الاثنين، 15 يونيو 2020
قصيدة تحت عنوان {{حنين}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{أمينة كميتي}}
حنين
توشحت بالبياض
تقرض الحسن الجمال
تمد يد الحنين
تقلب الفؤاد المغتال
تشرح نغمات النفس
تقضم الشوق المحتال
مددت يد الحب
اناولها زهرة حلوة المنال
فكان ذاك حلمي
وكانت سيدة المقال
حدثتها خلف الحيطان
اشد بغرامي ازر الوصال
تفتحت به ورود الاماني
وازهرت روضات الآمال
رسمت بيميني غيمتها
فامطرتني عطرا لايزال
رسمت صورتها
فملكت زمام الخيال
صارت تناديني من اعلى الجدار
وحبكت حولي اغرب الحبال
طوقني حبها بالاحلام قهرا
فأ ثقلتني بأمثن الاغلال
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
بتاريخ 15 يونيو 2019
مقال تحت عنوان {{بين الأمس وغد}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{أطياف الخفاجي}}
مقال بعنوان بين الأمس وغد...
بين الأمس وغد حرب بين جيلين، حرب بين الأخذ والعطاء، بين الشيخوخة والشباب، بين العمل الصالح والعمل السيء ومايترتب عليه، فنظرا لما يمر به الفرد من تقلبات حياتيه يحاول دائما تلافي الأخطاء كي لايقع في الهاويه، ولكن نجد غالبا يد خفية تحاول العبث في بنات أفكاره لتشويه فكره وايقاعه في أخطاء قد لايستطيع الخروج منها، هكذا هي الحرب تبقى بين الأجيال لتدمير ماتبقى منهم من أناساً صالحين، نحن نعلم ان امس قد مضى وانقضت ساعاته واخذ معه كل ماقام به الفرد من عمل وكأنه لم يكن كمن وضع يده في جيبه فوجدها فارغة، ولكن علينا أن نتعلم من أخطاء الأمس لنصححها في الغد، حتى مابعد غد نحن نجهله فعلينا ان لانحصر أفكارنا فيما سيحدث فيه، أن الفرق بين الأمس والغد هو فرق شاسع ينبغي أن لانتعمق بهما فإن بقينا في حيرة فيما بينهما سنضيع ولانجدُ لنا مخرج، فمنهم من بقي عالق في ذكرياته المؤلمة فنراه تارة يبكي حنينه او يئن لذكرياته او يندب حظه العاثر، فبين الأمس والغد الف حكاية وبين اليوم وغد الف قصة، نحاول أن نتأمل في قراءة صفحات الحكاية ولانعلم ان كان بوسعنا قراءة القصة، قد تكون حكايتك هي حروف متقاطعة لاتستطيع تجميعها بشكل بسيط، وقد تكون قصتك ديوان شعر حبيس أفكارك، فإن الصور المتناقضة لفكرك بين الأمس والغد ماهي الا يومك الكئيب الذي علقت فيه راية الاستسلام وعدم الخوض في غد، قد يخسر المرء مرحلة من حياته قاطعا سبل النجاة في العبور إلى الضفة الثانية وقد يظن نفسه إنه ُ الوحيد في الكون يخاف المواجهة، وفي حقيقة الأمر يوجد الكثير من البشر هكذا عالقين في الأمس يخافون الخوض في الغد وتصحيح مسار حياتهم وفكرهم حتى المرآة يخافون النظر إليها كون ماكانوا عليه أمس قد يندثر اليوم وان امس قد هبت عليه رياح السنين وراح أدراج الرياح، فما نحن عليه اليوم يجب أن نقتنع فيه ونؤمن ان اللحظة قد تغير من عمر الفرد وفكره للأحسن فإن كنت شابا بالامس ستصبح شيخاً في الغد، وأن كنت جاهلا بالأمس لربما ستصبح عالماً في الغد، في هذا الكون مايكفي ان نفهمه وإن امس ماهو إلا تكملة للغد وإن التحول والتغيير أمرا لابد منه فتقبل حقيقتك مهما كانت واعمل على تصحيح فكرك لا شكلك وكن على يقين ان أحببت الأمس نجحت في الغد.
أطياف الخفاجي
قصيدة تحت عنوان {{ضاقت الدنيا}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{جميلة شلبي}}
ضاقت الدنيا
وصارت بعيدة المنال
مرضاة الناس
والأهل كإخوة يوسف
لا ضير إذا في البئر
أَلْقَوْكَ وعادوا
وفي الآفات إذا ناديتهم
ألفيت بابهم دونه باب
وحين يطرق الفرح زمني
يمر الفرح ولا أجد له الأحباب
كم من ألم تفطر له قلبي
وكم من الوجع بكت الأهداب
تقت إلى لقائهم لكن ما تاقوا
وباتوا يُحصون عثراتي
وماكان لمحاسني عندهم حساب
يا زمن الوداد كم باعدت الأيام بيننا
وصفاء السرائر لفه الغياب
جميلة شلبي تونس
الأحد، 14 يونيو 2020
نص نثري بعنوان {{وقت مضى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{أنس كريم}}
..وقت مضى
وكأنه حلم
سنظل طول الزمان
نذكره
أيام كان الوقت
صديق الإنسان
والحب مهما طال نعشقه
أين السهرات وأين جمالها
هل جاء الفرح وانقضى
ياجمالا
كنت لي نورا
كعصفور غريب
كنت وحدي بين أحضان
الأمل
عاشقا
حتى إذا الشمس
أشرقت
والجمال لفؤادي
حاملا
أسرار حبي
غادرت
لأتذكر أحلامي
كيف تعشق النغم
وتهوى الجمال
وترى في الحياة
سحرا
يا غريب الديار
أين الديار
فكم من عصفور
زغردا على غصن
شجرة
ثم عادا
يا غريب الديار
أين الديار
العشق لن يعد
عشقا
والفرح لم يعد فرحا
فما كان للإنسان
من هجرة
إلا لهدف
ترتضيه الحياة.
انس كريم..
قصيدة تحت عنوان {{أنينُ العصافير}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسام عبد الكريم}}
أنينُ العصافير ١٥/ مايس- ٢٠٢٠
تَقُضُّ هَجيعي في اللّيالي شَواغِلُهْ
ولوعاتُ آفاتِ الجمالِ جَواذِلُهْ ١
وقيداتُ أفكاري قٌنوطٌ عزيفُها
صدى خائِلي ما انفكَّ هَمسي يُغازِله ٢
أنينُ عصافيري بجوفِ وسادتي
دبيبَ عناكيبٍ تدورُ مغازِله ٣
فيَعْتَملُ المجنونُ فيَّ جنونَه
لآخرَ يُطريهِ وحيناً يُعاذِله ٤
سَحابُ فُصولي، جاءَ ما جاءَ ساخِطاً
مناضيدَ سِجِّيلٍ تَمَطَّرَ وابِله ٥
ولي مُقتَضَىً في اللّا معانِ مُفَخخٌ
صُعوداً على المَملولِ والضيقُ نازِله
تآكلٌ أيامي كما يأكلُ البَلا
ثمينَ زمانِ الموتِ والموتُ عاضِله ٦
إذا العالمُ المعمورُ محضُ إرادةٍ
تَطلَّبَ رغباتٍ كُثاراً تُطاوِله
وما دُمتَ خضّاعاً لتلك وهذه
تفُكُّ زِرارَ الحُلْمِ والخوفُ عاقِله ٧
فلستَ على الاطلاقِ مُنشِدَ راحةٍ
تدومُ ووجهُ السّعدِ يقفلُ راحِله ٨
شَقيَّاً بإشباعِ الرّغائبِ إنّما
تُراودُ طيرَ الليلِ والليلُ غائِله ٩
روَيْدكَ هذي النفسُ تُؤيكَ للشقا
لحاجٍ لها لا للذي أنت كافِله ١٠
ستُغريكَ مَحسوراً مَلوماً ووجهُهُ
قفاهُ ومن عاليهِ مُكِّن سافِله
هواجسُها نارٌ حَفيٌّ لَذيعُها
بميلِ بني الأنسانِ لا ما يحاوِله
سعادتُنا وهمٌ وفكرةُ أنها
كصفقةِ ربحٍ باذلُ السَّعيِ نائِله
لتُشبِهُ عنقاءً يُجددُ ضِلَّهُ
رمادُ لهيبِ النار وهيَ مَقاتِله
ومفترضاتُ العيش تستنفرُ الجوى
ولُوهاً خِضَمّاً ثم ينْكَفُّ هائِله
ثعالبُها مكرٌ يشاغل هَيِّماً
تروغُ على وجدانِه وتُحايِله
لضربةَ حظٍّ نادرٍ إن تلازمتْ
ملائمةٌ للحب لَوْلا تعادِله
يرُصّانِ زيتوناً لِيحلو أكولُه
ويستقصيان الحُلمَ نَشْيَاً يُماثِله
فيكبسُ في حَجرٍ ركاماً من الجُذى
ومن شَهَواتِ الصَمتِ ينفذُ صائِله
يُدَلُّ عليها من عناقٍ وهمسةٍ
وجمعٍ حميميٍّ لِيَحصُل حاصِله
يغوصان من تحت المُلائةِ في عَرىً
سلامُهما من جوهر الكون طائِله
لِيوري المِدَقُّ النارَ في غصن أيكةٍ
به الدفءُ لحنٌ يُبهِجُ النفسَ راتِله
وفي فُرضةٍ مَقبوضَةٍ غالَ طاحِناً
يَدُكُّ شراراً حيثُ شَبَّتْ مشاعِله
فيبذُرُ فقعُ الذئبِ لَسعَ غبارِه
بما ذَرَّ مرصوصاً من الطلعِ وابِله
تَراصُ خلايا النحلِ يترعُ شهدَهم
وفوق ضفافِ الجوع يَنصبُّ سائِله
يؤولُ نُكوصٌ كاسفٌ وكآبةٌ
كذنبٍ تَرُضُّ الحانيين مخاجِله
ألم يلحظا الشيطانَ يسخرُ منهما
بتسخيفِ ضَحّاكٍ تَصِلُّ جلاجِله
هو الألمُ البرّاحُ ما إن تُزيحُهٌ
يَشُقُّ سواهُ للشعورِ مُماثِله
إذا لم أجدْ ما يَقْلَقَنَّ بخاطري
فهذا بحدِّ الذاتِ ثَمَّ قلاقِله
تفاهةُ فَقري لا يغورُ له دمٌ
لذِبحٍ ولا من عُنقِ طيرٍ سوائِله
ورفعةُ فقري في ابتآسي مُماهِياً
مهاولَ من عِبئي فيأمنَ كاهِله
كتابُك دربٌ للعلومِ ومخرجٌ
إلى الناس من ثَمَّ الحياةُ مداخِله
فترقى لفَهم الموتِ أُنسَا ومكسَباً
لِمن هَزْهَزَتْهُ في الحياةِ زلازِله
وما معنى عيشي في الحياة وموتتي
أرُبَّ فلاحٍ في المَمات يُفاضِله
خلائقُ أهلِ الموتِ احمدَ في الرَّدى
ويُزري أخاهُ في الحياةِ مُناكِله
عُدولاً وهم أمواتُ أكثرُ مِنهمو
على قيدِ دنياهم طريدٌ وآكله ١٢
ولو أن وجها للقبور التي أرى
كنسيان يكسوه من النبت ذابله
وأخرى عليها للرياحين منبت
تنافجُ أيَّ الميت تعلو منازله
صباحي لُغوبٌ والمَساءآتُ رؤيتي
هما الكونُ في ذاتِ الحدودِ مَخايِله ١٣
مكاني خفي من يكده فلن يرى
فلا هو مطنوب ولا أنا خازله
متى ما تلج في اللامكان قيامتي
يمر عليها الله والحمد جازله
توائم فيه العدل والسعد فكرة
تناغم لحن الشعر حين تزاجله
أسيح به خلف الغيوم وباصري
شفيف كألواح الزحاج مخامله
تُشَذِّبُ إحساسي المُخاتِلَ ريحُهُ
تجوبُ طِياتِ الكونِ حيثُ تُزاوِله ١٤
فلا موطناً للموتِ تدرُكُهُ ولا
لميلادِها حَيْزاً تعيهِ قَوابِله ١٥
بحمّى ودادِ الناسِ تَلقَحُ زهرَهم
فتُنتِجُ أثماراً تطيبُ مآكِله
فراشات عتقي تلثم الورد ما بدا
نشيا وتبقي نافلات معاسله
وما العالمُ المنكودُ إلّا تخاذُلٌ
تكاد تحيفُ العدلَ فيهِ بَواطِله ١٦
بدايةُ مَسعاهُ حظوظٌ لِينتهي
مَنِ الغالبُ الجاني، مَنِ الحظُّ خاذِله ١٧
فَلَم يَكُ عقلانيَّ بل هو عابثٌ
على الصُّدفةِ العمياءِ يصعدُ كاسِله
يّجَرِّح كَفّائينَ في كبريائِهم
رهينةَ خَيباتٍ فيهبطُ عامِله
فليس لهذي الناسِ إلّا مُسَلَّمٌ
هو الجُرحُ فيهم والأنامُ عقابِله ١٨
وأولُ حُلْمي ضدَّ وعيي مُبَدِّلا
غباوتَهُ والحُلمُ أفطَنَ عاقِله ١٩
أُناغمُ موسيقايَ فنَّ قصائدي
وثَمَّةَ لفظٌ لم تَرُمْهُ دلائِله
بها الكونُ وَحدانيُّ عَبرَ وجودهِ
ولا مثلما لفظٍ يشُطُّ تواصُله
هو الشعرُ لا ينفكُّ لحناً مُحاكياً
صدى كائناتِ الكونِ حيثُ أغازِله
فأسمو بوعيِ الذاتِ من وحيِ خَلجَتي
على أنّ هذا الكونُ حقٌ تكامُله
ولست لوحدي مُستسيغاً سماعَها
ولكنَّما كلُّ الوجودِ وآهِلُه
حسام عبد الكريم/ العراق.
____________
شرح المتن
١. الجواذل:- المُفرِحات المُبهجات.
٢. العزيف:- من أسماء أصوات العُصفور، صوت الجن، صوت الريح.
٣. العناكيب:- جمع عنكبوت.
٤. يُطريه:- أطرى- أحسن المدحَ والثناءَ، تَمَلّق.
٥. مناضيدُ سجّيل:- نضد- جعل الشيئ فوق الآخر، إشارة الى الآية الكريمة، فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارةً من سِجّيل منضود* ٨٢/ هود.
٦. البلا:- المرض، عاضِلهُ- عضل- حال ومنع بينه وبين ما يريد في الحياة.
٧. الزرار:- زَرَّ، و زَرَّرَ تزريراً- أدخل الأزرارَ في عُراها، عاقله، عقل- شدّ ومنع وحبس.
٨. يقفل:- قفل- رجع وعاد.
٩. غائله:- غالَ- أخذ به من حيث لا يدري، أضلّه وغيَّبه.
١٠. رُويْدَكَ:- كلمة وظيفية بمعنى، أمهل وتأنَّ وطِبْ نفساً، الحاج- الحاجة.
١١. العنقاء:- طائر خيالي أسطوري، تقول الأسطورة إنه يحرق نفسه بنفسه ذاتياً، ليعود من رماده يُخلق من جديد وهكذا دواليك مرَّ الأعوام يُخلق من الرماد ويموت بناره.
١٢. كعصفٍ وآكلُه:- العصف- النبت المتكسر، التبن، هو حطام الزرع اليابس تكسر فهو معصوف، كما لو أن الريح عصفته، فأكلته الدواب وداسته، العصف المأكول- هو بقايا ما أكلت البهائم من زروع يابسة، فجعلهم كعصف مأكول*- ٥/ الفيل.
١٣. اللُّغوب:- التعب والمشقة، المَخايِل- الخيالات.
١٤. شَذَّبَ:- نقّح، صحح بالحذف والأختصار.
١٥. قوابل:- مفردها قابلة- السيدة التي تساعد الحامل على ولادتها.
١٦. تَحيف:- تجور وتميل في الحكم.
١٧. الجاني:- المستفيد، قاطف الثمر.
١٨. العقابل- مفردها عقبل- بقايا الجرح، بقايا العلة والعدوات.
١٩. أفطنَ:- أكثرَ ذكاءً وفَهماً.
قصيدة تحت عنوان {{زرعت في ظل ودادي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}
زرعت في ظل ودادي
غصن أمل
وانت يا سيدتي
سيدة الزهور رويته
أعشقك
يا صاحبة الجلالة
يا ملكة قلبي
ومهجتي
يا روح الروح
اعشق ورودك
وكل كل عطورك
يا بديعة الكلام
ورائعة المقام
يا نبع الحنان
وباذلة الود والوئام
زهورك حولنا تنثرين
بسخاء حبك تهبين
قبلاتك بلا عدد
و عطائك لا يحصى
ولا يعد ولا يرد
همسك رقي
ودلالك أسطوري
جمال الحضور
ملا الكون
راااائعة انت بلا منازع
وأنا لحبك لا أقاوم
ماذا اقول
يا سيدة القصور
وصاحبة الزهور
ماذا أضيف ؟؟
فهل من مزيد ؟
رفيعة الخزناجي
تونس
نص نثري بعنوان {{سرابات منسية}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{أمل محمد ياسر}}
سرابات منسية
بقلم /أمل محمد ياسر
سورية/دمشق
تغوص الذاكرة بتأملات سردية، سردها الواقع وسردتها الأماني وتموج بتقلبات بين مد وجزر وتتأرجح كأرجوحة وتلاعب النسمات تتعمق الذاكرة في فؤاد الوجد وتفتش عن ومضة أو خاطرة أو بعض الحروف ليتسرب لها الأمل...
تعتلي صهوة الحروف وتتورد بتدفق الوريد وتغور في الشرايين وبين الأوردة وتنبض وتنبض وتسري كنهرٍ فيه الماء كصبابة وتحيي العروق بين البطين الأيمن والأيسر وتلوذ بالفرار إلى مرآة القلم لتعكس ومض الكلمات وتتمايل بين الأسطر وبين الخربشات تبحث عن ملاذٍ عن عبيرٍ شذاه عم المكان وتحاول ترجمة ما خطه اليراع.... ماهذه الخزعبلات! ماهذه الشفرات الغريبة! وتسرح بخيالات السراب وتتفلسف فلسفة الفلاسفة العباقرة الاولين وتتناظر مناظرة النحويين وتتخاطب مخاطبة الفقهاء و تلقي كلماتها كخطيبٍ على منبر الحق...
وتحوم سرابات الأوهام، لتخبرها بأمنية من على طي الحرمان
وتتجمر كفحمٍ ينصبُ للشواء وكأن قهر الحرمان يعذبها وتفوح رائحة الخذلان كلحمٍ اشتمه متسول في شارع من الشوارع فقهره الجوع وقهرته الرغبة والكتمان...
يا أمانيي المتبلورة في ذاكرتي، لِمَ تنعشيني حيناً وترميني تارة.... لِمَ توصمي بأن الفرج متوج بالتحقق وتخذليني بالمصاعب وتحيريني بقلة الحيلة وحرمان العرفان ..
نص نثري بعنوان {{حطام}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{حمادوش مريم}}
حطام
حررت بتاريخ 14/05/2020
كل شيء كان وهما
تلك البراءة
تلك الإبتسامة
تلك اللحظة
تلك المشاعر
التي كانت ترتدي عباءة مزيفة
تلك القصائد التي كانت تقطر عشقا
و تفيض وجعا و شوقا
كلها كانت مزيفة لم تكن إلا سما
هز عرش كبريائي و قتلني ظلما
حطام
فر القناص هاربا بعدما أطلق رصاصته
تاركا
وراءه جناح مكسور
و فؤادا مفطور
و جسدا عن سعادة الحياة هو مبتور
و مجرد سطور
تلفظ أنفاسها الأخيرة و تبحث عن مكان لها بين القبور
لا عليك أيها الخائن رغم كل هذا مشكور
أنت لا تشرف تاريخ الحب الطاهر
فقد تلوث بحبر خيانتك أيها الشاعر
حطام
علمتني ان الحب الحقيقي لا مكان له في عصر الخيانة
علمتني الحب الصادق لا يحل ضيفا على القلوب الجبانة
علمتني ان لا أعطي لكل من هب و دب في قلبي أعلى مكانة
كن على يقين انني إمرأة بألف رجل لا تكسرني تلك الألفاظ و لا تحطمني مجرد إهانة
حطام
الحمد لله انني اكتشفت ان كل هذا كان مجرد رواية
كتبت بأنامل ذهبية تجيد الكتابة ببراعة لدرجة أنني صدقتها في البداية
لكن صفعتني الحقيقة بقوة لتذكرني انها رواية يجب أن تصل الى النهاية
كتبتها بأناملك فسطرت البداية ووضعت النهاية لكن تركتها من دون عنوان و زمان
لذا اخترت العنوان المناسب لها الذي هو : اكبر خطأ و خطأي انني كنت صادقة أكثر من اللازم في زمن كثر فيه الخوان
أما الزمان : فقد كتبت هذه الرواية في زمن صارت فيه الخيانة عنوان
يعتري و يتصدر جبين كل إنسان
بقلمي حمادوش مريم
قصيدة تحت عنوان {{دموع متحجرة}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سامية جفال}}
دموع متحجرة
وعلى سمفونية الحياة
أراقص الألم
أبحر معه في موجات
يأخذني مدا
ويعيدني جزرا
على أوتار الاحتراق
أراقص الأشواق
أحاصر الاختناق
وأمسك دمعي
ألملم جراحي
أصادر آهاتي
أنفي أجزائي
وأرقص
أملأ الدنيا غناء
وأنثر السعادة في الأرجاء
أتمايل والدمع في مقلتي
يتأرجح مع الحركات
فتعلوا النغمات
وتزداد الرقصات
لتباركها الضحكات
تحت توقيع التصفيقات
ويسدل الستار
وتنطفئ الأضواء
وأعود من هناك
إلى ركن مظلم
أرفع قبعتي
وأنزع قناعي
لأكتب من جديد
أنشودة تغازل الحزن
وألقنها كل الألحان
حتى أحرق أوتار الكمان
الكاتبة/سامية جفال
الجزائر
خاطرة تحت عنوان {{جعلوني طفلا}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{بسام برجاس}}
جعلوني طفلا
سفينتي عائده وقطار.من يريد الذهاب إلى الفضاء لنعود الى المكان نفسه ..عانق الرياح واكتب امانيك في السحاب تاكد لن نخبراحدا بما كتبت. لكن اعذرني سنخبرهم بما فكرت. ..لا يسمح للسفر معنا الا العاشقين يستدلون باريحيه طريق السحاب بيوتهم بين الغيوم وسقوفها مزينة بالنجوم ...
الأطفال يسمح لهم بالمرور
بمن تجاوز عمرهم ستون من العمر
تجاوزوا خط الرجوله والان ترفعوا ليكونوا مؤهلين لافضل طفوله
هكذا يولد بأرضنا أرض العروبه
رجالا وابطالا وبعد الحين والحين
يستحقون أن يكونوا عصر الطفوله
بقلم بسام برجاس/الاردن
قصيدة تحت عنوان {{أقــداح شــوق}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{مالك علي}}
.
. --أقــداح شــوق --
قــال
أخــتــبــأ فــي رِمــشــكِ
المــنــســوج صَــدفــآ
أتــأمــل قَــدكِ المــهلهل
حــيــن تُــرآقــصــه الفــرآشــات
أقــرأ مــعــاجــم شــوق
لَعــلَّ طــرفــكِ الفَــتَّــان
يُــلْقــي عــلَى آنــفــآســي
طــلاســم ســيــبــويــهّ
ف أفــزُّ ك حــجــلٍ
أصــابــهّ ريــق رعــب
أيــآ حــادٍرةّ العــيــن
دعــيــنــي أشــآطــر كـحــلك
أغــمــس هوس الرجــاء
بــيــن أنــســام الإقــتــراب
ف نــعــقــد
هدنــةّ صــمــت
عــلى شــفــاه
تــبــر الهيــام
------------------------
مالك علي/الأردن
بقلمي
(زخــةّ قــلم)
قصيدة شعبية تحت عنوان {{بشهدلك بحبي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده}}
بشهدلك بحبي ....فل
لحروفي ماتبقى أتطل
روح وبعد بحروفك
خليني أنا شوفك لازم
تنساني على طول
وتبقى
تتذكر هاليوم . أنسيتك
مابدي شوفك ...يكفيني
شر أجروحك .. عمري
بحناني عطيتك تشهدلي
كل أحروفك .تشهدلي
كل أحروفك ....
..
بحروفك يترآى جمالك
فخر ومنصب يانيالك
أبداعك بالحرف أيصير
لما تنسي هالفقير حبوب
وبالسطر أيصير دايخ
بيدور عجمالك صوره
تتزين كرمالك..
منشورك
فاضح كلماتك حزن
وآسى ماهي حياتك
لماتنسي هالفقير .
الهامك
بيصير أيزيد
حب ومعنى بالتعبير..
. لازم تنسي هالفقير
أحساسو ماعاد أيفيد
وحبك والله صار أكبير
لازم تتغالي بجمالك
أوصافك تفتن أحبابك
ومن سحرك ياربي
جمالك
ربي أيزيدك من
أوصافك
لكن طلبي بعدو صريح
أتعالي أبلحظه أبأحلامك
حتى تنسي
هالفقير
باسل نده bassel...naddah
قصيدة تحت عنوان {{بدايتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حجاج الليثي}}
بدايتي
،،،،،،،،،
مازال يصحو في غرامك خافقي
ولقد رويت بشوقه أعماقي
هذي شجوني قد سكبت مدادها
فكتبت من دمع الهوى ميثاقي
سجع الغرام بدوح قلبي راقصا
فتمايلت بمدارها أحداقي
والنفس تلهو في رياض غرامها
كالشمس داعب طفلها إشراقي
وشدوت همسك شاهدا للقائنا
حتى نسيت عوازلي ورفاقي
جاء الزمان لكي يروم تصالحا
لتعود تحضن بوحها أوراقي
هذي شفاهي ما رويت شغافها
حتى أطالت لثمها وعناقي
أأتوب لا لم أستطع أبدا لذا
كان الفراق خطيئتي ووثاقي
ما زلت أبحث عن بكور بدايتي
حتى تعود لنورها أنفاقي
أين الذين تفرقوا من قبلنا
كم غردوا من نشوة الأشواق
بسط البعاد كفوفه وعناده
فلقد أراد ببحره إغراقي
فإلى متي سيظل ليلي عابثا
حتى أراد بناره إحراقي
لازلت أعشقها وأعلم أنها
ستذوب عشقا لا تريد فراقي
تبدو لكل العاشقين كنجمة
جاءت الى الدنيا تنير رواقي
فهي الحنان وذاك صفو بهائها
ينسال حتى روعة الإغداق
بقلم / حجاج الليثي
قصيدة تحت عنوان {{ناهل الحنين أنا دونك.. وبت وحيدآ}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{پرشنگ اسعد الصالحي}}
قصيدة تحت عنوان
{{ ناهل الحنين أنا دونك.. وبت وحيدآ }}
وتميتني لهفة شوقك ويبدو فؤادي بك منحورا
اكابر على نسيانك ولا أعلم أن ذكراك
بات يحاربني بمناجاتك فأرْدتني مصلوبا
كيف اخرج من كبوتي ونيران مهجتي تشتعل وانا للقياك اهيم أسيرا
صرخت بأعلى صوتي ورددت كم أنا بك مكبلا
دونك أنا يتيمة وكل مشاعري تغدو إليك وانت بعيني بدر البدور
لا ليلي ليلا ولا نهاري نهارا
وبت أمام باب محرابك انتظر
باتت صورتك كضريح مبارك واصبحت لي مزارا ازوره
أنا لم اصن نفسي كما صنتك يا عشقي الابدي واصبحت كالبرعم في احشائي تنمو وتكبر
لن ترتوي روحي بك وأنت بعيد عني
كالعروس اتزين وارصع روحي بالطهارة
فلا احد يرى جمالي كروحك فأنت سيدي بكل ديار..
2*
{{ نأهل الحنين أنا دونك .. وبت وحيدا }}
لم اعد اناصر لوجودك وزدت عنك بعدا
كيف اصارع لهفتي وانت لايهمك وجودي ابدا
أنا التي استعمرت فؤادك
ولم يعد ناظري ينير لغيرك إلا بات له عدما
وجدت الحياة معك واعطيتني عهدا
بك وإليك الوذ ليصبح حبك لي مجدا
لا خلق انار عالمي إلا أنت فبتَّ لي رغدا
سئمت وتظاهر فؤادي يمقتك عمدا
أنا الساكنة في بحور عشقك دهرا
فليت الاماني تنير دروبنا
ويصبح لحبنا عشا وعمرا مسرورا
اعلنت الحداد
كي ينتصر ويرفرف السلام كجناح النسور
فهيبتي لنفسي وعزتي لمقامي
أنا الوطن بحد ذاته
فهل علمت كيف تدور الحياة
وتجعلني بكل عزة وتقديرا..
3*
{{ نأهل الحنين أنا دونك .. وبت وحيدا }}
حنيني إليك زاد
وما عاد نبضي يستقر بل بت متمردا
بت اسيرة بعشقك وقيدتني كالمصفود
كيف تهتدي روحي وجعلته جلمودا
عندما احببتك لم افكر بشي كأني رضيعآ يبحث عن امه كالمفقود
لم اعلم أنني سأحارب شيئا مبددا وأنك فقط من ينقذني كالمنجود
أنا التي جعلت مقامك عاليا سؤددا
حسبتك كوهج تنير بحياتي وأنك اجمل الصناديد
لكنك اجزمت على نحري ورميي في الاخاديد..
بقلم الكاتبة والشاعرة العراقية
پرشنگ اسعد الصالحي✍️
2-9-2019 سپتمبر
11:49pm الاثنين
قصيدة تحت عنوان {{مفتون بك بوُجُوِديتك وبُنيَوِيَتُك }} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}
مفتون بك بوُجُوِديتك وبُنيَوِيَتُك
يا مؤرخة الهزائم والخيبات
يا محاربة الطواحين
يا جامعة ذوات كل النساء
يا واهبة البياض نصا... والسواد مدلولا
غنيت للحياة خوفا من الموت
... انت وانت ثم انت
ثابتة كالمسلّمات و متحوّلة كالكائنات
اسّسْتِ لي عالما خارج العالم
يا عربية الخيال غربية المخيال
بعثت الروح في برجي العاجي
اطيح برغبتي فيك
غامضة انت في رؤاك المتطرّفة
يغمرني الاعتدال كي امحقه فيك
افنيت فيه العمر عليلا دون دواء
كيف يفكر الاطباء في علاجي
..!اليسوا؟ ... معتوهين في تشخيصي
سأرفع اللحاف واقول هي الدواء،
ساحرة انت في تجاويف المنفلتات
ترمقني عيونك كشوكة في القلب
توجعني... وابعدها من المُلام
ارمي بها... إلى الرييييح
ترسلها العواصف... إلى عميق الوجدان
اهوي معها إلى ملجئي
...أنت وأنت ثم أنت
وافدة... أنت على الرِّهانات المتقلّبة
أجاهرها بتأوهات من زخم الجفاء
اسامق بها المعالي
لي الويل من مغامرة تصيّدُها
هامت ...ولاذت... في فجاج الاحلام
راوية أنت... بمطرك لِيُبْس الحيرة
فتنجو الذاكرة... من انشقاقات ارضها
تُضيئين بها الاهتداء
سبل المعاني تقطر شعرا بوُضوحك ورُموزك
...وجودك رجّة! واسترجاع لليقين
يا...من تعمرين هذه الحياة
يا سيدتي النخلة
#محمد طه العمامي
خاطرة تحت عنوان {{اوراقي مستلقية تعبة امامي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي هندية}}
اوراقي مستلقية تعبة امامي..
وقلمي صديقي... انيس وحدتي يرتجف..
ويتحشرج مخنوقا...
يخط أشلاء حروف ممزقة....
وبقايا كلمات تنتحر....
ابجدية من طلاسم..
يعجز عن قرائتها حتى ملوك الجان...!!
وانا عجزت عن الكلام....
وكأني نذرت له صوما ..
فلساني وبياني...في سبات شتوي..
انه الصمت.. !!
افضل لغة ورسول
يعبر عما يجول في خفايا نفسي...!!
واعماق وجداني....
فماذا لو عجز الصمت..؟!!!
#Ali_hendie
قصيدة تحت عنوان {{ادمنتك حد التلاق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}
ادمنتك حد التلاق
ما اجملك عبق مساق
وعطرا فاح وراق
وتدانى مني ففاق
بعد أن ذاب وراق
حبا وذوبانا واشتياق
سلاما لوصلك التواق
أو تدنوا مني انطباق
تتساقط حروفا واوراق
تتشابك البنان واه يطاق
وتغدوا الايام ثمرة وانغلاق
تتكاشف فيها طيوف الانغراق
واهيم انا واياه في الافاق
نخالط البسمات والعناق
ما اكمل طيفك الثري الوثاق
اه من شوقي لك ينفلق انفلاق
ككوكب تناثر فيك والارواق
رياض النقاء
العراق
نص نثري بعنوان {{حديث قلب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{زياد محمد}}
حديث قلب
كيف ستتماسكي نفسك وكيف ستبقى واقفت قدماك ... وهل سيصمد قلبك .. وكيف سيكون حال عيناك . وهل ستسقط منها حبات لؤلؤ جميلة . حينما أقول لك إنك ملكة قلبي ...ليتني أستطيع أن أضعك في زجاجة من نوع خاص ... وأقول إنك وقف لقلب .. طالما عاش بأنتظار مجهول ... فعذرا ممنوع النظر أو اللمس .... فما أروعك ياحلم العمر .... لكم مجنونة أنت . فلماذا يكون صراخك . كاغنية لها كلمات تحملها الطيور . وهي تتراقص بها محلقة بعيدا ... في السماء ... فاقتربي أيتها الطيور إنها كلمات فلايحق لك آخذها ..... آلا تعلمي إنها كتبت منذ مدة ... وحين وصلت مكانها . اخفيتها لتكون جمالا في الأعماق . لتنير كل تلك الظلمات . فتركت نور وهج جميل . لايراه إلا قلبي فقط . قلبي عرف يكون حبك . أنت فقط دون النساء .... بقلم
زياد محمد
قصيدة تحت عنوان {{لنا جميعا}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{بسام برجاس}}
لنا جميعا...
الشمس لنا جميعا
والحر لي أنا وحدي
والليل لنا جميعا
والنوم لكم وأنا لا أنام
والقمر لنا جميعا
والظلام لي أنا وحدي
حافية على أنهار دمعي
تبكي دمعتها ودمعتي خطا
واحدا يصب من نهر إلى انهار الأوطان
الشتاء لنا جميعا
والبرد القارس لي وحدي
خبرتي طويله والبرد خير انيس
ارتجف من ضوء لا اراه
ارتعد خوفا من كفن بلا حشواء
هذا المزمار يدق بسمعي ليس لي
لي القبر اتسع القلب ومازال فارغا
هلموا فأنا جائزة نوبل
لافواه صرخت بلاضجيج
الحريه لي كتنور يحرق خبزي
كلما نضج يبدأ من جديد
مع هدوء الفجر لنا أمر جديد
هكذا التجميد هكذا التجميد
الشمس لكم والبرد لي
بقلم بسام برجاس الاردن
مقال تحت عنوان {{الدوافع السلوكية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{د.محمد عامر }}
الدوافع السلوكية
احد اسباب الدوافع هو السلوك ،وهو أحد تعريفات الاندفاعية كا(التفكير ،الشعور، اللاشعور،الذاكرة،الانفعالات)،وكلها تتراكم في باطن الفرد ،وتعتبر هذه محركات، وطبيعي لكل واحدة منها خاصية في الشرح السردي.
١-الاستشارية:- هذه العملية تتحكم في النبضات القلبية نراها تتسارع مصاحبة لجهاز التنفس وايقاف الشبكة العقلية وبالتالي اي دافعية انفعالية تؤثر على الوعي سلبا او ايجاباً حسب المُدرك الحسي .
٢-الدافعية الغريزية:- هي قوة وطاقة كامنة سلوكية أحيائية تهيء الإنسان لسلوك اندفاعي حسب ظروفه المناسبة ،لكن هنا يجب أن ننبه لمسألة مهمة كمفهوم نعتربها نشوة مغايرة لمفهوم الغريزة وهذا خاطئ .
٣-مثيرات التعصب:-هي دلالة مطلقات صوتية تدار بشكل محاورات ونقاشات قد تكون شخصية مبرمجة لادراك شعور الاخر ،كالتدخل الشخصي في حياة الإنسان، أو زجه في تجربة لايستطيع أن يتحكم بعقله فيؤدي إلى اندفاعية قوية نحو قرارات قوية أيضا، يعتبر هذا النوع انهزامي لايستطيع تقبل الواقع وأكيد يؤدي به إلى الانطوائية وهذا خطر آخر.
إذا هذه الدوافع الانفعالية هي السبب الرئيس لسلوك هذا الفرد إذا تجعله في بوتقة النشاط إلى هدف معين وحسب شدة دوافع التجربة التي خاضها هنا قد يصاب بالإحباط ومن الصعب السيطرة على تصرفاته المستقبلية لكن يمكن تشخيص حالة الشخص النفسية من بعض الأطباء،
جميع هذه الداوافع تتكون من "حاجة الفرد،حافز الاستمرارية، خلل في الباعث المتوازن "،فهذه التغيرات تثير الحرمان نتيجة نقص في الشخصية حتى وإن كانت متكاملة .
د.محمد عامر
١٤/٦/٢٠٢٠
قصيدة تحت عنوان {{خليل الغرام}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{إيمان الخلاني}}
#خليل الغرام
فلولا الغرام
لكنت أهيم وجدا .
ولولا
الحياء لقلت
أنت الخشوع.
اسأل
القمر
هل رأيت
حبيبي القنوع .
وأن مكث
عندنا
يأبى الرجوع .
لالا
اصدق
سأحاول
الوصول إليك
مهما كان عندنا
والحجر ممنوع .
سألتقيك
واتنفسك
وأنتشي
ياسمينا بين الربوع
غازلتك
وتبسم الفؤاد .
ونسيت
كل الاتجاهات.
عطرك
خضب ليلتي .
نسائم
عبيرك تهافتت
تلامس مسامي
فلا تدع
جنائن وردي يذبل
ولا اطفأ
نور الشموع.
بقلمي.
إيمان الخلاني.
بغداد.العراق
قصيدة تحت عنوان {{كم فلسطيني أنا --كم هوية ؟!}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد الحنيني}}
كم فلسطيني أنا --كم هوية ؟!
-------------------محمد الحنيني
----
كم هوية؟!!
كم فلسطيني انا؟
لاجيء-- منقسم
صامد --منهزم
مشرد --منظم
مواطن محطم
في مدن --في مخيم
في غزة --في قطاع
في شتات --في اسرائيل
في قدس-- في ضفة غربية
---
كم فلسطيني انا--كم هوية؟!!
هويه اسرائيليه--هويةضفيّة
هوية قدسيّة--هوية غزيّة
اردنيه --عربية
شرقيه غربية
اوروبيه اجنبية
لاتينيه روسية
فاين هويتي باختصار
هويتي الفلسطينية
كم فلسطيني انا وكم هوية؟!
--
باي شخصية واية نفسية
من اي فصيلة واية جنسية
قد اصبحت طبيعتي
عادية وغير عاديه
بعيدقريب---مخطيء مصيب
معروف غريب--مكروه حبيب
طائع غضيب--- مراقب مجيب
مريض طبيب---جاهل لبيب
من انا من؟؟؟!!!
في هذا الزمن العجيب
ما زالت رايتي قوفيتي
منظمة التحرير الفلسطينيه
كم فلسطيني انا --كم هويه؟!
-00000-
انا واحد وواحدة فلسطين
والقدس عاصمتها الابدية
هكذا قيل-- وهكذا قلنا
وهكذا قالوا-- وهكذا نقول
لا دولة اخرى ولا بديل
ولا تبديل--ولا مبادلة
ولا رحيل ولا ترحيل
ولاتسليم ولامسائلة
ولا تحليل ولا محاولة
--
نحن الخيط لكل نسيج
والزهر لكل اريج
والشهادة لكل خريج
والاقصى لكل حجيج
والحرف في كل ابجدية
كم فلسطيني انا وكم هويه؟!
--
هوية واحدة
في عاصمة واحدة
في دولة واحدة
في قوميه في امميه
دولتنا الفلسطينيه
ولن يكون غير هذا
ما دامت هناك كرة ارضية
فلتفهم البشرية
----
نص نثري تحت عنوان {{ذات وجع}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ألَــق محمّد}}
ذات وجع
ألَــق محمّد
_______________
تُباغت ذاكرتي لِحاظها
وترتشفُ الملامحُ مرآتها
تمسد تضاريسها الانامل
ندوب آسنة
تعرجات مُكفهرة
بهجة مُقفرة
تقلقني نبضات الوجع
يرهبني تأوه نبض الصغار
وأغتيال أحلامهم الوردية
بكبسة زر
دون رفة قلب أو قشعريرة جلد حتّى
أمقتُ تمردَ الوضيعين وأحتقرُ نفورهم
عندما يُعبّد طريق المساكين ببعثرة الزجاج
ويصقل نعش السلاطين ببتلات الياسمين
والسجاد الأحمر
بينما يفترشُ الفقراء أذرعهم وسائد للصغار
أعلمُ أن الوجع قد فاق الحدود
أماه ما عُدْتُ قادرةً على الصبر
أتوحمتي بالوجع قبل ولادتي؟!
أم أرضعتني الويلات بدل اللبن!
أمــاه
طوقتني الدنيا بحفاوة ألمها
ولازلت ممسكة بها
تزق بي تعاويذها
ترجمني من زواياها
وأتأنقُ بدموعي المتناثرة عبقًا
قواي قد خارت
وأنا مُصرة على التظاهر بالتَحمل
أطحنُ من رحى الايام
المواجع
لنسد رمق بطوننا
بأرغفة حزن تؤججه صرخات
الامهات
وأية أمهات !
أمهات صفعتهن أكف الثورات
اُسبلت منهن الفلذات
كما تسبل الكحل من العيون
لم تبقَ لهن إلا بضعة تصاوير
نبذهم وطن
احتضنتهم جدران
نعت لمصرعهم الطرقات
ومازالت فوق السطوح تبكيهم حبيبة
بالخفاء
توقد لهم شمعة
وآس
وكأس حناء
صينية عريس
زوبعة الاشتياق
تكدست صدورهن
الآم متأوهة
صرخات مُؤززة
أنهكتها الدموع
ظللتها السماء؛فمطرت
١٣ حزيران ٢٠٢٠
البصرة 🌴
قصيدة تحت عنوان {{أوقدت زيت مصباحي بقلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر قاسم}}
أوقدت زيت مصباحي بقلبي
وأوقفت نزف الدماء ...
يامن ملكتني كنت لي نارا وطينا
وما كنت لي ماء ...
لقد أتممت فصولي الأربعة
وسيجت فؤادي بالوفاء ...
فتزين قلبي كما تزين النجوم
السماء ...
ونبض ، كما يطل القمر
فزاد نورا في المساء ...
فكان لحزنك دواء ...
وأكمل لعلتك الشفاء ...
وهل كان له أشباه
بكل ذاك الحب والحياء ...؟!
من نص في صفاء ونقاء
الأديب حيدر قاسم /العراق /
قصيدة تحت عنوان {{قوموا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ {{هشام صالح}}
قوموا
لا تجعلوا بساط أحلامكم،
فوق حزام النار،
لا تتركوا أوطانكم للأوغاد،
لكي لا يعثوا فسادا في الديار،
قوموا بأنفسكم أحسن قيام،
تعاونوا على البر و الإحسان،
أنشروا الثقة بينكم، تصير أعمال،
لا تتعلقوا بديار الكفار،
المال و الزخرف كل إلى الزوال،
عيشوا على المبادئ و القيم،
الظلم حتما مصيره الإندثار،
لا تطمئن لعدو ترك وراءه الدمار،
منذ زمن وهو يزرع الأحقاد،
الأحلام مزيفة الدنيا زائلة،
بوطنكم عيشوا أحلى حياة،
رغم الظلم و قلة الأشياء،
ستصنعون جيل تغيير الأحوال،
بالرحمة بينكم لا بالخذلان،
قدروا كبيركم تشاوروابينكم،
لا تتكبروا على بعضكم لا تستصغروا أحدكم،
التغيير يبدأ من الأنفس،
العدل يأتي بعد التضحية،
لا بعد التقاعس لا من الميؤوس منه،
زوروا بعضكم، اطمئنوا على مريضكم،
الأمراض تأتي صغيرة،
تكبو و تصير فيروسات كبيرة،
وطنوا أنفسكم،
لا تنخدعوا بغيركم،
لا طبيب إلا أنفسكم،
لا مرشد إلا دينكم،
لا تغيير إلا بزرع المحبة بينكم،
هشام صالح
نص نثري بعنوان {{توقيت فوكنر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سلام العبيدي}}
---------- توقيت فوكنر-———-
لا أبيع تفاحَ الأحلام .. ولا رسومَ العصافير .. في عالم ٍ يرقصُ على أنقاضِ القمر .. ولا نقيق ضفادع الوحشةِ في المستنقعات .. ولا نصوصَ الحزنِ السائل من عاصفة الوقت .. فتتقيئ الساعةُ بقايا الرجاءِ المقبور .. ولا أحومُ بنزهةٍ .. بمشاعر كاذبة على مرايا النساء .. أو أصنع جنةً شحيحةً في وادي الحزن العميق .. أو تعاطفاً عشوائياً في مسار علاقة مصلوبةٍ خلف ابراج المزاجات المائلة .. أو رسوماً لتلال الخيبات الهابطة من قلب الاغنيات .. أو دنيا تكسرنا بمعاول الذل وزحام الجوع وجيوش الغبار .. نبنيها بأيدينا .. فنحطمها بفؤوس التمرد ..أو أقضم نبوءةً عمياءَ تكبر ُ بدمٍ فاسد .. يخطفُ الروحَ على رسومِ التجاعيد الفادحة ..
أنا هنا .. لأدفنَ العبرات في قاع الخشوع .. عند أولِ مدخلٍ لمدينةِ الحمام ..
أنا هنا .. لأمسحَ البشاعةَ عن وجهِ السحاب .. بفرشاةِ الطفولة والخضرةِ .. واللون السحيق ..
وأُشيِّد من دخانِ الغصَّةِ رداءً للصلاة ِعلى جنائز الحرب وموت العشب والحرير .........
هنا يؤدي الفقراء صلاة الهروب الى الله .......
أُعيدُ تشكيل َ وجهي المتهمِ بالفشل
على عفويةِ الطين ..
كما تنص مراسيم الهباء و توقيتِ فوكنر ..
عاري الروح .. بلا "عنفٍ ولا صخبٍ "..
أشدُّ على أصابع الحياة ..
كتبت تعهدي الشخصي
على صدر تمثال جلس وحيداً قرب حوافر الخواء ..
كطفل ولد ماقبل التقويم الغائب ..
تأكلني زرقة الاحلامِ النافرة
ومساحةِ الضجيجِ في رأسي المزاجيّ ..
أطلُّ على هويتي
المسيجة بركام الضجر والموت الخفي ..
دون ان أنسى طائرَ الأقدار ..
ومسرحية الربيع الضرير ..
أو رحلةَ السَّردِ الكاذبِ للتأريخ المعلب فوق رفوف القهر ..
عاري القلب .. كما ساعةٍ نسيت حساب حريق الوقت ..
وأكوامُ سوس الصمت المخنوق ..
تنهشُ الأزقةُ قصص القمح ولحمَ الأغاني ..
فيرقصُ الليلُ مع النهار .. لاشغل لنا ..
نرمي شِباكَ الصبر الخائب ..
لصيدِ السمكِ المذعور
من مستنقعِ السأمِ ..
وزفرة الأسئلة النافقة ..
لا أبيع باقات الأوهام .. وموسيقى البرد
عند ترهل الفصول .. فيرتدي الصيفُ معاطفَ الشتاء ..
فيضحكُ الخريفُ من شيخوخةِ الربيع ..
لامواعيد في ساحة ِالتحريرِ أو ساحةِ اللقاء ..
لاتنتظر الغيمة
تتسلق أقواس القزح
دون موعدِ مع المطر
فغداً سيسقط الثلج .. على هوية الانسان
في صحف الوباء .. وعناد الصبار ..
فتنجرف الأشجارُ في مأزق الماء والبقاء
لا طقوس تشبهنا .. لا ترانيم تحرس الطيور والاطفال وليلك الكرز والكروم ..
كم كنت غبياً ..
حين سقطتُ في قراءةِ الوهم ..
وادخرتُ لنفسي حلماً في ضفةِ اللاجدوى ..
لا أبيعًُ تفاحَ الأمنيات .. ولا برتقالَ الشمس في ليل عرائس النجوم ..
ولا فاكهة الثلج لصبايا الضوء ...
ولكني آسف .. معذرةً حبيبتي .. آسف جداً ..
ضيعتُ إسمي في يومِ شَمِّ النسيم ..
--------------------
سلام العبيدي
١١-٦-٢٠٢٠
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)
