
لأعزف أنشودتي

هواجسك 
سنبلة أنها تمازح ريحي 

أن 
ضاقت الدنيا 
وأعيتني فأن 
نجواك ترياقي 

ربي أين من حبيبي
فكم لمحياه 
طال انتظاري 

أنني اداري بحبي اكتب 
مازلت منه اعاني

بحثت في حدائقي
عن زهرة تحكي 
كل ألمي 

يادرة الروح 
مالذي اصابك 
وقمت  بأبكاني 

هل 
خانك البعد
ام خانتك ازماني 

آن كان للعشق مسعى
حول ناصيتي 
طارت 
به الريح مسترسلة 
خلف عنواني 

أنني جئت  اليك 
أنتظرني 
الملم شتاتي 
والجروح
 غائره في جسدي

لتكن قوتي بك
حين يكون حبك لي
صلاة 
ووتري ودعائي

تناسى همومك أنني معك
ك الخمر  ينساب 
الى وديان عشقي 
حد الهذيان 

ايمان الخلاني

عراق بغداد…

خاطرة تحت عنوان{{ماذا أقول لهم ؟؟}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{كرمه شحادة}}


ماذا أقول لهم ؟؟
إن سألوني عنك ؟!!
وسكة  الغربة تعزف لحن الرّحيل 
حاولت أن أجمع 
الذكريات ، 
لملمت ضحكات 
الأمس ، و وضعتها
بين حنايا روحي 
لتكون لي زاداً
في الليالي 
الموحشة
ها أنا أمضي 
حافية القدمين 
لا أعرف إلى أين 
تقودني الأقدار 
أرحل عن 
دار الأحباب 
لكن روحي 
تحنُّ إليها 
رغم ألم 
الذكريات .
كرمه شحادة 

🇸🇾 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وبتسأليني ايه السبب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{احمدعبدالحق}}


وبتسأليني ايه السبب
نقص في المشاعر
ولا ازمة في الورق
بامانه قولي ياشاعر
صحيح العمر اتسرق
زمان كنت مااحسك
الاقيك ساكن حروفي
ولما يشتد خوفي
احس بدفء قلبك
تجري بين عروقي
دم وياه عرق
يااخلص حد ليا
يااطهر ذنب عشته
شعوري ليك حقيقي
وحلم بشوفه ديما
قشه ساعة غرق
متقولي قوام ياشاعر
خلصنا كل الكلام
مبقاش بينا هيام
هو يعني الغرام
يمنعه حبة ورق
ولا كل اللي بينا
كان حلم ومات صغير
تمنه مترين كفن
ولاعشان نفوق
ونحس بشوق مالينا
البعد يكون تمن
اوعاك في يوم تحسي
مهما بعدت عنك
او لحظة بعدت انت
هيكون الفراق نصيب
غيابك مش تمن

احمدعبدالحق 

قصيدة تحت عنوان{{إلى دكتاتور}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{سعيدة سرسار}}


قصيدة: إلى دكتاتور
أحبك أنا
لكنني في العشق
أنثى غجرية
قائدة ثورية
ترفض الإنصياع
الذل والقهر
وتندد بالدكتاتورية
تكسر القضبان
تفتتها وتعشق الحرية
غجرية أنا
تلبس جلدها وترمي
بأثوابك الباهظة الثمن المخملية
تتجمل بالحناء التي تمقتها
وتنقش نكاية بك الكفين
قصورك.. فخامتك لم تعد تعنيني
مروجك لن أطأها ثانية
مادامت تنبت ألغام السادية

سعيدة سرسار 

قصيدة تحت عنوان{{لله تشكين}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


لله تشكين! 

حزينة تبدين..
حتى أنك تبكين

أرى ذلك بوضوح
لا احتاج لتخمين

ما بال صوتك 
مبحوح

او أنك لا تتكلمين

كتموا انفاسك 
بكمين

يخافون صرخة
تصرخين

هل كنت حقاً
ستصرخين؟

يد كنت لها 
تأمنين

لفّت فمك 
بحبل متين

أتراها تخافك
ومنها تخافين

هل فكّرت لماذا
ام انك لا تدركين

أن المجروح
لا يهاب السكّين

لأن دمه الذي يغلي
في الشرايين

برد وخمد الأنين!

اعرف على 
ماذا تبكين

لأن هناك 
المزيد تودين

أن تشجبيه 
وتدينين

وتخافي أن 
تنسين

اعلمي حق 
اليقين

من يخافك 
مسكين

يقوى على 
التهديد

وانت مثله 
لا تفعلين

حوّاء ارفعي 
الجبين

فلك ربّ 
معين

سيأخذ حقك 
من الظالم

ومن كل 
معتد أثيم

فأنت قلباً 
تملكين

وعقلاً به 
تدركين

ان الله 
ينصرك 

ولو بعد 
حين

توكّلي على 
الرحمن الرحيم

رب العالمين 
آمين! 

فاطمة البلطجي

لبنان /صيدا 

قصيدة تحت عنوان{{أنصت إلى تراتيل صوتك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


..... //أنصت إلى تراتيل صوتك//
              ٤ /٣ /٢٠٢١
           حين تأتي الرياح.
          من بعيد  من بعيد جدا.
          أنصت إلى تراتيل صوتك معها.
           فتثير في مسامعي.
           وقلبي وعشقي وغرامي. 
          وكأني أستمع إلى أنغام موسيقية.
         فهي من عالم غريب وثان.
          فتثيرني وتشجيني.
          وتخطفني إليك.
           كل الأوقات ياحبيبتي.
          وتأخذني معها إلى المدن والبلدان.
          وخلف الشمس والبحار والشطآن.
          ياحبيبتي وياجميلتي.
          فأنا أحبك وأعشقك وأموت.
          في شذرات وعبير حبك.
          وسأمضي بقية أيامي وليالي.
          وساعات نهاري في عشقك.
           وسأضحي لك.
          في أيام عمري وحياتي لأرضيك. 
          وأنا كل كلمة عشق قلتها.
          ولازلت أرددها وأغنيها. 
          فهي لك وهواك وودك.
          فأنت من حبيبتي وحياتي.
          لكن حروف كلماتي لاتقدر.
          أن تصف عشقك وغرامك . 
          فأشبكيني وأحضني أحلامي.
          وذكرياتي الجميلة وهيامي .
           فياحبيبتي حين تأتي الرياح.
          من بعيد آآه من بعيد جدا.
          أنصت إلى تراتيل صوتك معها.
           فتثير في مسامعي. 
          وكأني أستمع إلى أنغام موسيقية.
           فتثيرني وتخطفني إليك.
           وودادك وغرامك. 
           د... حازم حازم
           الطائي.

            العراق. 

نص نثري تحت عنوان{{و هل تظنين أن ما تحتفلين به}} بقلم الشاعرالجزائري القدير الأستاذ{{لطرش بوثلجة عمر}}


و هل تظنين أن ما تحتفلين به..
عيد يفي بمقامك و يرفع لك شأنا؟..
أ و ليس عيدك هو مقامك في الآخرة..
"الجنة تحت أقدام الأمهات"..
أو عيد يستغرق النصف من نهار..
تسرحين خلاله من العمل و تهدى لك ورود؟..
أم أن عيدك اجور حسنة رفيعة..
سواء أ كنت ماكثة في البيت..
أو كنت تقومين بوظيفة في صالح المجتمع..
معلمة في مدرسة أو طبيبة في مستشفى..
أو مديرة مكتب في وزارة أو ديبلوماسية..
أو قاضية أو محامية أو رئيسة دولة..
أ نصف نهار يفي هذه المهام التي تؤدين؟..
تخطئين لما تقبلين أن يجعل لك ذلك نصف..
من نهار يسمعونك مقاطع من موسيقى..
ان عيدك في عيدي الاسلام الفطر و الأضحى..
و في حفل زفاف أولادك و بناتك..
و عيدك في نجاحهم في دراستهم..
و توظيفهم و انجابهم ليجعلوا منك جدة..
و في الآخرة عيدك عيد ليس كمثله عيد..
فان كان الرسول شفيعا فأن الجنة تكون تحت قدميك..
فهنيئا لك بالأمومة و الجنة أنت مدخلها..

لطرش بوثلجة عمر.. 

قصيدة تحت عنوان{{هي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


 هي .. ؟


لماذا هي 
وماسبب كل هذا التعلق بهي
لأنها بكل بساطة هي 
كلي يقين بانها لن تكون لي هي
لكن قلبي متشبث بحبال هي
أنا لست بغبي 
لأعشق خيال
أو طيف  أدمن الترحال
رغم ضبابية حضورها
وتلك المسافة التي تفصلنا
ألمسها حقيقة 
وتحيط بي كل دقيقة
أنفاسها تتحرك شاربي
وعطرها يتسع له لصدري
وعلى جلد جسدي
أجد ألف أثر لها
عيناي لاترى غيرها
هي .. 
تلك المساحة الشاسعة
والنخلة الباسقة
والكرمة الثملة
من يشبه هي .. ؟
هي 
الجمال 
الرقة والدلال 
الشهد ونحله
الربيع وحسنه
هي 
سيدة لن تتكرر
من بدء الخليقة للإندثار
حقيقة كانت أم خيال
هي ستبقى الأمل
وأس النضال
هي 
ومن يشبه هي
متميزة متفردة
عابسة ضاحكة
كل مافيها يليق بهي
هي

جاسم الشهواني
       العراق

قصيدة تحت عنوان{{أنا وسامرا البحر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


 ((( أنا وسامرا البحر  ))))


ولي مع البحر حديثً يقيم معناه.......في جدال جده نبحر لمغزاه

يصدقني الكلم ف رويدا موجه....ويعارضني الرؤى إن زافة نواه

كم أحبه أذا تلاقت مقاصدنا........ فهو أنيس ليلي بدياجير ظلماه

ما أحسب أني دونه تكتمل...... قصتي أنه حاملها م طيات مجراه

رسمت هواي لوحة فنان...........هو ظاهرها  تموج الألوان لمداه

أيا بحر طاف م شاطئك خيالي........لسابحً طيف يلوح إلي بمأتاه

كلما قاربني علت الهواجس................وسام الشعور حثيثا لقاه  

ذا الطيف حقيقة م نفسي..........تراودني حين يوهن الأمل مسعاه

فكم أبحرت بزورقي لمهربَ.............ويردني عاتيك لسقيم عالاه 

وافني يا بحر بزرقة صافيك............لاقتني م الصدف نفيس دراه

ف ها الطيف مني رسول محبــــــــــــــــــــــوب لطالما احتلم رؤاه

يا بحر إن دفين غوري........................ليفوق لغورك عميق نهاه 

فجود إلي ببريق سفحك.................. فإن ضحلا وسعك تنبأ غبراه   

وخابرني بما يعتلجني تقلبا.........ف شفافا الحبيب ع الرمل رسماه

سأبحر بفلك الهوى إلى ما.........بعد الظن وليحنن الموج فيك علياه 

إني ختمت حديثي بأشعار............... لعل م قوافيها أرتئي بعد غلاه

حبيب عشقت سراب وجوده................ لم يزل بالخاطر نزل سكناه

لقد وسمت رؤيا حسنه ...................... فأوج اللوعة ما كان لغيباه 

يا بحر لذات الحديث كرات................. فهل غيار النبرة تعني قصاه 

فيوم التقي بمحبوبِ سنعي.............. كم كان لحديثنا إلا شوق وساه 

&&&&&&&&&&&&&& يحيى نفادي سيد
ف 7/3/2021

نص نثري تحت عنوان{{ شخابيط فوق جدار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{شاكر محمود بوركت}}


 رأيت فتيان 

يكتبون على جدار 
في أخر الزقاق 
حين انصرف الجميع 
قرأت العبارات 
حبيبتي ليلى 
أنا مغرم صبابه 
وكتب الآخر 
الفجر يبزغ من عيونك 
رسم قلب وسهم 
يخترق لب الفؤاد 
نثر حوله 
غصون زنابق وجوري 
قرأت كل 
الحروف ومعظم الجمل 
من الألف للياء 
المهذب منها والصلف 
ضحكت بأستهزاء كم 
هؤلاء جهله 
الحب يسري في الروح 
جزيئاته ترقص 
مع دقات القلوب 
لا فوق ذاك الحائط 
يشع كضوء في الزجاج 
أيها الصبية ارتاحوا 
واستعملو الألباب 
الحمق أحيانآ يورث 
ندما ولا شك 
أيها الصبيان 
لا تكتبو على الجدار 
فهذا سوء خلق 
يذهب المقام الرفيع 
تلوككم الألسن بالكلمات 
وتغضبون الور ى 
اخلاقهم تصبح نتنه 
امسحو ما كتبتم حرفا وسطر 
سوء اخلاق بلا إدراك 
لا تجرحون وتزرعون الألم 
للناس عيون ورب العباد 
ما غابت عنه 
شارده ولا وارده فاسترح 
أيها المعاكس ولك فرص 
تب وأصلح مع الرب 
تكن لك الحسنات ميراث 
الله عادل ولا شك 
شيد صرح التقوى على اساس 
حب الأله والخلق 
وأترك شخابيط الجدار 

*****************************
شخابيط فوق جدار 

شاكر الياس 
شاكر محمود بوركت 
٧/٣/٢٠٢١

قصيدة تحت عنوان {{في شراييني}} بقلم الشاعر الجزائري القديرالأستاذ{{يوسف مباركية}}


 *** في شراييني ***

في شراييني
تسبح مشاعر جياشة
في شراييني
كلمات كألوان الفراشة
في شراييني
ألف قارب نجاة
لك أيتها الحمقاء
لو تناديني
في شراييني
بساتين ورود
وعنبر و عود
و ضحكات خدود
في شراييني
حكايات سنوات الغرام
وشفاء لمصاب بالهيام
في شراييني
صوتك يا حسناء
بالليل يواسيني
في شراييني
ضجيج شجاعة
في قلبك يرميني
في شراييني
تسبح أبيات شعر
تارة تمدحني
و تارة تهجوني
و أبيات أخرى ترثيني
تدفنني قبل موتي
و بسحر عينيك تحييني
في شراييني
أكتب لك كل  أشعاري
أجمع كل دواويني
عن حبك المجنون
لا شيء يثنيني
في شراييني
كريات دم حمراء
حبلى بالحنين
في شراييني
أنهار دموع
خريرها صوت أنيني
في شراييني
نبضات شوق
عزف ناي حزين
في شراييني
أمل يتجدد كل يوم
مع الدقائق و الثواني
في شراييني
يجرف اليأس القديم
بحر من شجون
********************
الشاعر: د. يوسف مباركية / الجزائر
Poet / Dr. Youcef Mebarkia / Algeria

قصيدة تحت عنوان{{خميلة خاء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الباشا}}


 خميلة خاء 

= = = = = =
خلخلة خلخال خبأ خجلا خرقت خطاها خزلاء 
خلدة خاتون خدعني خشيت خفايا خداع خرساء
خال خدها خفية خباياه خطت خاتمتي خدباء 
خضلة خمارها خرع خاضنها خافقي خفاء 
خليلتي خيزرانة خاشعة خمائلها خضراء
فجوج خرقت خيام خلس خوزع خضابه خطاء
خازق خفي خداعه خناس خلف خلق خرقاء
خواطري خططتها خلدت خيالها خلتها خصبة خشباء 
خاب خياري خسأ خطابي خاتمتي خبل خرقاء 
خاتر خذلني خوا خزف خيالي خايلت خفاء 

بقلمي ..... محمد الباشا / العراق