الاثنين، 27 يناير 2020

نص نثري بعنوان {{حبيبتي الخالدة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سعيد إبراهيم زعلوك}}

..   حبيبتي الخالدة   ..! 

لم تكن عذراء.. 
لكنها كانت شديدة النقاء.. 
معجونة بالطهر والبراء.. 
خصبة القلب.. بالحب.. 
لا تعرف المكر.. 
ولا الخبث.. ولا الدهاء.. 
أحببتها حبا شديدا.. وأحبتنى.. 
ونما بيننا حب جميلا.. 
مشرقا.. كله بهاء...
 تحديت من أجلها.. 
كل اعراف القبيلة.. 
وتحديت كل الأهواء.. 
وأن الأنثى..
 ليست سلعة تباع وتشرى.. 
وأن لها فكرا.. وقلبا.. ومشاعرا
وأن الأنثي الحرة 
هى أصل البناء.. 
هجرت أفكارهم.. 
وأعرافهم البالية.. 
شديدة البؤس.. 
فارغة المعانى والمضمون.. 
تركتهم.. وسرت خلف درب الأنبياء.. 
تزوجنا على كتاب ربي.. 
وسنة نبيِّ.. 
وانجبنا فاطمة.. ومحمد.. وعلياء.. 
وصارت حياتنا شديدة الهناء.. 
عظيمة العماد.. 
وصرنا فى الحب عنوان الوفاء.. 

سعيد إبراهيم زعلوك
جمهورية مصر العربية

2/1/2020

قطعة شعرية بعنوان {{ليالي الوصل}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{صباح عبد القادر}}

_&&ليالي الوصل &&_

لعلنا من بعد بعد نلتقي
ولعل بعد الهجر  للحضن مآب
نسلووو ومافارقت أرواحنا
وجل ساعات الفؤاد عذاب
أيا دهر خبرني بالله أين هم
من افقدوا العقل الرزين الصواب
فأني لشاك حزن قلبي إليكم
عسى لقلبي من يديكم كتاب

#بقلمي الان(الاستاذة-صباح عبد القادر- الجزائر)

قصة قصيرة بعنوان {{رصاصة الحب العابرة}} بقلم القاصة الأردنية القديرة الأستاذة{{سماح سلمان }}

رصاصة الحب العابرة

عندما كنت اكتب الجزء الأخير من روايتي، وصلت إلى السطر الخامس،عندها وقفت قليلاً،تنهدت،وقع قلمي على الأرض لم أستطع امساكه من آلم الذي حل بي, عندما وصلت إلى ذلك السطر أنه سطر عظيم يحمل كل ذكرياتي فيه،تذكرت المرة الأولى التي أراكِ بها،عندما كنتُ جالسا في المقهى المفضل لدي اجلس به في كل أسبوع مرة واحدة لاحتساء القهوة, واقرأ كتابي،بعدها يأتي النادل لكي يأخذ طلبي كالعادة قهوة سادة من غير سكر. 
جلست على الكرسي،وفتحت كتابي،وبدأت القراءة لانتظر النادل لكي يحضر القهوة لي،إذا وانا اقرأ كتابي ورأسي إلى الأسفل أتى النادل ,قال لي ما طلبك. 
تعجبت فعلا من الصوت !!!
ليس هو نفس الصوت المعتاد أنه صوت مختلف،رفعت رأسي لكي انظر من هو صاحب الصوت الناعم إذا وهي فتاة،لكن ليست كأي فتاة،جميلة،رائعة،انيقة،صوتها رقيق ناعم.
عندما رأيتها للمرة الأولى أحببتها فعلاً لا أدري لماذا حتى... قلبي ارتاح لها وأحبها مع أنني عرفت فتيات كثر في حياتي،لكن مثلُ هذه الفتاة لم أرى من قبل،وقلبي أحبها بهذه السرعة من نظرة واحدة فقط،عند رؤيتها للمرة الأولى.
كأن الرصاصةاخترقت قلبي بها مزقتها،بعثرتها،شتتها،جعلتها اشلاء مبعثرة لا تعود كما كانت من قبل بعثرتني بالكامل هذه الفتاة جعلتني أتي كل يوم إلى ذلك المقهى لارأها فحسب،لكني في كل مرة أود القول لها إني احبكِ،لكني لم اتشجع لقولها لها لا أدري لماذا حتى أريد أن اقولها لها بشدة لكن لا استطيع اخاف.. لكني في يوم تشجعت وآتيت باكرا إلى ذلك المقهى لقولها لها،لا اعرف ماذا ستفعل عندما اقولها هل ستتقبلها اما لا..
جلست على الكرسي جاء النادل قلت له: أريد التحدث إلى تلك الفتاة التي تعمل هنا حتى اسمها لا أعرفه.
قال لي :أن تلك الفتاة التي كانت تعمل هنا توفيت ليلة أمس عندما كانت ذاهبة إلى السوق جاءت سيارة مسرعة ودهستها وتوفيت على الفور،عندما قال لي هذا الكلام لم استطيع التحمل كنت أود بالفعل القول لها (احبك) احببتك من داخل قلبي انتي هي الفتاة الوحيدة التي احببتها في حياتي كلها من نظرة واحدة،حتى اسمك لا أعرفه،شعرت بشعور حارق في داخل قلبي،حبست دموعي.
فعلاً كنتِ أنتِ الرصاصة التي اخترقت قلبي بها،ومزقتها من الداخل،وبعثرته. 
أتدرين لماذا ...؟ 
أنه قلبي الذي اخترقته رصاصتكِ كيف لي أن لا اتبعثر هكذا ....
كأن في كل مرة تمر بقلبي رصاصة تمر لا تخترقه،ولكنها تمر من ثقب قديم في صدري وهو أنتِ.. 

سماح سلمان 
الاردن

نص نثري بعنوان {{همهمات الروح}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{أميمة بدور}}

همهمات الروح
————
يلتوي قلبي وأنا أراقب ظلك
في منطقة اللاظل
أسافر عبر الأفق
 بروح شفيفة متعبة
تعويذة غدرك تلاحقني 
تأكلني وتبصقني 
تارة حياة وتارة ألم ودمع 
أطارد الخيال والحلم 
أترقب تحولا يعيدك 
إلى الإنسانية
إلى الشفافية
كي  أسند رأسي المتعب
 من روايات 
الغدر والخذلان 
ربما أقول كلاما مبهما
 لكنها همهمات الروح
تنطلق لتريح الجوف
 من حمم تغلي وتفور
تطلق بعض التنهيدات
 والزفرات كي 
لاتنفجر 
مرهقة روحي حد الموت 

أميمة بدور
سوريا
٢٠١٩/١/٢٧

نص نثري بعنوان {{وداع الأحبة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{قاسم الحمداني}}

وداع الأحبة
..............
حبيبتي الغاليه 
يانجمة في السماء 
العالية
يامنتهى غرامي .
ياعشقي وهيامي .
كيف لي أن أعيش
   من بعدك 
بل كيف أتحمل الحياة
وأنا بعيد عنك. 
بعدك سكينة تمزق
  أحشائي.
فراقك يقتلني... 
فلا أحتمل بعدك...
 والبقاء.
حبيبتي:
لماذا ألتقينا؟؟؟
لماذا تكلمت عيوننا.....
 بنظرات الخشوع؟؟؟ 
لهيب شوقي يبكي
بجمر   ودموع.
الأماكن تبكي علينا ....
الطرقات تسأل عنا .....
الأقداح تنتظر
 قبﻻت شفتينا.
الطاوله أشتاقت 
للمسة أناملنا ......
كل شيئ مشتاق 
لهمساتنا .
حبنا كان عنوان 
  هويتنا.
كنت أحتويك
 وأضمك ...وتضميني
وأعتقل حبك 
من اعماقك.
 وبين أضلعك
 تعتقليني.
كنت أسير عشقك 
   الدافئ.
والأن أصبحت 
سجين العشق 
والمواجع.
أميرتي...
لماذا  ألتقينا؟
ولماذا أفترقنا...؟
فكل شيء جميل 
صار مستحيل علينا.
.....................
بقلمي/قاسم الحمداني
      العراق

قصيدة {{اللغو الكاذب}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ {{محمد أخليفة بن عمار}}

اللغو الكاذب 

أتقنتِ فن لغو اللسان
وحكيت بإفككِ أساطير
ما دهاك على ثرثرة
أوقدتي بها نار وأعاصير
أغوتي قلب محبِِ متيمِِ
فأضحى بكذبك تائه ضرير
ياترى إفك أرث متأصل فيك
أم قسوة منك وتغرير
تبدين على الوجه صدقًا
وفي جوفك غش وتزوير
تحكي باللسان حلاوة حب
فبتُ لكِ سامعََا بلاتنوير 
أتبعك وأنا مسلوب الفؤاد
غائب العقل مني والتفكير
دوام الحال من المحال ياحبيبتي
وبَدَى على وجهك فعل التقصير
تكشفت ملامح حبك الكاذب
وحد بك النفاق وسبل التدبير
أما علمتي يا كاذبة الهوى
أن حبل الكذب رث قصير

            محمد أخليفة بن عمار

نص نثري بعنوان {{غزل الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{ساهر الأعظمي}}

غزل .الروح ..بقلم ..د.ساهر الأعظمي 

دعني أختبئ خلف عطرك 
دع كلماتي تعانق 
زخم عرقي وآترك خمرك يسكرني
 بين أحلامي  تتربع 
وتغفو وبين أيامي تنتعش وتصحو 
كل كلماتك التي تطلقها 
غزل يشذب أيامي
 وذكرياتي التي تجلس
بين احضانك لم تكن يوما بعيدة 
عن مشاعرك.
فكرك 
حدسك 
نظرك 
وحتي رؤياك التي ترمقها بعيدا 
لتسبر أعماقي
 تحتضنها أشواقي 
تنعش ما تبقئ من ألام شجني 
التي تسطرها أشواقي 
بت حيران بين
 ماضي يؤرقني 
وحاضر يسعدني وذكريات
 لازمت مدني هامت
 في الشوارع 
العتيقه تعانق أرصفة الذكريات 
وتخبئ ذكرياتي التي تحتضن عطرك.
.د.ساهر الاعظمي

اللوحة.بريشة الفنانه ايمان التميمي

قصيدة {{كفكفي الدمع}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{ جمال الدين همامي }}

كفكفي الدمع و لا تجزع
كل الدنيا دروس إيّاها فَعِ

يا من خلطت بين المعاني
بعض كلامي للمجاز فالترجع

أن حلو القصيد أذا ما تغنى
لم يخلُ من ذكريات لأدمعي

هل خبّرك كاهن أم هو متنبئ
أم هو  عليم بما وراء أضلعي

هل جحدت أني بغيرك مغرم
أم قلت قلبي لك فيه فلترتع

ليت شعري يعود قلبي خاليا
ثم تكوني أنيسة لمضجعي

ليت شعري و قلبي المضرم
يفتر حبي فأنعم في مخدعي

و الفكر يخلو من كل ذكرى 
و اللحن يعود أطرب لمسمعي

يا غادة والله و أني لم ادعي
لم أقل يوما لك كوني معي.

جمال الدين همامي
تونس  27/ 1/ 2020

نص نثري بعنوان {{بانتوميم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{ قيس كريم }}

🎀 بانتوميم ...🎀

بانتوميم .... 
كيف للروح بث الهوى وليداً ؛ والروح رحم عنقها عقيم
على سبيل الحب أعيل المشوقين أيتام الهوى من جنحٍ كسير ؛ أن تُثأر الأحاسيس مني فيضها في صدى الارواح الخضر .

بانتونيم ...... في مسرحي رواج 
وجموع بالوافدين غفير ؛ ريث اني مترقب الفناء حتف التوقيت المسائي ؛ وسكين القرصان تعجل طعنها بساعة الجدار ؛ أخاله يوم احتظاري .
حكايتي سطور في عمقها الصميم ؛ خبز القلب سنابكي اُطِلس بها سنبتة الدهور .

لست ُ بانتوميم .......
سَلوا عني في نفسي خارج فضيض الأنا والوعي إفاقة النقاه في حبوب الضمير .
أثب انغامي وثوباً في افواه الرواد ؛ وزروع نُضَج من خمير انتهاجي . 
فالنفس أنثى أسى وأن تذكر الجسد ؛ تجيد خياطة الجروح بسلا إعجاز خاوية ؛ على عجفاء المشق يستتبني أزيم الروح في شح الابتسام .

بانتوميم ......
يراني جمهر اللَّم راقصاً ؛ فكم من الاحطاب راقصتها النيران باللهب ؛ تلد النور من جمظ اجلنضأتها الآلام بالريب .
هذا الزعم حدث به ولا حرج ؛ وفن الميّم سفير راحلتي ولغة برايل لسان حطاب على أديمي القريح تبصر لها العميان في كث الظلام وانعطافات الطريق .

بانتوميم ..... دراميتي ؛ عالمي الحالم بنبوءة مخلص محتكم لسلسلة قُطعت أوصالها ولها بالحب معاشراً .
أبُث دَرَّام الفُرجَة من تنور العاشق ؛ طعم الدفئ ورغبة السعداء ؛ وأيفاء النذور من قِدر فارغ ؛ ارسم البهجة لهجة فرح ؛ على شدق المسارح تضحك الجدران شكلي .
أصادر الابتسام من صمت الضجيج أستعين بثغر الطفولة ؛ استرق السمع بالانين ؛ وبالهدير أظفر شيب الرأس بدنف الثلج ؛ كمن حرة عقصت شعرها متناغمة في قرها تغاريد الحنين .
كأرملة مرضع في ظئرها رضيع الشوق يعاند فطام المهد .

بانتوميم ..... ومرسمي ؛ سطور ُ محاباتي 
بين الواقع والاسطورة محاكاة الظل والصورة ؛ افرز الايحاء من بطانة الافكار ؛ ابث من ثيب اقتناءاتي عذراء الأزاحل واعراس الفصول .
استكشات لحبك الغناء واللهفة ؛ مجسمة الآيات على خارطة استباحت صحر الاماني ؛ ورسائل اعتلال لمبذول العطاء من زهد الروح طويت برزمة النسيان .

بانتوميم ....... لست ُ من البهالين هلواناً 
لكن للود طروباً كيما تنتفض مني ضحكات اللسان ؛ خرساء البهجة ؛ استجمعتها الجموع من فيض احزاني ؛ ألون نياط الآهات حبالاً سيركية ضاحكة. كضحكة الياسمين مكين الوثبة في متقلبات الطقوس ؛ رقيق يثير دعّامة ارواح طيعتها الشيطنة في قل النضح بالضحول ؛ تستحكمها تهكمات الباروديا في صخب السلم ومفتاح الصول . 
اقبع في نظرية فن الميم ؛ أيناه تمكثني دعاية الروح بين اثنان قلبي وأنا ؛ أجدني في وجد نبضاتي أصابع الماء ؛ اعتدادي التحباب تُترى أكفي رحاب السلام .

بانتوميم ....... ورسمة سِيمَت على نِبار شفتي الباسمتين تعابيرهما حرصي بتصرف ميلودرامي يخالف لغز المجاز بمناداة الحقيقة .
أمكث عندي مؤتمن القريرة كلما اطلقت الطوارق في الانام زفرها ؛ ينتظم حراك الدعوات بأناظيم ؛ احتبس البؤس ذخيرة الاستغفار ونفخ ايمائاتي احلام طالما حقنتها برأف أودجي ؛ اطؤها جنائني عن كثب المراد .

بانتوميم ..... أنا الأثين في أجمة ٍ عيص ؛ أنأى عن موج الضياع 
وفي عهدة ظهري رسائل صدق يخاف هظمها فك المنون 
رغم اعتكاف الريح على محيط صدري تشلل دروب الازاحة 
منذ نداء المآذن في خشوع السبيل ؛ وبساط الريح مؤاتاة نبوءة خبرية تحمل رذاذ الطّم والرّم ؛ ما أذ طلبت الوجد غاية المنى حتى أستتب اليأس في مخيخة غيري متسيلاً من رأس الربى .
أدفع النَّض كراءاً ؛ به الروح تنعم بالتطبب والتشفي كلما لامست مشاعرها الروح في فؤادي دعّامة الوجد 
لاحت أكف اللقاء في طروب الرقص اقدامي ؛ ردحت بالزمان ألف عهد من زمن الجمال وعهود .

قيس كريم
جمهورية العراق

خاطرة بعنوان {{نظرة صماء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ليلى العراقية}}

نظرة صماء
.....................................
على سبيل المثال  يا عزيزي
نقول لأرواحنا تباعا
 أنفقي بإسراف
لا تأبهي لما سقط منك
لن تعوضه التفاتة بعيدة
بنظرة صماء
قرص الحب شاحب 
لم يسبغ ظمأه 
هناك فتيل لم نوقده بعد؟ 
ليكتمل الحتف هناك 
في اقصى مدار للأفول 
نعم أكررها بتلعثم الضاد
 لا تعجب من الإقتران بالخوف
من فقع عين  غيمة  بأصبعه
حملته من ذات الإصبع 
ونفضته من جلبابها 
كأزمنة غابرة 
أنت لم تكن لي يوما
ف لماذا تلعن الوداع . 

ليلى العراقية

 الأثنين 27/يناير/2020

مقال تحت عنوان{{ الأنتباه لأطفالنا الأعزاء }} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الاستاذة {{منى فتحي حامد}}

الأنتباه لأطفالنا الأعزاء
مقال د/منى فتحي حامد
مصر
تاريخ اليوم

الأطفال عطية و رزق من رب العباد ، يجب الإلتفات إليهم و الاهتمام برغباتهم فى شتى الأمور ،فهم كنز لنا يجب علينا أن نحافظ عليه،فلابد من أن نهتم بتعليمهم واحتواءهم ..

فكل منا بالبداية يتعلم ثم يتنقل بين مراحل الدنيا ، فيكتسب ثقافة و صلابة بالتعامل و التفاعل مع الواقع ...
فلوحظ أنه فى بعض البلدان والمحافظات و المناطق الريفية ، و دور رعاية الأطفال ، أن الاهتمام بمواهب الطفولة مهمشاً إلى أقصى درجة ، أي مهملاً ،و يكون الاهتمام فقط متمركزاً على الحياة اليومية بالمعيشة ، دون إلقاء الضوء على رغبات هؤلاء الأطفال و ميولهم و مواهبهم.

فبعض الآراء منها :
(1) _ سبب هذا اقتصادياً ونقص المادة،
لتحفيزالطفل والاهتمام بمواهبه ، و العمل على زيادة حدس الإبداع و الرقي لديه ..
(2) _ انشغال الآباء بالعمل و توفير متطلبات الأسرة الأساسية من مأكل و ملبس....
(3) _الطفل اليتيم،و مدى شعوره بالوحدة الداخلية, و الحنين لتفريغ مشاعره عن طريق الموهبة ....
حينها هل لدور الرعاية رؤية نحو الإلتفات لما يتمناه و يحلم به،أم يلاقى أبنائنا نقص الاهتمام بتنمية مواهبهن ، سواء بالرسم ، الموسيقى ، الكتابة، الرياضة ......إلخ 
وأحياناً تتوافر المادة و كل شيء ، لكن لم يتوفر الوقت للاستماع إليهم، وتبادل المناقشةو الحوار معهم ، لتوسيع مداركهم الذهنية و العقلية ...
و يبقى هنا السؤال : 
_ من السبب فى الخلل بالإهتمام بمواهب الطفل ؟
 _  و ما طرق علاج هذه المشكلة ؟
_  كيف يتم التعامل لتنمية مواهب الطفل و الحفاظ عليها ؟ 
_ ومن هو المسئول عن الإهتمام بمواهب الأطفال ؟
أطفالنا هم ضياء أعيننا ، فلا تتناسوا الاهتمام ببناء مواهبهم و إبداعاتهم ، كي ننعم بالتميز و التفوق و الإبداع .....

نص نثري بعنوان {{يَهمسُ صَوته ليلاً}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{حنان الأنصاري}}

 يَهمسُ صَوته ليلاً
وإذا، يستأذن الطارق ....
قلت مع نفسي أرحمهُ فلا تَردّه...
فَدَخلَ مُسرعًا وتَربعَ عرشهُ ...
يالهُ من مُخادع لمْ يَترك لي مَجالاً لِترحيبه ...
وَرَدَت عروقي وأنتفضتُ صراخًا...
أَيقضتني أَحييتَ نومي المُمل الذي يطابق دقاتي بوتيرة جافة ...
تَصاعدَ تَنازل نَبضي فَقدت توازني ...من أنت ...
رائحتك لم تكن غريبه عني ،دقاتك جمعتني بذكرياتك ،صوتك قريب لي ...
فَرحتُ بكَ أيّه الضيف الخفيف أشتقتُ لكَ قَبَلتُكَ وَقَبلتُ وجودك ...
أحتجتُ لقائك ومزاحك وغضبك...
 ما دمتَ تزورني سَيظل قلمي يكتب ولن ينساك...
فهلا عرفتني من انا...!

#حنان_الانصاري
بغداد /العراق

نص نثري بعنوان {{حبيبي}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{شمعة الملك}}

حبيبي ...
موج من الأحساس 
يجرفني نحو قلبك 
يجذبني .. 
نحو تفاصيلك 
يأسر حرفي 
ويبعثر كلماتي 
فوق السطور 
تائهه أنا ..
على شواطئ البحور 
أنتظرك ..
لتسافر روحي معك
وترسو في بحر عينيك 
لأنثر شغف حبي بين أوردتك 
وأتنفسك نفساً واحداً 
وأبقيكَ داخلي 
وأسكنك زوايا روحي 
لن أدعك تبتعد عني 
فإما أن أموت بحبك 
أو أموت بألم ببعدكَ 
فما تختار لي....
فبين ضلوعي ،
إليك شوق وحنين
وصبابات عشق ،
تعزف لحن الشوق 
أي شعر أشدوا به لك 
وأي عتاب يفضي إليك
فإِنا انتظر لقياك 
ويذوب القلب..
من أنين روحي 
فهناك كلمات ،
في خاطري ليس تروى ...

                      شمعه الملك

قصيدة {{كم أعشق سجنك}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{ رغد العلي }}

كم أعشق سجنك

كل حب... وأنت حبيبي 
كم أحبك وأعشق سجنك 
سأكتب كل يوم قصيدة لأجلك 
تكون لك وحدك 
واخبر أزهار الصباح عنك 
وأن عطرها لا يضاهي شذى انفاسك
وساعلم الطيور فنون الغناء على وقع همسك
واطلب من الشمس ان لا تشرق بوجودك
لأنني أكتفي بنور وجهك
يا مليك الروح  أعشقك
أذوب بروحك
فكيف لا أهواك ؟
وأنت من جعلت النبض يهتف باسمك
تعال خبئني بين صوتك وقلبك
واجعلني حبيب الروح في اعوجاج ضلعك
اجعلني أرى آثار لهفتك 
واسمع ثورة النبض في قلبك
يدعوني الى وصلك
أحبك
رغد العلي

قصيدة {{أبتساماتٌ لحين عودتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي سلمان الموسوي}}

أبتساماتٌ لحين عودتي..
يبتسمُ البحرُ
تهدأ الرياح
وتأتي النوارسُ 
تحملُ العابرينَ بلا شراع ،
تبتسمُ شفراتُ الطين
حينَ يعصرها الماء
تحتجُ بذراتُ الحنين
قد نستها الريح بلا متاع ،
تبتسمُ الأغصان
حين تهبُ الأزمان
 نسائمُ الصبح..
قُبلةُ حبٍ أرهقها الصراع ،
تبتسمُ النجوم
يتدحرجُ في أحضانها القمر
يبحثُ عن عاشقة المطر
ينتشلُ قلباً من الضياع ،
يبتسمُ قلبي
حين يرتشفُ ناي الشموع
تدثرني الشفاه
أصالحُ وجهي وهيبةَ الدموع
اصحو..
أبتسمُ..وازرعُ في عينيك شعاع!

علي سلمان الموسوي
العراق.
27/1/2020

قصيدة {{عجائب هذا الزمان}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{ رامز الآحمدي}}

---عجائب هذا الزمان---

أسوح وأنا ضرير الملامح 
لا أبصر إلا المذابح 
فلا شيء يسر الملامح
عالم مخيف ضيق الأمان 
مبتل بالخذلان يلعنه الزمان 
شعوب كما المخلوقات الغريبة
منها مخيف ومنها مؤذي 
ومنها لا يَأذي حتى إذا أذي
هو عالم العربان 
ياسادة مثلنا الأزمان
بالجهل والسفك والذبح
والذم وتشتيت المطامح 
إلا التمثل بالأبطال اللذين 
خلدهم التاريخ بالمرابح
حتى الآن وبعد الآن إلى آن 
فيا أسفي علينا شمتوا 
فينا المشموتين بالمقابح
حتى إذا جد الجد
كانت لهم المرابح 
ليسوا ذو قوة وإنما 
خذلاننا بين بعضنا لبعضنا
زادهم مرابح..

رامز الآحمدي 
شاعر الشرق
2020/1/27

قصيدة {{أخبرتُها أنًِي عشقتُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عفيفي}}

/ أخبرتُها أنًِي عشقتُ!! /
*************
أنـا عاشـقٌ بالضيـمِ..كم قـاسـى
وكم أحصى بهِ وجلاً ووسواسا
كأني لم أكُ في العـشـق رحًَـالاً
وجـوًَالاً أجـوبُ نسائي فـرًَاسـا
بُلـيـتُ بعشـقِ فاتـنـةٍ بها:سحـرٌ
وحُسنٌ يُسلبُ الأنظار..مهواسا
**
أخبرتُها أنًِي عشقـتُُ..تحاشيـتْ
وقد أمسى لـيَـا التسهـيـدُ..ونًَاسا
ولا أدري لما تـتـنـاءى فاتـنـتي
ولا تـلـقي لـيَـا بـالاً, وإحسـاسـا
فهـل تـدري بما ألـقـاه نـاكـرتي
فكم أهْـدرتُ خـفـقـانـاً وأنـفـاسـا
*
فمن يـقـوى ويُبلغهـا هَـوى قلبي
فأُغـبطـهُ وقـد أقـرع لـه الكاسـا
سأُخـبـئهُـا عن النظـراتِ قاطبـةً
وقـد أُهـدي لهـا:قصرا وحُـرًَاسا
هـيَ فـتـنـةٌ لـمًَـا عشقـتُ رأيتُهـا
تأتيني في اللـيلاتِ:داليةً وإيناسا!!
************
الشاعر/أحمد عفيفي
- مصر -

قصيدة شعبية بعنوان {{بعادك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}

(بعادك) 
بعادك خلي... ليلي يطول
وشمت في... كل عزول
وليه طولت ...ف الغيبة
فزاد الشك...والريبة
صحيح ممكن.. هاتنساني؟؟
تغيب عن روحي ..وكياني؟؟
لكن مهما نسييت ..وآسييت!!
انا موش ممكن...ف يوم أنسي
ده قلبي مستحيل ..ينساك
وروحي بتتنفس... بهواك
وعيني تسرها....رؤياك
وعقلي كمان... بيترجاك
تجيني ..وتفتكر حبك
ما انا قلبك...وانا روحك
وكنت مداوي ...لجروحك
هاأعيش وأستني ...ع الذكري
وهأفضل فاكرة....موش ناكرة

(ميرڤت ناشد) 
القاهرة
٢٠٢٠/١/٢٣

#Zhra_Albanfseg

بحث تحت عنوان{{ الداهية والجواد الصحابي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الانصاري }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

الداهية والجواد الصحابي قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الانصاري
ــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 10-1-2020
قيس بن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن أبي حزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج ، الأمير المجاهد ، أبو عبد الله ، سيد الخزرج وابن سيدهم أبي ثابت ، الأنصاري الخزرجي الساعدي ، صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وابن صاحبه . خادم النبي وحاجبه وصاحب لوائه   فهو ابن الصحابي سعد بن عبادة زعيم الخزرج، وأمه فكيهة بنت عبيد بن دليم الخزرجية، فهو سلسل بيت من أعرق بيوت العرب وأجودها. كنيته: أبو الفضل، وقيل أبو عبد الله، وقيل أبو عبد الملك.
كان الأنصار يعاملونه على حداثة سنه كزعيم ..وكانوا يقولون : " لو استطعنا أن نشتري لقيس لحية بأموالنا لفعلنا " ..ذلك أنه كان أجرد، ولم يكن ينقصه من صفات الزعامة في عرف قومه سوى اللحية التي كان الرجال يتوّجون بها وجوههم .
فمن هذا الفتى الذي ودّ قومه لو يتنازلون عن أموالهم لقاء لحية تكسو وجهه، وتكمل الشكل الخارجي لعظمته الحقيقية، وزعامته المتفوقة .. 
  قيس بن سعد بن عبادة ..من أجود بيوت لعرب وأعرقها .. البيت الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام :" ان الجود شيمة أهل هذا البيت " ...
وانه الداهية الذي يتفجر حيلة، ومهارة، وذكاء، والذي قال عن نفسه وهو صادق : " لولا الاسلام، لمكرت مكرا لا تطيقه العرب ". . 
ذلك أنه حادّ الذكاء، واسع الحيلة، متوقّد الذهن .
حين أسلم سعد أخذ بيد ابنه قيس وقدّمه الى الرسول قائلا : " هذا خادمك يا رسول الله " ..
ورأى لرسول في قيس كل سمات التفوّق وأمائر الصلاح .. فأدناه منه وقرّبه اليه وظل قيس صاحب هذه المكانة دائما ..
يقول أنس صاحب رسول الله : " كان قيس بن سعد من النبي، بمكان صاحب الشرطة من الأمير " ..
حين كان قيس، قبل الاسلام يعامل الناس بذكائه كانوا لا يحتملون منه ومضة ذهن، ولم يكن في المدينة وما حولها الا من يحسب لدهائه ألف حساب .. فلما أسلم، علّمه الاسلام أن يعامل الناس باخلاصه، لا بدهائه، ولقد كان ابنا بارّا للاسلام، ومن ثمّ نحّى دهاءه جانبا، ولم يعد ينسج به مناوراته القاضية .. وصار كلما واجه موقعا صعبا، يأخذه الحنين الى دهائه المقيد، فيقول عبارته المأثورة : " لولا الاسلام، لمكرت مكرا لا تطيقه العرب " ... 
ولم يكن بين خصاله ما يفوق ذكائه سوى جوده.. ولم يكن الجود خلقا طارئا على قيس، فهو من بيت عريق في الجود والسخاء، كان لأسرة قيس، على عادة أثرياء وكرام العرب يومئذ، مناد يقف فوق مرتفع لهم وينادي الضيفان الى طعامهم نهارا ... أو يوقد النار لتهدي الغريب الساري ليلا .. وكان الناس يومئذ يقولون : " من أحبّ الشحم، واللحم، فليأت أطم دليم بن حارثة " ...
ودليم بن حارثة، هو الجد الثاني لقيس ..
ففي هذا البيت العريق أرضع قيس الجود والسماح ..
تحّدث يوما أبا بكر وعمر حول جود قيس وسخائه وقالا : " لو تركنا هذا الفتى لسخائه، لأهلك مال أبيه "..
وعلم سعد بن عبادة بمقالتهما عن ابنه قيس، فصاح قائلا : " من يعذرني من أبي قحافة، وابن الخطّاب .. يبخلان عليّ ابني "..
وأقرض أحد اخوانه المعسرين يوما قرضا كبيرا .. وفي الموعد المضروب للوفاء ذهب الرجل يردّ الى قيس قرضه فأبى أن يقبله وقال : " انا لا نعود في شيء أعطيناه " .. 
لما كان قيس بن سعد يمسك أعنة الجود بيمينه فقد كان يمسك بذات اليمين أعنّة الشجاعة والاقدام ..لكأنه المعنيّ بقول الشاعر :اذا ما راية رفعت لمجد   تلقاها عرابة باليمين ...تألقت شجاعته في جميع المشاهد التي صاحب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حيّ ..وواصلت تألقها، في المشاهد التي خاضها بعد أن ذهب الرسول الى الرفيق الأعلى ..
والشجاعة التي تعتمد على الصدق بدل الدهاء .. وتتوسل بالوضوح والماوجهة، لا بالمناورة والمراوغة، تحمّل صاحبها من المصاعب والمشاق من يؤوده ويضنيه ..
ومنذ ألقى قيس وراء ظهره، قدرته الخارقة على الدهاء والمناورة، وحمل هذا الطراز من الشجاعة المسفرة الواضحة، وهو قرير العين بما تسببه له من متاعب وما تجلبه من تبعات ...
ان الشجاعة الحقة تنقذف من اقتناع صاحبها وحده ..
هذا الاقتناع الذي لا تكوّنه شهوة أو نزوة، انما يكوّنه الصدق مع النفس، والاخلاص للحق ...
 سرية قيس بن سعد إلى صداء 
ــــــــــــــــــ
 بعث صلى الله عليه وسلم قيس بن سعد بن عبادة،" الخزرجي الصحابي، ابن الصحابي، الجواد ابن الجواد "إلى ناحية اليمن"؛ لأنه كما قال ابن سعد: لما انصرف من الجعرانة بعث بعوثا إلى اليمن، فبعث المهاجرين أبي أمية إلى صنعاء، وزياد بن لبيد إلى حضرموت، وهيأ بعثا استعمل
في أربعمائة فارس، وأمره أن يقاتل قبيلة صداء ( صداء، حي باليمن، وقال ياقوت: صداء-بالضم والمد-: مخلاف-بلد- باليمن، بينه وبين صنعاء، اثنان وأربعون فرسخا، سمي باسم القبيلة.) ، حين مروره عليهم في الطريق فقدم زياد بن الحارث الصدائي، فسأل عن ذلك البعث فأخبر، فقال: يا رسول الله أنا وافدهم فاردد الجيش، وأنا لك بقومي، فردهم النبي صلى الله عليه وسلم من قناة.
وقدم الصدائيون بعد خمسة عشر يوما فأسلموا
وفاته
ــــــــــ
في المدينة المنوّرة، عام تسع وخمسين، مات الداهية الذي روّض الاسلام دهاءه ..
مات الرجل الذي كان يقول : لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " المكر والخديعة في النار، لكنت من أمكر هذه الأمة " ..
أجل .. ومات تاركا وراءه عبير رجل أمين على كل ما للاسلام عنده من ذمّة، وعهد وميثاق ...
المصادر
ـــــــــــ
1- ابن سعد: الطبقات الكبرى 
2- ابن يونس: تاريخ ابن يونس المصري 
3- الكندي: الولاة والقضاة، 
4- أبو نعيم الأصبهاني: معرفة الصحابة .
5- ابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب .
6- الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد 
7- ابن عساكر: تاريخ دمشق .
8- ابن الأثير: أسد الغابة في معرفة الصحابة 
9- المزي: تهذيب الكمال في أسماء الرجال، 
10- الذهبي: سير أعلام النبلاء .
11- ابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة 
12- خالد محمد خالد: رجال حول الرسول 
13- الواقدي -المغازي
14-البداية والنهاية لإبن كثير

قصيدة {{أنت جملة.. تسكن كل صفحاتي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فراس هميسات}}

(أنت جملة.. تسكن كل صفحاتي..)

انت جملة تسكن كل صفحاتي..
أنت النسيم الثائر في آهاتي..
أنت الدمع الراقد في عبراتي..
أنت الحب القابع في جناتي..
أنت الزهر الساكن في وجناتي..
أنت النجم الظاهر في ليلاتي..
أنت الأمل.. أنت النور..
أنت جل ابتهالاتي.. 
أنت جملة.. ترافقني.. 
و تسكن كل صفحاتي..

بقلمي........
فراس هميسات / الاردن
٢٦/١/٢٠٢٠

نص نثري بعنوان {{شروق فجرك}}بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جمعة كاظم}}

شروق فجرك...!
ويشرق فجرك
وهو ينثر
بين جنبيه عطر الورد
فأرتشف بعض منه
حتى الثمالة
ويكاد عطرك 
يصرعني.
ويشتتني
بين زحمات 
الطرق المؤدية
إليك
فأرتشف شهد ثغرك
وأنا بدونك بلا 
عطر يدغدغ
شفاه عطشي
فأركع بين ثنايات
روحك وأعلن
لك توبتي.
بقلم...
جمعه كاظم
 العراق...

قصة قصيرة بعنوان {{المرأة التي جعلتني اكتب، بلبل}} بقلم القاص العراقي القدير الأستاذ{{رعد الإمارة}}

(المرأة التي جعلتني اكتب، بلبل! )
كنا نلتقي مرتان في الأسبوع، لكن في أحيان كثيرة كنا نتحايل على  نظامنا هذا، ضاربين به عرض الحائط، فتصبح مواعيدنا شبه يومية!كان يلذ لي طوال فترة تجوالنا الحميم، الإمساك بأصابع يدها البيضاء الرشيقة،كنت ابذل جهدا طيبا حتى لاتفلت اصابعها المنزلقة من يدي، قلت لها ونحن نجلس على العشب ذات مرة :
-هل لك أن تخبريني عن لون عينيك الحقيقي. أتذكر إنها قطبت حاجبيها وكفت عن جذب العشب بأصابعها الطرية، كادت أن تفلت من فمها الصغير ضحكة، ظنت الأمر مزحة، بيد أن ملامح وجهي الجادة جعلتها تحمر أولا ثم بعد برهة تنهدت، أدركت بلبل إن الأمر حقيقي، قالت :
-أمي أيضا لاحظت هذا، هي سألتني مرة عن سبب تزاحم الألوان في عيني، في ذاك اليوم ضحكت كثيرا، لكن أمي لم تضحك، كانت جادة مثلك. حدقت في اصابعها،كانت تجذب العشب بطريقة آلية رتيبة، أمسكت بكفها، كادت اصابعها أن تنزلق كما في كل مرة،فكرت مع نفسي، هل تستخدم مرهما معينا يجعلهما تنزلقان هكذا! كنت أود أن اسألها عن ذلك، لكني عوضا عن هذا قلت لها :
-قد يكون انعكاس أشعة الشمس في عينيك هو السبب في تزاحم الألوان،انظري، أخضر،أزرق،بني! اتعرفين بوسعي إحصاء المزيد منها، اشاحت بعينيها، تركت أصابعها تغرق في كفي الدافىء، قالت فجأة :
-هل أطلب منك شىء!؟ قد يكون طلبي غريبا لكنه لن يكون كذلك لو عرفت السبب. اومأت برأسي، قالت وقد التمع في عينيها مايشبه الأمل الكبير :
-أريدك، أريد منك أن تكتب وأن تطبع كتابا ، أمنيتي رؤية أسمك الحلو على غلاف كتاب. كانت تتكلم بلسانها وتومىء برأسها الفاتن،تبا لي، الهذه الدرجة كنت غبيا فلم أشعر بأمانيها، رفعت ذقنها بطرف اصبعي، ياللمخلوقة المسكينة، لقد عادت تجذب العشب بأصابعها مرة أخرى، قلت لها بصوت جاد :
-سأفعل. فجأة أشرقت ملامح وجهها، حدقت في عينيها واكملت هامسا :
-لكن لدي شرط، ولن أحيد عنه ولو قيد أنملة!. قطبت حاجبيها ولاح بعض الأسى في عينيها، أكملت ضاحكا :
-شرطي يابلبل أن تصبحي مديرة أعمالي. قلت العبارة بشكل استعراضي فخم، توردت وجنتيها واشتد جذب العشب، اومأت برأسها موافقة، قالت دون أن تنظر لي :
-سأرضى بالثلث من أرباحك، لامجال للمساومة. دنوت منها والتصقت بها، استنشقت عبيرها، ياربي، رائحتها العذبة التي أعرفها تجعلني أدوخ، همست لها بحنان وانا أكاد ابكي :
-ستكون الأرباح كلها لك، سأرضى بمصرف جيب صغير منك، بل من هذه الكف الحلوة.  رفعت كفها عاليا، كادت أن تنزلق، لا،ليس هذه المرة! طبعت قبلة طويلة اودعتها كل امانينا.  أتعرفون شىء! لقد مضت شهور طويلة على عهدي لها، لقد أكملت كتابة ثلاثة مجاميع قصصية خلالها، وقد سألني الناشر عن الإهداء،قلت له بالطبع سيكون لبلبل، مازلت أتذكر كيف حدق في بدهشة، سألني من بلبل!؟قلت له وأنا أشعل سيجارة، إنها العصفورة التي لولاها ماكنت أنا!! آه، نسيت شيء، هي مازالت تنتظر الأرباح، أما أنا فما زلت أجهل لون عينيها، وربما للأبد. (تمت)

بقلم /رعد الإمارة /العراق 
26/1/2020

الأحد، 26 يناير 2020

خاطرة بعنوان {{عجبي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{محمد نور خليل}}

..... عجبي .....

الجميع يلسع 
قنديل البحر 
يُعشّْعشُ في الصدور
ما إن يخرج للنور 
ينطق بسواد السِّحر 
الجوامع توحد الله 
الكنائس تمجد الرب 
أين الحل......
دماء العصافير منتشرة 
الصور الممزقة كثيرة 
ستار القلب ممزق 
الحل.......
على حافة الهاوية 
...
...
هل من مظلة

محمد نور خليل سوريا 
أقصد مظلة الله

قصيدة {{ في قلب أمي }} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{خالد الحسين}}

في قلب أمي 

في قلبِ   أمّي     لؤلؤٌ    و  جمانُ 
حبٌّ    و   شوقٌ    ما حيا  وحنانُ

في قلبِ   أمّي   روضةٌ      خلّابةٌ
ومِنَ الكؤوسِ   تفتّقَ       الإيمانُ

قلبٌ تماهى     بالمحبّةِ    فاستوى 
شمساً   بها      تتلألأُ        الأكوانُ 

يا صوتَ أمّي ما جرى في مسمعي 
لحناً    صداهُ     مسرّةٌ     و  أمانُ

كالطّيرِ   يشدو فوقَ  غصنِ  أريكةٍ 
فتمايلتْ      من عزفهِ      الأفنانُ 

يا صوتَ  أمي    ما  تغنّى     بلبلٌ 
إلا   و فاضَ  الشوقُ    و  التحنانُ 

يا وجهَ أمي   كم يشُعُّ     بشاشةً 
للقائنا        فكأنّه          الشّطآنُ 

طفلاً   تراني  رغم شيب  مسّني 
فكأننا     في  عينها        وِلدانُ

مثلُ  السّفينةِ   أبحرتْ   في لجّةٍ 
أفضى بها       لأمانِها       الربّانُ

إذ ما    نأتْ عني   الحياةُ تقرّبَتْ 
فكأنها      لفؤاديَ         الشّريانُ

كحمامةٍ   رفّت بجنحِ      حنانِها 
فتململت   و تلاشتِ      الأحزانُ

في فيه أمي    زهرةٌ      فوّاحةٌ
لا لم يفتْها    الشعرُ  و    التّبيانُ 

 ما سرْتُ يوماً في طريقِ غِواية
إلا  وحيّا      هديَها         لقمانُ

هي جنّةُ اللهِ  التي  فتحَت  لنا 
أبوابَها     فكأنها          رضوانُ

خالد الحسين

نص نثري بعنوان {{كلمات في إمرأة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{زياد محمد}}

كلمات في إمرأة 
أصيلة أنت أيتها المرأة ... رائعة أنت في صفاتك ... عندما تحبين تخلصين لحبك كثيرا . وحين تكوني زوجة تحاولين جاهدة المحافظة على بيت الزوجية . وهنا أقف قليلا فأسمحو لي ... فأي جمالا تكون به حين تكون أما ومربية أطفال . هم رحيق حياتك وهم فلذة كبدك . وهم كل دنياك وحتى تتمنيها أن تكون أخرتك أيضا . هل تعلمين أنك رائعة في سماحة وجهك . وفي غضبك وياعيني على غضبك . تحاولين إخراجه كبراكين . ولكن مايكمن تحته رماد هادي بلا نيران مشتعلة . تحترقين أنت بلا ألم ولا صراخ . لتنيري الدرب لمن حولك .... هكذا انت بأمومتك الفذة . وكم رقيقة أنت كصديقة مع بقية الصديقات . تحاولين أن تجملي محيط صداقتك بأرق التصرفات وأروع الكلمات . وتجنبت أن أتحدث عنك كحبيبة بشكل موسع . لأنني لا أستطيع إظهار جمال ورقة صورتك حينها ... فحلاوة حبك شحنات متوهجة , وشفافيتك وجمال عطائك . سيذيب قلبا لايحتمل اللحظات والصفات العذبة .... فعذرا منك أيتها النسمة الرقيقة ألانسانة الرائعة . لأني لم أفي بكل ما يقال عنك . سوى ببعض الكلمات الفقيرة , لأن هناك مجالات كثيرة لم أتطرق لها , في مجال صفاتك وأنوثتك المبهرة ... بقلم زياد محمد 
 الفيس 26/1/2020



نص نثري بعنوان {{تأتيني على مهل}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آمال بسمة عريف}}

★العنوان : تأتيني على مهل..!
~~بقلم : آمال بسمة عريف
تأتيني على مهل ...
حروف شاهقة من مبسم الأمل
أدفع ضريبتي من البنفسج والورود 
على أن يحتويني عنادك بضمة ... أجل
لا رافد لحرفي المنسيّ عبر البوح النديّ
من سطر إلى سطر أتنقل ،
مشيا على الأحلام أرحل
لأعلن إنتصارك في معركة القلوب
يا أنت ...
دع الحروف تعتريني لأخط العدم
من تراتيل أنفاسك و جنون الحب 
أمد كفّ أحرفي من القلب إلى القلب ،
لك أيها العابث المتجول بأزقّة حياتي 
لك يا قادح الجسد بأسئلة المقابر 
تأتيني على عجل حروفي...
فأكتبها قصيدة حب غابر 
أوزّع صمتي الكامن في جلّ الثقب
أدندن أغنية ...
أكبر من الهوى ... أحبك
أعمق من الصمت ... أحبك
وأكثر من الحب ... أحبك
أحبك حتى يغار الحب من حبي
#بقلم : آمال بسمة عريف (الجزائر)

قصيدة {{رِيشَة فِي الْهَوَاءِ}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{دُنْيَا الْعَبَّادِي}}

رِيشَة فِي الْهَوَاءِ

رِيشَة أَنَا فِي الْهَوَاءِ

سأرحل إلَى عَالَمِ النَّقَاء

لَا يَسْكُنَهُ الدخلاء

مَعَالِمَه الصَّفَاء

يَنْتَمِي إلَيْهِ كُلُّ الْأَتْقِيَاء

لَا يَعْرِفُونَ المحابر الْكَحْلَاء

حروفهم شفيفة كَالسَّمَاء

أوراقهم صَفَحَات بَيْضَاء

يَزْرَعُون الْفَرَح أَيْنَمَا حُلْوًا بِعَطَاء

لايخافون مِن الغرابيب السَّوْدَاء

هُم حَمَّام سَلَامٌ فِي الضَّرَّاء

وَأَغْصَان الْيَاسَمِين فِي السَّرَّاءِ

لَا يتلونون بِصِبْغِه الْحِنَّاء

كَلِمَاتِهِم فِيهَا شِفَاءً

وصداقتهم دَوَاء لِكُلِّ دَاءٍ

أَن سقيتهم تَنْمُو مِن الارتواء

هُم مِيزَان الْإِنْسَانِيَّة فيضهم مَاء

تَعْرِفُهُم مِن عُيُونُهُم النعساء

شعرائهم لَمْ يَكُنْ شَجَّى الْخَنْسَاء

هِي رَسَائِل إلَى الذَّاتِ العصماء

#دُنْيَا_الْعَبَّادِي

خاطرة بعنوان {{نورها فتيلة}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{ريم تاج هداج}}

نورها فتيلة 
قنديل 
حياة روح ، 
تطفئها رياح 
المنون ، 
جسد مسجى 
جثة باردة 
هامدة ، 
في لحدها 
ممددة ، 
غرارة هي الدنيا 
ومساكين نحن البشر ؟ !
ريم تاج هداج 
من المغرب

مقال تحت عنوان{{نعيش التصحر الفكري}} بقلم الكاتبة العراقي القدير الاستاذ {{جاسم الشهواني}}

نعيش التصحر الفكري
*****************

إقرأ ولاتتذمر من طول المقاله .

لاحاجة لنا بعد اليوم لكتابة الشعر والنثر  والخواطر والقصة والراويه ولم نعد بحاجة
لنقرأ كتاب .
أعتقد لو بادروا بإغلاق المطابع وتحوليها لمقاهي أو كفتريات لتعاطي ( النركيله ) 
ونلعب الدومينا وورق البوكر والشطرنج 
الشعراء والكتاب والمفكرين والعلماء أعتقد الأفضل لهم أن يجدوا لهم فرص عمل أخرى ينتفع الناس فيها . 
اليوم نحن في عصر السرعة والمعلومة الجاهزه السريعه .
هي جاهزة على الدوام كمطعم السندويج مع خدمات التوصيل المجاني حتى لوكنا مستلقين على ظهورنا في سريرنا الدافء 
كل ذلك موجود ويمكننا أن نصل اليه من دون أي عنان يذكر .
لانحتاج لأن نقرأ ونحفظ ونعاني لنفهم
مضمون الكتاب .
إن أستعصى علينا فهموه الكوكل موجود
يبسط ويسهل الأمر علينا بكبسة زر .. !
وأن لم ندرك مبتغانا فيه شقيقه اليوتيوب
ليس ببعيد فديوهات صورة وصوت .. !
ولابئس ببعض الموسيقى التي تصاحب
التصفح لترتاح نفسيتنا .. !
هنا سؤال يفرض نفسه بقوة هذه التقنية كيف وصلت لنا لتوفر علينا الجهد والوقت . كيف جاء التطور من السماء جاء جاهز . 
أو قد يجوز هي كرم وفيض عطاء منحونا أياه أخواننا الجان رقت قلوبهم على البشر وجادوا علينا فيه .
تساؤلات يجب أن نجد لها الاجوبة كيف وصل لنا كل هذا .. ؟
السواد الأعظم لايقرأ ولم يقتني في حياته
كتاب ليطور الذات ويكون له رصيد .. ! 
لاعمل لنا غير الإستلقاء والحمد أجهزتنا بين أيدينا . وعلبة السجائر بقربنا وفنجان القهوة أو كوب الشاي . 
نستلقي على ظهورنا ونكبس على الأزرار وكل مانصبوا اليه سيحضر بين أيدينا بثوان .
هل يعقل .. نحن جميعآ نمتلك المصباح السحري .. ؟
لاياسادة كل هذا مخطط له بعناية كبيرة
قتل روح الإبداع وتعطيل الفكر النير وأن
نصاب بالشلل الفكري .. لنضعف ويسهل عليهم تسيرنا كيفما يشاؤون . 
ليتلاعبوا بمقدراتنا ومصيرنا ونحن لاحوله ولاقوة ولانملك غير .. سمعآ وطاعة يامولاي .. ؟
هذا هو مطلبهم وتلك هي غايتهم أن نفرح بالجاهز ونمنح عقولنا إجازة لأخر العمر لنعاني التصرح الفكري ونكون سعداء
بذلك الفراغ الموجود في جماجمنا ... !
شعوب تعيش على الهامش تأكل وتنام وكل اوقاتهم فراغ وأفراح وهذا أخطر أنواع الأستعمار .
حبنا جاهز ومشاعرنا وأحاسيسنا مزيفه وفقدنا الإنتماء لكل مسمياته الإنتماء الأسري والعقائدي والوطني وفقدنا الهويه وحتى الإنتماء للذات والجسد الذي يحتوي أرواحنا .
ناخذ منهم القشور ونترك له اللب يتنعمون فيه هم وشعوبهم 
ونحن نعيش التبعثر والتخلف والركود العاطفي والتشنج النفسي والامبالات لمستقبل أمة كاملة
 لافائدة تذكر من وجودنا على ظهرها .. ! إذا مرضنا هم من يصنعون لنا الدواء وهم من يصنعون السيارة والطائرة والسفينة والكهرباء والموبايل ... ألخ 
لم يعد القمر حلم من أحلامهم بل بات الكون الواسع ملعبهم .
ويهيئون أنفسهم لصنع أنسان ألي ليقوم بكل الأمور الحياة .
كل الارض نقبوا فيها وخبروا أدق تفاصيلها والسماء لم يخرقوها الابسلطان وهذا وعد ربي الرحمن .
تفننوا بالأبحاث وإخترعوا كل مايمكن أن يسهل الحياة ولم يبقى شئ الا وفعلوه .
من أين أتى كل هذا العلم هل من فراغ . 
لا ياساده ياكرام جاء من القراءة وطلب المعرفه ومتابعة علم الأولين لكل شعوب الأرض .
بحثوا وطور سهروا وقرؤ بكل عناية وبأدق التفاصيل ليبلغوا مابلغوه .
وقالوا .. لنا .. ؟
لاتهرقوا أنفسكم نحن قرأنا لأجدادكم وسنريحكم فلاتقلقوا .
نحن أصحاب العلم منذ بدء الخليقه وحتى رسالات السماء .. كانت كلها في أمتنا .
وكل الكتب السماوية والأنبياء أكدوا على القراءه وطلب العلم .
وهذا نبينا الكريم سيدنا ( محمد ) عليه أفضل الصلاة والسلام .
عندما هبط عليه جبريل لم يقل له ( أحفظ ) ( يامحمد ) .
بل قالى له ( أقرأ ) وهذا تأكيد على أهمية القراءه .
على مر العصور .. كان صاحب القلم الفكر
والقلم له مكانته المرموقة في محيطه لأن
مايتمتع فيه من إمكانية لايملكها عامة الناس . وهي ليست متاحة للجميع .
هي مغروسة فيه منذ ولادته ويطورها ويصقلها من خلال القراءة .
الجاهر لن يكون لك فيه فضل ولا أصاله .
القراءة ماتت ياساده وهذا واقعنا اليوم مع الاسف وأنا أعلم
لن يقرأ ماكتبت الا من رحم ربي .
وما أجمل ماينشر اليوم أحبك وتحبني ووووو .......... الخ
لاضير في الكتابة للحب ولكن لو كتبته أنت لكان أجمل وأصدق ويدخل القلب .
وأسفاه عليك يازماني بات صاحب القلم 
لتعلوا .. راية الأزرار .
كتب قيمتها كبيرة بماتحتوي نام عليها الغبار وعفى عنها الزمن .
هذا واقعنا مع الأسف . وأعتقد بأنه سيقال عني بأني رجعي أو أتفلسف .
لكن وجب علي التذكير . ( فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين ) .

                                             بقلم
                                     جاسم الشهواني
                                            العراق
                                     26 / 1 /2020

قطعة شعرية بعنوان {{ذلك المكان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جعفر محمد}}

ذلك المكان 
في الشاطئ على الكثبان 
حين رسمنا شيئان 
قلبان 
بالحب مفعمان 
وبهما نبذنا النسيان 
إلى الآن لم تطأه قدم إنسان  
لأنه مقدس وذو شأن

#جعفر محمد ..
جمهورية العراق..

خاطرة بعنوان {{المحبة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{فوزية قاسم}}

المحبة
كبَرتُ ونسيتُ أني كنتُ طفلًا يحتمي بالحب، كبَرتُ ونسيتُ معنى الحب! شغلتني الحياة، وصفعتني من كلِّ الجهات، أربكتني وأبكتني، صَنعتْ مني إنسانًا مجردًامن الهوى، خاليًا من الجوى. بعدما كُنتُ ذرةً وسطَ محيطٍ من الحبِّ، أصبحتُ أنا المحيط والحب ذرةً بجسدي، أيقنتُ أنها ليست مراحلَ للنموِّ
 بل مراحل تكشفُ عمرُ القلوبِ. فالمحبة تنمو لا تنقص، والحب باقٍ لا يُفنى، (كما قال الرومي: الحبُ ماءُ الحياةِ)، بالحبِّ نحيا وبالحبِّ نُزهِر، فالتبقى قلوبُنا كما هي، مملوءةٌ بالمحبةِ، من الصغرِ الى الكِبر.

#فوزية_قاسم/العراق

نص نثري بعنوان {{الملك الحزين}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{رشيد المؤذن}}

الملك الحزين @@@

قبل أن تخلد الأرض للنوم
تفتح شباك نافذتها ..
كأن القمر نزل من تلقاء بابها
لينعكس على النهر ...
تتراقص سجية وجهها للأنجم
ولنخلة اغرورقت عيونها لحصاد
تم قبل يناعها ...
هذه الضجة الهوجاء للريح العاتية
تذرو أوراق الأماني في غير موعد
لتقتل ربيعا حن روحه لعناقها ..
وفي الضفة الأخرى حلم 
على ظهر سيقان الملك الحزين
يغفو لصحراء كستها شجرة السيسبان
سيظل وحيدا كائنا حيا ترتعش قدماه
في العتمة متوجها نحو المشنقة 
وهو لا يفقهها ..
إما أن تنطفئ روحه أو تسطع شمس
الصباح تنقده ....
هو رغم الجفاف لم يفارقها ..
مثل الضرير العاجز عند انتهاء الجدار ..
تلقى كتفه من يسندها ....
أيتها الارض غطي في نومك
ليس هناك شيء تستحقين 
عليه ايقاظك ..
طالما انتصف الليل والناس نيام
فلايزعجك وقع أقدامها ......
ولا تنتظري الليلة المفعمة ببهجتها ...



رشيد الموذن @@@
المغرب @

نص نثري بعنوان {{ملح الجنوب}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذ{{عبير الناصرية}}

في يوم25\1\2018
{{ملح الجنوب}} 

 السماء صارت  يم  
امتزج بياضها بالدم أهل السماء  يتسألون  
من أين أنتم؟   
و  لمَ  أتيتم  ؟
أجابهُ أحدهم  ؛
أنا من  مدينة تقدست تربتها 
بأول الأنبياء ....
عُرف أهلها بالشموخ و  بالإباء 
أهل العلم و الفن و الشعراء 
أنا  من مدينة  
تعددت بها البطولات 
عبر  التاريخ 
مدينة  عجزت بوصفها السطور 
حضارتها نور  
بكل  العصور 
آثارها من أُور
و  الآن
تصنع الأبطال 
تغزل  الحور
مدينة  الثروات 
لا تعرف  غير  النصر بالحروب 
أنا  من  ملح الجنوب
من أحفاد السيد الحبوبي 
و  أنا  هنا  لأني  طالبت  بالعدل  
برفع  الظلم
و  باقي  الحقوق
✍بقلم عبير الناصرية

نص نثري بعنوان {{أمرأة من رماد}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{قيثارة}}

أمرأة من رماد. 

أذا لاحت في الأفق
 بوادر الإهمال؛
فأعلم أنها تلملم
 شتات الأعذار؛
لتسلك درب  الرحيل.
وتجمع هباء الذكريات 
لتطفئ جذوة الشوق 
في قلب بات فناء
فهي أمرأة دفنت
كل حروف العشق
في رماد الكبرياء. 

قيثارة.
2019. 4.30

نص نثري بعنوان {{غُفران النجوم}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{سماح محمد النحاس}}

غُفران النجوم 
******** 
غفلتني بعض نجوم هربت من سمائي 
مزقت كل أبجديتي أشلاء 
خرجت للبحث عنها بين المروج و الشطئان 
بين أعشاش الطيور و خلف السحاب 
سألت عنها حمائم السلام لعلها يوماً التقت بها سراً خلف أسوار الغرام 
و لم تريد إخباري بما يدور في صدر نجماتي من لوم و عتاب 
في ما مضى تجاهلت حديثها و سامرت القمر بديلاً عنها 
أغراني بضياؤه و أسرار حكاويه لزائريه من العُشاق 
لقد أتقن خداعي حتى أفقتُ بين أحضانه 
اكتشفت خيانتي النجوم 
لذلك جمعت حقائب الندم و رحلت عني رغم ما بيننا من الحاء و الباء 
أجثو على أصابع الشجن 
كعهدي بك أيتها النجوم 
الصفح و الغفران من شيم الكرام  فسمائي قد امتلأت بالغيوم 
جبال من جليد راسخة على قلبي الوهن منذ غيابك المميت 
المودة و الرحمة ميزان العدل بين الأحباب 
كما أخبرنا القرآن 
# السعادةــــــــ نجوم أفلت من سمائي 

سماح محمد النحاس 
مصر